JALSL_Vol 17 N 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37711

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 35
  • Item
    الثورة الجزائرية في المتخيّل الشعري السوداني، نماذج مختارة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) بعطوط نور الهدى; مزوار نبيل
    تروم هذه الدراسة الاطلاع على صدى الثورة الجزائرية في الشعر السوداني، سيما وأن الثورة الجزائرية كانت بمثابة الأرض الخصبة للعديد من الشعراء العرب التي تمكنوا من خلالها تفجير قرائحهم، ممّا شكّل زخما في العديد من النصوص الشعرية المتنوعة خاصة السودانية منها. تحاول هذه الدراسة تقصي شعر الثورة الجزائرية في السودان، إذ نستنطق من خلال هذه الأشعار ملامح الثورة الجزائرية في الشعر السوداني وتجلياتها على عدة أصعدة؛ مثل الأوراس وجميلة بوحيرد...الخ. وكيف ساند هؤلاء الشعراء الجزائر في محنتهم. وقد أبرزت القصائد التي اخترناها كمثال في هذه الدراسة، عن مدى تفاعل الشعراء السودانيين مع القضايا الإنسانية، وعليه يحاول هذا البحث الإجابة عن الإشكالية الآتية: هل تمكن شعراء السودان من الوقوف بجانب الثورة والثوار؟ وهل استطاعت هذه القصائد نقل صدى القضية الجزائرية للعالم؟ This study aims to explore the resonance of the Algerian Revolution in Sudanese poetry, considering that the revolution served as a fertile ground for numerous Arab poets, allowing them to unleash their creative potential. This literary engagement contributed to a significant poetic momentum, particularly in Sudanese poetry. The study seeks to examine the manifestations of the Algerian Revolution in Sudanese poetry by analyzing how its themes and symbols are reflected in various poetic compositions. It investigates the ways in which Sudanese poets depicted key aspects of the revolution, such as the Auras region and figures like Jamila Bouhired, and how they expressed their solidarity with Algeria during its struggle. The selected poems serve as case studies to highlight the extent of Sudanese poets’ engagement with humanitarian and revolutionary causes. Accordingly, this research addresses the following key question: To what extent did Sudanese poets stand in support of the revolution and its fighters? Furthermore, did these poems succeed in conveying the echoes of the Algerian cause to the world?
  • Item
    الأسس الفكرية للنظام الاشتراكي السوري في رواية نهاية رجل شجاع لحنا مينه
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) روان شاد علي اصغر; بیانلو علی; متوسل الحق مليحة
    یعتبر حنا مینه من أبرز الأدباء في سوريا، الذي سعی إلى تأكيد الدور الاجتماعي والسياسي للأديب، وكشف مظاهر الخلل والفساد في المجتمع السوري. یهدف هذا البحث، بمنهجه الوصفي- التحليلي، إلى استقصاء الأسس الفكرية للنظام الاشتراكي السوري في رواية "نهاية رجل شجاع" لحنا مینه. تشير نتائج البحث إلى أن الاستعمار، قد ترك آثارًا عميقة على الاقتصاد السوري، لا سيما في القطاعين الزراعي والصناعي، مما أدى إلى تفشي البطالة والفقر. وقد أثار هذا الوضع، غضب العمال الذين طالبوا بتشكيل نقابات عمالية لحماية حقوقهم .يستخدم الكاتب، شخصيات روايته للتعبير عن الأفكار الاشتراكية بطرق مختلفة: منها صريحة ورمزية؛ ليقدم بذلك، صورة حية للواقع الاجتماعي والسياسي في سوريا. Hanna Mina is considered one of the most prominent literary figures in Syria. He sought to affirm the social and political role of the writer, and to expose the manifestations of corruption and dysfunction within Syrian society. This research, employing a descriptive-analytical methodology, aims to investigate the intellectual foundations of the Syrian socialist system as portrayed in Hanna Mina's novel, "The End of a Brave Man." Research findings indicate that colonialism has left profound and enduring impacts on the Syrian economy, particularly in the agricultural and industrial sectors, resulting in widespread unemployment and poverty. This situation has provoked the anger of workers, who have demanded the formation of labor unions to protect their rights. The author employs the characters in his novel to articulate socialist ideas in various ways, both explicit and symbolic, thus providing a vivid portrayal of the social and political realities in Syria
  • Item
    الأبعاد التاريخية والحضارية للحوض المتوسطي في رواية الديوان الإسبرطي للكاتب عبد الوهاب عيساوي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) بومعزة نوال
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة الكشف عن الأبعاد التاريخية والثقافية لحوض البحر الأبيض المتوسط، من خلال رواية الديوان الإسبرطي للكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي، إذ تقوم محاور الدراسة على البحث عن البحر كمتخيل سردي تاريخي ورد في الرواية بصورة مختلفة على التي عهدها القارئ، فانتقلت صورته من الجمالية إلى التصوير التاريخي الذي يجعل منه طريقا بحريا لنقل المحتل الفرنسي إلى شواطئ الجزائر التي كانت تنعم بالاستقرار في ظل الحماية العثمانية . كما شكّل البحر الأبيض المتوسط ممرا حضاريا نقل ثقافة الحضارة الغربية بكل صورها إلى الضفة الأخرى من إفريقيا فكان ميناء سيدي فرج ومن خلاله الجزائر بوابة لحقبة استعمارية جديدة. إنّ الهدف من هذه الدراسة محاولة الإجابة عن الإشكالات الآتية : كيف وظّف البحر في رواية الديوان الإسبرطي؟ وما هي أبعاده التاريخية والحضارية باعتباره وظّف في رواية تاريخية؟ هل هو عنصر مهم وفعّال في العملية السردية؟ This paper aims at revealing the historical and urban dimensions of the Mediterranean Basin in the novel “al Diwan al Asparti” of the Algerian writer Abd al WahabAissaoui. The study axes investigate the sea as a historical narrative imagination mentioned in the novel in a different manner from what the reader is used to. Thus, its image moved from aestheticism to the historical depiction that makes it a maritime route for transporting the French colonizer to the shores of Algeria that had been stable under the Ottoman protection. Besides, the Mediterranean represented an urban passage that transmitted the Western civilization with all its images to the other bank of Africa. In this regard, the Port of SidiFredj, and Algiers, were the gate to a new colonial era.
  • Item
    رمزية المكوّن السّردي في تصوير الصراع مع السّلطة رواية العمى لخوسيه دي سوزا أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) بلعابد فوزية; مرتاض محمد
    يهدف البحث إلى دراسة رمزية المكوّن السّردي ودورها في تصوير الصراع مع السلطة من خلال رواية "العمى" ل"خوسيه دي سوزا " الملقّب بـ "ساراماغو"، هذا التفاعل الّذي يعدّ مزيجا من الواقعية القاسية للنفس البشرية حين تتعرّض للمواقف المؤلمة واستفزازات الحكم، وقد صوّرت الرواية ذلك في أحداث متسلسلة على لسان الرّوائي المثقّف ومنظوره للواقع. من خلال قراءة الرواية مضمونا، واستكشاف رمزية المكوّنات السّردية سيميائيا؛ الغلاف، العنوان، اللغة، الشّخصيات، الأحداث، ومن خلال تتبع الترابط الفنّي المضمر بين صراع السّلطة ورمزية ساراماغو، خلصنا إلى أنّ رواية "العمى" تتجاوز الجانب الماتع للسّرد إلى الكلمات النّاقدة التي تكشف أنّ صراع الإنسان مع السّلطة لن ينتهي إلا بشفاء المجتمعات من العمى الذي يصيبها. Abstract: The research aims to study the symbolism of the narrative component and its role in depicting the struggle with power through the novel "Blindness" by "Jose de Souza" nicknamed "Saramago". This interaction is a mixture of harsh realism of the human soul when it is exposed to painful situations and provocations of judgment. The novel is about a series of events on the tongue of the educated novelist and his perspective on reality. We analyze the novel in content, and explore the symbolism of the narrative components semiotically; The cover, the title, the language, the characters, and the events, and by tracing the implicit interrelationship between the power struggle and the symbolism of Saramago.We concluded that the novel "Blindness" goes beyond the funny side of the narrative to the critical words, which reveal that the human struggle with power will not end unless societies heal from the blindness that they suffered from.
