JALSL_Vol 10 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/254
Browse
Recent Submissions
Item مقالات الجزء الثاني من العدد 13(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) لتحميل الواجهة والفهرس اضغط على الرابطمجلة علوم اللغة العربية وآدابها العدد الثالث عشر. الجزء الثاني : جانفي 2018م. المدير الشرفي : أ.د عمر فرحاتي (مدير جامعة الوادي) رئيس التحرير : أ. د. مسعود وقاد نائب رئيس التحرير : د . سليم حمدان هيئة التحرير د. بشير مناعي د. علي كرباع د. سليم سعداني د. قويدر قيطون د.يوسف بديدة د. محمد بن يحيى د. دلال وشن د. عرباوي أحمد الشايبItem علاقة المقام بكيفية التدرﹼج النصي في تنوﹼع القص السردي القرآني ( قصة النبي موسى عليه السلام في سورتي الشعراء و القصص أنموذجا )(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) عيشوش, نعيمةالسرد هو العملية التي يقوم بها السارد فينتج عنها النص القصصي المُشتمل على اللّفظ ( الخطاب القصصي)، والحكاية (الملفوظ القصصي) ، و التفريق بين مكوّني عملية السرد (اللفظ والحكاية ) يحدّد المسافة التي تنظم المعلومات السردية ، فسارد القصة لا يلتزم بسردها كما حدثت بل يسردها بطريقة خاصة لغايات معيّنة من التلفظ ،وهذا ما يفسر وجود وضعيات مختلفة لبناء القصة الواقعية المفتوحة في القرآن التي تُعدُّ وسيلة لتبليغ غايات ما ، وقصة النبي موسى إحدى القصص المفتوحة التي وردت في عدّة مواضع بتشكيلات لغوية مختلفة، ويهدف هذا المقال للبحث عن العلاقة بين كيفية التدرﹼج النصي بدينامكية تواصلية مخصوصة، ومقام سرد القصة في سورتي الشعراء والقصص، حيث سّردتا على المتلقي الأوﹼل الرسول محمد في أوقات ومناسبات مختلفة ليبلغها لمجتمع حامل لايدولوجيا معينةItem الاستراتيجيات التقنية المعاصرة في مجال التعليم استراتيجية التعلم المقلوب أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) بن فردية, ضياء الدينشهـــد القرن الحادي والعشرون، طفرة تقنية هائلة بتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة، ونشوء شبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة، وتزايد الأدوات والوسائل العلمية المختلفة، فأسهم بذلك في تطوير التعليم الحديث، وإحداث قفزة علمية ومعرفية في مناهج استراتيجيات التدريس المختلفة، وظهور أساليب وطرق تعليمية مبتكرة قائمة على أدوات التقنية المتنوعة.Item نظام الجمـلة العربيَّة في منظور تمَّـام حسَّـان بـين التَّجديد والتَّقليد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) يزيد سالم, محمدنسعى من خلال هذه الدِّراسة إلى تسليط الضَّوء على التَّفكير النَّحوي عند أحد أعلام الدَّرس اللُّغوي العربي الحديث ممثلا في " تمَّام حسَّان" محاولين استظهار فكره النَّحوي فيما يخص نظام الجملة العربيَّة، فقد قدَّم تقويما للتُّراث النَّحوي العربي قائما على معايير ثابتة، واستطاع أنْ يقدم قراءات مستوعبة للنحو العربي ، قد تساهم في دفع عجلة النحو العربي إلى آفاق أرحب . كلمات مفتاحية: التفكير؛ النحو؛ التجديد؛ التقليد؛ الجملة؛ نظام .Item تجليات الفضاء في رواية سيدة المقام مراثي الجمعة الحزين لواسيني الأعرج(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) قعر المثرد, النعيميشكل الفضاءُ عُنصرا حيويا تسْبح فيه شخوص الرواية؛ لتترك أثرها فيه ،فعلا أو قولا.إنه الحيز الذي يشهد على من مرُّوا على عتبة الأمكنة وتركوا فيها بصماتهم.