JSSR_Vol 06 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6769
Browse
Recent Submissions
Item Le Rôle Du Psychologue En éducation Thérapeutique Du Patient(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) Snani, Abdelnacer; Houamdi, Saci; Ben Ali, AdamL’éducation thérapeutique, Cette pratique personnalisée selon les besoins de l’individu est basée sur une approche pluridisciplinaire faisant intervenir plusieurs professionnels de santé et/ou associations de patients. Celle-ci vise à « aider les patients à acquérir ou maintenir les compétences dont ils ont besoin pour gérer au mieux leur vie avec une maladie chronique ». L’éducation thérapeutique est une approche humaniste centrée sur le patient, ses besoins et ses ressources. Elle est proposée non seulement pour aider le patient à comprendre sa maladie et son traitement mais aussi pour l’aider à devenir autonome Le psychologue s’inscrit alors au sein d’une équipe favorisant une approche « interdisciplinaire » dans la mesure où de réels échanges permanents et constructifs sont nécessaires de la part de chaque professionnel au sein d’une équipe. Afin d’apporter des éléments pertinents pour la construction d’espaces d’échanges entre professionnels de santé sur cette problématique. Dans cet article, nous essayons d’écrire comment le psychologue clinicien peut contribuer à un programme d’éducation thérapeutique. Au sein d’une équipe pluridisciplinaire. Partants des questions suivantes : Que peut amener un psychologue au sein d’un projet d’accompagnement et d’éducation thérapeutique du patient ? Comment le psychologue peut-il alors s’inscrire dans ce processus complexe et soutenir la démarche en tant qu’acteur attentif, aidant est efficace, au service d’une finalité thérapeutique ? « Lorsque j’ai une crise, je ne m’énerve pas Je prends mon débit de pointe et je souffle fort Je montre à maman combien j’ai soufflé Mon premier réflexe est de me moucher Mon second réflexe est de prendre le spray J’inspire tout doucement et je ne m’énerve pas Je prends la position apprise par le kiné Je souffle tout doucement avec mon bidon Je montre à maman que je ne m’énerve pas » R. GAGNAYRE, J. F. d’IVERNOIS, 1998, Eduquer le patient asthmatique, Paris, Vigot, p. 159Item Interethnic Marriage In The United Kingdom: The Phenomenon And Its Leading Mechanisms(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) Hamzaoui, AhlemThere is a dearth of information on mixed race marriages in the UK. This is curious since it is often the area of “race relations” which excites the most public condemnation and personal hostility. It is an extremely controversial subject on which nearly everyone has an opinion. Early public opinion surveys often included a question “would you let your daughter marry someone from another race?” so as to provide an indication of the level of racial prejudice in the UK. Racial prejudice is roughly regarded by some experts to have decreased when intermarriage increases to a certain level. The paper aims at discussing reasons leading to interethnic marriages and different ethnic groups to intermarry in the UK. Marriage, despite basically concerning only two persons in the agreement encompasses several individual and contextual constraints. Why one is more likely to choose a particular partner rather than one another? It lies in our effort to take every possible causal factor into consideration because marital decisions are often made on the basis of a range of related attributes ملخص هناك ندرة في المعلومات حول الزواج العرقي في المملكة المتحدة. غالبا ما يكون مجال "العلاقات العرقية" مثيرا للجدل والعداء الشخصي. كثيرا ما تضمنت استطلاعات الرأي العام في السابق سؤالا "هل ستسمح لابنتك بالزواج من شخص ينتمي إلى عرق آخر؟" من أجل تقديم مؤشر لمستوى التحيز العنصري في المملكة المتحدة. يعتبر بعض الخبراء أن مستويات التحامل العنصري قد تنخفض مقارنة بتزايد نسبة التزاوج بين مختلف الأعراق. تهدف هذه الورقة البحثية إلى مناقشة الأسباب التي تؤدي إلى الزواج بين مختلف المجموعات العرقية في المملكة المتحدة. الزواج، على الرغم من انه مسالة تتعلق بشخصين فقط إلا انه يشمل العديد من القيود الفردية والسياقية. لماذا من المرجح اختيار شريك معين بدلا من آخر؟ وهي تكمن في جهودنا الرامية إلى أخذ كل عامل سببي محتمل في الاعتبار لأن القرارات الزوجية غالبا ما تتخذ على أساس مجموعة من الصفات ذات الصلةItem من غياب مزدوج إلى حضورمزدوج قراءة في نظرية عبد المالك صياد(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) Fouil, Othmanإن الدعوة لإعادة النظر في تجربة الهجرة باعتبارها جزء من حياة المهاجر لا كل حياته لا يمكن فهمها إلا بربطها بماضيه بكل مكوناته تعد من الإسهامات البارزة لعالم الاجتماع عبد المالك صياد. فإذا كان ظاهر هذه الدعوة يوحي بزيادة تعقيد دراسة و فهم ظاهرة الهجرة فإنها بالعكس من ذالك تمكن من تفسير الكثير من التناقضات اللصيقة بالحياة الاجتماعية في المهجر و التي كثيرا ما تصادف البحثين في هاذ الشأن. هذا ما أود التعرض إليه من خلال عرض نتائج البحث في إطار رسالة دكتورة تحت عنوان "استغلال المجال العمومي بين الاستعدادات الاجتماعية هياكل حضارية " التي تتعلق بمجموعة مهاجرين من أصول جزائرية تجمعوا في الضواحي الجنوبية مدينة ليون الفرنسية. abstract: The broadening of the reflection on the migration experience of the migrant, to contain the whole of its social history is one of the marks of the factory of the sociology of A Sayed, which said: "To immigrate, it is to immigrate with its history, with its traditions, its ways of living, feeling, acting and thinking, with its language and religion ... ". If this posture gives the appearance of adding complexity to an already complex situation, it allows, on the contrary, to elucidate the many paradoxes intrinsic to the lived experiences of immigrants. In this article I will try to ascertain the relevance of Abdelmalek Sayed's vision, through my own experience as part of a doctoral thesis in sociology devoted to a cohort of Algerian immigrants living in France Titre en Français : D’une double absence à une double présence Résumé: L’élargissement de la réflexion sur l’expérience migratoire du migrant, pour contenir l’ensemble de son histoire sociale est l’une des marques du fabrique de la sociologie d’Abdelmalek Sayed, qui disait : « Immigrer, c’est immigrer avec son histoire, avec ses traditions, ses manières de vivre, de sentir, d’agir et de penser, avec sa langue et sa religion… » . Si cette posture donne l’apparence d’ajouter de la complexité à une situation déjà complexe, elle permet, au contraire, d’élucider les multiples paradoxes intrinsèques aux vécus des immigrés. Dans cet article je vais essayer de monter la pertinence de la vision d’abdelmalek Sayed, à travers ma propre expérience dans le cadre d’une thèse de doctorat en sociologie consacré à une cohorte d’immigrés algériens résidents en France.Item تأثير الضغوط المهنية على استاذ التربية البدنية والرياضية دراسة ميدانية على مستوى الثانويات بولاية الوادي(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) شوقي, قدادرة; سامية, عدائكةإن مهنة تدريس مادة التربية البدنية والرياضة تحتاج بشدة إلى قيادة مؤهلة هي أساس لتحقيق الكثير من إمكانياتها، حيث أن أستاذ التربية البدنية والرياضية يعتبر من أبرز أعضاء هيئة التدريس بالمجتمع المدرسي، ولدبه تأثيرا في تشكيل الأخلاق والقيم الرفيعة ويعتمد في ذلك على التوفيق بين ميول التلميذ وإمكانيات المؤسسة التعليمية وقدراته الشخصية في تقديم واجبات تربوية في إطار بدني رياضي يهدف إلى النمو والتكيف. إلا أن استاذ التربية البدنية والرياضية ليس مجرد مجموعة من الخصائص والصفات الحميدة بل هو إنسان وقائد قادر على تلبية الحاجيات الانفعالية من متغيرات عديدة تشكل له ضغط على حالته النفسية، كالحالة المعيشية والمشاكل المهنية. وقد جاءت أهداف الدراسة على سياق واحد وهو معرفة تأثير الضغوط المهنية على استاذ التربية البدنية والرياضية والدور الهام الذي تلعبه التربية البدنية والرياضية في تحقيق أهداف التربية العامة جعلها موضع اهتمام مقارنة مع ما كانت عليه، فأصبح بذلك دور أستاذ التربية البدنية والرياضية مهما وصعبا في نفس الوقت خاصة أمام واقع تملؤه الاضطرابات والصراعات جراء ما يعاني منه المجتمع من مشاكل عدة مست مختلف الميادين، والتي شكلت ضغطا على نفسية الفرد. أما بالنسبة للنتائج فكانت كلها حسب التوقعات الموضوعة من طرف الباحث ،إن معاناة أستاذ التربية البدنية والرياضية من الضغط المهني تؤثر فيه عدة عوامل أو أسباب منها قلة أو انعدام المنشآت الرياضية وعدم توفر الوسائل البيداغوجية بالإضافة إلى العوامل المحيطية و المناخية. Study Summary The teaching profession of physical education and sport requires strong leadership is the basis for achieving many of its potential, as the professor of physical education and sports is one of the most prominent members of the school community, and his teacher influence in the formation of ethics and high values and depends on the reconciliation between the student's tendencies and possibilities The educational institution and its personal abilities in the provision of educational duties in the framework of physical physical sport aimed at growth and adaptation. However, the professor of physical education and sports is not only a set of characteristics and qualities of good, but is a human being and a leader able to meet the emotional needs of many variables that stress him on his psychological condition, such as living conditions and occupational problems. The objectives of the study were based on one context, namely, the impact of professional pressures on the teacher of physical education and sports, and the important role played by physical education and sports in achieving the objectives of public education, making them a matter of interest compared to what they were. This has made the role of professor of physical education and sports difficult and difficult at the same time Especially in the face of a reality of turmoil and conflict as a result of the various problems facing the society in different fields, which put pressure on the psyche of the individual. As for the results were all according to the expectations of the researcher, the suffering of the professor of physical education and sports from the occupational pressure affected by several factors or reasons, including the lack or lack of sports facilities and the lack of pedagogical methods in addition to peripheral and climatic factorsItem وصمة المرض النفسي و نتائجها السلبية على المريض النفسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) نبار, ربيحةغالبا ما يرتبط المرض النفسي كالاكتئاب أو الفصام باعتقادات غير صحيحة و قد لا يرتبط بأمراض أخرى كارتفاع ضغط الدم أو السكري ، و ذلك لكون المرض النفسي ذو أصل عضوي و أسبابه خارجة عن إرادة المريض وليس كما يظن البعض بأنه سوء في الخلق أو ضعف في الروح ، فينظرون إلى المريض النفسي نظرة ازدراء و دونية مما يخلق وصمة عار على المريض تؤدي به إلى الصمت و الإنكار و عدم الاعتراف بمرضه و انفضاض أهله و ذويه من حوله و تمنعه من اللجوء إلى خدمات الصحة النفسية للحصول على العلاج ، بالإضافة إلى ما تسببه الوصمة من التمييز و عدم العدل و الإنصاف في مجالات عديدة و حرمانه من الكثير من المزايا . The stigma of psychological illness and its negative consequences on the patient Abstract : Psychological illness, such as depression or schizophrenia, is often associated with incorrect beliefs and may not be associated with other diseases such as high blood pressure or diabetes. This is because the mental illness is of organic origin and its causes are beyond the patient's will and not as some think it is bad in creation or weakness in spirit, They see the psychological patient as a contempt and inferiority, which creates a stain on the patient leading to silence and denial and non-recognition of his illness and the rejection of his family around him and prevent him from resorting to mental health services for treatment, In addition to the stigma of discrimination, unfairness and equity in many areas and depriving him of many advantages.Item من الحداثة إلى ما بعد الحداثة(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) مقورة, جلوللم يتوقف الفكر الغربي منذ عصر التنوير إلى الآن عن مساءلة أساليبه، ومقوماته، الأمر الذي أفضى إلى أن يكون النقد طريقه الأوحد. ومنذ إرهاصات الحداثة الفكرية، والحداثة لم تكف عن محاسبة نتائجها، ويبدو أن سؤال الحداثة تم حصرياً، داخل المنظومة الفكرية الغربية، حتى أصبح مفهوماً لصيقا بالغرب. فإلى أي مدى يصدق هذا التلازم بين الحداثة والغرب؟ وهل يمكن وضع تعريف محدد للحداثة؟ أم أن مفهومها زئبقي يتأرجح بين أسسها الفلسفية التي أنشأتها حيناً، والخصائص والمميزات التي رافقتها، والنتائج التي أفضت إليها أحايين أخرى؟ From modernity to postmodernism Abstract : Western thought has not ceased since the Enlightenment until now to question its methods and its components, which led to criticism being the only way. Since modernity, intellectual and modernity has not stopped accounting for its results, and it seems that the question of modernity was exclusively within the Western intellectual system, until it became a concept of the West. How true is this correlation between modernity and the West? Can a specific definition of modernity be developed? Or is its concept mercurial oscillating between the philosophical foundations created by the time, and the characteristics and characteristics that accompanied it, and the results that led to other timesItem الاحتياجات التدريبية لأساتذة اللغة العربية في مجال كفاية بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) جعفور, ربيعة; عدائكه, دنيا; بن موسى, يمينةهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأساتذة اللغة العربية في مجال كفاية بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة من خلال التعرف على مدى توفر مؤشرات الاختبار التحصيلي الجيد؛ تم إجراء الدراسة على عينة من الاختبارات التحصيلية لمادة اللغة العربية للبكالوريا التجريبية شعبة آداب وفلسفة للسنة الدراسية 2012/2013 بثانويات الوادي وسط وذلك بهدف إخضاعها للتحليل الإحصائي للتعرف على مدى توفر الخصائص السيكومترية للفقرات(معامل السهولة-الصعوبة، القدرة التمييزية) والخصائص السيكومترية للاختبار(الثبات، الصدق، الجودة)؛ وباتّباع المنهج الوصفي التحليلي واستخدام معامل الارتباط، المتوسط الحسابي، الوسيط، المنوال، الالتواء والتفرطح، تم التوصل إلى أن الاحتياجات التدريبية لأساتذة اللغة العربية في مجال كفاية بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة تتمثل في مؤشر( معامل السهولة والصعوبة، القدرة التمييزية، الصدق، الثبات، الجودة )؛ وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري للدراسة المتعلق أساسا بكفايات بناء الاختبارات وما أشارت إليه نتائج الدراسات السابقة المتعلقة بذات الموضوع. Abstract : This study aimed to determine the professors Arabic language training needs in the area of the adequacy of Preparation good achievement tests by identifying the availability of good achievement test indicators؛ The study was performed on a sample of the achievement of the Arabic language tests for experimental baccalaureate Division of ethics and philosophy for the academic year 2012/2013 the aim subjected to statistical analysis to identify the availability of properties psychometric paragraphs (easy-difficult coefficient, the ability discriminatory) and characteristics of psychometric testing (stability, honesty, quality); and following the descriptive and analytical approach and the use of the correlation coefficient, the arithmetic mean, median, vein, sprains and kurtosis, it was concluded that the professors of the Arabic language training needs in the area of the adequacy of building good achievement tests represented in the index (ease and difficulty coefficient, discriminatory ability , honesty, consistency, quality) Key words: training needs, competenciItem مساهمة المعلم الكفء في التقليل من ظاهرة التسرب المدرسي لدى التلميذ(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) النوي, بالطاهر; عاتكة, غرغوطالمعلم الكفء هو الذي يستطيع بسلوكه وعاداته واتجاهاته، ان يؤثر في تلاميذه بطريقة ايجابية فعالة، ويستطيع ان يستثمر الامكانات المتاحة الى اقصى حد ممكن، وان يجدد ويبتكر في مجالات عمله التربوي، وقد يكون من اسباب ترك التلاميذ مقاعد الدراسة، عدم كفاءة المعلم التربوية داخل المدرسة، مثل سوء المعاملة وعدم تفهم الاحتياجات الاساسية للتلاميذ عبر المراحل العمرية المختلفة، وقد تكون عدم كفاية تاهيل المعلمين التاهيل التربوي المناسب في التعامل مع التلاميذ بالاساليب التربوية المناسبة من اهم الاسباب التي تؤدي الى تسرب التلميذ من المدرسة. Abstract : The competent teacher is the one who, in his behavior, habits and trends, can influence his students in a positive and effective way. He can invest the available resources to the maximum extent possible, and renew and innovate in the fields of his educational work. , Such as ill-treatment and lack of understanding of the basic needs of students across different age levels, and may be inadequate rehabilitation of teachers appropriate educational rehabilitation in dealing with students appropriate educational methods of the most important reasons that lead to the drop out of schoolItem فكرة المواطنة في المشروع الحضاري عند مالك بن نبي(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) حمداوي, محمد; قريد, سميريسعى هذا العمل إلى استكشاف مبادئ المواطنة في فكر العلامة مالك بن نبيففيالواقع فإنمقولة المواطنة حاضرة بقوة في التراث الفكري لهذا المفكر الإسلامي الكبير الذي له علاقة بإصلاح المجتمع وإقامة الديمقراطية وبناء الحضارة، فالمواطنة بالنسبة إليه ليست مجرد معادلة بسيطة بين الالتزام بالواجبات والمطالبة بالحقوق، بل هي أكثر من ذلك فهي حالة من الوعي يتم فيها تغليب الواجبات على الحقوق، من أجل الوصول بالمجتمع إلى مستوى حضاري. وعلى هذا الأساس، فإن الارتقاء بالكائن الاجتماعي إلى مستوى المواطنة ينبغي أن ينطلق من الاستثمار في الإنسان بواسطة التربية الاجتماعية الهادفة إلى إعداد إنسان متكامل ومتوازن ؛وذلك حتى يكون في مستوى النهوض بالمجتمع بتحويل الأفكار إلى ممارسة قادرة على الاستجابة لحاجات المجتمع المتعددة. Abstract: This work aims to explore the principles of citizenship in the thought of the scholar Malik bin Nabi. Indeed, the notion of citizenship is present in the intellectual heritage of this great Islamic thinker, which has to do with reforming society, establishing democracy and building civilization. For him, citizenship is not just a simple equation between commitment to duties and the demand for rights, it is more than that, that is a state of awareness in which rights are given greater priority in order for society to reach a civilized level. Based on this, the fact of promoting the social being to the level of citizenship should rely on investing in the citizens through social education aiming at making out of them integrated and balanced human beings, so that they can meet the requirements of social advancement by transforming the ideas in to practice capable of responding to the diverse needs of society.Item عوامل الاستبعاد الاجتماعي و أثرها على الفشل الدراسي للتلميذ في المدرسة الجزائرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) الذهبي, ابراهيم; فريجة, أحمدإن الفشل الدراسي للتلميذ و تعثره في مساره التعليمي نتيجة لعوامل عدة من بينها العامل الاجتماعي بما في ذلك من أسرة ووسط اجتماعي و جماعة أقران و كذا عامل اقتصادي يدفع بالتلميذ إلى العمالة و السعي وراء سد الحاجات الضرورية في الأسر ضعيفة الدخل و عامل ثقافي يمثله الوالدين و مستواهم المعرفي ونظرة المجتمع إلى التعليم بشكل عام وإلى تعليم الفتاة بشكل خاص في الاوساط الريفية و المبعثرة مما يزيد من استبعاد الفئات الهشة . Abstract : The student's scholastic failure and failure in his educational path is the result of several factors, including the social worker, including the family and social center and the community of peers and the economic factor that pushes the student to employment and seek to meet the necessary needs in low-income families and cultural factor represented by parents and Their level of knowledge and the society's view of education in general and the education of girls in particular in the rural and scattered communities, which increases the exclusion of fragile groups.Item دور الدين في المجتمع العربي التقليدي(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) فرحات, ناديةإن الحديث عن الدين كظاهرة اجتماعية يقودنا إلى فكر إميل دوركا يم عند دراسته للمجتمعات البدائية أين استخدم الدين من قبل جماعة صغيرة للسيطرة على كل فئات المجتمع، والأصل أن الدين شريعة سماوية انزله الله لتنظيم علاقات الإنسان بالأخر للحفاظ على حقوق كل واحد وأمنه وسلامته بهدف إنشاء مجتمع سليم وسوي خالي من مختلف الآفات والعلل، إلا أن الواقع يعكس نظرية دوركا يم في استخدامه للسيطرة على الأخر وإخضاعه لتحقيق أهداف ومصالح خاصة تتنافى كلية مع أهداف الدين وغاياته في المجتمع. Abstract : The role of religion in traditional Arab society Speaking about religion as a social phenomenon leads us to the thought of Emile Durkheim when he studied primitive societies where religion was used by small groups to control all groups of society. Originally, religion is a heavenly law sent down by God to regulate human relations with each other to safeguard the rights, security and integrity of everyone. Free of various scourges and misfortunes, but reality reflects the Durkheim theory in the use of religion to control and dominate others for achieving special goals and interests are completely incompatible with the objectives of religion and its role in society.Item دور الحركة الجمعوية في تكريس المواطنة وأثرها على التنمية المحلية(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) اعراب, حكيمإن التنمية في أي مجتمع لا تتم إلا بمشاركة كل أفراد المجتمع كل في موقعه ومجال اهتمامه وهي عملية كما قال مالك بن نبي " لا تستورد و من أرادها عليه أن ينتجها في مجتمعه" وهي عملية مجتمعية تتم بمساهمة كامل عناصر المجتمع الواعي بدوره اتجاه وطنه لذا تلعب الحركة الجمعوية دورا هاما في تعزيز وتكريس روح المواطنة ، لاسيما تقوية روح المسؤولية بالإضافة الى تعزيز وعي الفرد وتحسين رصيده الوطني والثقافي عن وطنه وقيمه المجتمعية، كما تساهم في تعزيز قيم التطوع ، وبتوفر هذه العناصر يمكن للتنمية عموما والمحلية خصوصا أن تحدث في المجتمع. Abstract : development in any society is done only with the participation of all the members of the community each in its location and field of interest .It is a process ,as Malik Ben Nabi said ,does not import and who wants it ,he should produce it in his society .It is a community process which is done by the contribution of all the members of the conscious society towards its country .Thus , it plays an important role in promoting and fostering the spirit of citizenship , in particular strengthening the spirit of responsibility as well as enhancing the individual s awareness of his town and his community values ,as well as contributing to the promotion of volunteer values , and with these elements ,general and local development in particular can occur.Item دور الأنشطة الرياضية الجوارية في محاربة الانحراف(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) بورجة, عبد المالك; هواورة, مولوديهدف الباحثين الى إبراز الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الأنشطة الرياضية الجوارية لفائدة مختلف شرائح المجتمع خاصة فئة الشباب، سعيا منها إلى التقليل أو الحد من انتشار الانحراف والآفات الاجتماعية في المجتمع، وكذلك سعيها نحو نشر ثقافة ممارسة الرياضة للجميع، الأمر الذي من شأنه أن يعود على الفرد والمجتمع بفوائد عديدة أهمها الرفع من مستوى الصحة العامة ووقاية الأفراد من مختلف الأمراض النفسية والعقلية والبدنية، وكذا الحد من انتشار مختلف السلوكيات السلبية وغير الحضارية. كما اعتمد الباحثين على المنهج الوصفي مستخدمان استمارة استبيانية معدة من طرفهم ومحكمة على عينة من المشرفين على التظاهرات الرياضية الجوارية من أعضاء ومنخرطي الجمعيات الرياضية الجوارية لبعض ولايات الغرب الجزائري، وكذا الممارسين والمشاركين في الدورات الرياضية المنظمة من قبل هذه الجمعيات، حيث توصل الباحثين الى أن أكثر الفئات المشاركة في مختلف دورات الرياضة الجوارية المنظمة من طرف الجمعيات الرياضية المبحوثة هي فئة الشباب، كما تساهم المشاركة في تظاهرات الرياضة الجوارية في تحسين الحالة النفسية لممارسيها والمشاركين فيها، وتساعدهم على الاندماج في المجتمع بصورة إيجابية. Abstract Les deux chercheurs veulent se mettre en relief de montrer le grand rôle qui peuvent jouer les activités sportives de proximité; de différents couches de la société notamment catégories des jeunes; dans le but de diminuér l’extension ou bien faire face aux fléaux sociaux ; ainsi pour promouvoir la culture de la pratique de sport ; de manière a contribuer a la préservation de la santé publique et la prévention contre les différentes maladies psychiques; mentales et corporelles; faire face contre les comportements inciviles. Ces chercheurs a adoptés la méthode descriptive en utilisant un questionnaire sous forme d’une fiche ; élaborés par un ensemble de membre et adhérents des associations de proximité dans quelques wilayas d’ouest algérien ; ainsi que les pratiquants et participants dans ces sessions sportives organisées par ces associations ; ces deux chercheurs ont parvenu que la tranche des jeunes est la plus participante dans les différentes sessions organisées; ainsi que la participation aux activités sportives améliore l’état psychique des pratiquants et participants; elle les aide à s’intégrer positivement dans la société.Item خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) فالح, يمينةتناولت هذه الدراسة موضوع خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الوادي، بهدف معرفة مستويات إدراك طلبة علم النفس علوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية من الدرجة الأولى ومن الدرجة الثانية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي لأنسب مع طبيعة الموضوع، وتم تصميم استبيان خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، والتأكد من خصائصه السيكومترية على عينة الدراسة الاستطلاعية، كما تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية لأنها الأنسب إلى طبيعة الموضوع، حيث يمثل أفراد مجتمع الدراسة ويتوزعون في شكل طبقات وهي: السنة الثانية علم النفس، السنة الثالثة علم النفس المدرسي والسنة الثالثة علم النفس العيادي، والسنة الثانية ماستر علم النفس المدرسي، والسنة الثانية علوم تربية، والسنة الثالثة علم النفس التربوي، والسنة الثالثة تربية خاصة والسنة الثالثة إرشاد وتوجيه، والسنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه والسنة الثانية ماستر تربية خاصة. وكان عدد أفراد العينة 103، وتوصلنا إلى عدة نتائج هي كما يلي: مستويات إدراك طلبة علم النفس وعلوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية الأولية تتراوح بين مستوى جيد ومتوسط. مستويات إدراك طلبة علم النفس وعلوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية تتراوح بين مستوى متوسط وضعيف Abstract: This study dealt with the subject of preventive early intervention services as understood by students of psychology and education sciences at the University of martyr Hama Lakhdar In order to identify the levels of awareness of psychology students of education science for preventive early intervention services of first and second degree The exploratory descriptive approach has been used more appropriately with the nature of the subject The questionnaire of preventive early intervention services was designed as taught by students of psychology and education sciences at the University of the Martyr Hama Lakhdar Al-Wadi , And the sample of the study was chosen by random stratification because it is more appropriate to the nature of the subject , The sample of the study was chosen by random stratification because it is the most appropriate to the nature of the subject. The members of the study community are divided into two layers: second year psychology, third year school psychology, third year clinical psychology, second year master of school psychology, Second Education Science, Third Year Educational Psychology, Third Year Special Education, Third Year Guidance and Guidance, Second Year Master's Guidance and Orientation and Second Year Master's Special Education. . The number of sample 103, and we reached several results are as follows: Levels of awareness of psychology and pedagogy students of primary preventive early intervention services range from good to average Levels of awareness of the psychology and education sciences of preventive early intervention services range from a moderate to a low levelItem تحليل وتوصيف الوظائف مقوم أساسي يهدف لوضع الموظف المناسب في الاختصاص المناسب(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) بوزيد, سليمةلقد أصبحت الموارد البشرية تحتل مركز الصدارة في الاهتمام على مستوى العالم المعاصر باعتبارها أهم عنصر من عناصر التنمية، فهي بمثابة استثمار مربح للغاية، وباعتبار أن المورد البشري هو القوة الدافعة الحقيقية في أي تنظيم وأن كل نجاح أو إنجاز يعود إلى الجهد البشري في المقام الأول؛ فالأفراد هم المسؤولون على تدبير الإمكانات اللازمة وتوجيه وترشيد استخدامها بما يعود على التنظيم بالفائدة المستهدفة. ولهذا فقد تزايد الاهتمام بالموارد البشرية على مستوى المنظمات بشكل كبير في تحقيق أهدافها وحتى تصل المنظمة إلى بلوغ هذا المطمح يجب عليها مراعاة جانب تحليل وتوصيف الوظائف الموارد البشرية، فهو ليس هدفا في حد ذاته ولكنه وسيلة لهدف أكبر هو الاستخدام الأمثل لتلك الموارد. abstract: Human resources are at the forefront of attention in the contemporary world as the most important element of development. It is a very profitable investment. As the human resource is the real driving force of any organization and every success or achievement is primarily human effort, Individuals are responsible for managing the necessary resources and directing and rationalizing their use in order to regulate the targeted benefit. Therefore, the increased interest in human resources at the organizational level has greatly increased the achievement of its objectives and until the Organization reaches this goal it must take into account the aspect of human resources planning. It is not an end in itself but a means to a greater goal of optimizing the utilization of those resources.Item تأثير سن زراعة القوقعة على اكتساب المفردات النشطة و الخاملة عند الاطفال المصابين بالصمم(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) حساني, اسماعيل; أزادو, شفيقةتعتبر زراعة القوقعة تقنية فعالة في إنعاش القدرة السمعية للمصابين بصمم عميق وشديد ،كما تساعد على اكتساب اللغة .تختلف سن اكتشاف الصمم لدى الأطفال نظرا لعدة عوامل ما يؤدي إلى تباين في سن الاستفادة من الزرع ، وهذا يؤدي إلى تباين نتائج تطور اللغة . تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مدى تأثير سن الزراعة على اكتساب المفردات النشطة و الخاملة لدى عينة من 30طفلا حاملا لزراعة القوقعة تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و8 أشهر إلى 8 سنوات . أستخدمنا في الدراسة اختبار المفردات النشطة و الخاملة Deltour J-J & Hupkens D بعد تكييفه و تقنينه . توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة بين الأطفال الذين استفادوا من زراعة القوقعة في سن مبكرة ونظرائهم في سن متأخرة . Abstract The cochlear implant is an effective technique in the recovery of the hearing ability of child with deep and severe deafness. It also helps to acquire language. The age of Detection and diagnosis of deafness is different in children due to several factors which lead to variation in the age of implantation. This study aims to investigate the effect of the age of implantation on the acquisition of passive and active vocabulary in a sample of 30 children with cochlear implant, ranging in age from 3 years to 8 months to 8 years. Passive and active vocabulary test (TVAP) ( Deltour J-J & Hupkens D) was used in the study of the passive and active vocabulary after its adaptation. We found that there were significant differences between children who benefited from cochlear implantation at an early age and their counterparts at a later age.Item بروفيل شخصية المرأة المجرمة(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) مزوار, ياسمينة; بركو, مزوزداخل المؤسسة العقابية، حيث حاولت الباحثة الإلمام بكل ما يتعلق بالتراث النظري للدراسة، أما الجانب التطبيقي للدراسة فتم استخدام المنهج الوصفي في شقها الكمي، والمنهج الإكلينيكي في شقها الكيفي حيث استخدم في الدراسة الكمية استبيان المظاهر المرضية لاضطرابات الشخصية على عينة مكونة من 22 سجينة موزعة على مؤسستين عقابيتين، أما الدراسة الكيفية فاستُخدمت فيها آداتين من أدوات جمع البيانات وهي المقابلة واختبار الرورشاخ على عينة مكونة من أربعة نسوة. توصلت الدراسة إلى أن المرأة المجرمة تتميز ببروفيل شخصية مرضية تعاني اضطراب الشخصية السيكوباتية، كما تتميز بسمات وخصائص نفسية كالعدوانية، القلق والإكتئاب، وخلصت الدراسة إلى أن البناء النفسي المضطرب للمرأة يساهم في ولوجها لعالم الجريمة. Abstract : The purpose of this study was to know the psychological profile of criminal women and to put them within the penal institution, where the researcher tried to know all about the theoretical heritage of the study. The practical side of the study was the descriptive approach in its quantification and the clinical approach in its qualitative section. The pathological manifestations of personality disorders on a sample of 22 prisoners were divided into two penal institutions. The qualitative study used two data collection tools, namely, the interview and the Rorschach test on a sample of four women. The study found that the criminal woman is characterized by a personality character suffering from personality disorder, and also characterized by characteristics and psychological characteristics such as aggression, anxiety and depression, and concluded that the troubled psychological construction of women contributes to the world of crime.Item الواقع الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) العقون, صالحيهدف هذا المقال الى التعرف على الواقع الاجتماعي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال التطرق الى أهم المشكلات التي يعانيها أفراد هذه الفئة داخل المجتمع إضافة الى تناول وضع هذه الفئة من الناحية القانونية من خلال الوقوف على أهم التشريعات المنظمة لوضعها داخل المجتمع. إن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تقتضي وبحكم وضعها النفسي والفيزيولوجي معاملة أرقى وصبرا أكثر الأمر الذي يسهم الى حد ما في التخفيف من معاناتها وآلامها. إنما ينبغي العمل على ترسيخه لدى اغلب فئات المجتمع هو التأكيد على ضرورة التعامل بايجابية أكثر وإنسانية أرقى مع هذه الفئة والتي هي جزء مهم من النسيج الاجتماعي العام لأي مجتمع إنساني. ABSTRACT This present paper is aiming at shedding light at the social statue quo of the people with special needs (with disabilities) through discussing their main problems they are suffering from. Theses people with special needs – regarding their psychological and physical situations- require some special attention that may better relief their worries. It is high time for the communities to establish the idea of dealing positively and in a human manner with such a category which is an integral part of the societyItem المشكلات الانفعالية و السلوكية لدى الأطفـال اللاجئين السوريين ( دراسة ميدانية ﻠ 80 طفل سوري لاجئ في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) يحياوي, حسينة; أجعود, وردة; مرابطي, فتيحة; بلعوينات, مريمهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات الانفعالية و السلوكية لدى الأطفال اللاجئين السوريين الذين عانوا ويلات الحرب السياسية في بلادهم جعلتهم يلجئون للبحث عن الاستقرار في بلد أكثر أمانا نجد الجزائر فتحت أبوابها لهم،كما سعت دراستنا كذلك لمعرفة الفروق في درجات المشكلات الانفعالية و السلوكية تبعا لمتغير الجنس،فضلا عن التعرف على المشكل الذي يطغى على باقي المشكلات الانفعالية و السلوكية و بالتحديد اضطراب الضغط ما بعد الصدمة اﻠ (ptsd). Summury: The present study aimed at identifying the emotional and behavioral problems of Syrian refugee children on the one hand, and on the other hand, the knowledge of the differences in the degrees of emotional and behavioral problems according to the gender variable, as well as identifying the problem that dominates the other emotional and behavioral problems, Post-traumatic stress disorder (PTSD)Item اللعب والألعاب الصغيرة في ظل الممارسة الرياضية عند الأطفال (9-12 سنة(University of Eloued جامعة الوادي, 2018-12-01) مراد, خليل; بوحنيك, زينبلا شك أن للعب أهمية كبرى ودور تربوي تعليمي في بناء شخصية الأطفال واكتساب مهارات وخبرات حياتية يحتاج إليها في حياته اليومية، وهو مدخل أساسي لنمو الطفل من جميع الجوانب العقلية، البدنية، الاجتماعية، الأخلاقية، المعرفية، الانفعالية واللغوية، كما يخفف عنه الانفعالات السلبية، وتختلف الألعاب باختلاف الأعمار لتنتقل من مرحلة تنظيمية إلى أخرى أشد تنظيما وتعقيدا، في هذه الدراسة نحاول إلقاء الضوء على الألعاب الصغيرة عند الأطفال من (9-12) سنة. الكلمات المفتاحية: اللعب، الألعاب الصغيرة، الممارسة الرياضية. Abstract: There is no doubt that playing has a great importance and function in side educational didactic in building of the personality of children and acquire the skills and experiences of life needed it in daily life, which is a key to the development of children from all the aspects of mental, physical, social, moral, cognitive, emotional and linguistic, The games have a different and more kinds like the different of ages to move from organizational stage to another more organized and complex, in this study we try to shed light on the small games in children from (9-12) years