02.الملتقى الدولي حول الإعلام المحلي في الجزائر التحديات المعاصرة ورهانات المستقبل 16 أكتوبر 2019
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4406
Browse
Browsing 02.الملتقى الدولي حول الإعلام المحلي في الجزائر التحديات المعاصرة ورهانات المستقبل 16 أكتوبر 2019 by Title
Now showing 1 - 20 of 48
- Results Per Page
- Sort Options
Item اثر و مخاطر الإعلام الجديد على الشباب في المجتمع الجزائري – دراسة ميدانية على عينة من الشباب بمدينة الوادي“،(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن فرج الله, بختة; لشهب, عائشةلقد أحدث التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصال تغيرات جذرية سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي و نظرا لان الإعلام الجديد يحاول جذب الجمهور منه باختلاف المستويات والفئات العمرية خاصة فئة الشباب التي تعتبر من أهم الفئات المكونة لأي مجتمع كان، حيث أصبحت هذه الفئة سواء في المجتمعات الغربية أو العربية بما فيها المجتمع الجزائري تتداول بكثرة على هذا الإعلام الجديد باختلاف وسائله، في هذا الإطار جاءت هذه الدراسة تحاول المساهمة في معرفة تأثير هذا الإعلام على الشباب الجزائري و هذا من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من الشباب بمدينة الوادي. abstract: The great development in information and communication technology has radically changed both economically, politically, socially and culturally. In this context, this study attempts to contribute to knowing the impact of this media on the Algerian youth, through a field study on a sample Young people of ElouedItem أخلاقيات الإعلام الالكتروني في الجزائر بين واقع الممارسة والضوابط القانونية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سناء مجالدي; الوليد رفاسيعتبر الإعلام الالكتروني من بين نتائج التطورات الحاصلة في تكنولوجيا الإعلام والاتصال وظهور الشبكة العنكبوتية العالمية، والتي بقدر ما أحدثت العديد من الممارسات الإيجابية مغيرة نمط حياة المجتمعات وساهمت في التطور والرقي، بقدر ما كانت لها الآثار السلبية على أفراد المجتمع ومصالح الدول بأسرها، لاسيما وأن الإعلام الالكتروني متاح لجميع المواطنين دون استثناء وغير خاضع للرقابة في الجزائر. إن ظهور الإعلام الالكتروني في العقد الأخير أتاح الفرصة للكثيرين (الصحفيون المواطنون) ممن يمارسون مهام مهنة الصحافة، في التحرير ونشر المواضيع والتعليق على الحوادث والوقائع، وكذا إبداء الرأي اتجاه القضايا التي تصنع الحدث، وهذا تحت أسماء مستعارة وفي الكثير من الأحيان لأغراض سلبية على غرار نهش سمعة وصورة الآخرين سواء أفرادا أو جماعات أو مؤسسات، من دون دليل أو بيانات أو وثائق، وذلك تحت حجة حرية التعبير، وهذا أمام غياب قوانين ونصوص تنظيمية صارمة تعاقب المتسبب لأضرار مادية أم معنية للغير. ومن خلال ما سبق، تعالت العديد من الأصوات من أجل إيجاد ميكانيزمات قانونية وأخلاقية واجتماعية للحد من التصرفات اللامسؤولة والممارسات غير الأخلاقية التي كان من وراءها الفاقدون للضمير المهني وهم الفاعلون في ميدان الإعلام الالكتروني. وعليه، سنحاول من خلال هاته الورقة البحثية التعرف على واقع أخلاقيات الإعلام الالكتروني في الجزائر بين واقع الممارسة والضوابط القانونية. Summary Electronic media is one of the results of the development of information and communication technology and the emergence of the World Wide Web (WWW), which, in so far as it brought about many positive practices, changed the lifestyle of societies and contributed to the development and advancement, as it had negative effects on members of society and the interests of the whole country, Especially since electronic media is available to all citizens without exception and is not subject to censorship in Algeria. The emergence of electronic media in the last decade has provided an opportunity for many (citizen journalists) practicing the tasks of the press profession, in editing and publishing topics and comment on incidents and incidents, as well as expressing an opinion on the issues that make the event, and this under the pseudonyms and often for negative purposes Similar to undermining the reputation and image of others, whether individuals, groups or institutions, without evidence, data or documents, under the pretext of freedom of expression, and this in the absence of strict laws and regulatory texts to punish the person causing material or other damages. In the foregoing, many voices have sought to find legal, ethical and social mechanisms to curb irresponsible behavior and unethical practices that have led to the loss of professional conscience and the actors in the field of electronic media. Therefore, we will try through this paper to identify the reality of the ethics of electronic media in Algeria between the reality of practice and legal controls.Item أخلاقيات الإعلام في الجزائر بين الطرح التشريعي والواقع المهني(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) ثابت, مصطفى; جربوعة, عادلItem أخلاقيات المهنة الإعلامية " رؤية نظرية حول أخلاقيات المهنة لدى الصحفيين(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بلعربــــــــــي, غنيـــــــة; بن خالد, جمــــالتعتبر أخلاقيات المهنة الإعلامية مسألة هامة جدا ومسؤولية مجتمعية شاملة ،بحيث أنه ازداد الاهتمام بها في السنوات الأخيرة وأصبحت محل نقاش أكاديمي وعلمي حول حدود الأخلاقيات الإعلامية وضوابطها . ولأن الإعلام يعد من الأدوار الرئيسية والأساسية في بناء المجتمعات وتنميتها وتعزيز القيم الموجودة فيه ، فقد بات عليه ضمان حقوق الجمهور والمجتمعات في الانفتاح على العالم وعلى إعلام حر ، نزيه ، موضوعي وصادق يعبر بصدق وواقعية ودقه عن واقع وآمال وطموحات المجتمع . ونظرا لتعدد المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي وفي الجزائر على وجه التحديد ، فقد كان من الضروري إعطاء الاهتمام الكبير للمهنية ، واحترام مدونات أخلاقيات المهنة الإعلامية على أساس أن لكل مهنة أخلاقياتها ، وتأتي في مقدمة هذه المهن مهنة الصحافة التي تعد واحدة من أهم وسائل التعبير عن الرأي في المجتمع المعاصر لما تملكه من أهمية ، ودرجة الحرية في نقد الأخطاء والتعبير عن مشاكل المجتمع وذلك من خلال التقيد بمواثيق أخلاقيات المهنة والقانون الداخلي للمؤسسة الإعلامية ، ومنه يضمن للفرد عدم استهلاك مادة إعلامية مجهولة المصدر ويكفل له إعلام موضوعي والمحافظة على نزاهة المهنة الإعلامية خاصة مع ظهور الوسائل الإعلامية الإلكترونية التي طرحت من جديد حتمية الضبط الأخلاقي وهذا بوضع مواثيق لأخلاقيات المهنة الصحفية . وعلى هذا الأساس اتجهت آراء واهتمامات الباحثين في مجال الإعلام والاتصال من جهة ، ومن قبل مزاولو المهنة الإعلامية من جهة أخرى حيث دعا كل منهما إلى ضرورة تأطير المهنة الصحفية بأطر أخلاقية تضمن حقوق الصحفيين العاملين في القطاع ، وأيضا حق المواطن في معلومة صحيحة ذات مصداقية وتقف على الواجبات التي لابد على مزاول المهنة احترامها في أدائه لمهنته ، من هذا المنطلق نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى الإجابة عن الأسئلة التالية : - ماهي مصادر الأخلاق التي يرتكز عليها الرجل الإعلامي ؟ و ما هو دوره الرئيسي بالاعتماد على ميثاق أخلاقيات وآداب المهنة الإعلامية ؟. - ما موقع أخلاقيات المهنة الإعلامية في ظل قوانين الإعلام الجزائري ؟. - ما مدى دراية الصحفيين بمبادئ وأسس أخلاقيات المهنة الإعلامية وما مدى التزامهم بها وفق تصور سوسيولوجي ؟. - و ماهي الآليات العملية الكفيلة بترسيخ أخلاقيات المهنة من منظور اجتماعي ؟. Abstract : The ethics of the media profession is a very important issue and a comprehensive social responsibility. It has increased its interest in recent years and has become the subject of academic and scientific debate about the limits and controls of media ethics. Because the media is one of the main and essential roles in building and developing societies and promoting the values that exist in it, it has to ensure the rights of the public and societies to open up to the world and to a free, fair, objective and honest media that expresses truthfully, pragmatically and accurately about the reality, hopes and aspirations of society. Given the multiplicity of media institutions in the Arab world and in Algeria in particular, it was necessary to pay great attention to the professionalism, and respect codes of ethics of the media profession on the basis that each profession ethics, and comes at the forefront of these professions, the profession of journalism, which is one of the most important means of expression of opinion In contemporary society because of its importance, and the degree of freedom in criticizing errors and expressing the problems of society, through adherence to the codes of ethics of the profession and the internal law of the media institution, which ensures the individual not to consume anonymous media material and ensures him objective information and museums On the integrity of the media profession, especially with the emergence of electronic media, which again posed the imperative of ethical discipline, and this is the development of codes of ethics for the journalistic profession. On this basis, the opinions and concerns of researchers in the field of media and communication on the one hand, and by practitioners of the media profession on the other hand, called for the need to frame the journalistic profession with ethical frameworks guaranteeing the rights of journalists working in the sector, as well as the right of citizens to the right information credible and stands for Duties that the practitioner must respect in the performance of his profession, from this perspective we seek through this paper to answer the following questions: - What are the sources of ethics that underpin the media man? What is his main role in relying on the code of ethics and ethics of the media profession ? - What is the position of the ethics of the media profession under the laws of the Algerian media ? - To what extent are journalists aware of the principles and foundations of the ethics of the media profession and their commitment to them according to a sociological concept? - What are the practical mechanisms to establish the ethics of the profession from a social perspective ?.Item استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير أداء المؤسسات الّإعلامية الجزائرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سعدي, وحيدة; خضر, رضاإن لتكنولوجيا الاتصال الحديثة دورا هاما في خلق وظائف جديدة داخل المؤسسات الإعلامية الجزائرية تتسم بالسرعة والآنية، وجعلت من تلك الوظائف التقليدية المحيطة بالنشر والتوزيع والبث واستقصاء المعلومات تندرج نحو الزوال، فبفضل تكنولوجيا الاتصال الحديثة ظهرت تقنيات التصميم والتصوير الرقمي والمعالجة الآنية والآلية للنصوص وتحويل الصحف من شكلها الورقي إلى الصحف الإلكترونية، كما أنها تجمع بين الصوت والصورة والنص المكتوب، وهو ما يعني القضاء على الفجوة بين تقنيات الإعلام المكتوب والتقنيات السمعية والسمعية البصرية، وتضطلع المؤسسات الإعلامية في الجزائر إلى مواكبة كل التطورات التي أحدثتها تكنولوجيا الاتصال الحديثة سواء على مستوى الممارسة المهنية أو على مستوى الممارسة الاتصالية. ومن هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية من أجل إبراز مدى استخدام الإعلام الجزائري لتكنولوجيات الاتصال الحديثة في تطوير أداء المؤسسات الّإعلامية الجزائرية. Les nouvelles technologies de la communication moderne jouent un rôle importan dans la création de nouveaux emplois au sein des sociétés médiatiques algériennes d’une façon rapides et instantanés. Ces derniers ont mis en échec les fonctions traditionnelles entourées par l'édition, la distribution, la diffusion et des technologies de l'information. Grâce aux Les nouvelles technologies de la communication moderne, ils apparaissent la conception numérique, l'imagerie numérique, le traitement de texte automatique et en temps réel, ainsi que la conversion du journal en papier vers le journal Numérique. De plus, Il combine également le son, l'image et le texte écrit, cela a permet d’éliminer le l’écart entre les technologies des médias écrits et les techniques audio et audiovisuelles. Les sociétés algériennes des médias se tiennent au courant de tous les progrès réalisés par les technologies de communication modernes, tant en termes de pratique professionnelle que de pratique de la communication.Item الإعلام الإذاعي المحلي في الجزائر بين ثنائيتي (التنمية المستدامة والتغير الاجتماعي) (مقاربة نقدية)(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) اسعداني, سلامي; فقيري, ليلىفي ظل التطور الشامل لعالم الاتصالات الحديثة وتعاظم دور الإذاعة الذي ملأ الدنيا وشغل الناس فإن الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدني الذي يميز العديد من المناطق الشاسعة في العالم مازال يجعل الإذاعة تحتفظ بمكانها ودورها كوسيلة إعلام وتواصل أساسية في الأوساط الاجتماعية وحتى في الدول المتقدمة. لقد بدأ المهتمون بشؤون الإذاعة يتحدثون حول ضرورة تطور البث الإذاعي لمنافسة الوسائل الأخرى من حيث البرمجة والتنويع وجمالية الصوت وغيرها. حيث صمدت الإذاعة –المحلية- أمام البث الفضائي التلفزيوني صمودا لم يتوقعه الكثيرون وظلت العلاقة بين المستمع ومذياعه حميمة في الأوساط الريفية والحضرية على حد سواء وإن كانت بنسب متفاوتة. إن تطور ظاهرة الإذاعات المحلية إلى جانب الوطنية والإقليمية، قد جعل منها أداة ناجعة في تنشيط الحوار الثقافي، ومكن من التعريف بالطاقات الإبداعية التي تختزنها الأقاليم والمناطق النائية في كل دولة حسب ظروفها، كمل مكن من إثراء الحوار الاجتماعي (حوار المجتمع). والأمثلة كثيرة عن الاستخدامات الحالية للإذاعة في مجالات التنمية المستدمة والتغير الإجتماعي وكذا التعليم، ومكافحة الأمية والإرشاد الزراعي والصحي والصناعي وحتى في نقل الأحداث الهامة. ونحن ندخل بوابة الألفية الثالثة، مازالت الإذاعة تحتل دورها في سرعة نقل الأحداث بسهولة تامة نتيجة لبساطة صناعة برامجها بالمقارنة مع التلفزيون. لذا سنحاول التعرض في مداخلتنا إلى العناصر التالية: 1- الإذاعة المحلية....الماهية ودواعي إنشائها 2- الإذاعات المحلية: في الجزائر، الوطن العربي والدول الغربية 3- الإذاعات المحلية والتنمية المستديمة 4- الإذاعات المحلية والتغير الإجتماعي Abstract: In light of the comprehensive development of the modern telecommunications world and the increasing role of broadcasting that has filled the world and the occupation of people, the low economic and social situation that characterizes many of the vast regions of the world still makes the radio retain its place and its role as a means of communication in the social circles and even in developed countries. Broadcasters are beginning to talk about the need for radio broadcasts to evolve to compete with other means in terms of programming, diversification, sound aesthetics and others. Local radio has withstood the resilience of television broadcasters, and the relationship between the listener and his radio has remained intimate in both rural and urban circles, althought in varying proportions. The development of the phenomenon of local radio stations, as well as national and regional, has made it a useful tool in the activation of cultural dialogue, and enabled to identify the creative energies stored in remote regions and regions in each country according to their circumstances, in order to enrich the social dialogue (community dialogue). Examples are many of the current uses of broadcasting in the areas of sustainable development and social change as well as education, combating illiteracy, agricultural, health and industrial extension and even in the transmission of important events. As we enter the third millennium portal, radio continues to occupy its role in the speed of transmission of events quite easily due to the simplicity of its programming compared to television. So we will try to address the following elements in our intervention: 1- Local radio .... What is it and the reasons for its establishment 2- Local radio stations in Algeria, the Arab world and Western countries 3- Local radio and sustainable development 4- Local radio and social changeItem الإعلام الإلكتروني المحلي في الجزائر..البديل الهش في ظل تفاقم أزمة انزياح القيم المهنية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) حجام, الجمعي; شواف, صفاءترصد هذه المداخلة وعبر مقاربة نقدية لراهن الإعلام الالكتروني المحلي في الجزائر ، بعرض عينة لهذا الإعلام البديل الذي ولد هشاومتأزما بسبب الولادة القسرية وغير القانونية في بيئة إعلامية باثولوجية تعاني من أزمات بنيوية وهيكلية ووظيفية ، وذلك بمحاولة تشخيص مجموع الخروقات المهنية والتقنية والقيمية والأخلاقية وبحث مخاطرها على البيئة السوسيوثقافية وعلى النسيج الاجتماعي عامة وتداعياتها على القيم المهنية الصحفية أساسا . مع التفكير في بلورة مجموعة من المقترحات للاستثمار الأمثل في هذا الإعلام الالكتروني المحلي ليصبح البديل القوي ذا القيمة ، الذي يمكن المراهنة عليه لبعث التنمية الشاملة ومراكمة القيم الايجابية لتعزيز سلطة الإعلام بدل المضي في الاجهاز على ما تبقى من قيم مهنية. خاصة في ظلبيئة عالمية مفتوحة على التنافسية العالية ، الوجود فيها مضمون لمن يتصل أكثر وبجدية أكبر باعتبار أن منطق الوجود انتقل من أنا أفكر إذن أنا موجود إلى أنا أتصل إذن أنا موجودItem الإعلام الإلكتروني وتأثيراته على مضامين الإعلام الجواري في الجزائر : بين الأهمية والحتمية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) كانون, جمال; فريجات, نسيبةItem الإعلام التقليدي والجديد في ظل سيطرة الاعلام الاجتماعي وشبكاته(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سعيدون, ليليا; نصري, منالتسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الجدل القائم في مختلف الحقول الاكاديمية والاعلامية حول تداخل العلاقة بين ظاهرتي الإعلام التقليدي والإعلام الجديد خاصة مع شيوع الإعلام الإجتماعي وشبكاته. وباتت جدلية العلاقة بين الاعلام التقليدي والجديد الذي يعتبر اندماجا بين التقنية وحاجات الاستخدام البشري المعاصر في مجال الاتصال، واضحة في مختلف الحقول البحثية.واتجهت الابحاث الى ظاهرة الاعلام الجديد بتطور تقنياته ومميزاته المقدمة، والاعلام التقليدي الذي يمكن تجسيده في ظاهرة الصحافة. وبالنظر الى التراكم الوظيفي للإعلام الإجتماعيوشبكاته المختلفةبات من الضروري البحث عن حدود استفحال هذه الظاهرة التي وإن حررتها التقنية تبقى عبارة عن حصيلة لجهد جماعي وليس مغامرة فردية.ومع ارتدادات الغزو الرقمي للإعلام التقليدي التي كانت بشكل موازي سببا في انتاج شبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة وجب علينا الوقوف امام عديد الاشكاليات التي تجعلنا نتساءل عن الفوارق الموجودة بين الاعلام والاتصال فيما ان اصبحت ضئيلة خاصة واننا نقف امام اعلام اجتماعي يحتوي في طياته على تواصل اجتماعي. وفي ذات الوقت نحن امام اتصال إجتماعي في مضمونه إعلام إجتماعي. وستتناول هذه المداخلة مايلي: 1- اهم الفروقات بين الإعلام التقليدي والاعلام الجديد والاعلام الإجتماعي. 2- ثورة الاعلام الجديد والاعلام الاجتماعي. 3- الاعلام التقليدي والجديد من المنظورالاجتماعي. 4- الاعلام التقليدي والجديد وعلاقتهما بشبكات التواصل الاجتماعي. والهدفمن اثارة النقاط السابقة هو التعرف على مدى حاجات وإستخدامات الافراد للإعلام التقليدي ومدى تعرضهم للإعلام الجديد في سياق تغلغل ثقافة التعرض للإعلام الاجتماعي وشبكاته بتأثيراتها التي باتت مثيرة للجدل. Résumé: Cet article discute la controverse entre les phénomènes des médias traditionnels et nouveaux, en particulier avec la prédominance des médias sociaux et de leurs réseaux. La controverse entre les médias traditionnels et nouveaux, est évidente dans divers domaines de recherche. Les recherches ont porté sur le phénomène des nouveaux médias avec tout son développement de techniques et de fonctionnalités introduites, ainsi que sur les médias traditionnels, qui peuvent se refléter dans le phénomène du journalisme. Compte tenu de l'accumulation de médias sociaux fonctionnels et de ses différents réseaux, il est nécessaire de rechercher les limites de ce phénomène, qui, bien que sa liberté technique reste le résultat d'un effort collectif et non d'une aventure individuelle. Face aux répercussions de l’invasion numérique des médias traditionnels, qui a parallèlement été à l’origine de la production de divers réseaux sociaux, nous devons faire face à de nombreux problèmes qui nous amènent à nous interroger sur les différences entre l’information et la communication, en particulier lorsque nous sommes face à un média social qui comprend un réseau social. En même temps, nous sommes confrontés à la communication sociale dans le contenu des médias sociaux. Ce travail portera sur: 1- Les différences entre les médias traditionnels et les nouveaux médias. 2 - La révolution des nouveaux médias et des médias sociaux. 3 - Médias traditionnels et nouveaux du point de vue social. 4 - Les médias traditionnels et nouveaux et leursrapports avec les réseaux sociaux. Notre objectif est d'identifier les besoins et les utilisations des individus des médias traditionnels et leur exposition aux nouveaux médias et à ses réseaux sociaux.Item الاعلام التلفزيوني المحلي في الجزائر وعراقيل الإنتاج والأداء " دراسة استكشافية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) يسعد, زهيةItem الإعلام الجديد وتنمية القيم البيئية لدى الشباب الجزائري: - دراسة ميدانية لعينة من مستخدمي الفايسبوك(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) طبيب, شريفة; مراد, ميلودتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الإعلام الجديد في تنمية القيم البيئية لدى الشباب من خلال دراسة عينة من مستخدمي الفايسبوك، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي الذي حاولنا من خلاله الإجابة عن أسئلة الدراسة والاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وذلك في محاولة منا لدراسة الأثر الذي يحدثه الإعلام الجديد في مجال تنمية القيم البيئية لدى الشباب. Cette étude à pour objectif d’analyser le rôle du nouveau media notamment facebook et son implication dans le processus de développer la culture environnementale, et pour trouver des repenses a notre questions on a utilisé la méthode descriptif et on s’est basé sur le questionnaire comme un outil de recherche, et qui nous aurons permis à faire ce connaitre: l’impact de facebook à la conscience sociale et surtout à la culture et les comportements environnementalesItem الاعلام الجديد ودوره في تطوير التسويق في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن خليفة, نوفل; بكار, أمينةيشهد العالم حاليا ظهور تحولات اقتصادية عميقة تقودها تكنولوجيا المعلومات في سياق ثورة المعلومات والاتصالات، الأمر الذي يساهم في بناء مجتمع المعلومات وتشييد بنى الاقتصاد الجديد وهو اقتصاد المعرفة أو الاقتصاد الإلكتروني الذي يسمى الاقتصاد الرقملقد أصبح مفهوم المجتمع الرقمي والاقتصاد الإلكتروني محور الجدل في مراكز الأبحاث في مختلف دول العالم، ولم يتوقف الأمر على الجانب النظري بل تعدى ذلك ليكون الركن الأساسي في برنامج الحكومات السياسية وحملاتهم الانتخابية.لقد أصبح هذا الطرح في واجهة الأحداث، وانتقل من مجرد الطرح البارد إلى المعترفالسياسي الساخن، ليكون محور اهتمام الدول الثمانية (g8) في قمة أوكيناوا المجتمعة في اليابان "جويلية عام 2000 لقد اعتبرت الإنترنت بداية العصر الجديد في الآونة الأخيرة، وأصبحت كلمة الإنترنت تعني العالم غير المحدود من المعرفة والاتصالات، هذه الكلمة كسرت كل الحواجز لينتقل الإنسان عبرها من غرفته الضيقة إلى آفاق العالم الواسع، خصوصا وأنها فتحت الطريق إلى عهد اقتصاد مزدهر بفضل اقتصاد الشبكة (الإنترنت).لقد كان لهذا التطور الهائل أثر في دخول شبكة الإنترنت في جميع المجالات من بينها التسويق. إن هذا المفهوم ساهم في انطلاق التسويق الإلكتروني في العالم بسرعة مذهلة خاصة في انخفاض تكلفته وازدياد قدرته على توسيع السوق، حيث تم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني، وأصبح هناك الملايين من الرسائل الإلكترونية التي تتجول يوميا في الشبكة تتضمن تحفيزات ونصائح لزبائن محتملين، ان التسويق لم يعد يقتصر على المزيج التسويقي القديم فأصبح أساسه مواقع التواصل الاجتماعي والاعتماد على المدونين الالكترونيين أهم ما يميزه. وعلى هذا الأساس فقد جذب انتباهنا مؤخرا محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وحديث الشعب الجزائري على كل ما يخص التسويق عبر الانترنت، وهو ما دفعنا الى تناول هكذا مواضيع تزامنا وموضوع الملتقى، اذ أن دراستنا تهدف الى الكشف على مختلف التحولات الحاصلة على مستوى التسويق في الجزائر، واكتشاف خصوصية التسويق الالكتروني في بلد يفتقر للعديد من مبادئ الأرضية المناسبة للتسويق الالكتروني. وعليه فاننا نطرح التساؤل التالي: كيف ساهم الاعلام الجديد في تطوير التسويق بالجزائر؟Item الاعــــــلام السياحــي المحـــلي و عـــــلاقتـــــه بالتنميـــة السياحية المستدامــة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) غربي, العيد; تريكي, العربييعتبر القطاع السياحي من اهم القطاعات الاقتصادية التيلها دور كبير في تطوير اقتصاديات العديد من الدول و ذلك لما له من اثر في جلب العملة الصعبة و توفير مناصب عمل ناهيك عن دوره الاهم في تطوير القطاعات الاقتصادية الاخرى ، و عليه فإن عديد دول العالم اولت له اهمية بالغة وقد وضعت هذه الدول خطط استرتيجية لتطوير القطاع السياحي و العمل على زيادة التدفقات السياحية مرتكزين في ذلك على السلطة الرابعة و هو الاعلام السياحي المحلي الذي يعتبر من العناصر الاساسية في الترويج للمنتج السياحي المحلي و لذ من اجل تحقيق التنمية المستدامة في المناطق الداخلية التي تعاني التهميش . و سنحاول في هذه المداخلة دراسة دور الاعلام السياحي المحلي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة من خلال دراسة واقع الاعلام السياحي المحلي و دوره في تحقيق التنمية المستدامة في المناطق المعزولة The tourism sector is considered one of the most important economic sectors that have a big role in the development of the economies of many countries, because of its impact in bringing hard currency and the provision of jobs not to mention its most important role in the development of other economic sectors, and therefore many countries of the world attached importance Extreme . These countries have developed strategic plans to develop the tourism sector and work to increase tourism flows based on the fourth authority, which is the local tourism media, which is a key element in the promotion of the local tourism product, in order to achieve sustainable development in the regions that suffer from marginalization. In this intervention we will try to study the role of local tourism media in achieving sustainable development by studying the reality of local tourism media and its role in achieving sustainable development in isolated areas.Item الإعلام السياحي لوكالات السياحة والأسفار في ظل التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال - دراسة ميدانية لعينة من وكالات السياحة بمدينة أم البواقي –(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بوعزيز, زهيريشهد عصرنا الحالي ثورة كبيرة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال فأضحت هذه الأخيرة مركز اهتمام الأفراد والمؤسسات على حد سواء لما لها من تأثير بالغ الأهمية على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية بفضل الكم الهائل من المعلومات المتداولة من خلالها، وأصبحت نتيجة لذلك نقطة القوة والتميز في عصر تميزه تكنولوجيا المعلومات. وعلى اعتبار أن القطاع السياحي اليوم أصبح يمثل رافدا مهما للعملة الصعبة لكثير من دول العالم، الأمر الذي أفرز منافسة شرسة على جلب اهتمام السياح ومحاولة إقناعهم عن طريق التواصل الفعال والتفاعلي معهم، مما جعل الاعتماد على تكنولوجيات الاتصال الحديثة مخرجا مهما بل ومحتوما للناشطين في هذا الميدان. وضمن هذا السياق جاءت هذه الدراسة لتحاول أن تجيب على التساؤلات التالية: - هل تعتمد الوكالات السياحية بمدينة أم البواقي على التكنولوجيات الجديدة للاتصال في التعامل مع زبائنها؟ - ما دور التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال في ضمان إعلام سياحي فعال للوكالات السياحية بمدينة أم البواقي؟ - ماهي أهم الوسائل التكنولوجية و التطبيقات التي تستخدمها الوكالات السياحية في مختلف نشاطاتها الإعلامية؟Item الإعلام المحلي وتعزيز الهوية الوطنية الجزائرية في ظل تكنولوجيا الاتصال الحديثة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بوترعة, بلال; بن عمار, أشواقيلعب الإعلام المحلي دور كبير في عصرنا الحالي في صناعة الرأي العام في المجتمع وتوجبيه حيث شاء، بفضل التطورات التي حققتها تكنولوجيا الإعلام والاتصال التي كانت لها انعكاسات متباينة على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية، حيث يؤدي الإعلام المحلي دورا ايجابيا بشكل كبير على تثبيت المبادئ والاتجاهات المرتبطة بقيم الوحدة الوطنية، و مقومات الهوية الوطنية الجزائرية الممثلة في الدين واللغة والتاريخ، هذه المقومات التي باتت مهددة بالاندثار في ظل المتغيرات العالمية الراهنة، بحيث إن المنظومة الإعلامية هي قوة فاعلة ومؤثرة في التعبير عن الهوية وتحديد ملامحها وتفاعلاتها ومقوماتها وبالتالي فالإعلام يساهم في تشكيل الهوية الوطنية، التي هي بدورها تنعكس من خلال الصناعات الإعلامية والثقافية وتؤثر فيها وتصبغها بصبغتها Local media plays a major role in the current era in the industry of public opinion in the society and orientation, where he wishes, thanks to the advances achieved by information and communication technology, which had different implications on various aspects of social life, where local media plays a large positive role in the establishment of the principles and trends associated with the values National unity, and the elements of Algerian national identity represented in religion, language and history, these elements that are threatened with extinction in light of the current global changes, so that the media system is an effective and influential force in the expression of identity and determine its features And their interactions and its components and thus the media is contributing to the formation of a national identity, which in turn is reflected through the media and cultural industries and affect them and staining BesbgthaItem الإعلام المحلي ودوره في التوعية بأخطار الأزمات "الإذاعات المحلية أنموذجا"(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) البشاري, خليدةItem الإعلام وأبعاده التنموية في المجتمع الجزائري على ضوء تكنولوجيا الاتصال المعاصرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن خليفة, إسماعيل; باللموشي, عبد الرزاقItem الإعلام ودورة في التنمية الاقتصادية (دراسة تحليلية مع اشارة لدول العالم الثالث)(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) قابوسة, علي; بلهوشات, محمد الأمينItem التكنولوجيا الرقمية وتنامي الأبعاد الكلانية للإعلام المحلي(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) أحمان, لبنى; حنون, بديعةتناقش هذه المداخلة إشكالية امتزاج الإعلام المحلي في الأبعاد الدولية بفعل كلانية وشمولية التبادل الواسع النطاق لمختلف التبادلات الإعلامية في عالم غير محدود العوالم، والذي أصبح حتمية واقعية يتطلب التعامل معه بجدية كعنصر فاعل في صناعة الحدث ونقله، ومظهر من مظاهر التكامل والتساند الإعلامي.حيث أدى الاستخدام المكثف للتكنولوجيا الرقمية من قبل مختلف المؤسسات والهيئات والفئات العمرية إلى تماهي وتمازج البعد المحلي بالبعد الدولي ضمن أيقونة التشارك والتفاعل في العصر الراهن، وبفضل هذا الامتزاج ضمن مدينة التكنولوجيا الرقمية الفاضلة أصبح الإعلام المحلي مجرد تسميةلأنه دولي من ناحية التعرضالأمر الذي يستوجب إعادة صياغة المفهوم وفق متطلبات هذه المقاربة الشاملة. RESUME: Cette intervention aborde la question de laconvergence des médias locaux dans les dimensions internationales en raison de la minutie et de l'exhaustivité du vaste échange de divers médias dans un monde illimité, devenu une nécessité incontournable qui oblige de le prendre au sérieux en tant qu'acteur dans le secteur de l'événementiel et de la transmission, et comme manifestation de l'intégration et du soutien des médias. L'intensification des technologies numériques par diverses institutions, instances et groupes d’âge pour identifier et associer la dimension locale à la dimension internationale au sein de l’icône du partage et de l’interaction à l’ère actuelle, et grâce à cetteconvergence au sein de l’utopie pour un local, étiquetez-le simplement, car il s'agit d'une exposition internationale.Item الحرية في الخطاب الإعلامي بين الاعلام العمومي والخاص (تحليل للخطاب الإعلامي لقناة الجزائرية الثالثة"A3"وقناة الشروق نيوز)(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بوقروز, أمينة; حمصي, سعيدةان المصطلحات المستخدمة في الخطاب الإعلامي ليست كلمات عشوائية او جمل اعتباطية تقال دون تخطيط بل هي كلمات مفتاحية تحمل مضامين عميقة ومفاهيم محددة وأفكار مركزية وهي ذات أهمية كبيرة ومكانة مؤثرة في صلب الخطاب الإعلامي، حيث تعد قضية المصطلح الإعلامي من اخطر الجوانب التي يمكن من خلالها بناء المفاهيم او تغييرها وكسب المواقف او تبديلها كما انها قد تكون بابا من أبواب التضليل الإعلامي، وعليه كان هناك مؤشر للتحكم في مصطلحات الخطاب الإعلامي ليعد فارقا أساسيا بين القنوات الإعلامية، هذا المؤشر يتمثل في الحرية، اذ ان الحرية في صياغة الخطاب كلماته لهجته وحدته، وبشكليه في الاعلام العمومي والخاص خاصة في الدول العربية تتمايز درجتها نتيجة الظروف السياسية التي تحكم كل بلد وعلى اثرها يتحدد مسار الاعلام تقريبا، لكن قد يختلف الامر بين الاعلام الخاص والعمومي حول ما اذا كان يتحكم فيهما نفس القيود ومدى الخضوع لها وكيف يؤثر ذلك على الرسالة الإعلامية من نواح عديدة أهمها صداها المجتمعي ومصداقيتها وشفافيتها المنوطة بمدى الحرية في كل البحث عن المضمون وكتابته وايصاله للجمهور. ان الخطاب الإعلامي هو الموجه للراي العام وهو المؤثر الرئيسي في تبني المتابعين لقضية ما، وهو السلاح الخفي الظاهر في نفس الوقت للتحكم في ميولات افراد المجتمع وغرس مفاهيم معينة لديه، وعليه كانت دراستنا هاته لمعرفة مدى الحرية التي يتمتع بها الاعلام العمومي والخاص ومدى استخدامها في صياغة الخطاب الإعلامي، من خلال تحليل مضمون لقناتي الجزائر الثالثة والشروق tv
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »