JALSL_Vol 01 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/240
Browse
Recent Submissions
Item دلالة الحركة الإعرابية في رواية ورش مقارنة بغيرها من القراءات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2009-03-01) مهري, نور الدينيتناول هذا المقال العلاقة بين المعنى والحركة الإعرابية ، وفيه يتضح أن لاختلاف الحركة الإعرابية أثرا في المعنى ، سواء أكان ذلك على مستوى الأسماء أو على مستوى الأفعال ، وذلك من خلال رواية الإمام (ورش) مقارنة بما ورد لدى غيره من القراء . Résumé: Cet article examine la relation entre le sens et l'analyse de la phrase d’où apparaît la complexité des variations dans l'analyse phrastique qui répercute aussi bien sur le plan nominal que verbal , et cela à travers "Riwayat warsh" en comparaison avec ce qui est paru par d'autre "qourraa" .Item فواصل القرآن عند الفراء(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) أحمد الشايب, عرباويلم يكن الفراء نحويا فحسب ، إنما كان من الذين اشتغلوا بعلوم القرآن ، وعلى وجه الخصوص ما يعرف بالفاصلة القرآنية والتي تعني نهايات الآيات ، كا ن الفراء أول من أطلق مصطلح الفاصلة ، ولقد حاول أن يوجد علاقة بينها وبين جوانب النحو والصوت والدلالة ، فضلا عن كون الفاصلة صورة من صور الإعجاز في القرآن . " Al-farra" was not a grammarian only , but he was studing the holly Koran , specially the phenomene called " Al – faceala" . " he was the first one has used this word ( al-faceala) which means the end of the verset in Koran . Al-farra has tried to have a relation between Al-faceala and the other side of language , as the grammar ,sound , and semantic . Finally , Al- faceala , was an importan kind of " Al-iidjaz" in Koran .Item بنية الشخصية في رسالة التوابع والزوابع لـ ابن شهيد الاندلسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) محمد، عبد الهادييعالج هذا المقال بنية الشخصية في رسال ة" التوابع وال زوابع" للشاعر الكاتب الناقد الأندلسي " ابن شهيد"، وقد تم تناول الشخصية في الرسالة من النقاط الآتية: - تقسيم الشخصيات. - بيان بعديها الداخلي والخارجي. وتم التوصل إلى ثراء "التوابع والزوابع" بشخصيات سردية متنوعة، وفاعلة في الأحداث، متحركة بين حضورها الأساسي مرة، وحضورها الثانوي مرة ثانية، وأخرى ذات حضور هامشي، وصورت بمظاهر خارجية، وأحوال داخلية ساهمت في تِبيان خطية "ابن شهيد" الشعرية والنثرية و النقدية. Résumé: Cet article traite la structure du personnage dans la lettre intitulée "Les suites et les tempêtes" d'Ibn-Chouhaîd; poète, écrivain et critique andalousie. La démarche suivie s'est basée sur les points suivants: - La répartition des personnages. - La détermination de leurs sens internes et externes. On a pu dévoiler la diversité de personnages narratologiques dans la dite oeuvre, qu'ils soient, d'une part, actifs sur le plan actionnel ou mobiles sur le plan existentiel (présence). D'autre part, secondaires où la présence n'est que marginale. La mise en image des manifestations externes et internes a amplement éclairé la spécificité poétique, prosodique et critique d'Ibn-Chouhaîd.Item أمل دنقل ..ألوان الفجيعة الفادحة و فردوس الطفولة المفقودة ؟ دراسة سيميائية جمالية(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) لحسن, عزوزالشاعر أم ل دنقل هو شاعر الرفض بامتياز و الجنوبي الذي تفضحنا قصيدته كل يوم و تكشف كم ابتعدنا عن إرثنا الفكري و الجمالي من البكاء بين يدي زرقاء اليمامة مرورا ب مقتل القمر إلى أوراق الغرفة 8 ، كان يقدم إلينا صوته الحار الجارح و الكاشف عن لعبة الأقنعة و جراح التاريخ و ظلال الأسطورة ، وفي قصيدته الطيور نعثر على طريقة استبصاره و فن تمرده و صراخه في زمن الهزيمة إنها قصيدة الأسئلة Poet (amal donkol) is a poet and excellent rejection (al janoubi) Vgosaidth every day reveal how shy away from the aesthetic and intellectual heritage of albokaa bayna yaday zarkaae alyamama) ; (maktale elkamar) to( awrak alghorfa 8) (, was presenting itself to us Kashif warm and damaging the game of masks and the wounds of the shadows of history and myth, and in the poem birds find a way Astbesarh and the art of rebellion and started to defeat it at a time of questions poem .Item الفضائيات العربية بين اللغة الإعلامية والاستعمال اللغوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) مصمودي, دليلةيعد الإعلام الفضائي نقلة نوعية شهدها العالم في تكنولوجيا المعلومات، وقد سايرت الدول العربية هذه الموجة الإعلامية لتظهر مئات الفضائيات التلفزيونية ، هذه الأخيرة تعتمدة في خطابها للجماهير اللغة كوسيلة قوية للإقناع ومظهر دال عن الهوي ة. ويبحث هذا المقال عن طبي عة اللغة الإعلامية وموقع اللغة العربية في الاستعمال اللغوي الذي تنتهجه هذه الفضائيات . The media throuph satellite is cnsidered as aturnig pointthat the world has recently witressed in the telecommunication field, yet the Arabic counties followed this media ware inorder to purify hundreds of television channels. These later depend in its public discourse on the language, as a strong means of persuation and as a significant aspect for the “ iolentity” This article is looking for the media language nature and the Arabic language posision in the linguistic use that these channels tend to proceed.Item الفضاء المكاني في رواية "الورم" لمحمد ساري(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) طويل, سعادتتناول هذه الدراسة تحليلالا لرواية الورم لمحمد ساري من خلالال عنصر الفضاء المكاني، حاولنا بداية الوقوف عند هذا المصطلح و ما يحيط به من غموض كإشكالية عامة يتخبط فيها النقد العربي .و بعده قمنا بمقاربة النص معتمدين على ثنائية الفضاء المكاني المفتوح / الفضاء المكاني المغلق .لإلإستنطاق أهم أبعاده الجمالية. This study analyses the novel entitled "El Waram" by the novelist Mohamed Sari through the notion of space. First, we shall define the term "notion of space" to highlight the confusion concerning this problem in the Arabic criticism. Second, we shall analyze the novel taking into consideration the "open space" and the ""close space" to sort out the elements of imaginary.Item التكرار في عينية أبي ذؤيب الهذلي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) دهينة, ابتساملقيت ظاهرة التكرار اهتماما كبيرا من البلاغيين والنحويين إلا أن دراساتهم كانت منصبة على ماهية التكرار وأنواعه وأغراضه البلاغية وذكر شواهده ، فهي نظرة جمالية صرفة تفتقر إلى إبراز الوظيفة التي تفيدها الصيغ المتكررة. يشكل التكرار ظاهرة مهمة في الشعر الجاهلي تستحق الدرس و التحليل ؛لذا سنحاول في هذه الدراسة الوقوف على بعض أنماط التكرار داخل القصيدة الجاهلية،من خلال استنطاق تلك الطاقة التعبيرية الكامنة في عيني ة أبي ذؤيب الهذلي ،محاولين رصد مميزاتها الصوتية وخصائصها الإيقاعية. Le phénomene de répitition est bien pris en charge par les réthoriciens et les grammatologues seulement leurs études a été consacrée sur sa notion et ses types, c'etait une vision complètement esthétique, sans faire jaillir la fonction des locutions répétées . La répitition constitue un important phénomène dans le poème jahilite, pour cela on essaye dans cet article de mettre en évidence quelques types de répitition en agissant sur l'energie expréssive et les caractéristiques phonitiques et rythmiques chez abou dhou'aib al houdhali.Item رواية الأزمة المكتوبة بالّلغة الفرنسية وإشكالية الترجمة(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) عامر, رضا; كريبع, نسيمةيع د أدب الأزمة المكتوب بالفرنسية ،أو مايسمى ب "الأدب الإستعجال ي" من أهم الإنتاجات الإبداعية الجزائرية لكونه قد أرخ لمحنة الجزائر التي م رت بها أثناء العشرية السوداء من تسعينيات ال قرن الماضي، وما جادت به قرائح الأدباء والنقاد من تصوير فني واقع ي مرير تأذت منه كل شرائح المجتمع الجزائري على اختلاف مشاربهم ومستوياتهم الفكرية من الإنسان العادي إلى نخبة المجتمع. وعليه ظهرت نماذج من "كتابات الأزمة المترجمة من الّلغة الفرنسية إلى الّلغ ة العربية" التي دارت رحاها بين أقلام الأدباء الجزائريين ك "أسيا جبار،رشيد بوجدرة، رشيد ميموني، ياسمينة خضر ا" وغيرهم ممن أطلقوا العنان لقرائحهم في نقل صور مأساة الشعب الجزائري برمته،وخاصة في رواية "بم تحلم الذئاب؟ ل ياسمينة خضرا " التي ترجمها الأديب "الأمين الزاو ي" والتي كانت فيها الترجمة تتأرجح بين الأصيلة والهجينة . Ce qui est considéré comme étant la littérature de la crise qui écrite en Français ou la "littérature de l'urgence" occupe une place de choix dans la littérature algérien durant toute la décemmie noire des années quatre-vingt dix du siècle écoulé,Il est question aussi des productions de l'esprit et des essais des critiques relatifs à la description esthétique et réaliste de ce drame qui endeuillé toutes les catégories de la société algérienne nonobstant leur ancrage culturel et prolifiques et ceci touche aussi bien l'homme ordinaire que l'élite de la société. Des exemples des écrivains ont fourni une image multiple riche et triste de ces événements meurtriers,Pour illustrer cette littérature de crise, nous nous référons aux grands écrivains algériens, telsque " Assia JABBAR, Rachid BOUJEDRA, Rachid MAIMOUNI ,Yasmina KHADRA ,.. etc";Ces écrivains ont donné libre cours à leur imagination créatrice pour inventer une écriture de la tragédie , spécifiquement la roman "Aquoi révent les Loups?" de "Yasmina Khadra"qui était traduit par L écrivains "Amin ELZZAOUI" la traduction dégradée "était une fois un véritable, et encorUnefoi sun hydrideItem اللغز الشعبي بين النظرية والتطبيق(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) كمـال، بن عمروالهدف من هذه المادة هو دراسة ولادة وتطور اللالغاز الشعبية أكدت الدراسة صعوبة تحديد موقع اللغز في الوقت من خلال مناقشة بعض وجهات النظر في هذا السياق. من ناحية أخرى ، تابعت الدراسة تطور هذا النوع الأدبي الشعبي مع التقدم الاجتماعي وخاصة على مستوى وظيفتها المستمرة L`article a pour objet l`étude de la naissance et l`évolution de ladevinette populaire. L`étude a affirmé la difficulté de situer l`apparition de la devinette dans le temps en discutant quelques points de vues dans ce contexte. D`autre part, l`étude a suivi l`évolution de ce genre littéraire populaire avec le progrès social Surtout au niveau de son continu et sa fonction.Item - تقنية القاص في السيرة الشعبية العربية - من القصص الشرقي إلى القصص المقام(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) دقياني, عبد المجيدلم تكن القصة الشعبية جنساً أدبياً منعزلاً أو منغلقًا على ذاته سواء على مستوى إنتاجيته من لدن راويه أو بنيته أو استقبال ه. فلطالما لاحظنا تفاعله النصي مع أجناس أخرى قديمة نوعاً ما كالسيرة، الطرفة، الأقصوصة المثل السائر... الخ Le conte populaire n'était jamais un genre littéraire isolé ou enfermé,que ce soi au niveau de son productivité de la part de son narrateur, ou sa structure,ou sa réception. On a toujours constaté cette interaction textuelle avec d'autre genres plus ou moins antiques tel que la biographie, l'anecdote , le récit, l'adage …etc.Item علم الجمال والأدب(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) حمادة, حمزةكلنا يعلم أن علم الجمال هو علم يمكن اعتباره علما حديثا حيث ظهر سنة 1750 على يد بومجارتن حيث بدأ هذ ا العلم بدراسة التذوق والمسائل المرتبطة به ثم أضيف إليه مباحث تتعلق بالإبدا ع الفن ي. من هنا جاء هذا المقال ليلقي الضوء على هذا المفهوم بشكل عام، وعلاقته بعلم الجمال الأدبي،كما يتناول التفريق بين عديد المفاهيم التي تدور كلها حول هذا المصطلح كالجميل والجليل والجمالية..إلخ،كما يتناول وجهات نظر كثير من الفلاسفة في هذا ال شأن بالتحليل والتمحيص،ومن ثم نظرت القارئ لهذا العلم وكيفية التعامل مع النصوص الأدبية من منظور جمالي.ومحاولة الخروج برأي يقرب هذا المفهوم من ذهنية القارئ. الملخص باللغة الفرنسية: Nous savons tous que l'esthétique est la science peut être considérée comme une nouvelle science elle est apparues en 1750 aux mains de Bumagarten où la science a commencé à étudier les questions relatives au goût, puis le compléter par des recherche relatives à l'innovation artestic.d ici,vient cet article pour traiter ce concept en général, et de sa relation avec lesthetic littéraire,et de traite également la distinction entre les nombreux concepts qui tournent tous autour de ce terme.., traite également l'avis de nombreux philosophes, à cet égard, par l'analyse. et savoire la vue de lecteur visavis de cette science et savoir comment traiter les textes littéraires dans la perspective de l'esthétique . et essayer de canclut un avis qui raproche ce concept de l'esprit de lecteur.Item مناهج تحليل الأخطاء اللغوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) ساكر, مسعودةإن أصحاب النظريات اللسانية المعتمدة في البحوث ذات الصلة بعملية اكتساب اللغات انقسموا إلى قسمين، قسم اعتمد على المنهج التقابلي، ظهر على يد " فاينرش ولادو " ركز على الاختلافات بين اللغة الأم واللغة الثانية، في حل الصعوبات التي يواجهها متعلم اللغة الثانية، إلا أن الدراسات أثبتت فشل هذا المنهج في تفسير العدد الكبير من أخطاء المتعلمين، الخارجة عن نطاق التداخل اللغوي، وعلى إثر هذا ظهر منهج أخر، وهو منهج تحليل الأخطاء على يد " كوردر، نمسر وسلنكر "، ركز على الأخطاء المنتجة فعلا من قبل متعلمي اللغة الثانية، وعملية تحليل الأخطاء تمر بثلاث مراحل: 1-مرحلة حصر الأخطاء 2-مرحلة تصنيف الأخطاء 3-مرحلة البحث عن الأسباب الكامنة وراء الأخطاء. وبالتالي فالأخطاء التي يقع فيها متعلم اللغة الثانية، مردها إلى التداخل الحاصل بين اللغة الأم و اللغة الثانية ، إضافة إلى بعض العوامل الداخلية والخارجية المحيطة بالعملية التعليمية. Les théoriciens de la linguistique appui dans les recherches qui en relation avec l’opération de la compétence dans les langues , se divisent en deux classes, la première appui sur le courant contrastif qui fait paraitre par « VAINRICH » et « LADO ». ce courant se base sur les similarités et les différenciations ente la langue mère et la seconde langue, et de trouver les solutions aux problèmes qui menacent l’apprenant de la seconde langue . Malgré que les études confirment que l’échoue de ce courant dans l’explication d’un grand nombre d’erreurs parmi les apprenants qui sont en hors de la zone de l’interférence langagière. Et d’après tous ça ;, un nouveau courant était apparait ,c’était le courant d’analyse les erreurs par « CORDER », « NIMSSER » et « SLINKER ». Ces fondateurs basent leur travail sur les erreurs résultées actuellement parmi les apprenants de la seconde langue. L’opération de l’analyse d’erreurs a (03) phases : -01-Phase de limité les erreurs . -02-Phase de la classification des erreurs. -03-Phase de la recherche de la raison derrière ces erreurs. Donc, qui menacent l’apprenant de la seconde langue se ramènent à l’interférence qui se passe ente la langue mère et la seconde langue. En plus, il y a d’autres éléments intérieurs ou extérieurs qui entour l’opération de didactiqueItem جمالية الخطاب الأدبي على ضوء الدراسات النقدية الحديثة(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) زهيرة, بنينينتناول في هذا المقال بالدراسة المفهوم اللغوي والاصطلاحي للخطاب كوسيلة اتصالية تحتاج للمرسل والمرسل إليه ، كما نحاول البحث عن القواعد التي يعتمدها الخطاب الأدبي والذي يعتبر كإنتاج لغوي وفكري ثم نأخذ الخطاب الروائي كنموذج فنبحث في بنائه الداخلي الذي يحوي عناصر متعددة كالشخصيات والزمان والمكان والسرد لنصل في النهاية إلى تلك ال مفارقة بين الخطاب العادي والخطاب الأدبي و هنا تكمن نتيجة هذه الدراسة . Nous essayons dans cet article d’examiner la notion linguistique et terminologique du discours comme moyen de communication nécessitant la présence simultanée d’un émetteur et d’un récepteur. Nous tenterons également de retrouver les constituants fondamentaux du discours littéraire qui est considéré comme un produit langagier et intellectuel. Puis, il sera question de prendre le discours narratif comme modèle pour retrouver sa composition qui contient plusieurs éléments comme les personnages, le temps, l’espace et le récit, pour arriver finalement à une comparaison entre la spécificité du discours ordinaire et celle du discours littéraire.Item الإحالة ودورها في اتساق قصيدة "ساعة التذكار" لإبراهيم ناجي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) نصبة, بوبكريستدعي منا البحث في مجال اللسانيات النصية تحديد بعض المفاهيم المفاتيح مثل : الاتساق ، والانسجام . ومن أهم أدوات الاتساق :- الإحالة التي تربط بين أجزاء النص ، كما اتضح ذلك في قصيدة ساعة التذكار لإبراهيم ناجي ، وخاصة الإحالة النصية . La Référence et sa fonction cohésive dans la poésie de" Saat El Tidkar" de "BRAHIM NADJI" Dans cette étude de la linguistique textuelle il m'a semblé important, de donner la définition de certains concepts clés tel que : la cohésion . et la cohérence . Parmi les moyens cohésifs : la référence qui sert à relier entre les parties du texte , et cette idée à été montrée dans la poésie de "Saat El- Tidkar " pour BRAHIM NADJI , et surtout la référence Textuelle.Item قواعد الاحتجاج النحوي عند سعيد الأفغاني(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) طواهرية, مسعوديعد الأستاذ سعيد الأفغان ي- رحمه ا لله- من أبرز المحدثين الذين وضعوا منهجا واضحا في إصلاح النحو ، فقد جمع منهجه بين النقد والتقويم لجهود القدامى في تعاطيهم لمصادر الدرس النحو ي ، قصد التأصيل العلمي للقواعد النحوية وتصفية مادتها من الخلل و الاضطراب. وهذا المقال يصف و يحلل القواعد التي قدمها الأفغاني لتقويم منهج الاحتجاج ، عن طريق الدراسة العلمية للشواهد النحوية وضبطها و تحقيقها . والتي يمكن أن يكون لها دورها في تطوير مفهوم الاحتجاج .وإعادة النظر في كثير من القواعد النحوية التي تحتاج إلى تشذيب أو حذف أو تطوير.... Said EL –AFGHANI est l'un de plus grands enseignants modernes ; Qui propose une claire méthode concernant la réparation syntaxiques ; Sa méthode lie entre critique et rectification ; des anciens enseignants et leurs efforts . Dans le but d'enracinement scientifiques et de filtration de règles syntaxiques. Cet article caractérise et analyse les méthodes données par l – AFGHANI pour rectifier la méthode de protestation par l'étude scientifique , la régulation et la vérification des témoignages syntaxiques Qui a un rôle dans le développement de la signification de la protestation . A revoir dans plusieurs règles syntaxiques a besoins de l'élimination ou évolutionItem قراءة نماذج في رثاء مدن وممالك أندلسية(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) بن لخضر, فورار امحمدأثر سقوط مدينة بريشتر ومملكة طليطلة في قبضة النصارى في نفوس الأندلسيين ، فعبر الشعراء عن هذه الكوارث في شعرهم السياسي الذي يعد من صميم رثاء المدن والممالك. When the kingdom of “TOLITILA” was conquered by the Christians .the andalousians were deeply influencing and poets wrote a political poetry about this event which considered as a crying on cities and kings.Item المشهد الثقافي الجزائري. قراءة سيميولوجية في مسرحية اللثام لعبد القادر علولة(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) بحه, فتحييتناول هذا المقال الواقع الثقافي والاجتماعي الجزائري في زمن الردة من خلال مسرحية "اللثام" للكاتب المسرحي الجزائري "عبد القادر علول ة"، حيث تعالج جملة من القضايا الأساسية التي كانت تؤرق المجتمع الجزائري ، والظاهر أن سمة الغموض التي تميز النص الأدبي هي التي تجعله قادرا على الإشعاع ، ومن ثم تتولد لدى المتلقي رغ بة لا تنتهي للولوج إلى خفاياه بغية تحديد هويته وإبداعيته ، ومسرحية "اللثام" التي تبدو من خلال هذا العنوان الغائم ذات معنى يوحي بكل ألوان الغموض والغيب ، وسنحاول الغوص في أعماق هاته المسرحية مستعينين بقواعد إعادة الكتابة والتحليل المحايث لمغازلة هذا النص وإغ راءه عله يكشف لنا عن بعض مواطن الفتنة فيه. In this study we tryed to deal the Algerian cultural and social event in bloodless revolution era from "Elithem" drama of " Mr Abdelkader Alloula " the eminent Algerian playwright. They dealed same problems in Algerian society. We can says that the sign of literarre texts is the obscure this obscure encouraging the reader to uncovering her mystery , and we cans to studied her title in order to forged beauty spot in the text.Item ظاهرة الاستلزام التخاطبي في التراث اللساني العربي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) كادة, ليلىيسعى هذا المقال إلى الوقوف على ظاهرة الاستلزام التخاطبي، انطلاقا من جملة من الأسئلة المحورية، لعل أبرزها: كيف يتم الانتقال من المعنى الصريح إلى المعنى المستلزم خطابيا؟ وكيف يمكن لجملة ما أن تحمل بالإضافة إلى معناها المباشر المدلولِ عليه بصيغتها معنى آخر؟ وما مدى انتباه الفكر اللغوي العربي القديم لهذه الظاهرة؟ Cet article tente de mettre l'accent sur la notion de l'implication conversationnelle a partir de tant de questions dont les plus importantes sont: comment peut-on aller du sens explicite au sens voulu par les interlocuteurs? et comment une phrase peut avoir à coté de son sens explicite d'autres significations selon le contexte de la conversation?Item بنية التكرار في شعر عز الدين ميهوبي عولمة الحب عولمة النار انموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) مدلل, نجاحيعد التكرار من أبرز الظواهر الفنية والأسلوبية في الدراسات ال معاصرة ، ذلك أنه يحقق قيمة إبداعية وجمالية في الخطاب الأدبي ، ومن شأنه أن يكشف لنا عن المضامين الحقيقية الكامنة وراء هذا الخطاب ، فقد يكون الخطاب تأكيدا لأمر ما ، أو تنبيها للمتلقي وقد يهدف أحيانا للتقرير والتبيين والتدليل . The repetition of the most substantive and stylistic phenomena in studies of contemporary It is the value of creativity and beauty in the literary discourse, and would be disclosed Us on the contents of the real causes of this speech, it may be the speech confirmation of the order, or notice of the intended recipients have been times of the report and Signifying And to demonstrate.Item - الإحالات الدينية للعنوان في قصيدة"غلواء"لإلياس أبي شبكة - مقاربة سيميائية(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) العايب, يوسفيهدف هذا المقال إلى الاستفادة من إجراءات المنهج السيميائي في مجال تحليل النصوص الأدبية و نقدها، و تذوقها، محاولا تسليط الضوء على العنوان في قصيدة " غلواء " لإلياس أبي شبكة، و فك شفراته بغية التوصل إلى فهم العلاقة التي تربطه بال نص الشعري ، و معرفة المرجعيات التي تؤسس له. Cet article a pour sejet l'analyse sémiotique de l'intitulé dans le poeme les galoua d ilias abi chabaka. C' est une analyse qui met en oeuvre differents notions et concepts développés dans ce domaine de l'analyse littéraire afin d'éclaircir la nature de la relation qui s'établit entre unélément paratextuel essentie، à savoir l'intitulé et le texte . ce qui va nous permettre de dégager les différents codes qui régissent un tel rapport.