  • Item
    المثاقفة والهوية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) كبابرية فتيحة
    تعد ظاهرة المثاقفة عبر العصور، من أهم الأمور التي حظيت بمكانة عظمى في تاريخ الحضارات. إنها ظاهرة طبيعية حتى وإن تنوعت أشكالها وتعددت أنواعها. إن مصطلح التثاقف فيه تعارف واحتكاك بالآخر، والاطلاع على ثقافته وحضارته. ومن هنا، نطرح التساؤلات في ظل هذه الحتمية، هل مصطلح المثاقفة مظهر من مظاهر التكافؤ والاعتدال؟ أم حضور الأنا وإقصاء الآخر؟ لقد تعددت صور الهيمنة حاليا في مختلف المجالات، وتغيرت تسميتها وتعدد أشكالها، من هيمنة إلى تبعية إلى تطبيع في الوقت الراهن، حتى أصبح الأنا يذوب في الآخر . ولكن هل يمكن أن نحافظ على هويتنا وخصوصيتنا من سمات حضارية مع الاندماج مع الآخر في نفس الوقت؟ لأن العصر الحالي يتطلب منا التثاقف والتلاقح والاحتكاك.
  • Item
    Lexicon Related To Sahara And All What Is Linked To It In The Tale Of" A Youngman In The Sahara" By Hassane Eljilali – Lexicon Study And Semantic Study.
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) Djabri Fatma
    In the present researh, we try to introduce a lexical semantic study of the Saharian terminology and all its related elements in the story entitled “ a teenager in the Sahara” by Hassan EL DJILALI. It is indeed a Kind of lexical entry engineering with their meanings and to set up the relationship with other entries that are included in the semantic and encyclopedic field. We tried to classify it within the alphabetical classification, we used in the present research the theory of semantic field in order to classify the words and the theory of the context, and the theory of the analysis of the components of the meaning in order to reach the real meaning of the word through its context and the relationship among the words of the same field. I divided the words of Sahara into two main fields that are: the natural field and the artificial field, we can find within both of them different fields pertaining to Saharian meaning in the story with their appropriate and related links.
  • Item
    The Relationship Between Verbal Intelligence And Speaking Competence Among Third-year Students Of English At Khenchela University
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) Atik Imane; Hamadouche Mokhtar
    Recognizing the value of intelligence in language learning/teaching context and that intelligence has many types and categories, multiple intelligences theory has evolved with many implications for second/foreign language teaching. The present study aims at providing a descriptive report about the relationship between the speaking and linguistic intelligence among third-year students of English at Khenchela University. Data has been gathered through McKenzie’s (1999) inventory along with the oral expression exam marks so as to describe the extent to which speaking abilities are correlated with linguistic intelligence. Results reveal that since the r value is rated as 0.601, less than 0.001, which means that there is a strong relationship between students’ speaking skill and their verbal intelligence. Although the study is concerned with third-year students of English, it is an inevitable fact that all the process of learning and teaching relies heavily on intelligence regardless to the level or age. Finally, taking into account students’ different intelligences and abilities would make it easy for teachers to incorporate multiple ways and strategies to promote students’ learning outcomes.
  • Item
    Methodology In Literary Discourse Analysis: Issues And Problematics
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) Guerfi Said
    يقف الدارس في هذه الورقة البحثية على أبرز القضايا والإشكالات التي تحد من فاعلية المنهج ونجاعته في تحليل الخطاب الأدبي ، وهذه الإشكالات ترتبط من جهة بالمنهج في فلسفته المعرفية وأدواته الإجرائية وفي مفاهيمه الاصطلاحية ، وترتبط من جهة أخرى بالممارسة العملية التي تختبر فاعلية ونجاعة ذلك المنهج . This research paper examines the most prominent issues and problematics that limit the effectiveness and efficacy of methodological approaches in analyzing literary discourse. These problems are linked, on one hand, to the methodology's epistemological philosophy, procedural tools, and terminological concepts. On the other hand, they are associated with the practical application that tests the effectiveness and efficiency of said methodology.
