Faculty of Literature and Languages_PHD
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/51
Browse
Browsing Faculty of Literature and Languages_PHD by Title
Now showing 1 - 20 of 45
- Results Per Page
- Sort Options
Item (1990-1980)استدعاء الشخصيات التراثية في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر(Universty of Batna جامعة الحاج الأخضر, 2014) شبرو, عبد الكريمItem إبلاغية الخطاب القرآني من منظور لسانيات النص- دراسة في سورة البقرة(Universty of Biskra جامعة محمد خيضر, 2016) حاقة, عبد الكريمItem أثر المسابقات الشعرية التلفزيونية في تشكيل الوعي النقدي العربي، برنامج أمير الشعراء أنموذجا(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-03-15) بوفحتة, أحمدالملخص: تبحث هذه الأطروحة في ظاهرة المسابقات الشعرية في المتن العربي، وأثرها في تشكيل الوعيين الشعري والنقدي، حيث تم الاشتغال على برنامج أمير الشعراء، بصفته امتدادا لصور مختلفة من المسابقات منذ القديم، بداية من الأسواق والمساجلات والمجالس الأدبية، وصولا إلى المسابقات العربية المعاصرة، التي استثمرت تطور الوعي الشعري من خلال ظهور أشكال شعرية جديدة، استفادت من مختلف التطورات الإنسانية، وكذلك تطور الوعي النقدي، الذي استفاد من النقد الغربي، مستوردا مجموعة جديدة من المناهج النقدية، التي تفاعلت مع النصوص الشعرية بقراءة أكثر علمية، وذلك ما تجلى في المسابقات الشعرية عامة، ومسابقة أمير الشعراء خاصة، التي استثمرت مختلف الوسائط الإعلامية كالتلفزيون، والتكنولوجية كاليوتيوب وفيسبوك وتويتر، بالإضافة إلى توظيف النظريات الأدبية والنقدية، لتربط عالقة تفاعلية مع القارئ، من خلال شعراء المسابقة، ولجنة تحكيمها، من أجل تشكيل وعي شعري ونقدي متفاوت المستويات. ABSTRACT This thesis examines the phenomenon of poetry competitions in the Arabic text and its impact on the formation of poetic and critical awareness. It has conducted a study on The Prince of Poetry program as an extension of various images of competitions since ancient times, beginning with markets, debates, and literary councils to contemporary Arabic competitions. The latter invested in the development of poetic awareness through the emergence of new poetic forms and benefited from various human developments next to the development of critical awareness, which in turn benefitted from western criticism. This critical awareness imported a new set of critical approaches, which interacted with poetic texts with a more scientific reading. This was evident in poetic competitions in general, and the Prince of Poets competition in particular, which invested in various media such as television, and technology such as YouTube, Facebook, and Twitter. In addition, the competition employs literary and critical theories to link an interactive relationship with the reader through the poets of the competition and its jury, endeavoring to form a poetic and critical awareness that varies in levels.Item إدارة النزاعات الدولية مقارنة بين الفكر الإسلامي و الفكر الغربي(Universty of Biskra جامعة محمد خيضر, 2016) ناصري, سميرةAbstract The world that we live in, and from its very beginning, has been characterized by phases of peace and conflict, every era has tried to create bases, mechanisms and rules for these phases of conflict that reduce the conflict intensity in order to control it. Among these attempts are those of the Islamic and the Western ideologies for the management of international conflicts. Islam, in all its conditions, has called for peace and has regarded war as accidental, the first constitution for the first Islamic state, which has been established by prophet Muhammad peace be upon him, in the essence of its articles, has stipulated the Islamic reference of conflicts resolution. The Islamic thought has dealt with the conflicts happened through many ways and techniques which differ according to the place, time, and the conditions of each conflict. So sometimes, there was an aggressive diplomacy especially with the inception of the Islamic Dawah and there were many methods used in the other phases. Yet, the Western ideology, with its all trends and theories, has contributed in reducing and managing conflicts in order to achieve international peace and security. Due to the breakdown of the stability that has been based on bipolarity, the world had to search for the stability to avoid anarchy that reached the climax in the post cold war era as well as the lack of institutions able to absorb the conflicts, tensions and anarchy resulted from the old system. Thus, conflicts management in the Western ideology has a wide scope of study in international relationships for representing a condition of instability causing various results both internally and externally, and in all aspects; political, economic and social. Conflicts are not new topics. Rather it is old-new topics according to the changes that took place in our modern world. For instance, the spread of organized crime, the outbreak of social diseases and the emergence of ethnic conflicts due to the discrimination between minorities, have all been dealt with by the Islamic and Western ideologies through different strategies and perspectives according to the perspective of each ideology towards the conflict and its own nature, so we had to study each ideology and its thoughts and opinions concerning conflicts. Hence, the study is to draw a comparison between the Islamic and the Western ideologies in managing international conflicts. According to what is mentioned above, we have found that the world today depends greatly on some means for managing the international conflicts from the Western perspective. So we try to highlight the strategies of the Islamic ideology and the effectiveness of these means in both; the Islamic and Western ideology الملخص بالعربية: إن العامل الذي نعيشه ومنذ بداياته متيز مبراحل سالم ونزاع، هذا األخري حاولت كل حقبة زمنية أن تصنع له أسس واليات وقواعد ختفف من حدته حنو إدارته ومن بني هذه احملاوالت حماولة الفكر اإلسالمي والفكر الغريب يف إدارة النزاعات الدولية. دعا اإلسالم إىل السلم يف كافة أحواله واعترب احلرب حالة عارضيه، ويف أول دستور ألول دولة إسالمية و الذي و ضعه رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم نص على إسالمية مرجعية حللول انمنازعات يف صلب مواد هذا الدستور. وتعامل الفكر اإلسالمي مع النزاعات اليت حصلت بسبل واليات متعددة ختتلف حسب نوع النزال مكانه وزمانه والظروف احمليطة به، فكان هناك دبلوماسية هجومية يف بعض األحيان خصوصا مع بداية ظهور الدعوة اإلسالمية ويف مراحل أخرى استخدمت أساليب متعددة . أما الفكر الغريب فبكل نظرياته وااجاهاته علل على احلد من النزاعات وإدارااها حنو حتقيق السلم واألمن الدوليني، فبسبب اهنيار االستقرار الذي قام على أساس الثنائية القطبية كان على العامل اجلديد أن يبحث على استقرار جينبه السقوط يف حالة الفوضى اليت وجد على حافتها مع هناية احلرب الباردة، والسيلا انه يفتقر نمؤسسات قادرة على امتصاص النزاعات والتوترات والفوضى النااجة على اهنيار النظام القدمي. فإدارة النزاعات يف الفكر الغريب حتتل حيزا كبريا من الدراسة يف العالقات الدولية، كوهنا متثل حالة من الالاستقرار ينتج عنها العديد من النتائج سواء على الصعيدين الداخلي أو اخلارجي ويف شىت اجلوانب السياسية واالقتصادية واالجتلاعية. النزاعات ليست بانموضوعات اجلديدة، وإمنا هي قدمية حديثة وفق ما حصل من تغريات يف عانمنا انمعاصر، فتفشي واستفحال اجلرمية انمنظلة وانتشار اآلفات االجتلاعية وبروز النزاعات االثنية اليت سببها التلييز بني أقليات وأخرى تعامل معها الفكر اإلسالمي والفكر الغريب مبنطلقات واسرتاتيجيات خمتلفة تعددت وفق منظور كل منهلا للنزاع وطبيعته، فكان لزاما علينا دراسة كل فكر وأرائه اجاه النزاعات . لذا أتت الدراسة لعقد مقارنة بني الفكرين اإلسالمي والغريب يف إدارة النزاعات الدولية، وهذا نظرا نما تقدم من معطيات وجدنا أن عامل اليوم يعتلد كثريا على وسائل إلدارة النزاعات الدولية من انمنظور الغريب، لذا سنحاول تسليط الضوء على اسرتاتيجيات الفكر اإلسالمي و مدى فاعلية كل من وسائل إدارة النزاعات من الفكر الغريب والفكر اإلسالميItem إشكالية تلقي الخطاب الأدبي الصوفي من القرن الثاني إلى القرن السابع الهجريين(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-10-26) زهاني, عبد الغنيهذا الأطروحة الموسومة بـ إشكالية تلقي الخطاب الأدبي الصوفي من القرن الثاني إلى القرن السابع الهجريين يبحث في العوامل والظروف التي كان لها دور في العملية التواصلية المتعلقة بالخطاب الصوفي، انطلاقا من المتلقي وأنماطه، والاستراتيجيات التي اعتمدها الباث الصوفي، دون إغفال بنية الخطابات الصوفية التي قامت على جملة من الخصائص والسمات أبرزها العتماد الرموز والغرابة والغموض، مستعينا بنظرية التلقي ومقولاتها وبالمنهج التأويلي والوصفي التحليلي سعى هذا إلى الوقوف على تأثير ذلك على تلقي تلك الخطاب الصوفي في الفترة الممتدة من القرن الثاني و القرن السابع الهجريين. Esta tesis, etiquetada con el problema de recibir el discurso literario místico desde el siglo II hasta el siglo VII d. C., examina los factores y circunstancias que tuvieron un papel en el proceso comunicativo relacionado con el discurso sufí, a partir del receptor y sus patrones, y las estrategias adoptadas por el camino sufí, sin descuidar la estructura de los discursos sufíes que se basaron en una serie de características y rasgos, entre los que destacan la dependencia de los símbolos, la extrañeza y la ambigüedad, utilizando la teoría de la recepción y sus dichos y la interpretación y descripción aproximación analítica.Item الأجناسية في الأدب الرقمي روايات محمد سناجلة أنموذجا(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-07-06) فرحات, صباحملخص الرسالة إن رواج التقنية الرقمية وانتشار النشر الإلكتروني، جعل جل الأنشطة والبحوث والدراسات تتخذ منها منطلقا للتطور، ليظهر بذلك الأدب الرقمي مستفيدا من تقنيات شبكة الإنترنيت، وثورة الوسائط التكنولوجية المتعددة التي مست مختلف أشكال الإبداع الأدبي، نثرا كان أو شعرا وتتداخل الأجناس الأدبية لينفتح معها النص الأدبي على مختلف الفنون والمعارف الأخرى، ورواية الواقعية الرقمية نموذج لهذا الإبداع الرقمي الجديد. La popularité de la technologie numérique et la diffusion de l'édition électronique ont fait de l'essentiel des activités, recherches et études qui en ont été tirées un point de départ de développement, si bien qu'est apparue la littérature numérique bénéficiant des technologies d'Internet, et de la révolution multimédia qui a touché diverses formes de créativité littéraire, qu'elle soit en prose ou en poésie, et des genres littéraires se superposent pour ouvrir le texte avec elle la littérature sur divers arts et autres savoirs, et le roman de réalisme numérique est un modèle de cette nouvelle créativité numérique.Item الإعجاز النفسي في الخطاب القرآني: دراسة استقرائية تحليلية(university of Constantine جامعة قسنطينة 1, 2015) قيطون, قويدرملخــص البحث اإلعجــــــاز النفســـــــي في الخطــــــــاب القرآني هتدف ىذه الدراسة إىل إبراز وجو مهم من وجوه اإلعجاز يف اخلطاب القرآين ، يعد اخلطايب أول من ذكره حتت مسمى " صنيعو يف القلوب " وإن أشار البعض إليو من قبلو ومن بعده إال أهنم مل يعطوه حّقو من الدراسة والتأصيل. وعليو فالدراسة اليت بُت أيدينا حتاول أن تؤصل ذلذا الوجو من اإلعجاز ، وأن تتبع ما قالو األقدمون واحملدثون من الدارسُت للخطاب القرآين فيو ، وأن تقف على مضامينو وآلياتو ، مقدمة أمثلة تطبيقية لنماذج متعددة من القرآن الكرمي. وقد توجهت الدراسة رأسا لإلجابة عن رلموعة أسئلة شكلت دافعا مهما حنوىا ، أمهها : ّ - إذا كان القرآن الكرمي قد نزل بلغة ىي من جنس لغة العرب ، وىم أئمة بيان ، وغلبة وقد تلقوه بانبهار وحتَت ؛ فما ىو سر ذلك االنبهار ، ّ وتلك الغلبة ،وذلك التحَت ؟ ّد ىذا اجلانب وجها - ما ىي اآلليات اليت اتكأ عليها اخلطاب القرآين يف تأثَته النفسي على ادلتلقُت ؟ وىل ديكن أن نع مستقال من وجوه اإلعجاز ؟ وىل ىو خاص بالعرب أم ديتد أيضا ليشمل غَتىم ؟ وىل اقتصر زمانو على فًتة نزولو ، أم ىو ديتد عرب كل األزمنة ؟ - كيف استطا ع اخلطاب القرآين أن يفي حباجة النفس اإلنسانية ، ويعرب عنها حىت استدرجها لالستسالم دلضمونو ؟ ّفوس ؟ - و ما دور علم البالغة يف إبراز ما يف الن - وإذا كان القرآن جيعل اجلمال الفٍت أداة مقصودة للتأثَت الوجداين فيخاطب حاسة الوجدان الدينية بلغة اجلمال الفنية ، فأين ديكن أن نلمس ذلك يف خطابو ؟ وانسجاما مع طبيعة ادلوضوع وأىدافو ، فقد التزمنا بادلنهج االستقرائي الوصفي والتحليلي ، حيث نستقرئ ىذه الظاىرة ونقف عند أصوذلا وفروعها ، و نقدم من النصوص القرآنية وحنللها مبا يضمن لنا استخراج األبعاد النفسية اليت نتحدث عنها . وقعت الدراسة يف مقدمة وسبعة فصول وخامتة. حتدثت يف الفصل األول والذي جاء بعنوان " بين اإلعجاز والبالغة وعلم النفس " عن معٌت اإلعجاز وتتبعت باختصار أىم ّفس من خالل حتديد معٌت وجوه اإلعجاز القرآين اليت ذكرىا العلماء قدديا وحديثا ، ووقفت عند العالقة بُت البالغة وعلم الن البالغة والفصاحة ، وأىم األسس النفسية للبالغة العربية . أما الفصل الثاين والذي جاء بعنوان " النفس و مفهومها في اإلسالم " ، فقد تناولت فيو داللة كلمة النفس ومضموهنا، بأن وقفت عند معناىا اللغوي واالصطالحي ، ومعٌت علم النفس ، كما وقفت عند معٌت القلب والروح والعقل وعالقة ىذه 518 ذلك أن من العلماء من ذكر ىذا الوجو بأمساء سلتلفة فهناك من مسّ فسي أو الروحي أو القليب ادلسميات ببعض ؛ اه اإلعجاز الن أو التأثَتي ، كما تناولت مفهوم النفس يف الشعر اجلاىلي لنرى صور استعمال العرب ذلذا ادلعٌت ومقصدىم بو ، كما توقفت ّفس اإلنسانية. ر اخلطاب القرآين الن ّ عند أنواع النفس اليت عرضها القرآن ، وكيف صو ويف الفصل الثالث ادلعنون بـ " نشأة اإلعجاز النفسي وتطوره " فحددت فيو مفهوم اإلعجاز النفسي بأن ذكرت أىم التعريفات اليت ذكرىا العلماء لو ، كما تتبعت مفهومو عند دارسي القرآن الكرمي قدديا وحديثا وآرائهم فيو ، وما ذكروه من أدلة لوجوده ، ومرتبتو عندىم بُت وجوه اإلعجاز األخرى ، مث ذكرت رلموعة وقائع من القرآن والسنة ، وشلا رواه العلماء وحفظتو الكتب عن تأثَت القرآن يف نفوس ادلخاطَبُت. بعد ىذا التأصيل النظري دلفهوم البحث ، انتقلت للعمل التطبيقي؛ فكان الفصل الرابع بعنوان " الكلمة القرآنية وأهميتها في التأثير النفسي " تناولت فيو اللغة والتعبَت النفسي بالوقوف عند كشف اللغة دلا يف النفوس ، مث أىم اخلصائص اليت امنازت هبا ادلفردة القرآنية ، من حسن اختيارىا يف موضعها ، وما حتملو من طاقة إحيائية ، وقدرات تصويرية ، وعالقة ذلك بالتأثَت النفسي. ويف الفصل اخلامس " طرائق القرآن في تأثيره النفسي " فقد تناولت أىم األساليب اليت اعتمد عليها القرآن يف تأثَته على ادلخاطبُت ، بأن اخًتت ظاىرة التكرار ، فس اإلنسانية ، وأىم األغراض النفسية اليت تتجلى ّ والعالقة اليت تربط التكرار بطبيعة الن من وراء صوره ، كما تطرقت فيو دلوضوع اإليقاع القرآين وقوتو التأثَتية يف ادلخاطبُت ، بالوقو ف على عالقة اإليقاع بتحريك النفوس والتأثَت فيها ، وأىم زلدثات اإليقاع يف القرآن الكرمي من جرس ادلفردة ، والنرب والتنغيم ، والفاصلة والتكرار. أما يف الفصل السادس والذي جاء حتت عنوان " اإليحاءات النفسية لبعض أساليب البالغة العربية في القرآن الكريم " فتناولت فيو األبعاد النفسية اليت ترتسم من خالل أساليب البالغة العربية من بيان ومعاين وبديع ، وقد حرصت على ذكر األمثلة والنماذج وحتليلها حتليال يكشف تلك األبعاد. وأخَت تناولت يف الفصل السابع ادلعنون بـ " الخطاب النفسي في سورة الواقعة " أمنوذجا قرآنيا حللت فيو اخلطاب النفسي يف سورة الواقعة ، مركزا على اللفظ واإليقاع واألسلوب. وقد توصلت الدراسة إىل نتائج عديدة مهمة سلتصرىا ما يأيت : - أن صد ، ّ اإلعجاز النفسي وجو مستقل من وجوه اإلعجاز القرآين؛ وىو ظاىرة يف القرآن تتطلب الر و أمل ّ تدعو إىل الت ، ومفهومو : ىو عدم ادلقدرة على اإلتيان بكالم مؤثر يف النفس وادلشاعر مثل القرآن يف زلاكاتو للنفس البشرية ، وكشف خباياىا اذ. ّ بأسلوب أخ 519 - كشفت اجلوانب النفسية عن وحدة التعبَت القرآين ومتاسكو وانسجامو ، وبراءتو من التناقض والتضارب ، وبررت لنا الكثَت من صيغ اخلطاب اليت كانت حلد قريب مبهمة عندنا ، كما كشفت – يف الوقت نفسو – عن زيف كثَت من الشبهات اليت أثَتت حول أسلوب القرآن ، وألفاظو وطريقة ترتيبو وغَت ذلك . ّ - زت جتاربو وفلسفتو يف كوهنا ثورة عملية ، بلور ّفسية ؛ إذ متي القرآن وثيقة نفسية بكل ما تعنيو التجربة الشعورية والن ىا واقع ّ عملي، عن ىذا الواقع احلرف والكلمة ، وأخذ التعبَت القرآين الرفيع مسؤولية نقل احملتوى فكرا وحضارة ، وأدائو بصدق عرب وأمان ، يف صورة حية مشبعة باحلركة واإلثارة والتأثَت ، وكأهنا احلياة ادلادية ذاهتا. ّ - أظهرت ىذه الدراسة قوة العالقة بُت البالغة وعلم النفس ، كما هت إىل أمهية أن يستفيد الدرس البالغي احلديث شلا نب توصلت لو العلوم احلديثة ادلختلفة استنطاقا دلكنونات اخلطاب وفهما للكثَت من النصوص ، خاصة ما ديكن أن ديده بو علم النفس احلديث الذي يلتقي معو يف أمور كثَتة. - تظهر عالقة القرآن بعلم النفس يف إعجاز القرآن الكرمي النفسي الذي سبق علم النفس بعدة قرون يف مواجهة اإلنسان ّق جوانب الذات اإلنسانية وجتارهبا مبعاين عميقة ّفسي ، وأسرار انفعاالتو ، فهو يكشف بأسلوب فٍت شي حبقائق تكوينو الن ، وتعاليم موجهة موحية، ىذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى سر تأثَته يف نفوس قارئيو أو مستمعيو فال يقرؤه أحد أو يسمعو إال ووجد من احلالوة ، واللّذة ما تنشرح لو الصدور وتطمئن لو القلوب. - محل القرآن يف جوىره خالصة جتارب بشرية ، ضمنها تعاليم وأحكاما وتوجيهات ، وصاغها يف أمسى أسلوب كالم العرب وبلغائهم وتنوع ىذا األسلوب تبعا دلوضوع ؛ فهو أسلوب علمي زلكم ذو طابع أديب يف آيات التشريع واألحكام وعامة آي القرآن ، وىو أسلوب أديب رفيع ذو طابع نفسي وجداين وعقلي ق ذو نغمة ّ يف آيات الوعظ واإلرشاد ، وىو أسلوب أديب شي أنواعها ، ويف عرض القصص وحياة األمم واألفراد ّ مثَتة ومؤثرة يف عرض احلقائق واألحداث ، واحلاالت النفسية على شىت وتارخيها ، وىو هبذا يعد الصيغة ادلثلي للتعبَت والًتكيب يف اللغة العربية. - متكنت الدراسة من وضع ضوابط ومعايَت لكيفية تلقي اخلطاب القرآين تلقيا نفسيا ، وحددت أساليب استنطاق ىذا النص ُّت من ىذه الوجهة بغية الوقوف على أسراره العجيبة وتقدديو للمتلقُت التقدمي احلسن ، وىذه ادلعايَت والضوابط حتدد بشكل ب ادلنهج النفسي للتفسَت ، مبينة يف الوقت نفسو مدى احلاجة إىل ىذا اللون من ألوان التفسَت يف الكشف عن أسرار اخلطاب القرآين ومراعاتو مقتضى احلال يف ذلك. - كشفت ىذا الدراسة عن كون ادلالحظ النفسية كثَتا ما تكون أنسب طريقة لفهم النص وحل اإلشكاليات اليت يوردىا اخلصوم على النص ، أو حىت تلك النصوص اليت تشكل نوعا من الصعوبة يف الفهم بسبب من سلالفة الظاىر أو غَته ، كما 520 أهنا تشكل أقوى دليل ديكن أن يستند إليو يف رد بعض ما أثَت حول القرآن كالقول بالزيادة ، وىو قول شائع يف كتب النحو وعلوم القرآن فضال عن كتابات ادلستشرقُت ، وكالقول برعاية الفاصلة ، وكالقول بالًتادف ، وغَت ذلك. - بينت الدراسة أن اإلعجاز النفسي يسَت جنبا إىل جنب مع اإلعجاز البياين ، وبالتايل فإن الدراسة كشفت عن الوسيلة اليت يتجدد فيها وجو اإلعجاز الرئيسي