02.الملتقى الدولي حول الإعلام المحلي في الجزائر التحديات المعاصرة ورهانات المستقبل 16 أكتوبر 2019
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4406
Browse
Browsing 02.الملتقى الدولي حول الإعلام المحلي في الجزائر التحديات المعاصرة ورهانات المستقبل 16 أكتوبر 2019 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 48
- Results Per Page
- Sort Options
Item الإعلام السياحي لوكالات السياحة والأسفار في ظل التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال - دراسة ميدانية لعينة من وكالات السياحة بمدينة أم البواقي –(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بوعزيز, زهيريشهد عصرنا الحالي ثورة كبيرة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال فأضحت هذه الأخيرة مركز اهتمام الأفراد والمؤسسات على حد سواء لما لها من تأثير بالغ الأهمية على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية بفضل الكم الهائل من المعلومات المتداولة من خلالها، وأصبحت نتيجة لذلك نقطة القوة والتميز في عصر تميزه تكنولوجيا المعلومات. وعلى اعتبار أن القطاع السياحي اليوم أصبح يمثل رافدا مهما للعملة الصعبة لكثير من دول العالم، الأمر الذي أفرز منافسة شرسة على جلب اهتمام السياح ومحاولة إقناعهم عن طريق التواصل الفعال والتفاعلي معهم، مما جعل الاعتماد على تكنولوجيات الاتصال الحديثة مخرجا مهما بل ومحتوما للناشطين في هذا الميدان. وضمن هذا السياق جاءت هذه الدراسة لتحاول أن تجيب على التساؤلات التالية: - هل تعتمد الوكالات السياحية بمدينة أم البواقي على التكنولوجيات الجديدة للاتصال في التعامل مع زبائنها؟ - ما دور التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال في ضمان إعلام سياحي فعال للوكالات السياحية بمدينة أم البواقي؟ - ماهي أهم الوسائل التكنولوجية و التطبيقات التي تستخدمها الوكالات السياحية في مختلف نشاطاتها الإعلامية؟Item تحديات الإعلام التقليدي في ظل وجود الإعلام الجديد وخدمة المجتمع(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) ضيف, الازهر; ذيب, محمديعد الإعلام الجديد من أهم مميزات الثورة التكنولوجيا الحديثة، وان هذا الإعلام جاء ليحل محل الإعلام التقليدي بغية التواصل الاجتماعي بكل سهولة وسرعة في تلقي المعلومات، ويعد الإعلام التقليدي في الجزائر هو المرآة العاكسة للواقع والمجتمع الجزائري أما في الوقت الراهن فهو في تحديات متواصلة في خضم الثورات التكنولوجية الحديثة الذي يمثله الإعلام الجديد أو البديل الذي يريد أخذ مكانة الإعلام القديم من صحافة وتلفزيون وإذاعة... ، وان رهانات هذا الإعلام التقليدي كبيرة حتى يبقى في الصدارة ويكون عاكس للأحداث أول بأول للجمهور وهذا هو التحدي أمام الإعلام الالكتروني أو الجديد وهنا تبقى إشكاليات الفرق بين الإعلام التقليدي والجديد وتحديات كل منهما في خدمة المجتمع.Item تجربة الإعلام المحلي في الجزائر : الإذاعات المحلية أنموذجاً(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) مرابط, شوقي; جلولي, مختاريعد الإعلام المحلي نوعا إعلاميا متخصصا يركز في مضمونه على المجتمعات المحلية من حيث تركيبتها ولغتها وعاداتها وتقاليدها...الخ، فهذا النوع الإعلامي يستهدف منطقة جغرافية محددة يشترك سكانها في مواصفاتهم الشخصية والاجتماعية، فرغم التطور الكبير الذي عرفته تقنيات البث وانتشار الأقمار الصناعية، وظهور الفضائيات والبث الرقمي، إلا أن الحاجة للإعلام المحلي بقيت محافظة على مكانتها لدوافع معينة ترتكز أساسا حول العامل الجغرافي، على اعتبار وجود أقليات في كل دولة ومجتمعات محلية تشترك في خصائص معينة، وكذا عامل اللغة أو اللهجة المحلية التي تميز سكان هذه المناطق، مما يحتم وجود منابر إعلامية محلية تخاطب ساكنة هذه المناطق بلغتهم ولهجتهم، بالإضافة إلى عامل أخر مرتبط بالتنمية، فالإعلام المحلي بإمكانه الوصول إلى مختلف شرائح المجتمع المحلي ومخاطبتها والأخذ بانشغالاتها وأصواتها، في وقت أصبح الإعلام الوطني لا يفي بهذه الحاجة ولا يستطيع تلبية انشغالات مختلف المناطق والمجتمعات المحلية المكونة للدولة. وقد عرفت بلادنا في السنوات الأخيرة اهتمام نوعي بالإعلام المحلي، فبعد الاستقلال عرفت إستراتيجية صانعي القرار في الجزائر تركيزا على مختلف المناطق شرقا، غربا، شمالا وجنوبا خاصة بعد تبني الجزائر النهج التنموي الاشتراكي، لكن ذلك لاقى صعوبة تمثلت أساسا في وجود إذاعة واحدة والتلفزة الوطنية فقط وبعض الصحف الكبرى المتمركزة في العاصمة، مما حتم على الدولة إنشاء بعض الصحف الأخرى خاصة بعد ظهور قانون الإعلام 82-01، وتخصيص هذه الصحف لركن محلي يهتم بانشغالات المواطنين في الولايات والمدن، لكن ذلك أيضا لم يفي