EJLCLS_Vol 05 N 05
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15045
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 05 N 05 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 37
- Results Per Page
- Sort Options
Item تجليات التناص في شعر الجراوي بين الخفاء والتجلي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) الوردي, غنيميالتناص ظاهرة نقدية لاقت اهتمام النقاد وعنايتهم ،فهو يكشف عن مدى إبداع الشاعر ومدى ثراء مكتسباته الشعرية السابقة،وقد سبق التراث النقدي العربي القديم إلى مقاربات تتقارب مع المصطلح الحديث للتناص بمسميات مختلفة كالتضمين والسرقات والاقتباس والاقتداء وغيرها. إن غرض هذا المقال هو تتبع ظاهرة التناص في شعر شاعر مغربي قديم ،وإبراز الأبعاد الدلالية والجمالية في شعره ،من خلال تماهيه مع شعر من سبقه سواء من المشرق أو المغرب أو تأثره بالقرآن الكريم ومعانيه. Abstract Intertextuality is a critical movement that has attracted the interest of critics as it concerns itself with authors’ and poets’ artistic creativity and the richness of their cultural and intellectual background. The Arabs patrimony of poetry pioneered the use of intertextuality, in the modern meaning of the term, through different terminologies such as: embodiment, plagiarism, quotation, imitation, etc. The article traces intertextuality in the poetry of an ancient Moroccan poet, Abu Al-Abbas Al-Jarawi, highlighting, first, the aesthetic and semantic dimensions in his poetry and referring , second, to the influence of his predecessors, in the East or in the Maghreb, and of the Holy Quran on his poetry. Keywords: Ancient criticism; Intertextuality; Modern criticism; Poet Al-Jarawi, Transfiguration.Item تمثل الأنا الآخر في رحلة مبارك الميلي إلى فيشي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بن لباد, رفيقةقرأنا عن أدب الرحلة الذي يعد حقلا خصبا في كتب الأدب و التاريخ و الذي عرفه الغرب و العرب منذ القدم. ومن هذا المنطلق يمكن لنا أن تعتبر أن كتب الرحلات من أهم المصادر. حيث أن الباحث يجد ظالته من مشاهد واقعية. وهذا ما جعل التاريخ حافلا بأسماء العديد من أعلام أدب الرحلة، الذين ارتحلوا و زاروا و شاهدوا و دونوا. و الجزائر واحدة ممّن يفتخر بعلمائها في هذا الفن، وخرج من أرضها رحالة صالوا وجالوا كثيرا، ودونوا انطباعاتهم وملاحظاتهم وقصصهم، والتعريف بأعلامها البارزين إلى غير ذلك من الأمور المهمة التي تستدعي الذكر. ومن هؤلاء الرحالة نجد مبارك الميلي و زيارته إلى فيشي ونظرته للمدينة و أصحابها ومقارنته بين فيشي و ميلة. . Abstract: We read about travel literature, which is a fertile field in literature and history books that the West and Arabs have known since ancient times. In this sense, we can consider travel books as one of the most important sources. Where the researcher finds shadows from realistic scenes. This is what made history full of the names of many famous travel writers, who traveled, visited, witnessed and wrote down. And Algeria is one of those who are proud of its scholars in this art. Travelers who prayed and toured a lot came out of its land, writing down their impressions, observations and stories, and introducing its prominent figures to other important matters that require mention. Among these travelers, we find Mubarak Al-Maili and his visit to Vichy.Item قراءة في تجربة حسين خمري النقدية، من خلال كتابه ( الظاهرة الشعرية – الحضور والغياب)(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) ضيف الله, السعيد; شليحي الصالح, الصالحتحاول هذه الدراسة القبض على تلك الأدوات الاجرائية النقدية التي وظفها حسين خمري من خلال كتابه : (الظاهرة الشعرية – الحضور والغياب –) للولوج إلى فضاء القصيدة الحديثة، وكذا مساءلتها ضمن منهج الناقد لا خارجه، حين حاول أن يضبط بهذه الامكانات سيرورة فكره النقدي بصفة عامة. كما تحاول أيضا الكشف عن تلك المحاولات الهامة التي أراد ( خمري ) من خلالها توضيح منهجه المُتَّبع، وطريقته التطبيقية في تحليل النصوص الشعرية وسبر عالمها وكيانها الخاص من جهة، وبناء نموذجها البنيوي من جهة أخرى ، متوسلا في ذلك طرق باب اللغة كأضمن البوابات للولوج إلى جوهر القصيدة الحديثة – حسب الناقد – وتتجلى دراستُنا هذه في إطار عملية (نقد النقد) . This study tries to handle those procedural kools which « houssin khamri » used by writing the poetic phenomenan. « to access the space of the new poem also questioning throug his critic method not out of it. When he tried to adjust the capabilities of processing his critic method in general way. Et tries also revealing of those important attempts that « khamri » wanted to clarify his followed method through it and his practical way in analysing poetic text and exploring its entity and its own world from one side . and building a structural model from the other side. Using the language gate witch is the most guaranteed gate to access the substanse of the new poem according to the critic oue study is manifested within the framewwork of criticizing criticisms.Item دلالات الرمز والمصطلح وجمالية اللغة الصوفية في رواية "سفر السالكين" لـ: محمد مفلاح(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بركات محمد الأمين . زيدان, حاتم; بركات, محمد الأمينظهر -في الآونة الأخيرة- شكل جديد من الرواية يعرف بالرواية العرفانية، حيث يستعين الروائي في كتابتها بالخطاب الصوفي شعرا ونثرا، ويشتغل على مفاهيمه ورموزه وتوظيف كل المعارف الصوفية والاستفادة من التراث الإسلامي ككل؛ فتتناول بذلك سير بعض العلماء أو المفكرين المسلمين أو المتصوفة، وكذا التطرق إلى تجاربهم السابقة، وصياغتها صياغة جديدة، في طابع فني أدبي جديد، ولعلنا نجد رواية )سفر السالكين) التي نحن بصدد دراستها للروائي والكاتب الجزائري ''محمد مفلاح'' قد لامست بعض خصائص الرواية العرفانية؛ منها اللغة والرمز الصوفي، وكذلك توظيف بعض الأحداث التاريخية، وسرد سير بعض كبار المتصوفة بصيغة فنية جمالية، ومن هنا جاء موضوع دراستنا المعنونة بـ: دلالات الرمز والمصطلح وجمالية اللغة الصوفية في رواية "سفر السالكين" لـ: محمد مفلاح، والتي سنركز فيها على شيئين مهمين ألا وهما؛ الرمز والمصطلح الصوفي وسنشتغل على دلالة كل منهما، إضافة إلى تبيان جمالية توظيف مكونات الخطاب الصوفي في هذه المدونة. Abstract: Recently, a new form of the novel has appeared, known as the mystical novel. In writing it, the novelist uses the Sufi discourse in poetry and prose, and works on its concepts and symbols, employing all mystical knowledge and benefiting from the Islamic heritage as a whole; Thus, it deals with the biographies of some Muslim scholars or thinkers or mystics, as well as touching on their previous experiences, and formulating them in a new formulation, in a new literary character, and perhaps we will find a novel (Safar Al-Salikeen) The one we are going to study by the Algerian novelist and writer “Mohamed Meflah” has touched upon some of the characteristics of the mystical novel; Including language and symbol, as well as employing some historical events, and narrating the lives of some of the great Sufis in an artistic and aesthetic form, and from here came the subject of our study entitled: The connotations of the symbol, the term, and the aesthetics of the Sufi language in the novel "safar al salikin" by: Mohamed Meflah. which In it, we will focus on two important things: The symbol and the mystical term, and we will work on the significance of each of them, in addition to showing the aesthetics of employing the components of the Sufi discourse in this blog.Item أدبُ الرِّحلة عند مفسري الغرب الإسلامي، الشَّيخ محمَّد الخضر حُسَيْن -أنموذجا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) بلالي, العيديمثِّل أدب الرِّحلة عند مفسري الغرب الإسلاميّ جزءًا لا يتجزَّأ من مجهودهم في تحصيلهم العلميّ وتكوينهم التَّفسيريّ،ومن هؤلاء الأعلام برز الشَّيخ محمَّد الخضر حسين الجزائريّ أصولا ونسبًا، التُّونسيّ مولدًا وبلدًا، من خلال رحلته إلى الجزائر التي قام بها سنة 1904م، وقصد منها تصحيح بعض المفاهيم الدّينيَّة التي شوَّهها المحتلُّ الفرنسيّ للجزائر–. فالبحث ف يهدف للإجابة عن الإشكال الآتي: ما مفهوم أدب الرحلة؟ وما مدى حضوره عند مفسري الغرب الإسلامي؟ ما هي أبرز رحلات الشيخ محمد الخضر حسين؟ هل حقَّق الشيخ مراده ودوافعه من هذه الرِّحلة؟ وللإجابة على هذه التَّساؤلات كانت هذه الورقة البحثية، والتي تهدف إلى إبراز دور مفسري الغرب الإسلامي وعنايتهم بأدب الرَّحلات، ودورهم في محاربة الجهل والخرافة والتصدي لسياسة المستعمر الفرنسي. متبعا في ذلك المنهج التَّاريخي أثناء الترجمة للشيخ محمد حسين الخضر رحمه الله، والمنهج الوصفي التحليلي في الجانب التطبيقي من الدراسة. الكلمات المفتاحية: الشَّيخ محمَّد الخضر حُسيْن؛ التفسير، أدب الرِّحلة؛ الغرب الإسلاميّ.. Abstract: The journey literature of the interpreters of the Holy Quran from the Islamic West was an inseparable part of their efforts in the educational and explanatory formation through their exploration of various cultures of the peoples. The “Journey Literature” of Sheikh Muhammad Hussein Al-Khidr is also an art with a special concept From his trip to Algeria, and other concepts can be discovered and characterized by many features and motives, which distinguished it from the rest of its contemporary trips in the modern era. It also dealt with the study of the motives and reasons that called the interpreter to visit Algeria during the colonial period, especially during month of Ramadan. Then the value of this journey had mentioned through its scientific, literary, ideological, and intellectual dimensions for the interested reader about the author and type of writing. Keywords: Sheikh MuhammedAl-Khidr Husayn; interpretation; The journey literature; the Islamic West.Item تيمة العنف في الرواية المغاربية: رواية "أغنية هادئة" لـ"ليلى سليماني"- أنموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) مردف, سعد; عبد المالك, حنانتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة العنف في الرواية المغاربية، وقد وقع الاختيار على رواية"أغنية هادئة" للكاتبة المغربية "ليلى سليماني"، لما تحمله بين طياتها من مظاهر العنف المسلطة على الطفولة والمرأة، وجاءت الورقة البحثية محاولة للإجابة عن كيفية تجلي ظاهرة العنف في مدونة الدراسة. This study sheds light on the phenomenon of violence in the Maghreb novel, thus the novel "A Quiet Song" by the Maroccan stiter "Leila Slimani" was selected , because of the manifestations of violence aspectsagainst children and women that it shows. this research paper came is an attempt to interpret the phenomenon of violence is being manifested in the corpus.Item أنماط الصورة الشِعْرية في شعر سعد الحميدين(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) بشيري, عمارملخص: ترمي هذه الدراسة إلى إبراز أنماط الصورة الشعرية في شعر سعد الحميدين*، الذي قام فيه بالتنويع بين صورة المفارقة والصورة الحسية وصورة الإشارة، إذ إنّ الشعر الحديث أصبحت نصوصه الإبداعية هي التي تثير القارئ بآفاق تفاعلاتها المنفتحة وإشارتها النصية الممتدة، لذا فإنّ الشاعر الحميدين عمد إلى رفع الوتيرة الشعرية بالأساليب اللغوية المبتكرة، والصور المتنوعة، ليزيد من فاعلية النص الشعري و انفتاحه، وخصوبته الإيحائية، فكان أن اعتمد أنماطا لاستنطاق شعرية النص الشعري، تجسد ذلك في صور متنوعة و متعددة، أعطت للنص الشعري دينامية و حياة متجددة تتنفس من خلال الكلمات و التراكيب اللفظية التي أودعها الشاعر في هيكل قصائده المشكلة لدواوينه الشِعرية. هذا ما تحاول هذه الدراسة استظهاره.Abstract: The aim of this study is to highlight the artistic image of Saad Al-Hamidine, and how he managed to differentiate between the images of irony and the sensory image and the image of the signal. The modern poetry has become its creative texts that evoke the reader with the prospects of their open interactions and extended textual reference. The poetic pace with innovative linguistic methods and various images, to increase the effectiveness of the poetic text and its openness, and its fertility inspirational, It was to adopt patterns to investigate the poeticity of the poetic text, This was embodied in a variety of forms, which gave the poetic text a dynamism and a renewed life that breathes through the words and verbal structures that the poet deposited in the structure of his poems forming his poetry books. This is what this study attempts to show.Item جدلية الحركة والسكون في قصيدة البشير الإبراهيمي سكت...وقلت(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) محصر, وردةإن الذي يقرأ شعر الأديب الجزائري محمّد البشير الإبراهيمي ،يجده شعرا متميزا بمنهجه الإصلاحي بمنجزه الفكري والقومي في مناصرة الحركات التّحررية في العالم عامّة وفي الوطن العربي بوجه خاص. وبالنّظر إلى ظروف الإنسان العربي المغلوب على أمره خلال سنوات الاستعمار جاءت القصيدة التي تناولتها هذه الدراسة رسالةً واضحة للمستعمر الفرنسي الذي حاول طمس الهوية العربية والمقوِّمات الإسلامية وتهنئةً للأشقاء الذين هم جزء لا يتجزأ من المغرب العربي الكبير على موقفهم الشجاع آنذاك. في هذا المقال حاولنا إبراز مدى تأثير الخطاب الشعري في المتلقي بوصفه خطابا تداولياًّ ضمن نسق جدلي بين الحركة والسكون ،فاستطعنا الكشف عن مدى تحقيق هذه الجدلية لصيغة شعرية تميّز من خلالها الشاعرالإبراهيمي فكراً وفنّا tract When someone reads the poetry of the Algerian writer, Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahimi, he will find it distinguished by its reformist approach, with his intellectual and national achievement in advocating liberation movements in the world in general and in the Arab world in particular. Looking at the conditions of the oppressed Arab man during the colonial years, the poem discussed in this study came as a clear message to the French colonialist who tried to obliterate the Arab identity and Islamic elements. In this article, we highlight the extent of the impact of the poetic discourse on the recipient as a deliberative discourse within a dialectical pattern between movement and stillness.Item البــنيــــة والوظيفــــة وفاعليــــــــة الإعــــــــــــراب في اللّغــــــة العربيّــــــــــــة - مقاربـــة لسانيــــــــــــة وظيفيــــــــــة -(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) حسيني, آمنةعالجت الوظيفية الأوروبية وخصوصًا عند رائدها البارز أندري مارتني اللّغة الإنسانية على أنّها رسالة ذات قيمة هامة في المجتمع وظيفتها تحقيق التبليغ والتواصل وذلك من منطلق أنّها بنية ونظام تتماسك وحداته لتشكّل نســقًا لغــويًا مستّـــقلاً عن كـلّ سياقٍ خارجي، يحكمه الاقـتصاد في اللّسان ويُساهم فيه الإعراب لتحقيق الغرض من وجود اللّغة، وهي جميعًا قضايَا وظيفية عالجها العُلماء العرب من أمثال الجرجاني وابن جنّي وسيبويه منذ قـرون وناقشوها وهم يدرسون اللّغة العربية بتمعنٍ واجتهاد خـدمةً للقرآن الكريــم. European functionalism, namely its pioneer Andre Martinet, dealt with the human language as a message having an important value in society whose function is to achieve communication based on the fact that, according to them, language consists of a structure and a system of coherent units forming a linguistic system which is independent from any external context and which is governed by the economy of language along with the syntax contribution to achieve the purpose of the existence of language. All these concepts are functional issues that were dealt with and discussed by Arab scholars such as Al-Jurjani, Ibn Jinni and Sibawayh centuries ago while studying Arabic in a careful and diligent way for the sake of a good understanding of the Noble Qur’an.Item البنيــة الحجاجية في الخطـاب النثـري الأدبـي رسائـل هارون الرشيـد أنموذجــا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) ربعاني, وردةيحتل الحجاج جانبا مهما في المسار اللساني التداولي ؛وهو من الأعمال التي تقوم على الإبداع والجمال، وميزة من مميزات الخطاب. وقد أصبح في العقود الأخيرة محل الدارسين واللغويين، وذلك من خلال الأبحاث الكثيرة التي قامت بخصوصه وانفتاحه، وتنوع مجالاته، فنجده في النصوص القرآنية والخطابات الأدبية كالشعر والخطب والرسائل الديوانية والإخوانية. ومن النصوص التي يجنح صاحبها بشكل ملحوظ إلى إحضار ما استطاع من الأدلة والبراهين والحجج النص النثري الأدبي أو الرسالة بنوعيها ولذلك ارتأينا أن نتلمس أهم الحجج التي ورد فيها، واخترنا لذلك بعض رسائل هارون الرشيد أنموذجا للإجابة عن الإشكالية التالية: كيف برز الحجاج في رسائل هارون الرشيد؟ وما هي أنواعه؟ وما النوع الأكثر هيمنة على خطابه الرسائلي؟ Argumentation occupies a significant part in the deliberative linguistic track. It is, among others, one work based on creativity and beauty, and is as well one of the discourse features. It becomes a subject of interest to scholars and linguists during the last decades, due to numerous researches dealing with its essence, openness and fields’ diversity. We find argumentation in Quranic texts and literary discourses such as poetry, speeches and letters whether they were Diwaniya or Ekhwanya. One of the texts that remarkably requires all kinds of evidence, proof and arguments is the literary prose text or the letter including its both types. Therefore, we decided to consider the most eminent mentioned arguments within them, then we chose some letters of Harun al-Rachid as a model for the purpose of answering this problematic: How did argumentation stand out in Harun al-Rachid’s letters? What types did it include? And what was the dominant type within his letters discourse?Item مركزية النص التعليمي في العملية التعليمية في المدرسة الجزائرية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) غيلوس, صالحيلعب النص دورًا مهمًا في العملية التعليمية. اتجه الباحثون في مجال اللغويات التطبيقية وتعليم اللغة إلى تبني هذا النهج النصي كخيار استراتيجي يعتمد على جعل النص محورًا مركزيًا، ونقطة انطلاق لبناء التعلم في جميع الأنشطة اللغوية (القراءة، والقواعد، والدلالات. والبلاغة). من خلال استخدام مجموعة متنوعة من الإجراءات، بما في ذلك النهج: (تحليلي، وتواصلي، ومنهجي، وميكانيكي ، ومفاهيمي) ، وفق تخطيط تعليمي واضح المعالم ، بحيث يساهم المتعلم بشكل إيجابي في إعادة بناء النص من خلال المشكلة المعدة. مواقف. من قبل الأستاذ، يستثمر خبراته ومكتسباته السابقة ويجمعها مع المعرفة الجديدة التي سيكتسبها. ويتركز الجهد على محتوى النصوص لمعرفة الظاهرة الفكرية واللغوية، وكذلك العناصر التي تساعد في توضيح ماهية النص، مثل: التلوين الذاتي أو الموضوعي ، أو إضفاء الوضوح أو الغموض فيه. كما يمنح هذا النهج المتعلم مساحة لاختيار الأسلوب التحليلي للنصوص بجميع أنواعها وأنماطها. حيث يتم تدريبه على التعرف على أسلوب النص واستخراج خصائصه والمقاطع السردية في نص الحوار. تحديد المقاطع التفسيرية في النص التعليمي والمؤشرات والروابط الجمالية فيه واكتشاف وسائل التأثير في المتلقي. Text plays an important role in the educational process. Researchers in the field of applied linguistics and language education have tended to adopt this textual approach as a strategic choice based on making the text a central focus, and as a starting point for building learning in all language activities (reading, grammar, grammar, semantics, and rhetoric). Through the use of a variety of procedures, including the approach: (analytical, communicative, methodological, mechanical, conceptual), according to a well-defined didactic planning, so that the learner contributes positively to the reconstruction of the text through the prepared problem situations. By the professor, he invests his previous experiences and acquisitions and combines them with the new knowledge that he will acquire. The effort is focused on the content of the texts to know the intellectual and linguistic phenomenon, as well as the elements that help clarify the importance of the text, such as: subjective or objective coloring, or giving clarity or ambiguity in it. This approach also gives the learner a space to choose the analytical method of texts of all kinds and styles. Where he is trained to recognize the style of the text and extract its characteristics and narrative passages in the text of the dialogue. Determining the explanatory passages in the dialectical text, the indicators and the aesthetic links in it, and discovering the means of influencing the recipient.Item علم المصطلح بين الدّرس اللّساني التراثي والحديث(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) حرنافي, سوميةيتناول البحث بذور علم المصطلح في التراث العربي، ونشأة علم المصطلح في الدّرس اللّساني الحديث، فلقد انتشر بين الدّارسين أنّ هذا العلم ظهر كامل البناء في الدّرس اللّساني الحديث مع معرفتهم لمدى اهتمام الأوائل بالوضع المصطلحي في العصور المتقدّمة، فهل استطاع اللّغويون الأوائل بناء صرح مصطلحي سليم البناء من غير التنظير لعلم المصطلح؟ وهل تأثر اللّسانيون العرب المحدثون باللّسانيين الأوروبيين في التنظير لهذا العلم؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية سنسلك منهجية محدّدة للوصول إلى نتائج مرضية. The research deals with the seeds of terminology in the arab heritage ,and the emergence of terminology in the modern linguistic lesson,it has spread among scholars that this science appeared full-building in the modern linguistic lesson with their knowledge of the extent of the interest of the first in the terminology situation in advanced times, was the first alawite able to build a sound term edifice without the theory of the science of the term? were modern arab islamists influenced by european tongues in the theory of this flag?. To answer this problem we went through a specific methodology to reach satisfactory results.Item النص الرقمي المعاصر ونتاجات التفاعل مؤلّف / متلقي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) هواشرية, بختةعرف المنجز الإبداعي العربي تحوّلات عرضية على مستوى اللّغة والأسلوب والبناء وطريقة العرض في ظلّ العولمة الرقمية،إذ تحوّل شكل الكتابة والقراءة الأدبية عن نمطيته المعهودة ليتحرّك ضمن تقنيات رقمية ووسائط سمعية وبصرية لا حصر لها تعكس في المجمل تأثّرا صارخا للمؤلّف والقارئ والناقد-على حد سواء-بالنص الرقمي،مما أتاح ميلاد تفاعلات جديدة غير خطّية تنبئ بتغيّرات واضحة على مستوى الإنتاج والقراءة في ظلّ وسائط تكنولوجية حديثة تستوجب الإحاطة وإعمال النظر إنتاجا وتداولا وقراءة تحصينا للمنجز الإبداعي من كلّ ما يمكن تسميته بـ:العبث الرقمي بالنصوص الإبداعية. The Arab creative achievement has undergone occasional transformations in the level of language, style, construction and presentation in the context of digital globalization, as the form of writing and literary reading has shifted from its usual style to move within countless digital techniques and audio and visual media that in general reflect a stark influence on the author, reader and critic alike in the digital text. A link that allowed the birth of new non-linear interactions that predict clear changes in the level of production and reading under modern technological media that require briefing and the realization of consideration in production, circulation and reading to fortify the creative achievement of all that might be called: digital tampering with creative texts.Item سيميائية العنوان في قصص الأطفال: نماذج قصصية جزائرية مختارة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) سحنون, نورة; شفيري, فتيحةأصبح العنوان في المنجز القصصي للصغار بعد خوض القصّاصين غمار الكتابة التعليمية والترفيهية يفرض سلطته على المتلقّي بوصفه علامة تجارية تغري نحو القراءة وتجذب المتلقّي لِاقتناء القصة. وهذا لا يتحقق إلاّ بنسج خطاب العنوان تركيبا ودلالة ومجازا حتى يحرّض القارئ على فكّ شفراته وفتح مغاليقه. ولعل الكُتّاب الجزائريين على غرار "مها المنشور"، "نادية يحياوي"، "أبو العيد دودو" يُدركون أهمية العنوان في إنتاج الدلالة ويقرّون أنّ عنوان القصة يأخذ مساحة من الإبداع والفنية. وللوقوف على الخصائص السيميائية للعنوان، عالج المقال بالوصف والتحليل نماذج مختارة من عناوين قصص الطفل ومنها؛ تين هنان، الشليا تاج الأوراس، الاِنتظار، حيث توصلت الباحثتان إلى أنّ اِختيار مؤلفي هذه القصص لعناوينها جاء وفق خصائص سيميائية وفنّية، وهذا يدلّ أنّ للعنوان والعنونة حُظوة لدى منتجي أدب الطفل، كما أنّهم يوظفونه توظيفا مغريا ودقيقا. Abstract: The title has become in the story production for children, after the storytellers entered into the educational and entertainment writing, imposing its authority on the receiver as a brand that tempts towards reading and attracts the receiver to acquire the story. This can only be achieved by adjusting the title’s discourse in structure, significance and metaphor, in order to incite the reader to decode it and open its locks. Perhaps Algerian writers such as "Maha El Manshor", "Nadia Yahyaoui", "Abu El-Eid Doudou" realize the importance of the title in the production of semantics and acknowledge that the title of the story takes a space of creativity and artistry. In order to identify the semiotic characteristics of the title, the article deals selected samples of the titles of children's stories with description and analysis, including; Tin Hanan, Al-Shelia Taj Al-Auras, The Waiting. The researchers concluded that the authors of these stories have chosen their titles according to semiotic and artistic characteristics. This indicates that the title and titrology are favored by producers of children's literature, and they employ it in an attractive and accurate way.Item توظيف المثل والأسطورة في الخطاب الروائي الجزائري روايتي "الغراب الأخير" و"في حضرة الماء" لمبروك دريدي أنموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بوحفص, بوجمعة; ثابتي, حمزةيروم هذا المقال البحثي بالتحليل والنقد إلى تقصي ومقاربة تقنيات استدعاء التراث الشعبي في مختلف الخطابات الروائية، وتحديدا الخطاب الروائي الجزائري الذي انفتح على تداول وتمثيل مختلف الفنون الأدبية داخل المتن الروائي، ويعد التراث الشعبي أنموذجا ثقافيا يعكس تعلق الذات الروائية بالفضاء الشعبي ومختلف الأنواع الشعبية التي تمزج بين ثقافة المبدع وعلاقته بالبيئة التي عاش فيها ولعل المثل والأسطورة يمثلان أحد الأنواع الشعبية التي تفرد بها الروائيون لتمثيل تجاربهم وتبيان مقاصدهم الخطابية في صورة جمالية، والناظر لمختلف الروايات الجزائرية تستوقفه أعمال الروائي مبروك دريدي الذي نهل من التراث الشعبي ورصد له بنيات نصية في مختلف نصوصه، انطلاقا من هذا الطرح اخترنا الوقوف عند التجربة الروائية لهذا المبدع الذي تعج نصوصه بالصور الأسطورية والأمثال الشعبية التي تفتح أفاق البحث لاستكناه حقائقها من خلال روايتي الغراب الأخير وفي حضرة الماء باعتبارهما نقطة بارزة في الخطاب الروائي نظير ما تزخر به المدونتين من نماذج أسطورة وأمثال شعبية تعكس إلى حد بعيد فنية المبدع في تشكيل خطاب روائي متميز. كلمات مفتاحية: الأدب الشعبي،التراث،المثل، الأسطورة،الرواية Abstract This research article aims, by analysis and criticism, to investigate and approach the techniques of recalling folklore in various narrative discourses, specifically the Algerian novelist discourse, which opened to the circulation and representation of various literary arts within the fictional text. Between the creator's culture and its relationship to the environment in which he lived and Perhaps the proverb and legend represent one of the popular types that the novelists singled out to represent their experiences and demonstrate their rhetorical intentions in an aesthetic image. The novelist of this creator, whose texts are filled with legendary images and popular proverbs that open up the prospects for research to find their facts through the two novels The Last Crow and In the Presence of Water as a prominent point in the novelist discourse, in contrast to what the two blogs abound with models of legend and popular proverbs that reflect to a large extent the artist’s artistry in forming a narrative discourse Featured. Keywords: Folk literature, heritage, proverb, myth, novel .Item The Didactic Aspects Of Politeness Strategies In Online Written Interactions Of E-learning(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) Beddiaf, Abderrazak; Beddiaf, AbdelkaderVirtual teaching/learning provides space for interaction. As a result, the characteristics of the exchanges must respond to and correspond to certain communication constraints, whose politeness strategies make it possible to boost group interaction in a collaborative context. Indeed, through this article, we aim to analyze the use and the value of politeness strategies through their frequency and their manifestation supposed to guarantee a dynamic and the harmony of the situations of interactions and collaboration in the action. to teach and learn online.Item حوارية التوازي والانزياح في نماذج من شعر محمد الثبيتي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بن عمر, العربي; بن أعمر, محمدتهدف الدراسة للكشف عن قيمة التوازي باعتباره ظاهرة يتفرد بها الشاعر العربي المعاصر من خلال شعر محمد الثبيتي، إذ يحيلنا شعره - إلى تناظرات وتقابلات وتطابقات بين مصفوفات قولية متعالقة- تُظهر لنا إمكانية تجريب نمط توليد لخطاب شعري فريد أبان عن زخم في تقنيات النص وفي الأسلوب الفني الذي ميز الشاعر، فكان البحث استجلاء لجماليات التوازي بِعدِّه ميزة لفرادة الأسلوب وشعريته The study aims to reveal the value of parallelism as a phenomenon that is unique to the contemporary Arab poet through the poetry of Muhammad Al-Thubaiti. The text and the artistic style that distinguished the poet, the research was an elucidation of the aesthetics of (parallelism) after it was a feature of the uniqueness of the style and its poetic.Item أسس نظرية التلقي عند "آيزر " وأثرها في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية "تاء الخجل" لــ: "فضيلة الفاروق أنموذجا"(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-12-31) الشيخ, عبد الرزاق; بليصق, عبد النورملخص: إن الدراسات الأدبية الحديثة لم تحصر رؤيتها في التركيز على المؤلف والنص، وبالتالي محاولة البحث في بعض شروطه الاعتبارية المنتجة له، بل انفتحت على مكون جديد هو المتلقي، سواء كان قارئا أو مشاهداً، فالتصور التقليدي الذي اعتمد على عملية التأرخة، "لم يفسح المجال بما فيه الكفاية للدارس الأدبي بل ضيقه إلى حد خنقه بصفة عامة" ، وهذا ما أكد على التعامل المنهجي مع الإنتاجيات الأدبية من منظور انفتاح النص الأدبي على قرارات لا متناهية، ترتبط أساسا بمستويات التلقي، ودفعه للانتقال من وجوده بالقوة إلى وجوده بالفعل. كما طرحت نظرية التلقي عند "آيزر" عدة آليات وحصرت رؤيتها لدى المتلقي الذي يعد هو الحجر الأساس في نظريته، ومن خلال مقالنا هذا أردنا أن نطبق هذه الآليات على النص الروائي الجزائري المعاصر ومدى استجابته لنظرية التلقي، أو بالأحرى لآليات "آيز "الإجرائية. الكلمات المفتاحية: نظرية التلقي، المتلقي، البياض، آيزر. Abstract: Recent literary studies have not restricted their vision and scope to focusing merely on the author and the text, in such a way thatdelves into some requirements that contribute to its production it, but opened up to a new component, be it readers or viewers. The traditional perception based on the process of historicizing, "did not give way enough to the literary scholar but narrowed it to such a point that threatens to suffocateit in general". This is exactly what has emphasized the systematic treatment of literary productions from the perspective of the openness of the literary text to endless decisions, linked mainly to reception levels, and pushing it to move from aforcefulpresence to an effectiveexistence.Ezer'sreception theory also put forward several mechanisms and limited its vision to the recipient, who is the cornerstone of his theory.Subsequently, through this article, we aimed at applying these mechanisms to the contemporary Algerian narrative text and its response to the theory of reception, or rather to the procedural mechanisms of Ezer. Key words: reception theory, receiver, Whiteness, Ezer.Item محنة الاغتراب عند بطل رواية (كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك) للروائي عمارة لخوص(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) هميسي, عبد الرشيديتناول هذا المقال تيمة معاصرة مهمة أخذت تتفحل وتطغى على كثير من الكتابات السردية ألا وهي تيمة الاغتراب. ومفهوم الاغتراب قديم جديد كان منذ وجد الإنسان على أرض البسيطة , لكنه أخذ يكبر ويشتد كلما نزع الإنسان نحو الحضارة والمدينة لأن من شأن هذه الأخيرة أن تولده بقوة فلقد غدا أحد سيماتها , فنستطيع القول أن الاغتراب بجميع أنواعه وعبر كل أصعدته وتجلياته هو ابن الحضارة والمدنية, وهذا الأمر من شأنه أن يُفرض على جنس الرواية باعتباره الجنس الممثل الأول للإنسان المتحضر, فهو أقرب الأجناس تمثيلا لهمومه وقضاياه وتطلعاته. وبما أن في الجزائر روائيون صوبوا وجوههم قِبَل الغرب, فاغتربوا وعانوا ما يعانيه المهاجر , اضرهم ذلك للكتابة في هذا الموضوع . ومن هؤلاء الروائي عمارة لخوص الذي كتب روايته المشهورة (كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك). تناول في هذه الرواية محنة الاغتراب التي يعاني منها الإنسان غير الإيطالي في إيطاليا بما فيهم الفرد الجزائري, والذي مثله بطل الرواية أميديو. طرقنا في هذا المقال مفهوم الاغتراب وأنواعه وتجلياته في البطل أميديو , متتبعين في ذلك تسلسل الأحداث ودورها في كشف حقيقة البطل الذي اختفى في هوية إيطالية لكي يستطيع العيش في روما, والنص مليء بصراع الهويات. الكلمات المفتاحية: الاغتراب؛ كيف ترضع من الذئبة؛ عمارة لخوص؛ رواية؛ الهجرة. Abstract: This article deals with an important contemporary theme that is beginning to flourish and dominate many narrative writings, which is the theme of alienation. The concept of alienation is old and new, since man was found on earth, but it began to grow and intensify as man moved towards civilization and the city, because the latter would generate him strongly. This matter would be imposed on the genre of the novel as the gender that is the first representative of civilized man, as it is the closest race to represent his concerns, issues, and aspirations. And since there are novelists in Algeria who turned their faces towards the West, so they became alienated and suffered what the immigrant suffers from, and that compelled them to write on this subject. Among them is the novelist Amara Lakhous, who wrote his famous novel (How to Breastfeed from Lupus Without It Bite You). In this novel, he deals with the plight of alienation suffered by non-Italian people in Italy, including the Algerian individual, who is represented by the protagonist, Amedeo. In this article, we discussed the concept of alienation, its types, and its manifestations in the hero Amedeo, tracing the sequence of events and their role in revealing the truth about the hero who hid in an Italian identity in order to be able to live in Rome, and the text is full of conflict of identities. Alienation, how to breastfeed from lupus, amara lakhous, a novel, migration Key words: Alienation, how to breastfeed from lupus, Amara lakhous, a novel, migration.Item نقد الرؤية الاستشراقية قراءة في كتاب "ألفونس إتيان دينيه"لـ: "الطيب بودربالة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-12-31) بن حركات, الجمعيسعينا في هذه الدراسة إلى تبيان، وشرح موقف "دينيه" من الاستشراق، والمستشرقين من خلال ممارساته الفنية الإبداعية، والفكرية. وقد اتضح أن "ألفونس إتيان دينيه" قد اختار ممارسات، واستراتيجيات تختلف كلية عن المنجز الاستشراقي، سواء في الموضوعات، أو في التقنيات، أو في الرؤية. ولم يكتف بالتخلي عن الممارسات الاستشراقية المعهودة، بل ذهب أبعد من ذلك، إذ أسس على أنقاض الاستشراق بعد تفكيكه رؤية فنية فكرية جديدة، تعيد الاعتبار للتراث العربي الإسلامي، وتمجد رموزه، وإنجازاته، وحضارته من العصور الإسلامية الأولى، حتى العصور الحديثة، مستشرفا آفاقا مستقبلية واعدة متشبعا بالعقيدة الإسلامية، والفكر الحر المستنير، والنزعة الإنسانية العميقة. We sought in this study to clarify and explain the position of Alphonse Etienne Dinet on orientalism and orientalists through his creative artistic and intellectual practice. It became clear to us that Alphonse Etienne Dinet choose paths and strategies far different from the orientalist accomplishment in its issues, techniques and even its vision. He did not only give up the usual orientalist practices but went further and founded on the ruins of orientalism, after its dismantling, a new intellectual artistic vision which revived the Arab Muslim legacy and glorifies its icons and achievements as well as its civilizations since early Islamic future prospects, enlightened free thought and profound humanism