JALSL_Vol 02 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/241
Browse
Browsing JALSL_Vol 02 N 02 by Issue Date
Now showing 1 - 9 of 9
- Results Per Page
- Sort Options
Item صورة الجزائر في الرواية الفرنسية(University of Eloued جامعة الوادي, 2009) بودربالة, الطيبيسعى هذا البحث إلى دراسة تجليات صورة الجزائر في الرواية الفرنسية الحديثة وتبيان ا لمنطلقات الأيديولوجية والثقافية والفنية التي أ سهمت بطرق شتى في تشكيل المتخيل الفرنسي في هذا المجا ل. كما تهدف هذه المقاربة إلى الكشف عن الآليات والإ ستراتيجيات المعتمدة في الكتابة لتشكيل واقع جزائري مأزوم وتحقيق القتل الرمزي للآخر في ظل عنف التاريخ وصراع الحضارا ت. ويركز التحليل الذي تبنى منطلقات ال صورولوجيا على دور الرواية الاستعمارية في الترويج للطوباوية الجديدة من خلال تفكيك بعض التعبيرات والرؤى والأساليب والأخيلة والأساطير التي روج لها في الجزائر على نطاق واسع. Résumé Cette étude tente d'examiner les différentes représentations de l'Algérie à travers le roman français moderne pour en découvrir les visées idéologiques, culturelles et esthétiques qui ont contribuer, de différentes manières, à dessiner les contours de l'imaginaire romanesque français dans ce domaine. Il s'agit aussi de découvrir les dispositifs scripturaires et les stratégies mis en oeuvre dans les textes pour figurer une réalité algérienne dramatique et accomplir une sorte de mise à mort symbolique de l'Autre dans un contexte dominé par la violence de l'Histoire et l'affrontement des civilisations. Cette analyse se base essentiellement sur les ressources méthodologiques fournies par l'imagologie pour élucider le rôle accompli par le roman colonial dans la diffusion des catégories intellectuelles de légitimation et dans l'élaboration d'une nouvelle utopie. Elle vise également à déconstruire tout un ensemble d'expressions, de visions du monde , de styles, d'imageries et de mythes consacrés par une pratique d'écriture colonialeItem البعد الإشكالي في رواية يوميات سراب عفان(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) بن نوار, بهاءإ ّن ما يجذب القارئ وهو يتأمل أعمال جبرا إبراهيم جبرا الروائية هو خصب في الأفكار، وبعد ثقافي عميق، يحيل إلى قوة أدوات هذا المبدع، وقدرته على تجاوز آليات السرد التقليدية، الجامدة. وفي عمله الأخير هذا: "يوميات سراب عفان" تبدو بجلاء فكرتا "النسبي" الذي يخنق الذات، ويقيدها. و"المطلق" الذي يحررها، ويطهرها. وستعمل هذه الدراسة على تأمل هذين الجانبين الفلسفيين، وكيف استطاع جبرا معالجتهما روائيا. What we attracts the potential reader while looking thoughtfully at Jabra's fictional works is a certain fertility in ideas and a deep cultural vision which together express the power of tools under the control of creative author as well as his ability to go beyond the mechanisms of outdated narrative works. In his last work Sarab Affan's diaries, two main ideas emerge very clearly: the relative which strangles and suffocates the self, and the absolute which purifies and liberates it. This study will deal with these two philosophical side and the way Jabra Ibrahim Jabra manages to treat them in a good narrative way.Item التطابق النحوي و العدول عنه بين ركني الجملة الاسمية في القرآن الكريم(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) بن صالح, محمدفي اللغة العربية ظواهر كثيرة تثير انتباه الباحث المدقق ، و تتطلب منه والعدول عنها ( (Accord ) الوقوف والتأمل ومن بينها ظاهرة المطابقة النحوية . ( désaccord إن هذا المقال يهدف إلى دراسة هذه الظاهرة التي لم يفرد لها النحاة بابا مستقلا في دراساتهم والتي جاءت مبثوثة هنا وهناك بين جزئيات الأحكام النحوية وما يتصل بها من قواعد وتعليلات. وسأحاول جمع شتات هذه الظاهرة وعرض مسائلها عرضا يكشف عن خباياها كما وردت في كتب التراث اللغوي القديم مستشهدا بما جاء عليها في القرآن الكريم ، مبينا الوجه الإعجازي و الجمالي في مجيء هذه الظاهرة في بعض آيات كتاب الله العزيز . In Arabic there are several phenomena that attract the attention of the inquisitive researcher, and that require that he meditates. The phenomenon of grammar correspondence (accord) and its reverse (disaccord) is one of them . This article aims at studying this phenomenon to which grammarians did not devote any separate chapters but it came scattered between grammatical judgments particles and their related rules and explanations. I try to bring the parts of the phenomenon together, to expose its issues, as it appeared in old linguistic books, revealing its secrets and exemplifying it with cases from the Koran to illustrate the phenomenon beauty and miraculous aspect.Item سرادق الحلم والفجيعة و راس المحنة لعز الدين جلاوجي مقاربة العنوان والدلالة(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) برجوح، ثرياتقصد الدراسة مقاربة العنوانين وفق مقول ة: الكتاب يقرا من عنوانه، وذلك من خلال التوصيف التركيبي والدلالي لهذا النص المكثف المختصر الموحي لبعض عناصر النص المفصل ، من جه ة. ومحاولة البحث عن مد ى الائتلاف بين العنوانين ومن ثم مقاربة ملامح الكتابة الإبداعية لعز الدين جلاوجي. The study aims , on one hand, at approaching both titles through the structural and the semantic description of this brief, dense passage inspiring some elements of the detailed text, and on the other hand at searching the extent to which both texts are similar in addition to approaching the features of Azzedine Djllaouji’s creative writing.Item الآليات الإجرائية لنظرية التلقي الألمانية(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) علية, صفيةإن خرق التوقع والخروج عن المألوف معيار مؤسس كي يحقق النص أدبيته ويخفق توقعات قارئيه. هذا ما سع ى إليه رواد نظرية التلقي عبر مدرسة كونستانس الألمانية التي أسست بدورها معايير وآليات إجرائية لبلورة مستويات قراءة النص الأدبي ونقده . The infringement of expectation and getting beyond what is common is a founding factor to make the text achieve beauty and fulfill its readers’ expectations. This is what Reception Theory leaders sought through Konstaness German School which established excutive norms, measures and techniques for literary text reading levels and its criticism.Item رهان اللغة في الخطاب السردي لدى محمد ديب(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) بتقه، سليمتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن اللغة المستعملة في الخطاب السردي لدى "محمد ديب" وعلى الخصوص في روايته (الحريق)، باعتبار هذه الأخيرة نتاج تفاعل ثقافي على مستوى الشكل الروائي، والأداة التعبيري ة. يبدو أن "محمد د يب" وظف هذين المستويين للدفاع عن الفرد الجزائري، وإدانة الاستعمار في نطاق قلبت فيه صيغة الأن ا و(الآخر). لقد حاول كسر اللغة المستعارة، وإكسابها كلمات من واقع الحياة الجزائرية وهو في ذلك يهدف إلى استمالة القارئ الفرنسي الذي يحمل نفس اهتمامات الكاتب الأيديولوجية. Cette étude a pour objet de découvrir la langue utilisée dans le discours narratif du MohammedDib notamment dans son roman « l’incendie »considéré comme un produit d’interaction culturelle au niveau de la forme du roman ainsi de l’outil expressif. Il parait que M. Dib a utilisé ces deux niveau pour défendre l’individu algérien et condamner la colonialisation ou la formule « le moi » et « l’autre » est inversée. M. Dib a essayé de détruire la langue empruntée en l’enrichissant des mots de l’actualité algérienne pour attirer l’attention du lecteur français qui partage les mêmes préoccupations idéologiques que l’écrivainItem مقولة الاسمية والفعلية في النحو العربي(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) مازوز، دليلةتهدف هذه الدراسة إلى المجال الذي تتم فيه الحركة الوظيفية للجملة الاسمية والفعلية ،والمرتبطتان ببعضهما على أساس أنهما تتكونان من اسم وفعل ، فالوحدة المشتركة هنا هي الاسم الذي يلتف حول العمل والإعراب ، والإضمار والاظهاروالعمد والفضلة . تؤكد الدراسة إلى تشابه المقولتين في الشكل والعمل ،فالخبر بمعنى الفعل والتأكيد على اتصال الاسم بالفعل يتجلى في اسم الفاعل الذي هو في صورة اسم ،وهذا ما يجعل المقولتين متناسبتين تناسبا عكسيا ،فكلما ازدادت الخصائص الاسمية قلت الخصائص الفعلية ... Le dire nominale et verbal dans le syntaxe arabe. Cette étude vise la zone dans laquelle le mouvement fonctionnel de la phrase nominale et verbale se produisent, elles sont liées les unes aux autres sur la base qu’elles se composent d’un nom et d’un verbe. L’unité commune ici est le nom qui s’enroule autour de la fonction et le cas. L’étude confirme la similarité entre les deux dires en forme et en fonction ; le prédicat en sens de verbe, la confirmation sur le contact entre le nom et le verbe. Tout ça apparait dans le participe présent ce qui entraine à la similarité inverse des deux dires. Dès que les caractéristiques nominales augmentent, les caractéristiques verbales régressent.Item الحس الوطني و القومي في ديوان "أغنيات نضالية" لمحمد الصالح باوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) بن عشورة, طه حسينلقد عرفت الساحة الشعرية الجزائرية قبيل الاستقلال وبعده، تجربة شعرية جديدة أملتها ظروف سيا سية وثورية وأدبية ،حاولت أن تكسر النموذج الشعري التقليدي آنذاك ، وتجاوزه إلى نموذج شعري حدا ثي يرتقي بشعرية النص، إلى مستوى أدائي وفكري وتعبيري را ق. و من بين الأسماء الشعرية التي كان لها حضور خاص في التجربة الشعرية الحديثة (الشاعر محمد الصالح باوية ) من خ لال ديوانه " أغنيات نضالية " والذي حاول فيه الخروج على النمط الشعري العمودي السائد ويتمثل بتجربة شعر التفعيلة ، متأثرا بتجارب رواد هذا الشعر في المشرق أمثال نازك الملائكة و السياب ،بما يتلاءم و رؤيته الشعرية وواقعه الإيديولوجي وانتماءه الجزائري العربي. وقد جسد الشاعر محمد الصالح باوية في ديوانه " أغنيات نضالية " التزامه بالتعبير عن حسه الوطني و الثوري ، و حسه القومي. Résumé L’expérience poétique moderne a essayé de rompre le modèle traditionnel et le dépasser par un modèle moderne bien hissé et sophistiqué intellectuellement et expressivement. Parmi les célèbres poètes modernes (le poète : Mohamed Salah Bawia) à travers son recueil « Les chants de lutte », à travers lequel il a essayé de s’échapper du modèle de la poésie en prose qui se caractérise par la prose, il a été influencé par les grands poète de l’Orient comme Nazik Almaika. Le poète Mohamed Salah Bawia a démontré à travers son recueil de poème « Les chants de luttes » son engagement pour exprimer son nationalisme, patriotisme et révolutionnaire.Item التحويل الزمني لفعل الحال (المضارع) في العربية(University of Eloued جامعة الوادي, 2010) جلول, البشيريعالج هذا المقال الدلالة الزمنية لفعل الحال (المضار ع) المحولة عن أصلها، حيث إ ّن الدلالة الأصلية للفعل المضارع هي الدلالة على زمن الحال، وهو ما يسمى بالزمن الصرفي أو الصيغي، وقد يتحول عنها للدلالة على الزمن الماضي، أو الزمن المستقبل، أو الزمن العام؛ وذلك حسب السياق والقرائن التي تساعد على تحديد الدلالة الزمنية للفعل، وهو ما يسمى بالزمن النحوي أو السياقي. Cet article traite la signification temporelle du présent transformée de son origine. La signification originale du présent est celle du présent actuel qui se décrit «le temps morphologique ».Elle peut se transformer pour signifier le temps passé ou futur, ou le temps en général selon le contexte aidant à définir la signification temporelle du verbe, ce qu’on appelle le temps syntaxique ou contextuel.