JALSL_Vol 16 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/33313
Browse
Browsing JALSL_Vol 16 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 34
- Results Per Page
- Sort Options
Item ألفاظ الدين والعقيدة في ديوان ابن خفاجة الأندلسي دراسة دلالية معجمية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) دين, سميرة; عاتي, نوالتقوم هذه الدراسة على إستجلاء سياق اللفظ الديني في شعر ابن خفاجة ، ومدى توفقه في إدراجه داخل سياقات شعرية خاصة ، تحيله – أحيانا – إلى صور مشعة تتداعى بها المعاني ،وأحيانا أخرى تأخذ بعدا رمزيا لارتباطها بحدث أو قصة ، أو علم من الأعلام الدينية ، ليظهر بمعان إستعارية أسهمت في تكوين لوحات أدبية ، وقد تتبعت شعر ابن خفاجة – من خلال ديوانه – للوقوف على الألفاظ الدينية العقدية ، نبيّن كيف وظفها الشاعر بما يخدم أغراضه الشعرية . This study is based on clarifying the context of the religious expression in Ibn Khafajah's poetry, and the extent to which he succeeded in including it within special poetic contexts, referring it - sometimes - to radiant images in which the meanings collide, and at other times it takes a symbolic dimension due to its association with an event or story, or a science from the religious figures, to show With metaphorical meanings that contributed to the formation of literary paintings, and I traced the poetry of Ibn Khafajah - through his collection - to find out the religious and dogmatic terms, showing how the poet employed them to serve his poetic purposes.Item التابع بين نداء المركز واستجابة الذات الثائرة ( إدوارد سعيد أنموذجا )(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) عرعار, زكيةيهدف هذا البحث إلى طرح ومناقشة لا حقيقة فكرة التابع من جهة، وكذا حقيقة واقعها من جهة أخرى. باعتبار أن مفهوم التابع يتأرجح بين ماهو استجابة لنداء المركز، وبين ماهو استجابة لنداء الذات الثائرة والمتمردة على الأعراف السائدة بفعل قوة المركز، هذه الذات ممثلة في أعمال رواد الخطاب مابعد الكولونيالي " إدوارد سعيد، هومي بابا، غاياتري سبيفاك ... " الذين سعوا في جلّ دراساتهم إلى تفكيك أسطورة السيد والتابع. الكلمات المفتاحية: التابع، المركز، مابعد الكولونيالية، الاختلاف، الاستشراق. Abstract: The present study aims to discuss and tackle the no reality of the subordinate idea on one hand, and the fact of its reality on the other hand.Considering that the concept of the subordinate swinging between what is a response to the call of the center, and what is a response to the call of the rebellious self against the prevailing norms due to the power of the center.This self is represented in the works of the pioneers of post-colonial discourse: Edward Said, Homi Baba, Gayatri Spivak... who sought in most of their studies to deconstruct the master and follower legendItem واقع تطبيق المقاربة النصية في نشاط فهم المكتوب (قراءة مشروحة ) في السنة الأولى من التعليم المتوسط(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) زيدان, رمزي; بن علي, فيصلحظيت اللّسانيات النصية باهتمام كبير من لدن الباحثين والمهتمين بتعليمية اللغات، ويتجلى ذلك من خلال تبني المقاربة النصية، حيث أصبح النص منطلقا في تدريس جميع أنشطة اللغة، وهو ما ساهم في تجاوز العديد من المشكلات ومعالجة الكثير من النقائص. ورغم اعتماد المنظومة التربوية على المقاربة النصية في تدريس اللغة العربية في الإصلاحات التربوية منذ عقدين من الزمن –تقريبا-إلا أن مردودها البيداغوجي مازال ضعيفا مقارنة بما تحقق في تعليم وتعلم لغات أخرى، وهو ما ينبئ بوجود خطب ما. وفي هذه الورقة البحثية سنقف على واقع تطبيق المقاربة النصّية في نشاط فهم المكتوب (قراءة مشروحة) في السنة الأولى من التعليم المتوسط، وذلك من أجل اكتشاف نقاط القوة لتعزيزها ومواطن الضعف لعلاجها. Abstract; Text linguistics has garnered significant attention from researchers and involved individuals in didactics. This is evident through the adoption of the text-based approach, where text has become the foundation for teaching language-related activities. This approach has contributed to overcoming various challenges and addressing numerous deficiencies. Despite the educational system's reliance on the text-based approach in teaching Arabic language –as aimed by educational reforms for approximately two decades– its pedagogical impact remains marginal compared to what has been achieved in teaching and learning other languages. This suggests the presence of certain issues. In this research paper, we shall examine the practical application of the text-based approach in the comprehension of written texts (annotated reading) in the first year of middle school. The aim is to identify strengths to adopt, and weaknessesItem صور الغربة والحنين في الشعر الشعبي بمنطقة سوف بين جمالية اللفظ وصدق المعنى(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) بن حمده, محمد الصالحيعتبر غرض الغربة والحنين من بين الأغراض الشعرية الأكثر صدقا، حيث أن الشاعر غالبا ما يعيش تجربة حقيقية يعبّر من خلالها عن غربته وحنينه، والشعر الشعبي بمنطقة سوف عرف تنوعا كبيرا في صور الغربة والحنين، والتي تميزت بجمالية كبيرة في الألفاظ وصدق عميق في المعاني، وهذا من شأنه أن يؤثر في المتلقي، على اعتبار أن الشعر الشعبي قادر على إيصال الرسالة التي يبعثها الشاعر. Abstract: The purpose of estrangement and nostalgia is among the most sincere poetic purposes as the poet often lives a real experience through which he expresses his estrangement and nostalgia. The popular poetry of the Souf region knew a great diversity in the images of alienation and nostalgia which was characterized by great aestheticism in the words and deep sincerity in the meanings This may affect the recipient, considering that popular poetry is able to send the message that the poet.Item الأفعال الكلامية وقواها الإنجازية في "المقامة البغدادية" لبديع الزمان الهمذاني (ت: 398 ه)(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) باخالد, فتيحة; بن يحي, محمدكان لظهور نظرية الأفعال الكلامية في منتصف القرن الماضي مع "أوستين"، وتطويرها على يدي تلميذه "سيرل" أثر كبير في تحويل منهج الدراسات اللسانية عموما، والدراسات النصية خصوصا من النظر إلى اللغة بوصفها وسيلة للتواصل إلى الاهتمام بما يُنجزه مستعملو اللغة حين استعمالها في المواقف الاجتماعية المختلفة؛ وبذلك أضحى البحث في الأفعال الكلامية بحثا في صميم التّداولية. وتأتي هذه الورقة البحثية؛ لتسلط الضوء على الأفعال الكلامية في نصٍّ أدبي تراثي متمثلا في "المقامة البغدادية" لبديع الزمان الهمذاني (ت: 389 ه)، في محاولة لتحديد الأفعال الكلامية، والوقوف على أغراضها وقواها الإنجازية في هذا النص. وتحاول هذه الدراسة الإجابة عن سؤال أساس: ما الأفعال التي أنجزتها شخصيات المقامة البغدادية لمّا تكلّمت وتحاورت فيما بينها؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية، سنوظف آليات المنهج التداولي، مع الاستعانة بالوصف والتحليل. وقد توصلت الدراسة إلى حصر الأفعال الكلامية في المقامة البغدادية وتصنيفها، والوقوف على قواها الإنجازية؛ اعتمادا على الملفوظات وتفاعلها مع سياق التخاطب، وأوضاعه. الكلمات المفتاحية: الأفعال الكلامية؛ الغرض الإنجازي؛ القوة الإنجازية؛ المقامة البغدادية، بديع الزمان الهمذاني. Abstract: The emergence of Speech acts theory in the middle of the last century by "Austin" and its development by his student "Searle" had a significant impact on transforming the linguistic study methods in general, and textual studies in particular from viewing language as a means of communication to focusing on what language users accomplish when using it in different social situations. Thus, the study of speech acts is a deliberative one. This research pap sheds the light on speech acts in the traditional Arabic literary text "Al-Maqama Al-Baghdadiyah" by Badiuzzaman Al-Hamadhani (398 AH), in an attempt to identify and categorize speech acts, and their Illocutionary forces in this text. The current study aims to answer the following problematic: What were the actions of "Al-Maqama Al-Baghdadiyah's personalities when they spoke and interacted? To respond to this problem, the research employs the mechanisms of the deliberative approach with the use of description and analysis. Finally, the study was able to identify and categorize speech acts and their Illocutionary forces in the text, depending on the utterances, and their interaction with the context of communication, and its conditions.Item القيم الثقافية والتربوية في أشعار سعد مردف الجزائري ديوان:"مواكب البوح" دراسة وصفية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) بكوش, أمامة; فرّوم, هشامتتضافر الجهود لتنشئة الإنسان تنشئة اجتماعية سليمة، ليكون فردا نافعا لمجتمعه، بل ولغيره، وتكوين شخصية منضبطة السلوك، مؤهلة لتحمل المسؤولية، ذات مكانة في المجتمع، مكتسبة للثقافة والمبادئ والقيم، فيكون بذلك فردا صالحا ومصلحا. الشاعر ابن مجتمعه، فله ينتسب، وبقضاياه ينشغل، فمن خلال شعره ينقل ثقافته، ويعبر عن هويته، ويرسخ القيم المختلفة في القارئ، فهو مرآة عاكسة لما في بيئته، كل بحسب انتمائه، وثقافته، فكل قصيدة لها من ثقافة قائلها نصيب. تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على ديوان "مواكب البوح"، وهو أحد دواوين الشاعر سعد مردف الجزائري المولد والمنشأ، وذلك من أجل الكشف عن القيم الثقافية والتربوية المُضَمَنَة فيه. Abstractː Efforts are combined to raise a person in a sound social upbringing, to be a useful individual to his society, and even to others. And to form a disciplined personality capable to hold responsibility of decent social position in society. Acquired culture, principles and values, and thus be a good and reformed individual. The poet is the son of his society, so he is affiliated with it and preoccupied with it's issues. Through his poetry, he reflects his culture, expresses his identity, and instills different values in the reader. He is a mirror that reflects his environment, each according to his affiliation and culture. Each poem has a share of the culture of its author. This study sheds light on the collection of "Mawakeb Al_Baweh", which is one of the collections of the Algerian-born and originated poet Saad Mirdif, in order to reveal the cultural and educational values contained in it.Item النصّ القرآنيّ في فكر توشیهیكو إیزوتسو دراسة وصفیة تحلیلیة تطبیقیة لحقول كلمة (ریب) الدلالیة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) نويدي, عبدالوحيد; طالب پور, داناالخطوة الأولی في عملیة الترجمة هي الكشف عن معاني الألفاظ وعلی المترجم أن یسیر في هذه الخطوة على ضوء نظريات عالم دلالي للحصول علی المعاني. ومن هذا المنطلق، قام إیزوتسو بدراسة معاني الألفاظ القرآنیة في الشعر الجاهلي وبادر إلی تعریف الألفاظ السیاقي والاستبدالي والألفاظ المتضادة والحقل الدلالي للألفاظ وصورتها المنفیة والألفاظ المترادفة وتوظیفها في السیاق غیر الدیني. یقوم البحث الحالي بدراسة كلمة (الریب) الدلالیة معتمدا علی المراحل الأربعة الأولی متخذا منهجا وصفیا تحلیلیا. قد اقترنت كلمة (الریب) في الشعر الجاهلي بألفاظ ك(المنون) و(الأحداث) و(الزمن) و(الدهر) وتدلّ علی المعاني التالیة: الأحداث المُرّة والموت وإلخ، وقد استعملت في القرآن الكريم عبارة (ریب المنون) مرة واحدة في المواضيع الدینیة. قد شوهد لـ(لریب) استعمالات یكون معناه الصحیح شك وعداوة ونقمة. ومن أجل النقل الكامل للحقول الدلالیة إلی لغة المقصد، قد اقترحت التسلسل العنادي الوصفي. The first step in the translation process is to reveal the meanings of words, and the translator must follow this step in the light of the theories of the semantic world to obtain the meanings. From this standpoint, Izutsu studied the meanings of Qur’anic words in pre-Islamic poetry and took the initiative to define contextual and substitutive words, antonyms, the semantic field of words, their negative forms, and synonymous words, and employ them in the non-religious context. The current research studies the semantic word “doubt” based on the first four stages, adopting a descriptive and analytical approach. In pre-Islamic poetry, the word (doubt) was associated with words such as (the event), (events), (time), and (time), and denoted the following meanings: bitter events, death, etc., and the phrase (doubt of the event) was used in the Holy Qur’an once in topics. Religious. It has been seen that uses of (lareeb) are in its correct meaning: doubt, enmity, and resentment. In order to fully transfer the semantic fields to the target language, I proposed the descriptive metasequence.Item التقنيات السنيمائية في رواية (زهران الذي هوى) لـ أحمد صبرة: الأنماط والوظائف(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) الرمادي, أبو المعاطيسعت الرواية العربية منذ نشأتها مطلع القرن الماضي خلف الشكل الروائي القادر على التعبير عن الواقع العربي المتغير باستمرار، وعن معاناة إنسانه المهموم بقضايا اجتماعية وسياسية وثقافية وأيديولوجية متعددة ومتجددة؛ لتواكب روح العصر، وتحقق ـ في الوقت ذاته ـ الأهداف الجمالية المرجوة من وراء النص الأدبي؛ لذا استثمرت في سعيها التقنيات الفنية للفنون الأخرى، الأدبية وغير الأدبية، ومنها التقنيات السينمائية، أداةً تساعد على الوصول لهذا الشكل المأمول والمناسب لمضامين مراحلها الزمانية، سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على تمظهرات التقنيات السينمائية في رواية زهران الذي هوى، للروائي أحمد صبرة، وعلى دورها في تشكيل المعنى، وتوصلت إلى تأثر سارد الرواية ببعض التقنيات السينمائية، وهي: تقنيات الغلاف الأفيشي، وسيناريو القص، ومنتجة الحكاية، والصورة السينمائية، وزاوية الرؤية السينمائية. Abstract: Since its inception at the beginning of the last cezntury, the Arabic novel has sought to keep pace with the narrative form capable of expressing the ever-changing Arab reality, and the suffering of its human being, concerned with various social, political, cultural and ideological issues, to keep pace with the spirit of the times, while achieving the aesthetic objectives desired behind the literary text, so it has invested in its journey the artistic techniques of other arts, literary and non-literary, including Sunni techniques, a tool that helps to reach this hoped-for and appropriate form of the contents of its temporal stages. This study seeks to identify the cinematic techniques in Zahran's novel who loves, which, for the novelist Ahmed Sabra, loved its role in shaping meaning. And it found that the narrator of the novel was influenced by some cinematic techniques, namely: the techniques of the Avician cover, the storytelling script, the producer of the story, the cinematic image, and the cinematic angle of view.Item أشكال الاغتراب وتمظهراته في رواية: "باردة كأنثى" لإسماعيل يبرير(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) رفاد, مروة; طرش, عليتفشّت ظاهرة الاغتراب في العصر الحالي بشكل لافت للانتباه؛ وذلك لوجود مستجدّات تضعف صلة الإنسان بنفسه وبكلّ ما حوله. وبما أنّ الرّواية تقتنص من روح عصرها ما يخدمها؛ فقد عبّرت عن هذه الظّاهرة بأمانة، حيث نقلت تفاصيل هذه المعاناة فنّيا. وهو ما نجده في: "باردة كأنثى لإسماعيل يبرير" التي تستفزّ المتلقّي انطلاقا من غلافها وعنوانها وصولا إلى المتن، الأمر الذي يفرز استفهاما حول مدى تناغم وانسجام هذه العناصر فيما بينها لتصوير الشّخصيّة الرّوائيّة المغتربة. وقد توصّل البحث إلى عدّة نتائج أهمّها أنواع الاغتراب، وهي: النّفسيّ، الاجتماعيّ، الوجوديّ، الزّمنيّ، المكانيّ، الثّقافيّ، الدّينيّ، السّياسيّ. Abstract: The phenomenon of alienation has remarkably spread recently. This is due to the presence of some developments that weaken the human’s connection with himself and everything around him. Since the novel captures what serves it from the spirit of its era, then it expressed this phenomenon; as it conveyed the details of this suffering artistically. This is what we find in: “Barida Ka Ontha” by Ismail Yabrir,” that provokes the recipient, starting from its cover and title, all the way to the text, which raises a question about the extent of harmony between these elements to depict the alienated fictional character. The research has reached several results, most important is the types of alienation which are: psychological, social, existential, temporal, spatial, cultural, religious, and politicalItem الإشاریات ومقاصدها التداولیة في أشعار الشاعر الفلسطیني ولید سیف(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) غافلی, جمال; خضری , علی; بلاوی, رسول; پورعابد, محمد جواد; زارع, ناصرتعمل التداولیة علی دراسة اللّغة في الاستعمال، حیث تُعنی بأنظمة التواصل بین مستعملي اللّغة، التي بدورها تعدّ نظاماً للتواصل الإنساني، فبواسطتها یُعبّر المتکلم عن الأفکار التي یرید تبلیغها للمخاطب. ولعلّ من أبرز مباحث الدَّرس التداولي: الإشاریات، کونها تعمل أساساً علی ربط علاقات عناصرها بمرجعیاتها اللّغویة والسیاقیة. الإشاریات عنصرٌ من عناصر التداولیة، ویُشار بها إلی ذات، أو زمان، أو مکانٍ؛ یأتي بها المشیرُ للکشفِ عن عناصر النصِّ من أشخاص، أو أماکن، أو أزمنة، أو أحداث وقعت بین الأطراف المشترکة في النص الخطابي، حیث تقوم بتوضیح المقصدیة من خلال سیاق النص. یعمد هذا البحث إلی دراسة أنواع الإشاریات؛الإشاریات الشخصیة، والزمانیة، والمکانیة، والاجتماعیة، ومقاصدها التداولیة في أشعار ولید سیف، اعتماداً علی المهنج الوصفي- التحلیلي. ولأهمیة الإشاریات في الخطاب الأدبي قدیماً وحدیثاً، لها نصیب وافر في أشعار ولید سیف، لذا أخذت مأخذاً واسعاً في دواوینه الشعریة، واستعمل الشاعر فیها مختلف ضمائر الخطاب، وأسماء الإشارة التي تدلُّ علی المکان، والزمان، والأشخاص. وانتهی البحث إلی مجموعة من النتائج أهمها أن طبیعة الدلالة المبهمة للإشاریات في المستوی اللساني تحتم علینا فهم إمکانیاتها الدلالیة المقصوده وغیر المقصودة في المستوی الاستعمالي؛ لتحدید الخرق الدلالي لکل إشاریة، والکشف عما یساعد في إیضاحها في الاستعمال، إضافة إلی أن للإشاریات قیمة خطابیة إنجازیة مثلها مثل بقیة المفاهیم التداولیة. Pragmatics studies language in use, as it is concerned with communication systems between language users, which in turn is a system for human communication, through which the speaker expresses the ideas that he wants to convey to the addressee. Perhaps one of the most prominent topics in the pragmatics lesson is deictic signs, as they basically work to link the relationships of its elements to their linguistic and contextual references. Deictic signs are an element of pragmatics, and they refer to a subject, a time, or a place that the signifier brings to reveal the elements of the text, whether people, places, times, or Events that occurred between the parties involved in the discursive text, which clarify the intention through the context of the text. This research intends to study the types of personal, temporal, spatial and social indicatives and their pragmatic purposes in Walid Saif’s poetry, based on the descriptive and analytical approach. Due to the importance of deictic letters in literary discourse, ancient and modern, they had a large share in Walid Saif’s poetry, so they took a wide role in his poetry collections, and the poet used in them various pronouns of speech, and demonstrative nouns that indicate place, time, and people. The research concluded with a set of results, the most important of which is that the ambiguous nature of the signs at the linguistic level requires us to understand their intended and unintended semantic possibilities at the usage level. To determine the semantic violation of each indicative, and to reveal what helps clarify it in use, in addition to the fact that indicatives have an accomplished rhetorical value like the rest of the concepts.Item العلاقات الرياضية في أبنية التصغير(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) قوري, الصدّيقيسعى البحث للوقوف على ضرب من مباحث اللسانيات العربية لا تنفك دراسته الدقيقة المثمرة عن مزاوجة بين الفكر الرياضي والتحليل اللغوي، هذا الضرب أو المبحث هو الباب الصرفي الجامع لأمثلة أو عناصر تحكمها علاقة رياضية هي علاقة التكافؤ الذي يحقق تناظرا بينها، ولكن المستقرئ لأمثلة الباب يجد ما يخرج منها فيدخل في باب ليس فيه نظائره ويجد ما يدخل معها مما ليس بنظير لها . مَثل ذلك أبنية المفرد المجرّد ثلاثيِّه ورباعيّه وخماسيّه، ومزيده بشتّى أنواعه، يسلك الثلاثي مهما كان وزنه بابا واحدا في تصغيره تتناظر فيه كل أبنيته، و كذا الرباعي والخماسي في تناظرهما عند التصغير، غير أنّ بعضها يخرج عن بابه ويدخل في باب الثلاثي، ومثل هذا التناظر ما يقف عليه الباحث منه بين التصغير والجمع لأنّ كليهما تكسير للمفرد، وما يحكمه من اطّراد وشذوذ. Abstract: The current research seeks to identify the bundle of Arabic linguistic studies that target mingling the mathematic thought with the linguistic analysis. These studies are the embracing umbrella of a number of symmetrical elements, similar to those of the mathematical relationships. As an example ,among the set of the structures of the root singular, triple, quaternary, pentagonal and the likewise of all kinds, the triple based structures maintains the same diminutive structure despite its modulating forms .The same pattern is marked in the rest of the structures including the triple, quaternary and pentagonal ones. The above mentioned pattern can be observed in the diminutive and plural structures which collectively distort the singular structure in terms of regularity and anomaly.Item رمزیة الشخصیة التراثیّة وفاعلیتها في الشعر العماني الحديث (ديوان مايسترو الوردة والبرق أنموذجاً)(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) علی هلالی, جزیره; محمد جواد , پور عابد; حسين , مهتديلقد حظت الشخصیّات المتنوعة منها الدینیة والأسطوریة بأهمیّة بالغة لدی الكثیر من الشعراء المعاصرین العرب حيث تواصل هؤلاء الشعراء بأشكالٍ مختلفة مع هذه الشخصیات التراثیّة باعتبارها مصدراً فنیاً يساهم بشكلٍ كبیر في إغناء القصیدة الشعریة وتخصیبها وتعمیق دلالاتها. استدعاء الشخصیات من أغنی المصادر الأدبیة التي یلجأ إلیها الشعراء لما تحمله من دلالات شتى وطاقات إیحائیة. وعودة الشاعر إلى التاريخ والتراث الذي ينتمي إليه، هو تعبير عن محاولة لفهم الذات من قبل الشاعر وكذلك تدل على وعيه ومعرفته بموروثه الثقافي والديني والاجتماعي. الشاعر العماني يونس البوسعيدي وظّف القصص القرآنیة، وشخصیاتها، وشخصيات دينية أخرى، وشخصيات أدبية، وشخصيات تاريخية في نصوصه لإثراء الدلالة ونقل المضمون إلى المتلقي. یهدف هذا البحث إلی دراسة الشخصیّة التراثیّة وفاعليتها الرمزية والدلالية في شعر البوسعيدي، وطبيعة البحث تقتضي الاعتماد علی المنهج الوصفي – التحليلي لدراسة رمزية الشخصيات التراثية في ديوان "مايسترو الوردة والبرق" وتبيين أنماطها ودلالاتها. هذه الشخصیات الرمزیة تحمل دلالة توافق تجربة الشاعر أو تقترب منها، وقد استدعا الشخصيات التراثية من خلال آليات عدة منها الأستدعاء من خلال ذكر الأسماء والأستدعاء من خلال الأشارة إلى الشخصيات أو استدعاء عبر الوصف أو المواقف التي قامت بها تلك الشخصيات في زمانها، وكان توظیف هذه الشخصیات في شعر البوسعيدي تارة فنیاً حیث استلهم دلالات الشخصیات وإیحاءاتها وتارة سطحیاً دون إضفاء أي دلالة عصریة علی الشخصیّة. أن استدعاء الشخصيات التراثية والأتكاء عليها في الأدب هي احدى الركائز النفسية التي يثبت من خلالها رحلة "الأنا" للكشف عن الذات، وتكثر هذه الظاهرة عن الشعراء الذين لديهم مشكلة الأغتراب والمنفى. وجاء استدعاء الشخصيات هنا على حسب الحالة النفسية والتفاعلات مع الواقع في مجتمعات البوسعيدي.Item مسائل إفرادية خلافية بين ابن هشام وابن مالك(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) جاهمي, آمنةولّد الصراع القائم بين المدارس النحوية، مسائل خلافية نحوية شكلت جوا مشحونا بين أعلامها، ما جعل كل فريق يسعى بكل ما أوتي من علم لتقديم الحجج والأدلة المثبتة لرأيه، لذا سنعالج في هذا المقال جملة من المسائل النحوية الخلافية بين ابن مالك في كتابه:" تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد "،وابن هشام في كتابه: "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب"، لأن كلا منهما يمثل مدرسة شبه مستقلة في الرؤية والمنهج. الكلمات المفتاحية: النحو العربي، المسائل النحوية الخلافية، ابن هشام، ابن مالك. Abstract: The conflict between the grammatical schools generated controversial grammatical issues that formed a charged atmosphere between their scholars, which made each team strive with all its knowledge to provide arguments and evidence proving its opinion, so we will address in this article a number of controversial grammatical issues between Ibn Malik in his book: “Facilitation Benefits and Takmel al-Maqasid” and Ibn Hisham in his book: “Mughni al-Labib on the books of the Arabs,” because each of them represents a semi-independent school in vision and method. Keywords: Arabic grammar, grammatical issues, Ibn Hisham, Ibn Malik.Item لُغةُ السُّوقِ عُمْلَةٌ مُرْبِحَةٌ بِالقِطَاعِ السِّيَاحِيِّ الجَزَائِرِيِّ الخَاصِّ: الوَاقِعُ والبَدَائِلُ الجَاذِبَةُ(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) مناعي, سكينة; مشنتل, عبد الرحمانيتناول هذا المقال موضوعًا مرتبطًا بما هو اجتماعيٌّ من ناحيّة كونه يدرس اللّغة في علاقتها بالمجتمع، واقتصاديٌّ من ناحيّة أنّه يدرس اللّغة في علاقتها بالسُّوق واعتبارها آداة لجذب السّائح بالقطاع الخاص؛ وبالتّالي تتحوّل اللُغَة إلى عملة مربحة وثروة متضمّنة. على المستوى الاجرائي سأعتمد على الملاحظة و المقابلة، وتتبُّع العبارات الموظّفة داخل السّوق، المنطوقة من الأطراف المستقطِبَة للسّائح، وتناولها بالتّحليل التّداولي و ما ترتّب عن ذلك من مقاصد. This article deals with a topic related to what is social in that it studies language in its relationship with society, and economic in that it studies language in its relationship with the market and considers it a tool to attract tourists in the private sector. Thus, the language turns into a profitable currency and inherent wealth. On the procedural level, I will rely on observation and interviews, and tracking the expressions used within the market, spoken by the parties that attract tourists, and analyzing them through commercial analysis and the resulting objectives.Item قصيدة الشيخوخة لأبي الحجاج يوسف بن محمد البلوي دراسة بنيوية فنية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) بوزيان, نوح; فورار, امحمد بلخضرلقد ظلت شخصية الشاعر أبي الحجاج يوسف بن محمد البلوي المالقي مغمورة مهمشة حيث لم تنل حظها من الدرس الأكاديمي المفصح عن خبايا كثير من الشخصيات والشعراء وما اكتنف حياتهم من غموض وإبهام . وتقصدا منا لإماطة اللثام عن هذه الشخصية آثرنا تحليل أجود قصائد ديوانه الشعري والتي رأينا أنها تكشف عن جانب مهم من حياة الشاعر فاستعنا على ذلك بالمزاوجة بين المنهجين؛ البنيوي والفني، واللذان – حسب رأينا– يساعدان في هذا النوع من الدراسة؛ فالمنهج البنيوي نتغيا به الغوص إلى اللبنات الأولى المكونة للعمل الأدبي والكشف عنها وعن علاقتها بمقول الشاعر وذاته، أما الدراسة الفنية وآلياتها فتوسلنا بها للوصول إلى المكونات الثقافية للشاعر واختياراته التصويرية والموسيقية وربطنا كل ذلك بالنسيج العام للقصيدة والحالة النفسية للشاعر، فاستبانت لنا مقاصد الشاعر من تلك البنى والظواهر وأنها خادمة لغرض القصيدة . The personality of the poet Abu al-Hajjaj Yusuf Bin Muhammad Al-Balwi Al-Maliki has remained obscure and marginalized, as it has not received its needed share of academic studies that reveal the secrets of many figures and poets and the mystery that surrounded their lives. The present paper thus attempts to unveil this personality by analyzing the best poems in his poetic collection, which can reveal an important aspect of the poet’s life. Accordingly, the researcher used a combination of both structural and artistic approaches, which may help in this type of study. The structural approach allowed the researcher to delve into the basic organizational units of the literary work and to show their relationship to the poet’s beliefs and identity. However, the artistic approach helped the researcher to find out the cultural components of the poet’s work, his artistic and musical choices, and to link all of that to the general texture of the poem and the poet’s psychological state. Therefore, the researcher identified the intentions and the motives behind the poet’s choices of those structures and features, and how they serve the purpose of the poem.Item تحولات الخطاب الشعري الديني في المغرب الإسلامي - قراءة في الأنساق الثقافية للقصيدة المولدية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) جغدير ,صبرينة; طاهير , كمالساهمت المؤثرات الثقافية والفكرية الداخلية منها والخارجية في صناعة الخطابات الشعرية، وهذا على اعتبار أن مجموع التغيرات الحاصلة على مستوى الثقافة في أي مجتمع من المجتمعات سيؤدي بالضرورة إلى تغيير في أشكال ومضامين المنجزات الإبداعية لاسيما الأدبية ومن ذلك القصيدة الشعرية. وتعد القصيدة المولدية امتدادا صريحا وشكلا متطورا من أشكال المديح النبوي، كما أنّها واحدة من النصوص الشعرية الثرية بالمادة الثقافية لاشتمالها على مختلف العناصر التاريخية والسياسية والاجتماعية وكذا الجمالية تلك التي ضمنت لها هذا التحور الفني الإبداعي الذي صنفها كشكل جديد من أشكال المديح النبوي، وهذا ما دفعنا إلى البحث عمّا يكتنزه هذا الخطاب الشعري من حمولات ثقافية متنوعة لغاية الكشف عن بعض من الأنساق الثقافية التي اشتمل عليها هذا النص المتميز في شكله ومضمونه. Abstract: The internal and external cultural and intellectual influences contributed to the making of poetic discourses, and this is given that the sum of the changes taking place at the level of culture in any society will necessarily lead to a change in the forms and contents of creative achievements, especially literary ones, including the poetic poem. The Mawlid poem is an explicit extension and an advanced form of praise to the Prophet, and it is also one of the poetic texts rich in cultural material because it includes various historical, political, social, as well as aesthetic elements that ensured for it this creative artistic transformation that classified it as a new form of prophetic prais. This prompted us to search for the various cultural loads that this poetic discourse conceals by revealing some of the cultural patterns that were included in this distinguished text in its form and content.Item واقع تطبيق المقاربة النصية في نشاط فهم المكتوب (قراءة مشروحة ) في السنة الأولى من التعليم المتوسط(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) زيدان, رمزي; بن علي, فيصلحظيت اللّسانيات النصية باهتمام كبير من لدن الباحثين والمهتمين بتعليمية اللغات، ويتجلى ذلك من خلال تبني المقاربة النصية، حيث أصبح النص منطلقا في تدريس جميع أنشطة اللغة، وهو ما ساهم في تجاوز العديد من المشكلات ومعالجة الكثير من النقائص. ورغم اعتماد المنظومة التربوية على المقاربة النصية في تدريس اللغة العربية في الإصلاحات التربوية منذ عقدين من الزمن –تقريبا-إلا أن مردودها البيداغوجي مازال ضعيفا مقارنة بما تحقق في تعليم وتعلم لغات أخرى، وهو ما ينبئ بوجود خطب ما. وفي هذه الورقة البحثية سنقف على واقع تطبيق المقاربة النصّية في نشاط فهم المكتوب (قراءة مشروحة) في السنة الأولى من التعليم المتوسط، وذلك من أجل اكتشاف نقاط القوة لتعزيزها ومواطن الضعف لعلاجها. Abstract; Text linguistics has garnered significant attention from researchers and involved individuals in didactics. This is evident through the adoption of the text-based approach, where text has become the foundation for teaching language-related activities. This approach has contributed to overcoming various challenges and addressing numerous deficiencies. Despite the educational system's reliance on the text-based approach in teaching Arabic language –as aimed by educational reforms for approximately two decades– its pedagogical impact remains marginal compared to what has been achieved in teaching and learning other languages. This suggests the presence of certain issues. In this research paper, we shall examine the practical application of the text-based approach in the comprehension of written texts (annotated reading) in the first year of middle school. The aim is to identify strengths to adopt, and weaknessesItem تمظهر الجسد كمعطى إيديولوجي في مسرحية الزرقاء لنوال السعداوي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) إبراهيم ,بوناب عصام; بوسقطة, السعيدالكتابة لغة نصية يعبر بها الإنسان عن كل ما يختلج روحه ويدور في عقله، الكتابة توقيع هوية وتجسيد حضور وفعل مشترك بين الناس لا يقتصر على ذكر أو أنثى، إنها نابعة من ثقافة المرأة العربية و اطلاعها الواسع، تتحرك داخله أحداث وأزمان متعلقة بذاتها ودواخلها النفسية والفكرية، إنها ترجمة بالغة لما يجوب عقل ونفس المرأة العربية في الآن ذاته، ولها قدرة هائلة على المزاوجة بين قدرة العقل وقدرة اللغة، واستحضارها الجسد الأنثوي داخل النص المسرحي هو توقيع الهوية عبر منحها الفرادة واستحضارها وتغييبها في الوقت نفسه. Writing is a textual language through which man expresses everything that muddles his psyche and turns his mind. Writing is the imprint of identity and incarnation of people's presence and act, not limited to male or female. It stems from Arab women's culture and their wide knowledge. Within it there are self-related events, times, psychological and intellectual insides. It is a great reflect of Arab women's presence and their ability to mate their mind and body, turned by them into a language within the theatrical text. It is a mark of identity by giving it excellenceItem أثر المدوّنات الإلكترونيّة في تجويد العمليّة التّعليميّة التّعلميّة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) محفوظي, سليمةيعيش العالم اليوم ثورة في مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات،ولقد أحدثت هذه الثورة تغييرات جوهرية في أنماط الحياة بمختلف مجالاتها،حيث أدت بشکل مباشر إلى تغيير أساليب ووسائل العمل في مختلف المؤسسات والقطاعات،ممّا أنتج نوعاً جديداً من التّسيير عرف بالتّسيير الرقمي، وانعکس تأثيره بشکل إيجابي على المجتمع في العموم،بما في ذلك مجال التّعليم ،حيث استثمرت العديد من الدّول تكنولوجيا المعلومات في مجال التّعليم الالكتروني ،الذي يعتمد على التّقنيات الالكترونيّة والرقميّة في توفير بيئة تعليميّة إلكترونيّة تفاعليّة. وقد أصبحت المدوّنات الالكترونيّة إحدى أهمّ التّطبيقات الّتي توفّرها شبكة الأنترنيت؛ لتبادل الأفكار، والآراء ،والمعلومات بين مختلف الشّرائح. لذلك جاءت هذه الدّراسة للكشف عن أثرها في تجويد العمليّة التعليميّة التّعلميّة. the world is experiencing a revolution in the field of communication and information technologies, and this revolution has led to fundamental changes in lifestyles, as it has directly led to a change in working methods in various institutions, which has produced a new type of management known as digital management, and its impact has reflected positively on society in general, including the field of education, where many countries have invested information technology in the field of e-learning, which relies on electronic technologies to provide an interactive online learning environment. Educational blogs have become one of the most important applications provided by the Internet. To exchange opinions between different segments. Therefore, this study came to reveal its impact on improving the teaching-learning process.Item الباتوس في رواية "سفر برلك" لـــمقبول العلوي مقاربة حجاجية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-03-15) النية, بوبكرتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الحجاج الباتوسي في رواية "سفر برلك" لمقبول العلوي، أي الكشف عن الاستراتيجيات السردية التي اعتمد عليها الكاتب بغية تحقيق الإقناع والتأثير، عبر التوسل بإثارة العواطف والانفعالات في المتلقي حول فترة تاريخية كان لها أثرٌ عميقٌ في الوجدان العربي، نظراً للأحداث الدامية التي وقعت فيها. ومع أن الكشف عن هذه الاستراتيجيات يتطلب مقاربات نقدية متنوعة، فقد كان اعتمادنا بدرجة أساسية على المقاربة الوصفية الحجاجية التي اجترحها "كريستيان بلانتان" (Christian Plantin)، مع الاستفادة من جهود "أرسطو" (Aristote) في هذا الجانب، وجهود "ميشال جيلبار" (Michael Gilbert) و "ميشيل مايير" (Michel Meyer) في تقويم ومُساءلة المظهر الباتوسي في الرواية. Abstract: This study seeks to uncover the arguments Batusian arguments in the novel “Safar Berlik” by “Maqbool Al-Alawi”, that is, revealing the narrative strategies that the writer relied on in order to achieve persuasion and influence through begging to evoke emotions in the recipient about a historical period that had a profound impact on the Arab conscience, given the bloody events. Although the disclosure of these strategies requires various critical approaches, our reliance was mainly on the descriptive argumentative approach proposed by “Christian Plantin”, while benefiting from the efforts of “Aristotle” in this aspect. And the efforts of “Michael Gilbert” and “Michel Meyer” in evaluating and questioning the Batusian appearance in the novel.