Faculty of Literature and Languages_PPN

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/104

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 41
  • Item
    النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقها في التعليم ومعوقات نجاحها
    (University Of Eloued جامعة الوادي, 2022-12-29) تجاني أمينة
    نحاول من خلال هذه الورقة البحثيّة تسليط الضّوء على النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها على التعليم ما قبل الجامعي في الجزائر في الوقت الراهن في ظل مناهج الجيل الثاني الجديدة المتبنّية لهاته النظريّة، ومعرفة مدى نجاعتها من عدمه في تجويد التعليم وتطويره، والكشف عن معوقات نجاحها.
  • Item
    صعوبات القراءة وطرق علاجها "تجربة ميدانية باستخدام الألعاب التعليمية الحسية
    (المجلس الأعلى للغة العربية بالتنسيق مع University Of Eloued جامعة الوادي, 2023-12-02) تجاني أمينة
    يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على واقع القراءة في المدرسة الجزائرية، والكشف عن إشكالاتها وصعوباتها التي تؤرق المسؤولين باعتبارها سببا في ضعف المردود التعليمي والتأخر الدراسي، واللذان قد يؤديا إلى التسرب المدرسي. ومحاولة إيجاد علاج فعال لها، وذلك من خلال اقتراح برنامج تدريبي مكثف يتضمن مجموعة من الأنشطة التعليمية القائمة على أسلوب اللعب الموجه المبني على مجموعة من الألعاب الحسية المصممة من طرف الباحثة خصيصا لهذا الغرض معالجة صعوبات القراء ة والذي أثبت فاعليته في - - الميدان من خلال تحسن مردود المتعلمين وتجاوزهم لمشكل التأخر الدراسي، بل وتفوق بعضهم على أقرانهم. Abstract : This research aims to shed light on the reality of reading in Algerian schools, and to reveal its problems and difficulties that worry officials as a cause of poor educational performance and academic delay, which may lead to school dropout. And trying to find an effective treatment for it, by proposing an intensive training program that includes a group of educational activities based on a guided play style based on a group of sensory games designed by the researcher specifically for this purpose – treating reading difficulties- which has proven its effectiveness in the field through improved performance. Learner overcome the problem of academic delay, and some of them even outperform their peers.
  • Item
    حقيقة الإنسان في الفكر الصوفي التجاني
    (الزاوية التجانية بتماسين بالتنسيق مع جامعة الجزائر2, 2021-10) تجاني أمينة
    أولى الفكر الصّوفي التّجّاني عنايته بالإنسان لأنّه قطب الكون وعليه مداره، فنظر إليه نظرة شاملة إجماليّة، نظرة تركّز على حقيقته الثّلاثيّة التّكوين؛ عقل وجسد وروح، اوهتمّ بمعرفة خصائص وميزات كلّ عنصر من العناصر الثّلاثة ككيان واحد غير منفصل، فركّز على مطالب كلّ منها بالتّوازن بينها دون إفراط أو تفريط، مع شرط تلازمها في السّمو بالإنسان نحو الكمال الإنساني، وذلك من أجل تحقيق الأهداف الكبرى التي خلق من أجلها؛ الخلافة والعمارة والعبادة.
  • Item
    تسيير نشاط القراءة من منظور المقاربة النصية وأثره في تنمية مهارات التفكير عند المتعلمين "السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا
    (University Of Eloued جامعة الوادي, 2023-10-14) تجاني أمينة
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تسيير نشاط القراءة من منظور المقاربة النصية في تنمية مهارات التفكير؛ الناقد والإبداعي لدى متعلمي المرحلة الابتدائي ة، وبالتحديد السنة ال ا ربعة ابتدائي، وقد تكوّنت الدّراسة من سبعين ) 70 ( متعلّما، موزّعين على مجموعتين؛ إحداهما ضابطة والأخرى تجريبيّة، تمّ اختيارهما بطريقة قصديّة تبعا لاختيار المدرّسات والمدرسة، حيث د رست المجموعة الأولى نشاط الاقرء ة باتّباع الطريقة الاعتيادية، والمجموعة الثانية باتّباع المقاربة النّصّيّة. ولأجل ذلك تمّ إعداد مذكّرات للدّروس وفق طريقتين؛ الطريقة العادية المعمول بها في المدراس الابتدائية، والطريقة الجديدة وفق المقاربة النصية، والتي قدّمت على ضوئهما المعلّمتان دروسهما؛ كل واحدة في قسمها. بالإضافة إلى اختبار تحصيل لقياس الفارق في النمو الفكري والمعرفي بين متعلمي المجموعتين، وأثر ذلك على التحصيل الدراسي . وقد أظهرت الدّراسة نتائجا إيجابية وتفوقا واضحا في مستوى المعرفة والإدراك والتفكير لصالح المجموعة التجريبية. وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: • ضرورة تسيير نشاط القراءة وفق المقاربة النصية في جميع مراحل التعليم. • تشجيع الأساتذة والمعلّمين على اتّباع مذكّرات معدّة وفق المقاربة النصيّة .
  • Item
    السلالم الحجاجية في خطابات الشيخ محمد العيد التجاني
    (University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-13) تجاني أمينة
    نهدف من خلال هذه الدّراسة إلى الكشف عن حجاجية خطابات الشيخ محمد العيد التجاني، ودورها في إقناع المتلقي والتّأثير فيه ومن ثمّة تغيير فكره أو سلوكه، وذلك من خلال دراسة البنية اللغويّة للخطابات وبالتّحديد السلالم الحجاجيّة باعتبار أنّ اللغة تحمل وظيفة حجاجيّة بصفة جوهريّة بين طيّاته ا ؛ تتجلى في كلماتها وعباراتها وتراكيبها .
  • Item
    التربية الصوفية ودورها في تفعيل القيم الروحية عند الشباب "الطريقة التجانية أنموذجا"
    (الزاوية التجانية بتماسين بمشاركة جمعية أضواء رايتس للديمقراطية وحقوق الإنسان, 2022-10) تجاني أمينة
    تبين ھذه الدراسة أھمية التربية الصوفية في تفعيل القيم الروحية والإنسانية في الحياة الاجتماعية وخاصة لدى فئة الشباب، ومواجهة الأزمة الأخلاقية التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية، لا سيما في هذا العصر؛ عصر العولمة وما أفرزه من ثورة في تكنولوجيا الاتصال والتواصل جعلت الشباب لقمة سائغة لوسائله المتنوعة )الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الألعاب الإلكترونية برامج الهاتف...(، يحاكي - - نماذجها السلوكية ويقلدها، وينخرط في صفوفها، فانسلخ عن قيمه، وطغت عليه القيم المادية واختلطت المفاهيم والأفكار والعقائد. وكيف للتربية الصوفية وفق المنهج العرفاني التجاني تكوين شاب متفوق علميا ومنتج عمليا ومتخلق روحيا ، قادر على النهوض بالبلاد والعمل على تطويرها وازدهارها
  • Item
    فهم المنطوق من منظور التداولية المدمجة "السنة الثالثة ابتدائي أنموذجا
    (جامعة بسكرة, 2021-10-09) تجاني أمينة
    نحاول في هذه الورقة البحثيّة الكشف عن بعض الإشكالات المتعلّقة بتدريس نشاط فهم المنطوق ضمن تعليميّة اللغة العربية لمستوى السّنة الثّالثة ابتدائي من منظور التّداوليّة المدمجة، ونهدف من خلالها إلى تأسيس رؤية جديدة في إعداد الدّرس اللغوي العربي في مدارسنا الابتدائيّة تقوم على استثمار ما أنتجته التّداوليّة المدمجة في حقل تعليميّة اللغات، وبالأخص ما قدّمه الألسنيّون الغرب والعرب من مشاريع متعدّدة يمكن الإفادة منها لتطوير اللغة العربية وتحسين أدائها عند المتعلّمين
  • Item
    البعد الروحي للتصوف الإسلامي "قراءة تحليلية في التعاريف الاصطلاحية والمفاهيمية للتصوف
    (جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف, 2023-11-15) تجاني أمينة
    يعد التصوف الإسلامي من العلوم الحادثة في الملة حسب رأي ابن خلدون، وبالرغم من وجود علوم أخرى محدثة أيضا كعلم الفقه، وعلم التوحيد وغيرها، إلا أنه الوحيد الذي عانى من الإقصاء والتهميش والرفض منذ ظهوره إلى اليوم، الأمر الذي يدفعنا إلى البحث عن سبب ذلك. وهذا ما تسعى إليه هذه الدراسة؛ تقديم التصوف بشكل يختلف عن الصورة النمطية السيئة عنه، وإعادة قراءته انطلاقا من مصادره الأصلية، وتحليل أقوال أربابه بعيدا عن القراءات الخارجية، للكشف عن منبعه وأصل تسميته، وحقيقة مضامينه. وذلك للمساهمة في إبرازه كعلم من علوم الدين مصدره؛ الكتاب والسنة، وتبيان دوره الفعال والإيجابي في التربية الروحية، ومدى إمكانية استثمار مخرجاته التربوية في هذا العصر الموسوم بطغيان المادة وضعف الوازع الديني.
  • Item
    دور شيوخ الطريقة التجانية في تحقيق الأمن القومي الجزائري
    (University Of Eloued الزاوية التجانية بتماسين بالتنسيق مع جامعة الوادي, 2023-03-06) تجاني أمينة
    نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء عن شيوخ الطريقة التجانية كمجتمع مدني فعّال وايجابي ساهم في خدمة البلاد والعباد منذ تأسيس الطريقة التجانية إلى اليوم، والكشف عن أدوارهم الفاعلة تجاه التحديات التي واجهت الجزائر عبر سيرورتها التاريخية، وابراز الجهود التي بذلوها من أجل تحقيق الأمن القومي الجزائر ي في مختلف مجالات الحياة، لأن الأمن القومي لا يقتصر على الأمن العسكري والدفاعي بل يتعداه إلى ا لأمن الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والعلمي والتربوي.
  • Item
    الطريقة التجانية ودورها في تعزيز الأخلاق المحمدية ومكافحة الفساد
    (الزاوية التجانية بتماسين بالتنسيق مع السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته, 2023-09-26) تجاني أمينة
    نهدف من خلال ه ذه الدراسة إلى الكشف عن الدور الحيوي للتصوف عامة والطريقة التجانية خاصة في غرس الأخلاق المحمدية ، وتعزيز القيم الأخلاقية )كالأمانة، النزاهة...( ومحاربة الفساد بشتى أنواعه. وذلك من خلال إبراز منهجها التربوي الصوفي الذي اتّخذ من التزكية هدفا والنفس موضوعا والطريقة منهجا ووسيلة لتحقيقه، والذي حقّق نتائج جد إيجابية على أرض الواقع. وقد أسفرت الدراسة عن جملة من النتائج، أهمها : • الدور الإيجابي للطريقة التجانية في تعزيز قيم الأمانة والنزاهة ومحاربة الفساد من خلال منهجها التربوي . • إمكانية التصوف عامة والطريقة التجانية خاصة في حل الكثير من المشكلات الراهنة، وخاصة في تربية النفس وتهذيبها بالأخلاق الحميدة، فصفاء النفس البشرية واعتدالها يؤدي إلى الابتعاد عن الفساد وأشكاله . • ضرورة النظر في سبل إدراج المنهج التربوي التجاني في جميع أطوار التعليم بالمدرسة الجزائرية من أجل الحصول على فرد نزيه، أمين، بعيد عن الفساد بكل أنو اعه .
  • Item
    الدبلوماسية الروحية الجزائرية وبناء السلام الإفريقي "الطريقة التجانية أنموذجا
    (الزاوية التجانية بتماسين, 2024-09-14) تجاني أمينة
    نحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على الطريقة التجانية والدور الذي لعبته في نشر المحبة والتسامح، وبناء السلم الإفريقي، وذلك بإبراز مساعي شيوخها ورجالها رسل المحبة والسلام الذين ساهموا في فض - - النزاعات بالطرق السلمية، أو ما نسمّيه بالدبلوماسية الروحية التي أثمرت نتائج إيجابية في حل مشكلا ت عجزت عن حلها الدبلوماسية الرسمية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى الكشف عن دو رها الإصلاحي في المجتمع الإفريقي، حيث وظفت جهودها في الجانبين؛ الديني والتربوي التعليمي، وذلك من خلال بناء المساجد والزوايا التي كانت ولا تزال إلى اليوم محل التربية والتعليم والتثقيف والتوعية.
  • Item
    السلم الحجاجي في قصص الحديث النبوي ذات البعد التربوي
    (University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-11) تجاني أمينة
    نهدف من خلال هذه الدّراسة إلى الكشف عن حجاجية قصص الحديث النبوي، ودورها في إقناع المتلقي والتّأثير فيه ومن ثمّة تغيير فكره وسلوكه، و ذلك من خلال دراسة البنية اللغويّة للقصص، وبالتّحديد السلالم الحجاجيّة باعتبار أنّ اللغة تحمل وظيفة حجاجيّة بصفة جوهريّة بين طيّاتها؛ تتجلى في كلماتها و عباراتها وتراكيبها .
  • Item
    المعالجة التربوية وأساليبها في المدرسة الجزائرية "تجربة ميدانية لمعالجة التأخر الدراسي باستخدام الألعاب التعليمية الحسية
    (المدرسة العليا للأساتذة مستغانم, 2023-04-30) تجاني أمينة
    يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضّوء على واقع المعالجة التربوية وأساليبها في المدرسة الجزائرية، والكشف عن إشكالاتها وخاصة معالجة اللغة العربية التي تعد مفتاح معالجة التأخر الدراسي، وإيجاد علاج فعال لها، وذلك من خلال اقتراح برنامج تدريبي مكثف يتضمن مجموعة من الأنشطة التعليمية القائمة على أسلوب اللعب الموجّه المبني على مجموعة من الألعاب الحسية المصممة من طرف الباحثة خصيصا لهذا الغرض معالجة - اللغة العربية والذي أثبت فاعليته في الميدان من خلال تحسن مردود المتعلمين وتجاوزهم لمشكل التأخر - الدراسي، بل وتفوق بعضهم على أقرانهم.
  • Item
    Football Between unification and division
    (UNIVERSITY OF ORAN 2, 2024-10-14) Kaddouri Souad
    Football is a popular game whose popularity is undisputed. If you are a young child or an elderly person living in the city or the suburbs, you are definitely a fan of a team or national team. The closeness of football to people's hearts and their daily lives was not a coincidence. The ease of understanding its laws and the simple conditions it requires made practicing it almost free and available to all people, which made people relate to it more and more. Despite the simplicity of football, it has undergone rapid developments that have made it a global empire that has transcended borders, policies and economies Football has come to reflect the cultures of peoples and even create the cultures of some peoples and contribute to solving political or economic problems for individuals, federations and even countries. The present paper examines the power of this game in unifying people divided by borders and dividing people united by borders. The article reveals that Football’s breaking of borders has made people from outside cities or countries fanatic towards a club or national team. For example, the ultra-group Manchester City, Manchester United, or even Real Madrid in countries such as Saudi Arabia, China, and Japan, which shows the dominance of football and its power in creating international ties . Football can also be a reason for hatred and separation between some people in countries that share the same religion, language and custom . الملخص: تعتبر كرة القدم واحدة من أكثر الألعاب شعبية في العالم، ولا يمكن إنكار ذلك. سواء صغيراً أو عجوزا، سواء كنت تعيش في المدينة أو في الضواحي، فمن المحتمل أنك من مشجعي فريق أو منتخب وطني. إن ارتباط كرة القدم بحياة الناس اليومية لم يكن محض صدفة، فسهولة فهم قوانينها ومتطلبات ممارستها جعلتها متاحة للجميع تقريباً، مما زاد من ارتباط الناس بها. على الرغم من بساطة اللعبة، إلا أنها شهدت تطورات سريعة جعلتها تتحول إلى إمبراطورية عالمية تتجاوز الحدود السياسية والاقتصادية. أصبحت كرة القدم تعكس ثقافات الشعوب، بل وتساهم في تشكيل ثقافات جديدة، وتلعب دوراً في معالجة القضايا السياسية والاقتصادية للأفراد والاتحادات والدول. تتناول هذه الورقة البحثية قوة كرة القدم في توحيد الشعوب التي تفرقها الحدود، وفي تقسيم الشعوب التي توحدها. تكشف المقالة عن كيفية تجاوز كرة القدم للحدود، مما جعل الناس من خارج المدن أو الدول يصبحون متعصبين لأندية أو فرق وطنية. على سبيل المثال، نجد جماهير الألتراس لنادي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، وكذلك ريال مدريد في دول مثل السعودية والصين واليابان، مما يبرز هيمنة كرة القدم وقدرتها على خلق روابط دولية قوية. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي كرة القدم أيضاً إلى الكراهية والانقسام بين بعض الشعوب، حتى في الدول التي تشترك في الدين واللغة والعادات
  • Item
    المرأة المجاهدة في الخطاب الشعري العربي الحديث جميلة بوحيرد أنموذجا
    (جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف, 2024-10-31) جياب جمال
    تعرضت الجزائر مع بداية القرن التاسع عشر لحملة عسكرية فرنسية, حيث زحفت جحافل الجيش الفرنسي على شواطئ الجزائر الحرة, واقتحمت أرضها وقتلت أهلها ودنست مقدساتها, فما كان من الشعب الجزائري الأبي المخلص إلا مقاومة هذا الغازي المحتل, فأعلنها ذات يوم مجموعة من الشباب ثورة عارمة تَوَحَدَ بموجبها أفراد المجتمع بمختلف طبقاته وجيهاته, فكان رد المحتل شرساً إلا أن عزيمة الجزائريين وتلاحمهم في الدفاع عن هذا الوطن أفشل كل مخططات العدو وحال دون تحقيق مآربه, فالثورة الجزائرية المجيدة تعد من أهم ثورات العصر الحديث في إفريقيا والعالم العربي, حيث انتصر فيها شعب أعزل على أعتى الجيوش أنا ذاك, فكانت بمثابة مثال تقتدي به الشعوب المضطهدة عبر مختلف أنحاء المعمورة في سبيل نيل حريتها وانعتاقها من المستعمر. تناول الشعر العربي الحديث مواقف وبطولات الشعب الجزائري من كفاح ضد المستدمر الفرنسي والتضحيات الجِسام التي قدمها مقابل تحرير الوطن، امتزجت فيه النزعة القومية العربية بالنزعة الإنسانية، فكانت الثورة الجزائرية الخالدة مادة إبداعية دسمة خلد من خلالها الكثير من الشعراء الجزائريين والعرب ومن غيرهم من أصدقاء الثورة بطولات وتضحيات الشعب الجزائري Abstract: At the beginning of the 19th century, Algeria was subjected to a French military campaign, as the French army invaded the free shores of Algeria, stormed its land, killed its people, and desecrated its sacred sites. In response, the steadfast and loyal Algerian people resisted this occupying invader. A group of young men ignited a sweeping revolution, uniting the society across all classes and regions. Despite the fierce retaliation of the occupier, the determination and solidarity of the Algerians in defending their homeland thwarted all the enemy’s plans. The glorious Algerian Revolution is considered one of the most significant revolutions of the modern era in Africa and the Arab world, where an unarmed population triumphed over one of the mightiest armies of the time. It became an inspirational model for oppressed peoples around the world in their quest for freedom and liberation from colonization. Modern Arabic poetry addressed the struggles and heroism of the Algerian people in their fight against the French colonizer and the immense sacrifices made for the liberation of the homeland. It combined Arab nationalism with a humanistic approach. The everlasting Algerian Revolution served as a rich source of inspiration for many Algerian and Arab poets, as well as friends of the revolution, to immortalize the sacrifices and victories of the Algerian people. Among these poets was the renowned Arab poet Nizar Qabbani, who masterfully described the intricate details of the life of the heroine Jamila Bouhired in prison
  • Item
    Embracing Online Learning Platforms and Educational Technology in the Post-Pandemic Era: A Comprehensive Analysis from the Educators' Perspectives
    (University of Saida, 2023-12-12) TAABLI Fatma Zohra; NESBA Asma
    In recent years, the discipline of language pedagogy witnessed transformative changes due to COVID 19 pandemic. The latter stimulated the integration of modern information technologies to create innovative teaching approaches. Many universities and higher education institutes become nowadays oriented towards the digitalisation of pedagogical methodologies for the betterment of teaching and learning outcomes. Nevertheless, there are many issues pertinent to integrating online learning platforms and educational technology. In this context, in-service university teachers must receive adequate training in order to acquire the technical teaching skills and competencies. This paper aims at investigating the major challenges in teachers’ techno-pedagogy continuous training, along with delineating the possible resolving measures to adapt to those problems. Hence, eighteen in-service teachers from the university of El-oued participated in the study. A survey design was adopted using quantitative data collection tools. Foremost, unstructured questionnaire was conducted to elicit in-service teachers’ attitudes towards the implementation and the need of techno-pedagogy training. Moreover, an interview with teachers were used in order to get an in-depth understanding of the major considerations regarding teachers’ training in the use of modern technology in education. Using the statistical analysis, the questionnaire results revealed positive attitudes among teachers toward integrating innovative teaching methods using technological resources and online platforms. On the other hand, qualitative data analysis was performed to generate results from the interview. The findings of the qualitative data revealed resistance on the part of teachers to using modern technologies in instruction and some practical solutions to handle those challenges. The study recommends further research to develop an adequate professional model for technology integration among university teachers, with constant evaluation and monitoring of its effectiveness.
  • Item
    Unlocking the Past: Technology's Role in Teaching History, Culture, and Civilization in EFL
    (University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-10-02) Manel BRAHMI; Asma NESBA
    Unveiling the captivating tapestry of history, culture, and civilization can be an enriching journey for EFL learners, fostering global understanding and appreciation. However, bringing these distant worlds to life in the classroom can be challenging. Technology offers a powerful solution, bridging the gap between textbook knowledge and the vibrant realities of the past and present. Hence, this study delves into the potential of technology to transform the teaching of history, culture, and civilization in EFL classes. It explores how digital tools can go beyond static information, creating dynamic and engaging learning experiences. The sample comprises fifteen teachers of English affiliated with the University of El Oued. Data collection for this study is facilitated through questionnaire administered via Google Forms. Data are analysed qualitatively. The results indicate a strong consensus among respondents regarding the significant value of technology in teaching history, culture, and civilization. These findings highlight a range of benefits. For instance, technology empowers educators to effectively teach history through methods such as visualizing the past, facilitating access to primary sources, and engaging students in interactive simulations. Moreover, technology enhances the teaching of culture by providing access to music and art from diverse cultures and facilitating cultural immersion experiences. Additionally, technology enables teachers to explore the complexities of civilization by facilitating global interconnectivity, fostering a deeper understanding of the interconnectedness of cultures and historical events. Based on these findings, the research recommends that educators should prioritize teacher training to equip them with the skills and resources necessary to effectively integrate technology into their teaching practices. Furthermore, it is crucial to develop students' digital literacy skills, empowering them to critically evaluate online resources and use technology responsibly. الملخص: تحليل نسيج التاريخ والثقافة والحضارة المُمتع رحلة مُثريّة لمتعلّمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، حيث يُساهم في تعزيز الفهم والتقدير العالمي. إلا أنّ إحياء هذه العوالم البعيدة في بيئة الفصل الدراسي قد يُشكل تحديًا. وتُقدم التكنولوجيا حلًا فعالًا، تُجسر الفجوة بين المعرفة النظرية المُستمدة من الكتب الدراسية وواقع الماضي والحاضر المُفعَم بالحياة. وتُركز هذه الدراسة على استكشاف إمكانات التكنولوجيا في تحويل تعليم التاريخ والثقافة والحضارة في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وتُسلط الضوء على دور الأدوات الرقمية في التغلب على محدودية المعلومات الثابتة، وخلق تجارب تعلم ديناميكية ومُشّوّقة. تُشكّل عينة الدراسة مجموعة من خمسة عشر مُدرّسًا للغة الإنجليزية مُنتسبين إلى جامعة الوادي. وتم جمع البيانات من خلال استبيان إلكتروني مُوزّع عبر منصة جوجل. وقد تم تحليل البيانات باستخدام منهج نوعي. تُشير نتائج الدراسة إلى وجود توافق كبير بين المشاركين بشأن القيمة العالية للتكنولوجيا في تدريس التاريخ والثقافة والحضارة. وتُسلّط النتائج الضوء على مجموعة من الفوائد. فعلى سبيل المثال، تُمَكّن التكنولوجيا المعلمين من تدريس التاريخ بطرق فعالة، مثل تصور الماضي، وتسهيل الوصول إلى المصادر الأولية، وإشراك الطلاب في محاكاة تفاعلية. وتُعزز التكنولوجيا أيضًا تدريس الثقافة من خلال توفير الوصول إلى الموسيقى والفنون من ثقافات متنوعة، وتسهيل تجارب الغمر الثقافي. بالإضافة إلى ذلك، تُتيح التكنولوجيا للمعلمين استكشاف تعقيدات. الحضارة من خلال تعزيز الترابط العالمي، وتعزيز فهم أعمق لروابط الترابط بين الثقافات والأحداث التاريخية. استنادًا إلى هذه النتائج، تُوصي الدراسة بأن يُعطي المعلمون أولوية للتدريب المُستمر لتزويدهم بالمهارات والموارد اللازمة لِدمج التكنولوجيا بشكل فعال في ممارساتهم التدريسية. وتُشدّد الدراسة على أهمية تطوير مهارات القراءة والكتابة الرقمية لدى الطلاب، مما يُمَكّنهم من تقييم الموارد عبر الإنترنت بشكل نقدي واستخدام التكنولوجيا بشكل مسؤول.
  • Item
    Leveraging Technology in History Education
    (University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-10-02) TAABLI Fatma Zohra; NESBA Asma
    يخضع المشهد التعليمي لتحول سريع بسبب التقدم في التكنولوجيا، ولا يشكل مجال التاريخ استثناءً. يتعمق هذا العرض في دمج الأدوات والموارد الرقمية في تعليم التاريخ وتأثيراتها على كل من عمليات التدريس والتعلم. في نطاق هذا العرض، سيتم مناقشة الجوانب المتعلقة باستخدام التكنولوجيا مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة العرض والإنترنت والمواد السمعية والبصرية في تدريس التاريخ. بالإضافة إلى ذلك، يركز العرض على تأثير هذه الأدوات على تعزيز بيئات التعلم الديناميكية والتفاعلية التي تعزز مشاركة المحتوى التاريخي وإمكانية الوصول إليه. ستؤكد المناقشة بشكل أكبر على دور التكنولوجيا في تعزيز الفهم العميق للأحداث التاريخية، وزيادة مشاركة الطلاب، واستيعاب أنماط التعلم المختلفة. كما يوضح مناقشة مواقف المعلمين والطلاب تجاه التكنولوجيا وكيف تعمل على تعزيز كفاءة ونشر المعلومات التاريخية. لذلك، سيتم تحديد وجهات نظر كل من المعلمين والطلاب فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي وإمكاناتها لتحسين كفاءة وتوزيع المعرفة التاريخية. وتؤكد النتائج على الإمكانات التحويلية للتكنولوجيا في تعليم التاريخ، حيث توفر نهجًا متعدد الأوجه يزود الطلاب بفهم أفضل للتاريخ وأهميته فيما يتعلق بالقضايا الحالية. Abstract: The educational landscape is undergoing a swift transformation due to advancements in technology, and the field of history is no exception. This presentation delves into the incorporation of digital tools and resources within history education and their effects on both teaching and learning processes. Within the scope of this presentation, aspects related to utilizing technology such as computers, projectors, the internet, and audiovisual materials in teaching history will be discussed. Besides, the presentation focuses on the impact of these tools on fostering a dynamic and interactive learning environments that enhance the engagement and accessibility of historical content. The discussion will further emphasize the role of technology on promoting a profound comprehension of historical events, increase student involvement, and accommodate various learning styles. It also outlines the discussion of instructors' and students' attitudes toward technology and how it enhances the efficiency and dissemination of historical information. Therefore, the perspectives of both teachers and students regarding the use of technology in the classroom and its potential to improve the efficiency and distribution of historical knowledge will be delineated. The results underscore the transformative potential of technology in history education, providing a multifaceted approach that equips students to better understand history and its significance in relation to current issues.
  • Item
    Exploring Trauma in English Contemporary Literature: Insights from Emerging Voices Model
    (University of Tamanghasset, 2024-09-25) TAABLI Fatma Zohra; NESBA Asma
    Trauma representation is a prominent motif in contemporary English literature, providing profound insights into the psychology and experiences of individuals. This paper explores the recurrent theme of trauma in modern literature. It pays particular attention to the contributions made by young authors. The study of trauma narratives has seen an apparent upsurge in recent years, indicative of both the growing sociological and cultural context and the increasing popularity of psychological discourse. The purpose of this paper is to examine how modern writers deal with trauma narratives; the "Problem Novel" is the subject of analysis in this study, providing a thorough examination of trauma experiences in the context of contemporary narratives. Additionally, it focuses on issues of identity renovation, healing, and resilience. By utilizing a thematic analysis of selected literary works, this study aims to reveal the methods and innovative techniques used by up-and-coming writers to portray experiences of trauma. It examines the sociocultural factors such as the rising desire for authenticity and the elevation of marginalized voices, driving this literary movement. The paper study shows how the stylistic features in contemporary literary works attempt to evoke trauma. These characteristics include indirection, recurrence, and absence. Writers decided to integrate these elements not only into their narratives but also into the layout of the text, enhancing the reader's immersion and involvement. The present paper advances understanding of how literature reflects and influences our comprehension of human suffering and resilience in the modern day by illuminating the multifaceted portrayal of trauma in contemporary literature. الملخص (باللغة العربية) تحديد هويتها. كما تم تحديد احتمالات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتسهيل إن تمثيل الصدمة هو أحد الموضوعات البارزة في الأدب الإنجليزي المعاصر، حيث يوفر رؤى عميقة في علم النفس وتجارب الأفراد. يستكشف هذا البحث موضوع الصدمة المتكرر في الأدب الحديث. ويولي اهتمامًا خاصًا للمساهمات التي قدمها المؤلفون الشباب. لقد شهدت دراسة سرديات الصدمة ارتفاعًا واضحًا في السنوات الأخيرة، مما يدل على السياق الاجتماعي والثقافي المتنامي والشعبية المتزايدة للخطاب النفسي. الغرض من هذا البحث هو دراسة كيفية تعامل الكتاب المعاصرين مع سرديات الصدمة؛ "رواية المشكلة" هي موضوع التحليل في هذه الدراسة، حيث تقدم فحصًا شاملاً لتجارب الصدمة في سياق السرديات المعاصرة. بالإضافة إلى ذلك، تركز على قضايا تجديد الهوية والشفاء والمرونة. من خلال الاستفادة من التحليل الموضوعي للأعمال الأدبية المختارة، تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الأساليب والتقنيات المبتكرة التي يستخدمها الكتاب الناشئون لتصوير تجارب الصدمة. كما تدرس العوامل الاجتماعية والثقافية مثل الرغبة المتزايدة في الأصالة ورفع الأصوات المهمشة، والتي تقود هذه الحركة الأدبية. تُظهِر دراسة الورقة البحثية كيف تحاول السمات الأسلوبية في الأعمال الأدبية المعاصرة استحضار الصدمة. وتشمل هذه الخصائص التلميح والتكرار والغياب. قرر الكتاب دمج هذه العناصر ليس فقط في سردهم ولكن أيضًا في تخطيط النص، مما يعزز انغماس القارئ ومشاركته. تقدم الورقة البحثية الحالية فهمًا لكيفية انعكاس الأدب وتأثيره على فهمنا للمعاناة البشرية والقدرة على الصمود في العصر الحديث من خلال تسليط الضوء على التصوير المتعدد الأوجه للصدمة في الأدب المعاصر.
  • Item
    الوظيفة الحجاجية للغة العربية في الأدب السياحي ـــ إمتاع، وإقناع، ومثاقفة ــ
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2023-12-18) بومعزة, نوال
    تشكّل اللغة المكوّن الأساس للأدب، تنتعش في نصوصه وتزدهر و تثمر بتطوّر فنونه، فالعلاقة بينهما جد وثيقة، وفي ظل تسارع الأحداث وتطّوّر المعارف والتخصصات أصبحت حتمية تطوير اللغة العربية وتكييفها مع المحيط الاجتماعي والثقافي والحضاري هدف لابد أن يتحقق، ومن بين المجالات القديمة الجديدة التي تحتضن اللغة وتحفل بها نجد الأدب السياحي. يرتكز هذا المجال على اللغة في محاولة الكتّاب ــ عن قصد أو عن غير قصدــ استقطاب القارئ السائح الذي لا يكتفي بالقراءة بل تغريه نصوص الكتاب لزيارة الأماكن والتعرّف عن تفاصيل انطلاقا مما قرأه. فالنسيج اللغوي للأدب السياحي يحمل في طياته شحنات حجاجية متنوعة الأساليب تهدف بصفة أدق إلى التواصل وتفعيل عنصر المثاقفة بين الشعوب. وبالتالي تتجاوز اللغة في الأدب السياحي الوظيفة اللسانية الشكلية إلى تحقيق الوظيفة النفعية التواصلية بأساليب الإمتاع والإقناع. من خلال هذا المعطى تحاول هذه الدراسة البحث عن العلاقة التي تربط الأدب السياحي باللغة، وكيف تسهم الوظيفة الحجاجية للغة في جذب القارئ السائح، ماهي الأساليب الحجاجية التي تميّز النصوص الأدبية السياحية؟ ومدي تحقق جماليتها الفنية لتؤدي الغرض النفعي؟ ولتكون الدراسة أكثر إقناعا سنحاول إسقاط هذه المفاهيم وخاصة نظرية أوزفالد ديكرو Oswald Ducrot على نصوص روائية جزائرية برز فيها البعد السياحي على مستوى النسيج اللغوي، والبنية السردية من تلك النصوص رواية جسر للبوح وآخر للحنين للأديبة زهور ونيسي ورواية عابر سرير للكاتبة أحلام مستغانمي، ورواية الملحد للكاتب عبد الرشيد هميسي.. Abstract: The language, which forms the basis of literature, is flourishing in texts, flourishing and producing its art. The relationship between the two is very close. With the acceleration of events and the development of knowledge and disciplines, the imperative of developing Arabic and adapting it to the social, cultural and cultural environment is a goal that must be achieved. Among the old areas where language is embraced and celebrated, we find tourist literature. This area is based on the language in which writers attempt - intentionally or inadvertently - to attract a tourist reader who is not only reading but who is tempted by book texts to visit places and learn details from what he has read. The linguistic fabric of tourist literature carries with it various tractors of various methods aimed more precisely at communication and the activation of the element of tension among peoples. Thus, the language in tourist literature goes beyond the formal soft function to the fulfilment of the communication beneficial function by means of entertainment and persuasion. Through this study, this study attempts to explore the relationship between tourist literature in the language, and how does the language forestry function contribute to attracting a tourist reader, what methods of arguments characterize tourist literature? And how much is her artistic beauty to do the good thing? To make the study more convincing, we will try to drop these concepts, especially the Oswald Ducrot theory, on Algerian novels in which the tourism dimension has emerged in the linguistic fabric, and the narrative structure of those texts is a bridge of revelation another of nostalgia by Zhour Ounissi, and Abir Sarir by Mosteghanemi, and Atheist novel by Abderachid Hemici.