بالاحتياجات الإعلامية للجمهور الجزائري، فعرفت بداية التسعينات تأسيس بعض الإذاعات المحلية وكانت الانطلاقة مع إذاعة الساورة ببشار 1990، ثم تلتها تدريجيا إذاعات أخرى إلى أن وصل عدد الإذاعات المحلية في الجزائر إلى 48 إذاعة، تجسيدا لمبدأ لكل ولاية إذاعة محلية، وهذا لتغطية الاحتياجات المحلية للسكان والوصول إليهم والاهتمام بالتنمية المحلية خاصة. لذلك جاءت هذه المداخلة للتركيز على تجربة الجزائر في مجال الإعلام المحلي بالتركيز على نموذج الإذاعات المحلية، بتسليط الضوء على الإطار القانوني المنظم لها وكذا الفراغ القانوني الذي تعاني منه، وأسباب ظهور هذه الإذاعات المحلية وأهميتها وخصائصها، مع تقييم لتجربة هذه الإذاعات في مجال التنمية المحلية ورفع انشغالات المواطنين.Item مصداقية الاعلام الالكتروني :الشروق اون لاين انموذجا,"دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاعلام جامعة حمة لخضر الوادي"(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) لزعر, سليمة; زيد, مليكةتناول هذا البحث موضوع مصداقية الإعلام الإلكتروني في الجزائر خلال موقع " الشُّروق أون لاين " كنموذج بحثي ، حيث هدفت الدراسة إلى التَّعرف على مدى اعتماد الطلبة الجامعيين على الإعلام الإلكتروني للتزوُّد بالأخبار، وكان الكشف عن مصداقية "الشروق اون لاين" وذلك اعتمادا على المنهج المسحي الوصفي ، واختيار عيِّنة قصدية قوامها 90 مفردة من مجتمع البحث المتمثَّل في طلبة الإعلام والاتِّصال بجامعة الشَّهيد حمة لخضر – بالوادي – كما توصَّلت الدراسة إلى أنَّ الموقع يحتل الصَّدارة ونسبة متابعة قويَّة لدى القرَّاء وذلك لتميُّزه بخاصِّية ...في نشر الأخبار ،إضافة إلى السرعة في نقل المعلومات وإتاحة خاصِّية التفاعلية مع الجمهور .Item الإعلام الإلكتروني وتأثيراته على مضامين الإعلام الجواري في الجزائر : بين الأهمية والحتمية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) كانون, جمال; فريجات, نسيبةItem الصحافة المحلية في الجزائر واقعها والاشكاليات المرتبطة بها(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بوطي, محمود; رحماني, فطيمةItem الإعلام التقليدي والجديد في ظل سيطرة الاعلام الاجتماعي وشبكاته(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سعيدون, ليليا; نصري, منالتسلط هذه الورقة البحثية الضوء على الجدل القائم في مختلف الحقول الاكاديمية والاعلامية حول تداخل العلاقة بين ظاهرتي الإعلام التقليدي والإعلام الجديد خاصة مع شيوع الإعلام الإجتماعي وشبكاته. وباتت جدلية العلاقة بين الاعلام التقليدي والجديد الذي يعتبر اندماجا بين التقنية وحاجات الاستخدام البشري المعاصر في مجال الاتصال، واضحة في مختلف الحقول البحثية.واتجهت الابحاث الى ظاهرة الاعلام الجديد بتطور تقنياته ومميزاته المقدمة، والاعلام التقليدي الذي يمكن تجسيده في ظاهرة الصحافة. وبالنظر الى التراكم الوظيفي للإعلام الإجتماعيوشبكاته المختلفةبات من الضروري البحث عن حدود استفحال هذه الظاهرة التي وإن حررتها التقنية تبقى عبارة عن حصيلة لجهد جماعي وليس مغامرة فردية.ومع ارتدادات الغزو الرقمي للإعلام التقليدي التي كانت بشكل موازي سببا في انتاج شبكات التواصل الاجتماعي المتنوعة وجب علينا الوقوف امام عديد الاشكاليات التي تجعلنا نتساءل عن الفوارق الموجودة بين الاعلام والاتصال فيما ان اصبحت ضئيلة خاصة واننا نقف امام اعلام اجتماعي يحتوي في طياته على تواصل اجتماعي. وفي ذات الوقت نحن امام اتصال إجتماعي في مضمونه إعلام إجتماعي. وستتناول هذه المداخلة مايلي: 1- اهم الفروقات بين الإعلام التقليدي والاعلام الجديد والاعلام الإجتماعي. 2- ثورة الاعلام الجديد والاعلام الاجتماعي. 3- الاعلام التقليدي والجديد من المنظورالاجتماعي. 4- الاعلام التقليدي والجديد وعلاقتهما بشبكات التواصل الاجتماعي. والهدفمن اثارة النقاط السابقة هو التعرف على مدى حاجات وإستخدامات الافراد للإعلام التقليدي ومدى تعرضهم للإعلام الجديد في سياق تغلغل ثقافة التعرض للإعلام الاجتماعي وشبكاته بتأثيراتها التي باتت مثيرة للجدل. Résumé: Cet article discute la controverse entre les phénomènes des médias traditionnels et nouveaux, en particulier avec la prédominance des médias sociaux et de leurs réseaux. La controverse entre les médias traditionnels et nouveaux, est évidente dans divers domaines de recherche. Les recherches ont porté sur le phénomène des nouveaux médias avec tout son développement de techniques et de fonctionnalités introduites, ainsi que sur les médias traditionnels, qui peuvent se refléter dans le phénomène du journalisme. Compte tenu de l'accumulation de médias sociaux fonctionnels et de ses différents réseaux, il est nécessaire de rechercher les limites de ce phénomène, qui, bien que sa liberté technique reste le résultat d'un effort collectif et non d'une aventure individuelle. Face aux répercussions de l’invasion numérique des médias traditionnels, qui a parallèlement été à l’origine de la production de divers réseaux sociaux, nous devons faire face à de nombreux problèmes qui nous amènent à nous interroger sur les différences entre l’information et la communication, en particulier lorsque nous sommes face à un média social qui comprend un réseau social. En même temps, nous sommes confrontés à la communication sociale dans le contenu des médias sociaux. Ce travail portera sur: 1- Les différences entre les médias traditionnels et les nouveaux médias. 2 - La révolution des nouveaux médias et des médias sociaux. 3 - Médias traditionnels et nouveaux du point de vue social. 4 - Les médias traditionnels et nouveaux et leursrapports avec les réseaux sociaux. Notre objectif est d'identifier les besoins et les utilisations des individus des médias traditionnels et leur exposition aux nouveaux médias et à ses réseaux sociaux.Item الصحافة الإلكترونية في الجزائر واقع وتحديات دراسة نظرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) حــــــــــــــــــــاسي, مليكة; سليماني, شريفةإن الصحافة الالكترونية ظاهرة إعلامية جديدةـ تمتلك العديد من المميزات و الخدمات الهامة التي تجعلها تختلف كثيرا عن وسائل الإعلام التقليدية، فبالرغم من انتشارها الكبير وسط دول العالم، و تطورها الملحوظ من مختلف الجوانب، واستخدامها كآلية لنشر المعلومات و الأخبار و الرفع من المستوى الفكري لأفراد المجتمع، لازالت الدول النامية منها الجزائر تعتبرها حتمية فقط فرضها التطور التكنولوجي، ونجد هذه الوسيلة بعيدة نوعا ما عن التطبيق الفعلي و الفعال، فواقعها في الجزائر لازال يقال حوله الكثير، لضعف تسييرها ونقص احترافيتها، من خلال هذا سنسلط الضوء في هذه الورقة البحثية على موضوع الصحافة الالكترونية في الجزائر واقعها و التحديات التي تواجهها مع إعطاء الحلول الممكنة للنهوض بهاItem حرية الاعلام على ضوء القانون العضوي 12-05 والقيود الواردة عليه(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) حافظي, سعاد; رتيمة, مسعودItem دور وسائل الإعلام في تعزيز القيم السوسيوثقافية لدى الشباب(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سالم, يعقوب; فرحات, أحمدتهدف الدراسة إلى التعرف على دور التلفزيون في تعزيز القيم السوسيوثقافية لدى الشباب، على اعتبار أن وسائل الإعلام تعد بمثابة المرآة العاكسة لصورة المجتمع، إذ تلعب دورا بارزا في التنشئة القيمية، فهي تعتبر من المصادر الأساسية التي يبنى عليها الأفراد مواقفهم، كما يعد التلفزيون من أهم الوسائل لتنمية المجتمع في مجالات الحياة وما تحمله من وسائط تربوية فاعلة في نقل الأفكار والمفاهيم والقيم وتنميتها، لهذا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضو على التأثير الذي يتركه التلفزيون خاصة على الشريحة الشبابية الأكثر انجذابا وتأثر، وقد جاءت صيغة التساؤل على النحو التالي : ما مدى مساهمة وسائل الإعلام ( التلفزيون ) في تعزيز القيم الاجتماعية والثقافية لدى الشباب ؟Item الاعلام الجديد ودوره في تطوير التسويق في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن خليفة, نوفل; بكار, أمينةيشهد العالم حاليا ظهور تحولات اقتصادية عميقة تقودها تكنولوجيا المعلومات في سياق ثورة المعلومات والاتصالات، الأمر الذي يساهم في بناء مجتمع المعلومات وتشييد بنى الاقتصاد الجديد وهو اقتصاد المعرفة أو الاقتصاد الإلكتروني الذي يسمى الاقتصاد الرقملقد أصبح مفهوم المجتمع الرقمي والاقتصاد الإلكتروني محور الجدل في مراكز الأبحاث في مختلف دول العالم، ولم يتوقف الأمر على الجانب النظري بل تعدى ذلك ليكون الركن الأساسي في برنامج الحكومات السياسية وحملاتهم الانتخابية.لقد أصبح هذا الطرح في واجهة الأحداث، وانتقل من مجرد الطرح البارد إلى المعترفالسياسي الساخن، ليكون محور اهتمام الدول الثمانية (g8) في قمة أوكيناوا المجتمعة في اليابان "جويلية عام 2000 لقد اعتبرت الإنترنت بداية العصر الجديد في الآونة الأخيرة، وأصبحت كلمة الإنترنت تعني العالم غير المحدود من المعرفة والاتصالات، هذه الكلمة كسرت كل الحواجز لينتقل الإنسان عبرها من غرفته الضيقة إلى آفاق العالم الواسع، خصوصا وأنها فتحت الطريق إلى عهد اقتصاد مزدهر بفضل اقتصاد الشبكة (الإنترنت).لقد كان لهذا التطور الهائل أثر في دخول شبكة الإنترنت في جميع المجالات من بينها التسويق. إن هذا المفهوم ساهم في انطلاق التسويق الإلكتروني في العالم بسرعة مذهلة خاصة في انخفاض تكلفته وازدياد قدرته على توسيع السوق، حيث تم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني، وأصبح هناك الملايين من الرسائل الإلكترونية التي تتجول يوميا في الشبكة تتضمن تحفيزات ونصائح لزبائن محتملين، ان التسويق لم يعد يقتصر على المزيج التسويقي القديم فأصبح أساسه مواقع التواصل الاجتماعي والاعتماد على المدونين الالكترونيين أهم ما يميزه. وعلى هذا الأساس فقد جذب انتباهنا مؤخرا محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وحديث الشعب الجزائري على كل ما يخص التسويق عبر الانترنت، وهو ما دفعنا الى تناول هكذا مواضيع تزامنا وموضوع الملتقى، اذ أن دراستنا تهدف الى الكشف على مختلف التحولات الحاصلة على مستوى التسويق في الجزائر، واكتشاف خصوصية التسويق الالكتروني في بلد يفتقر للعديد من مبادئ الأرضية المناسبة للتسويق الالكتروني. وعليه فاننا نطرح التساؤل التالي: كيف ساهم الاعلام الجديد في تطوير التسويق بالجزائر؟Item دور المؤسسات الأرشيفية في تنويع برامج الاعلام العمومي(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) مياطه, التجاني; حاج سعد, سليميكتسي الأرشيف أهمية بالغة لدى الشعوب ، كونه يضم تاريخها و حاضرها و يمثل أساس مستقبلها ، فالمعلومات التي يحتويها تمثل ذاكرة هذه الأمم حول مختلف الأحداث التي مرت بها عبر الأزمنة ، كونه يضمن للشعوب الحق في التعرف على تاريخها ، كما يضمن كذلك حقوق الأشخاص و الدول حيث لجأت بعض دول العالم إلى فرض قوانين بموجبها تنشأ مؤسسات أرشيفية للحفاظ على تاريخها حيث قسموا هاته المؤسسات حسب عمر الأرشيف إضافة إلى إنشاء مباني تكون حسب المعايير المطلوبة للحفظ وتجهيزها بأحدث الوسائل لضمان حسن الحفظ الجيد. Summary: The archive is of great importance to peoples, since it includes its history and present and represents the basis of its future, the information it contains represents the memory of these nations about the various events that have passed through the times, as it guarantees peoples the right to know its history, as well as the rights of people and countries where Some countries of the world resorted to the imposition of laws according to which establish archival institutions to preserve its history, where they divided these institutions according to the age of the archive in addition to the establishment of buildings to be according to the standards required for conservation and equipped with the latest means to ensure good preservation.Item أخلاقيات الإعلام في الجزائر بين الطرح التشريعي والواقع المهني(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) ثابت, مصطفى; جربوعة, عادلItem تجربــــــة الإذاعــــــات المحليـــــة في التوعيـــــة والتحسيس البيئـــــي ـــ إذاعة عنابة الجهوية نموذجا ــــ(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) لولو, عبد الغانيأنشئ الإعلام المحلي أساسا للتعبير عن حاجات واهتمامات متعددة تخصّ الجماهير المحلية ، حيث شكل ذلك مطلبا اجتماعيا وتنمويا ملحا ، أين يؤدي هذا النوع من الإعلام دورا محوريا في توصيل ومتابعة دمج الأهداف وتقاسم مسؤوليات تنفيذها ، بينما يساعد بشكل أكيد على خلق تناغم بين وظائف كل المؤسسات الرسمية والمدنية والاجتماعية تخطيطا وتنفيذا . وعليه، فقد بادرت الجزائر إلى إنشاء شبكة من الإذاعات الجهوية خدمة لاحتياجات جماهيرية وتنموية مرتبطة بالخصوصيات الثقافية والقيمية والاجتماعية والاقتصادية لكل منطقة . هذا، وقد شكلت قضية حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة رهانا هاما ضمن أداء تلك الإذاعات، هذه الأخيرة باتت تشكل الصوت الأقوى لإيصال الفكر البيئي للجمهور المحلي من خلال قدرتها التأثيرية وإمكانيات الترويج وتنوع برامجها ، كما بات يعول عليها في لعب دور محوري لبناء الخلفية المعرفية والثقافية للجمهور بيئيا، كما تسجل حضورها القوي في تكوين الرأي العام البيئي المحلي المستنير الذي يستطيع أن يصل إلى مستوى التصرّف بسلامة وعقلانية مع محيطه وبيئته، غير أن ذلك لن يتأتى إلا من خلال توافر المعلومات الكافية حول أي قضية بيئية وهو ما يضمنه الإعلام المحلي. وعليه، نستعرض في هذه المداخلة تجربة إحدى الإذاعات الجهوية في الجزائر ـ إذاعة عنابة ـ في مجال التوعية والتحسيس البيئي، وكذا الدور الذي تؤديه كفاعل أساسي ضمن فاعلين آخرين في مجال الإعلام البيئي ،كما نقف ميدانيا على آليات العمل الإذاعي في المجال البيئي، باعتبارها تمتلك خبرة تفوق العقدين من الزمن، حيث تعتبر ضمن أولى الإذاعات المحلية التي تم إنشاؤها تحقيقا لأغراض محلية . استنادا لما سبق، نجيب في هذه الورقة عن التساؤل الآتي : ما هو واقع وآليات العمل التحسيسي والتوعوي في المجال البيئي بإذاعة عنابة الجهوية؟ Summary : In this intervention, we address the location of environmental communication within the national strategy for environmental protection in the framework of sustainable development, where we review the various efforts exerted in this framework in various environmental areas, and awareness-raising, educational and awareness activities, and the national orientation to rely on the communication act in the field of environmental protection, especially that the country today In the face of heavy environmental legacy, whether it is the size of the growing environmental problems through increasing the volume of waste and the deterioration of the living framework of the citizen as well as the fragility of ecosystems, or the lack and lack of awareness necessary to face it socially or institutionally despite the arsenal The multiplicity of approaches to environmental communication and its different stakes, where all its manifestations have become an imperative necessity, and the desired results of the practice of communication, awareness and awareness as well as environmental education will certainly bear fruit long-term. In addition, the role played by environmental communication in activating the practical efforts of all actors in accordance with the principle of all relates, through the conviction that the protection of the environment in Algeria is a matter of communication and sensitization excellence, especially since these efforts have been conducted in a decent manner for decades. The local media was created primarily to express the needs and interests of the local public. This was an urgent social and developmental demand. This type of media plays a pivotal role in communicating and following up the integration of objectives and sharing responsibilities for their implementation, while certainly helping to harmonize the functions of all official institutions. And civil and social planning and implementation. Accordingly, Algeria has initiated the establishment of a network of regional radio stations to serve the needs of the mass and development related to the cultural, values, social and economic specificities of each region. The issue of protecting the environment in the context of sustainable development has become an important bet in the performance of these radio stations, the latter have become the strongest voice to communicate environmental thought to the local public through its influence and the possibilities of promotion and the diversity of its programs, as it plays a pivotal role in building the knowledge and cultural background It also has a strong presence in the formation of enlightened local public opinion, which can reach the level of sound and rational behavior with its surroundings and environment, but this will be achieved only through the availability of sufficient information on any environmental issue, which is guaranteed by the local media. In this intervention, we review the experience of a regional radio station in Algeria - Radio Annaba - in the field of environmental awareness and sensitization, as well as its role as a key player among other actors in the field of environmental media, as we stand on the mechanisms of radio work in the environmental field, Based on the foregoing, we answer in this paper the following question: What is the reality and mechanisms of sensitization and awareness work in the environmental field of Annaba Regional Radio?Item دور الاتصال التفاعلي في تعزيز تلقي الشباب لمضامين المواقع الإخبارية الجزائرية دراسة مسحية لعينة من الشباب الجزائري متابعي الموقع الإخباري" الشروق أونلاين"(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) داودي, الشريف; بن عمار, يسمينةالتفاعلية واحدة من السمات التي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة، وفي المجال الاتصالي، أدى ذلك إلى تطوير العلاقة بين المرسل والمتلقي ضمن العملية الإعلامية، فالمتلقي أصبح مشاركا فاعلا ضمن خارطة الاتصال الأمر الذي عزز كثيرا من عملية التفاعل الإيجابي. وإلى ذلك امتدت تكنولوجيا الاتصال التفاعلي بتطبيقاتها المختلفة إلى مجالاتعدة،من بينها المواقع الإخبارية الإلكترونية، التي هي نتاج استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة وإحدى سمات البيئة الإعلامية الجديدة في العملية الإخبارية، وقد أصبح الجمهور جزء لا يتجزأ من العملية من منطلق أن مضامين هذه المواقع موجهة بالأساس إلى شريحة واسعة من الجمهور الذي يتلقى ما تبثه وسائل الإعلام على اختلافها. وذلك طبعا من خلال تفاعلهم مع مختلف المنشورات، بتقديم مقترحات أو تعليقات بشأن المضامين الإخبارية، مما جعل الفئة المذكورة عنصرا هاما و ركيزة أساسية في تعزيز الأداء الصحفي وتطويره، وذلك ما ينعكس إيجابا ويعزز من مستويات التلقي الجماهيري. والإعلام الجزائري كغيره لم يبق بمنأى عن تأثيرات التكنولوجيا الحديثةفالقنوات الإخبارية والصحفإحتوتها التكنولوجيا الحديثة وساهمت في أن تكون تطبيقاتها ضمن بيئة العمل الإعلامي، كما أنها امتدت إلى الجماهير المختلفة لهذه القنوات، ومواكبة لهذا التطور كان من المهم الاستفادة من خدماتها ولا سيما في عملية التزود بالأخبار والمعلومات فكان امتدادها عبر هواتفهم من أجل متابعة كل جديد أو المشاركة في التعليق على الأحداث من خلال ما أصبح يسمى بصحافة المواطن. إن إدراك أهمية الاتصال التفاعلي أدى إلى ضرورة قياس دور جمهور وسائل الإعلام، والذي يتمحور جزء كبير منه حول عملية التلقي التي لم تعد بصفتها السلبية كما كان عليه الحال من قبل. ولبحث الموضوع من باب دور الاتصال التفاعلي في تعزيز التلقي، فضّلنا أن تكون ورقتنا البحثية هاته، عبارة عن دراسة وصفية حول دور الاتصال التفاعلي في تعزيز تلقي مضامين المواقع الإخبارية الجزائرية من خلال استمارة استبيان توزع على الشباب الجزائري متابعي الموقع الإخباري "الشروق أونلاين"، ولكون مجتمع الدراسة غير محدود، إخترنا عينة قصدية، تتحدد ملامحها في ضوء الهدف الأساسي من الدراسة، في محاولة للإجابة عن التساؤل الرئيس : كيف يظهر دور الاتصال التفاعلي في تعزيز عملية التلقي لمضامين الموقع الإخباري "الشروق أونلاين من قبل الشباب الجزائري؟ و للإحاطة أكثر بالموضوع يتوجب علينا بحث الإجابة عن التساؤلات الفرعية أدناه: 1. ما هي استخدامات الشباب الجزائري للمواقع الإخبارية في ظل التكنولوجيا الحديثة؟ 2. ماهي مظاهرالتفاعليةعبرالموقع الإخباري الشروق أونلاين من قبل الشبابالجزائري؟ 3. كيف يظهر تأثير التفاعلية على عملية تلقي مضامين الموقع الإخباري الشروق أونلاين؟ Résumé: Interactif L'une des caractéristiques produites par la technologie moderne et dans le domaine de la communication a permis de développer la relation entre l'expéditeur et le destinataire dans le processus multimédia. Le destinataire est devenu un participant actif dans la carte de communication. Cela a grandement amélioré le processus de réaction jusqu'à devenir un phénomène sain. En outre, la technologie de communication interactive a étendu ses applications à plusieurs domaines, notamment les sites d’information électroniques, qui résultent de l’utilisation de technologies modernes et d’une caractéristique du nouvel environnement médiatique dans le processus d’information. Le public est devenu une partie intégrante du processus, étant donné que le contenu de ces sites est principalement destiné à un large public recevant des émissions médiatiques. Et bien sûr, grâce à leurs interactions avec diverses publications. En soumettant des suggestions ou des commentaires concernant le contenu des actualités, cette catégorie est devenue un élément important et un pilier essentiel de la promotion et du développement de la performance de la presse, qui se reflète de manière positive et améliore les niveaux d’accueil du public. Les médias algériens, comme d’autres, n’ont pas été épargnés par les effets de la technologie moderne. Les informations ont été étendues via leurs téléphones afin de suivre toutes les nouveautés ou de participer au commentaire des événements à travers ce qui est devenu le journalisme citoyen et a signé une grosse erreur à propos de ce terme particulier. Reconnaître l’importance de la communication interactive a conduit à la nécessité de mesurer le rôle du public des médias, qui est en grande partie centré sur le processus de réception, qui n’est plus aussi passif qu’auparavant. Débattre du sujet du rôle de la communication interactive dans la promotion de la réception. Nous préférons que cet article soit une étude descriptive sur le rôle de la communication interactive dans la promotion de la réception du contenu des sites d'actualités algériens au moyen d'un questionnaire distribué aux jeunes adeptes algériens du quotidien Sunrise sur son site Web "Sunrise online". Comme la population à l'étude est illimitée, nous avons choisi un échantillon raisonné, dont les caractéristiques sont déterminées à la lumière de l'objectif principal de l'étude, dans le but de répondre à la question principale: Quel est le rôle de la communication interactive dans la promotion du processus de réception du contenu du site d'information "Echorouk Online" par la jeunesse algérienne? Pour plus d'informations, veuillez répondre aux sous-questions suivantes: 1. Quelles sont les utilisations des sites d’information par les jeunes Algériens dans le cadre des technologies modernes? 2. Quels sont les aspects de l'interaction à travers le site d'informations - Echorouk Online - de la jeunesse algérienne? 3. Quel est l'impact de l'interactivité sur le processus de réception du contenu du sited'informations "Echorouk Online"?Item الإعلام الإلكتروني المحلي في الجزائر..البديل الهش في ظل تفاقم أزمة انزياح القيم المهنية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) حجام, الجمعي; شواف, صفاءترصد هذه المداخلة وعبر مقاربة نقدية لراهن الإعلام الالكتروني المحلي في الجزائر ، بعرض عينة لهذا الإعلام البديل الذي ولد هشاومتأزما بسبب الولادة القسرية وغير القانونية في بيئة إعلامية باثولوجية تعاني من أزمات بنيوية وهيكلية ووظيفية ، وذلك بمحاولة تشخيص مجموع الخروقات المهنية والتقنية والقيمية والأخلاقية وبحث مخاطرها على البيئة السوسيوثقافية وعلى النسيج الاجتماعي عامة وتداعياتها على القيم المهنية الصحفية أساسا . مع التفكير في بلورة مجموعة من المقترحات للاستثمار الأمثل في هذا الإعلام الالكتروني المحلي ليصبح البديل القوي ذا القيمة ، الذي يمكن المراهنة عليه لبعث التنمية الشاملة ومراكمة القيم الايجابية لتعزيز سلطة الإعلام بدل المضي في الاجهاز على ما تبقى من قيم مهنية. خاصة في ظلبيئة عالمية مفتوحة على التنافسية العالية ، الوجود فيها مضمون لمن يتصل أكثر وبجدية أكبر باعتبار أن منطق الوجود انتقل من أنا أفكر إذن أنا موجود إلى أنا أتصل إذن أنا موجودItem مبادئ الخدمة العموميّة في التّلفزيون الجزائري في ظل المراسيم التّنفيذيّة والقوانين التّشريعيّة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) جبار, حنانItem الإعلام الإذاعي المحلي في الجزائر بين ثنائيتي (التنمية المستدامة والتغير الاجتماعي) (مقاربة نقدية)(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) اسعداني, سلامي; فقيري, ليلىفي ظل التطور الشامل لعالم الاتصالات الحديثة وتعاظم دور الإذاعة الذي ملأ الدنيا وشغل الناس فإن الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدني الذي يميز العديد من المناطق الشاسعة في العالم مازال يجعل الإذاعة تحتفظ بمكانها ودورها كوسيلة إعلام وتواصل أساسية في الأوساط الاجتماعية وحتى في الدول المتقدمة. لقد بدأ المهتمون بشؤون الإذاعة يتحدثون حول ضرورة تطور البث الإذاعي لمنافسة الوسائل الأخرى من حيث البرمجة والتنويع وجمالية الصوت وغيرها. حيث صمدت الإذاعة –المحلية- أمام البث الفضائي التلفزيوني صمودا لم يتوقعه الكثيرون وظلت العلاقة بين المستمع ومذياعه حميمة في الأوساط الريفية والحضرية على حد سواء وإن كانت بنسب متفاوتة. إن تطور ظاهرة الإذاعات المحلية إلى جانب الوطنية والإقليمية، قد جعل منها أداة ناجعة في تنشيط الحوار الثقافي، ومكن من التعريف بالطاقات الإبداعية التي تختزنها الأقاليم والمناطق النائية في كل دولة حسب ظروفها، كمل مكن من إثراء الحوار الاجتماعي (حوار المجتمع). والأمثلة كثيرة عن الاستخدامات الحالية للإذاعة في مجالات التنمية المستدمة والتغير الإجتماعي وكذا التعليم، ومكافحة الأمية والإرشاد الزراعي والصحي والصناعي وحتى في نقل الأحداث الهامة. ونحن ندخل بوابة الألفية الثالثة، مازالت الإذاعة تحتل دورها في سرعة نقل الأحداث بسهولة تامة نتيجة لبساطة صناعة برامجها بالمقارنة مع التلفزيون. لذا سنحاول التعرض في مداخلتنا إلى العناصر التالية: 1- الإذاعة المحلية....الماهية ودواعي إنشائها 2- الإذاعات المحلية: في الجزائر، الوطن العربي والدول الغربية 3- الإذاعات المحلية والتنمية المستديمة 4- الإذاعات المحلية والتغير الإجتماعي Abstract: In light of the comprehensive development of the modern telecommunications world and the increasing role of broadcasting that has filled the world and the occupation of people, the low economic and social situation that characterizes many of the vast regions of the world still makes the radio retain its place and its role as a means of communication in the social circles and even in developed countries. Broadcasters are beginning to talk about the need for radio broadcasts to evolve to compete with other means in terms of programming, diversification, sound aesthetics and others. Local radio has withstood the resilience of television broadcasters, and the relationship between the listener and his radio has remained intimate in both rural and urban circles, althought in varying proportions. The development of the phenomenon of local radio stations, as well as national and regional, has made it a useful tool in the activation of cultural dialogue, and enabled to identify the creative energies stored in remote regions and regions in each country according to their circumstances, in order to enrich the social dialogue (community dialogue). Examples are many of the current uses of broadcasting in the areas of sustainable development and social change as well as education, combating illiteracy, agricultural, health and industrial extension and even in the transmission of important events. As we enter the third millennium portal, radio continues to occupy its role in the speed of transmission of events quite easily due to the simplicity of its programming compared to television. So we will try to address the following elements in our intervention: 1- Local radio .... What is it and the reasons for its establishment 2- Local radio stations in Algeria, the Arab world and Western countries 3- Local radio and sustainable development 4- Local radio and social changeItem الحرية في الخطاب الإعلامي بين الاعلام العمومي والخاص (تحليل للخطاب الإعلامي لقناة الجزائرية الثالثة"A3"وقناة الشروق نيوز)(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بوقروز, أمينة; حمصي, سعيدةان المصطلحات المستخدمة في الخطاب الإعلامي ليست كلمات عشوائية او جمل اعتباطية تقال دون تخطيط بل هي كلمات مفتاحية تحمل مضامين عميقة ومفاهيم محددة وأفكار مركزية وهي ذات أهمية كبيرة ومكانة مؤثرة في صلب الخطاب الإعلامي، حيث تعد قضية المصطلح الإعلامي من اخطر الجوانب التي يمكن من خلالها بناء المفاهيم او تغييرها وكسب المواقف او تبديلها كما انها قد تكون بابا من أبواب التضليل الإعلامي، وعليه كان هناك مؤشر للتحكم في مصطلحات الخطاب الإعلامي ليعد فارقا أساسيا بين القنوات الإعلامية، هذا المؤشر يتمثل في الحرية، اذ ان الحرية في صياغة الخطاب كلماته لهجته وحدته، وبشكليه في الاعلام العمومي والخاص خاصة في الدول العربية تتمايز درجتها نتيجة الظروف السياسية التي تحكم كل بلد وعلى اثرها يتحدد مسار الاعلام تقريبا، لكن قد يختلف الامر بين الاعلام الخاص والعمومي حول ما اذا كان يتحكم فيهما نفس القيود ومدى الخضوع لها وكيف يؤثر ذلك على الرسالة الإعلامية من نواح عديدة أهمها صداها المجتمعي ومصداقيتها وشفافيتها المنوطة بمدى الحرية في كل البحث عن المضمون وكتابته وايصاله للجمهور. ان الخطاب الإعلامي هو الموجه للراي العام وهو المؤثر الرئيسي في تبني المتابعين لقضية ما، وهو السلاح الخفي الظاهر في نفس الوقت للتحكم في ميولات افراد المجتمع وغرس مفاهيم معينة لديه، وعليه كانت دراستنا هاته لمعرفة مدى الحرية التي يتمتع بها الاعلام العمومي والخاص ومدى استخدامها في صياغة الخطاب الإعلامي، من خلال تحليل مضمون لقناتي الجزائر الثالثة والشروق tvItem رهانات الإعلام السياسي في الجزائر في ظل الانفتاح الإعلامي(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) زياد اسماعيل; بومشعل يوسف
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »