JSSR_Vol 10 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/27890
Browse
Browsing JSSR_Vol 10 N 04 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 34
- Results Per Page
- Sort Options
Item أساليب واستراتيجيات الحد من العنف المدرسي والجامعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-10) منصور, مصطفىلقد تزايد انتشار العنف في الوسط المدرسي خاصة في الفترة الأخيرة , وفرض نفسه كأمر واقع، فأصبحت المدارس مجالا للصراع بين مختلف الفاعلين في العملية التعليمية، وبذلك تحولت المدارس إلى بيئات عنيفة وغير آمنة، ويكفي للتدليل على ذلك ظهور العديد من المقالات العلمية، وعقد المؤتمرات التي تهدف إلى تشخيص هذه الظاهرة بأبعادها المختلفة، وكيفية التقليل من حدتها، لذلك أصبحت هذه الظاهرة من الموضوعات الأكثر أهمية على الأجندات المحلية والدولية، وتأتي هذه الورقة البحثية لتساهم مع تلك الجهود التي بحثت في الموضوع وللتركيز على أبرز المظاهر السلوكية التي تتسم بالعنف بأشكاله المختلفة كما وتبحث في أهم العوامل والأسباب التي ساهمت في انتشار هذه الظاهرة بين تلاميذ المدارس وحتى طلاب الجامعات لتخلص الورقة البحثية إلى اقتراح أفضل الأساليب والإستراتيجيات التي قد تساعد في التخفيف من الآثار الاجتماعية والنفسية المترتبة عن هذه الظاهرة. Abstract: The spread of violence in the school environment has increased, especially in the recent period, and it has imposed itself as a fait accompli. Schools have become an area of conflict between the various actors in the educational process. Thus, schools have turned into violent and unsafe environments. It aims to diagnose this phenomenon in its various dimensions, and how to reduce its severity, so this phenomenon has become one of the most important topics on the local and international agendas. In the most important factors and reasons that contributed to the spread of this phenomenon among schoolchildren and even university students, the research paper concludes by suggesting the best methods and strategies that may help mitigate the social and psychological effects of this phenomenon.Item معيقات توظيف التعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) مليلي, حدة; جوادي, يوسفهدفت هاته الدراسة الى التعرف درجة معيقات توظيف التعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة، وقد تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي والإعتماد على الإستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيع الاستبانة على عينة مكونة من (62) تم إختيارهم بطريقة عشوائية بقسم العلوم الإجتماعية بجامعة بسكرة، خلال فترة السداسي الأول من العام الدراسي (2022-2023). ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة معيقات توظيف التعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة جاءت بدرجة متوسطة حيث كان لمعيقات بعد البنية التحتية الرتبة الأولى، يليه بعد المعيقات المتعلقة ببرامج التكوين في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة المعيقات المتعلقة بالخبرة في مجال التعليم الرقمي، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة كانت لبعد المعيقات المتعلقة بالطلبة، واستنادا على هاته النتائج قدم الباحثان مجموعة من الإقتراحات التي قد تساهم في التقليل من هاته المعيقات من بينها: توفير بنية تحتية تتناسب وتكنولوجيا التعليم الحديثة. Abstract: This study aimed to identify the degree of obstacles to employing digital education in the Algerian university from the point of view of teachers, the descriptive analytical approach was used and the questionnaire was used as a tool for data collection, the questionnaire was distributed to a sample of (62) randomly selected students from the department of social sciences at the university of biskra, during the first semester of the academic year (2022-2023). The results of the study showed that the degree of obstacles to employing digital education in the Algerian university from the point of view of the professors came to a medium degree, as the infrastructure obstacles ranked first, followed by the obstacles related to training programs in the second place, and in the third place the obstacles related to experience in the fieled of digital education, and in the fourth and last place was the dimension of obstacles related to student, the researchrs presented a set of suggestions that may contribute to reducing these obstacles, including: providing an infrastructure commensurate with modern education technology.Item المقاربات النظرية في دراسة مشكلات الشباب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) عباسي, يزيدتتناول هذه االورقة موضوع الشباب و مشكلاته في المقاربات السوسيولوجية الكلاسيكية وذلك بالتركيز على التوجه النظري نحو المقاربات المحافظة في علم الاجتماع ممثلة في النظرية الوظيفية التي عولج موضوع الشباب على ضوئها وفق مجموعة من الابعاد النظرية و الامبريقية . كما تتطرق هذه الورقة أيضا إلى أهم المقاربات النظرية المعاصرة في دراسة الشباب كمقاربة الشباب كمرحلة عمرية، ومقاربة الشباب ضمن فلسفة التنمية، ومقاربة الشباب في سياق التحول الديموغرافي، ثم المقاربة التاريخية التي تقترن بحجم السكان وحجم الموارد، وأيضا مقاربة حقوق الشباب، بالإضافة إلى مقاربة التنمية البشرية، وأخيرا مقاربة الصراع الثقافي. Abstract: This paper deals with the issue of youth and its problems in the classical sociological approaches, by focusing on the theoretical orientation towards the conservative approaches in sociology represented in the functional theory in the light of which the youth issue was treated according to a set of theoretical and empirical dimensions. This intervention also touches on the most important contemporary theoretical approaches in the study of youth, such as the youth approach as an age stage, the youth approach within the development philosophy, the youth approach in the context of demographic transition, then the historical approach that is associated with the size of the population and the volume of resources, as well as the youth rights approach, in addition to the development approach Humanity, and finally the approach of cultural conflict.Item تمثلات فئة ذوي عقود العمل المؤقتة اتجاه الإدماج المهني و الهوية السوسيو(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) زرزوني, جهيدة; بوبهزيز, عزيزةملخص: تمثل برامج الإدماج المهني أحد السياسات التي إعتمدت عليها الدولة في محاربة البطالة و مرافقة الشباب حاملي الشهادات إلى ولوج عالم الشغل. نهدف من هذه الدراسة السوسيولوجية إلى الكشف عن تمثلات ذوي عقود العمل اتجاه الإدماج المهني و الهوية السوسيو-مهنية معتمدين في ذلك على بحث ميداني و الذي تم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية-عنابة-. طرح الموضوع متغيرين هما تمثلات فئة ذوي عقود العمل اتجاه الإدماج المهني و الذي حاولنا مناقشته بمجموعة من المؤشرات هي: تمثلاتهم لآليات الإدماج، المشاركة في مسابقات التوظيف و تمثلاتهم للأمن الوظيفي ، أما المتغير الثاني التمثلات للهوية السوسيو-مهنية فتمت مناقشته بالهوية السوسيو-مهنية ومقارباتها النظرية، التمثلات نحو تحقيق الذات، وتحقيق الإنتماء للمؤسسة و المكانة السوسيو-مهنية. و من خلال الدراسة خلصنا إلى وجود تصورات سلبية لدى فئة عقود العمل حول آليات الإدماج و الأمن الوظيفي، أما تمثلاتهم حول الهوية السوسيو-مهنية فكانت تعبر عن عدم الرضا وعن ضعف الإنتماء اتجاه المؤسسة وهو مالم يسمح بتكوين مكانة إجتماعية لهذه الفئة.Abstract: Occupational integration programs are one of the policies on which the State has relied in combating unemployment and accompanying certified young people into the world of employment. The aim of this sociological study is to uncover the representations of people with employment contracts towards occupational integration and socio-professional identity. The study was based on field research conducted in the Faculty of Arts, Humanities and Social Sciences -Annaba-. The topic presented two variables: The representation of people with employment contracts towards occupational integration has been discussed with following indicators: integration mechanisms representations, participation in employment competitions and job security representations, and the second variant of socio-professional identity has been discussed with socio-professional identity and its theoretical approaches, representations towards self-fulfillment, institutional affiliation and socio-professional status. From the study, we found that there were negative perceptions in the category of employment contracts about the mechanisms of integration and job security, and their representations of socio-professional identity expressed dissatisfaction and poor affiliation towards the enterprise, which did not allow for the social status of this group.Item المهارات التدريسية للأستاذ الجامعي ومساهمتها في رقي المؤسسة الجامعية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) بوزغاية, بايةيمثل الأستاذ الجامعي أحد أهم الركائز التي ترتكز عليها العملية التعليمية بالمؤسسة الجامعية، إذ يسهم بشكل كبير في إنجاح تلك العملية، بفضل ما يملكه من مهارات تؤهله لأداء وظيفته على أكمل وجه، إضافة إلى إيصال المعرفة والعلم للطلبة بشكل يسمح بالاستيعاب الجيد،وبما أن الأستاذ الجامعي عنصرا فاعلا في أداء الجامعة لمهامها، فإن أي خلل في عملية إعداده وتكوينه ينعكس سلبا على أدائه التدريسي وعلى نوعية التعليم وجودته،لهذا وجب على الأستاذ الجامعي أن يعمل على تطوير مهاراته، هذه المهارات التدريسية التي تعد الدعامة الأساسية في نجاح التكوين الجامعي وضمان الرقي والتطور للمؤسسات الجامعية. Abstract: A university professor is one of the most important pillars of the educational process of a university institution, contributing significantly to the success of that process, Because of the skills he possesses that qualify him to perform his job to the fullest, in addition to communicating knowledge and knowledge to students in a way that allows for good assimilation, Since the university professor is an active actor in the performance of the University's tasks, any defect in its preparation and composition has a negative impact on his teaching performance and on the quality and quality of education, This is why a university professor must work to develop his skills, which are the essential foundation for the success of university training and ensure the advancement and development of university institutions.Item الشباب الجزائري بين اللبطالة الاختيارية وقيم العمل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) ربحة, عبدالعالي; خواجة, عبدالعزيزيحاول هذا المقال ملامسة إشكالية ثقافة العيب في العمل عند الشباب الجزائري، هذه الثقافة التي تمنع الشباب من ممارسة العمل المهني وتفضيلهم البطالة عنها، حيث ترتكز هذه الدراسة على تحليل المعطيات الإحصائية ومناقشتها بالإضافة إلى الاستعانة بالشواهد الميدانية والمؤشرات الملموسة التي تجسد ملامح قيمة العمل وتجلياته في النشاط الفلاحي ومهنة البناء. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: - وجود نزيف حاد في اليد العاملة بقطاع الفلاحة والبناء بالإضافة إلى شيخوخة عمالتها. - إنتاج الشباب لمفاهيم سوسيولوجية تدل على فكرة "الربح السريع" بأقل جهد ممكن. - تفضيل الشباب للأعمال الحرة خارج الفلاحة والبناء، مبررين ذلك بدعوى التخلص من المسؤولية والقيود القانونية. Abstract: This article attempts to address the problematic of shame culture in work among Algerian youth. This culture prevents young people from engaging in professional work and preferring to be unemployed. This study is based on the analysis and discussion of statistical data, as well as on the use of field evidence and concrete indicators that reflect the value of work and its manifestations in agricultural activity and the construction profession. This study produced a series of findings, most notably: - Severe labor shortage in the farming and construction sectors, and aging labor force. - Young people’s creation of sociological concepts that denote the idea of “quick profit” in the least effort possible. - Young people’s preference for entrepreneurship outside of farming and construction to get rid of responsibility and legal constraints.Item دور رعاية البرامج التربوية الخاصة في تحقيق السلوك التكيفي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) خنيش, ليلىهدف هذا البحث إلى إبراز الدور الذي تلعبه برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، و توضيح كيف يمكن تنمية السلوك التكيفي داخل مراكز التربية الخاصة من خلال تلقي الأطفال التريزوميين لبرامج علاجية و تدريبية. وفي سياق الاجابة على إشكالية الدراسة تم إستخدام مقياس السلوك التكيفي ، وقد خضع المقياس إلى دراسة سيكومترية هدفت إلى تحقيق شرطي الصدق و الثبات. و طبق المنهج الوصفي على عينة الدراسة تضمنت عينة البحث 20طفلا من ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة و المصابين بمتلازمة داون القابلون للتدريب(و تتراوح نسب ذكائهم ما بين (55-35درجة، و تم تحديد نسب ذكائهم بناء على (نتائج مصفوفات ريفن ). Abstract: The aim of this research is to highlight the role that special educational care programs play in achieving adaptive behavior in children with Down syndrome, and to clarify how adaptive behavior can be developed within special education centers through trisomic children receiving treatment and training programs. In the context of answering the problem of the study, the adaptive behavior scale was used, and the scale was subjected to a psychometric study aimed at achieving the conditions of honesty and stability. The descriptive approach was applied to the study sample. The research sample included 20 children with moderate mental disabilities and those with Down syndrome who are able to be trained (and their IQ ranges between (55-35 degrees), and their IQ ratios were determined based on (Results of Raven’s Matrices- (PMC). PM 47)Item المعوقات الإدارية للمشاركة السكانية في التحسين الحضري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) نخلة, سمية; عزيز, ساميةملخص: نحاول من خلال هذا الورقة البحثية إلقاء الضوء على موضوع مهم, وهو موضوع المشاركة السكانية في تحسين المدينة, وقد تم البحث فيه من زاوية رئيسية والتي تتعلق بالمعوقات الادارية التي فرضت على لجان الأحياء من قبل السلطات المحلية بالمدينة وأدت إلى تغييب دورها في المشاركة في انتاج مدينة حضرية يعيش فيها الساكن متمتعا بجميع حقوقه. لذلك عرضنا أولا بعض من التراث النظري لمتغيرات الدراسة بعدها خصصنا جزء من الدراسة للبحث الميداني باستخدام المنهج الوصفي ومن خلال توزيع استمارات على عينة تمثيلية من رؤساء لجان الأحياء بمدينة بسكرة. لنستنتج في الأخير, أنه لا يوجد إطار للتنسيق الجاد بين السلطات المحلية ولجان الأحياء, هذا إلى جانب البيروقراطية و اللامركزية في اتخاذ القرار من طرف السلطات المحلية التي تتجاهل الى حد كبير ما يمكن أن تقدمه لجان الأحياء كنوع من أنواع المشاركة السكانية في تحسين الأحياء والنهوض بها وإعطائها المنظر الحضري والذي سينعكس بطبيعة الحال على المدينة بأكملها و يعطيها طابعا حضريا مناسبا. Abstract in this article, we illuminate an important subject, which is the public participation in the urban improvement; It was examined from the administrative obstacles imposed on the neighborhood committees by the local authorities of the city which limits their participation in the production of an urban city;where the inhabitant live enjoying all his rights. at first we presented the theoretical heritage of the study variables, then we devoted part of the study to field research using the descriptive approach and distributing cards to a sample of neighborhood committee leaders in Biskra. we have concluded that there is no serious coordination framework between local authorities and neighborhood committees, due to bureaucracy and decentralization in decision-making by local authorities who are largely unaware of what that the neighborhood committees can offer to the neighborhood; which will naturally reflect on the whole city and give it an urban character.Item Les Compétences émotionnelles Des L’enseignants(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) Karrab, Abbes; Mazouz, Abd ElhalimRésumé : Cet article présente une étude théorique afin de mettre l’accent sur l'importance des compétences émotionnelles dans l’éducation et leur impact dans la création d'un environnement éducatif favorable et d’un enseignement/apprentissage de qualité dans la classe où nous avons mis en exergue certaines définitions et caractéristiques des compétences émotionnelles chez l'enseignant, leur développement à travers les programmes ,et comment l'enseignant peut-il réguler ses émotions afin de s’approprier les compétences émotionnelles de base à partir de la reconnaissance ,de la compréhension, l'expression et de la bonne gestion de ses émotions et celles de ses apprenants. Summary: This article presents a theoretical study in order to focus on the importance of emotional skills in education and their impact in creating a supportive educational environment and quality teaching / learning in the classroom where we have highlighted some definitions and characteristics of emotional skills in the teacher, their development through the programs, and how the teacher can regulate his emotions in order to appropriate the basic emotional skills from recognition, understanding, expressing and managing their emotions and those of their learnersItem التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية في زمن كورونا بين الواقع والمأمول(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) رميشي, ربيعةفرضت الازمة الصحية الاخيرة التي عرفتها البلاد في مارس 2020 على غلق المؤسسات التعليمية منها الجامعة ،قصد تخفيف من حدة انتشار فيروس كورونا كوفيد19 من جهة ومن جهة أخرى على الجامعات ان تنهي الامتحانات المصيرية التي يوجهها الطلاب ،فهذه الظروف دفعت بالجامعات الى اتخاذ اساليب وتدابير علمية تعمل كبديل عن الطريقة التقليدية التي تقوم على الحضور والمقابلة المباشرة بين الاستاذ والطالب في هذه العملية الى استعمال التكنولوجية في استخدام تقنية جديدة كبديل انسب لصمان استمرار العملية التعليمية ودراية احتياجات الطلابية ،الا ان تفعيل هذه التقنية عن طريق الموقع الرسمي الذي استخدمته الجامعات عبر وسائل التكنولوجية من خلال الانترنيت ولّد تحديا واقعيا وذلك لضعف تدفقها بشكل اوسع على مناطق وجود محور العملية التفاعلية التي تربط بين الاستاذ والطالب في هذه العملية التعليمية مع صعوبة استخدام وشائل التكنولوجية اتي تضمن السير الحسن للمنظومة التعليمية الجامعية. abstract: The recent health crisis that our country experienced in March 2020 forced the closure of educational institutions, including universities, in order to mitigate the spread of the Covid 19 virus on the one hand, and on the other hand, universities must finish the fateful exams directed by students, as these circumstances prompted universities to take scientific methods and measures It works as an alternative to the traditional method that is based on attendance and a direct interview between the professor and the student in this process, to the use of technology in the use of new technology as a more appropriate alternative to ensure the continuation of the educational process and the study of student needs , However activating this technology through the official website that the universities used through technological means through the Internet generated a realistic challenge due to the weak flow of more broadly on the areas of the interactive process that connects the professor and the student in this educational process, with the difficulty of facing this circumstance using technological means. In achieving this by the student and the professor together In This study we use the descriptive method and the questionnaire toolItem الممارسة الاستهلاكية في الأسرة الجزائرية إنتاج أم إعادة إنتاج للهوية الجماعية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) مسعي محمد, سارة; بودبزة, ناصرملخص الدراسة: تتناول هذه الدراسة أهم وحدة من وحدات التحليل السوسيولوجي و هي الأسرة الموجودة في الجنوب الصحراوي الجزائري بالضبط مدينة ورقلة. وقد سلطنا الضوء في هذه الدراسة على جملة من الخصائص الشكلية الثقافية الجديدة التي تتجسد في الممارسة الاستهلاكية المتضمنة لنسق سوسيو ثقافي يساهم بشكل فعال في ظهور نمط إنتاج للفعل الاجتماعي وتشكيل الهوية الفردية و الجماعية وكذا فهم المعاني و الرموز التي تحكم أفعال الأفراد المنتمين للأسرة الجزائرية. و قد انطلقت هذه الدراسة من الفرضية الرئيسية التي تتمثل في تبني الأسرة الجزائرية لنموذج ثقافي يتضمن ممارسات استهلاكية يضمن لها إعادة إنتاج الهوية الجماعية. ولقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المقابلة و الملاحظة واتبعنا المنهج الكيفي في تحليل فرضيات الدراسة و التي توصلنا من خلالها إلى نتيجة وهي أن الأسرة الجزائرية كمجال اجتماعي بدت عليه ملامح التأثر بالثقافات الدخيلة وظهرت عليه علامات التغير: منها ظهور الطابع الاستهلاكي في الحياة الاجتماعية وسطحية العلاقات وكذا ملامح الفردانية. Abstract: This study delay with the most important units of sociogical analysis which is the family located in south of algeria exactly the city of Ouargla and we have highlighted in this study on a set of characteristics formal and cultural the new incarnation in consumer practice included in a socio _ coltural forma actively contributes to the emergence of a cultural pattern production of social action and identity formation individual and collective as well as understanding symbols and meaning hat govern proceeding people belonging to that Algerian family. Has been launched this study from the main premise which is represented by Algerian family application for a cultural that includes consumer practice it guarantees its reproduction collective identity we have adopted interview and observation we followed the qualitative method in the analysis of hypothese and the result was Algerian family she shewod signs of individuality and superficial relationships.Item استخدام التكنولوجيا الحديثة الرقمية على أداء وسائل الإعلام والاتصال(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) بن ديدة, بغداد; قاضي, خلف اللهتؤثر التكنولوجيا على أداء وسائل الإعلام من خلال خاصية التفاعلية لدى المتلقي مع الآخرين، وهذا في ظل حتمية تكنولوجيا انتقل المجتمع من صناعي إلى مجتمع معلوماتي؛ أصبحت فيه المعطيات عبر خوارزميات معقدة تعمل على توفير المعلومات بشكل متسارع عبر شبكات الانترنت، وصار الفيديو التفاعلي في الهواتف النقالة ينقل الزوايا الضيقة التي لم يستطع الإعلام التقليدي تغطيتها، فالانترنت وفرت لنا مجتمعا استهلاكيا، تضمن للتكنولوجيا أن تتطور بشكل مستمر بما يخدم احتياجات هذا المجتمع؛ حيث توفر له التكنولوجيات أن يصبح الفرد صحفيا هاويا يوفر هو الآخر المعلومة من زاويته التي يتواجد بها، والتي فرضت لونا جديدا في الاعلام بما يسمى بصحافة المواطن، التي قزمت من الحدود وأصبح العالم قرية كونية كما تنبأ بها مارشال ماكلوهان في سنوات السبعينيات من القرن الماضي، التي سيطر فيها الاقتصاد المعلوماتي بشكل متسارع، فالشركات المعلوماتية اليوم هي المتحكمة في اقتصاديات الإعلام الجديدة، باعتبار أن المعلومة الرقمية تحولت إلى سوقا اعلانية توفر السلع المختلفة عبر فضاءات تجارية افتراضية ساهمت بأكثر من سبعين في المائة من شبكة العنكبوتية أصبح لونها اقتصادي محض.Technology affects media performance through the role of interactivity between the recipient and the others. This is in light of technological determinism that has moved society from an industrial to an information society. The latter has become a suitable environment for data through complex algorithms that provide information rapidly which involve internet networks. It is also remarkable that interactive video in mobile phones has transferred narrow angles that traditional media could not cover. The Internet has provided us with a consumer society, ensuring that technology is constantly evolving to serve the needs of this community. In this sense, technologies enable the individual to become an amateur journalist who also provides information from the angle in which he is located. This has imposed a new media with the so-called citizen journalism, which has dwarfed the borders, and the world has become a global village as predicted by Marshall McLuhan in the seventies of the last century. Over this era, information economy has been rapidly dominating. Besides, information companies today are in control of the new media economies, considering that digital information has turned into an advertising market that provides various commodities through virtual commercial spaces.Item القيم والثقافة المؤسسية وأخلاقيات الوظيفة كمدخل لحوكمة الإدارة المحلية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) بلعباس, عبدالوهابملخص: برز مفهوم الحوكمة بعد سلسلة الانهيارات المتتالية لكبرى الشركات العالمية في المجال المحاسبي, ولئن كان المرجع الأولي في تأسيس المصطلح يرتكز على المؤشرات الاقتصادية والتقديرات المحاسبية ثم تطور ليشمل المجال السياسي والحكم الراشد, إلا انه وبمرور التجارب المؤسساتية والعمومية تمت إعادة الإهتمام بالعنصر القيمي الثقافي كأحد الأبعاد الأساسية في تشكيل المفهوم وإستناد مقوماته الأساسية على البعد الأخلاقي للسلوك الوظيفي ومرجعياته القيمية, باعتبار أن العنصر المادي لا يكفي منعزلا في تشكيل القيمة المضافة وتحسين التنافسية العالمية والمحلية, ونظرا للاختلاف الواضح بين المؤسسات ذات الأهداف الاقتصادية الربحية ونظيرتها الإدارية العمومية الخدماتية فقد اختلفت الحوكمة بإختلاف التصور الوظيفي للتنظيمين, وتم نمذجة الرشادة والحوكمة لتتناسب مع الأهداف الخدماتية العامة, وشكل المدخل القيمي والثقافي أحد المرتكزات الأساسية في نمذجة وتطويع المفهوم لذلك الغرض, ومن هنا تحاول هذه الورقة المساهمة في لفت النظر إلى الأبعاد الثقافية والقيمية المؤسسية ودور الأخلاقيات الوظيفية كمعززات رئيسية في بناء الحوكمة المحلية وتحقيق الإدارة الرشيدة بما يحقق التنمية المحلية وفق المنظور السوسيو تنظيمي والإداري. Abstract: The concept of governance has emerged after a series of successive collapses of major international companies in the field of accounting, while the first reference in establishing the term based on economic indicators and accounting estimates and then evolved to include politics and governance, however, with the passage of public and institutional experiences was interesting element of cultural value as a fundamental dimension in the concept formation based on fundamental tenets of the ethical dimension of behavior and ethical benchmarking , Given that the physical element is not enough isolated in the formation of value added and improving global and local competitive, due to the differences between enterprises of economic profitability and public service administrative counterpart has varied with different governance job to two visualization, and modeling and governance to match public service objectives, and form the entrance and cultural value of one of the basic pillars in modeling and adapt the concept for that purpose, hence this paper tries to contribute to the cultural and institutional dimensions of value and the role of ethics as a functional key boosters to build local governance And achieve.Item سوشيال ميديا" وانعكاساتها على المجالات السياسية والإجتماعية والإعلامية العربية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) تفرقنيت, عبد الكريمتهدف هذه الورقة إلى إبراز أهم التداعيات والآثار التي تخلفها "سوشيال ميديا" أو وسائط التواصل الاجتماعي على المجالات السياسية والاجتماعية و الإعلامية والعلمية. والتي ظهرت وانعكست على مستوى الأفراد و الجماعات والمؤسسات في عصرنا الحالي ، نتيجة لتطور التكنولوجيات الحديثة المرافقة لشبكة الانترنيت والهواتف الذكية، وكذا للانتشار الواسع لهذه الوسائط على المستوى العالمي. من النتائج المتوصل إليها،أن"سوشيال ميديا "ساهمت في تغيير كثير من الممارسات والسلوكيات، ففرضت المشاركة السياسية وتجربة "الديمقراطية الافتراضية" في المجال السياسي. ومكنت من ظهور "مجتمعات افتراضية" على المجال الاجتماعي، كما ساهمت في تغيير كثير من العادات والتقاليد. وفي مجال الإعلام والاتصال أدت إلى تغيير المنظومة الإعلامية بظهور"مضامين الهواة ". وعلى المستوى العلمي المعرفي ساعدت على إحداث تحولات في الحدود الفاصلة بين مجموعة العلوم والتخصصات . Abstract: This paper aims to highlight the most important repercussions that "Social Media" has on the political, social, and scientific fields. Which appear on an individual level, groups and institutions due to the development of modern technologies accompanied with Internet and smart phones, as well as the global propagation of these networks We concluded that "Social Media" contributes to the changing of many practices and manners for example in the political field it helped imposing political participation and the experience of "virtual democracy». It created "virtual communities" and renewed many customs and traditions. In the field of communication, social media contributed to the creation of "amateur content". On a scientific level, it changed the boundaries between the group of sciences and disciplines.Item المبادئ التوجيهية للأسرة ودورها في الحد من الاستعمال المفرط للألعاب الإلكترونية لدى الأطفال(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) مسعي, سناء; زروقي, توفيقالملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر لعبة ببجي على تلاميذ مدرسة الشهيد إبراهيم بلغيث، مستوى السنة الخامسة إبتدائي، كما قدمت مجموعة من التوصيات بشأن دور الأسرة التوجيهي، وللإجابة على أسئلة الدراسة، استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ مدرسة الشهيد إبراهيم بلغيث بتبسة، وتم اختيار عينة من 55 تلميذ من تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي، حيث استخدمت اختبار قبلي وبعدي للحكم على تأثير لعبة ببجي على التلاميذ، وأهم النتائج التي توصلت إليها أن لعبة ببجي منتشرة لدى التلاميذ الذكور أكثر من الإناث. Abstract: The study aimed to identify the impact of the Buggy game on the students of the Martyr Ibrahim Balghaith School, the fifth year of primary school, and made a set of recommendations regarding the guiding role of the family. A sample of 55 pupils of the fifth year of primary school was selected, where a pre and post test was used to judge the effect of the Buggy game on the students, and the most important results that I reached is that the Buggy game is more prevalent .among male students than females.Item دور الوسائل التعليمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) نوار, بورزقتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الوسائل التعليمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي، وذلك من خلال ابراز دور كل نوع من الوسائل الحسية المختلفة ( سمعية، بصرية، سمعية بصرية) في تنمية مهارات التفكير الابداعي. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، أين تم توزيع 683 استمارة على تلاميذ مختلف ثانويات مدينة الشريعة ولاية تبسة، الجزائر، وتوصلت الدراسة إلى أن الوسائل التعليمية على مختلف أنواعا تساهم بشكل تعاوني في تنمية التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي. Abstract: This study aims to reveal the role of educational means in developing creative thinking skills for secondary school students, and that is through Identify the role of each type of different educational means (audio, visual, audio-visual) in developing creative thinking skills. The descriptive approach was relied on through the sampling social survey method, where was distributed 683 questionnaires to students of various secondary schools in the city of cheria, Tebessa, Algeria. The study concluded that educational means of all kinds contribute collaboratively to the development of creative thinking for secondary school students.Item Le Développement De La Compétence Interculturelle Par Le Biais Du Texte Littéraire(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) Hezla, Nabila; Haboul, DjelloulRésumé: Nous avons mené une enquête par questionnaire auprès des enseignants du département de français à l'université d'El Oued pour circonscrire leurs points de vue vis-à-vis l'exploitation du texte littéraire dans une perspective interculturelle en contexte universitaire. Les données collectées révèlent que le texte littéraire est très utile, certes pas le seul, permettant à l'apprenant de découvrir la culture de l'Autre tout en gardant sa propre culture . Abstract: We conducted a survey by questionnaire among teachers of the French department at the University of El Oued to define their points of view towards the exploitation of the literary text in an intercultural perspective in a university context. The data collected reveal that the literary text is very useful, certainly by the only one, allowing the learner to discover the culture of the other while keeping his own cultureItem واقع التكفل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) بكوش, عبد اللطيف; سبع, محمدملخص: يقدم المقال قراءة تحليلية مفصلة حول واحدة من أوكد قضايا منظومة التربية والتعليم في الجزائر عبر البحث في واقع التكفل بمختلف أبعاده النفسي التربوي الصحي القانوني والاجتماعي بذوي الاحتياجات الخاصة، وهو موضوع شكل تحديا أساسيا أمام المدرسة الجزائرية لتكوين وتعليم وتربية فئة الأشخاص في وضعية إعاقة، وتمكين المدرسة لضمان وظيفتها في توفير عرض تربوي دامج يمكن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من حقهم في التمدرس أسوة بباقي الأطفال، من أجل ذلك جرت الدراسة باستخدام استبيان أعدّ لتحقيق أغراضها من خلال عينة شملت استجابات 74 مفردة من مديري عدد من المؤسسات التربوية في ولاية بسكرة، وهو ما سمح بالوصول إلى جملة من القراءات التشخيصية لواقع التكفل بمختلف أبعاده، والتي يمكن أن يشكل نقطة انطلاق للقائمين على قطاع التربية في الولاية لتصحيح مكامن الخلل من أجل بلوغ أقصى درجات التمكين لفئة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في وسط اجتماعي براعي احتياجاتهم ويتيح لهم فرص تحقيق ذاتهم وتطوير أنفسهم وعيش حياة كريمة أسوة بباقي أفراد المجتمع. Abstract: The article provides a detailed analytical reading on one of the most valuable issues of the educational system in Algeria by examining the reality of the various dimensions of psychological education, legal and social health of students with special needs. It poses a fundamental challenge to the Algerian School for the Formation and Education of Persons with Disabilities. and enabling the school to ensure its function of providing an integrated educational offer that enables children with special needs to have the same right to study as other children, To this end, the study was conducted using a questionnaire prepared to achieve its purposes through a sample of 74 individual responses from the directors of a number of educational institutions in Biskara State. which has allowed access to a variety of diagnostic readings of the reality of assurance in its various dimensions, This can serve as a starting point for the state's education sector to correct the kinks in order to maximize the empowerment of the group of pupils with special needs and integrate them into a social environment that is sensitive to their needs and provides them with opportunities to achieve themselves, develop themselves and lead a dignified life like the rest of society. Care (pedagogical, psychological, legal, health, legal); persons with special needs.Item مدى تضمن أبعاد مفهوم العيش المشترك في منهج الدراسات الاجتماعية العماني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) العجمية, حوراء; المعمري, سيفهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى تضمن أبعاد مفهوم العيش المشترك في مناهج الدراسات الاجتماعية العماني من وجهة نظر معلميها، تكونت العينة من (13) معلم ومعلمة في محافظة مسقط، تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجموع (30) معلماً ومعلمةً خضعوا لبرنامج تدريبي حول العيش المشترك، وقد تم الحصول على بيانات الدراسة بواسطة مقابلة شبه مقننة. وأظهرت نتائج التحليل النوعي عن فئتين رئيستين أولهما درجة اهتمام المناهج العمانية بالعيش المشترك وثانيهما مظاهر اهتمام المناهج العمانية بالعيش المشترك وقد نوقشت هذه النتائج، ثم خرجت الدراسة بعدد من التوصيات حول صور ظهور مفهوم العيش المشترك في منهج الدراسات الاجتماعية ، وأهميته في ضوء النتائج التي توصلت إليها. Abstract: The curren study aimed to reveal the extent to which the dimensions of the concept of coexistence in the Omani social studies curriculum are guaranteed from the point of view of its teachers, the sample consisted of (13) teachers in Muscat province, selected in a deliberate manner from a total of (30) teachers who underwent a training program on co-existence, and the study data was obtained by a semi-codified interview. The results of the qualitative analysis on two main categories, the first of which showed the degree of interest of the Omani curriculum in coexistence and the second of the interest of the Omani curriculum in coexistence and these results were discussed, and then came out with a number of recommendations on the images of the emergence of the concept of co-existence in the curriculum of social studies, and its importance in the light of its findings.Item تاثير التغير الاجتماعي على قيم الاسرة الحضرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) سابق, منية; يحياوي, مريمملخص:جاءت هذه الدراسة بعنوان تأثير التغير الاجتماعي على قيم الأسرة الحضرية العلاقات الاجتماعية نموذجا وتهدف إلى رصد اهم التغيرات التي مست الأسرة الحضرية على مستوى بنية العلاقات الاجتماعية ، وذلك بالكشف عن اهم مظاهر التغير على مستوى النسق ألقيمي المتمثلة في قيم التواصل والتعاون والتضامن للأسرة الحضرية. وحاولنا رصد ايضا تأثيرات استخدام التكنولوجيا الحديثة في العلاقات الاجتماعية وأثرها على قيم التواصل الأسرية والقرابية. من خلال الاعتماد على عينة من الأسر بمدينة بسكرة واستخدام تقنية الاستمارة معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي ومن اهم النتائج التي توصلنا إليها: -تبادل العلاقات بين الجيران محدود تحكمه الاستقرار السكني ومدة الإقامة بالحي. -وجود تعاون بين الجيران متعلق بالمناسبات ومشكلات الحي -وسائل الاتصال الحديثة تؤثر على قيم تواصل الأسرة والأقارب -ظهور قيم وعلاقات اجتماعية جديدة. Abstract: : This study aims to shed light on the major changes that affected the structure of social relations within the urban family. It comes to reveal the manifest change in the values system, namely the values of communication, cooperation and solidarity in the urban family. Moreover, we tried to monitor the effects of modern technology on social relations, by observing communicative patterns between the family membersand their relatives. Relying on the descriptive analytical method, a sample of families in the city of Biskra were chosen for this study, and a questionnaire was carried out as a main tool for the research. We then reached to the following results: -Social interaction between neighbors is limited, and linked to the stability in housing and the duration of residence in the neighborhood. - Cooperation between neighbors is related to social events and solving neighborhood problems. -Modern means of communication affect the values of family and relatives. - Emergence of new values and social relationships.