JPES_Vol 03 N 02

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14749

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 20
  • Item
    تكييف وتطبيق اختبار الاستعدادات العقلية للأطفال (2 ½ - 8 سنوات) على أطفال البيئة الجزائرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) شعباني, مليكة
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تجاوب أطفال البيئة الجزائرية لبعض الاختبارات والمقاييس المصممة في بيئات خارجية منها البيئة الغربية، ولبلوغ هذا الهدف اعتمدنا على اختبار الاستعدادات المسمى "سلالم /أو بطارية الاستعدادات لأطفال (2 ½- 8 سنوات) جاءت هذه الدراسة كجزء ضمني لدراسة طولية هدفت إلى التعرف على بعض استعدادات ومهارات معرفية لطفل في المرحلة التحضيرية (5-6 سنوات) ولما ينتقل للسنة الأولى من مرحلة التعليم الابتدائي والتي اقتصرت على الكشف وقياس الاستعدادات العقلية كالاستعداد( العقلي، اللغوي الجسمي، الحركي) التي يمكن أن يُظهرها طفل هذه المرحلة، ومعرفة دورها في تنمية بعض مهاراته الأساسية ( التمييز البصري، السمعي، الفهم ،الفهم السمعي، الذاكرة اللفظية والعددية والحسية، التحكّم البصري والعضلات الدقيقة والكبيرة التآزر البصري الحركي، توظيف معجم المفردات، الإدراك)، فكل هذه المهارات تعتبر أساسية تهيؤ الطفل للبدء في تعلّم واكتساب مهارات (اللغة، القراءة، الكتابة، الحساب)، وأسفرت نتائج هذه الدراسة على تكييف وتطبيق اختبار الاستعدادات للأطفال على أطفال البيئة الجزائرية يكشف ويقيس استعداداتهم وبعض مهاراتهم المعرفية الأولية وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربعة، وكان الفرق لصالح المجموعة الثالثة بالدرجة الأولى ثم المجموعة الأولى في الدرجة الثانية. The present study aimed to find out how the children of the Algerian environment respond to some tests and measurements designed at foreign environment among Western environments, and to achieve this goal we rely on test preparations named "Stairs / or battery preparations for children (2 ½- 8 years) Mc CARTHY". This study was part implicit for long study that aimed to identify some of the preparations and the skills of knowledge of a child in the preparatory phase (5-6 years) and when the child accesses to the first primary year, the study was limited to the detection and measurement of mental preparations such as (mental, linguistic, physical, motor) that can be displayed by a child at this stage, and to know their role in the development of some of the initial skills (visual discrimination, auditory, understanding, comprehension audio, memory verbal, numerical and sensual, visual control and fine and large muscles visual motor synergies, hiring Lexicon vocabulary, cognition), all these skills are considered basic prepares the child to begin to learn and acquire skills (language, reading, writing, calculation). The results of this study:- Adaptation and the application of the test preparations for children MSCA on children Algerian environment detects and measures the aptitudes and some initial cognitive skills. There are statistically significant differences between the four groups; the difference was in favour of the third group, then the first group.
  • Item
    التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) بوناقة, ناصر
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ الثالثة من التعليم الثانوي، تكونت عينة الدراسة من (250) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم عشوائيا باستخدام الصورة المعربة لمقياس التفكير ما وراء المعرفي ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لـ أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين التفكير ما وراء المعرفي واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ولا يوجد اختلاف دال في العلاقة الارتباطية باختلاف فئتي الجنس والتخصص (علمي/ أدبي)، كما أشارت النتائج امتلاك عينة الدراسة مستوى مرتفع من التفكير ما وراء المعرفي. This study aimed at determining the nature of relationship between Meta cognition thinking and self-regulated learning strategies of third year students of secondary education, the study sample consisted of 250 students were randomly selected. The researcher used the Arabic version of the Meta cognition thinking scale of (Schraw & Dennson, 1994) and the scale of self-regulated learning strategies of (Purdie) The results showed a positive correlation between Meta cognition thinking and selfregulated learning strategies, and there is no difference in the correlation between categories of sex and specialization (literary/ scientific). The results reported that the study sample had a high level of Meta cognition thinkin.
  • Item
    دافعية القراءة وعلاقتها بفاعلية الذات القرائية والقلق القرائي لدى تلاميذ صعوبات التعلم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) شعيب, علي; عصفور, إيمان
    حاولت الدراسة الحالية التعرف على دافعية القراءة، وفاعلية الذات القرائية، والقلق القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يعانون من صعوبات تعلم قرائية، كما حاولت التعرف على العلاقة الارتباطية بين دافعية القراءة لديهم وفاعلية الذات القرائية والقلق القرائي، كما حاولت التعرف على قدرة كل من فاعلية الذات القرائية والقلق القرائي في التنبؤ بدافعية القراءة لدى هؤلاء التلاميذ، واعتمدت الدراسة على عينة قوامها 25 تلميذة ممن تم تشخيصهن من فئة صعوبات التعلم القرائية بمدارس مدينة نجران الابتدائية، ولقد أوضحت النتائج انخفاض متغيرات البحث الثلاث لديهن بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دافعية القراءة وفاعلية الذات القرائية في حين لم تظهر هذه العلاقة الارتباطية مع القلق القرائي، كما أوضحت النتائج عدم قدرة متغيري البحث فاعلية الذات القرائية والقلق القرائي في التنبؤ بدافعية القراءة لديهن. The present research aimed at investigation reading motivation, reading efficacy, and reading anxiety among children with reading disabilities in Nijran primary schools. Sample was 25 female students who were diagnosed having reading disabilities. Results showed lower levels of the three variables, significant relationship between reading motivation and reading efficacy only. Variables such as reading efficacy and reading anxiety were not significant in predicting the reading motivation of students.
  • Item
    الصعوبات التي تواجه مقدمي الإسعاف النفسي الأولي للنازحين الفلسطينيين
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) عزات جمعة, أمجمد
    هدفت الدراسة للتعرف على الصعوبات التي تواجه مقدمي الإسعاف النفسي الأولي للنازحين الفلسطينيين لمراكز الإيواء بمحافظات غزة خلال حرب 2014 على غزة واَلية التغلب عليها. تكونت عينة الدراسة من (95) أخصائي نفسي اجتماعي من العاملين في برامج الدعم النفسي الاجتماعي بقطاع غزة. استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي)، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة للصعوبات التي تواجه مقدمي الإسعاف النفسي الأولي وقت الصدمات والأزمات. وبعد إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات أظهرت نتائج الدارسة أن معدل الصعوبات التي تواجه مقدمي الاسعاف النفسي الأولي وقت الأزمات قد بلغت (73.4%) وهو مستوى عال. وبينت النتائج أن البعد الخاص بالصعوبات المرتبطة بالموارد والتجهيزات أتى في المرتبة الأولى بنسبة (76.4%) ويليه البعد المرتبط بالتحديات الإدارية بوزن نسبي (73.3%)، ويليه البعد الخاص الصعوبات المهنية" بوزن نسبي (72.9%) ويليه البعد الخاص "الصعوبات الأسرية والمجتمعية " بوزن نسبي (72.4%)، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسط تقديرات العاملين في برامج الدعم النفسي الاجتماعي بقطاع غزة للصعوبات التي تواجه الأخصائي النفسي الاجتماعي خلال تقديم الاسعاف النفسي الأولي وقت الأزمات والكوارث تعزى لمتغيرات (الجنس – المؤهل العلمي – عدد سنوات الخبرة – نوع المؤسسة– منطقة العمل الجغرافية). This study aimed at identifying the challenges that face psycho-social specialists during providing psychological first aid in crisis and how to overcome them. The sample of the study consisted of (95) psycho social counselors who follow UNRWA and local organizations and who worked with displaced people in shelter centers during the war on Gaza 2014. The researcher adopted the analytical descriptive method. The tool of study was the Questionnaire of challenges that face psychosocial specialists during providing psychological first aid After statistical treatment of the data results shows The average of challenges that face psychosocial specialists was (73.4%) which was high level. The results also revealed that There are no statistically significant differences in challenges that face psychosocial specialists during providing psychological first aid in crisis due to ( sex variable, academic level, experience years, organization type, and place of work
  • Item
    جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) حمامة, عمار; الشايب, محمد الساسي
    هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى تأثير بعض المتغيرات الديمغرافية على جودة الحياة الوظيفية لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الشهيد "حمه لخضر" بمدينة الوادي.لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وقد تكون مجتمع الدراسة من أساتذة جامعة الشهيد "حمه لخضر", والبالغ عددهم 776 أستاذا. وقد استخدم الباحث أداة الاستبيان الذي أعده لجمع البيانات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة. وقد تم استرجاع (88) استبيان من أصل (115). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمستوى جودة الحياة الوظيفية تعزى لمتغيرات الجنس والرتبة الأكاديمية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمستوى جودة الحياة الوظيفية تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة. The present study aimed to identify the effect of some demographic variables on the quality of work life among the university professors of the Faculty of Social and Human Sciences at El-Oued University. In order to achieve the study objectives, the researcher used descriptive analytical method, and the study society consisted of the professors of the faculty of social and human sciences in the El-Oued University, their number was 115 professors. The researcher developed a questionnaire as a tool for collecting data consisting of (54) items distributed on the following dimensions: organizational aspects, physical and moral working environment and financial aspects. After verifying its validity reliability; the questionnaire was administered to the study sample. A total of 88 questionnaires were retrieved out of 115. The study concluded the following results: - There were no statistically significant differences between the average scores of the sample members' appreciation for the level of quality of work life due to gender and academic rank variables. - There were statistically significant differences between the average scores of the sample members' appreciation for the level of quality of work life due to years of service variable.
  • Item
    قلق مرضى الذبحة الصدرية في محافظات غزة وعلاقته بجودة الحياة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) الهمص, عبد الفتاح
    هدفت الدراسة إلى معرفة علاقة قلق مرضى الذبحة الصدرية في محافظات غزة بجودة الحياة لدى عينة الدراسة والمكونة من (300) مريض ومريضة، من مرضى الذبحة الصدرية بمحافظات غزة واستخدمت الدراسة استبانة قلق الذبحة الصدرية، واستبانة جودة الحياة، من إعداد: الباحث، كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الأسلوب التحليلي، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: خوف مرضى الذبحة الصدرية من مرضهم، واعتقادهم أن الموت قادم في أي لحظة دون سابق إنذار وظنهم بعجز الطب عن إيجاد الدواء الشافي لهم، وكذلك كان مستوى جودة الحياة إيجابي لدى مرضى الذبحة الصدرية في محافظات غزة، وهذا نابع من استسلام المرضى وأنهم آمنوا بقدرهم، مع مساعدة أسرهم، وأقرانهم لهم في تكيفهم مع مرضهم، وكذلك خوف مرضى الذبحة الصدرية من وسطية العمر وهي أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان في حياته. كما كان هناك تكيف أصحاب الفئة العمرية (50 سنة فما فوق) مع مرضهم نتيجة اقترابهم من سن اليأس والعجز مقارنة بغيرهم ممن هم أقل عمراً. This study aimed to investigate the relationship of anxiety angina patients in the provinces of Gaza, quality of life, the study sample consisting of (300) patients and sick, of angina patients the provinces of Gaza, the study used a questionnaire concern angina, and to identify the quality of life of the preparation: Researcher and study used a descriptive analytical method, the study found a range of results, including: fear of angina patients of their illness, and the belief that death is coming at any moment without warning, and they believe the inability of medicine to find a panacea for them, as well as the level of quality of life positive in patients with angina pectoris in the provinces of Gaza, and this stems from the surrender of patients and they believed-worth, with the help of their families, and their peers for them in their coping with their illness, as well as the fear of angina patients of average age and is the most dangerous stages of life experienced by the man in his life. There was also adaptable age group owners (50 years and older) with their illness as a result they approach menopause, disability, compared with others who are less older.
  • Item
    مستوى جودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في ضوء متغيري الجنس و الشعبة الدراسية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) بن خليفة, اسماعيل; لحرش, محمد
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى جودة الحياة لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي, بالإضافة إلى معرفة الفروق التي تعزى لمتغير الجنس وكذا الشعبة الدراسية, جرت هذه الدراسة بمدينة الوادي في ثلاث ثانويات خلال الموسم الدراسي2015 /2016 على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي, وتم اتباع المنهج الوصفي القائم على الاستكشاف والمقارنة وبتطبيق مقياس جودة الحياة وباستخدام التكرارات والنسب المئوية واختبار(ت) للفروق كأساليب إحصائية حيث اسفرت الدراسة عن النتائج التالية: نسبة 37.70 % من مجموع أفراد العينة مستوى جودة حياتهم مرتفع مقابل نسبة 62.30% من أفراد عينة الدراسة مستوى جودة حياتهم متوسط. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في جودة الحياة تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تبعا لمتغير الشعبة الدراسية. The aim of this study is to reveal the level of quality of life among secondary school students, in addition to knowledge of the differences that are attributed to the gender variable,and the scholar branch. This study was carried out in Eloued city in three secondary schools during the school year 2015/2016 period on a sample of third year secondary students. The analytical descriptive approach was applied by applying the measure of quality of life using repetitions and percentages and testing of differences as statistical methods. The results of the study were as follows: 37.70% Their lives are high compared to 62.30% of the sample. The average quality of life of the sample is statistically significant among the respondents in the quality of life according to the gender variable in favor of females and the average quality of life of the sample is not statistically significant among the respondents in the quality of life according to the scholar branch.
  • Item
    انعكاسات الحرمان العاطفي الأمومي على شخصية الطفل
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) هاشيم, الطاوس
    يهدف هذا البحث المكتبي إلى إبراز أهمية وجود الأم في حياة الطفل ومدى انعكاس واثر الحرمان العاطفي على شخصية الطفل في المجال النفسي، الانفعالي، الاجتماعي، المعرفي والسلوكي، بالإضافة إلى تحديد أهم العوامل المساهمة في الحرمان العاطفي الذي يترتب عنه معاناة الطفل من صراعات نفسية، احباطات، ضغوطات وقلق حاد نظرا للحاجة الماسة لوجود شخص بقربه يرعاه ويوفر احتياجاته في الطفولة. الحرمان العاطفي للطفل في السنوات المبكرة يحطم أسس النمو السليم عنده، نظرا لغياب الأم الكفيلة به، الشيء الذي يترك آثاره السلبية على طول مراحل حياته، علاقة الطفل بأمه في هذه الفترة لها الدور الأساسي في تشكيل شخصيته من خلال التفاعل القائم معها وإشباع حاجاته من عاطفة وامن، وعلى العكس الانفصال عنها أو الابتعاد عنها ينعكس سلبيا على صحته ما يكسبه شخصية مضطربة وغير سوية. This research aims at showing the importance of the mother’s presence in the child’s life and the reflections of maternal emotional deprivation on his personality at the psychological, emotional, social, cognitive and behavioral levels. In addition to identifying the most important factors contributing in the emotional deprivation, which leads to his suffering from: psychological conflicts, frustration and severe anxiety because of the critical need to the presence of someone to take care of him during childhood. Emotional deprivation of a child in the early years destroys the foundations of his healthy growth due to the absence of the mother to ensure it. This state leaves negative effects along the different stages of the child’s development. Through a based interaction with the mother, the relationship of the child to her in this period has a basic role in the formation of his personality,. The child thanks to this relationship satisfies his needs of affection and security. But on the other hand, separation or breaking away from the mother has negative impacts on his health, what constitutes a pathologic and an abnormal personality..
  • Item
    مقياس آيزنك المعدلالنسخة الجزائرية لعينة من الموظفين
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) بن معزوزة, خديجة; قماري, محمد
    هدفت الدراسة الحالية إلى فحص الخصائص السيكومترية لاستخبار آيزنك للشخصية في البيئة الجزائرية إذ يعتبر استخبار آيزنك للشخصية من أكثر الاستخبارات النفسية انتشارا في العالم، ومن أكثر أدوات القياس استعمالا لقياس أبعاد الشخصية(العصابية، الانبساطية والذهانية)، بالإضافة إلى مقياس الكذب، ورغم هذا مازال الاستخبار غير معير على البيئة الجزائرية، ومن هنا أتت هذه الدراسة التي استخدمت فيها الصيغة المعربة والمعدلة، لأحمد عبد الخالق والمؤلفة من91 بندا، يجاب عليها بنعم أو لا، بعد ما تم تعديل بعض البنود غير المفهومة في البيئة الجزائرية. وتكونت عينة الدراسة من(500) موظف وموظفة في قطاعات مختلفة، تراوحت أعمارهم بين(18 و60 سنة) خلصت الدراسة التي استخدم فيها التحليل العاملي إلى أن بعدي العصابية والانبساطية بالإضافة إلى بعد الكذب قد سجلت معاملات مرتفعة، بخلاف بعد الذهانية الذي سجل معاملات منخفضة، وقد أظهرت الدراسة ترابط بين المقاييس الفرعية الأربعة، ومتغير الجنس والسن، وقد فسرت تلك النتائج في ضوء تصورات آيزنك للعوامل الثقافية. The present study aimed to examine the psychometric properties of the intelligence Eysenk to figure in the Algerian environment, as is the intelligence Eysenk of the character of the more intelligence psychological widespread in the world and more measurement tools commonly used to measure the personal dimensions (neuroticism, extraversion and psychotic) in addition to the lie scale. Despite this intelligence is still calibrator Algerian Environment Hence this study come from. In which the formula using the vehicle and modified to Ahmed Abdul Khaleq and consisting of 91 items. A yes or no, after what has modified some of the items it is understandable in the Algerian environment. The sample consisted of 500 employees and an employee in different sectors ranged between the ages(18 and 60 years). The study concluded that were used factor analysis to the dimensions of neuroticism and extraversion as well as after lying has recorded high coefficients. Unlike the postpsychotic who scored low transaction. The study showed a correlation between the four sub-scales and variable sex and age. These results have been interpreted in the light of perceptions Eysenk cultural factors.
  • Item
    علاقة الرضا الوظيفي بالروح المعنوية لدى مديري المدارس الابتدائية المتربصين
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) معوش, عبد الحميد; صرداوي, نزيم
    هدفت هذه الدراسة معرفة علاقة الرضا الوظيفي بالروح المعنوية لدى مديري المدارس الابتدائية المتربصين بولاية المسيلة، كما هدفت أيضا التعرف على مستوى الرضا الوظيفي والروح المعنوية لدى أفراد العينة والفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0,05) في درجة الرضا الوظيفي والروح المعنوية باختلاف متغيرات الدراسة (العمر، المؤهل العلمي، الخبرة في التعليم). وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها (52) من مجموع مديري المدارس الابتدائية المتربصين بولاية المسيلة، والبالغ عددهم (115) مديرا للعام الدراسي 2015/2016. أي بنسبة (45,21 %) وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن مستوى الرضا الوظيفي والروح المعنوية لدى المديرين المتربصين كان بدرجة مرتفعة، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينهم تبعًا لمتغير (العمر) لصالح الفئة العمرية (46 سنة فما فوق) وعدم وجود فروق تبعًا لمتغيري (متغير المؤهل العلمي، الخبرة في التعليم)، وقدمت الدراسة عددًا من المقترحات المرتبطة بنتائجها. This study aimed to identify the relationship of job satisfaction For moral spirit For primary director's headmasters of M'sila province It also aims to Know the elements of The level of the functional satisfaction and moral spirit For the elements of the sample Is there differences of statistic sign at the level of (a = 0,05) In the degree of functional satisfaction and moral spirit according to variables of the study(age, scientific qualifications, teaching experience) The study has already made an sample of (52) elements of the total of the trainee primary school directors from M'sila province. they are estimated at (115) school directors for the academic year 2015/2016; ie at the average of (45,21 %) .the study concludes to the following results: the level of the functional satisfaction and the moral spirit for the trainee school directors was with the high degree and it alludes to the differences of statistic sign ,according to variables of the age in favour of given category of people (aged of 46 years old and more) and it demonstrates the no _existence of differences according to both of the two variables (scientific qualifications and longevity of teaching), The study offers many of suggestions related to its result
  • Item
    المدرسة والإبداع...محصلة تضافر جهود
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) ميسون, سميرة; الأشراف, فاطمة الزهرة
    تعتبر البيئة المحيطة بالفرد عاملا مهما في تنمية قدراته الإبداعية ولا سيما البيئة التربوية المدرسية منها، هذا بالإضافة إلى أنها تساهم وبشكل كبير في تشكيل عقول الأفراد ونفوسهم على نحو مبدع، وصياغة هذه العقول لتصبح قابلة للتفتح إلى أبعد مدى، قادرة على تجاوز الواقع الحاضر ونقده واستشراف المستقبل، مولعة بالتجديد شغوفة بالإبداع. إلا أنه لا يتيسر لها ذلك سوى بتوفرها على إمكانيات مادية ومعنوية تثير مثل هذه القدرات العقلية العليا لدى التلاميذ، ويأتي في صدارة هذه الإمكانيات شخص المعلم الذي يعد بمثابة المحرك الأساسي لهذه البيئة التعليمية، خاصة إذا ما استند إلى منهج دراسي مخطط بشكل يشحذ قدرات التلاميذ وخصوصا القدرات الإبداعية منها، واسترشد أيضا بإدارة مدرسية مرنة تنير للمعلم الدرب ليشجع بدوره ظهور الإبداع في المدرسة. The environment that surrounds the individual plays a very important role in improving his creativity especially the educationally one. It helps to form creative open minds able to exceed the present and criticize it doting creativity. Such environment can't achieve its aims unless it provides material and moral help which activates the creative abilities of pupils. One of the main possibility is the good teacher because he is the engine of this process especially when he is surrounded by a very well organized plan and a good flexible administration which has a very important role in promoting the pupils creativity
  • Item
    أثر نشاط الرسم في تنمية التفكير الإبداعي لدى طفل التحضيري
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) فارح, عبد اللطيف; حمي, سليم
    هدفت الدراسة للبحث عن أثر نشاط الرسم في تنمية التفكير الإبداعي لدى طفل التحضيري، وعليه اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي. استخدمت الدراسة الحالية اختبار "تورانس" لقياس التفكير الإبداعي لطفل الروضة من طرف الباحثة المشرفي(2005) حيث تم تطبيق هذه الأداة على عينة قوامها 50 تلميذا وتلميذة من بعض ابتدائيات مدينة الوادي(كوينين). وبعد التحليل الإحصائي للبيانات أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في قدرة الطلاقة لصالح المجموعة التجريبية لأطفال القسم التحضيري. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في قدرة المرونة لصالح المجموعة التجريبية لأطفال القسم التحضيري. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في قدرة الأصالة لصالح المجموعة التجريبية لأطفال القسم التحضيري. This study aimed to search the effect of drawing activity in developing creative thinking in preparatory child. The current study used 'Turance test' to measure the creative thinking in garden child by the researcher Almachrifi (2005). This tool was applied on a sample of 50 pupils from primary schools of El-oued 'kouinine'. After the statistic analysis of the data, the study resulted the following: - there are significant differences of 0.01 between the average scores of the experimental group and those of the average score of the cntrol group in the ability of fluency in favour of preparatory children class. _ - there are significant differences of 0.01 between the average scores of the experimental group and those of the average score of the cntrol group in the ability of flexibility in favour of preparatory children class. - there are significant differences of 0.01 between the average scores of the experimental group and those of the average score of the cntrol group in the ability of originality in favour of preparatory children class.
  • Item
    أخطاء المعالجة الإحصائية في بحوث علم النفس وعلوم التربية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) جعفور, ربيعة
    يهدف هذا المقال إلى رصد بعض أخطاء المعالجة الإحصائية الشائعة في بحوث علم النفس وعوم التربية وممارسات بعض الباحثين- المبتدئين خاصة – وتبعا للتراث النظري ونتائج الدراسات السابقة حول ذات الموضوع أمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات من حيث( المفاهيم، التدريس، الممارسات) وخلصت عملية التحليل إلى ضرورة تحلي الباحث بمهارة التحليل الإحصائي والأخلاقيات الإحصائية ضمانا لصدق النتائج. This article aims at monitoring some of the Common statistical processing errors in the research of psychology and éducation and the practices of some researchers - beginners especially - and according to the theoretical heritage and the results of previous studies on the same subject can be classified into three categories in terms of (concepts, teaching, The researcher must be skilled in statistical analysis and statistical ethics in order to guarantee the accuracy of the results.
  • Item
    النمذجة بالمعادلة البنائية لاختبار نماذج القياس في البحوث النفسية والتربوية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) عثماني, عابد; قماري, محمد
    يعتبر استخدام النمذجة بالمعادلة البنائية في العلوم الاجتماعية وخاصة علم النفس وعلوم التربية, تقنية ومحور منهجي واعد, استنادا إلى مجموعة من الأساليب والتقنيات المتقدمة, ولذلك يركز هذا المقال بشكل رئيسي على شرح ضرورة وفائدة استخدام هذه الأساليب في التحقق من صدق القياسات, بعد تقديم لمحة عامة عن الأساس النظري وإجراءات تنفيذ نموذج المعادلة البنائية, نخصص الجزء الثاني للطريقة والإجراءات المتبعة من طرف الباحثين في علم النفس وعلوم التربية, ولتوضيح هذه الطريقة والإجراءات تقترح مثال ملموس, ولهذا الغرض تم التأكد من نموذج القياس لجودة الحياة لعينة من معلمي المدارس الابتدائي. The use of structural equation models in social science research, especially in psychology and educational research is a methodological and empirical promising axis antheory, based on a set of approaches and advanced techniques. Therefore, this article mainly focuses on explaining the necessity and interest of these methods in the validation of measures. After presenting an overview on the conceptual basis and procedure of carrying out a structural equation model, the second part of this article common practice of the methods adopted by researchers in psychology and educational research. Empirically, it seems important to propose concrete and illustrative example, an investigation was made in order to validate a measurement model for quality of life for primary school teachers.
  • Item
    الصدق الثقافي للاختبارات النفسية المطبقة في الجزائر ومشكلة التكييف من أجل الصلاحية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) بوسالم, عبد العزيز
    أكدت الدراسات أن الاختبارات النفسية المصممة للثقافات الغربية لا تحافظ على درجات مقبولة من الصلاحية عندما تترجم "مباشرة" إلى لغات وثقافات أخرى ومنها العربية. وعليه يتناول هذا المقال الجوانب التي يمكن التركيز عليها في تطبيق الاختبارات النفسية وفي محاولة تكييفها ويحدد العوامل الموضوعية التي تجعل الاختبار المبني في بيئة معينة غير صالح للتطبيق المباشر في بيئات أخرى تختلف من حيث الخصوصية الثقافية والاجتماعية في ظل المقاربات التي قدمتها دراسات علم النفس عبر الثقافي ونتائج الدراسة الحالية، مما يتطلب دعوة الباحثين في الجامعة الجزائرية إلى الاستثمار في تكييف الاختبارات والمقاييس النفسية أو إعادة التحقق من صلاحيتها بطرق سليمة بهدف جعلها تتلاءم مع الثقافة المحلية بمختلف مؤشراتها. Studies have confirmed that psychological tests designed for the occidental cultures does not maintain acceptable levels of reliability and validity when translated «directly» to others languages and cultures, including Arabic. Accordingly, this article deals with the aspects on which it is possible to focus on the application of tests and their adaptation. As it also deals with objective factors that make a test established for a particular society is unable to be applied in other different societies in terms of social and cultural specificity, which requires the appeal for investment to adapt psychological measurement tools with decent and scientific manner so that they accommodate themselves to the local culture.
  • Item
    تقنين مقياس الدافعية للإنـجاز على طلبة الجامعة الجزائرية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) عياشي, عبد الله; حبى, عبد المالك; لزعر, خيرة
    تهدف هذه الدراسة إلى إعادة تقنين مقياس الدافعية للإنجاز على طلبة الجامعات الجزائرية (ورقلة- الوادي- بسكرة)، والمقياس معد من طرف عبد اللطيف محمد خليفة بجامعة القاهرة سنة 2006. وتم تقنين المقياس بعد تطبيقه على عينة عشوائية طبقية شملت 438 طالبا وطالبة، وأصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من 05 أبعاد، وهي: الشعور بالمسؤولية، السعي نحو التفوق والطموح، المثابرة، الشعور بأهمية الزمن، التخطيط للمستقبل. The scale was codified after it was implied on a stratified random sample involved 438 male and female students, and it consisted of 5 dimensions in its final form: the sense of responsibility, the pursuit of excellence, ambition, perseverance, the sense of the importance of time, and planning for the future
  • Item
    بناء اختبار تحصيلي لقياس مشكلة التأخر الدراسي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) بلموشي, عبد الرزاق
    على اعتبار أن التشخيص السليم هو الخطوة الصحيحة للعلاج ارتأينا أن نقوم ببناء اختبار تحصيلي لقياس مشكلة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات، حيث يتكون هذا الاختبار من (20) سؤال في هذه المادة، أخذت من الكفاءات القاعدية للتلميذ في التعليم المتوسط، يحتوي كل سؤال على ثلاث إجابات يختار التلميذ إجابة واحدة، على أن لا تتجاوز مدة الإجابة على كل الأسئلة (30) دقيقة. قمنا بحساب الخصائص السيكومترية، كما تم عرضه على مجموعة من المحكمين الأكفاء الذين أبدو موافقتهم مع بعض الملاحظات التي أخذناها بعين الاعتبار. Proceeding from the idea of "proper diagnosis is the basis of treatment," we have built an achievement test to measure the problem of underdevelopment school in mathematics, consists of 20 questions taken from the basal competencies average education, every question contains three alternatives to choose pupil one answer, that does not exceed two full answer questions (30) minutes. This we have acquired a high proportion of validity and reliability and sincerity of arbitrators acceptable.
  • Item
    التقويم البديل كاتجاه حديث في تقويم الطالبات المعاقات ذهنيا
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) طلبة, منى
    هدفت الدراسة إلي معرفة درجة استخدام معلمات المعاقات ذهنياً لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته، واستعراض الاتجاهات الحديثة للتقويم البديل ودوره في تحقيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي من خلال تحسين عملية التعلم والتعليم للمعاقات ذهنياً. تم بناء استبانة لقياس درجة الاستخدام وزعت على عينة الدراسة المكونة من (15) معلمة، كما تم عمل مقابلات شخصية مع المعلمات. أظهرت النتائج أن درجة استخدام معلمات المعاقات ذهنياً لاستراتيجيات التقويم المعتمد على الورقة والقلم واستراتيجية التقويم المعتمد على المقابلة واستراتيجية التقويم المعتمد على السجل القصصي كانت مرتفعة بينما كانت درجة استخدامهم متوسطة لاستراتيجيات التقويم المعتمد على الأداء واستراتيجية الملاحظة واستراتيجية التقويم المعتمد على المحاكاة واستراتيجية التقويم المعتمد على العرض التوضيحي واستراتيجية التقويم المعتمد على المناقشة وكانت قليلة لاستراتيجية التقويم المعتمد على لعب الدور واستراتيجية التقويم المعتمد على ملف الإنجاز واستخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الاختبارات القصيرة. كما دلت نتائج الدراسة على عدم التنوع من قبل معلمات المعاقات ذهنياً في ممارسة استراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته، وعدم وعيهن بما تتضمنه كل استراتيجية من فعاليات تندرج أسفل منها. The study aimed at evaluating the scope of how far teachers of mentally retarded Students used strategies of alternative evaluation and its tools, as well as exploration of new directives of the alternative evaluation and its role in fulfilling criteria of quality and academic accreditation through the improvement of the learning and teaching processes for the mentally retarded. A questionnaire was designed for measuring the degree of usage. This was distributed among fifteen teachers, in addition to personal interviews with teachers. Results have shown that the use of accredited evaluation by teachers of the mentally handicapped using pen and paper, and the evaluation strategy on interviews and records, was high; while it was average for those using accredited evaluation of performance and observational strategies on simulation and performance based on discussions. While it was small for play role, achievement file and strategy of short examinations. The study has also shown little variability of strategies used by teachers of the mentally handicapped, as well as ignorance about alternative education evaluation and its tools.
  • Item
    التقويم السيكومتري للنسخة الجزائرية لمقياس التقرير الذاتي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) زياد, رشيد
    تهدف دراستنا الحالية إلى التحقق والتقويم السيكومتري للنسخة الجزائرية لمقياس فرط الحركة وقلة الانتباه عند الراشدين (ASRS v1.1) لـ(كيسلر وآخرون،2005)، على عينات مختلفة مكونة من 433 شخص أعمارهم تراوحت ما بين 17-58 سنة، تم التحقق من مؤشرات الثبات بالطرق التالية (الاتساق الداخلي بألفا كرونباخ، وثبات الاعادة أو الاستقرار)، كما تم التحقق من مؤشرات الصدق من خلال (الصدق الظاهري، والاتساق الداخلي بارتباط الدرجة الكلية بالبند، والصدق التقاربي والتباعدي باستخدام مقياس الاكتئاب والقلق والضغط النفسي (DASS21) وقائمة أكسفورد للسعادة (OHI)، والصدق التمييزي بطريقة الفرق المتقابلة، والصدق العاملي بطريقة التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي). أشارت نتائج النسخة الجزائرية لمقياس فرط الحركة وقلة الانتباه عند الراشدين (ASRS v1.1) لمؤشرات الصدق والثبات العالي، وهو ما يسمح بترشيح الأداة موضع الإهتمام للاستخدام سواء للأغراض البحثية أو التشخيصية في البيئة الجزائرية. The current study aims to verify and Psychometric Evaluation of the Algerian version of Attention –Deficit/Hyperactivity in adults (ASRS v1.1) (Kessler et al., 2005). On different samples composed of 433 people ages ranged from 17-58 years old. Reliability indicators were verified using the following ways (Cronbach’s alpha coefficient of internal consistency and reliability of stability). Validity indicators were confirmed through (face validity and internal consistency of the item total correlation, Convergent and divergent validity using depression, anxiety and stress scale (DASS21) and Oxford Happiness Questionnaire (OHQ), discriminatory validity and factorial validity using Exploratory and confirmatory factor analysis. The results of Algerian version of Attention –Deficit/Hyperactivity Scale in adults (ASRS v1.1) showed high indicators of validity and reliability, which allows the nomination of the instrument of interest to be used for either research or diagnostic purposes in the Algerian environment
  • Item
    ترجمة وتقنين استبيان تشخيص تناذر (أسبرجر) أو التوحد من المستوى العالي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-06) بوعافية, خالد; أبي مولود, عبد الفتاح
    هدفت الدراسة الحالية إلى ترجمة وتقنين استبيان تشخيص تناذر أسبرجر أو التوحد من المستوى العالي ونحاول تقديم هذه الأداة إلى البيئة العربية من خلال القيام بالإجراءات المنهجية اللازمة التي تتضمن ترجمتها والتأكد إحصائيا من خصائصها السيكومترية وذلك بتطبيقها على عينة تقنين من المراهقين والأطفال في البيئة الجزائرية، وقد تطلبت إجراءات الترجمة في الدراسة الحالية إلى اللغة العربية من طرف الباحثين القيام بمجموعة من الخطوات المنهجية اللازمة، تم بعدها تطبيق الصورة النهائية باللغة العربية للاستبيان على عينة من أفراد المجتمع الجزائري من أجل التأكد إحصائيا من خصائصه السيكومترية. We want to translate the diagnosis of Asperger syndrome or autism senior by Baron Cohen from the French version: Sandrine Sonie et al 2011 questionnaire consists of three parts: Spectrum Quotient of autism Quotient empathy and systematization, the current study aims to translate the scale into Arabic and to validate this instrument., after-Obtaining permission translates, for this purpose reliability and internal consistency were examined , it were developed on data from a sample of children and adolescents. The results provided information on the psychometric qualities of Diagnostic Questionnaire Asperger syndrome.