وىو اإلعجاز البياين ، وهبذا تكون الدراسة قد متكنت من أن جتعل من أبواب البالغة سياج محاية ، لكي تبقى يف مأمن من األخطار. - بينت الدراسة دور اللفظ القرآين مبا حيملو من خصائص متفردة يف الكشف عن كثَت من احلقائق ادلتعلقة بالنفس اإلنسانية ،فهي إحدى مظاىر اجلمال يف اخلطاب القرآين ، وال خيفى الدور الذي يؤديو السياق يف اختيار الكلمة القرآنية واستلهام ادلعاين النفسية يف ضوء الظروف احمليطة هبا. ُّت - أن عنصر اإليقاع من خالل ىذه الدراسة تب بأشكالو ادلتعددة يف التعبَت القرآين ليس ضروريا إلضفاء ادلسحة اجلمالية على ّفسية النص فحسب ؛ بل ىو ضروري أيضا لنقل اإلحساس وتصوير االنفعاالت الن . أن ىناك أسرارا مجّ - أظهر التناول النفسي للخطاب القرآين ة مبهرة تًتاءى وراء التعبَت القرآين يف القصص واألمثال واحلجاج ، وأن الكثَت من األساليب اللغوية مبا فيها من أمناط سلتلفة حتمل دالالت نفسية ، ىدفها التأثَت يف ادلتلقي ومحلو على ما يف مضمون اخلطاب ، وأن التفسَت النفسي كفيل لكشف خفايا األبنية التعبَتية للقرآن الكرمي. - ّ ّسقة مع جو السياق أىم ركائز النظم القرآين ، وعليو ترد اإلشارات النفسية يف القرآن الكرمي وثيقة الصلة بالسياق العام ومت ّساق مالحظة العالقات األسلوبية والذىنية اليت تربط بُت الًتاكيب وأجزائها السورة العام ، وكان من مظاىر ىذا االت ، وتوالد اإلشارات بعضها من بعض والتناسق بُت اإلطار الفٍت وادلضمون الديٍت . - كشفت الدراسة عن أمهية اإلدلام واإلحاطة بالظروف الٍت نزلت فيها اآليات ، وعن ضرورة معايشة إحياءات النص وظاللو ألن ذلك سوف يوقفنا على مغزى اخلطاب وسر بنائو . - من أبرز خصائص التنوع يف أسلوب القرآن أنو يتنوع مبا يتالئم وطبيعة ادلخاطبُت ،كما قد خيرج يف الكثَت من ادلواضع عن مقتضى الظاىر بعدولو من أسلوب إىل أسلوب آخر ، وإن االكتفاء بتعدد اخلصائص دون حتليل يعرض الصورة الفنية يف القرآن إىل الكثَت من الغموض وااللتباس ؛ ذلك أن القرآن وإن نبعت أصولو من أساليب العرب خيتلف من حيث ىو وثيقة نفسية لعصارة احلياة يف خضم واقع حسي لثالث وعشرين سنة. - الصور البيانية من الصور البارزة يف الكشف عن اجلوانب النفسية ، وميدان فسيح من ميادينو ، وىي متعددة األمناط تبعا لطبيعة ادللحظ النفسي الذي يراد جتسيده ، كما متتاز الصورة النفسية بتناسق فٍت بُت ادلفردات وادلعاين واجلمل شلا يشكل وحدة 521 قة والقوة ، ومن حيث اإلثارة والتأثَت ّ انسجامية من حيث الد ، ومن حيث اذلدف الذي من أجلو صيغت ، فهي جتمع بُت جانبُت الفائدة العقلية وادلتعة الوجدانية. - القرآن جيعل اجلمال الفٍت أداة مقصودة للتأثَت الوجداين فيخاطب حاسة الوجدان الدينية بلغة اجلمال الفنية. 522 Résumé The Psychological Inimitability in the Quranic Discourse The aim of this study is to highlight one important face of inimitability in the Quranic discourse. Alkhatabi is considered as the first one to mention it under the name of “Its Effect in the Hearts,” this is despite the fact that some have pointed to it before and after him, but they did not give it its due right of study. Thus, the present study attempts to explain this face of inimitability, and to follow what ancient and modern scholars of the Quranic discourse have said about it. It also attempts to show its contents and mechanisms, by presenting practical examples for multiple models from the Koran. The main aim of this study is to answer a set of important questions, including: - If the Koran has descended in a language which is a language of Arabs, who are imams and who have received it with dazzle, boggle and predominance; What is the secret of that dazzle, and this predominance, and that boggle? - What are the mechanisms that the Quranic discourse has reclined upon in its psychological impact on recipients? Can we consider this side as an independent face of the faces of inimitability? Is it specific to Arabs or does it extend to include others? Is its time limited to the period of its descend, or does it extend across all time? - How could the Quranic discourse meet the need of the human soul, and express it till it surrenders to its content? - What is the role of rhetoric in highlighting what is in the souls? - If the Quran makes the artistic beauty an intended tool to influence the emotional sense of conscience and addresses the emotional sense of religion in the 523 language of artistic beauty, where it can be seen in his speech? In consistency with the nature of the subject and its objectives, we have committed ourselves to the inductive approach both descriptive and analytical, whereby we infer this phenomenon we take a look at its origins and its subsidiaries. We offer Quranic texts and analyze them to ensure that we extract the psychological dimensions that we have raised. In the first chapter entitled “Between Inimitability, rhetoric and psychology”, we speak about the meaning of inimitability and we trace briefly the most important faces of Quranic inimitability which were cited by scholars in the past and nowadays. We also stand at the relationship between rhetoric and psychology by defining the meaning of rhetoric and oratory, and the most important psychological foundations of Arabic eloquence. In the second chapter entitled "The Self and Its Concept in Islam", we address the significance of the word self and its meaning, by standing at its linguistic and idiomatic meaning, the meaning of psychology. We also stand at the meaning of the heart, the soul and mind and the relationship of these names to each other. This is because there are some scholars who stated this face using different names; some called it psychological, spiritual, or impressionist inimitability. We also deal with the concept of the self in pre-Islamic poetry to see instances of Arabs’ use of this meaning and what they mean by it, as we stand as well at the types of the self which the Quran has presented and how the Quranic discourse has displayed the human soul. In the third chapter entitled “The Emergence of Psychological Inimitability and Its development,” we identify the concept of psychological inimitability through reporting the most important definitions cited by scholars. We also trace its concept in the researchers of the Holy Quran in the past and nowadays and their views about it, what they stated from evidence about its existence, and its rank for them among the other faces of inimitability. Then, we state a set of facts from Quran and Sunna, and from what religion scholars have stated about the impact of Quran in the hearts of the audience. 524 After this theoretical rooting for the concept of the present research, we move to the practical work, and the fourth chapter entitled “The Quranic Word and Its Importance in the Psychological Impact,” we deal with the language and the psychological expression by standing at how language displays what is in the soul, then the most important characteristics that characterize the Quranic word, including its appropriate choice in its position, its suggestive power and graphic capabilities, and the relation of all these with the psychological impact. In the fifth chapter, entitled “The Quranic Means in Its Psychological Impact,” we address the most important methods that Quran has relied upon in its influence on the target audience. For this, we choose the phenomenon of repetition, and the relationship between repetition and the human soul, and the most important psychological purposes which are manifested from its images. We also address the subject of Quranic rhythm and its influential power in the target audience target audience, by discussing the relationship between the rhythm and moving the souls and influencing them, and the most important newly invented rhythm in the Qur'an from the word, and tone and toning, and interval and repetition. In chapter VI entitled " The Psychological Suggestions of Some Methods of Arabic Rhetoric in the Holy Quran,” we address the psychological dimensions which appear through methods of Arabic rhetoric including statement and meanings. We have been keen to mention examples and models and to analyze them an analysis that reveals those dimensions. Finally, in chapter VII entitled the "Psychological Discourse in the Incident Verse (Surat alwaki3a, الواقعة سورة ",(we deal with a Quranic model whereby we analyze the psychological discourse in the verse of the Incident, focusing on pronunciation, the rhythm and the style. In the present study, we have reached several important results, and we summarize them in the following: - The psychological inimitability is an independent face of the other faces of Quranic inimitability, and it is a phenomenon in the Qur'an that requires 525 monitoring, and calls for meditation, and its concept: is the inability to come up with influential speech on the soul and the emotions like the Quran in emulating the human soul, and revealing its secretes in a striking manner. - The psychological aspects revealed the unity of the Qur'anic expression and its cohesion and harmony, its innocence of contradictions and inconsistencies. They also justified to us a lot of versions of the discourse, which was nearly opaque to us, as they also revealed - at the same time – the falsity of many of the suspicions that have been raised about the style of the Koran, and its words and the method of its ranking and so on. - The Quran is a psychological document in every sense of the emotional and psychological experience, since its experiences and philosophy are characterized as being a practical revolution, elaborated by a practical reality, and this fact was expressed by the alphabet and the word. The Quranic expression took the responsibility to transfer the content in terms of thought and civilization, and its performance honestly and safely, in a vivid manner full of movement and excitement and influence, as if it is the same physical life. - This study shows the strength of the relationship between rhetoric and psychology. It also alerts to the importance that modern rhetoric lesson has to benefit from what the various modern science has reached the understanding of the many texts, especially what modern psychology could provide him with since they meet in many things. - The relationship of Koran to psychology appears in the psychological inimitability of Koran which has already preceded psychology with several centuries in confronting of man with the realities of his psychological configuration and the secrets of his emotions. On the one hand, he reveals in an exciting manner the sides of the human self and its experience in deep meaning and with directive and suggestive teachings. On the other hand, the secret of its influence in the hearts of its readers or listeners. Anyone who reads or listens to it finds sweetness and pleasure that reassure the hearts. Koran carries in its essence a summary of human experience, and he included in it the teachings, rules and directives, and he penned it in the highest style of Arabs talk and their rhetoricians. This style is diversified depending on the subject; it is a scientific style of a literary nature in the verses (Quranic) of 526 legislation, rules and General the verses of Koran. It is a literary style of high psychological, emotional and mental character in the verses of preaching and guidance, and it is an interesting literary style of an exciting and influential in the presentation of facts and events, and the psychological conditions of various kinds, and in the display of stories and the lives of nations and individuals and their history, and like this, it is the best formula for expression and structures in the Arabic language. - The study could put regulations and standards for how to receive the Quranic discourse a psychological reception, and it identifies methods of interrogating this text from this view in order to stand on his bizarre secrets and to present it to the recipients a good presentation. These standards and regulations specify in a clear way the psychological approach for interpretation, indicating at the same time the need for this kind of the kinds of interpretation in revealing the secrets of Qur'anic discourse, and to take into account its appropriate conditions in that. - This study reveals the fact that the psychological observations are often the most appropriate way to understand the text and solve the problems mentioned by the opponents about the text, or even those texts which constitute some sort of difficulty in understanding because of the violation of the apparent or otherwise. As they also constitute the strongest evidence which can be relied upon in response to some of what was raised about the Koran like the saying with increase, which is a common saying in the books like additions and this is a common thing in the books of grammar and the sciences of Kuran in addition to the books of the orientalists, and like the saying of the interval, and like the saying of tandem, and so on. - The study shows that psychological inimitability goes along with the statement inimitability, and therefore, the study reveals the means by which the face of the main inimitability is renewed and it is the statement inimitability. And thus, the study could make the doors of Rhetoric a fence protection in order to remain safe from the dangers . - The study shows the role of the Qur'anic terminology, with what it carries with it of unique characteristics in the detection of many of the facts that concern the human soul. It is one of the manifestations of beauty in the Qur'anic discourse and the role played by the context in the choice of the 527 Quranic word cannot be ignored and in the inspiration of the psychological meanings in the light of the surrounding circumstances. - Through this study, it has been shown that the element of rhythm with its multiple forms of expression in the Qur'an is not necessary to give the aesthetic swab to the text only; but is also necessary for the transfer of feeling and for portraying the psychological emotions. - The psychological treatment of the Quranic discourse shows that there are immense impressive secrets that appear behind the Qur'anic expression in stories, parables and argumentation. And a lot of language styles, including the different styles that carry psychological connotations, aim to influence the recipient and to make him to believe in the content of the discourse, and that the psychological explanation is enough to detect the secret of expressive structures if the holy Koran. -The context is the most important pillars in the Quranic systems, and accordingly, the psychological signs in the holy Quran appear closely related to the general context and consistent with the verse. From the manifestations of this consistency, we note the stylistic and the mental relations that link between the structures and their parts, and the reproduction of signals from each other and the consistency between the technical framework and the religious content. - The study reveals the importance of knowing and understanding deeply the circumstances that surround the descending of the verses, and the need to understanding and living within the overtones of the text and its shades because that will put us in a good position to understand the significance of the discourse and the secret of its construction. - Of the most prominent characteristics of diversity in the style of Koran is that it varies to suit the nature of the target audience. It may also come out in a lot of places from its apparent and to change from one style to another, and the sufficiency with multiple properties without analysis will make the artistic image in the Koran to a lot of ambiguity and confusion; this is because the Qur'an, although its origins stemmed from the methods of the Arabs but it differs since it is a psychological of life in the midst of a sensory reality for a twenty-three years. 528 - The figures are amongst the prominent ones in the detection of psychological sides, and present a wide field of its fields, and it is multi-patterns depending on the nature of the psychological observation, which is intended to be achieved. The mental image is also characterized by harmony between the vocabulary and the meanings and the sentences which forms a harmonic unit in terms of accuracy and strength, in terms of excitement and influence, and in terms of the objective for which it was done; it combines between two sides the mental benefit and the emotional pleasure. - Koran makes the artistic beauty a tool intended to influence the emotional sense of conscience ant it addresses the religious emotional sense in the language of artistic beauty.Item البنى السردية وسماتها الأسلوبية في القصة الجزائرية القصيرة(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2021-05-26) بوغزالة, محمد عبد الحميدالملخص: تناولت هاته الدراسة مكونات البنية السردية وسماتها الأسلوبية في نماذج من أعمال السعيد بوطاجين القصصية، وقد وقع اختياري على نصوص هذا الكاتب باعتبار أنه يُعد من أكثر الأدباء الجزائريين غزارة في كتابة القصة القصيرة مقارنة بغيره، كما أنه بقي محافظا على طابعها التقليدي. تعرضنا في هذا البحث إلى آليات الخطاب السردي، وأدبية النص السردي، وهما المكونان الرئيسان للبنية السردية في القصة القصيرة، وقبل التطرق لهما قدمت لمحة وجيزة عن القصة الجزائرية: نشأتها، مراحل تطورها، أهم موضوعاتها وسماتها الفنية. خصصنا الفصل الأول والثاني من الدراسة لآليات الخطاب السردي، حيث تناولنا في الفصل الأول بنية الزمن السردي وآلياته المتمثلة في الاستذكار والاسترجاع والتواتر والإبطاء والتسريع، والتمثيل لذلك، مع الوقوف على السمات الأسلوبية التي ميزت هذه البنية، وفي الفصل الثاني: الرؤية السردية وبنية الشخصية، ففي الرؤية السردية تطرقنا إلى أنواع الرواة ممثلين لذلك حسب رؤية جيرار جينيت وفي بنية الشخصية: أنواع الشخصيات، وأسلوبية القاص في اختيار أسماء تلك الشخصيات. أما فيما يخص أدبية النص السردي فقد شملت الفصل الثالث الذي عالجنا فيه شعرية الحوارية وجمالية التناص، حيث استعرضنا في شعرية الحوارية أشكالها المختلفة مع التمثيل لكل منها لرصد تعدد الأصوات وتداخلها واختلاف الرؤى ووجهات النظر بين ثنايا نصوص الكاتب، وفي جمالية التناص أوردنا المصادر المختلفة التي نهل منها الكاتب وعزز بها نصوصه مع الوقوف على جماليات توظيف تلك النصوص المتناصة، مع تسليط الضوء على عتبات الكتابة وجمالياتها في النتاج القصصي البوطاجيني. وخلصنا في نهاية رحلتنا البحثية مع البنية السردية في القصة الجزائرية القصيرة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن القصة الجزائرية القصيرة ظهرت متأخرة، وبالرغم من ذلك قفزت قفزات سريعة في تطور بنيتها الفنية، وتنويع آلياتها السردية، متجاوزة المحاولات الأولى المتعثرة، كما توصلنا إلى أن قصص بوطاجين عالجت الوضع المتردي الذي آلت إليه البلاد بأسوب ساخر لا يراد به إثارة الابتسامة المريحة الممتعة فحسب، وإنما هي مفارقة تنتقد الوضع القائم وتحث على تغييره. وأخيرا أرجو أن تفتح هذه الدراسة آفاقا جديدة للبحث وتسليط الضوء على الأعمال السردية الجزائرية التي لم تنل حضها من البحث والدراسة. Abstract: This study dealt with the components of the narrative structure and their stylistic features in examples of the stories of Said Butajin. I chose this writer’s texts as he is considered one of the most prolific Algerian writers in writing the short story compared to others, and he has preserved its traditional character. In this research, we dealt with the mechanisms of the narrative discourse and the literature of the narrative text, which are the two main components of the narrative structure in the short story. Before dealing with them, I presented a brief overview of the Algerian story: its inception, stages of development, its most important topics and artistic features. We devoted the first and second chapters of the study to the mechanisms of narrative discourse, where in the first chapter we dealt with the structure of narrative time and its mechanisms represented in recall, recall, frequency, slowing down and speeding up, and representing that, with an examination of the stylistic features that characterized this structure, and in the second chapter: the narrative vision and the structure of the personality. Narrative vision We dealt with the types of narrators, representing that according to the vision of Gérard Genet and in the structure of the character: the types of characters, and the style of the narrator in choosing the names of these characters. As for the literature of the narrative text, it included the third chapter in which we dealt with the poetry of dialogue and the aesthetic of intertextuality, where we reviewed in the poetry of dialogue its different forms with representation for each of them to monitor the multiplicity of voices and their overlap and the different visions and points of view between the folds of the writer's texts. Including the writer and enhanced his texts with an examination of the aesthetics of employing these intertwined texts, while highlighting the thresholds of writing and its aesthetics in the production of Al-Butagene fiction. At the end of our research journey with the narrative structure in the Algerian short story, we concluded a set of results, the most prominent of which is that the Algerian short story appeared late, despite this rapid leaps in the development of its artistic structure and diversification of its narrative mechanisms, surpassing the first stalled attempts, and we also concluded that the stories of Butagine I dealt with the deteriorating situation in the country in a sarcastic manner that is not only intended to provoke a comfortable and pleasant smile, but rather is a paradox that criticizes the existing situation and urges its change. 1. Finally, I hope that this study will open new horizons for research and shed light on the Algerian narrative works that have not been prompted by research and study..Item البنى اللغوية في شعر علي ملاحي ديوان صفاء الأزمنة الخانقة - أنموجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11-12) بله باسي, رفيقةلا يخفى على أحد من المشتغلين في الساحة النقدية تلك الرقعة الشاسعة التي احتلها النص الشعري ،فقد انبرى النقاد والباحثون عبى دراسة لغته وتحليلها و ذلك للطبيعة الزئبقية التي تتمتع بها اللغة الشعرية وتمنح للباحث متعة الظفر بما تتضمنه من معان ،من هنا انبثق موضوع الدراسة الموسوم بالبنى اللغوية في شعر علي ملاحي –ديوان صفاء الازمنة الخانقة انموذجا- هذا الشاعر الذي يعدّمن الشعراء الجزائريين المعاصرين البارزين ورغم ذلك لم تلق أعماله حظها الكامل من الدراسة والتحليل . وانطلقنا من إشكالة مفادها :ما هي الأبعاد الدلالية والجمالية للبنى اللغوية في ديوان صفاء الأزمنة الخانق للشاعر علي ملاحي؟ - وقد تمّ التطرق لهذا الموضوع من خلال دراسة البنى الإيقاعية ،الصرفية ،النحوية والتصويرية على التوالي والتي وقفنا من خلالها على مهارات الشاعر الإبداعية وقدرته الفائقة على ترويض الإمكانات اللغوية بما يناسب مقاصده كما وقفنا على سعة ثقافة الشاعر وثراء رصيده اللغوي ،كما أثبت الشاعر قدرته الفائقة على تصوير الواقع بدقة متناهية وبكل صدق ونجاحه في ترجمة تجاربه الشعورية No hidden on one of the workers in the arena of cash that area vast , which occupied the text of poetry , has leapt to the critics and researchers ebi study language and analysis and, so the nature of the mercury that has the language of poetry and gives the researcher fun nail as contained in the glitter , from here emerged the subject of the study is marked Brown Language in the hair on the pilots - Diwan serenity the times stifling a model - this poet , who Aadinm poets Algerian contemporary prominent and although it has not received its luck full of study and analysis . And we set off from the forms that : What are the dimensions of Tag and aesthetic structures of language in the Office of Safa times the suffocating poet Ali navigational? Has been addressed to this subject of through the study of structures of rhythmic , morphological , grammatical and graphic on respectively which stood from which the skills of the poet creative and ability superior to tame potential language including suits its purposes as we stood on the capacity of the culture of the poet and the richness of his tally of linguistic , as demonstrated poet ability superior to Depicting reality with extreme accuracy and sincerity, and his success in translating his emotional experiencesItem التأويل التداولي للحذف في شرح الاستراباذي على كافية ابن الحاجب - الكفاءات التأويلية وبناء المعنى -(University of Eloued جامعة الوادي, 2021-11-25) كحلة, هجيرةيتمحور موضوع هذا العمل حول التأويل التداولي بما هو تطبيق لكفاءات المؤول الثلاث (اللسانية، التداولية، الاستدلالية)، والذي له عتبات يقف عندها (التعاقد، السياق، القصد)، وله مبادئ ينبني عليها (مبدأ التعاون، مبدأ الملاءمة، مبدأ التصديق ....)، يوجه فيه المؤول بموجب قواعد تراعي تلك المبادئ، وتمكنه من أن ينتقل من مرتبة المرسل إليه إلى مرتبة المؤول. هذا المنهج الجديد الذي خرجت به تداوليات التأويل على الساحة العلمية المعاصرة كأحدث ما وصلت إليه التأويلية الغربية في نسختها التداولية، سعت الباحثة إلى اختباره على مدونة "شرح الرضيّ الاستراباذي على كافية ابن الحاجب" في ظاهرة من ظواهرها المدروسة هي "الحذف"، إثباتا لأصالة الممارسة التراثية بعامة بما يجعلها نواة حقيقية للتنظيرات المعاصرة، وتَمثّل كل ذلك بخاصة عند الرضيّ لما أثبتته كفاءاته التأويلية من ملاءمة مع تلك الأنظار. وسعيا لبلوغ هذا الهدف، تألف هذا العمل من: مقدمة، وفصل تمهيدي، وثلاثة فصول تطبيقية، وخاتمة. الفصل التمهيدي: هو مهاد نظري يتضمن التعريف بالمصطلحات المفاتيح: التأويل، الحذف من المنظورين العربي، والغربي، مصطلح الكفاءة وما يتعلق بها من علوم، التعريف ببناء المعنى في اللغة والاصطلاح، ثم التعريف بالاستراباذيوشرحه للكافية. الفصل الأول: يهتم بإثبات الكفاءات التأويلية للرضي (اللسانية، التداولية، الاستدلالية) في باب "حذف الأسماء"، وكيفية بنائه للمعنى فيه . الفصل الثاني: يسعى إلى إثبات كفاءات الرضيّ المذكورة في باب "حذف الفعل والجملة" ورصد كيفية بنائه للمعنى. الفصل الثالث: يروم إثبات كفاءات الرضيّ المذكورة في باب "حذف الحروف" وتبيّن كيفية بنائه للمعنى. الخاتمة: هي حوصلة للنتائج المتوصل إليها، والتي أثبتت انتماء تأويلات الرضيّ إلى التأويل التداولي كما تصفه تداوليات التأويل، وانبناء المعاني عنده على تفاعل التدليل والتأويل مع الاستعانة بآليات أخرى بانية للمعنى من قبيل: التفات المعنى، الحجاج، القراءات، الأساس التقابلي ... Abstract: The subject of this study is centered around the pragmatic interpretation in the application of the three interpreter competencies (linguistic, pragmatic, inferential), and it has principles by which it is founded upon (the principle of cooperation, the principle of adequacy, the principle of believability …), the interpreter is guided by a set of rules respecting those principles mentioned above , and it enables the interpreter to elevate from a the level of a receiver to the level of the interpreter. This new approach that come out of the field of pragmatic interpretation as the latest invention of western interpretation in its pragmatic version, the researcher wanted to put that to the test on the book "Sharh al-Radhi al-Istrabadi ala kafiyyat Ibn al-Hajeb" in one of its studied phenomenon which is "the ellipses" , proving the authenticity of the heritage practice on general which makes it a true kernel for contemporary theories, all of this was very present especially in the case of "Al-Radhi" which his interpreter competencies proves a high level of adequacy with the new perspectives. To reach this objective, this work is made up of: an introduction, Introductory chapter, three application chapters and a conclusion. The Introductory chapter: a theoretical introduction including the definitions of all the keywords: interpretation, ellipses from an Arabic and western perspectives, the term of competency and all the fields connected to it, defining the construction of meaning in both Language and convention, then introducing al-Istrabadi and his "Sharh al-Kafiyyat". The first chapter: is dedicated to proving al-Radhi's interpretive competencies (linguistic, pragmatic, inferential) in the chapter of "Hadhaf el-Asmaa", and the way he constructed the meaning in that chapter. The second chapter: seeks to prove al-Radhi's interpretive competencies mentioned in the chapter " hadhafalfiel w aljumla" and the process of constructing it's meaning. The third chapter: seeks to prove al-Radhi's interpretive competencies mentioned in the chapter " hadhafalhuruf" and the process of constructing it's meaning. The conclusion: it is a summary of all the findings reached, which proved the adequacy of al-Radhi's interpretations with the pragmatic interpretation as described by the pragmatics of interpretation, and the construction of meaning according to him based on the interaction between approbation and interpretation with applying other instruments that constructs meaning as: the turning of meaning, argumentation, readings, Contrastive basis …Item التأويل التداولي للحذف في شرح الاستراباذي على كافية ابن الحاجب: الكفاءات التأويلية وبناء المعنى(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-15) كحله, هجيرةيتمحور موضوع هذا العمل حول التأويل التداولي بما هو تطبيق لكفاءات المؤول الثلاث (اللسانية، التداولية، الاستدلالية)، والذي له عتبات يقف عندها (التعاقد، السياق، القصد)، وله مبادئ ينبني عليها (مبدأ التعاون، مبدأ الملاءمة، مبدأ التصديق ....)، يوجه فيه المؤول بموجب قواعد تراعي تلك المبادئ، وتمكنه من أن ينتقل من مرتبة المرسل إليه إلى مرتبة المؤول. هذا المنهج الجديد الذي خرجت به تداوليات التأويل على الساحة العلمية المعاصرة كأحدث ما وصلت إليه التأويلية الغربية في نسختها التداولية، سعت الباحثة إلى اختباره على مدونة "شرح الرضيّ الاستراباذي على كافية ابن الحاجب" في ظاهرة من ظواهرها المدروسة هي "الحذف"، إثباتا لأصالة الممارسة التراثية بعامة بما يجعلها نواة حقيقية للتنظيرات المعاصرة، وتَمثّل كل ذلك بخاصة عند الرضيّ لما أثبتته كفاءاته التأويلية من ملاءمة مع تلك الأنظار. وسعيا لبلوغ هذا الهدف، تألف هذا العمل من: مقدمة، وفصل تمهيدي، وثلاثة فصول تطبيقية، وخاتمة. الفصل التمهيدي: هو مهاد نظري يتضمن التعريف بالمصطلحات المفاتيح: التأويل، الحذف من المنظورين العربي، والغربي، مصطلح الكفاءة وما يتعلق بها من علوم، التعريف ببناء المعنى في اللغة والاصطلاح، ثم التعريف بالاستراباذي وشرحه للكافية. الفصل الأول: يهتم بإثبات الكفاءات التأويلية للرضي (اللسانية، التداولية، الاستدلالية) في باب "حذف الأسماء"، وكيفية بنائه للمعنى فيه . الفصل الثاني: يسعى إلى إثبات كفاءات الرضيّ المذكورة في باب "حذف الفعل والجملة" ورصد كيفية بنائه للمعنى. الفصل الثالث: يروم إثبات كفاءات الرضيّ المذكورة في باب "حذف الحروف" وتبيّن كيفية بنائه للمعنى. الخاتمة: هي حوصلة للنتائج المتوصل إليها، والتي أثبتت انتماء تأويلات الرضيّ إلى التأويل التداولي كما تصفه تداوليات التأويل، وانبناء المعاني عنده على تفاعل التدليل والتأويل مع الاستعانة بآليات أخرى بانية للمعنى من قبيل: التفات المعنى، الحجاج، القراءات، الأساس التقابلي The subject of this study is centered around the pragmatic interpretation in the application of the three interpreter competencies (linguistic, pragmatic, inferential), and it has principles by which it is founded upon (the principle of cooperation, the principle of adequacy, the principle of believability …), the interpreter is guided by a set of rules respecting those principles mentioned above , and it enables the interpreter to elevate from a the level of a receiver to the level of the interpreter. This new approach that come out of the field of pragmatic interpretation as the latest invention of western interpretation in its pragmatic version, the researcher wanted to put that to the test on the book "Sharh al-Radhi al-Istrabadi ala kafiyyat Ibn al-Hajeb" in one of its studied phenomenon which is "the ellipses" , proving the authenticity of the heritage practice on general which makes it a true kernel for contemporary theories, all of this was very present especially in the case of "Al-Radhi" which his interpreter competencies proves a high level of adequacy with the new perspectives. To reach this objective, this work is made up of: an introduction, Introductory chapter, three application chapters and a conclusion. The Introductory chapter: a theoretical introduction including the definitions of all the keywords: interpretation, ellipses from an Arabic and western perspectives, the term of competency and all the fields connected to it, defining the construction of meaning in both Language and convention, then introducing al-Istrabadi and his "Sharh al-Kafiyyat". The first chapter: is dedicated to proving al-Radhi's interpretive competencies (linguistic, pragmatic, inferential) in the chapter of "Hadhaf el-Asmaa", and the way he constructed the meaning in that chapter. The second chapter: seeks to prove al-Radhi's interpretive competencies mentioned in the chapter " hadhaf alfiel w aljumla" and the process of constructing it's meaning. The third chapter: seeks to prove al-Radhi's interpretive competencies mentioned in the chapter " hadhaf alhuruf" and the process of constructing it's meaning. The conclusion: it is a summary of all the findings reached, which proved the adequacy of al-Radhi's interpretations with the pragmatic interpretation as described by the pragmatics of interpretation, and the construction of meaning according to him based on the interaction between approbation and interpretation with applying other instruments that constructs meaning as: the turning of meaning, argumentation, readings, Contrastive basisItem التحليل النصي التداولي للخطاب الشعري(Universty of Batna الحاج الأخضر, 2015) مدلل, نجاةItem التطور الدلالي في اللهجات العربية: الأبعاد الدلالية للمنطوق المحلي الغزواتي أنموذجا(University of Telemcan جامعة تلمسان, 2016) بن عبد الواحد, محمداللغة كائن حي وظاهرة اجتماعية وأداة لإيصال الأفكار وتبليغ ما يريد أن يدلي به المتحدث من معان، ثم إنها تتطور وتنمو لخضوعها لظروف تاريخية وحضارية يمر بها المجتمع والتغير الدلالي ظاهرة طبيعية يمكن رصدها بوعي لغوي لحركية النظام اللغوي المرن، فالناطقون بحاجة دائمة إلى الألفاظ الجديدة لسد حاجاتهم منها كما أن انتقال اللغة من جيل إلى جيل يعد من العوامل المهمة في تغيير المعنى وتطوره من خلال الانحرافات المستمرة، فاللغة ترتبط بالاستعمال وحاجات المجتمع في كل عصر على انفراد، ويتم ذلك بطريقة تلقائية مستمرة تماما كما يتم التغيير في كل المظاهر الاجتماعية الأخرى. والملاحظ المتأمل في المنطوق الغزوي يفترض وجود ثراء كثير بالألفاظ الفصيحة منها كم هائل من الألفاظ المهجورة غير المستعملة في العربية النمطية. وقد سار تطور دلالة ألفاظ هذا المنطوق متماشيا مع طبيعة هذا المجتمع الساحلي الهادي الذي غلبت عليه . العامية الممزوجة بمختلف أنواع الدخيل كالاستعمال الفرنسي و التكلمات الأمازيغية والألفاظ الاسبانية. كما مال الناطقون أكثر إلى اعتماد الكلمات ذات الدلالات الذهنية المجردة على حساب الألفاظ ذات الدلالات المحسوسة. La langue est un être vivant, c'est un phénomène social, c'est aussi un moyen pour faire parvenir les idées emises par l'interlocuteur. Elle évolue car elle est soumise aux conditions historiques et civilisationnelles vécues par la société. Le changement du sens est un phénomène naturel et les utilisations de la langue ont toujours besoin de mots nouveaux pour satisfaire leurs besoins : Aussi le fait du passage de la langue d'une génération à une autre a un effet important dans le changement du sens des mots et son évolution par le biais des deviations continues. L'observateur avisé dans le dialecte Ghazaoui note une présence riche en mots littéraires dont une grande partie de mots complètement abandonnés, non utilisables en arabe classique. Il y a eu duiune évolution dans le sens des mots en fonction de la nature de cette société calme et littorale et qui est dominé par l'Argot mélangé de différentes intrusions comme le Français, de Tamazigh et de mots de la langue Espagnole, Turque...pour former parfois des sabirs. Il y'aussi le fait que les utilisateurs de la langue penchent plutôt pour des mots à signification mentale nue au détriment des mots à signification sensible.Item الحواريّة في مسرح عز الدين جلاوجي السّردي(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2022-12-12) جدع, غنيةالملخص: تبحثُ هذه الدّراسة الموسومة 'بالحواريّة في مسرح عز الدين جلاوجي' عن تشكّلات الحواريّة في نصّ مسرحي جزائري، يقوم على التّجريب سمّاه مؤسّسه بالمسرديّة، وهي تجربة تدمج أليات الكتابة المسرحيّة مع تقنيّات السرد وذلك من خلال التّركيز على حوار اللّغات عبر التّهجين، والأسلبة، والتّنويع، وكذا الحوار الخالص، وتتتبّع حوار النّصوص من خلال تناصها مع الجماليّات التّراثيّة، العربيّة، والعالميّة، دون أن تغفل خصوصيّة هذه النّصوص التّجريبيّة، وتبيّن سرّ هذا الاستحضار. كما تقف عند التخلّل الأجناسي الذي يعدّ تيمة جوهريّة في المسرديّات؛ لتكشف عن تنوّعها الأسلوبي والإيديولوجي، وذلك عبر تتبّع المنهج التّكاملي الّذي يهدف للإحاطة بهذا الموضوع من جوانب منهجيّة، ونقديّة متنوّعة. Résumé : فرنسية أو انجلزية This study tagged with ‘Dialogism in Ezz Eddin Jalaouji’s narrative Theatre’ looking for dialogisme formations in an Algerian theater text, based on exprimentation, which called by its founder «El- Massradia »,which is an experience that combines mechanics of playwriting with the technique of narration, by focusing on the dialogue of languages through hybridization, stylization, and diversification, as well as dialogue trace text dialogue, through its intertextuality with the aesthetics of arabs, and International heritage aesthetics, without ignoring the specificity of these empirical texts, and showing the secret of this evocation, as it stands at the species interference, which is an essential theme in-El- massradiat- to reveal its stylisic and ideological diversity, by following the integrative approach that aims to encompass this topic from methodological aspects miscellanneous critisism.Item السمات الدلالية والجمالية للمسرح التجريبي الجزائري – دراسة سوسيو نصية -(Universty of El-oued جامعة الوادي, 2023-07-17) بوترعة صليحةالملخص: تسعى هذه الدراسة إلى مكاشفة السمات الدلالية بالموازاة مع السمات الجمالية للنص المسرحي التجريبي الجزائري وتتغيا الانتقال من المحور النصي إلى المحور الاجتماعي بتوسل المقاربة السوسيو نصية والآليات الإجرائية لمقولاتها التي جاء بها لوسيان غولدمان وبيار زيما، وتكشف هذه الدراسة عن مرحلة مفصلية من تاريخ الجزائر المعاصر وما تكبدته البلاد ابان العشرية السوداء وهو ما أعلنه النص المسرحي التجريبي الجزائري الذي توسل ظاهرة العنف وقضايا السلطة وآليات انتقالها وما عاناه المجتمع الجزائري آنذاك عبر نصين كتب أحدهما باللغة الفرنسية لصاحبة علاق بايلي، أما النص الثاني فهو النخلة و سلطان المدينة وهي مسردية للكاتب الجزائري عزالدين جلاوجي. Résumé :فرنسية أو انجلزية This study seeks to reveal the semantic features in parallel with the aesthetic features of the Algerian experimental theatrical text. It seeks to move from the textual axis to the social axis by appealing to the socio-textual approach and the procedural mechanisms of its categories that Lucien Goldman and Pierre Zema came up with. This study reveals a pivotal stage in Algeria’s contemporary history and what it has suffered. The country was during the Black Decade, which was announced by the Algerian experimental theatrical text, which addressed the phenomenon of violence, issues of power, the mechanisms of its transmission, and what Algerian society suffered at that time, through two texts, one of which was written in French by the author of Alleg Bailly, while the second text was The Palm Tree and the Sultan of the City, which is a narrative by the Algerian writer Ezzedine Djelaoudji.Item السياق في التراث البلاغي العربي(universty of eloued جامعة الوادي, 2022-10-03) عامر, سميةالملخص: الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فهذه الرسالة عنوانها "السياق في التراث البلاغي العربي دراسة في ضوء نظرية فيرث السياقية -مقاربة تداولية-، وتحتوي على أربعة فصول تسبقها مقدمة ، وتقفوها خاتمة: تناول الفصل التمهيدي مفاهيم عامة حول السياق والبلاغة والتداولية، وفي الفصل الأول: تناول السياق اللغوي في التراث البلاغي العربي، واشتمل على ثلاثة عناصر: أولهما السياق الصوتي، وثانيهما: السياق النحوي، وثالثهما: السياق الدلالي، وفي الفصل الثاني: تناول السياق غير اللغوي في التراث البلاغي العربي، واشتمل على عنصرين أولهما: السياق غير اللغوي في الدراسات الحديثة، وثانيهما: السياق غير اللغوي في التراث البلاغي العربي، حيث تناولنا في هذين العنصرين عناصر السياق غير اللغوي في النظرية، والتراث مع إبراز لأهمية النصوص التراثية التي أشارت إلى عناصر محددة للموقف كما في النظرية الغربية، كما تناولنا بالتحليل أهم العناصر التي تشتمل عليها المواقف كالمتكلم والمخاطب والزمان والمكان، ومعضدات الكلام وقيمتها في بناء النص وفهمه، وفي الفصل الثالث: تناول السياق بين التراث البلاغي العربي ونظرية فيرث ، واشتمل على أربعة عناصر أساسية، أولهما: المكون الاجتماعي "المقام"، وثانيهما: العلاقات الموقفية والبلاغة العربية، وثالثهما: العلاقة الداخلية، و"القواعد النظامية ونظرية النظم"، وربعهما الجملة الحالية، و"معاني النحو والصيغة النحوية"، وذيل البحث بخاتمة رصدت أهم النتائج، وقائمة المصادر والمراجع، ثم فهرس تفصيلي لما اشتملت عليه الرسالة. Abstract : Praise be to God, and prayers and peace be upon the one after whom there is no prophet, and after: This thesis is entitled "The Reality in the Arab Rhetorical Heritage on Firth's Contextual Theory - A Pragmatic Approach" The introductory dealt with general concepts about title, rhetoric and circulation, and in the first chapter: dealing with falsehood in the Arab rhetoric heritage, and it included three sections, the first usually in modern and heritage studies, the second: the grammatical context in modern and historical studies, and the third: semantics in modern studies, and the third: Perfumes and heritage, and in the second chapter: I dealt with justice in the Arab rhetorical heritage, and it included: The first of them: the non-linguistic in modern studies, and the second: the emergence of the non-linguistic in the Arab rhetorical heritage, where I dealt in counters: the non-linguistic elements in theory, and heritage With reference to the heritage origins contained in the instructions contained in the specific elements in Western theory, I dealt with the analysis of the most important elements in situations, situations such as the speaker, the addressee, time and place, biting speech and their value in building and understanding the text, and in the third chapter: a pragmatic approach between rhetorical heritage and Firth contextual theory And it included three basic topics, the first: the social component “Al Maqam”, the second: Situational Relationships and Arabic Rhetoric, and the third of them: the internal relationship, and “grammar”. Systematicism and Ecosystem Theory”, the current sentence, “the meanings of syntax and grammatical form”, the research appendix with a conclusion that notes the most important results, a list of sources and references, a list of foreign terms in the research, then an index of instructions for what the thesis contains.Item العلاقات العلمية بين المغرب الأوسط ومصر من ق6هـ ــ12م/9هـ ــ15م(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2021-10-24) بن عمارة, أسماءالملخص: تتناول هذه الدراسة موضوع العلاقات العلمية التي كانت بين المغرب الأوسط ومصر خلال فترة هامة من تاريخ العلاقات بين البلدين في الفترة الممتدة ما بين القرنين(6-9ه/12-15م)، فقد لعبت هذه العلاقة على مرّ المراحل التاريخية دور مهم في ربط الصلات الحضارية علميا، فكريا وثقافيا، حيث ساهمت العديد من الأنشطة في إبراز هذه العلاقة، وتعتبر الرحلة أبرز الأنشطة التي دفعت إلى توطيد التواصل العلمي بين البلدين، فضلا عن حركة إنتقال العلماء التي كان لها الدور الكبير في تجسيد هذه العلاقة من خلال نشاطهم في المجالس، المناظرات والحلقات العلمية، هذه الأنشطة وأنشطة أخرى نسجت خيوط هذه العلاقة وساهمت في تفعيل وتنشيط الحركة العلمية وتوطيدها بين البلدين. Résumé :فرنسية أو انجلزية La présente étude porte sur les relations scientifiques qui existaient entre le Maghreb central et l'Égypte durant une importante phase de l’histoire des relations enter les deux pays, à savoir au cours de la période s'étalant du 12ème jusqu'au 15 ème siècle (du 6ème jusqu'au 9ème siècle de l'hégire). En effet, cette relation a joué, à travers l'histoire, un rôle important en tissant des liens entre les civilisations sur les plans scientifique intellectuel et culturel. Ainsi, plusieurs activités ont favorisé et renforcé l'existence de ces relations à l'instar des expéditions ainsi que le déplacement des savants, lequel a joué un rôle prépondérant dans la concrétisation de ces relations à travers leurs activitiés dans les réunions et débats scientifiques. Ces activitiés ont donc, entre autres, tissé les fils de cette relation et contribué à la mise en œuvre, à la relance et à la consolidation du movement scientifique enter les deux pays.Item العمل المعجمي عند أبي علي القالي من خلال كتابه البارع في اللغة(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي, 2023-02-07) طريلي, العربيالملخص: إن أهل اللغة العربية الأُوَل بذلوا جهودا وجهودا في سبيل حفظ اللغة العربية، وصيانتها من كل ما يشوبها، وقد تُوّجت المجهودات بمظهر يليق بالأعمال اللغوية الكبيرة، ألا وهو المعاجم العربية بنوعيها الألفاظ والمعاني. فمعاجم الألفاظ في التراث اللغوي العربي كان مبدعها الخليل بن أحمد الفراهيدي (175ه)، وهو الذي شق طريقه في هذا المجال مجال الصناعة المعجمية، راسما لغيره منهجا علميا دقيقا يسيرون عليه في غاياتهم المعجمية. وإذا كان الخليل رائد المدرسة المعجمية الصوتية – مدرسة الترتيب الصوتي والتقاليب – في المشرق فإن المغرب قد حفل بما يساير قرينه تقريبا والمتمثل في جهود أبي علي القالي والتي ظهرت بشكل بارز في المغرب العربي والأندلس بخاصة. القالي بمعجمه البارع في اللغة رسم منهجا جديدا في الصناعة المعجمية، ذلك أن الرجل متشبع بثقافتين أو يزيد، وهذه الروافد هي التي كانت سببا في صنع الشخصية العلمية المعجمية. البارع في اللغة لأبي علي القالي في المغرب العربي والأندلس يمثل نقطة تحول في الدراسات اللغوية العربية عموما والمعجمية منها على وجه الخصوص. البارع في اللغة يمثل الانطلاقة الحقيقية للتأليف في المعاجم العربية لغرب البلاد، فكانت عديد المؤلفات اللغوية في المغرب العربي والأندلس تبعا له. ويتوقف في ذلك على صاحب المؤلف أكثر من ذلك أو أقلّ. لقد اعتنى اللغويون بصنيع القالي المعجمي وإبداعه في "البارع في اللغة"، حيث كان أول من وفق لضبط الكلمات بالشكل والنص على ذلك تجنبا للتصحيف وآثاره. ظهر تأثر المعجمين بعمل المعجمي الكبير أبي علي القالي في كتابه البارع في اللغة حيث أفاد منه البعض في طريقة ترتيب المفردات والألفاظ الصوتية، وآخرون أفادوا من المادة اللغوية عموما، والمعاني التي رسمها الرجل. Abstract: The first people of the Arabic language made efforts and efforts in order to preserve the Arabic language and preserve it from all that tainted it. The dictionaries of words in the Arabic linguistic heritage were its creator, Al-Khalil bin Ahmad Al-Farahidi (175 AH) , who made his way in this field in the field of lexical industry, drawing for others an accurate scientific method that they follow in their lexical goals. And if Al-Khalil was the pioneer of the vocal lexical school - the school of phonetic arrangement and permutations - in the Levant, then the Maghreb was celebrated with what almost goes along with his peer, represented in the efforts of Abi Ali Al-Qali, which appeared prominently in the Maghreb and Andalusia in particular. Al-Qali, with his skilled lexicon, drew a new approach to the lexical industry, because man is saturated with two or more cultures, and it is these tributaries that were the reason for creating the scientific lexical personality. The skill in language by Abi Ali Al-Qali in the Maghreb and Andalusia represents a turning point in Arabic linguistic studies in general and lexical studies in particular. The skilled in the language represents the real breakthrough for writing in the Arabic dictionaries of the west of the country, so many linguistic works in the Maghreb and Andalusia were according to it. It depends more or less on the author of the author. Linguists took care of Al-Qali's lexical craftsmanship and creativity in "Al-Baree' fi al-Lughah", as he was the first to adjust words in form and text in order to avoid correction and its effects. The influence of the lexicographers appeared on the work of the great lexicographer Abi Ali Al-Qali in his book “The Adept in the Language.”Item العنف في المغرب الإسلامي خلال العهد الفاطمي (296- 362 هـ / 909-973 هـ)(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمه لخضر, 2021-04-07) كينة, ميلودةالملخص: نهدف من خلال دراسة العنف في المغرب الإسلامي خلال العهد الفاطمي تجديد الكتابة التاريخية المغربية عن طريق الاهتمام بالظواهر الاجتماعية التي ما زالت تحتاج إلى جهود كبيرة من قبل المؤرخين المختصين في المجال، وكذلك تسليط الضوء عن طبيعة الدولة في المغرب وعلاقتها برعاياها خلال العصر الوسيط وابراز العنف والاستبداد الذي ميز هذه الفترة وقد تنوعت مظاهر العنف وأشكاله خلال الفترة المدروسة وتمخضت عن نتائج مختلفة، لكن هناك مبالغة في تصوير المشهد، وذلك راجع لنص المصدري الذي هو عبارة على انعكاس للصراع والعداوة المذهبية بين السلطة الفاطمية ومعارضيها من السنة خاصة المالكية، وهذه الأخيرة هي التي نقلت لنا هذه الصورة الدموية عن الدولة الفاطمية. Résumé : فرنسية أو انجلزية Through the study of violence in the Islamic Maghreb during the Fatimid era, we aim to renew Moroccan Historical Writing by paying attention to social phenomena that still require great efforts by historians in the field, as well as to shed light on the nature of the state in Morocco and its relationship with its subjects during the Mesozoic Era and to highlight the The manifestations and forms of violence varied during the period studied and yielded different results, but there is an exaggeration in the depiction of the scene, due to the text of the source, which is a reflection of the conflict and sectarian enmity between the Fatimid authority and its opponents from the Sunnis, especially Maliki, and the latter is the one that conveyed to us this.Item القيم التربوية والجمالية في مسرح الأطفال بالجزائر(Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-05-03) بن علي, إيمانالملخص: يعتبر مسرح الأطفال من أبرز الفنون التي لها علاقة وطيدة بعالم الطفل, لقدرته على الوصول إلى المنظومة الذهنية والوجدانية له بطريقة سلسة ذكية لِما في المسرح من متعة ودهشة وخيال. وعليه تختلف الكتابة المسرحية للأطفال عن غيرها من الفئات العمرية, كونها فئة حسّاسة لها عالمها الخاص ممّا يجعل التأليف لها يتطلّب استراتيجية خاصّة في الشكل والمضمون؛ لذا لابدّ أن يكون الكاتب المسرحي على قدر من الوعي والخبرة والمهارة حتّى يستطيع الولوج إلى عالم الطفل وإفادته. وبعد الدراسة التحليلية النقدية للنصوص المسرحية الموجّهة للأطفال, يتّضح لنا أنّها نصوص ذات قالب تربوي جمالي, مع الوقوف عند بعض المسرحيات التي تهتمّ بالطابع التربوي بالدرجة الأولى, على حساب الجانب الجمالي. كما تتميّز هذه النصوص المسرحية الطفلية بارتباطها الوثيق بالأبعاد الدينية والوطنية والاجتماعية والتعليمية, والفكاهية ممّا جعلها مثقلة بالقيم التربوية, والأهداف السّامية التي تفيد الطفل, لتكون بذلك نصوصاً بنّاءةً تسهم في عملية التوجيه والتربية, وبناء الأجيال الصاعدة. وهذا لا يُنقص من القيم الجمالية فلها أيضا حظّها في النصوص المسرحية, فلا معنى للنّص في غياب العناصر الجمالية, فهذه المكوّنات الفنّية تضفي جمالاً على النّص المسرحي, كما أنّها تعمل على تحفيز الأطفال وتنشيط خيالهم ومواهبهم الإبداعية, فلا يمكننا التخلّي عن أي عنصر من عناصر البناء الدرامي؛ كأن تكتب نصّاً مسرحياً دون حدث أو شخصيات أو حوار... هذا ما جعلنا نقرّ بالعلاقة التكاملية بين حضور القيم التربوية والجمالية في النصوص المسرحية الموجّهة للأطفال. Abstract: Children's theater is considered one of the most prominent arts that have a close relationship with the child's world, due to its ability to access the mental and emotional system for them smoothly and intelligently because of the fun, surprise, and imagination in the theater. Accordingly, playwriting for children differs from other age groups, as it is a sensitive category that has its world, which makes writing for it requires a special strategy in form and content. Therefore, the playwright must have a degree of awareness, experience, and skill so that he can access the child's world and benefit him. After the critical and analytical study of theatrical texts addressed to children, it becomes clear to us that they are texts with an educational and aesthetic template, with consideration of some plays that are concerned with the educational character in the first place, at the expense of the aesthetic aspect. These children’s theatrical texts are also characterized by their close connection to the religious, national, social, educational, and humorous dimensions, which made them burdened with educational values and lofty goals that benefit the child, to be constructive texts that contribute to the process of guidance and education and building the younger generations. This does not detract from aesthetic values. It also has its share in theatrical texts. The text has no meaning in the absence of aesthetic elements. These artistic components add beauty to the theatrical text, and they work to motivate children and activate their imagination and creative talents, so we cannot abandon any of the dramatic building elements; Such as writing a theatrical text without an event, characters, or dialogue... This is what made us acknowledge the complementary relationship between the presence of educational and aesthetic values in theatrical texts addressed to children.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »