JPES_Vol 03 N 04

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 17 of 17
  • Item
    أنماط التفكير السائدة حسب نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان وعلاقتها بمتغيري الجنس والتخصص الدراسي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) بلكرد, محمد
    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد نمط التفكير السائد حسب نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بولاية مستغانم، وفحص الفروق في درجة كل نمط من أنماط التفكير حسب متغير الجنس وشعبة الدراسة. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ السنة أولى ثانوي بولاية مستغــــانم للسنـة الدراسية 2014-2015، في حين بلغت عينة الدراسة الأساسية 417 تلميذا وتلميذة تم استخراجها بأسلوب العينة الطبقية. خلصت الدراسة إلى نتائج مفادها: - سيطرة نمط التفكير(B) لدى أفراد عينة الدراسة، ويليه النمط (A). - توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في نمط التفكير (C) و(D) لصالح الإناث. - توجد فروق دالة إحصائيا بين التلاميذ الذين يدرسون في شعبة العلوم والتكنولوجيا، والتلاميذ الذين يدرسون في شعبة الآداب في نمط التفكير (A) لصالح العلميين ونمط التفكير (C) لصالح الأدبيين. This study aims to determine the dominant mode of thinking according to Hermann brain dominance theory among the first year secondary students in Mostaganem prefecture, and check the differences in the degree of each style of thinking by gender and branch of study variable. The researcher used the analytical descriptive approach, choosing a random sample of 417 students from the school year 2014-2015. The study concluded that: - The dominance of the mode of thinking (B) in the sample of the study, then the mode (A). - There are statistically significant differences between girls and boys in the mode (C) and (D) for the benefit of girls. - There are statistically significant differences between science of technology students and literary students in the mode (A) for the benefit of scientists and the mode (C) for the benefit of literary students
  • Item
    واقع استخدام المشرفة التربوية للإنترنيت في الإشراف الإلكتروني
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) أبوالعلا, ليلى
    الملخص: هدفت الدراسة إلى تقصي واقع استخدام المشرفة التربوية للإنترنيت في الإشراف الإلكتروني بمدينة الطائف من وجهة نظرها, بواسطة استبانة أعدت لهذا الغرض تضمنت (35) فقرة, موزعة على (4) مجالات لمحور خدمات الإنترنيت, و(3) مجالات لمحور معوقات استخدام المشرفة التربوية للإنترنيت وبمعدل (5) فقرات لكل مجال, طبقت على عينة قوامها(209) مشرفة تربوية, وقد اعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. بعد تحليل البيانات دلت النتائج أن استخدام المشرفات التربويات للإنترنيت في الإشراف الإلكتروني, ومعوقاته جاء بشكل كلي متوسط, وأن مستوى استخدام خدمة الويب جاء مرتفعا, ومتوسطا لخدمة البريد الإلكتروني, ومنخفضا لخدمتي: القوائم البريدية, وغرف المحادثة (الافتراضية). وجاء مستوى تقدير المشرفات للمعوقات البشرية مرتفعا, ومتوسطا للمعوقات الفنية, والاقتصادية, ولم تختلف تقديرات المشرفات لدرجة استخدام الإنترنيت ومعوقات استخدامه في الإشراف الإلكتروني باختلاف المتغيرات: المؤهل العلمي, ونوع المبحث الذي تشرف عليه المشرفة, وسنوات الخبرة, باستثناء استخدام خدمة القوائم البريدية حيث جاءت الفروق لصالح فئة ذوات مؤهل الدراسات العليا. The aim of the present study is to diagnose the reality of use Internet in Electronic Supervision by Educational Supervisors in Taif basing on their point of view and by using a questionnaire including(35) items distributed in(4) Areas of using Internet, and(03) Areas of its constraints. This was applied on a sample of(209) of supervisors. A descriptive analytical approach was adopted in this study. After analyzing the data collected the results have shown that the use of educational supervisors of the Internet, and its constraints was medium, while involving a high level in service of Web , medium level in E-mail service, and low level in services of Lists Mailing, a high level in Humanist constraints, medium level in Economic and Technologist constrains. However, it showed that qualification, the variable article by supervised, and length of experience, did not have an impact activating of using Internet and its constraints except use of Lists Mailing in Favor of top qualification
  • Item
    نظرية الذهن لدى الطفل المصاب بالاضطراب التوحدي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) زروالي, لطيفة
    الملخص: يهدف المقال القائم إلى الكشف عن حيثيات المقاربة النفسية المعرفية التي تعمل على الاحاطة بالاختلالات التوظيف الاجتماعي الناتجة عن قصور في نظرية الذهن وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية: كيف يمكننا تحديد مفهوم نظرية الذهن؟ وماهي الآليات المعرفية التي تتدخل في تنشيطها؟ وماهي خصوصيتها لدى الطفل المصاب باضطراب التوحد؟ وإلى أي حد يمكن للقصور في نظرية الذهن تفسير مختلف الاختلالات المعرفية المرتبطة بالتوظيف الاجتماعي لدى الطفل المصاب بالتوحد؟. The purpose of this article is to uncover the psychological aspects of the cognitive approach which addresses the imbalances of social employment resulting from a deficiency and a shortage in the theory of mind. And that by answering the following questions: How could we determine the concept of mind’s theory? What are the cognitive mechanisms that interfere in their activation? What is its particularity to a child with an autism disorder? And to what extent the deficiencies in the theory of mind could explain the various cognitive imbalances which are associated with social employment in a child with autis
  • Item
    مهارات الاستدلال المنطقي وفقا لنظرية بياجيه في التطور المعرفي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) مجيد عيسى, هبه
    يستهدف البحث الحالي التعرف على مستوى مهارات الاستدلال المنطقي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والفروق في مستوى المهارات وفق متغير الجنس(ذكور، إناث) والتخصص الدراسي(علمي، أدبي) وتتألف العينة من (400) طالب وطالبة وقامت الباحثة ببناء اختبار الاستدلال المنطقي الذي يتضمن(6) مهارات فرعية هي: الاستدلال(التناسبي، الاحتمالي، التركيبي، الفرضي، القياس المنطقي، ضبط المتغيرات)، وتم التحقق من خصائصه السايكومترية من الصدق الظاهري، والقوة التمييزية، وصعوبة الفقرة، والعلاقة بين درجة الفقرة والدرجة وتم استخدام الوسائل الإحصائية الآتية:(مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، باي سيريال، سبيرمان براون التصحيحية، الاختبار التائي لعينة واحدة، تحليل التباين الثنائي) وأظهرت النتائج التي تم التوصل اليها أن طلبة المرحلة الإعدادية يتمتعون بمهاراتي الاستدلال التركيبي والفرضي أكثر من المهارات الأخرى كما أن الذكور يتفقون على الإناث في مهارتي الاستدلال التناسبي والتركيبي كذلك اظهرت النتائج أن طلبة الفرع العلمي يتفوقون على طلبة الفرع الأدبي في جميع مهارات الاستدلالات المنطقية. The current research aims to identify the level of logical reasoning skills among preparatory school students, differences in skills level according to gender variable (male, female) and academic specialization (scientific, literary) and The sample consists of (400) students and the researcher built a logical reasoning test which includes(6)sub-skills are: Inference (proportional, probability, compositional, assumption, logical measurement, adjust variables). Its psychometric characteristics were verified by the apparent truth, the discriminating force, the difficulty of the paragraph, and the relationship between the degree of the paragraph and the degree. The following statistical methods were used: (Kai, Pearson, Pearson, Spearman Brown, Corrective, One-Test, Binary Analysis). The results showed that the students possess the skills of structural and plausible reasoning and that the males have the skills of proportional and synthetic reasoning more than females and that the students of the scientific branch possess the skills of logical inferences.
  • Item
    مصدر ضبط الصحة لدى طلبة الجامعة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) عيادي, نادية; كشيشب, مراد
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مصدر ضبط الصحة المنتشر بين طلبة الجامعة، ومعرفة إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مصدر ضبط الصحة لدى طلبة الجامعة حسب متغير الجنس. وقد تكونت عينة الدراسة من 275 طالب (160 إناث، 115 ذكور ) يتراوح عمرهم ما بين 18-29 سنة، طبق عليهم استبيان مصدر ضبط الصحة لوا لستون وزملاؤه، وقد عولجت البيانات باستخدام برنامج spss بطبعته العشرون. وكشفت النتائج على أن المتوسط الحسابي لمصدر ضبط الصحة الداخلي أكبر من متوسطات الأبعاد الأخرى عند الطلبة، وهذا يدل على أن مصدر ضبط الصحة الداخلي هو المنتشر بين طلبة جامعة الحاج لخضر باتنة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأبعاد الثلاثة لمصدر ضبط الصحة لدى طلبة جامعة الحاج لخضر باتنة حسب متغير الجنس. The purpose of this study is to identifying the health locus of control prevalent among the university students and to know if there are statistically significant differences in health locus of control dimensions among students attributed to gender. The simple consisted of 275 students(160 females, 115 males)in the age range of 18-29 years using multidimensional health locus of control scale(Wellston and al),the data try by spss(v20). The study found the mean of internal health locus of control is larger than other average dimensions and there are no significant differences on health locus of control dimensions among sample study to gender.
  • Item
    مستوى الطموح لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية و علاقته ببعض المتغيرات
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) بيبي, مرزاق; نيس, حكيمة
    الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الطموح لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية، والكشف عن الفروق تبعا لمتغيرات الجنس و المستوى الاقتصادي للأسرة و المستوى التعليمي للوالدين ، من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة مقدرة ب 52 تلميذ و تلميذة من ثانويات مقاطعة قمار بالوادي وباستخدام مقياس الطموح معد من طرف الباحثة.أظهرت النتائج وجود مستوى متدني إلى متوسط للطموح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وباستخدام الاختبار"ت" لدراسة الفروق تبين:- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مستوى الطموح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تبعا لمتغير الجنس، المستوى الاقتصادي للأسرة. المستوى التعليمي للوالدين.. وخلصت في الأخير إلى جملة من المقترحات أهمها: ضرورة اعتماد منهج التكامل بين المؤسسات الاجتماعية والتربوية المختلفة (الأسرة، المدرسة،الجامعة، المسجد،وسائل الإعلام..) في أداء رسالتها لتكوين مواطن صالح. التركيز على أهمية البناء الروحي والقيمي للفرد إلى جانب البناء المعرفي. The study aimed to detect the level of ambition in a sample of secondary school students, and to detect the differences according to the variables of sex, the economic level of the family, the educational level of the parents and, through conducting a field study on an estimated sample of 52 students and secondary schoolgirls The results showed a low to average level of aspiration among secondary school students. Using the "T" test for the study of the differences revealed: There were statistically significant differences in the level of ambition of secondary students according to the variable For sex, age. Economic level of the family. Educational attainment of parents Finally, she concluded with a number of proposals, the most important of which is the necessity of adopting the integration approach between the various social and educational institutions (the family, the school, the university, the mosque, the media) in the performance of its mission to form a good citizen.
  • Item
    مدى تمكن اعضاء الفرق البحثية التابعة لاقسام التوجيه المهني
    (جامعة الوادي- university eloued, 2017-12) بن مبارك, سعود
    هدفت الدراسة لقياس مدى تمكن اعضاء الفرق البحثية التابعة لاقسام التوجيه المهني بالمحافظات التعليمية من مهارات البحث العلمي من خلال مدى تمكنهم من مهارات البحث العلمي ، كما هدفت الى الكشف عن الصعوبات التي تواجه اعضاء الفرق البحثية عند اجراءهم للبحث العلمي ، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارة البحث العلمي تبعا لمتغيري النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي. تم تطبيق مقياس مدى تمكن اعضاء الفرق البحثية من مهارات البحث العلمي على (41) عضوا وعضوة من اعضاء الفرق البحثية التابعة لاقسام التوجيه المهني بالمحافظات التعليمية. أظهرت النتائج ان اعضاء الفرق البحثية متمكنون من مهارات البحث العلمي بدرجة عالية تتراوح نسبها المئوية بين (%78.6-%69)، ما عدا مهارة التحليل الاحصائي فان الاعضاء يمتلكوها بدرجة متوسطة بنسبة مئوية بلغت %56.4. واجمالا فان درجة تمكن اعضاء الفرق البحثية بالمحافظات التعليمية من مهارات البحث العلمي عالية بنسبة مئوية بلغت %71.6. كما اظهرت النتائج ان هناك صعوبات تواجه اعضاء الفرق البحثية عند اجراءهم للبحث العلمي تتمثل في "عدم وجود الحوافز والدعم للباحثين "و"ضعف الاعتمادات المالية المخصصة للبحث العلمي بالمحافظات التعليمية" و"نقص التدريب على البحث التربوي. واظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق في مهارات البحث العلمي وفي الصعوبات التي تواجه اعضاء الفرق البحثية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي. وبناء على نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بعدة توصيات لخدمة الحقل التربوي. The study aimed to measure the extent to which the research team members in the career guidance sections at the governorates are capable at research skills. The study also aimed at identifying the difficulties that research teams may face while conducting research and knowing differences among the averages of sample marks in research skill with relate to gender and academic qualification variables. The measurement of teams' research skills has been applied for(41) male and female members of research teams in the career guidance sections at the educational governorates. The results revealed that the research teams' members are highly competent at research skills and the percentage was between(69%-78.6%). However, the members were not that much competent at the statistical analysis skill where the percentage reached(56.5%). Generally, the research team members are highly competent on research skills reaching(71.6%). The results also revealed that there are a number of difficulties that the research teams face while conducting research some of which are: no incentives allocated for researchers, lack of financial support allocated for research in the educational governorates, and lack of training on educational research. As study showed, there were no differences in research skills and difficulties that the members face attributed to gender and academic qualification variables. Based on the study results, the study ended up with a number of recommendations to serve the educational field.
  • Item
    فعالية بعض الاختبارات العقلية المختارة للتطبيق لتشخيص حالات صعوبات تعلم الرياضيات
    (جامعة الوادي- university eloued, 2017-12) رمانة, عيسى; بن عيسى, خالد
    سعت الدراسة الحالية للكشف عن فعالية بعض الاختبارات العقلية المختارة للتطبيق، لتشخيص حالات صعوبات تعلم الرياضيات، وانطلاقا من التناول المعرفي الذي حدد أهم العمليات المعرفية المتحكمة في تعلم الرياضيات، الإدراك البصري، التذكر البصري، التمثيل الفضائي، والانتباه. تم تطبيق مجموعة من الاختبارات العقلية (WISC ،NEMI 2، الشكل المعقد ل REY، اختبار رسم الرجل، المصفوفات المتتابعة الملون، التنظيم البياني للإدراك، توجيه اليمين واليسار)، على عينة من التلاميذ ذوي النتائج الضعيفة في الرياضيات، وخلصت الدراسة إلى نتائج جد مهمة تمثلت في قدرة هذه المقاييس على تشخيص أهم الصعوبات التي يواجهها التلاميذ، ذات علاقة بالاضطراب الذي يمس إحدى العمليات العقلية السابقة الذكر، والتي ثمنت القيمة التشخيصية للاختبارات المختارة. The present study sought to reveal the effectiveness of mental tests selected for application, to diagnose cases of difficulties in learning mathematics, From the cognitive approach, which identified the most important processes controlling knowledge in learning mathematics, Visual perception, Visual remember, space representation and attention, Been applied to a range of mental tests:(NEMI 2 – WISC- complex figure for REY- Draw a man test- Successive color matrices- Organization chart for cognition- Steer left and right), a sample of students with weak results in mathematics. The study found very important results was the diagnosis main difficulties faced by students, related to the disorder, which affects one of the above mental processes, which also praised the value of diagnostic tests.
  • Item
    صعوبات التقويم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) قرين, العيد; معوش, عبد الحميد
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن صعوبات التقويم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، وباستخدام المنهج الوصفي وتطبيق استبيان صعوبات التقويم لدى أستاذ مرحلة التعليم المتوسط، إعداد يوسف خنيش، (2006). على عينة من أساتذة التعليم المتوسط ببعض متوسطات بولاية المسيلة، قوامها (40) أستاذ ذكورا وإناثا، خلال خلال السنة الدراسية (2014/2015). أظهرت النتائج ما يلي: • توجد صعوبات في التقويم لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط بنسبة عالية، تمثلت في صعوبات مرتبطة بطبيعة التكوين، وصعوبات متعلقة بالأهداف وكثافة البرنامج، وصعوبات في بناء واستعمال الأساليب التقويمية، والصعوبات المرتبطة بالجانب التشريعي، والصعوبات المتعلقة بتصحيح وتحليل وتفسير نتائج التقويم. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات التقويم بين أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، في ضوء متغير نمط التكوين،( خريجي معاهد التكوين وخريجي الجامعات) . • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى صعوبات التقويم بين أساتذة مرحلة التعليم المتوسط، في ضوء متغير الجنس(ذكورا وإناثا). وفسرت النتائج حسب ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت هذه الدراسة في الأخير بجملة من التوصيات والمقترحات. The present study aimed to detecting the Evaluation difficulties to teachers of middle school education, using the descriptive approach and application questionnaire of Evaluation difficulties with teachers of middle school, Prepared by Yousef Khnich, (2006). On a sample of the middle school teachers of M'sila, Consisted of (40) teachers Males and females, during the school year (2014/2015). The results showed the following: There are difficulties in the Evaluation of middle school teachers with high percentage, Consisted In difficulties linked to the nature of the training and difficulties related to the objectives and the intensity of the program, and the difficulties in the construction and use of evaluation styles, difficulties associated with the legislative side, and difficulties related to correct and analyze and interpret the results of the evaluation; There are no statistically significant differences in the level of evaluation difficulties between middle school teachers, Depending on variable configuration pattern,(graduates training Institutes, And university graduates); There are no statistically significant differences in the level of evaluation difficulties between of middle school teachers, Depending on variable sex (male and female). The results have been interpreted Depending on the psychological and educational heritage and previous studies on the subject, the study as Also culminated in the final set of proposals
  • Item
    تنمية الوعي الأمني للتلاميذ المعاقين ذهنياً في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030
    (حلمي عبد الحميد طلبة,منى.تنمية الوعي الأمني للتلاميذ المعاقين ذهنياً في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع04. 01/12/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل], 2017-12) حلمي عبد الحميد طلبة, منى
    تتحدد أهداف الدراسة في التعرف على كيفية تنمية الوعي الأمني للتلاميذ المعاقين ذهنياً في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك من خلال إلقاء الضوء على مفهوم الوعي الأمني، وعوامل تحققه مع المعاقين ذهنياً في البيئة المدرسية، وخصائص البيئة المدرسية الآمنة لهم في ضوء رؤية 2030، والإجراءات التي تتبعها الإدارة لتنمية الوعي الأمني لديهم، وتم عرض بعض الدراسات المرتبطة بموضوع الدراسة، يلي ذلك عرض لمنهجية الدراسة فقد استخدام المنهج الوصفي الذي يعتمد علي جمع البيانات وتحليلها وهو ما يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة تحتوي على(20) عبارة، وقد تم التحقق من صدق الاستبانة بالتحكيم، وحساب ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلم من معلمي المعاقين ذهنياً بمعهد التربية الفكرية بمحافظة الطائف، وبعد تطبيق الاستبانة تم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وخلصت الدراسة إلي ضرورة تنمية الوعي الأمني بين التلاميذ المعاقين ذهنياً في البيئة المدرسية وجعل المدرسة أكثر أمانا للمعاقين ذهنياً ، وقد اختتمت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في هذا الصدد. he objectives of the study are to identify how to develop the security awareness of students with mental disabilities in the light of the vision of Saudi Arabia 2030 by shedding light on the concept of security awareness and factors to achieve with mentally disabled in the school environment, And the characteristics of the school environment safe for them in the light of the vision of 2030, and the procedures followed by the administration to develop their security awareness, and some of the studies related to the subject of the study were presented, followed by a presentation of the methodology of the study has been the use of the descriptive method, which depends on the collection of data and analysis, Which is commensurate with the nature of the current study, o achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed containing(20) phrase. The validity of the questionnaire was verified by arbitration and its stability was calculated using the Pearson Correlation Coefficient. The sample of the study consisted of(40) teachers of mentally handicapped teachers at the Institute of Intellectual Education in Taif Governorate. Analyzing data statistically using arithmetic averages and standard deviations, the study concluded that the need to develop the security awareness among students with mental disabilities in the school environment and make the school safer for the mentally disabled. The study concluded with a set of recommendations in this regard.
  • Item
    تقييم كفاءات الطلاب: بين الواقع والتحديات
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) طباع, فاروق
    يعتبر تقييم الكفاءات من المواضيع التي لقيت اهتماما متزايدا خلال العقدين الأخيرين، وقد اتجهت الممارسات التربوية الحديثة نحو تقييم الكفاءات بدلا من تقييم المعارف المنعزلة، واستخدام وضعيات مركبة بدلا من بنود ذات محتويات مجردة من السياق. يهدف المقال الحالي إلى مناقشة مسألة تقييم الكفاءات من خلال توضيح مفهوم الكفاءة ومبررات الانتقال من التقييم الموضوعي إلى تقييم الكفاءات، ومقارنة تقييم الكفاءات بتقييم الأداء، وتوضيح تقييم كفاءات الطلاب وصعوباته من ناحية الممارسات التربوية. For two latter decades, researchers and specialists in educational field interested about competences assessment issue. From his appearance in reaction to traditional practices accrue exhaustive changes to assess students’ acquisitions. In first, educational practices focused on isolated and abstract content of knowledge and skills assessment using multiple choices, true-false and short answer questions. Hereafter, the practices oriented toward using alternative procedures to competences’ assessment based on complex tasks with open-ended problems, essays, exhibitions, experiments, projects and Portfolios. However, competences assessment as a complex issue need to be clarified through identifying the concept of competence, presenting the reasons of path from objectives to competences assessment, identifying them comparing with performance assessment, and difficulties of competences assessment from the perspective of educational practices.
  • Item
    تطور الذكاء الأخلاقي لدى الأطفال بعمر(5-6-7) سنة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) عباس علي الخفاف, إيمان
    يستهدف البحث الحالي التعرف على: - تطور مستوى الذكاء الأخلاقي لدى الأطفال بحسب متغيري: أ- العمر(5-6-7) سنة. ب- الجنس(ذكور-إناث). - دلالة الفروق في مستوى الذكاء الأخلاقي بحسب متغيري: أ- العمر (5-6-7) سنة. ب- الجنس (ذكور-إناث). وتكونت عينة البحث من الأطفال بعمر(5-6-7) سنوات في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية)، للعام الدراسي 2011/2012، ولتحقيق هدف البحث تم اعتماد مقياس الذكاء الأخلاقي المعد من قبل ( الخفاف والحيالي ،2012) للبيئة العراقية للأطفال بأعمار ست سنوات، المتضمن (33) فقرات ،موزع على (7) مجالات، ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام معامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين، والاختبار التائي لعينة واحدة، و تحليل التباين الثنائي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - إن الفرق في درجات الذكاء الأخلاقي وحسب متغير العمر كان ذو دلالة إحصائية. - اتخذ المسار التطوري لمفهوم الذكاء الأخلاقي نمطاً مستمراً. The current research aims to identify: The level of moral development of intelligence in children, according to two variables: Age (5-6-7) years, sex (male-female); Significance of differences in the level of moral intelligence, according to two variables: Age (5-6-7) years,sex (male-female). The sample search of children aged (5-6-7) years in kindergartens and primary schools), for the academic year 2011/2012, and to achieve the aim of the research was to adopt the moral intelligence prepared a scale of before Al-kafaf and Hayali (2012) for the Iraqi environment for children ages six years , containing 33 paragraphs, distributor (7) areas, and to analyze the results statistically been using Pearson correlation coefficient, Altaia t-test test for two independent samples, (t-test) for one sample, and two-way analysis of variance, the study found the following results: -The difference in the degree of moral intelligence and by age variable was statistically. Significant. - Has taken the evolutionary path of the concept of moral intelligence pattern continues.
  • Item
    الفرض العلمي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) شيحي, سلمى
    تزداد حاجة الباحث وخاصة منه المبتدئ على التعرف على كيفية صياغة فرضية لإجراء بحث معين، لأن صياغة الفرضية من أساسيات البحث العلمي، فالفرضية منطلق البحث وهي الرابطة بين جانبيه النظري والتطبيقي، وهي ليست مجرد جواب مؤقت، بل لها أسس ومعايير وشروط تضبطها وتجعلها جيدة، لذا من الضروري الإطلاع على هذه الأمور قبل الإقبال على صيغتها، لذا جاءت هذه الدراسة بغية التعرف على الفرض العلمي وكيفية صياغته. The researcher, especially the novice, needs to know how to formulate a hypothesis for conducting a particular research, because the formulation of the hypothesis is one of the fundamentals of scientific research. The hypothesis is the starting point of research, which is the link between its theoretical and applied sides. It is not merely a temporary answer. It has bases, standards and conditions that make it good. It is necessary to look at these things before the turnout form, so this study came to know the scientific hypothesis and how to formulate it.
  • Item
    العَوامل المُؤدِّيَّة إلى ظَاهرةِ التَّسرُّب الدِّراسيِّ
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) أحاندو, سيسي
    قصدت الدِّراسة إلى التَّعرُّف على أهمِّ العوامل التَّعليميَّة والاجتماعيَّة والاقتصاديَّة المؤدِّيَّة إلى التَّسرُّب الدِّراسيّ لدى تلميذات الحلقة الأولى من التَّعليم الأساسيّ في كُوت دِيفُوار من وجهة نظر مديري المدارس ومعلّميها، وتكوَّنت عينة الدِّراسة من (173) فردًا، (142) معلِّمًا و(31) مديرًا من المجتمع الأصليّ للدّراسة خلال الفصل الدِّراسيّ الثَّاني من العام الدّراسيّ: 2016-2017، واستخدمت الدِّراسة المنهج الوصفيَّ المسحيَّ عن طريق الاستبانة التي تضمَّنت (40) فقرة موزَّعة على ثلاثة محاور، وتوصلت الدِّراسة إلى أنَّ أهمَّ العوامل المؤدِّيَّة إلى التَّسرُّب لدى التّلميذات، يتمثَّل أبرزها في ضعف الإرشاد والتَّوجيه التَّعليميّ، والرُّسوب المتكرّر للتِّلميذة في المدرسة، وضعف التَّواصل المستمرّ بين المدرسة والأسرة، والزَّواج المبكِّر للفتاة، وضعف المردود الاقتصاديّ والماديّ للأسرة، وأوصت الدِّراسة بوضع جهاز إداريّ متخصّص في الإرشاد والتَّوجيه التَّعليميّ للتِّلميذة في المدرسة. This study aimed to identify the most important educational, social and economic factors leading to the drop-out to the pupils the first cycle of basic education in Côte d'Ivoire from the standpoint of school principals and teachers, study sample consisted of 173 individuals, (142) teachers and(31) Directors during the second semester of the academic year: 2016-2017, study used the descriptive survey by questionnaire which included(40) items distributed on three axes, study found that the most important factors leading to the leak schoolgirls, most important weakness in the guidance and direction of education, frequent repetition of a pupil at the school, weakness of continuous communication between the school and the family, early marriage of girls, weakness of the economic and financial return of the family, study recommended the development of a specialized administrative body of the guidance and direction of education for pupils at the school.
  • Item
    الدوافع التي تدفع الشباب الجامعي الى التطوع في الحشد الشعبي من وجهة نظرهم
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) جابر هاشم, أميرة
    يهدف البحث الى الكشف عن الدوافع التي تدفع الشباب في التطوع في الحشد الشعبي من وجهة نظر طلاب جامعة الكوفة في محافظة النجف الاشرف ، ومعرفة الفروق في الدوافع التي تدفع الشباب في التطوع في الحشد الشعبي وفقا للتخصص الدراسي ، وتكّونت عينة البحث من (260) طالبا ، وللدوام الصباحي للعام الدراسي 2015-2016 ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ، ولتحقيق هدفا البحث ، تم بناء استبيان للأسباب التي تدفع الشباب في التطوع في الحشد الشعبي متكون من ستة مجالات هي : ( الدينية ، الاقتصادية ، السياسية ، الوطنية ، النفسية والشخصية ، الاجتماعية ) ، ، كشفت نتائج البحث عن الدوافع التي تدفع الشباب في التطوع في الحشد الشعبي من وجهة نظر طلاب الجامعة مرتبة حسب أهميتها ، مجال الدوافع الدينية حصل على المرتبة الاولى ، ومجال الدوافع الوطنية حصل على المرتبة الثانية ، ومجال الدوافع الاقتصادية حصل على المرتبة الثالثة ، ومجال الدوافع النفسية والشخصية حصل على المرتبة الرابعة ، ومجال الدوافع السياسية حصل على المرتبة الخامسة ، مجال الدوافع الاجتماعية حصل على المرتبة السادسة ، وتبين عدم وجود فرق في الدوافع التي تدفع الشباب الجامعي للتطوع في الحشد الشعبي من وجهة نظرهم وفقا متغير التخصص الدراسي ، وتقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات . The research aims to reveal the motives that push young people about volunteering popular crowd from the views point of Kufa University students in the province of Najaf, and know of the differences in the motives why people volunteer some popular crowd according to a Academic Specialization, The sample of the research(260 students), Day shift for the academic year 2015-2016 , have been chosen simple randomly, To achieve the two goals of search, Questionnaire was built for the motives that push young people about volunteering popular crowd composed of six areas:(Religious, economic, political, national, psychological and personal, social), After checking the reliability of the psychometric properties of the questionnaire, It has been applied to a sample search , It revealed the search for causes that drive young people towards volunteering popular crowd from the perspective of university students in order of importance Results, The field of religious The motives got the first place, and the area of national The motives got the second place, and for economic The motives got third place, and the mental and personal The motives, got the fourth place, and the field of political The motives got the fifth place, the field of social causes earned a sixth place, And it found no difference in the causes that drive university students to volunteer the popular crowd from their point of view according to a variable Academic Specialization, The researcher made a set of recommendations and proposals.
  • Item
    التوافق الزواجي لدى عينة من العاملين بالقطاع الصحي بالاغواط
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) بن السايح, مسعودة
    تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى التوافق الزواجي لدى عينة من العاملين بالقطاع الصحي بالاغواط، ومعرفة الفروق بين العاملين في مستوى التوافق الزواجي تبعاً لمتغيري الجنس ، ومدة الزواج ، ولتحقيق أغراض البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة من 182 من العاملين بالقطاع الصحي بمدينة الأغواط، تم اختيارهم بطريقة قصدية وذلك حسب طبيعة متغيرات الدراسة ، و طبيق مقياس التوافق الزواجي من إعداد الباحثة ،و تم التوصل إلى نتائج التالية : 1- وجود مستوى مرتفع من التوافق الزواجي لدى عينة من العاملين بالقطاع الصحي بالأغواط . 2- عدم وجود فروق في مستوى التوافق الزواجي بين العاملين بالقطاع الصحي بالأغواط تبعا للمتغيرات الوسيطية (الجنس– مدة الزواج ). The study aims to know the level of marital adjustment among a sample of workers in the health sector in Laghouat, and to know the differences between the workers in the level of marital adjustment according to the sex variables and the marriage period. To achieve the purposes of the research use the analytical descriptive method. A sample of 182 workers in the health sector was chosen deliberately, The statistical parameters of the study were applied and the marital compatibility measure was applied by the researcher. After collecting the data, it was abstracted and processed statistically using the statistical program (Spss). We used the following statistical methods: frequencies, percentages, standard deviations, t-test of differences , and variation analysis.We found the following results. The presence of a high level of marital adjustment among a sample of workers in the health sector in Laghouat, The lack of differences in marital adjustment among workers in the health sector depending on variables (sex - marriage period).
  • Item
    التمثلات الاجتماعية للروضة لدى الأولياء
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-12) طاشمة, راضية
    تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة كل ما يحمله الأولياء من أفكار، تصورات، معتقدات وأراء واتجاهات تشكل في مجملها تمثلاتهم الاجتماعية عن الروضة، ولهذا الغرض انتهجنا المنهج الاستكشافي وبالاستعانة بتقنية متعددة المنهجية تتمثل في الشبكة الترابطية(Anna maria Silvana de Rosa) إلى جانب الاستمارة التمييزية Claude Flament . طبقت هذه الادوات على عينة تتكون من174 من والدي أطفال الروضة. توصلنا إلى نتيجة مفادها أن تمثلات الأولياء للروضة تعكس انتظاراتهم من هذه الأخيرة كالتعليم المبكر وليس البحث عن مكان للنمو السليم للطفل، وعموما فهم يتصورون الروضة كملحقة تعليمية كما هي المدارس الابتدائية. This research work aims at knowing the social representation of the nursery for parents. This representation consists of the ideas, perceptions, beliefs, opinions and attitudes that parents hold towards the nursery. To carry out this work, the researcher used a multi-methodological approach, which is based on the characterized questionnaire of Claude Flament and the verbal association of Anna maria Silvana de Rosa. This method of working was applied to a sample of 174 fathers and through which the researcher found that early education defines the social representation of the nursery by parents. Thus, it is well known that the main role of the nursery is to ensure the psychical, social and cognitive development of the child.