  • Item
    الصّراع في قصّة يوسف عليه السّلام وفق هرم ماسلو للحاجات
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) عيسى محمود
    على الرغم من اتفاق النقّاد على أهميّة عنصر الصّراع في القصة كمحرك ومحفز للشخصيات ومولّد للمتعة والتشويق، إلا إنه يكاد يغيب في الدراسات النقدية في ظل الاهتمام بعناصر السرد الأخرى كالزمان والمكان والشخصية. وبما أن الصراع في القصة التي هي انعكاس للحياة نابعٌ من الحاجات الإنسانية للشخصيات أو المجتمعات كان من المفيد دراسة الصّراع في القصة وفق نظرية ماسلو التي درست الحاجات البشرية وصنفتها في مستويات، وسجلت حضورًا لافتًا في الأوساط الأكاديمية وفي ميادين الإدارة والتعليم والتسويق، وذلك من خلال تطبيقها على قصّة يوسف عليه السلام كأنموذج بديع للقصة. وجاءت هذه الدراسة لتجيب عن التساؤل الآتي: هل تتوافق دوافع الشخصيّات في قصة يوسف عليه السلام مع تصنيف ماسلو للحاجات؟ وإلى أي مدىً يمكن الاستفادة من نظريّة ماسلو في فهم الصراع في القصة عامة وفي قصة يوسف عليه السلام خاصة؟ وقد تعرّض الباحثُ في الإطار النظري لمصطلح الصّراع في اللّغة والسّرد وعلم النفس، مع توضيح موجز لنظرية ماسلو، ولقصة يوسف عليه السلام، ثم كان تطبيق النظرية من خلال المنهج الوصفي التحليلي على دوافع صراع الشخصيات في القصة، وخُتمت الدراسة بأبرز النتائج والاستنتاجات، مثل: أهمية الاستفادة من العلوم والنظريات الحديثة لفهم أعمق للقصة، وقدرة نظرية ماسلو على جلاء دوافع الصراع في قصة يوسف عليه السلام.
  • Item
    التناص مدخلاً رئيساً في المنجز النقدي المعاصر
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) سريدي الحسين
    تضاربت الآراء والنظريات الكاشفة عن مفهوم التَّناص، باعتباره ضرباً من المرجعيات الفكرية المتداخلة مع سياق النّص؛ وعلى هذا النحو يهدف البحثُ إلى تبيان التكامل أو التَّداخل الحاصل لدى المنظِّرين من خلال البحثِ في المصطلح ذاته، لكن ينبغي طرح المشكلة القاضية بتداخل النُّصوص، وتعالقها بجمال اللغة، حيث سلكنا سبيل المقارنة بين السياق العربي، والغربي، إذْ توصلنا إلى معرفة الخصائص النّوعيَّة التي تنفرد بها اللُّغة الشعريَّة في النص الجديد، إذ يجب النَّظر في المرجعيات والأفكار المتداولة قبل إسقاطها على المعاني المتعالقة فيما بينها. The views and theories which consider the concept of ‘Intertextuality’ as a form of overlapped intellectual references with the context of the text are conflicted; therefore, the research aims to illustrate the complementarity or the overlap among theorists while their study of ‘intertextuality’, This article shows also the problem of texts overlap and their correlation with the beauty of language by comparing the Arabic and Western context. The study has come to know the qualitative characteristics that are unique to the poetic language in the new text by looking at ,the references and circulated ideas before applying the mon the interrelated meanings.
  • Item
    نموذج الاستدلال اللغوي: المنهج والبنية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) عبدالدايم محمد
    يلزم لمناقشة العلاقة بين نماذج الاستدلال اللغوي والاستنباط الفقهي والاستنتاج الأرسطي، أن يُفْرد لنموذج الاستدلال الغوي بحث يؤصِّله، ويقف على منهجه وبنيته نظرًا لغياب هذين الأمرين إنْ في الدراسات العربية، وإن في دراسات المستعربين. ويرجع لزوم ذلك إلى كونه حجر الزاوية في هذه النماذج الثلاثة، ولو بالنسبة للباحث بصفته لسانيًّا. ويعالج البحث بُعْدَي المنهج والبنية لنموذج الاستدلال اللغوي بوصفهما المقياس الذي يمكن على أساسه حساب مدى خصوصية النموذج اللغوي. وينطلق البحث من كون الاستدلال بعامَّة آلة إنتاج العلم بنقل الدعوى إلى فكرة ذات دليل؛ ومن ثم يقوم باستخلاص المنهج أو الآلة العقلية التي يملكها الاستدلال اللغوي تحديدًا وتجعله آلة إنتاج المعرفة اللغوية، وهو ما يسميه البحث بمقياس الاستدلال، ويثني بالوقوف على بنية الاستدلال بما تشتمل عليه هذه البنية من مراحل، وإجراءات، ووظائف لهذه الإجراءات. وقد اعتمد في ذلك على مراجعةِ عمليةِ الاستدلالِ، إن كما تقررها كتب الأصول، وإن كما تمارسها الدراسات اللغوية، وقام بتخطيط هذه العملية، لرسم مسارها، والكشف عن آليتها. ويتمثل أهم ما أنجزه البحث في جِدَّة أطروحاته، نحو: مقياس الاستدلال الذي يراه المنهج المعتمد للاستدلال، ومخطط الاستدلال الذي يعكس بنيته، وآليَّة عمل الاستدلال اللغوي التي تعكس فاعليته، وتتيح فهمه، وتُيَسِّر مناقشته في ضوء النماذج المقابلة له إن في العلوم التراثية، وإن في اللسانيات المعاصرة. The Paradigm of Linguistic Inference: Methodology and Structure Abstract Discussing the relationship between paradigms of linguistic inference, jurisprudential deduction, and Aristotelian reasoning necessitates dedicating a study to the paradigm of linguistic inference. Such a study should establish its foundations and delve into its methodology and structure, given the absence of these aspects in both Arabic studies and the works of Arabists. This necessity stems from the paradigm’s role as the cornerstone of these three models, particularly from the perspective of the researcher as a linguist. The study addresses the dimensions of methodology and structure in the paradigm of linguistic inference, considering them as the standard by which the specificity of the linguistic paradigm can be measured. The study begins with the premise that inference, in general, serves as a tool for generating knowledge by transferring a claim into an evidence-supported idea. Consequently, it seeks to extract the methodology or cognitive mechanism specific to linguistic inference, which enables it to function as a tool for producing linguistic knowledge—referred to in the study as the “Inference Standard.” The study then proceeds to examine the structure of inference, encompassing its stages, procedures, and the functions of these procedures. The study relies on reviewing the process of inference as established in the foundational texts of jurisprudence and as practiced in linguistic studies. It then charts this process to outline its trajectory and uncover its underlying mechanism. The study’s most notable accomplishment lies in the novelty of its propositions, such as the “Inference Standard,” which it identifies as the methodology underlying inference; the “Inference Diagram,” which reflects its structure; and the mechanism of linguistic inference, which demonstrates its effectiveness, facilitates its understanding, and simplifies its discussion in light of comparable paradigms, whether in traditional sciences or contemporary linguistics.
  • Item
    الطعام مرآة حضارية: قراءة جديدة في هجاء بشار بن برد الشعوبي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) فهد بن عبدالعزيز بن محمد العبده
    تهدفُ الدراسةُ إلى الكشفِ عن كيفيةِ توظيفِ بشار بن برد الحديثَ عن الطعام وما يتعلقُ به من بيان أنواعه وألوانه، وهيئته، وطريقة الحصول عليه، وأدواته، ووسائله، والأجواء التي يُطبخ ويُقدم فيها؛ للتعبير عن التحضر والعلو والرفعة، وما يقابل ذلك من البداوة والتخلف، وكيف استطاع الشاعرُ من خلال ذلك رسمَ فواصلَ واضحةٍ وحَدَّ حدودًا بيّنة بين الحضارتين العربية والفارسية. فالدراسةُ رصدٌ لحضور الطعام وإبراز دوره بوصفه مُكَوّنًا اجتماعيًّا وثقافيًّا يرمز إلى الحضارة أو البداوة في قصيدة بشار، التي تُعَدُّ من أبرز القصائد التي تجلت فيها النزعة الشعوبية في العصر العباسي. وتندرجُ هذه الدراسةُ تحت ما يُسمى بدراسات الطعام التي تمثلُ أحدَ الحقول البحثية الواعدة في الأوساط الأكاديمية. وهي تسعى إلى تحليل إستراتيجية الشاعر في هذا التوظيف الفاعل للطعام، وكيف جعل ذلك الحديثَ آليَّةً رئيسةً في هجائه اللاذع للأعرابي؛ للتمييز بين الثقافتين العربية والفارسية. وبالاستعانة بمنهجية بينيّة تحليليّة؛ تُبرزُ الورقةُ دلالاتِ هذا التوظيفِ، ودورَه الفاعل في خلع صفات قريبة من الحيوانية على الأعرابي المهجو، وهذا ينبئ عن نزعة شعوبيَّة تتجاوز ما يَعِنُّ لنا من ظاهر الهجاء الشعريِّ. الأمرُ الذي يدعو إلى إجراء مزيد من القراءات الكاشفة المتعمقة للنصوص الأدبية التي تتلون بالنزعة الشعوبية في أدبنا العربي. Abstract: This study aims to explore how Bashshār ibn Burd uses food and its related aspects—such as its types, colors, forms, methods of obtaining it, tools, and the atmosphere in which it is cooked and served—as a means of expressing notions of civilization, superiority, and refinement in contrast to Bedouin backwardness. Through this, the poet was able to draw clear divisions and define clear boundaries between the Arab and Persian civilizations. The study addresses the presence of food and highlights its role as a social and cultural component that symbolizes civilization or nomadism in Bashshār's poem, which is considered one of the most prominent poems in which the Shuʿūbī tendency was manifested in the Abbasid era. This study falls within the field of food studies, an emerging and promising area in academic scholarship. It seeks to analyze the poet’s strategic use of food references and how he made this theme a main tool in his stinging satire of the Bedouin in order to distinguish between the Arab and Persian cultures. Using an analytical interdisciplinary methodology, the paper highlights the implications of this employment and its effective role in attributing animalistic traits to the satirized Bedouin. This indicates a Shuʿūbī tendency that goes beyond what we perceive from the surface of poetic satire, which, in turn, calls for conducting an in-depth and insightful study of literary texts, that reflect Shuʿūbī ideas in the Arabic literature.
  • Item
    الإشاريات الشخصية وحمولاتها الدلالية في خطبة البتراء لزياد بن أبيه ضمائر المتكلم أنموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) الساكر مسعودة
    يقوم العلم الذي يهتم بالإنجاز الحقيقي للغة، أو ما يُعرف بالتداولية، على مجموعة من المبادئ، يتمثل أهمها في: الاستلزام الحواري، الافتراض المسبق، أفعال الكلام، الإشاريات، هذه الأخيرة التي تُعتبر علامات لسانية دالة على معانٍ مقصودة، يُحددها السياق اللغوي الذي أُنتجت فيه، يعتمدها منتج اللغة من أجل التعبير عن مقاصده التبليغية، ومثالها خطبة البتراء، التي اعتمد فيها بانيها (زياد بن أبيه) على إشاريات تُحيل إليه كمنتج للخطاب، حمَّلها دلالات مقصدية متنوعة بتنوعها. إذن: ما المقصود بالإشاريات، وما هي أنواعها، وفيم تتمثل أبعادها التداولية؟ وكيف أسهمت الإشاريات الشخصية الخاصة بالمتكلم في بناء الخطبة، وتحقيق التواصل؟ وهل كشفت هذه الإشاريات عن دلالات الخطيب (زيادبن أبيه) المقصودة؟ Abstract; The science that is concerned with the true achievement of language, or what is known as pragmatics, is based on a set of principles, the most important of which are: dialogical imperative, presupposition, speech acts, and deictic signs, the latter of which are considered linguistic signs indicating intended meanings, determined by the linguistic context in which they were produced. The producer of the language adopts it in order to express his communicative purposes, an example of which is the Petra sermon, in which its creator (Ziyad ibn Abih) relied on signs that were referred to him as a product of the speech, and carried various intended meanings in their diversity. So: What is meant by indicatives, what are their types, and what are their pragmatic dimensions? How did the speaker’s personal cues contribute to building the sermon and achieving communication? Did these indications reveal the intended meanings of the preacher (Ziyad ibn Abih)?
  • Item
    تحليل البنية العاملية والعلاقات السردية في رواية "أرض زيكولا" لعمرو عبد الحميد وفقاً لنظرية النموذج العاملي لــ جوليان غريماس
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) خضري علي; بلاوي رسول; زارع ناصر; پورعابد محمدجواد; حمداوي خليل
    تتناول هذه الدراسة النموذج العاملي، وهو شبكة من العلاقات الثنائيّة القائمة بين ستة عوامل؛ جاء بها غريماس استدراكا لموروث بروب الذي تناول الشخصيات ووظائفها. يهدف هذا البحث إلى رصد علاقات الشخصيات وأدوارها المختلفة في رواية "أرض زيكولا" بالاعتماد على نظرية النموذج العاملي. قد توصّلت الدراسة الى نتائج أهمّها: إنّ وجود نظام سردي وتعدد الممثلين متعددي الأدوار هو أمر واضح في هذه الرواية كما أنّ الفاعل يتمثل في شخصية البطل (خالد حسني) الذي كان يتمتع بالعامل المساعد ومن خلال العوامل المساعدة تمكّن الفاعل من تفعيل رغبة الموضوع المتمثلة في إرادة الزواج؛ كما أنّه هناك بعض من العناصر المعارضة تعيق عمل الفاعل.
  • Item
    رؤية العالم في رواية الصّبار لسحر خليفة مقاربة بنيوية تكوينية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) بلوزاني أمينة
    تهدف هذه الدراسة إلى إظهار مأساة وقضية الشعب الفلسطيني من خلال رواية "الصبار" لصاحبتها سحر خليفة التي كشفت عن بعض تناقضات الحاضر من خلال العودة إلى التاريخ، بإتكائه على السرد الاستذكاري، وقد أظهرت رواية الصبار كيف أن فقدان عناصر الانسجام والتوافق مع المجتمع قذفت بالإنسان إلى المعاناة والتشرد والضياع، وأن المرأة تنتهك حريتها وهي أسيرة المجتمع الذكوري والجهل. فحاولنا من خلالها أن نبرز مدى العلاقة بين الرواية وبين المجتمع الذي تنمو فيه، وللإجابة على هذه الإشكالية اعتمدنا على المنهج البنيوي التكويني وأدواته الإجرائية لتقديم صورة نافذة لهذا الواقع في أبعاده السياسية والثقافية.، وكذلك لأن هذا االمنهج يتلائم كثيرا وفن الرواية.. Abstract: This study aims to show the tragedy and the cause of the Palestinian people through the novel “Al Cactus” by its owner, Sahar Khalifa, which revealed some of the contradictions of the present by returning to history, relying on the memorial narration. Al Cactus’ novel showed how the loss of the elements of harmony and compatibility with society threw people into suffering. homelessness and loss, and that women are violating their freedom while they are captives of patriarchal society and ignorance. Through it, we tried to highlight the extent of the relationship between the novel and the society in which it grows, and to answer this problem, we relied on the formative structural approach and its procedural tools to present a window image of this reality in its political and cultural dimensions. Also, because this approach is very compatible with the art of the novel.
  • Item
    أبنية المشتقّات ودلالاتها في تفسير الإمام محمّد متولّي الشّعراوي ـ مقاربة تطبيقيّة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) جدي عبد العزيز; هديش صالح
    يستعرض المقال دلالات الأسماء المشتقّة في تفسير الإمام محمّد متوليّ الشّعراوي، مع التّركيز على كيفية تناوله لهذه المشتقّات، ويؤكّد على أهمّية فهمها ضمن سياقها اللّغوي والدّلالي، موضّحًا كيفية استخدامها في تفسير معاني النّصوص القرآنية، وإبراز أوجه الإعجاز البلاغي واللّغوي فيها، كما يناقش منهج الإمام الشّعراوي في تحليل الأسماء المشتقّة، مبرزًا كيفية ربطه بين المعاني اللّغوية للأسماء وأثرها في تفسير الآيات، ويُركّز أيضًا على تفسيره للصّيغ المختلفة من الأسماء المشتقّة، مثل اسم الفاعل واسم المفعول وغيرهما، ودلالاتها الدّقيقة في النّص القرآني، وفي الختام، يسلّط المقال الضّوء على الدّور المحوري الّذي يؤدّيه فهم الأسماء المشتقّة في تقديم تفسير شامل وعميق للآيات القرآنيّة، وكيف أسهم ذلك في إبراز روعة البلاغة القرآنيّة في تفسير الإمام الشّعراوي. This article examines the significance of derived nouns in Imam Muhammad Metwally Al-Shaarawy's interpretation of the Quran. It focuses on Al-Shaarawy's approach to these derivatives, emphasizing the importance of understanding them within their linguistic and semantic context. The study demonstrates how Al-Shaarawy used them to elucidate the meanings of Quranic verses and highlight their rhetorical and linguistic brilliance. Furthermore, the paper analyzes Al-Shaarawy's methodology in analyzing derived nouns, showcasing his ability to connect their linguistic meanings with their impact on the interpretation of verses. It also focuses on his interpretation of various forms of derived nouns, such as the active participle and the passive participle, and their subtle implications within the Quranic text. In conclusion, the paper underscores the pivotal role that understanding derived nouns plays in providing a comprehensive and profound interpretation of Quranic verses. It demonstrates how this contributes to highlighting the magnificence of Quranic eloquence in Al-Shaarawy's interpretation.
  • Item
    جماليات التصوير الفني بين تجليات مفهوم الصورة ودورها
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) بوخضرة حفصية; معيفي عبد الحميد
    تعد الصورة الشعرية ملمحا أساسيا قادرا على أن يعطي للنص أبعادا دلالية، كما تُعتبر الميزان التفاضلي الذي يقيس به النقاد مدى إبداعية شاعر عن آخر، فهي بمثابة السلك الذي يشد حبات العقد بجعلها أكثر تناسقا، ولهذا يهتم النقاد بها، فهم على دراية بأنها ملاذ الشاعر فمن خلالها يصبح مصورا، فإلى أي مدى يكون للصورة الشعرية أثرها الجمالي وبعدها الإيحائي في النص؟، وإلى أي مدى تكون لصاحبها نظرته الثاقبة من خلال توظيفها؟، وله القدرة على الجمع بين المتناقضات، ولذلك قمنا بالسباحة في شاطئ مفهومها ووظيفتها ومحاولة الكشف عما يتركانه من أثر في نفسية المتلقي، لنتوصل إلى ما يلي: لا غنى للشاعر عن الصورة لأنها الملاذ والمقر الذي من خلاله ينطلق لمواجهة العالم بأسره، ــ يفرض الإبداع الشعري جعل الصورة الشعرية وسيلة وهدفا، لتكون بذرة مثمرة، فتمثل القصيدة بواقعها الذي تتجلى فيه في زمان ومكان محددين. The poetic image is a fundamental feature capable of giving the text semantic dimensions. It is also considered the differential scale by which critics measure the creativity of one poet against another. It is like the thread that tightens the beads of a necklace, making them more harmonious. This is why critics pay attention to it, as they are aware that it is the poet's refuge, through which he becomes a painter, To what extent does the poet possess a keen insight through its employment, and the ability to reconcile contradictions? Therefore, we swam in the shore of its concept and function, attempting to uncover the impact they leave on the recipient's psyche, leading us to the following conclusions: The poet cannot do without the image because it is the refuge and the base from which they embark to face the entire world. Poetic creativity necessitates making the poetic image both a means and an end, so it becomes a fruitful seed, representing the poem in its reality, which manifests in a specific time and place.
  • Item
    البنى التداولية للعملية التعليمية دراسة في أهمية التواصل
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) مبدوعة كريمة
  • Item
    أيديولوجيا الكتابة الأنثوية الجزائرية المعاصرة وتثمين الإبداع قليل من العيب يكفي، لزهرة ديك نموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) قرين نوال; رضوان جهيدة
    نسعى من خلال هذه الدراسة إلى البحث في الأدب النسوي الجزائري، وحضور المرأة الجزائرية في الساحة الأدبية والنقدية؛ إذ حاولت التعبير عن كينونتها وعن هواجسها وآلامها وآمالها -أيضا- من خلال كتاباتها نثرا وشعرا، فأثبتت وجودها وجدارتها في الإبداع والفن داخل الجزائر وخارجها، ظهورهن أكد ظهور الأدب النسوي الجزائري الذي تعددت مواضيعه ومميزاته من حيث الأسلوب واللغة وقيمه الفنية، فكيف كان حضور المرأة – الكاتبة – فعّالا في الساحة الثقافية الجزائرية؟ وكيف استطاعت فرض سطوتها القرائية الإبداعية في زمن هيمن عليه النسق الذكوري؟ تهدفُ هذه الورقة البحثية للوقوف عند المعطيات الأيديولوجية والسمات الفنية والإبداعية للروائية الجزائرية زهرة ديك في مدونتها الموسومة ب "قليل من العيب يكفي". Through this study, we seek to research Algerian feminist literature and the presence of Algerian women in the literary and critical scene, as they tried to express their being, their concerns, pains and hopes - also - through their writings in prose and poetry, proving their presence and merit in creativity and art inside and outside Algeria. Their appearance confirmed the emergence of Algerian feminist literature, whose themes and characteristics varied in terms of style, language and artistic values. How was the presence of women writers effective in the Algerian cultural scene? How did they impose their creative reading power at a time dominated by the male pattern? This paper aims to explore the ideological data and the artistic and creative features of the Algerian novelist Zahra Dik in her blog entitled "A Little Shame is Enough".
  • Item
    نقد أدونيس للموروث العربي ومستلزمات التحوّل - قراءة استنباطية في الثابت والمتحوّل
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2025-03-15) دهيمي حكيم
    يرصد هذا البحث الأسس التي قام عليها نقد أدونيس للموروث العربي الإسلامي، في دراسته: الثابت والمتحول بحث في الإبداع والإتباع عند العرب، ويستنبط مستلزمات التحوّل عنده، ويقف على أهم المصطلحات المشكّلة لجهازه المفاهيمي في خطابه النقدي. This research discusses the foundations on which Adonis' criticism of the Arab-Islamic heritage is manifested through his study: "The Constant and the variable, a study of Arab creativity and imitation, and is also interested in the requirements of transformation and the analysis of the terminology constituting his conceptual resource of his critical discourse. Keywords: Adonis- the constant-criticism-consciousness-creation-imitation- variable