JSSR_Vol 10 N 04

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/27890

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 34
  • Item
    Le Développement De La Compétence Interculturelle Par Le Biais Du Texte Littéraire
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) Hezla, Nabila; Haboul, Djelloul
    Résumé: Nous avons mené une enquête par questionnaire auprès des enseignants du département de français à l'université d'El Oued pour circonscrire leurs points de vue vis-à-vis l'exploitation du texte littéraire dans une perspective interculturelle en contexte universitaire. Les données collectées révèlent que le texte littéraire est très utile, certes pas le seul, permettant à l'apprenant de découvrir la culture de l'Autre tout en gardant sa propre culture . Abstract: We conducted a survey by questionnaire among teachers of the French department at the University of El Oued to define their points of view towards the exploitation of the literary text in an intercultural perspective in a university context. The data collected reveal that the literary text is very useful, certainly by the only one, allowing the learner to discover the culture of the other while keeping his own culture
  • Item
    Les Compétences émotionnelles Des L’enseignants
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) Karrab, Abbes; Mazouz, Abd Elhalim
    Résumé : Cet article présente une étude théorique afin de mettre l’accent sur l'importance des compétences émotionnelles dans l’éducation et leur impact dans la création d'un environnement éducatif favorable et d’un enseignement/apprentissage de qualité dans la classe où nous avons mis en exergue certaines définitions et caractéristiques des compétences émotionnelles chez l'enseignant, leur développement à travers les programmes ,et comment l'enseignant peut-il réguler ses émotions afin de s’approprier les compétences émotionnelles de base à partir de la reconnaissance ,de la compréhension, l'expression et de la bonne gestion de ses émotions et celles de ses apprenants. Summary: This article presents a theoretical study in order to focus on the importance of emotional skills in education and their impact in creating a supportive educational environment and quality teaching / learning in the classroom where we have highlighted some definitions and characteristics of emotional skills in the teacher, their development through the programs, and how the teacher can regulate his emotions in order to appropriate the basic emotional skills from recognition, understanding, expressing and managing their emotions and those of their learners
  • Item
    مستوى تطبيق الهندسة البشرية في المؤسسة الاقتصادية الصغيرة في الجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) غنايم, شهرزاد; بوبيدي, لمياء
    ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع مستوى تطبيق الهندسة البشرية في المؤسسة الاقتصادية الصغيرة في الجزائر، ومن أجل ذلك تم إجراء الدراسة الميدانية بمؤسسة "ماما نونا لصناعة الحلويات والبسكويت" بالمنطقة الصناعية ببلدية كوينين – ولاية الوادي – وتماشيا مع طبيعة الموضوع والأهداف المرجوة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وفيما يتعلق بالأدوات تم استخدام أداة الاستبيان، حيثُ طبقت على (31) عاملا بوحدة الإنتاج بالمؤسسة المذكورة آنفا، وخلصت الدراسة إلى: عدم وجود اختلاف حقيقي بين مستويات تطبيق الهندسة البشرية من وجهة نظر عمال الوحدة الإنتاجية في مؤسسة ماما نونا لصناعة الحلويات والبسكويت في أبعادها الثلاثة (تصميم وتنظيم موقع العمل، والظروف الفيزيقية، وبرامج الأمن والسلامة المهنية). Abstract: The current study aims at revealing the reality of the extent to which human engineering is applied in small economic institutions in Algeria. To that end, a field study has been conducted in Mama Nouna for Making Confectionary and Cookies instittuion in the industrial zone in the municipality of Kouinine, El Oued. In alignment with the nature of the subject and desired objectives, the descriptive method was implemented. A questionnaire was used as a researching tool with 31 workers in the prodcution unit in the aforementioned institution. The study concludes with the absence of a significant diffrerence between the levels at which human engineering is applied from the perspective of the production unit workers at the MaMa Nouna for Making Confectionary and Cookies institution in three dimensions (design and organization of workplace, physical situation, and security and occupational safety).
  • Item
    دور رعاية البرامج التربوية الخاصة في تحقيق السلوك التكيفي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) خنيش, ليلى
    هدف هذا البحث إلى إبراز الدور الذي تلعبه برامج الرعاية التربوية الخاصة في تحقيق السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون، و توضيح كيف يمكن تنمية السلوك التكيفي داخل مراكز التربية الخاصة من خلال تلقي الأطفال التريزوميين لبرامج علاجية و تدريبية. وفي سياق الاجابة على إشكالية الدراسة تم إستخدام مقياس السلوك التكيفي ، وقد خضع المقياس إلى دراسة سيكومترية هدفت إلى تحقيق شرطي الصدق و الثبات. و طبق المنهج الوصفي على عينة الدراسة تضمنت عينة البحث 20طفلا من ذوي الاعاقة العقلية المتوسطة و المصابين بمتلازمة داون القابلون للتدريب(و تتراوح نسب ذكائهم ما بين (55-35درجة، و تم تحديد نسب ذكائهم بناء على (نتائج مصفوفات ريفن ). Abstract: The aim of this research is to highlight the role that special educational care programs play in achieving adaptive behavior in children with Down syndrome, and to clarify how adaptive behavior can be developed within special education centers through trisomic children receiving treatment and training programs. In the context of answering the problem of the study, the adaptive behavior scale was used, and the scale was subjected to a psychometric study aimed at achieving the conditions of honesty and stability. The descriptive approach was applied to the study sample. The research sample included 20 children with moderate mental disabilities and those with Down syndrome who are able to be trained (and their IQ ranges between (55-35 degrees), and their IQ ratios were determined based on (Results of Raven’s Matrices- (PMC). PM 47)
  • Item
    استخدام التكنولوجيا الحديثة الرقمية على أداء وسائل الإعلام والاتصال
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) بن ديدة, بغداد; قاضي, خلف الله
    تؤثر التكنولوجيا على أداء وسائل الإعلام من خلال خاصية التفاعلية لدى المتلقي مع الآخرين، وهذا في ظل حتمية تكنولوجيا انتقل المجتمع من صناعي إلى مجتمع معلوماتي؛ أصبحت فيه المعطيات عبر خوارزميات معقدة تعمل على توفير المعلومات بشكل متسارع عبر شبكات الانترنت، وصار الفيديو التفاعلي في الهواتف النقالة ينقل الزوايا الضيقة التي لم يستطع الإعلام التقليدي تغطيتها، فالانترنت وفرت لنا مجتمعا استهلاكيا، تضمن للتكنولوجيا أن تتطور بشكل مستمر بما يخدم احتياجات هذا المجتمع؛ حيث توفر له التكنولوجيات أن يصبح الفرد صحفيا هاويا يوفر هو الآخر المعلومة من زاويته التي يتواجد بها، والتي فرضت لونا جديدا في الاعلام بما يسمى بصحافة المواطن، التي قزمت من الحدود وأصبح العالم قرية كونية كما تنبأ بها مارشال ماكلوهان في سنوات السبعينيات من القرن الماضي، التي سيطر فيها الاقتصاد المعلوماتي بشكل متسارع، فالشركات المعلوماتية اليوم هي المتحكمة في اقتصاديات الإعلام الجديدة، باعتبار أن المعلومة الرقمية تحولت إلى سوقا اعلانية توفر السلع المختلفة عبر فضاءات تجارية افتراضية ساهمت بأكثر من سبعين في المائة من شبكة العنكبوتية أصبح لونها اقتصادي محض.Technology affects media performance through the role of interactivity between the recipient and the others. This is in light of technological determinism that has moved society from an industrial to an information society. The latter has become a suitable environment for data through complex algorithms that provide information rapidly which involve internet networks. It is also remarkable that interactive video in mobile phones has transferred narrow angles that traditional media could not cover. The Internet has provided us with a consumer society, ensuring that technology is constantly evolving to serve the needs of this community. In this sense, technologies enable the individual to become an amateur journalist who also provides information from the angle in which he is located. This has imposed a new media with the so-called citizen journalism, which has dwarfed the borders, and the world has become a global village as predicted by Marshall McLuhan in the seventies of the last century. Over this era, information economy has been rapidly dominating. Besides, information companies today are in control of the new media economies, considering that digital information has turned into an advertising market that provides various commodities through virtual commercial spaces.
  • Item
    واقع التكفل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) بكوش, عبد اللطيف; سبع, محمد
    ملخص: يقدم المقال قراءة تحليلية مفصلة حول واحدة من أوكد قضايا منظومة التربية والتعليم في الجزائر عبر البحث في واقع التكفل بمختلف أبعاده النفسي التربوي الصحي القانوني والاجتماعي بذوي الاحتياجات الخاصة، وهو موضوع شكل تحديا أساسيا أمام المدرسة الجزائرية لتكوين وتعليم وتربية فئة الأشخاص في وضعية إعاقة، وتمكين المدرسة لضمان وظيفتها في توفير عرض تربوي دامج يمكن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من حقهم في التمدرس أسوة بباقي الأطفال، من أجل ذلك جرت الدراسة باستخدام استبيان أعدّ لتحقيق أغراضها من خلال عينة شملت استجابات 74 مفردة من مديري عدد من المؤسسات التربوية في ولاية بسكرة، وهو ما سمح بالوصول إلى جملة من القراءات التشخيصية لواقع التكفل بمختلف أبعاده، والتي يمكن أن يشكل نقطة انطلاق للقائمين على قطاع التربية في الولاية لتصحيح مكامن الخلل من أجل بلوغ أقصى درجات التمكين لفئة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في وسط اجتماعي براعي احتياجاتهم ويتيح لهم فرص تحقيق ذاتهم وتطوير أنفسهم وعيش حياة كريمة أسوة بباقي أفراد المجتمع. Abstract: The article provides a detailed analytical reading on one of the most valuable issues of the educational system in Algeria by examining the reality of the various dimensions of psychological education, legal and social health of students with special needs. It poses a fundamental challenge to the Algerian School for the Formation and Education of Persons with Disabilities. and enabling the school to ensure its function of providing an integrated educational offer that enables children with special needs to have the same right to study as other children, To this end, the study was conducted using a questionnaire prepared to achieve its purposes through a sample of 74 individual responses from the directors of a number of educational institutions in Biskara State. which has allowed access to a variety of diagnostic readings of the reality of assurance in its various dimensions, This can serve as a starting point for the state's education sector to correct the kinks in order to maximize the empowerment of the group of pupils with special needs and integrate them into a social environment that is sensitive to their needs and provides them with opportunities to achieve themselves, develop themselves and lead a dignified life like the rest of society. Care (pedagogical, psychological, legal, health, legal); persons with special needs.
  • Item
    معيقات توظيف التعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) مليلي, حدة; جوادي, يوسف
    هدفت هاته الدراسة الى التعرف درجة معيقات توظيف التعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة، وقد تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي والإعتماد على الإستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيع الاستبانة على عينة مكونة من (62) تم إختيارهم بطريقة عشوائية بقسم العلوم الإجتماعية بجامعة بسكرة، خلال فترة السداسي الأول من العام الدراسي (2022-2023). ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة معيقات توظيف التعليم الرقمي في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الأساتذة جاءت بدرجة متوسطة حيث كان لمعيقات بعد البنية التحتية الرتبة الأولى، يليه بعد المعيقات المتعلقة ببرامج التكوين في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة المعيقات المتعلقة بالخبرة في مجال التعليم الرقمي، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة كانت لبعد المعيقات المتعلقة بالطلبة، واستنادا على هاته النتائج قدم الباحثان مجموعة من الإقتراحات التي قد تساهم في التقليل من هاته المعيقات من بينها: توفير بنية تحتية تتناسب وتكنولوجيا التعليم الحديثة. Abstract: This study aimed to identify the degree of obstacles to employing digital education in the Algerian university from the point of view of teachers, the descriptive analytical approach was used and the questionnaire was used as a tool for data collection, the questionnaire was distributed to a sample of (62) randomly selected students from the department of social sciences at the university of biskra, during the first semester of the academic year (2022-2023). The results of the study showed that the degree of obstacles to employing digital education in the Algerian university from the point of view of the professors came to a medium degree, as the infrastructure obstacles ranked first, followed by the obstacles related to training programs in the second place, and in the third place the obstacles related to experience in the fieled of digital education, and in the fourth and last place was the dimension of obstacles related to student, the researchrs presented a set of suggestions that may contribute to reducing these obstacles, including: providing an infrastructure commensurate with modern education technology.
  • Item
    مدى تضمن أبعاد مفهوم العيش المشترك في منهج الدراسات الاجتماعية العماني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) العجمية, حوراء; المعمري, سيف
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى تضمن أبعاد مفهوم العيش المشترك في مناهج الدراسات الاجتماعية العماني من وجهة نظر معلميها، تكونت العينة من (13) معلم ومعلمة في محافظة مسقط، تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجموع (30) معلماً ومعلمةً خضعوا لبرنامج تدريبي حول العيش المشترك، وقد تم الحصول على بيانات الدراسة بواسطة مقابلة شبه مقننة. وأظهرت نتائج التحليل النوعي عن فئتين رئيستين أولهما درجة اهتمام المناهج العمانية بالعيش المشترك وثانيهما مظاهر اهتمام المناهج العمانية بالعيش المشترك وقد نوقشت هذه النتائج، ثم خرجت الدراسة بعدد من التوصيات حول صور ظهور مفهوم العيش المشترك في منهج الدراسات الاجتماعية ، وأهميته في ضوء النتائج التي توصلت إليها. Abstract: The curren study aimed to reveal the extent to which the dimensions of the concept of coexistence in the Omani social studies curriculum are guaranteed from the point of view of its teachers, the sample consisted of (13) teachers in Muscat province, selected in a deliberate manner from a total of (30) teachers who underwent a training program on co-existence, and the study data was obtained by a semi-codified interview. The results of the qualitative analysis on two main categories, the first of which showed the degree of interest of the Omani curriculum in coexistence and the second of the interest of the Omani curriculum in coexistence and these results were discussed, and then came out with a number of recommendations on the images of the emergence of the concept of co-existence in the curriculum of social studies, and its importance in the light of its findings.
  • Item
    محاولة في فهم مأزق المشروع التنموي في الجزائر
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) سيساوي, فضيلة
    ملخص: يقترح هذا المقال قراءة سوسيولوجية في العوامل التاريخية التي عملت باتجاه تأزم العلاقة بين المواطن والدولة الجزائرية، التي كان بيان أول نوفمبر 1954 قد حدد معالمها الأساسية في إشارته إلى أن الهدف من التحرير هو بناء الدولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية في إطار مبادئ الإسلام،وهو المبدأ الذي ما فتئت مواثيق الثورة الجزائرية على اختلافها تؤكده في كل مرة، بدءا بميثاق طرابلس 1962،ووصولا إلى الميثاق الوطني 1986، فيما يشبه الاعتراف بالدور الكبير الذي لعبته الجماهير الشعبية التي كانت قد شكلت القاعدة الفعلية لحركة التحرر الوطني الجزائرية. Abstract: This article proposes a sociological reading of the historical factors that worked towards the worsening of the relationship between the citizen and the Algerian state, which the statement of the first of November 1954 had identified its features in build the Algerian social democratic state within the framework of the principles of Islam, a principle that all the various pacts of the Algerian revolution have been confirming it each time, starting with the 1962 Tripoli pact, and ending with the 1986 National pact, in order to recognize the great role played by the masses that had formed the actual base of the Algerian national liberation movement.
  • Item
    فعالية العلاج العقلاني الانفعالي في تعديل مستوى الصحة النفسية للشباب مدمن على الحشيش
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) عثماني, نعيمة; رقيق, عبدالله
    حضي موضوع الشباب باهتمام كبير من طرف المختصين في جميع الميادين: علم الاجتماع، علم النفس، علم التربية وغيرها نظرا لما تمثله هذه الفئة فهم جزء لا يتجزأ من المجتمع وبنية اساسية فيه، فالشباب في تفاعل ديناميكي تبادلي من حيث التأثير والتأثر في المجتمع. وهذا ما دفعنا للاهتمام بهذه الفئة خصوصا الشباب المدمن على المخدرات وقمنا بتصميم برنامج علاجي خلفيته النظرية تعتمد على العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي، اذ يعد أحد أساليب العلاج المعرفي الحديث وضع أسسه ألبرت أليس، وهو نوع من العلاج عن طريق التعليم النشط المباشر، يقوم على أساس بعض الفروض والتعميمات الخاصة بالإنسان وطبيعته، وأسباب تعاسته، واضطرابه الانفعالي، وإمكانات الإنسان وقدرته على التغيير والضبط لمستقبله. وقد انطلقنا من اشكالية مفادها: إلى أي مدى يساهم العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في تحسين مستوى الصحة النفسية لدى الشباب المدمن على الحشيش ؟ وللإجابة على هذه الاشكالية، اعتمدنا على منهج دراسة الحالة ، واستخدمنا للتشخيص محك الدليل التشخيصي الرابع ومقياس الصحة النفسية لعبد المطلب القريطي. واسفرت النتائج على أن هناك تغيير مس الحالة أو ما يعرف بالأثر كان معرفي(تغيير فكرة المخدر هو السند في الحياة) وسلوكي (تجنب أصدقاء يتعاطون المخدرات) انعكس ايجابا على مستوى صحتها النفسية.Abstract: The youth issue has been raised with great interest by specialists in all fields: sociology, psychology, pedagogy, and others, due to what this group represents, as they are an integral part of society and the basic structure in it. Young people are in a dynamic and reciprocal interaction in terms of influence and influence in society. This is what prompted us to pay attention to this group, especially young people addicted to drugs, and we designed a treatment program whose theoretical background is based on rational emotional-behavioral therapy, as it is one of the modern cognitive therapy methods established by Albert Ellis, and it is a type of therapy through direct active education, based on some Assumptions and generalizations pertaining to the human being and his nature, the causes of his unhappiness, his emotional turmoil, and the human potentials and ability to change and control his future. We started from a problem that: To what extent does rational emotional behavior therapy contribute to improving the level of mental health of young people addicted to hashish? To answer this problem, we relied on the case study methodology, and we used for diagnosis the fourth diagnostic manual and the mental health scale of abdelAlmotalib el korayti. The results showed that there was a change in the condition, or what is known as the effect (E). It was cognitive (changing the idea of the drug is the support in life) and my behavior (avoiding friends who use drugs) that reflected positively on the level of her mental health.
  • Item
    علم النفس الفارقي وممارسات القبول والتوجيه في النظام التعليمي الجزائري قراءة تحليلية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) بوصلب, عبد الحكيم
    ملخص:يعمل هذا المقال على إبراز أهمية الفروق الفردية بين المتعلمين في الممارسة المهنية لكل من التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري، وهذا بناءا على قراءة تحليلية لإفرازات عملية القياس والتقويم المعتمدة حاليا،من إشكالات متعلقة بعملية التقدير وتبيان تأثيرها على عملية القبول والانتقال،والذي يعتمد على العلامة التقويمية كمعيار أساسي في بناء قرار التوجيه،وإهمالها لقياس القدرات والاستعدادات و كذا تقدير السمات والميول والاهتمامات. Abstract: This article look for the importance of individual differences between learners in the professional practice of both guidance and counseling in the Algerian educational system, and this is based on analytical reading and the secretions of the measurement and evaluation process currently approved, from problems related to the assessment process and its impact on the acceptance and level up process, which depends on Evaluation of exam points as a basic criterion in building guidance decision, neglecting it to measure capabilities and readiness, as well as assessing traits, tendencies and interests
  • Item
    سيكولوجية الجماهير المُنقادة في زمن الإعلام الجديد
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) مدفوني, جمال الدين; بن شراد, محمد الأمين
    يسعى المقال إلى تقديم قراءة معاصرة لأطاريح الباحث الفرنسي غوستاف لوبون حول سيكولوجية الجماهير المنقادة، وربطها مع الأشكال الجديدة للجماهير التي ظهرت نتيجة ثورة الإعلام الجديد والطرق المستحدثة لتعبئتها وتهييجها، والقيام بإسقاطات لأهم أفكار لوبون حول سيكولوجية الجماهير (في عصر التشبييك الاجتماعي) على واقعة حرق جمال بن اسماعيل والانقياد نحو تجريمه والتحريض عليه قبل ظهور حقيقة براءته. وتوصل الباحثان إلى نتيجة مفادها أن انقياد الجماهير الجزائرية العنفوانية نحو تأييد واقعة الحرق على مواقع التواصل الاجتماعي وتداولها بشكل واسع (قبل تأكيد براءة المعني) ظهرت فيها بشكل واضح المسحة العاطفية الانقيادية غير الواعية التي تميز الحشود الغاضبة المنقادة حسب المسلمات التي وضعها غ. لوبون، وأنّ لمواقع التواصل الاجتماعي وروّادها دورًا كبيرًا في تأجيج عملية التحريض والتهييج ضد المعني وضرورة معاقبته شعبياً. Abstract: The article seeks to provide a contemporaryreading of the French researcherideasGustav Le Pen on the psychology of submissive audiences, Linkingthem to the new forms of the masses that have emerged as a result of the new media revolution and the new ways to mobilize and andirritatethem, and to make projections of Le Pen'smost important ideas about the psychology of submissive audiences on the incident of Jamal bin Ismail .whowasburned and incriminate and abethimbefore the truth of his innocence emerged. We have come to the conclusion that the Algerian audiences aggressive is moving towards supporting and widely circulating the burning incident on social media, appeared clearly emotional side submissive the unconscious characterizingangry, submissive crowds according to the postulateshe put G. Le Pen, Social media sites and theirpioneers have asignificant role to play in fuelling incitement and irritabilityagainst the meaning and the need to punish him popularly
  • Item
    سوشيال ميديا" وانعكاساتها على المجالات السياسية والإجتماعية والإعلامية العربية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) تفرقنيت, عبد الكريم
    تهدف هذه الورقة إلى إبراز أهم التداعيات والآثار التي تخلفها "سوشيال ميديا" أو وسائط التواصل الاجتماعي على المجالات السياسية والاجتماعية و الإعلامية والعلمية. والتي ظهرت وانعكست على مستوى الأفراد و الجماعات والمؤسسات في عصرنا الحالي ، نتيجة لتطور التكنولوجيات الحديثة المرافقة لشبكة الانترنيت والهواتف الذكية، وكذا للانتشار الواسع لهذه الوسائط على المستوى العالمي. من النتائج المتوصل إليها،أن"سوشيال ميديا "ساهمت في تغيير كثير من الممارسات والسلوكيات، ففرضت المشاركة السياسية وتجربة "الديمقراطية الافتراضية" في المجال السياسي. ومكنت من ظهور "مجتمعات افتراضية" على المجال الاجتماعي، كما ساهمت في تغيير كثير من العادات والتقاليد. وفي مجال الإعلام والاتصال أدت إلى تغيير المنظومة الإعلامية بظهور"مضامين الهواة ". وعلى المستوى العلمي المعرفي ساعدت على إحداث تحولات في الحدود الفاصلة بين مجموعة العلوم والتخصصات . Abstract: This paper aims to highlight the most important repercussions that "Social Media" has on the political, social, and scientific fields. Which appear on an individual level, groups and institutions due to the development of modern technologies accompanied with Internet and smart phones, as well as the global propagation of these networks We concluded that "Social Media" contributes to the changing of many practices and manners for example in the political field it helped imposing political participation and the experience of "virtual democracy». It created "virtual communities" and renewed many customs and traditions. In the field of communication, social media contributed to the creation of "amateur content". On a scientific level, it changed the boundaries between the group of sciences and disciplines.
  • Item
    دور الوسائل التعليمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) نوار, بورزق
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الوسائل التعليمية في تنمية مهارات التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي، وذلك من خلال ابراز دور كل نوع من الوسائل الحسية المختلفة ( سمعية، بصرية، سمعية بصرية) في تنمية مهارات التفكير الابداعي. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي من خلال أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، أين تم توزيع 683 استمارة على تلاميذ مختلف ثانويات مدينة الشريعة ولاية تبسة، الجزائر، وتوصلت الدراسة إلى أن الوسائل التعليمية على مختلف أنواعا تساهم بشكل تعاوني في تنمية التفكير الابداعي لتلميذ التعليم الثانوي. Abstract: This study aims to reveal the role of educational means in developing creative thinking skills for secondary school students, and that is through Identify the role of each type of different educational means (audio, visual, audio-visual) in developing creative thinking skills. The descriptive approach was relied on through the sampling social survey method, where was distributed 683 questionnaires to students of various secondary schools in the city of cheria, Tebessa, Algeria. The study concluded that educational means of all kinds contribute collaboratively to the development of creative thinking for secondary school students.
  • Item
    دور إستراتيجية التحفيز في تحسين أداء الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية في ظل التحديات الراهنة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) غداوية, جازية
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التحفيز في تحسين أداء المورد البشري في المؤسسة الاقتصادية، باعتباره أحد الاستراتيجيات الهامة التي تعمل على رفع مستويات أداء الأفراد من خلال عدة متغيرات أهمها زيادة رضاهم الوظيفي. حيث جاءت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من إطارات مؤسسة نفطال قدرت بـ 245 إطار، و تم تطبيق المنهج الكمي بالاعتماد على الجداول الإحصائية لتحليل و تفسير العلاقة ما بين المتغيرات للتأكد من صحة الفرضيات. و من أهم النتائج المتوصل إليها: - غياب عوامل التحفيز بالمؤسسة يساهم في رفع مشاعر الاستياء لدى الإطارات و دفعهم إلى التهاون والتراجع في مستوى الأداء. - يبقى الأجر المحفز الأساسي لتحقيق مشاعر الرضا لدى الإطارات. - مستويات التحفيز و الرضا تبقى دائما نسبية و هذا ما يعزز نظرية سلم الحاجات لأبراهام ماسلو. Abstract: This study aims at knowing the role of motivation in enhancing the HR performance in the economic institution since it is one of the most important strategies that aim at lifting up the individuals’ levels through different variables, mainly job satisfaction increase. This field study is carried out on a random sample of 245 Naftal executives. We used the quantitative method with statistical tables to analyze and interpret the relation between the variables to validate the hypotheses. Findings show that: - the absence of incentives in the institution contributes to increasing dissatisfaction of the executives and lead them to negligence and low performance. - the salary is the main incentive for job satisfaction of the executives. - the satisfaction and motivation levels are always relative what consolidates the theory of Maslow’s pyramid of needs.
  • Item
    جودة الممارسة الاتصالية في الإدارة الجامعية الجزائرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) كتفي, عزوز
    تتلخص مشكلة هذه الدراسة في الكشف عن مستوى جودة الممارسة الاتصالية بين أطراف إدارة جامعة المسيلة نموذجا من وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وفق المعايير العادية؛ تكونت عينة الدراسة من (07) عمداء كليات ومديري معهد و(35) رئيس قسم. تم استخدام المنهج الوصفي أسلوبا والاستبيان أداة والتكرارات والنسب المئوية وسيلة وصُنفت مستويات جودة الاتصال إلى ثلاث رُتب (مرتفع، متوسط، منخفض). وتوصلت الدراسة الى تباين وجهات نظر رؤساء الأقسام وعمداء الكليات في فاعلية الاتصالات الإدارية وفق المعايير العادية. بوجود فروق بين تقديرات عمداء الكليات وتقديرات رؤساء الأقسام. وتعود هذه الفروق لصالح رؤساء الأقسام. Abstract: The problem of this study is to reveal the level of quality of communication practice between the parties to the administration of the University of M’sila, as a model from the point of view of the deans of faculties and heads of departments according to normal standards; The study sample consisted of (07) college deans, institute directors, and (35) department heads. The descriptive approach was used as a method, the questionnaire as a tool, frequencies and percentages as a means, and the levels of communication quality were classified into three ranks (high, medium, low). The study concluded that the views of department heads and college deans differ in the effectiveness of administrative communications according to normal standards. There are differences between the estimates of the deans of the faculties and the estimates of the heads of departments. These differences are in favor of department heads.
  • Item
    تمثلات فئة ذوي عقود العمل المؤقتة اتجاه الإدماج المهني و الهوية السوسيو
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) زرزوني, جهيدة; بوبهزيز, عزيزة
    ملخص: تمثل برامج الإدماج المهني أحد السياسات التي إعتمدت عليها الدولة في محاربة البطالة و مرافقة الشباب حاملي الشهادات إلى ولوج عالم الشغل. نهدف من هذه الدراسة السوسيولوجية إلى الكشف عن تمثلات ذوي عقود العمل اتجاه الإدماج المهني و الهوية السوسيو-مهنية معتمدين في ذلك على بحث ميداني و الذي تم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية-عنابة-. طرح الموضوع متغيرين هما تمثلات فئة ذوي عقود العمل اتجاه الإدماج المهني و الذي حاولنا مناقشته بمجموعة من المؤشرات هي: تمثلاتهم لآليات الإدماج، المشاركة في مسابقات التوظيف و تمثلاتهم للأمن الوظيفي ، أما المتغير الثاني التمثلات للهوية السوسيو-مهنية فتمت مناقشته بالهوية السوسيو-مهنية ومقارباتها النظرية، التمثلات نحو تحقيق الذات، وتحقيق الإنتماء للمؤسسة و المكانة السوسيو-مهنية. و من خلال الدراسة خلصنا إلى وجود تصورات سلبية لدى فئة عقود العمل حول آليات الإدماج و الأمن الوظيفي، أما تمثلاتهم حول الهوية السوسيو-مهنية فكانت تعبر عن عدم الرضا وعن ضعف الإنتماء اتجاه المؤسسة وهو مالم يسمح بتكوين مكانة إجتماعية لهذه الفئة.Abstract: Occupational integration programs are one of the policies on which the State has relied in combating unemployment and accompanying certified young people into the world of employment. The aim of this sociological study is to uncover the representations of people with employment contracts towards occupational integration and socio-professional identity. The study was based on field research conducted in the Faculty of Arts, Humanities and Social Sciences -Annaba-. The topic presented two variables: The representation of people with employment contracts towards occupational integration has been discussed with following indicators: integration mechanisms representations, participation in employment competitions and job security representations, and the second variant of socio-professional identity has been discussed with socio-professional identity and its theoretical approaches, representations towards self-fulfillment, institutional affiliation and socio-professional status. From the study, we found that there were negative perceptions in the category of employment contracts about the mechanisms of integration and job security, and their representations of socio-professional identity expressed dissatisfaction and poor affiliation towards the enterprise, which did not allow for the social status of this group.
  • Item
    تكنولوجيا ووسائل الإعلام والاتصال وأثرها في قيم الأسرة الجزائريَّة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) حناي, محمد
    تمتلك الأسرة الجزائريَّة مجموعة قيِّم حافظت عليها من خلال البناء الأسري والعلاقة الزَّوجيَّة السَّليمة، وقامت بتنميتها من خلال التَّربية القويمة لأفرادها، لكن دخول وسائل الإعلام ووسائط الاتصال الحديثة بين أفراد الأسرة الجزائريَّة بدأ يؤثِّرُ في منظومة القيم هاته، فبعد أنْ كان المجتمع الجزائري لهذا الوقت القريب مجتمعاً أسرياً، قوامه الأسرة، أصبح مُجتمعاً فردياً؛ وذلك بسبب تضخم الأنا عند أفراده وبسبب وسائط الاتصال التي عزلت مكوِّنات الأسرة الجزائريَّة عن بعضها البعض وشكَّلت هُوَّاةً بينها تضعضعت من خلالها منظومة القيم. Abstract: The Algerian family owns a set of values that it has preserved through family construction and a sound marital relationship, and has developed through the proper education of its members. As a family, made up of the family, it became an individual society; This is due to the inflated ego of its members and because of the means of communication that isolated the components of the Algerian family from each other and formed an abyss between them through which the value system was undermined.
  • Item
    تشكل الجماعات الاجرامية في التجمعات السكنية الجديدة كفضاء حضري، سوسيوديمغرافي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) نسيب, جمال; بن عيسى, رابح
    ملخص: تشكل الجماعات الاجرامية بالتجمعات السكنية الجديدة قضية مجتمعية راهنة تستدعي الدراسة؛ حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية أن نتدارسها إيكولوجيا، بهدف التعرف على مختلف الخصائص الاجتماعية والفيزيقية المتعلقة بالحي السكني كفضاء حضري ودورها في تشكل هذه الجماعات، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان على منهج دراسة الحالة، وباستخدام المقابلة والملاحظة كأدوات لجمع البيانات الخام؛ أجريت الدراسة على مجموعة مبحوثين قدر عددهم ب (08) أفراد يشكلون جماعة اجرامية. بعد المعالجة والتحليل اسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج لعل أهمها أن: مجموعة المؤشرات الاجتماعية المتعلقة بالتجمعات السكنية الجديدة تساعد في تشكل الجماعات الاجرامية وتضمن استمراريتها، كما أن التخطيط الحضري غير المدروس يجعل منها(التجمعات السكنية الجديدة) مناطق حاضنة لهذه الجماعات، فهذه الاخيرة تستفيد من مختلف الثغرات التقنية من أجل: التجمع، الرصد، الاختباء، الانطلاق والهروب. Abstract: The birth of gangs in the newly-populated neighbourhoods is an urgent societal issue worthy of studying. This article seeks to examine this phenomenon ecologically to find out the different physical and social characteristics of the newly-populated neighbourhoods as an urban space and its contribution to the emergence of these gangs. The researchers used a case-study method to treat this topic. A sample of that consists of eight interviewees has been selected. Interviews and observations have been also utilized as a data collection technique. Of the most noteworthy outcome of this study, after treatment and analysis, are: a set of social indices related to the newly-populated neighbourhoods help in giving birth to these gangs and guarantee its continuity. Also, the poor urban planning makes of it a fa fertile ground for these gangs to thrive as they take advantage of all the technical faults to hide, gather, plot, plan and run.
  • Item
    تاثير التغير الاجتماعي على قيم الاسرة الحضرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-03) سابق, منية; يحياوي, مريم
    ملخص:جاءت هذه الدراسة بعنوان تأثير التغير الاجتماعي على قيم الأسرة الحضرية العلاقات الاجتماعية نموذجا وتهدف إلى رصد اهم التغيرات التي مست الأسرة الحضرية على مستوى بنية العلاقات الاجتماعية ، وذلك بالكشف عن اهم مظاهر التغير على مستوى النسق ألقيمي المتمثلة في قيم التواصل والتعاون والتضامن للأسرة الحضرية. وحاولنا رصد ايضا تأثيرات استخدام التكنولوجيا الحديثة في العلاقات الاجتماعية وأثرها على قيم التواصل الأسرية والقرابية. من خلال الاعتماد على عينة من الأسر بمدينة بسكرة واستخدام تقنية الاستمارة معتمدين على المنهج الوصفي التحليلي ومن اهم النتائج التي توصلنا إليها: -تبادل العلاقات بين الجيران محدود تحكمه الاستقرار السكني ومدة الإقامة بالحي. -وجود تعاون بين الجيران متعلق بالمناسبات ومشكلات الحي -وسائل الاتصال الحديثة تؤثر على قيم تواصل الأسرة والأقارب -ظهور قيم وعلاقات اجتماعية جديدة. Abstract: : This study aims to shed light on the major changes that affected the structure of social relations within the urban family. It comes to reveal the manifest change in the values system, namely the values of communication, cooperation and solidarity in the urban family. Moreover, we tried to monitor the effects of modern technology on social relations, by observing communicative patterns between the family membersand their relatives. Relying on the descriptive analytical method, a sample of families in the city of Biskra were chosen for this study, and a questionnaire was carried out as a main tool for the research. We then reached to the following results: -Social interaction between neighbors is limited, and linked to the stability in housing and the duration of residence in the neighborhood. - Cooperation between neighbors is related to social events and solving neighborhood problems. -Modern means of communication affect the values of family and relatives. - Emergence of new values and social relationships.