وفي هذه الرواية نرصد اشتغالا على غياب هوية الوطن وتفاصيله من خلال فضائه ؛جراء العنف الذي اتسمت به فترة التسعينيات من القرن الماضي.Item الإنزياح في التراث العربي القديم والدرس اللغوي الحديث(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) بحري, نوارةيعد الإنزياح من المعايير الأسلوبية يكسب النص الأدبي قيمة جمالية، يمنح اللغة خصوصيتها، ويميزها عن اللغة العادية لما له من بُعد إيحائي بكسر المألوف، وتجاوز المعتاد ومخالفة القاعدة بهدف خلق جمالية في النص تقود إلى التأثير في الملتقي، فهو من فنون التواصل بين المبدع المنتج والمستقبل مبرزا الطاقات التعبيرية الكامنة في اللغة.Item تعليم اللغة العربية باستعمال الوسائل البصرية كتاب القراءة للسنة الثالثة ابتدائي أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) شابي, سعادلتعليم اللغة العربية ينبغي معرفة بنيتها وطبيعتها، لأن تعليم اللغات يخضع لعدة اعتبارات يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار منها الشكل المتجسد في الجانب النطقي والجانب الكتابي. وكان من إسهامات التقدم التكنولوجي تطوير الطرائق التعليمية التي تعتمد على وسائل متطورة كالوسائل البصرية مثل الكتب، الصور، المجلات... - إذن فكيف يتم تعليم اللغة العربية عن طريق هذه الوسيلة؟Item دلالة الصورة البصرية في الشعر الجزائري الحديث مختارات من الشعر المنشور في جريدة البصائ(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) بوجلخة, فضيلةملخص :إن التشكيل البصري يأخذ مفهومه من لغة العين و من أفقها الممتد في الطبيعة ,ويستطيع الشاعر أن يلتقط الصورة الحاملة لأدق التفاصيل,فينسج منها نصا شعريا متميزا عن باقي النصوص الأخرى .إن دقة التصوير والوصف والتعبير ,تمنح الصورة الحياة الشاخصة والحركة المتجددة ,فتقوي الخيال وتجعل المتلقي يمعن التفكير والتحليل. Abstract: Visual composition takes eye language understood and extended its cumulative in nature, and can lyricist that captures the image of photorealism, which weaves poetic text distinct from the rest of the other texts. That resolution, description and expression, tmmenh the picture life of renewable movement, strengthen the imagination and make the receiver further reflection and analysis.Item المعجم التّاريخيّ للّغة العربيّة بين التّأسيس النّظريّ والتّطبيق العمليّ(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) وهيب, وهيبةتفنّن الإنسان على مرّ العصور في تأليف المعجمات وفي تصنيف المفردات وتركيبها، تدعوه إلى ذلك الحاجة وتطوّر الحياة، وكذا تطوّرات اللّغة؛ بما تخضع له من تغيّرات أو مؤُثرات لاسيّما في هذا العصر؛ حيث التّفجّر العلمي والتّقني والحضاري، وشيوع الاتّجاه التّأثيلي، ونتيجة لهذه العوامل فقد سارعت الأمم المتطوّرة إلى إنجاز معجمٍ تاريخيٍ يحفظ ألفاظها ويسجّل حياتها، ويكون انعكاسا للتّحوّلات العلميّة والفكريّة التي شهدتها. وعلى الرّغم من مكانة اللّغة العربيّة بين اللّغات وثرائها اللّغوي، فإنّها تفتقر - إلى اليوم - إلى معجم تاريخي يضمّ ألفاظها وأساليبها وتطوّر مبانيها ومعانيها عبر مختلف العصورItem الترخُصُ في القرائن اللفظية عند تمام حسان – بحثٌ في شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك –(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) ملروك, بركاتيتناول هذا المقال جزئية من نظرية القرائن النحوية لتمام حسان، وتتعلق بمبدأ الترخص في القرائن اللفظية، إذ نتطرق لمفهوم الترخص والقرينة اللفظية في ضوء مفاهيم النظرية، ثم نستقطب القرائن المقصودة بالتعريف، ثم البحث عن تجلياتها في شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، للبرهنة على أن النظرية مستمَدةٌ من التراث النحوي العربي، ولكن دون غمط لجهود الأستاذ تمام في التنظير والتنظيم .Item المصطلح السردي في ضوء سيميائية الأهواء(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) مختاري, سعادتعتبر السيميائية من المصطلحات الحديثة التي ولجت الدراسات النقدية و لما كانت النصوص وحدها هي الكفيلة بالكشف عن مردودية النظرية أو محدوديتها فقد اخترنا النص السردي الأسود يليق بك لأحلام مستغانمي محاولين تطبيق إجراءات السيميائية واستنباط أهم الأهواء بالدراسة والتحليل والإشكال المطروح: ما المصطلح السردي؟ وما الإجراءات الكفيلة لمعالجة صائبة لنص أدبي سردي؟ كلمات مفتاحية: هوى_ مصطلح_ سيميائية_ رواية.Item النص الأدبي بين مرجعية السياق وسلطة المبدع(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) علا, عبد الرزاقإن المبدع قبل قيامه بعملية الكتابة يجد نفسه محاطا بمجموعة من العوامل والبواعث التي تدفعه إلى فعل الكتابة، وهي كلهّا مؤثرات خارجية تسهم في دفع الذات المبدعة إلى الكتابة ، ولهذا يحق لنا البحث عن البواعث الدافعة لميلاد النص سواء أكانت هذه البواعث سياقات خارجية ، أو ذاتية نفسية تنمي الأفكار وترسم الصّور و تجسّد البنيات وفق مرجعيات نفسية ،أيديولوجية تاريخية،وثقافية و اجتماعية .وعليه سنحاول في هذه الورقة البحثية التطرق إلى المرجعيات التي تحيط بالنص قبل الكتابة ، ولحظة الكتابة الواقعة تحت سلطة الكاتب الكلمات المفتاحية: الكتابة- الدوافع الخارجية - المبدع-سياقات خارجية-بواعث داخلية. SItem لتاريخ وأسئلة الهوية بين الأنا والآخر في البنية السردية في رواية كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد لواسيني الأعرج(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) العلمي, مسعوديتعد مسألة الهوية ذات تجلٍّ وجودي ومعيشي في الكثير من أبعادها ، وهذا ما جعل الإنسان يوليها أهمية خاصة عبر العصور والأزمنة حتى استطاع أن يحوصل كل الذي يحدث داخل مفهومي "الأنا و"الآخر" وما يحدث بينهما من احتكاكات وتحديات تتجلى في وقائع وأحداث التاريخ، تصبغان الكينونة الإنسانية بنكهة وطعم متميزين. إن "الأنا" باعتباره العضو المدرك ليس فقط لما يصله من إحساسات تأتيه من الخارج ، ولكنه يدرك أيضا الإحساسات المتأتّية من الداخل ..أجل "الأنا" ذلك الجزء من الهو الذي تحول وتغيرت وظائفه من تأثير العالم الخارجي ، وباعتبار" الآخر" بانيا ومحافظا على ذلك التضاد الذي يتقاطع فيه وعي "الأنا" بوعي "الآخر"، الوعي الذي يوجد في مراقبته للأنا، والذي ينبغي أن يتعاطى معه لكي يعيش، يصبح"الأنا"و"الآخر" ندّين لا ينفصل الواحد منهما عن الآخر في المعيش الفردي أو الجماعي للواقع الإنساني" ووفق ذلك يمكن القول أن "الأنا"و"الآخر" وجهان لعملة واحدة مفروض على بني البشر التعامل على أساسها لقضاء مآرب ومقاصد الكينونة الوجودية.»( )Item الثنائيات الضدية وأبعادها الدلالية في الأسطورة عند كلود ليفي شتراوس(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) بوذية, محمدتعد الأسطورة من أبرز أصناف الأدب الشعبي الضاربة في عمق التاريخ البشري, إذ عبّر الإنسان البدائي من خلالها عن أفكاره ومعتقداته التي اعتقد بوجودها بشدة, بل آمن بها واتخذها قاعدة حياتية في ممارستاه اليومية. وما الثنائيات الضدية لكلود ليفي شتراوس إلا تمثيل مصغر عن حياتنا اليومية التي لا تجد فيها بعدا دلاليا إلا ووجدت مضادا له, فالحياة البشرية عبارة عن مجموعة من الثنائيات الضدية اللامتناهية, والمتمعن في التفاصيل من حوله يدرك أن كل ما يحيط به متضاد فيما بينه, فالحياة يقابلها الموت, والرجل مقابل المرأة, والسعادة مقابل التعاسة, النجاح مقابل الرسوب, وغيرها من المتضادات, ولو تمعن الفرد منا أكثر لوجد بأن كل هذه المتعارضات تنتمي لمجال محدد من الأبعاد الدلالية التي لا تخرج من كونها: اجتماعية, اقتصادية, ثقافية, سياسية, انسانية أو فكرية وفلسفية... فمثلا (المحبة≠الكراهية) ثنائية ضدية انسانية, و(فقر ≠ غنى) اجتماعية و(عمل ≠ بطالة) اقتصادية وغيرها من الثنائياتItem الجهود الاستشراقية في الكشف عن آثار اللغة العربيَّة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) زعل, الخمايسةيصدرُ هذا البحث عن فكرة مؤدَّاها أنَّ للمستشرقين الغربيين فضلاً في الكشف عن جذور اللغة العربية، التي تعود إلى قُرابة ألف عام قبل ميلاد السيد المسيح -عليه السلام - وذلك من خلال اللُقى والآثار والكتابات والنقوش التي عثروا عليها من خلال حفريات أثرية منظَّمة قاموا بها وأشرفوا على تنفيذها ونشروا نتائجها في مجلات محكَّمة وكتبٍ قيِّمةٍ ومجلَّداتٍ ثمينةٍ، فكان أقدمها زمناً الكتابات والنقوش العربية الجنوبية(المعينية والسبئية والحضرمية والقتبانية) التي كتبها عرب الجنوب بالخط المسند اليمني القديم، ثمَّ تتابعت جهود المستشرقين الجادَّة في البحث عمَّا تبقَّى من كتابات ونقوش عربية فنجحوا بالكشف عن نقوش وكتابات عربية شمالية نسبة لشمال الجزيرة العربية تمثَّلت بالنقوش والكتابات (الثمودية والنبطية واللحيانية والصفوية) التي يعود أقدمها (الثمودية) لـستِّ مئةِ عام قبل الميلاد حيثُ كُتِبَ بعضها بخط مشتق من الخط المسند اليمني القديم وكتب بعضها الآخر بالخط الآرامي وما تطوَّر عنه من خط عربي بدائي نبطي. الكلمات الدالَّة: المستشرقون، النقوش، الكتابات القديمة، العربية الجنوبية، العربية الشماليةItem الشكل الخارجي و الداخلي لكتاب السنة الأولى متوسط مادة اللغة العربية ((دراسة وصفية تحليلية))(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) عبابة, فاطمةكتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم المتوسط مهم للمتعلم لأنه من الأسس التي ينبغي أن تبنى المحتويات على أساسـه إذ هو العمود الفقري في جسم المنهج ,لأن المناهج مقدمـــــة لــــــــــــــــــه , لذلك يُراعى أثناء إعدادها كل ما يتعلق بــــــه من ميول وقدرات وحاجات ومعارف وثقافات تتلاءم وما يتوافق مع نموه العقلي والنفسي والجسمي حتى نحقق الهدف الأسمى الذي وضع من أجله المنهاج وفي هذا المقال وصف وتحليل وفق ما ورد من أسس نظرية ومدى تحقيقها في هذا الكتاب , إذ تناولنا الوصف الخارجي من ناحية التأليف والإخراج , ومن الناحية الداخلية التقديم و الخط والصور والألوانItem حدود النسق و آفاق الكتابة في القصة المكتوبة للأطفال(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) بالشيخ, أحلامتروم هذه الدراسة التحليل التقني لبنية السرد الذي يستدعي أدوات المنهج البنيوي و مقولاته في توصيف العملية السردية و تحليل مكونات بنيتها، و الكشف عن الحقائق الفنية التي ينتجها النص القصصي المكتوب للطفل، و كذا الربط بين مشكّلات هذه البنية و طبيعة التلقي الذي تفرضه هذه الفئة القارئة من خلال البحث في العلاقة بين حدود النص –النسق - من جهة، و المضمون بكل آفاقه من جهة ثانية. الكلمات المفتاحية: البنية – السرد – القصة - الطفلItem لغة الطلبة الجامعيين في مواقع التواصل الاجتماعي – طلبة جامعة الوادي (الجزائر) عيّنة –(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) بن يحي, محمدتسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على مستوى الأداء اللغوي للطلبة الجامعيين في مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تتخذ من صفحة طلبة جامعة الوادي (الجزائر) على الفيس بوك عينة لها، حيث نقوم بوصف أدائهم اللغوي في منشوراتهم في شهر سبتمبر2017، وتحليله؛ في محاولة للوقوف على مظاهر وأسباب تدهور الأداء اللغوي لدى طلبتنا في مواقع التواصل الاجتماعي. ونتوّج الدراسة باقتراح مجموعة من الحلول؛ للنهوض بالمستوى اللغوي في تلك المواقع. الكلمات المفاتيح: لغة – طلبة – جامعة الوادي – مواقع التواصل الاجتماعيItem اختيار المحتوى اللغوي للمقرر التعليمي في ظل معايير التنظيم الأسس والمقاييس(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) خلايفة, السعيدإن المحتوى التعليمي عامة والمحتوى اللغوي لكل مقرر تعليمي خاصة يمثل القلب النابض للمنهاج ؛ ولذلك لا يكون اختياره عشوائيا وإنما تجتهد كل منظومة تعليمية في اخيار محتواها اللغوي وتنظيمه ، وتبدأ هذه العملية باختيار النمط اللغوي بما في ذلك نوع الأسلوب وشكل الآداء ، ثم اختيار مواده أو ميادينه اللغوية ومفرداتها في المستوى و الصوتى والصرفي والنحوى والمعجمي ، ويعقب مباشرة عملية الاختيار عملي أخرى لا تقل عنها أهية وهي عملية التنظيم والتدرج حيث تتم هذه العمليات وفق معايير وأسس علمية ، مع مراعات الجوانب النفسية والاختماعية وبتحديد الغايات البيداغوجية ، والمستوى اللغوي المطلوب للفئة المحددة والمعارف السابقة التي تبنى عليها ، والوقت المخصص لهذه العملية ، وغير ذلك مما يجعل تعليم اللغة يحقق أهدافه مع كل فئة من الفئاتItem الضوابط اللغوية للدرس التفسيري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-01) مقراني, عادللما كانت معرفة المفسر للغة العربية من أهم شروط التفسير تعلقت بها جملة من الضوابط اللغوية التي ذكرها العلماء صيانة للدرس التفسيري من الخطأ والشذوذ ، ويعد هذا البحث تجلية لهذا الجانب المهم من الدرس اللغوي التفسيري ،وقد قسمته إلى فروع؛ الفرع الأول : مكانة شرط معرفة المفسر للغة العربية في الدرس التفسيري، ، والفرع الثاني: وضحت فيه الضوابط اللغوية للدرس التفسيري ، ثم خاتمة البحث Étant donné que la connaissance de l'éxégète en langue arabe est l'une des conditions de l'éxégèse les plus importantes liées à un ensemble de normes linguistiques citées par les savants pour protéger la leçon de l'éxégèse de toutes erreurs et de toutes l'anomalies, Cette recherche est une illustration de cet aspect important de la leçon linguistique de l'éxégèse, il a été divisé en maintes branches. Premièrement: Le statut de la condition de la connaissance de l'éxégète en langue arabe dans la leçon de l'éxégèse Deuxième branche : Dans laquelle j'ai clarifié les normes linguistiques de la leçon de l'éxégèse, puis la conclusion de la recherche
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »