AJ-Vol 08 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/16580
Browse
Browsing AJ-Vol 08 N 01 by Title
Now showing 1 - 20 of 43
- Results Per Page
- Sort Options
Item Assessment Of The Association Of Algerian Muslim Scholars’ Contribution In The Promotion Of Education(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) Rahmani, Mokhtariaenlightenment. This is why they promoted the proliferation of superstition. However, the efforts of the Association of Algerian Muslim scholars (AAMS), counteracted those plans and launched an educational system that strove for the education of Algerians. The intent of this paper is to explore the nature of this system and canvass the extent of its success, specifically in instituting a schooling system. A descriptive-analytical method is used to scrutinize both primary and secondary sources. The investigation tackles three elements, namely colonial education in Algeria before the advent of the AAMS, the birth of the Association, and the educational system of the AAMS. The findings invoke the AAMS’s leaning on a modern free educational system, through the medium of Arabic, that made emulation, evaluation, communication, and gender equity in educational opportunities its prime concern. كانت االمجهودات التعليمية الاستعمارية الفرنسية في الجزائر موجهة لإعاقة اللغة العربية كوسيلة لنشر الإسلام والتنوير. هذا هو السبب في أنهم روجوا لانتشار الخرافات. ومع ذلك ، فإن جهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تصدت لتلك الخطط ، وأطلقت نظامًا تعليميًا لتعليم الجزائريين. الهدف من هذا المقال هو استكشاف طبيعة هذا النظام واستطلاع مدى نجاحه ، وتحديداً في إنشاء نظام تعليمي. تم استخدام أسلوب تحليلي وصفي للتدقيق في كل من المصادر الأولية والثانوية . ويتناول التحقيق ثلاثة عناصر ، وهي التعليم الاستعماري في الجزائر قبل ظهور الجمعية ، نشأة الجمعية ، ونظامها التعليمي . أظهرت النتائج لجوء الجمعية إلى نظام تعليمي مجاني حديث ، من خلال اللغة العربية ، والذي جعل المحاكاة والتقييم والتواصل والمساواة بين الجنسين في الفرص التعليمية همها الأساسيItem Debunking The Western Myth About The Veil In Yasmina Khadra’s The Swallows Of Kabul(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) Bellour, LeilaThe novels of the Algerian writer Yasmina Khadra, who is the most famous Arab writer in the world, are concerned with universal and contemporary issues like Islamic fundamentalism and the debate between Islam and the West. This article is a critical reading of Khadra’s novel The Swallows of Kabul, which is set in Kabul under the reign of Taliban. The novel debunks the Western myth which associates Islam with terror and violence. The latter, as the novel vindicates, results from the misinterpretation of Islam by Taliban which used this religion to reinforce patriarchal ideologies and oppress women. In addition to his vehement criticism of Taliban’s Islamic fundamentalism, Khadra tries to deconstruct the Western myth which demonizes the burqua and considers it as a means of oppression, disempowerment, marginalization, and objectification. Though Taliban confirms the Western stereotype of the burqa as an instrument of patriarchal oppression, Khadra’s novel evinces the failure of Taliban to silence women and disempower them through imposing the burqa. The latter is used by Afghan women as a tool of empowerment, protest, and self-assertion.Item أثر صياغة القاعدة الفقهية على تطبيقاتها ومستثنياتها -قاعدة اليقين أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) بن عزوز, عبد القادر; بوقطيط, الأزهرإن المتتبع للقواعد الفقهية يجد اختلافاً عند الفقهاء في بعض تطبيقات ومستثنيات نفس القاعدة، وهذا له أسباب عدة؛ ولعل من أهم هذه الأسباب هو موضوع هذا البحث الموسوم بـ "أثر صياغة القاعدة الفقهية على تطبيقاتها ومستثنياتها - قاعدة اليقين أنموذجاً-" وبينت -بعون الله تعالى- الأثر البالغ لصياغة القاعدة الفقهية على تطبيقاتها ومستثنياتها، من خلال اهتمام العلماء بصياغة القاعدة؛ وهذا ما يظهر جلياً عند ترجيحهم لصياغةٍ على أخرى؛ كترجيحهم لصياغة قاعدة النية "إنما الأعمال بالنيات" بهذا اللفظ -وهو لفظ من أوتي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم- على باقي الصيغ. وكتعبير علماء المالكية على قاعدة اليقين بلفظ "الأصل طرح الشك" بدل الصيغ الأخرى؛ فيدخل تحت هذه الصياغة ما انتُقِد على المالكية من عدم دخول بعض الفروع الفقهية تحت تطبيقاتها، لتصبح قاعدة اليقين بتعبير المالكية بنفس مستثنيات القاعدة عند غيرهم، فيتساوى عندئذ كل العلماء في العمل بأصل القاعدة كما سيأتي ذكر إجماعهم على ذلك Abstract : The follower of jurisprudence'rules, one finds difference in some of the applications and exceptions of the same rule, and this has many reasons; the most important of them is the topic of this research '' The importance of formulating the rule of jurisprudence on its applications and exceptions : The principle of certainty as a paradigm''. And showed with –God help- the prominent influence of formulating the rule jurisprudence on its applications and exceptions and according to scientists interest in formulating the rule and this seems clear in weighting one formulation to other : weighting the formulation of