JPES_Vol 06 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16056
Browse
Recent Submissions
Item Malaise Dans Le Processus Identificatoire Chez La Femme Abortive(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) Louiba, Samia; Nini, Mohamed NadjibRésumé :Le désir d’enfant émerge progressivement dans la petite enfance, il se fonde dans les mouvements identificatoires qui lient la petite fille à sa mère de début de la vie. Des traumatismes archaïques, des deuils non élaborés laissent apparaitre des fentes importantes dans les enveloppes psychiques des femmes désirant un enfant, réactivant à chaque situation de crise telle que la grossesse, les angoisses les plus archaïques de l’appareil psychique. Une défaillance de la fonction contenante qui est une fonction maternelle précoce peut entraver le processus de devenir parent et laisse la femme enceinte sans défense contre la menace de ses propres identifications projectives qui peuvent être pathologiques. Dans ce cas l’expression psychosomatique dans les fausses couches répétitives peut être un des moyens de survie psychique. Les épreuves projectives comme le Rorschach et le TAT sont d’une pertinence démontrée par les psychanalystes et nous offrent des indices révélateurs de la vie inconsciente. Le but de cette étude est de prendre conscience à travers un cas représentatif, des avatars de la grossesse, explorer ce processus de mise à jours des identifications parentales et enfin aider les femmes qui souffrent de perte de grossesse à se reconstruire en renforçant leur fonction de contenance. Abstract:The child desire gradually emerges in infancy; it is based in the identificatory movements that bind the little girl to her mother at the beginning of life.Archaic traumas and undeveloped bereavements reveal in the psychic envelopes of women desiring a child, important clefts that weaken their containment. The projective tests Rorschach and TAT offer us relevant indices revealing this failure. We speak of abortive disease from three consecutive spontaneous abortions, which we consider here as a psychosomatic symptom developed by women who have difficulties to overcome their own projective identifications once pregnant. The aim of this study is to become aware through a representative case, avatars of pregnancy, to explore this process of updating parental identifications and finally to help women who suffer from pregnancy loss to rebuild by reinforcing their containment function.Item مدى ملائمة الحقيبة المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية(شنة,محمد رضا. مدى ملائمة الحقيبة المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 06 ع2. 01/03/2020 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل], 2020-03) شنة, محمد رضاملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى ملاءمة الحقيبة المدرسية لتلاميذ السنوات الأولى من مرحلة التعليم الابتدائي حيث انطلقت الدراسة من السؤالين التاليين: - ما معدل وزن الحقيبة المدرسية التي يحملها التلميذ في السنة (1، 2، 3) من التعليم الابتدائي ؟. - ما نسبة وزن الحقيبة المدرسية إلى وزن التلميذ في السنة (1، 2، 3) من التعليم الابتدائي ؟. تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الاستكشافي لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع حيث اجريت الدراسة على عينة من التلاميذ قومها 81 تلميذا وتلميذة اختيرت بطريقة عشوائية، ولقياس أوزان الحقائب المدرسية والتلاميذ تم استخدام ميزان الكتروني طبي وكانت نتائج الدراسة كما يلي: - معدل وزن الحقيبة المدرسية التي يحملها كل تلميذ من أفراد العينة هو 2.33 كلغ. - نسبة 66.66% أفراد العينة نسبة أوزان حقائبهم لأوزانهم هي 11.69% وهي تتجاوز ما تنصح به الكثير من الدراسات. Abstract: This study aimed to know the suitability of the school bag for pupils in the first years of the elementary education stage, as the study started from the following two questions: - What is the average weight of the school bag carried by the student in the year (1, 2, 3) of elementary education? - What is the ratio of the weight of the school bag to the weight of the student in the year (1, 2, 3) of elementary education? This study relied on the exploratory descriptive approach because it is best suited to such topics. The study was conducted on a sample of 81 pupils and students selected randomly. To measure the weights of school bags and students, a medical electronic balance was used and the results of the study were as follows: - The average weight of the school bag carried by each student of the sample is 2.33 kg. - 66.66% of the respondents sample the weight of their bags to their weight is 11.69%, which exceeds what is recommended by many studies 10%.Item المرض النفسي والجماعات الارهابية المتطرفة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) هاشيم, طاوسالملخص: تحاول هذه الورقة البحثية فهم ظاهرة الإرهاب من المنظور النفسي الاجتماعي واهم سيمات الشخصية الإرهابية، حيث يهدف البحث الحالي إلى إبراز وقراءة في شخصية بعض الجماعات الإرهابية التي تتميز بالاضطرابالنفسي والتوتر وعدم الاتزان، بالإضافة إلى محاولة فهم بعض من العوامل المسببة والدوافع التي تقف وراء هذه الظاهرة النفسية المرضية الناتجة من عدم إشباع الحاجات النفسية للشخص المجرم وإحساسه بالإحباط الناتج عن صراعات نفسية داخلية والتي تجعل المجرم الإرهابي غير متوافق مع نفسه ومجتمعه. The present study aims to reveal the personality of certain extremist terrorist groups characterized by psychological disorders, psychological tensions and imbalance, in addition to attempting to understand the dimensions of this pathological phenomenon resulting from the non-satisfaction of the psychological needs of the criminal person. and his sense of frustration resulting from internal psychological conflicts that make the terrorist incompatible with himself and his community.Item مدى استجابة مناهج علم النفس العيادي بالجامعة الجزائرية لاحتياجات سوق العمل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) مراد, فاطمة الزهراء; فنطازي, كريمةتهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى استجابة المناهج الجامعية تخصص علم النفس العيادي لاحتياجات سوق العمل)منصب المختص العيادي( من وجهة نظر المختصين الممارسين للمهنة في مجلاتها المختلفة؛وبالاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغت (111) مختصاً عاملاً بـمؤسسات الصحة العمومية والعيادات الخاصة،والرعاية الاجتماعية، تم استخدام استبانة لجمع بيانات الدراسة، التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي،والانحراف المعياريواختبار)ت(، للمعالجة الاحصائية؛ وقد دلّت النتائج على ان: - الكفايات المهارية المتخرج بها من الجامعة تعرف انخفاضا ملموسا والمعرفية كانت دون المتوسط بقليل. أما في الشخصية فجاءت مرتفعة عن سابقاتها وقد اختلفت النتائج تبعا لمتغيرات نظام الدراسة والمستوى المتخرج به من الجامعة حسب آراء الخريجين الممارسين للمهنة لصالح المستوى الدراسي المرتفع ولم تختلف باختلاف نظام الدراسة المتخرج منه مما يستدعي العمل على بناء مناهج بأهداف أكثر نوعية وإجرائية. Abstract:The study aims to reveal the extent to which university curricula specializing in clinical psychology respond to the needs of the labor market (the position of clinical specialist) from the point of view of practitioners practicing the profession in its various fields; A questionnaire to collect study data, mean, standard deviation and (T-Test) for statistical treatment. The results indicated the following: - The degree of response of university curricula in its part related to competencies (skills, knowledge, and personality) to the needs of the clinical specialist's job position was average. - There are no statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the responses of the members of the study sample about the response of the skills (knowledge-skillpersonal) graduated from the university to the needs of the job position in favor of the classic system. - There are no statistically significant differences between the responses of the study sample individuals on the response of the competencies (skill - personal) (graduated from the university to the needs of the work position due to the variable of the university academic level ( Bachelor - Master) except for the cognitive one that had small differences for Master degree.Item دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير التوحد الطفولي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) الهواري, شريف; بلميهوب, كلثومهدفت الدراسة الحالية الى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير التوحد الطفولي في البيئة الجزائرية.حيث قمنا بدراسة استكشافية بهدف التعرف على اضطراب طيف التوحد و عناصره و ذلك بتحديد العلاقة و درجة الارتباط بينها،بعدها قمنا بالتحليل العاملي التوكيدي لمقياس تقدير التوحد الطفولي في نسخته المترجمة الى العربية من طرف بهاء الدين جلال،بهدف تحديد العناصر و قوة العلاقة بينها و تأثيرها على اضطراب طيف التوحد.هذه المرحلة تم تقسيمها الى خطوتين،مدى ملائمة الترجمة العربية للمقياس على البيئة الجزائرية و دراسة الصدق و الثبات،حيث تم تطبيق عدة ادوات احصائية لقياس الصدق والثبات منها الفا كرومباخ ومعاملات تشبع الفقرات وبعض مؤشرات الصدق البنائي على عينة متكونة من 34 طفل.Abstract:The present study aimed at investigating the psychometric characteristics of the childhood autism assessment scale in the Algerian environment. This phase was divided into two steps, the suitability of the Arabic translation of the scale on the Algerian environment and the study of honesty and stability, where several tools were applied. It is a measure of honesty and reliability, including and paragraph saturation coefficients and some indicators of structural validity on a sample of 34 children. The study was based on several indicators extracted from the SPSS program as well as the AMOS program, all of which indicate the validity and reliability of the scale.Item المسعى التجريبي في الرياضيات، دوره التعليمي ومساهمة الوسائط الرقمية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) شطيطح, محمد; حازي, محمد; طالبي, محمد الطاهر; بوضياف, محمدإنّ الغاية المسطّرة لتدريس الرياضيات، في منهاج الرياضيات لمرحلة التعليم المتوسط بالجزائر، تتمثّل في امتلاك المتعلّم لأدوات التفكير والمسعى العلمي وقدرته على توظيفها في معالجة مختلف الوضعيات. جاءت دراستنا لكتاب الرياضيات المدرسي للسنة الثالثة من التعليم المتوسط حيث تركّزت على جزئه التطبيقي. تمثّلت إشكالية الدراسة في معرفة المعنى والدور التعليمي الذي أعطاه الكتاب المدرسي لمفهوم المسعى التجريبي ومدى مساهمة الوسائط الرقمية في تفعيل ذلك بما يقود إلى تحقيق الغاية التي ينشدها المنهاج من تدريس الرياضيات. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وشبكة للتحليل عمدنا إلى بنائها بالارتكاز على بعض الدراسات التعليمية والوثائق التربوية الرسمية. بيّنت الدراسة أنّ مشكلات وتمارين الكتاب المدرسي المذكور لم ترق إلى طموحات المنهاج فيما يتعلّق بممارسة المسعى التجريبي، بما في ذلك إدراج الوسائط الرقمية الذي لم يكن بشكل فعّال. Abstract: The objective of teaching mathematics, in the curriculum of mathematics for intermediate education in Algeria, is that the learner has the tools of thinking and scientific approach and its ability to employ them in dealing with various situations. Within this framework, our study of the school book of mathematics for the third year of intermediate education focused on its applied part. The problem of the study was to know the meaning and educational role given by the school book to the concept of experimental approach and digital media. In this study we relied on the descriptive analytical method and a network of analysis that we built based on some educational studies and official educational documents. The study showed that the problems and exercises of the school book mentioned did not meet the aspirations of the curriculum in relation to the practice of experimental approach, including the inclusion of digital means, which was not effective.Item مستويات معالجة المعلومات للنصوص المسموعة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) سعد العايب, جهيدة; خرف الله, عليهدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات معالجة المعلومات للنصوص المسموعة لدى تلاميذ ذوي صعوبات القراءة اعتمادا على التساؤل التالي: ما هي مستويات معالجة المعلومات للنصوص المسموعة لدى عينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي صعوبات القراءة؟ للإجابة على هذا التساؤل تم إتباع المنهج الوصفي الاستكشافي، بتطبيق ثلاث اختبارات أدائية ولفظية هي: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون، اختبار القراءة، واختبار تقدير مستوى معالجة المعلومات في النصوص المسموعة، على عينة تم اختيارها بأسلوب لا احتمالي وبطريقة قصدية والمكونة من 10 تلاميذ يعانون من صعوبات القراءة موزعين على 3 مدارس ابتدائية بمدينة الوادي، حيث تم التوصل إلى أن مستوى معالجة المعلومات للنصوص المسموعة لدى عينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي صعوبات القراءة هو مستوى سطحي. Abstract: The present study aimed to identify the levels of information processing of audible texts among pupils with reading difficulties based on the following question: What are the levels of information processing of audible texts among a sample pupils with reading difficulties? A descriptive exploratory method was applied by using three performance and verbal tests: The sequence of consecutive matrices, the reading test, and the assessment of the level of processing of information in the audible texts on a sample that was chosen in a non-probabilistic and intentional manner consisting of 10 pupils with reading difficulties in three primary schools in ElOued city (south-east of Algeria). The study concluded that the level of information processing of audible texts among fifth year primary school pupils with reading difficulties is superficial.Item مهارات التدريس مستوى التحكم و الاحتياجات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) صغير, زينب; بن ساسي, عقيلتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن المهارات التدريسية التي يتحكم فيها معلمي الأطفال المعاقين سمعيا وتحديد مستوى هذا التحكم (عال، متوسط، ضعيف)من وجهة نظرهم، كما تسعى إلى تحديد الاحتياجات التدريسية لهم، و الكشف عن مدى تأثر كل من المهارات التدريسية و تحديد الاحتياجات بمتغيري الجنس و الخبرة المهنية. جمعنا بيانات هذه الدراسة باستبانة أعدت لغرض الدراسة، طبقت هذه الاستبانة بعد التحقق من صلاحياتها على 53 معلما من معلمي فئة الإعاقة السمعية بولايات: الوادي، الأغواط، و ورقلة(دائرة ورقلة)، اختيروا بطريقة الحصر الشامل. أظهرت النتائج ما يأتي: مهارات مستوى التحكم فيها عال (2 من 9)، هما مهارتا: الشرح؛ و تعزيز العلاقات الشخصية مع التلاميذ. مهارات مستوى التحكم فيها متوسط (7 من 9) هي مهارات: التخطيط للتدريس، تهيئة التلاميذ للدرس، إدارة اللقاء الأول، العرض و التواصل، ضبط النظام في القسم، طرح الأسئلة الصفية، و شد انتباه التلاميذ. لا توجد فروق دالة إحصائيا في المهارات التدريسية من حيث مستوى التحكم و الاحتياجات التدريسية تعزى لمتغير الجنس. توجد فروق دالة إحصائيا في بعض المهارات التدريسية من حيث مستوى التحكم و الاحتياجات التدريسية تعزى لمتغير الخبرة المهنية. الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس؛ مستوى التحكم في مهارات التدريس؛ الاحتياجات التدريسية؛ معلمي الأطفال المعاقين سمعيا. Abstract: This study aimed at identifying the instructional skills mastered by teachers of children with hearing disabilities, and to determine the extent to which this ability can be reached in terms of levels of control (high, medium, weak). The study also investigated the teachers’ needs according to the gender and professional experience variables. The data were collected using a questionnaire prepared for this purpose. This questionnaire was applied after its validation on a sample of 53 teachers of hearing disabled children in El Oued, Ouargla and Laghouat. The results show that the control levels of teaching skills were grouped into three levels: Skills of high level of mastering (2 out of 9): explanation and strengthening of personal relationships with students. (7 out of 9): planning for teaching, preparing students for the lesson, managing the first meeting, asking classroom questions, managing the classroom, and capturing students’ attention and the explanation skill. Results also show the there are no statistically significant differences in some teaching skills in terms of the level of control and teaching needs according to gender variable. There are statistically significant differences in other skills in terms of the level of control and teaching needs related to the professional experience variable.Item أثر استخدام الخرائط المفاهيمية على التحصيل الدراسي في اللغة العربية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) بوسحلة, حنان; فرحاوي, كماللملخص: هدفت الدراسة الى اكتشاف أثر استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في التحصيل لدى تلاميذ السنة الاولى من التعليم الابتدائي في مادة اللغة العربية، تكونت العينة من (56) تلميذا واختيروا بطريقة قصدية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، وتم تقسيم عينة الدراسة الى مجموعتين احداهما تجريبية تلقت دروسا وفق استراتيجية الخرائط المفاهيمية، والاخرى ضابطة تلقت الدروس بالطريقة الاعتيادية، وتم التحقق من أن المجموعتين متساويتين ومتجانستين في العمر الزمني ومستوى التحصيل في اللغة العربية، وتم بناء خطط تدريسية قائمة على الخرائط المفاهيمية ،من خلال تحديد المفاهيم المتضمنة في الدروس المختارة من مقرر كتاب السنة الاولى الابتدائي، كما اعد اختبارا تحصيليا من نوع الاختبار من متعدد، وتوصلت الدراسة الى أن استخدام الخرائط المفاهيمية ذا فاعلية في التحصيل الدراسي في اللغة العربية، اذ تفوقت المجموعة التجريبية على الضابطة بدلالة إحصائية. Abstract: The study aimed to discover the effect of the use of the concept map strategy on the success of students in the first year of primary education in Arabic,The sample consisted of (56) students deliberately selected, An empirical method was used, The sample has been divided into two groups including one experimental. It received lessons in accordance with the strategy of concept maps, and the other control sample received lessons in the usual way,It has been verified that the two groups are equal and homogeneous as to their chronological ages and their levels of success in Arabic, and the teaching plans were based on concept maps, identifying the concepts included in the lessons selected in the manual, It has been also prepared a multi-test realization test, The study concluded that the use of concept maps was effective for academic success in Arabic, The experimental group surpassed the control group in statistical terms .Item استراتيجية ليمان(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) بن نويوة, سعيدأولى التربويون اهتمام متزايدا في السنوات الأخيرة بالنماذج التعليمية التي تجعل المتعلم محورا للعملية التعليمية التعلمية، ومن أبرز هذه النماذج التعلم التعاوني النشط الذي يستمد أصوله من النظرية البنائية، ويعني ترتيب التلاميذ في مجموعات وتكليفهم بنشاط يقومون به متعاونين، وبالرغم من أن المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني لا تتغير إلا أنه يوجد عدة استراتيجيات للتعلم التعاوني يمكن توظيفها في مجال التدريس الفعال، منها استراتيجية ليمان ، وتعد هذه الاستراتيجية نشاطا ممتازا لإظهار قدرات التلميذ المعرفية والوجدانية والاجتماعية أثناء سيرورة تعلمه، فهي بذلك تساعد التلميذ على تنمية جوانب شخصيته المعرفية والوجدانية والاجتماعية في بيئة تعلم تعاونية آمنة وهذا ما تصبوا إليه التربية في معناها الحديث. لذا تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على كل ما يتعلق باستراتيجيات التعلم التعاوني، وفق ثلاث محاور: الأول متعلق بمفهوم التعلم التعاوني وخصائصه، والثاني يخص معنى مجموعات التعلم التعاونية، أما المحور الثالث فحاولنا إبراز إحدى أشكال استراتيجيات التعلم التعاوني (فكر- زاوج - شارك) وأهمية استخدامها في عملية التدريس الحديث. Abstract: recent years, those interested in education have paid increasing attention to activities and events that make the learner the center of the learning process. The most prominent of these activities is the use of active collaborative learning, which means arranging students in groups and devoting them to the work or activity they do together. There are many collaborative learning strategies that can be used in effective teaching, including the Lehman (Think - Pair – Share) strategy. This strategy is an excellent activity to demonstrate student cognitive, emotional and social abilities during the learning process. Helps the student develop aspects of his cognitive and emotional personality. And social, which is what modern education wants. Therefore, this study attempts to highlight all aspects of cooperative learning and its strategies according to three axes.Item الأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) عند مدمني المخدرات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) عزي صالح, نعيمة; صادقي, فاطمةإن هذه الدراسة تهدف إلى تسليط الضوء علي جانب من جوانب النظام المعرفي عند مدمن المخدرات و هو الأساليب المعرفية، و ذلك من خلال محاولة توضيح علاقة الأسلوب المعرفي )التروي/ الاندفاع ( بالإدمان على المخدرات، حيث يعتبر هذا الأخير من بين المواضيع التي استقطبت اهتمام الباحثين لما له من أثار صحية، نفسية، معرفية و اجتماعية سلبية على الفرد والمجتمع.Abstract: Drug-addiction is a hideous phenomenon leads to the spread of different devastating illnesses and the decadence of the ethics and the morals, effects the health psychological and cognition person life, especially in his cognitive style. Thisclinical study aims to presentthe relationbetween cognitive style (impulsivity /reflectivity)anddrug- addiction to four addicts in Tamanrasset city. We used the clinical interview and Kagan scale (Impulsivity/ Reflectivity), and the result was like our expectation (Addiction makes the individual impulsive, especially at poly-drug and early-drug.Item الالتزم الوظيفي وعلاقته بالرضا الوظيفي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) مشتي, لروية; خطار, زهيةملخص الدراسة : هدفت الدراسة الى التعرف، مدى وجود علاقة ارتباطية بين الالتزام الوظيفي والرضا الوظيفي عند أساتذة الجامعة الجزائرية، وقد تكونت عينة الدراسة من(139) أستاذ وأستاذة من جامعات الوسط الجزائري، تم اجرائها خلال الموسم الجامعي2018/2019 حيث أظهرت نتائج الدراسة انه، توجود علاقة ارتباطيه ايجابية بين درجة الرضا الوظيفي ومستوى الأداء الوظيفي ، وبينت أن هناك درجة متوسطة في الالتزام الوظيفي وفي مستوى الرضا الوظيفي عند أساتذة الجامعة. كما بينت الدراسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الالتزام الوظيفي تعزى لمتغير الجنس ومتغير الخبرة المهنية، وقد أشارت الدراسة إل وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي تعزى لمتغير الجنس والخبرة، وعدم وجود فروق في متغير الدرجة العلمية.Abstract: The study aimed at identifying the existence of a correlation between job commitment and job satisfaction among the professors of the Algerian University.The sample of the study consisted of (139) professors and professors from the universities of the Algerian center during the academic year 2018/2019.The results of the study showed that there is a positive correlation between the degree of satisfaction Career and level of job performance, and showed that there is a moderate degree in the commitment to career and the level of job satisfaction among university professors. The study also showed that there are statistically significant differences in the degree of job commitment attributed to the gender variable and the variable of professional experience.The study indicated that there are statistically significant differences in the level of job satisfaction due to the variable of sex and experience, and the absence of differences in the degree of variable.Item جودة الحياة الأكاديمية وعلاقتها بجودة مخرجات التعليم العالي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) حمامة, عمارملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر جودة الحياة الأكاديمية على جودة مخرجات التعليم العالي لدى أساتذة جامعة الوادي، كما هدفت إلى معرفة أثر كل من الجنس والرتبة الأكاديمية والأقدمية في العمل على جودة الحياة الأكاديمية. وللتحقق من فرضيات الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم أسلوب المسح الشامل لجميع مجتمع الدراسة والذي تكون من 126 أستاذاً وأستاذة، كما استعمل الباحث استبيان جودة الحياة الأكاديمية (المصري والأغا، 2014), واستبيان جودة مخرجات التعليم العالي.(الزيادي، 2012). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - دلّ معامل الارتباط .على قوة المتغيرات: أبعاد جودة الحياة الأكاديمية مجتمعة ومجالات كل من البيئة المادية، والتقنيات المستخدمة، والتعويضات, والعلاقات, والبوابة الأكاديمية في التنبؤ جودة مخرجات التعليم العالي. - كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق بين الأساتذة في تقديرهم لمستوى جودة مخرجات التعليم العالي بالجامعة تبعا لمتغيرات كل من الجنس ومدة الخدمة والرتبة الأكاديمية. بناء على النتائج المتوصل إليها تم وضع مجموعة من التوصيات التي تخدم موضوع البحث وتحدد المساهمات العلمية للبحث.Abstract: The study aims to know the effect of academic quality of life on the quality of higher education outputs for El-Oued University professors. It also aimed to know the effect of gender, academic rank, and seniority on work on the quality of higher education outputs. To verify the study hypotheses, the researcher used the descriptive analytical method, and used the comprehensive survey method for all study society, which consisted of 126 professors and professors. The researcher used the academic quality of life questionnaire (Al-Masry & Aga, 2014), and the quality of higher education outputs questionnaire (AlZiyadi, 2012). The study reached the following results: - Correlation coefficient (R2) indicates the strength of the variables: the dimensions of the academic quality of life combined and the fields of each of the physical environment, the techniques used, compensation, relationships, and the academi.Item قياس بعض السمات الشخصية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) غندير, نور الدين; نصير, أحميدة; جرمون, عليهدفت الدراسة الحالية إلى قياس بعض السمات الشخصية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بدافعية التعلم نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة تقرت، وكذا تحديد الفروق في دافعية التعلم نحو درس التربية البدنية والرياضية تبعا لمتغير جنس التلميذ، وتكونت عينة الدراسة من 23 أستاذ و310 تلميذ اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة، واعتمدت الدراسة على استبانة السمات الشخصية واستبانة دافعية التعلم نحو درس التربية البدنية والرياضية، وأظهرت النتائج أن مستوى بعض السمات الشخصية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية مرتفع، ومستوى دافعية التعلم نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى التلاميذ مرتفع، وتوجد فروق في دافعية التعلم نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس، ولا توجد علاقة بين مستوى بعض السمات الشخصية لأستاذ التربية البدنية والرياضية ودافعية التعلم نحو درس التربية البدنية والرياضية لدى التلاميذ.Abstract: The study aimed to measuring some personality traits of physical education and sports teachers and its relationship to learning motivation in secondary-schools in the tougourt city, and determination the differences in learning motivation due to the gender, the study sample consisted of (23) teachers and (310) pupils, They were randomly selected, the researchers used the descriptive approach, A personality traits questionnaire was used and learning motivation, the findings show that a high level of teachers personality traits and pupils learning motivation, The results also showed there is a difference in learning motivation to sports physical education lesson due to gender variable, and while there is no relationship between personality traits level and learning motivation of pupils in secondary-schools.Item أثر الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الإبداعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) راشد نمر جيوسي, مجديملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال الملتحقين برياض الأطفال في مدينة طولكرم للفصل الدراسي الثاني 2019 – 2018 ، وتكون مجتمع البحث يتكون من (6067) طالب وطالبة ، تكون من (3101) ذكور ، و (2966) إناث، وأجريت الدراسة على روضة ABC)) واستخدم المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (24) طفل وطفلة، تم توزيعهم على مجموعتين : تجريبية تكونت من (12) طفل وطفلة وضابطة تكونت من (12) طفل وطفلة، وقد خرجت الدراسة بالنتائج التالية: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية (التي تتعلم باستخدام أسلوب اللعب)، وأطفال المجموعة الضابطة (التي تتعلم بالطريقة الاعتيادية) في الدرجة الكلية لاختبار التفكير الإبداعي. وخرجت الدراسة بأهم التوصيات وهي تضمين مناهج رياض الأطفال على ألعاب تعليمية تستثير التفكير الإبداعي عند الأطفال، واسنادها بكراسة خاصة تشرح كيفية إعداد هذه الألعاب وتنفيذها.This study aimed to identify the impact of educational games in the development of creative thinking among children enrolled in kindergarten in Tulkarem for the second semester 2019 -2018 The research community consists of (6067) students, of (3101) males and (2966) females, The study was conducted on ABC Kindergarten) and the pilot method was used and the sample of the study consisted of (24) children, They were divided into two groups: an experimental consisting of (12) children and one officer consisting of (12) children and girls, The study produced the following results: there are statistically significant differences at the level of significance (α≤0.05) between the averages of the children of the experimental group (which learn using the method of play) and the children of the control group (which learn the usual way) in the overall degree of the thinking test Creative. The study came up with the most important recommendations, namely the inclusion of kindergarten curricula on educational games that provoke creative thinking in children, and a special booklet explaining how to prepare and implement these games.Item التدفق النفسي لدى طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-03) الأسود, مهرية; الأسود, الزهرةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التدفق النفسي لدى طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة والكشف عن ما إذا كانت هناك فروقا في مستوى التدفق النفسي لدى أفراد العينة تعزى لمتغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من(82) طالباً وطالبةً من طلاب جامعة قاصدي مرباح ورقلة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تطبيق مقياس التدفق النفسي لـ(عماد ناصيف،2015)، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من التدفق النفسي لدى أفراد العينة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في مستوى التدفق النفسي تعزى لمتغير الجنس ووجود فروق في التخصص والمستوى الدراسي، وقد أوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات وبرامج لتنمية التدفق النفسي، ونشر ثقافة علم النفس الإيجابي لدى طلبة الجامعة. Abstract: The present study aimed to identify the level of psychological flow in the students of the University of Kasedi Merbah Ouargla, and to detect whether there are differences in the level of psychological flow in the sample members attributable to sex variables and specialization and academic level, the study followed the descriptive analytical method Of(82) male and female students from University Qasedi Merbah Ouargla, they were selected by the method of facilitated sample.The psychological flow meter was applied to (EmadNassif, 2015). The results showed a high level of psychological flow in the sample,The study recommended the need to establish courses and programs to develop psychological flow and spread the culture of positive psychology among university students.Item الوساطة المدرسية كاستراتيجية للحد من ظاهرة التنمر المدرسي(2020-03) خاليفية, نصيرة; مدوري, يمينةملخص: يعد سلوك التنمر الذي يمارسه بعض التلاميذ على اقرانهم في المدرسة من أكثر جوانب الحياة المدرسية سلبية وتعقيدا، حيث بات مشكلة العالم كله يشتكي منها ويعاني من اثارها، حيث تلقى هذه الظاهرة اهتماما غير عادي من المهتمين بقضايا ومشكلات التربية والتعليم في جميع انحاء العالم، باحثين عن برامج للحد منها. ويندرج المقال التالي في إطار اقتراح الوساطة المدرسية كاستراتيجية للحد من ظاهرة التنمر في الوسط المدرسي، معتمدين في ذلك على ما ورد في النصوص التشريعية المنظمة للحياة في الوسط المدرسي، كما اقترحنا إعادة تبني مشروع المؤسسة وتفعيل نشاط لجانه واطرافه الفاعلين كتدابير أساسية لمواجهة سلوك التنمر المدرسي. Abstract:Bullying, which some students on their peers in school practice, is considered as one of the worst aspects of school life complexities and problems. It has become a serious worldwide phenomenon. That is why; it has received a great deal of interest in education in the world, looking for programmes to reduce it. The following article is part of the school mediation proposal as a strategy to reduce school bullying, relying on the legislative texts of organizing the school life community. Thus, we suggest adopting the foundation project and activating its committees and representatives .Item مَدَى تَطْبِيقْ الإدَارَةَ المَدْرَسِيِةَ لِمَبادئ الحَوكَمَة في مَدارِس الأُونُروا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-04) عبد المجيد الزطمة, محمد بديع; لكحل, لخضرهدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق الإدارة المدرسية لمبادئ الحوكمة في مدارس الأونروا، والكشف عن ما إذا كانت هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد العينة تعزى إلى بعض المتغيرات ومن ثَم تحديد سُبل تفعيل مبادئ الحوكمة في مدارس الأونروا، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق إستبانة على عينة مكونة من(367) معلما ومعلمة في مدارس وكالة الغوث، وتوصلت الدراسة إلى أن متوسط عام التطبيق(3.941) وبوزن نسبي(78.8%)، حيث يعتبر هذا المستوى مرتفعا، كما بينت أن مبدأ الإدامة حصل على الترتيب الأول بوزن نسبي(80.4%)، يليه في الترتيب الثاني رشادة صنع القرار بوزن نسبي(80%)، ثم مبدأ التمكين في الترتيب الثالث بوزن نسبي(79.7%)، ويليه المبادئ التالية: (البساطة والوضوح، القوانين والأنظمة ،الكفاءة والفعالية، التنافسية، المشاركة، العدالة والمساواة)، وبأوزان نسبية على التوالي: (79.3%)،(79.3%) ،(79%)،(78.7%)،(78.5%)،(78.4%)، أما مبدأي المساءلة والشفافية فهما أقل المبادئ تطبيقاً، بوزني نسبيين(77%)،(76.7%)، كما بينت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لمدى تطبيق الإدارة المدرسية لمبادئ الحوكمة تُعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث، ولا توجد فروق تعزى إلى المؤهل العلمي وسنوات الخدمة، وقد أوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الحوكمة بالمدارس، وتفعيل مبادئ المساءلة والشفافية. Abstract: The study aimed to find out the degree of the school administration's application of the principles of governance in UNRWA schools, and to detect whether there are statistically significant differences between the mean of the estimation of the members of the sample due to some variables and then determine ways to activate the principles of governance in UNRWA schools. Analytical descriptive application of a questionnaire on a sample of(367) teachers in UNRWA schools. Relative weight(80.4%), followed by Rashad Sun The decision has a relative weight(80%), then the principle of empowerment in the third order with a relative weight (79.7%), followed by the following principles:(simplicity and clarity, laws and regulations, efficiency and effectiveness, competitiveness, participation, justice and equality), and relative weights, respectively: (79.3),(79.3%),(79.3%),(78.7%),(78.5%),(78.4%), and the principles of accountability and transparency are the least applicable, with relative weight (77%),(76.7%). It showed that there are statistically significant differences between the mean scores of the respondents' estimation of the extent to which school administration applied the principles of governance due to the gender variable and for the benefit of females. The need to disseminate the study Of governance culture in schools, and activating the principles of accountability and transparency.