intention '' deeds are not but intentions'' This word –the word of the prophet -p.b.u.h- to others . And as the expression of Malikia scientists on the rule of certainty '' the rule is denouncing doubt'' instead of other formulations; so comes under this rule what was Malikia criticized for not entering the other branches of jurisprudence under their application . Thus, the rule of certainty becomes in Malikia expression as the exception of the rule for others, these for all scientists will be equal in taking the origin of the rule as their consensus mentioned before.Item أسباب اختلاف العلماء في استنباط الأحكام الفقهية من السنة النبوية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) الكشر, محمدالملخص: اختلاف أنظار المجتهدين في النظر في النَّصوص الشرعية, وفهم مُرَاد الشارع منها, أمر مسلّم به لدى العقلاء؛ ولهذا فيستحيل منهم الاجتماع على رأي اجتهادي واحد؛ لأنه تأباه طبيعة الدِّين, وطبيعة اللغة, وطبيعة البشر, وطبيعة الكون والحياة, إذْ النصوص النبوية غير متساوية الدرجة في الصّحة والوضوح, والعقول التي تنظر فيها وتفسّرها كذلك مختلفة في قوة الاستنباط وضعفه, وفي إدراك الدلائل أو الجهل بها, وفي الغوص على المعاني أو الجمود على الألفاظ, وفي معرفة خفايا اللغة وبيانها؛ إذْ فيها ما يدلّ على المنطوق والمفهوم, والمطلق والمقيد, والعام والخاص والمشترك, والقطعي والمحتمل, ضف إلى ذلك تباين قدرات المجتهدين في تنزيل هذه النصوص على واقع الحياة, الذي يختلف من عصر لآخر, ومن بيئة لأخرى, والبشر في هذا كذلك متفاوتين؛ فلا بدّ إذًا من الاختلاف, وإلاَّ توقَّفت الحياة, وضاعت مصالح البشر, وأصبحوا في ضيق وحرج, وهذا مخالف لما جاءت من أجله الشريعة كما هو معلوم من الدين بالضرورة. Abstract: The differing views of the scholars in analyzing the religious texts, and understanding what does the legislator mean from them,which is a matter of fact for wise people Consequently, it is impossible for them to agree on a single discussing opinion. Because it ignores the nature of religion, the nature of language, the nature of human beings, the nature of the universe and life, as the prophetic texts are not of equal degree in correctness and clarity, also the minds that study and interpret them also differ in the strength and weakness of deduction, in the awareness of evidence or ignorance of themؘ,in diving into meanings or On the verbal stalemate, in addition to knowing the secrets of the language and its clarification; we can find evidence of the uttered and the intelligible, the absolute and the restricted, the general and the specific and the common, the definitive and the probable, in addition to the variation in the abilities of the diligent in downloading these texts to the reality of life, which varies from one era to another, from one environment to another, in addition to humans variety and difference,otherwise life will stop, and the interests of human beings will be lost, and they will be in distress and embarrassment, and this is contrary to what the Shariah came for as it is known from the religion by necessity.Item أسباب النُّزول من منظور الحداثيين ـ عرض ونقد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) دادَّه, سيرينالملخص: تناول هذا البحث مبحثا مهِّماً من مباحث علوم القرآن الكريم والذي له علاقة مباشرة بتفسير آياته؛ ألا وهو مبحث أسباب النُّزول القرآني. هذا الأخير استغله أصحاب الحداثة لبثِّ أفكارهم المزعومة للتَّشكيك في مُقدَّساتنا. فجاء هذا البحث ليعرض أفكارهم ويُوضِّح المَغزى منها ويُبيِّن المفاهيم التي اِدَّعوها لإثبات ما يرمون إليه، مع نقدها ودحضها بالحُجَّة الدَّامغة والبرهان الواضح. Abstract: This research dealt with an important topic of the study of the sciences of the Holy Quran, which is directly related to the interpretation of the verses of the Qur'an; namely, the study of the causes of the Qur'anic descent. The latter has been exploited by modernists to broadcast their alleged ideas to question our sanctities. This research presents their ideas and clarifies the meaning of them, as well as shows the concepts that they call to prove while criticizing and refuting them with a clear argument and clear proof.Item استشكال متن "الحديث النبوي" بين التثبيت والتعليل - دراسة تأصيلية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) رمضاني, محمدلا يخفى أن "استشكال" متن الحديث _ لمعارضة ظاهره للدليل القطعيّ _ يؤدي بالباحث إلى سلوكِ أحدِ طريقين: السعي إلى رفع الإشكال بأحدِ وجوه التأويل المقبولة (الجمع، أو النسخ، أو الترجيح) عن طريق إعمال قوعدِ علم "مشكل الحديث"، وبالتالي إمضاء الحديث وقبوله. أو الحكم بإعلال متنه، لامتناع التأويل المقبول السالم من كل وجه، ومن ثمّ الحكم بوقوع الغلط من بعض رواته. وهذه الدراسة كاشفةٌ للفرقِ بين نوعي الاستشكال، باعتباره قاسماً مشتركاً بين العِلمين: "مشكل الحديث"، و"علم علل المتون" _ في بعض صوره _ وقد انتهى البحث إلى جملة من النتائج أهما: أن قوة الإشكالِ تعدّ أهم عاملٍ مؤثّر في طريقة التصرف إزاء الحديث المستشكَل _ بتثبيته، أو تعليله _، كما أنّ تيقّنَ النقّاد من وقوع الوهم من بعض الرواة بتصرفهم في ألفاظ المتن المستشكل قائدٌ لهم إلى الحكمِ بتعليله، دون التفاتٍ إلى إمكانية تأويل معناه بما يتوافق مع الأدلة القطعية. Confusion of the text of the "Prophetic Hadith" between authentication and weakness - Foundational study - Abstract: It is no secret that the “confusion” of the text of the Hadith – due to the opposition of its appearance to the definitive proof– leads the researcher to take one of two paths: seeking to remove the issue with one of the acceptable forms of interpretation (combining, copying, or weighting) by implementing the rules of the science of “the Problem of Hadith”, and thus approving the Hadith and accepting it. Or judging by the weakness of its text, due to the failure of an acceptable and solid interpretation in all aspects, and then judging on the occurrence of a mistake from some of its narrators. This study reveals the difference between the two types of confusion, as it is a common denominator between the two sciences: “the problem of hadith” and “the science of the weaknesses of the texts” - in some of its forms. The research concluded with a number of results, the most important of which are: that the strength of confusion is the most important factor influencing the way of dealing with confused Hadith by its authentication, or its weaknes. Likewise, the critics' certainty that some narrators made a mistake in their adaptation of some words of the confused text, leads to judge its weakness, without paying attention to the possibility of interpreting its meaning in accordance with the definitive proof. Keywords: confusion - hadith - text - weaknessesItem إعادة مقاربة الظاهرة القرآنيّة عند مالك بن نبي قراءة في الأسس النقديّة والآفاق الحضاريّة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) عبدو, سارةملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف عند محاولة مالك بن نبي لتجديد مقاربة الظاهرة القرآنيّة باعتباره مشروعًا افتتاحيًّا تمخّض عنه بقيّة مشاريعه حول "النهضة"، ومهادًا صاغ من خلاله رؤاه وتصوّراته حولها، وسنسعى في مستوى أولّ لبيان موقف مالك بن نبي من مناهج المقاربات القديمة للقرآن وقضاياه سواءً الإسلاميّة أو الاستشراقية، ثمّ نحاول تدبّر المنطلقات والأسس العلميّة والنقديّة التي صاغها مالك بن نبي من أجل قراءة جديدة للظاهرة القرآنيّة، وفي الأخير سنخلص إلى جملة الآفاق والغايات التي يتوخّاها مالك بن نبي من خلال دعوته إلى تجديد منهج التعاطي مع القرآن ومساءلته. Abstract : This study aims to deal with Malek Bennabi’s attempt to renew the approach of the Qur’anic phenomenon as an introductory project that resulted from the rest of his projects on the “Renaissance,” and as a cradle through which he formulated his visions and perceptions about it. In the first place, we will seek to explain Malek Bennabi’s position on the ancient approaches to the Qur’an and its issues, whether Islamic or oriental. Then, we try to reflect on the scientific premises and foundations put forward by Malek Bennabi for a new reading of the Qur’anic phenomenon. Finally, we will conclude with a number of prospects and goals that Malek Bennabi seeks through his call for a renewal of the approach to dealing with the Qur’an and questioning itItem الإسلاموفوبيا الشبكية: المنشورات الفلسطينية؛ نموذجا.(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) بليل, عبد الكريملظاهرة الإسلاموفوبيا أبعاد تاريخية وانفعالات دينية وسياسية قديمة. نمت مع تطورات صراع أوروبا ضد التوسع الإسلامي. فاستوطنت في أدب المستشرقين، ثم تسللت إلى الأدباء والفلاسفة وغيرهم، ليكتسي الفكر الغربي في الإعلام الكلاسيكي بها، نحو تكريس صورة نمطية سوداوية ظلامية. أصبحت أكثر قتامة؛ مع استراتيجية أمريكا لمكافحة الإرهاب، وتضخمت في عالم الويب. ورغم تحديد الأخلاقيات الرقمية لمكافحة العنف الإلكتروني والمنشورات التحريضية، ضمن المبادئ العامة لمجتمع المعلومات. إلا أن قضايا الأمن السيبراني الشبكي المتتالية؛ كشفت عن ازدواجية في تطبيق المعايير الأخلاقية الرقمية. فهي مطبقة بصرامة على أطراف وقضايا معينة، بينما تفقد مصداقيتها وتتلاشى مع أطراف وقضايا أخرى. هل فرضت منصات التواصل الاجتماعي قواعد رقمية غير عادلة على الرواية الفلسطينية؟ نهدف في هذا البحث إلى كشف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تغذية الإسلاموفوبيا، ونماذج دعم التطرف ضد المسلمين وقضاياهم، وقمع رواية أي طرف مسلم يدافع عن حقه في محاربة ظلم الاحتلال وجماعاته المتطرفة في فلسطين. أهم النتائج: - فرضت منصات التواصل الاجتماعي قواعد أخلاقية رقمية غير عادلة ومتحيزة في أحكامها وتطبيقاتها. - البرمجة الخوارزمية. مسؤول عن حجب المنشورات التي تدعم الفلسطينيين. - كشفت معركة غزة عن الأخلاق الرقمية الدنيئة للمواطن الرقمي الصهيوني، حيث حوّل الضحية إلى جلاد، واختلق الأخبار. - تم إطلاع المتابعين على مدى عنصرية منصات التواصل الاجتماعي بتجاهلها للتضليل والتلفيق والتحريض على العنف الصادر من الاحتلال الصهيوني. Abstract : The phenomenon of Islamophobia has historical dimensions and ancient religious and political emotions. It grew with the developments of Europe's struggle against Islamic expansion. It settled in the literature of orientalists, and then infiltrated the writers, philosophers and others, to cover Western thought in the classical media, towards perpetuating a dark and dark stereotyped image. Became darker; With America's anti-terror strategy, the web world has swelled. which, despite defining digital ethics to combat electronic violence and inflammatory publications, within the general principles of the information society; However, the successive network cybersecurity issues; It revealed double standards in the application of digital ethical standards. It is strictly applied to certain parties and issues, while it loses its credibility and fades with other parties and issues. Have social media platforms imposed unfair digital rules on the Palestinian narrative? We aim in this research to expose artificial intelligence techniques that fuel Islamophobia, and models for supporting extremism against Muslims and their issues, and to suppress the narrative of any Muslim party defending its right to fight the oppression of the occupation and its extremist groups in Palestine. The most important results: Social media platforms have imposed unfair and biased digital ethical rules in their judgments and applications. Algorithmic programming. Responsible for blocking only publications that support the Palestinians. - The battle of Gaza revealed the despicable digital morals of the Zionist digital citizen, as he turned the victim into an executioner, and made up the news. - Followers wereinformed of the extent of the racism of social media platforms by ignoring misinformation, fabrication and incitement to violence stemming from the Zionist occupation.Item الاصطلاح البلاغي في آيات من الذكر الحكيم(دراسة تحليلية اصطلاحية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) بوغازي, حكيمتتغيا هذه المداخلة دراسة آيات من القرآن الكريم، دراسة تحليلية تأصلية للمناحي البلاغية التي ذكرها أعلامنا المغاربة قبل القرن العاشر الهجري في كتبهم البلاغية، على غرار السجلماسي صاحب المنزع وصاحبه ابن البنّاء العددي صاحب الروض المَريع وغيرهما كثير. كما تتأسّس على بيان المراد من التفسير البلاغي للقرآن الكريم، في بعديه التأصيلي والتفصيلي وصولا إلى تبئير البنية الداخلية للقاعدة البلاغية، التي تفرّع عنها الحكم والشّاهد، وإذ ذاك فإنّنا نروم البحث عن الماهية البلاغيّة للمصطلح بعد فهم المعنى الخاص والعام المراد من قوله تعالى، وكيف ساهم هذا الأخير في تأسيس علم الاصطلاح البلاغي عند المغاربة في كتبهم الأولى. وإذا كان الأصوليون قد أسّسوا لقاعدة: العبرة بعموم اللّفظ لا بخصوص السبب، فإناّ ههنا نطّرح إشكالا يتماسف إلى حد ما والدراسات البلاغية الجديدة ما بعد البنيوية، ويتقاطع تقاطعا كليا وهذه العبارة المسوقة سلفا، وهو: كيف صُنع الاصطلاح البلاغي عند المغاربة قبل القرن العاشر الهجري؟ وأنّى لنا دراسة هذا المصطلح قريبا من القرآن الكريم؟ وكيف نتمثّل تفسير آيات الذكر الحكيم في إطار تأصيل الدرس البلاغي العربي؟ The focus of this intervention is the study of verses from the Noble Qur’an, an original analytical study of the rhetorical terms mentioned by our maghribin scholars before the tenth century AH in their rhetorical books, such as Al-Sijlmassi, the owner of Al-Manza’, and Ibn Al-Bana’ Al-Numa’i, the owner of Al-Rawd Al-Marai’, and many others. It is also based on the statement of the rhetorical interpretation of the Holy Qur’an, in its original and detailed dimensions, up to the internal structure of the rhetorical base, from which the judgment and the witness branch. In establishing the rhetorical terminology of the Maghribins in their first books. Here we pose a problem that is somewhat sympathetic to the new, post-structuralist rhetorical studies, and completely intersects with this previously quoted phrase, which is: How was the rhetorical terminology made by Maghribins before the tenth century AH? How can we study this term close to the Holy Qur’an? How do we represent the interpretation of the verses of the wise Quran within the framework of rooting the Arabic rhetorical lesson?Item البعد الثقافي في المدونات الالكترونية العربية المكتوبة -دراسة تحليلية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) نبيح, أمينةملخص: شكلت المدونات ظاهرة قوية وفاعلة على كل المستويات وذلك للأثر الذي أحدثه المدونون، لتكون هذه الظاهرة محل جدل حول أبعاد استخدامها الافتراضي والأثر الذي يمكن أن يلعبه التدوين، فعلى الرغم من حداثة ظهور المدونات العربية بشكل عام، إلا أنها قد أصبحت فضاء فعالا أجاد المدونون العرب استخدامه، سواء في التعبير عن همومهم وهموم مجتمعاتهم بما فيها همومهم الشخصية أو العامة، أو في استعمالها كوسيلة ثقافية حرة تتفق مع نظيرتها التقليدية في أمور عديدة، وتتنافر معها في أكثرها. كالمذكرات والكتب والروايات، ووسائل الاعلام ... الخ. لذا يتمحور هدفنا في هذه الدراسة في الكشف عن أبعاد هذه المضامين الثقافية ومحاولة وضعها في قالبها الصحيح، مادام أنها وجه جديد وصناعة ثقافية جديدة فرضت نفسها على الوسائل التكنولوجية الجديدة، وهذا بالفعل ما توصلنا إليه من خلال نتائجنا، فقد تنوعت المضامين الثقافية بين الشعر والقصص والروايات والمذكرات والتعابير المختلفة التي كانت تقتصر على الوسائل الإعلامية وكالصور والفيديوهات والاشهار وكلها أشكال تعبيرية صنع من خلال المدونون ثقاقة الاتصال الافتراضي بشكل راقي واسع لم يعد يقتصر على الإعلاميين أو الأدباء أـو الشعراء والروائيين . Abstract : Blogs have been a strong and effective phenomenon at all levels due to the impact of bloggers, so that this phenomenon is a subject of controversy about the dimensions of its default use and the impact that blogging can play. Despite the recent emergence of Arab blogs in general, it has become an effective space for Arab bloggers to use whether in expressing their needs and the need of their societies, including their personal or public needs, or in using it as a free cultural medium that agrees with their traditional counterpart in many matters, and contradicts it in most of them. Such as diaries, books, novels, and the mass media...etc Therefore, our goal in this study is to reveal the dimensions of these cultural contents and try to put them in the correct form, as long as it is a new face and a new cultural industry that imposed itself on the new technological means. And the various notes and expressions that were limited to the media, such as pictures, videos and advertisements, all of which are expressive forms, created through bloggers a culture of virtual communication in a sophisticated and wide manner, no longer limited to media professionals, writers, poets and novelistsItem الْبَلَاغَةُ الْقُرْآنِيَّةُ فِي «تَفْسِيرِ جُزْءِ تَبَارَكَ» لِلْعَلَّامَةِ عَبْدِ الْمُحْسِنِ الْعَسْكَرِ -قِرَاءَةٌ فِي الْمَنْهَجِ وَالتَّطْبِيقِ لِمَسَائِلِ عِلْمِ الْمَعَانِي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) توناني, زكرياءملخص: يَتَنَاوَلُ هَذَا الْبَحْثُ مُدَوَّنَةً حَدِيثَةً مِنْ مُدَوَّنَاتِ التَّفْسِيرِ؛ لَمْ تَحْظَ بِالدِّرَاسَةِ بَعْدُ لِجِدَّتِهَا؛ وَهُوَ «تَفْسِيرُ جُزْءِ تَبَارَكَ» لِلْعَلَّامَةِ عَبْدِ الْمُحْسِنِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَسْكَرِ، وَدِرَاسَةَ هَذِهِ الْمُدَوَّنَةِ دِرَاسَةً بَلَاغِيَّةً فِي خُصُوصِ عِلْمِ الْمَعَانِي مِنْهَا. وَقَدْ جَاءَتْ هَذِهِ الدِّرَاسَةُ لِتَكْشِفَ عَنِ الْمَنْهَجِ الْبَلَاغِيِّ لِلشَّيْخِ، وَتَطْبِيقِهِ الْمَقَايِيسَ الْبَلَاغِيَّةَ عَلَى الْآيَاتِ الْقُرْآنِيَّةِ، يَظْهَرُ لِلْبَاحِثِ مِنْ خِلَالِهَا شُفُوفُ نَظَرِهِ فِي اسْتِخْرَاجِ النِّكَاتِ وَاللَّطَائِفِ، وَأَخْذُهُ بِنَاصِيَةِ الْآلَةِ الْبَلَاغِيَّةِ، وَحُسْنُ تَصَرُّفِهِ فِيهَا. كَمَا نَاقَشَ الْبَحْثُ بَعْضَ مَا أَبْدَاهُ الشَّيْخُ فِي مَوَاضِعَ مِنْ تَفْسِيرِهِ، وَوَجَّهَ مَوَاضِعَ أُخْرَى، وَأَيَّدَ وَعَزَّزَ غَالِبَهُ، وَقَارَنَ بِجُمْلَةٍ مِنَ التَّفَاسِيرِ فِي بَعْضٍ مِنْ أَغْرَاضِ الْأَسَالِيبِ الْبَلَاغِيَّةِ. وَقَدْ دَارَ مَضْمُونُ الْبَحْثِ عَلَى مُنَاقَشَةِ مَكَانَةِ الْبَلَاغَةِ فِي تَفْسِيرِ الْعَلَّامَةِ عَبْدِ الْمُحْسِنِ الْعَسْكَرِ، وَكَيْفِيَّةِ تَوْظِيفِهَا فِي اسْتِكْنَاهِ دَقَائِقِ التَّعْبِيرِ الْقُرْآنِيِّ. Abstract : This research deals with a recent Quran Interpretation blog. It had not yet studied for its modernity; It is the "Interpretation of the part Tabarak" by the Scholar Abdelmohsen ben Abdelaziz El-Askar. The research examined this blog rhetorically in particular the science of the meanings. Also, this study came to reveal the rhetorical method of this Scholar, and his application of the rhetorical rules on the Quranic verses, which indicates his dexterity in extracting benefits, and his experience in rhetoric field. Moreover, the research discussed some points that this Scholar admitted in places of his interpretation, and explain other ones, supported and promoted and compared them with other interpretations in some rhetorical styles. The content of the research was based on discussing the status of the rhetoric in the interpretation of the scholar Abdelmohsen El-Askar, and how to use it in revealing the Quranic expression benefits.Item البيع المباشر بنظام التسويق الشبكي في التشريع الجزائري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) صوادقية, محمد الطيب; خنوش, Saidيعد مفهوم التسويق الشبكي مفهوما حديثا برز التعامل به في بدايات القرن الماضي، والذي يعتبر في جوهره أحد نظم المقاصة في البيع المباشر، بحيث يمكن من خلاله للموزع المنخرط في إحدى الشركات العاملة في هذا المجال الحصول على عمولات ومكاسب مقابل إقناع غيره لشراء منتجات الشركة؛ كما أنه يحصل على عمولات مقابل مبيعات الموزعين الموظفين من تحته عبر منظومة متسلسلة شبكية الشكل. وصاحب ظهور هذا النوع من التسويق كثير من الجدل حول مشروعيته القانونية، فأباحته دول ونظمت له تشريعات خاصة ومنعته دول أخرى، ويأتي هذا البحث ليبين موقف المشرع الجزائري من التسويق الشبكي، وذلك من خلال بيان مفهوم البيع المباشر باعتباره الأصل، ثم التعريف بالتسويق الشبكي باعتباره أحد أنواع المقاصة للبيع المباشر، لأعرج عن موقف التشريع الجزائري منه. The concept of network marketing is a modern concept that emerged in the early years of the last century, which is in essence one of the clearing systems in direct sales, through which the distributor involved in one of the companies working in this field can obtain commissions and gains in return for convincing others to purchase the company’s products; It also receives commissions for the sales of the distributors employed under it through a networked chain system. The emergence of this type of marketing was accompanied by a lot of controversy about its legal legitimacy, so countries permitted it and organized special legislation for it and other countries prohibited it. Types of clearing for direct sales, to express the position of the Algerian legislation on it.Item التدابير الوقائية الشرعية لجنوح الأحداث(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) باهي, ياسين; مجيدي, المانعملخص: يأتي هذا البحث المعنون كالآتي: "التدابير الوقائية الشرعية لجنوح الأحداث" ليوضِّح أهمّ التدابير الشرعية الوقائية للحفاظ على الأحداث من الانحراف، مجيبا على إشكال رئيس هو: "هل تعدّ التدابير الوقائية الشرعية عاملا مهمًّا في الحفاظ على الأحداث من الجنوح؟". وقد أجاب عنه مبيّنا أنّ الإسلام جاء لتنظيم حياة النّاس تنظيمًا دقيقا مراعيًا الحقوق والواجبات في ذلك، ممَّا يكفل لهم السّعادة والخير في الدّارين، واختصَّ منهم شريحة الأحداث، فقد اهتم بها اهتمامًا بالغًا، كونها تمثّل حاضر الأمّة ومستقبلها، وممّا يستوجب التقدير لمنهج الإسلام القويم في الإسلام أنّه لم يضع وسيلة وقائية واحدة للحماية، وإنّما تعدّدت وسائله تعدّدًا قيّمًا؛ لأنّه منهج موضوع من أحكم الحاكمين الأعرف بأحوال الخلق. Abstract : This research, entitled: “Islamic precautionary measures to beware of juvenile delinquency” comes to clarify the most important preventive legal measures to keep juveniles from delinquency, answering a major problem: “Are Sharia preventive measures an important factor in preserving juvenile delinquency?” And he answered it, noting that Islam came to strictly organize people's lives, observing the rights and duties in it, which guarantees happiness and goodness in the two homes. And he specialized in among them the juvenile segment, as he took a keen interest in it because it represents the nation's present and future, What deserves appreciation for the correct method of Islam in Islam is that it did not put a single preventive means of protection, but its methods were valuable in number because it is a method that is established from Allah, who knows the condition of the creatures.Item الترجمة العربية للمزامير: مخطوط آيا صوفيا أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) صالحي سهاممكنت الترجمة من فهم أفكار وتصورات الأغيار، وتضييق الفجوة بين مختلف الثقافات والحضارات. وسعت في المجال الديني إلى فهم وتفسير النصوص الكتابية المقدسة واستيعاب مضمونها، باعتبارها أهم محرك للعقل المتدين. حيث أن ترجمة المعاني الدينية أمر يتّسم بالحساسية، ويتطلب من المترجم الحرص والحِرفية والإتقان والإلمام باللغة الأصلية واللغة المترجم إليها. يهدف هذا المقال إلى فتح نقاش علمي حول الترجمات العربية لسفر المزامير، من خلال بحث ودراسة مخطوط آيا صوفيا الموسوم بـ "كتاب ترجمة زبور بالعربية"، والذي قدم فيه المترجم ذي المرجعية الدينية الإسلامية ترجمة جمعت بين نصوص المزامير العبرانية في ترجمتها للغة العربية وبعض الآيات من القرآن الكريم، ما أنتج نصا جديدا أسماه صاحب الترجمة زبورا. Abstract The translation enables us to understand the ideas and perceptions of others, and it narrows down the difference between cultures and civilizations. In the religious field, the translation helps understand and interpret the sacred scriptures and assimilate their contents, as they are the most vital motivator for the religious mentality. Translating the religious concepts is a delicate matter so that the translator has to be careful, professional, proficient, and aware of the native language and the target language. This article aims to discuss academically the Arabic translations of the Book of Psalms by analyzing the Hagia Sophia manuscript whose title is “Kitab Tarjamat Al-Zzabur bil Arabiyya.” In this book, the translator, who has an Islamic background, combined the texts of the Hebrew Psalms, which is translated to Arabic, with some verses from the Qur’an. This combination produced a new text of Zabur.Item الدروس المستفادة من منهج عمر بن عبد العزيز ــ رضي الله عنه ــ في القضاء على ظاهرة الفقر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) بلعابد, فايزة; ناصري, عبد العزيز; لمطوش, لطيفةملخص: يعتبر الفقر ظاهرة معقدة وقاسية من جميع الجوانب، فضيق ذات اليد وفقدان السبل والحلول المناسبة للقضاء على هذه الظاهرة من جذورها يجعل امتدادها يتعدى الجيل الواحد وقد يصبح متوارثاً خاصة في الدول النامية الفقيرة والاشد فقراً. ومن هنا ترى الدول النامية والمتقدمة على حد سواء تحارب هذه الظاهرة ولكنها لازالت موجودة بنسب مختلفة. ومن هنا جاءت هذه الورقة لعرض منهج عمر ابن عبد العزيز في القضاء على الفقر في فترة وجيزة؛ وما هي الدروس المستفادة من هذه التجربة المتميزة التي جعلت أموال المسلمين تكفيهم وتفيض عليهم. اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي والاستنباطي للخروج بتوصيات لحل هذه المشكلة المعقدة. فالرؤية المستنيرة التي تحلى بها عمر ابن عبد العزيز في التعامل مع هذه الظاهرة بجدية واجتثاث جذور الفساد المؤدية لها؛ فيها من العبر التي يجب الوقوف عندها وادراجها في السياسات التصحيحة والتنموية لكل بلدان العالم و خاصة الفقيرة منها. Abstract : Poverty is considered as a complex and a cruel phenomenon in all sides. The misery that the poor face and the lack of finding the appropriate solutions to eliminate this phenomenon from its roots makes it exceeding one generation and may become inherited, especially in poor and poorest developing countries. Hence, developing and developed countries alike are fighting against this phenomenon which is existed in different proportions in these countries. This paper presents the approach of Omar Ibn Abdal Aziz in the eradication of poverty in a short period of time and what are the lessons learned from this outstanding experience that made the funds of Muslims enough and overflowing. This enlightened vision in dealing with poverty seriously and rooting out the corruption leading to it in an effective way is one of the best lessons that should be considered and included in the corrective and development policies in all countries of the world, especially the poor ones.Item الشّعر الصّوفي العربي بين فريديريش روكرت وآنا ماري شميل "دراسة مقارنة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-01-13) طاهير, محمد أمينملخص: التّصوف العربي من بين القضايا المهمة والكبيرة التي أخذت حيّزا كبيرا في الدّراسات الغربية والاستشراق الألماني تحديدا، حيث جلب أنظار واهتمام المستشرقين الألمان قدامى ومحدثين، حاول روكرت دراسة التّصوف العربي والإسلامي من وجهة نظر مختلفة عمّا تطرّقت إليه آنا ماري شميل رغم أنّه كان أستاذها وموجّهها إلى هذا المجال، فكلاهما تأثرا بالشّعر الصّوفي والشّعراء المتصوفة العرب وكان لهم نفس الاهتمام إلاّ أنّ الاختلاف جليّ أيضا ضمن الدّراسة والبحث والتّرجمة والمنهج. نلمس من خلال هذه المقارنة نقاط تقاطع لأنّ الموضوع مشترك بينهما وفي مقابل ذلك نقاط اختلاف في الطّرح وقضايا أخرى اهتما بها المستشرقان، لهذا كانت الإشكالية الأبرز: ما هي أوجه التّشابه والاختلاف بين المستشرقين الألمانيين في التأثّر بالشّعر الصّوفي العربي؟. Abstract : Enter The Arabic mysticism is among the most important cases which took a great part in the western studies and German orientalism particularly, it attracted the interest of both the ancient and modern German Orientalism. In the same context, Robert tried to study the arabo-islamic mysticism from another perspective companing to what Anna marry chmil did though he was her teacher and orientator to this field, both of Robert and anna were influenced by the Arabic mystic poetry and they also had a shared nterest, however, the difference was evident within the study, research, translation and method. through this comparaision, we notice identical points because of the common topic along side to other moot points. other issues will be revealed through the text of the intervention. Therefore, the most prominent problematic was: what are the similarities and differences between the German Orientlists regarding the Arabic mysticism influence?.Item الصيرفة المالية التشاركية، تحديات وآفاق(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) باللموشي, عـلـي; حـدد, فـخـر الـديـنيهدف هذا البحث إلى إبراز التحديات التي تواجه الصيرفة التشاركية وبيان المعوّقات التي تحول بينها وبين تحقيق الأهداف الحقيقية المسطرة والمرجوة من وراء إنشائها، وهي إيجاد تعاملات ومصارف مالية تقدم خدمات وصيغ تمويل تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بعيدا عن الربا الذي ألحق الضرر والدمار الاقتصادي لكثير من دول العالم، والتعرض إلى أبرز خصائص الصيرفة التشاركية وخدماتها ومزاياها، إضافة إلى الآفاق المتوقعة لهذا النوع من التعاملات المالية بنظرة مستقبلية استشرافية. وأبرز النتائج المتوصل إليها خلال البحث هي: أن الصيرفة المالية التشاركية قطاع فتـيّ في مجال العمل المصرفي، لكنه قطاع واعد قابل للتطور والتوسع إذا ما هيئت له البيئة المناسبة والظروف المواتية لذلك، وهو يشهد نموا متزايدا من سنة لأخرى، ويعرف إقبالا متصاعدا نتيجة للمميزات الاقتصادية عموما والمالية خصوصا التي يتيحها للمتعاملين معه والمستثمرين في الصيغ التمويلية التي يوفرها لزبائنه، لكنه يصطدم بتحديات عديدة كثيرة ومخاطر مختلفة تحتاج إلى بذل جهود كبيرة ونوايا صادقة تؤدي إلى تجاوزها بسلام والوصول للثمار المأمول قطفها من خلالها، والبروز كمنافس قوي للصيرفة التقليدية، بل وبديل حقيقي لها، يخلص الناس من التعاملات الربوية التي تضر بمعيشة الأفراد وباقتصادات الدول وتهدم قدراتها المالية، وهذا ما يتوقعه الخبراء الذين يتوقعون مستقبلا واعدا وغدًا مشرقا لمجال الصيرفة التشاركية يتجاوز حدود الدول الإسلامية ليصل إلى كل بقاع الأرض. This research aims to highlight the challenges facing participatory banking and explain the obstacles that prevent it from achieving the real goals established and desired behind its establishment, which is to find financial transactions and banks that provide services and financing formulas that are in line with the rules of Islamic law, away from usury that has inflicted damage and economic damage to many countries. The world, and exposure to the most prominent characteristics of participatory banking, its services and advantages, in addition to the expected prospects for this type of financial transactions with a forward-looking outlook. The most prominent results reached during the research are: Participatory financial banking is a young sector in the field of banking, but it is a promising sector that can develop and expand if the appropriate environment and conditions are created for it, and it is witnessing an increasing growth from year to year, and it is witnessing an increasing turnout as a result of economic advantages in general. And the financial, especially that it provides to its dealers and investors in the financing formulas it provides to its customers, but it collides with many many challenges and various risks that require great efforts and sincere intentions that lead to safely bypassing them and reaching the fruits that are hoped to be picked behind them and emerging as a strong competitor to traditional banking, and indeed a real alternative to it. People from usurious transactions that harm the livelihood of individuals and the economies of countries and destroy their financial capabilities, and this is what experts expect, who expect a promising future and a bright tomorrow in the field of participatory banking that goes beyond the borders of Islamic countries to reach all parts of the earth.Item الكسر الحداثي للنموذج الإسلامي في شعر بلند الحيدري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) لعوير, ليلي; غريب, سعيدةتهدف هذه الورقة البحثيّة إلى دراسة أهم تجليات الكسر الحداثي للنّموذج الإسلاميّ في كتابات الشّاعر الحداثي بلند الحيدري نظرا لما انفردت به نصوصه الشّعريّة من رؤى فلسفيّة مغايرة للمرجعية الإسلاميّة، فالمتتبّع لمدونته يلاحظ حضور المقدّس الدّيني بوصفه ظاهرة ارتبطت بديناميّة الحداثة الّتي ثارت على مفهوم كل مقدّس ومحرّم، وسخرت من الأديان والعقائد متجاوزة ما سموه إنسان الوحي. وهذا ما يحاول مقالنا الوقوف عنده والانفتاح عليه معرّجا في ذلك على مفهوم: الكسر، الحداثة، النموذج، ليخصّص الحديث عن أهم مظاهر الكسر الدّيني الّتي اعتمدها الشّاعر في بناء نسيجه الشّعريّ. This research paper aims at studying the manifestation of modernist fragmentation of the Islamic model in the writings of the modernist poet Buland al –Haydari given the uniqueness of his poetic text that contained philosophical views opposing Islamic authority. The reader of his code notices the presence of the religious sacred, which he describes as a modernist phenomenon that encompasses the concept of the sacred and the forbidden. That is what this dissertation attempts to explore tackling the concept of fragmentation, modernism, and model, then addressing the significant manifestation of religious fragmentation adopted by the poet to write his poems.Item المقاصد الشرعية والقواعد الفقهية المرعية وأثرهما في تحصيل السلامة المرورية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) سعيدي, زيانيسلط هذا البحث الضوء على نظرة الشريعة الإسلامية -من خلال مقاصدها العامة والقواعد الفقهية التي قررها الفقهاء- على ظاهرة حوادث السير ومخلفاتها الكارثية على النفوس والأموال، ومدى مساهمة هذه المقاصد والقواعد في تحقيق السلامة المرورية كوسائل ضابطة لمستعملي الطرقات راكبين ومشاة، إضافة إلى إبراز البعد الديني في الالتزام بقوانين السير وقواعد السلامة المرورية وجعلها من الواجبات الشرعية في ضوء النصوص الكلية والمقاصد العامة وحرمة مخالفتها مما يستوجب لحوق الإثم بصاحبها، كل هذا من أجل خلق وعي عام بضرورة الالتزام دينا بقوانين السير الحديثة وأنها لا تخالف الشريعة الإسلامية بل هي من السياسات العادلة التي تجد متسعا لها في شريعة الإسلام على ما قرره الأئمة الأعلام. Abstract: This research sheds light on the view of Islamic Sharia - through its general purposes and the jurisprudential rules decided by the jurists - on the phenomenon of traffic accidents and their catastrophic remnants on souls and money, and the extent to which these purposes and rules contribute to achieving traffic safety as means of control for road users, riders and pedestrians, in addition to highlighting the religious dimension. Adhering to traffic laws and traffic safety rules and making them among the legal duties in the light of the universal texts and general purposes and the prohibition of violating them, which requires the rights of sin to its owner, all this in order to create public awareness of the necessity of religious commitment to modern traffic laws and that they do not violate Islamic Sharia, but rather are just policies that find Expansion for it in the law of Islam as decided by the imams flagsItem النَّشاط الإصلاحي عند الشَّيخ محمَّد خير الدِّين في منطقته بسكرة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-13) زيد, مليكةفي هذا البحث قمنا بإلقاء الضوء على أحد الشخصيات البارزة في الحركة الإصلاحية في مدينة بسكرة ، وهو محمد خير الدين خلال الفترة الاستعمارية التي واجهتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. وقد شهدت جهودا ثمينة تهدف إلى تكوين الفرد الصالح لتحرير البلاد من الجهل والتخلف. كما يهدف هذا البحث إلى التعرف على شخصيته وإبراز أهم أنشطته الإصلاحية في بسكرة. ومن هنا خلص البحث إلى أن الفترة الاستعمارية جعلت هذه الشخصية قوية وحازمة. وقد كان شخصية مؤثرة أنقذت الهوية العربية والإسلامية للجزائريين. In this research, we shed light on one of the outstanding figures of the reform movement in the city of Biskra which is Muhammad Khair al-Din during the colonial period which was confronted by the Association of Muslim Scholars. He witnessed valuable efforts aimed at forming a good individual for liberating the country from ignorance and backwardness. This research aims at identifying his personality and highlighting his most important reform activities in Biskra. Hence, the research concluded that the colonial period made this personality strong and determined. He was an influential figure that saved the Algerians' Arabic and Islamic identity.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »