AJ_Vol 07 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/10194
Browse
Browsing AJ_Vol 07 N 03 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 33
- Results Per Page
- Sort Options
Item المنهج النبوي في الوقاية من الجريمة السياسية: المدينة المنورة أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01-14) طهراوي, علي; أولاد سعيد, أحمدملخص: سنتعرض في هذه الدراسة إلى مجتمع المدينة المنورة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال بيان الأسس والمبادئ التي قام عليها, وعرض التشريعات والأحكام التي نظمته ووقته من الجرائم عامة، والجريمة السياسية خاصة, ونستنتج من خلالها المنهج النبوي في الوقاية من الجريمة السياسية في المجتمع المدني, الذي يعتبر حاضرة الدولة الإسلامية, وكيف قام صلى لله عليه وسلم ببنائه ودعم ركائزه وتوحيده واستقراره . Abstract : This study investigates the Medina society during the era of the Prophet (Peace Be Upon Him) through eliciting the foundations and principles upon which it was built. It also surveys the legislations and laws that contributed to the regulation and protection of the society from crime in general and political offences in particular. We, through this work, deduce the Prophetic Approach to preventing political crime in the Medina society, which is considered as the metropolis of Islamic state as founded, supported, unified, and stabilized by the Prophet (Peace Be Upon Him).Item حاشيتا الملّا خسرو والشّهاب ومباحث علُوم القُرآن فيهما: مقدّمة تفسير البيضاوي أُنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-10) بلقاضي, هشام; هلال, عبد الحفيظيجمع هذا البحث بين دراسة التّراث المخطوط وبين الدّراسات القُرآنية، حيث يهدف هذا المقال إلى استقراء مباحث علوم القرآن من حاشيتين على تفسير البيضاوي: حاشية لا تزال مخطوطة وهي حاشية الملا خسرو، وحاشية مطبوعة وهي حاشية الشّهاب، وهذا مع بيان منهج كلّ واحد منهما في استنباط هذه المباحث، في حدود شرحهما وتحليلهما لمقدمة هذا التّفسير، ثمّ المقارنة بين المنهجين. وقد توصّلت هذه الدّراسة للكشف عن بعض مباحث علوم القرآن ومدى التّرابط فيما بينها على ترتيب ذكر الإمام البيضاوي، وحدّدت نقاط الاتفاق والاختلاف بين الحاشيتين. This research combines the study of manuscript heritage and the Quranic studies, Where this article aims to extrapolate the topics of Quranic sciences from two footnotes on the interpretation of al-Baydawi: A footnote still in manuscript, which is the footnote of Mullah Khosrow, and a printed footnote, which is the footnote of Shihab, With an explanation of the method for each of them in introspection these topics, within the limits of their explanation and their analysis of the introduction of this interpretation, and then a comparison between them. This study found that some of the qur'anic sciences and the link between them, and identified the points of agreement and difference between the two footnotes.Item التجاسر على الإفتاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظلال السنة النبوية: تشخيص للواقع وإنذار بالمآلات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) ببوش, محمد العربييهدف هذا البحث المعنون بــ: "التجاسر على الإفتاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظلال السنة النبوية- تشخيص للواقع وإنذار بالمآلات" إلى تجلية مفهوم الإفتاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبيان خطورة التجاسر على الفتيا من غير أهلها. والتركيز على إبراز الإعجاز للسنة النبوية من خلال الإشارات الدالة على تشخيص واقع التجاسر على الإفتاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإنذار بمآلاته الخطيرة. وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها أن مواقع التواصل الاجتماعي أتاحت لكل مستخدميها من خلال مجتمعاتها الافتراضية المصغرة منابر حرة للتعبير عن آرائهم ومعتقداتهم؛ فانتشرت الفتاوى الشاذة والآراء المضلة، الأمر الذي دلت عليه بعض الأحاديث النبوية المتضمنة لعلامات تحققت في واقعنا اليوم؛ كتقارب الزمان ورفع العلم وسرعة نقل الفتاوى المكذوبة، وقبض العلماء وتصدر الجهال مناصب الإفتاء. The untitled research : “Taking fatwas on social media in the shadows of the Prophet’s Sunnah- Diagnosis of reality and warning about consequences” aims to clarify the concept of fatwa through social media sites, and to clarify the danger of daring to fatwas from people who are not eligible. It focus on highlighting the legislative inimitability of the Prophetic Sunnah through indications of diagnosing the reality of daring to give fatwas through social media sites and a warning of its dangerous consequences. The research reached a number of results, the most important of which is that social media sites have provided all their users, through their virtual mini-communities, free platforms to express their opinions and beliefs. So, abnormal fatwas and misleading opinions spread, which was indicated by some prophetic hadiths that contain signs that have been achieved in our reality today. Such as the convergence of time and the raising of knowledge and the speed of transmission of false fatwas, the arrest of scholars and the issuance of fatwas by the ignorant.Item آداب الرد العلمي في النوازل الفقهية، رد ابن مرزوق التلمساني(ت: 842هـ) على الغبريني(ت: 772 هـ) نموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) عيشوش, مصطفى; بوقنادل, عبد اللطيفإن المقصود من الردود العلمية هو الأخذ بيد المردود عليه إلى الصواب بما يراه الرادُّ من وجهة نظره؛ ومن أبرز العلماء التلمسانيين الذين اهتموا بالفقه ونوازله والردود، الشريف التلمساني والمقري وابن مرزوق. وبعد قراءتي لما كتبه العالم أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي المتوفى سنة 914هـ في كتابه الفذ (المعيار المعرب)؛ وبالتحديد في فصل (فتوى التلمسانِيَّيْنِ الشريف والمَقَرِّي فيمن أوصى بثلث ماله واشترط أنه لا يرجع في وصيته ورد الغبريني عليهما وانتصار ابن مرزوق لهما) انقدح في ذهني كتابة هذا المقال المعنون بــ(آداب الرد العلمي في النوازل الفقهية، رد ابن مرزوق على الغبريني أنموذجا). والهدف من هذه الورقة البحثية إبراز تحلي علمائنا المالكية بآداب الرد العلمي، ومن أهم نتائجه أن يتربى الجيل المعاصر على تلكم الآداب التي اتصف بها علماء الأمة في مجال الردود العلمية والاختلافات الفقهية. Abstract : What is meant by scientific responses is to take the respondent’s hand to what is correct according to what the respondent sees from his point of view. Among the most prominent Tlemcenian scholars who were concerned with jurisprudence, its issues and responses, is Alchirif Tlemceni, Almakari, and Ibn Marzouk, specifically, in the chapter “The Fatwa of the Tlemcenians, Alchirif and Almakari, who bequeathed one-third of his money and stipulated that he does not return to his will, Al-Ghubrini’s response to them and Ibn Marzouk’s victory for them” sparked my mind to write this article entitled (Ethics of the scientific response in jurisprudential calamities, Ibn Marzouk response to Al-Ghubrini as a model). The main goal of this research paper is to highlight the embodiment of our Maliki scholars with the etiquette of scientific response, and one of its most important results is that the contemporary generation is brought up on those manners that characterize the nation’s scholars in the field of scientific responses and jurisprudential differences.Item التواصل العلمي بين جربة ووادي مزاب أبو يعقوب يوسف بن محمد المصعبي (ت: 1187 هـ) أنموذجًا(جامعة الوادي - University of Eloueda, 2021-11-14) دجال, عمر; حدبون, محمدتكشف المصادر والدراسات عن علاقات وثيقة بين مختلف مواطن الإباضية، حيث تعود بدايتها بين جربة ووادي مزاب إلى عهد مؤسس الحلقة أبي عبد الله الفرسطائي والتي اتخذت شكل هجرات العائلات بين الجانبين وانتقال العلماء ورحلات الطلبة العلمية والإفادة من كتب نفوسة وجربة، وتبادل الزيارات والمراسلات. ويعدُّ أبو يعقوب يوسف بن محمد المصعبي نزيل جربة أحد علماء الإباضية في القرن الحادي عشر والثاني عشر الهجري، حيث ولد بمليكة (وادي مزاب)، ثم استقر مع عائلته بجربة، وأسهم في حركتها العلمية بالتدريس والتأليف، كما كان له حضور اجتماعي لافت، فقد انتهت إليه مشيخةُ حلقة العزابة. وتولى مهمة مفتي جربة ورئيس مجالس الحكم فيها. Sources and studies reveal close relations between the various citizens of Ibadism, as its beginning between Djerba and the Mzab Valley goes back to the era of the founder of the circle, Abu Abdullah Al-Farsaitai, which took the form of family migrations between the two sides, the movement of scholars, student scientific trips, benefit from Nafusa and Jerba books, and the exchange of visits and correspondence. Abu Ya`qub Yusuf bin Muhammad al-Musabi was considered a resident of Djerba, one of the scholars of Ibadi in the eleventh and twelfth century AH, where he was born in Malika (Wadi Mzab), then settled with his family in Djerba, and contributed to its scientific movement by teaching and writing, as he had a remarkable social presence. To him the sheikhdom of the Azzaba cercle has ended. And he assume the task of the Mufti of Djerba and the head of the boards of governance.Item الاستثمار الوقفي بين الضوابط الشرعية والمعايير الاقتصادية والمالية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) عاد, التجانيتتناول هذه الورقة البحثية أحد الركائز الأساسية لنظام الوقف في الإسلام ألا وهو الاستثمار الوقفي، حيث يعدّ الأداة الفاعلة لتنمية الوقف وتمويله وحيويته؛ ومن أجل الحفاظ على تأمين الفرد والمجتمع وضمان سيرورة الحياة الاجتماعية والاقتصادية، أوجبت الشريعة الإسلامية جملة من الضوابط الشرعية لاستثمار الوقف درءًا للمفاسد التي تحول دون تحقيق مقاصده، كما وضع علماء الاقتصاد عددا من المعايير الاقتصادية والمالية التي تُبْعِدُ إدارة العملية الاستثمارية عن دائرة المخاطر، فجاءت هذه الدراسة في ثلاثة مباحث، تضمّن المبحث الأول الاطار المفاهيمي لمصطلحات البحث(الاستثمار الوقفي- الضوابط الشرعية- المعايير الاقتصادية والمالية)، وتطرق المبحث الثاني لبيان الضوابط الشرعية للاستثمار الوقفي، أما المبحث الثالث فذكر المعايير الاقتصادية والمالية المتعلقة باستثمار الوقف، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خلال تحديد مصطلحات البحث، والمنهج التحليلي من خلال الوقوف على أهمّ الضوابط والمعايير التي تلازم الاستثمار الوقفي، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمّها: ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية والمعايير الاقتصادية والمالية في عملية الاستثمار الوقفي تحقيقا للعائد الايجابي للاستثمار، وتجنبا للوقوع في المخاطر التي تضرّ بأصحاب المصارف الوقفية، كما أوصت الدراسة بنشر ثقافة الوعي الوقفي لإحياء سنة الوقف وتطويره وتجديده واستثماره في الحياة This paper deals with one of the main pillars of the waqf system in Islam, namely waqf investment It is an effective tool for the development of the waqf, its financing and vitality. To maintain the security of the individual and society and ensure the process of social and economic life, Islamic sharia has imposed a number of Islamic controls to invest the waqf to avoid the corruption that prevents the achievement of its purposes. Scholars has developed a number of economic and financial criteria that keep the management of the investment process away from the risk circle. Hence, this study contains three fields of research: the first is a conceptual framework of research terminology (waqf investment - sharia controls - economic and financial standards), the second field dealt with the legal controls of waqf investment, while the third one mentioned the economic and financial criteria related to the investment of waqf. The study adopted the descriptive approach through the identification of research terms, and the analytical approach through Identifying the most important controls and standards that govern the investment. The main findings of the study are: The need to adhere to sharia controls and economic and financial standards in the process of investment endowment in order to achieve the positive return on investment, and to avoid falling into risks to the owners of the banks endowment, as recommended by the study to spread the culture of awareness of endowment to revive, develop, renew and invest in life.Item المفاهيم الصوفية المعتدلة عند الإمام ابن باديس من خلال تفسيره مجالس التذكير(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) شوية, خيرة; بوخزنة, حمزةجاءت الورقة البحثية بعنوان: المفاهيم الصوفية المعتدلة عند الإمام ابن باديس من خلال تفسيره مجالس التذكير، والتي تهدف إلى إبراز مدى حضور الفكر الصوفي في تفسير الإمام ابن باديس. ليتوصل في الأخير إلى أن الإمام ابن باديس قد سار في تفسيره وفق أصول متينة أصيلة، فهو لم يهمل التفسير النقلي، ولا اللغوي، ولا العقلي، وهذا الأخير الذي توسع فيه الإمام ابن باديس، فكان تفسيره منطقيا متسلسلا، وفيه ظهرت نزعة الإمام الصوفية السنيّة السلفية المعتدلة، التي تنهل من معين القرآن الكريم، ومشكاة النبوة، وما سار عليه السلف الصالح، محاربا بذلك الصوفية الطرقية، وكل ضلالة وبدعة مختلقة تشوه الدين وتنفر الناس منه. The study is entitled: Moderate Sufi Concepts of Imam Ibn Badis Through his interpretation of " Madjaalis Tadggur ". It aims to highlight the extent of the presence of Sufi thought in the interpretation of Imam Ibn Badis. In the end, he came to the conclusion that Imam Ibn Badis proceeded in his interpretation according to solid and authentic principles, so his interpretation was logical and sequential, and in it the moderate Sunni Sufi tendency appeared, which is based on the Holy Qur’an, the Sunnah of the Prophet, and what the righteous predecessors followed, Imam Ibn Badis confronted many of the erroneous Sufi concepts of the tariqa, fighting every misguidance and heresy that distorted the religion and alienated people from it.Imam Ibn Badis confronted many of the erroneous Sufi concepts of the tariqa, fighting every misguidance and heresy that distorted the religion and alienated people from it.Item تواصل علماء المغرب الأقصى بالجزائر خلال العهد العثماني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) دربال, سعيد; بحيري, يامنةملخص: أجمعت معظم الكتابات التاريخية في الفترة العثمانية على ركود في الحياة الثقافية و العلمية بالجزائر لعدة أسباب أهمها الهجرة الكبيرة لعدد من العلماء الجزائريين إلى الحواضر العلمية الإسلامية و خاصة المغرب الأقصى، و في مقدمتها مدينة فاس. إلا أن هذه القاعدة لا يمكن أن نجزم بها إذ نجد العديد من علماء المغرب الأقصى قد وفدوا على القطر الجزائري رغم ما كانت عليه العلاقات السياسية من إضراب، فقد كانت وفادة من علماء المغرب الأقصى للجزائر مختلفة الأشكال و الأسباب فمنها الوفادة لطلب العلم و نشره كابن زاكور و الورززي و منها الرحلة الحجازية كرحلة العياشي و الناصري و غيرهما، و هناك السفارات كسفارة الغزال و التمقروتي و البوعناني، و منها رحلات بسبب الظروف السياسية الاأمنة كرحلة الزياني و الجامعي، و هو ما حفزنا على تقصى تراجمهم و أثرهم العلمي بالجزائر من خلال كتب التراجم و المصادر التاريخية. Abstract : Most of the historical writings in the Ottoman period unanimously agreed on a stagnation in cultural life in Algeria for several reasons, the most important of which is the migration of a number of Algerian scholars to Islamic scientific metropolis, especially the Far Maghreb. We cannot be certain of this rule, as we find many scholars of the Far Maghreb have come to Algeria on a strike of relations. The arrival of scholars of the Far Maghreb to Algeria was for various reasons, including the arrival to seek knowledge, such as Ibn Zakour, and the Hijaz trip, such as that of Al-Ayashi and others, and embassies such as the embassy of Al-Ghazal and Al-Tamqrouti And trips due to the safe political conditions, such as the trip of Al-Zayani and Al-Jami, which motivated us to investigate their translations and their scientific impact in Algeria through books of translations and historical sources.Item الألغاز الفقهية دراسة فقهية مالكية: حاشية الدسوقي نموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) البدالي, المترجيتسعى هذه الورقة البحثية إلى أساليب الفقهاء في عرض مسائل الفقه، وابتكروا له طرقا متعددة ومتنوعة في بحثه وعرضه، ومن تلك الطرق أسلوب الألغاز الفقهية. وفي ظل السنة النبوية الشريفة نشأ هذا العلم، وردود الصحابة الكرام على الأسئلة والألغاز التي كانت تلم بهم في مجالات متعددة، ولذلك سلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الألغاز مع أصحابه، وكذلك الصحابة الكرام رضوان الله عليهم والعلماء الأعلام رحمهم الله تعالى، إلا أن هناك نوعا من الألغاز تحتاج إلى إيجاد حلول لها وفك غموضها لصعوبتها . ومن بين هؤلاء العلماء العلامة محمد الدسوقي الذي جعل هذه الألغاز الفقهية في حاشيته وسيلة لشحذ الأذهان وطريقة تعليمية فقهية ومفيدة لطلبة العلم والفقهاء والباحثين . Abstract This research paper seeks the methods of the jurists in presenting the issues of jurisprudence, and they devised for it multiple and varied methods in its research and presentation, and among those methods is the method of jurisprudence puzzles. And in the shadow of the honorable Sunnah of the Prophet, this science arose, and the responses of the honorable Companions to the questions and riddles that were plaguing them in various fields, and that is why the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him and his family and There are some kind of puzzles that need to be solved and demystified due to its difficulty. Among these scholars is the scholar Muhammad Al-Desouki, who made these jurisprudential puzzles in his entourage as a means to sharpen the minds and a useful and educational method of jurisprudence for students of knowledge, jurists and researchers. Keywords: El Desouky; footnote; puzzles; jurisprudence; The owner.Item منهج سعيد حوى في الأساس في التفسير(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) يوبي, إبراهيمتهدف هذه الدراسة إلى معرفة منهج سعيد حوى رحمه الله تعالى في كتابه الأساس في التفسير كونه عملا راعى فيه صاحبُه تفسيرَ القرآن الكريم بلغة العصر والتنبيه على أهم القضايا التي أصابها الضعف أو التهميش في حياة المسلم،وحاول إبراز ما يحتاجه المسلم في العصر الحديث من زاد معرفي وسلوكي وحركي لمواجهة الشبهات التي تُثار ضد دينه وثوابته،بالإضافة إلى ذكر أهم المصادر التي اعتمد عليها فيه،وإحصاء بعض الجوانب التجديدية فيه،وخُتِمت بذكر أهمّ الملاحظات التي هي عبارة عن مؤاخذات ونقائص ينبغي استدراكها في الطبعات اللاحقة حتى تكون الاستفادة من هذا العمل أكبر Abstract : This study aims to know the appraoch of Said Hawwa in his book The Foundation of Interpretation,as it is a work in which the author took into account the interpretation of the Holy Qur’an in the language of the age and alerting to the most important issues that have been affected by weakness or marginalisation in the life of the Muslim needs in the modern era of increased knowledge ,behavior and movement to confront suspicions raised against his religion and its constants,in addition to mentioning the most important sources he relied on,and concluded by mentioning the most important observations that are faults and shortcomings that should be remedied in subsequent editions so that the benefit of this work will be greaterItem أثر تقنين الفقه الإسلامي على حرية الاجتهاد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) بوسطلة, شهرزاداتسم الاجتهاد في الفكر الإسلامي بالإبداع والتنوع، ومسايرة الأحداث والمتغيرات وهو دليل صلاحية الشريعة الغراء لكل زمان ومكان، اهتم علماؤنا به ووضعوا له شروطا، من بينها حرية المجتهد في عمله على استنباط الأحكام الشرعية فلا يتقيد برأي ولا يلتزم إلا بقواعد الاجتهاد وهو أمر تغيرت معالمه في مختلف الأدوار التي مر بها الفقه الإسلامي بلغ أوجه في عصور الأولى وانحصرت فعاليته في عصر التقليد،حين مس الفكر الاسلامي الجمود . مع ذلك لم يخل عصر من علماء عملوا على بث التجديد وبعث الحياة فيه، وفي عصر النهضة تم اعتماد التقنين أداة لتفعيل تطبيق الشريعة الاسلامية، من خلال صب أحكام الفقه الإسلامي في قالب القوانين سعى من خلاله العاملون عليها إلى جعل أحكام الفقه الاسلامي موضع التطبيق. ثم إن البحث في تقنين الفقه الإسلامي أظهر مواقف متباينة، بين مؤيد ومعارض لاعتماده وسيلة لتطبيق الشريعة الاسلامية ذلك أن الاجتهاد يقوم على الحرية بينما يتسم التقنين بالإلزام وتحديد حكم في نص. Abstract : El IJTIHED was characterized by creativity and diversity, that prouve the validity of sharia for all the times and the places, which our scientists took care of and set conditions for, including the freedom of the scientist in his work, he does not abide by an opinion and adheres only to the rules of Islamic jurisprudence, which changed its features in the various roles. However, the Renaissance time in history of Islamic jurisprudence was adopted as a tool to activate the application of Islamic law, by writing it into the form of laws (codification) through which its workers sought to make the provisions of Islamic jurisprudence applicable. Moreover, research into codification of Islamic jurisprudence has shown differing positions, between supporters and opponents of its adoption as a means of applying Islamic law, as El IJTIHED is based on freedom while codification is binding and a provision is defined in a textItem تطوير مهارة الكتابة الأكاديمية: بحث في الخصائص والأدوات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) ذيب, أحمدالملخص: بالرغم من بلوغ الطلاب مرحلة الدراسات العليا إلا أنَّ مشكلة التعبير التخصّصي تظلّ العائق الذي يهتجسون به، ولربما يستحضر الباحث في ذهنه كثيرًا من المعاني والأفكار، لكن - وبسبب ضعف مهارة التعبير- تظلّ أفكاره حبيسة الخيال لا تبرحه. وتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمهارة الكتابة الأكاديمية، وتجلية خصائصها المنهجية ومواضعاتها الفنيّة، مع الإرشاد إلى أهم السبل المساعدة على تقويتها وترقيتها. Abstract: There is an ongoing problem that university students face when writing their scholarly papers, which is writing in the manner of writing. The aim of the study is to introduce the skill of the academic academy, to talk about its methodological and scientific characteristics, and to guide students to correct writing methodsItem تحليل أنشطة المتون النحوية وتقويمها في: متن الآجرومية وملحة الإعراب والألفية ولامية الأفعال(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) بوعنينبة, سفيان; خنطوط, إسماعيلمن بين المراجع التي لا تزال مُعتمَدَةً في تعليم النحو والصرف في بعض الجامعات كالأزهر، وبعض المعاهد الإسلامية والمدارس القرآنية في الجزائر، والمحاضر العلمية في موريتانيا، متن الآجرومية في النحو لابن آجروم، مع شرحه؛ التحفة السَّنِية لمحي الدين عبد الحميد، ومتن ألفية ابن مالك في النحو والصرف مع شرح ابن عقيل، ومتن ملحة الإعراب وشرحه للحريري، ومتن لامية الأفعال لابن مالك مع شرح فتح الأقفال لبحرق اليمني، فهي بالنسبة إليهم المقررات التعليمية التي تقوم عليها العملية التعليمية، وعليها المعول في تكوين جانبين مهمين من مستويات النظام اللغوي عند المتعلم، وهما المستوى التركيبي والمستوى الصرفي. وعليه آثرت تحليل محتوى هذه المقررات لإدراك مدى تحقق معياري الواقعية والبساطة فيها؛ لكونهما يتفرعان عن معيار من أهم معايير اختيار المحتوى التعليمي، وهو معيار المنفعة، الذي ترتبط أهم قواعده بالقاعدة النحوية وتطبيقاتها، لذا انطلق التحليل من الأمثلة اللغوية المتوفرة بكثرة في المستويين التركيبي والصرفي، للمتون النحوية السابقة وشروحها Among the references that are still relied upon in teaching grammar and morphology in some universities such as Al-Azhar, and some Islamic institutes and Quranic schools in Algeria, and some scientific spheres in Mauritania, Matn El Ajoromiya in grammar, written by Ibn Ajrom with his explanation; The masterpiece of Muhyi al-Din Abd al-Hamid, the text of the Alfiyyah of Ibn Malik in grammar and morphology, explained by Ibn Aqil, Milhat Al Irab text and its explanation by al-Hariri, and the text of Lamiyya al-Afaal by Ibn Malik with the explanation of Fath Al-Akfal by Buhrak al-Yamani. For them, they are the educational courses on which the educational process is based, and they depend on the formation of two important aspects of the levels of the language system for the learner, namely the structural and morphological levels. Accordingly, I analyzed the content of these because they are branched from one of the most important criteria for choosing educational content, which is the criterion of utility, the most important of which is related to the grammatical rule and its applications. So the analysis proceeded from the linguistic examples that are abundantly available at the structural and morphological levels, for the previous grammatical texts and their explanations.Item المشهور المبني على ضعيف: دراسة تأصيلية تطبيقية - كتاب الطهارة أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) باهي, ياسينيكثر في كتب متأخري المالكية استعمال عدد من المصطلحات كالمشهور والظاهر والضعيف والراجح والشاذ، كما ظهر عند هؤلاء الأئمة عبارة تداولوها في كتبهم هي: "المشهور المبني على ضعيف"، وإني في هذا البحث سأبيّن المقصود من هاته العبارة ببيان أفرادها وما له صلة بها، ثم ببيان المقصود منها، كما سأحلّل وأناقش التعليل بهاته العبارة في مسائل فقهية في كتاب الطهارة، وقد سعيت ألا يفوتني شيء منها. توصلت في هذا البحث من خلال الجزء التطبيقي إلى عدد من النتائج أهمها: - الحكم على الأصل بالضعف غير مقبول في كثير من الأحيان؛ إذ إنّه قد يكون أحد المشهورين وليس ضعيفا. - تعليل القول بأنه من باب المشهور المبني على ضعيف لم يسلِّم به ولم يرتضه حذّاق المذهب في كثير من الأحيان، إمّا بالإعراض عن ذكره، أو بالردّ عليه. - العدول في الفرع عن البناء على المشهور في الأصل أحيانا يكون سببه مراعاة الخلاف القويّ في الأصل، أو إعمال مبدأ التحوّط وسدّ الذريعة، أو قاعدة اليسير المعفوّ عنه أو غيرها من القواعد والأصول. - المحافظة على استقرار بناءِ الفروع على الأصول أولى من التعليل بالعبارة محلّ الدراسة. A number of terms are used frequently in the books of late Maliki scholars, such as the famous, the apparent, the weak, the more correct and the odd one, as it appeared among these imams a phrase that they used in their books, which is: "the well-known based on the weak." In this paper, I will explain what is meant by this phrase by explaining its individuals and what is related to it, then by explaining what is meant by a composite, and I will also analyze and discuss the reasoning with this phrase in jurisprudential issues in the provisions of chapter of purity, and I have tried not to miss anything of it. In this research, I concluded through the practical part a set of results, the most important of which are: - Judging the asset as weak is often not acceptable; As it may be one of the two famous sayings and not a weak one. - Explanation of the saying that it is a matter of the well-known saying that is based on a weak saying that was not recognized and the imams of the doctrine did not accept it in many cases, either by refraining from mentioning it, or by responding to it. - Leaving the branch building according to the well-known saying in the original is sometimes due to taking into account the strong disagreement in the origin, or applying the principle of precaution and blocking the pretext, or the rule of the pardoned easy or other rules and principles. - The stability of the branches ’construction on the origins is more important than the reasoning for the phrase in question.Item شمس وظلال ‘‘محورية العشق وأبعاده الاستيعابية ‘‘ : قراءة تحليلية في منظومة منطق الطير لفريد الدين العطار(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) قول, معمريُعتبر الإنسان محورا رئيسا في الخطاب الصوفي عموما والفارسي خصوصا ،إذ هو محلّ الخطاب الإلهي ،لذا حاول المتصوفة أن يصوغوا خطابا جامعا مُستوعبا الإنسان بألوانه وأعراقه وأجناسه وألسنته وملله المختلفة، ولطالما شكلت هذه التباينات حاجزا أمام التواصل الإنساني، لذا حاول متصوفة فارس عموما والعطار خصوصا في منظومته منطق الطير أن يصوغوا خطابا محوريا استيعابيا يمكنه أن يكون كالمركز بالنسبة للدائرة، ولما كانت الروح موطنا مُشتركا لجميع الإنسانية كانت المحبّة والعشق هما رأس الخيط، فمادام المعشوق واحدا وهو الحقّ كانت الطرق إليه متعددة، وهذا التعدد لا يقدح في الوحدة بل يؤكدها، فإن فرّقت الوسائل بينهم فقد جمعهم عبير المعشوق ومحبته، وهذا ما يتجلى بشكل كبير في خطاب فريد الدين العطار ومتصوفة فارس أمثال العطار والرومي وسعدي وحافظ الذين اعتبروا أن الاختلافات بين البشر ما هي إلا ظلال متحولة وأن المحبة والعشق شمس خالدة. من هذا المنطلق تحاول هذه الورقة معالجة فكرة العشق ومركزيته في منظومة منطق الطير لفريد الدين العطار النيسابوري ودورها في استيعاب الآخر The human being is considered a main issue in the Sufi discourse generally and Persian in particular, as it is the place of the divine discourse, so the Sufis used to formulate a comprehensive discourse that accommodated man with his different colors, races, races, tongues and deities. His system is the bird’s logic that they formulate a central and accommodating discourse that can be like the center for a circle. Since the soul is a common home for all humanity, love and adoration are the head of the thread. So, as long as the lover is one and he is the truth, the paths to it are multiple; this multiplicity does not undermine unity but rather confirms it. The means between them were brought together by Abir Al-Ma’shouq and his love, and this is clearly evident in the speech of Farid Al-Din Al-Attar and the Sufis of Faris such as Al-Attar, Al-Rumi, Saadi and Hafez, who considered that the differences between human beings are nothing, but transforming shadows and that love and love are an eternal sun. From this point of view, this paper attempted to express the idea of love and its centrality in the logic of the bird by Farid Al-Din Al-Attar Al-Nisaburi and its role in assimilating the other.Item أصول النّظر الإسلامي ( المبادئ العشرة )(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) بلرهمي, أسامةلكلّ علم مبادئه ومصادره وقواعده، بها تربط الفروع بالأصول والجديد بالقديم، فكلّ علم يحتاج إلى أصول تضبطه وقواعد تنظمه، ولكن وضع هذه الأصول والقواعد وتمييزها عن غيرها هو نابع وناتج عن تصوّر معيّن ومنظومة فكرية واضحة، هو المعبّر عنها بالمنطق أو العقيدة، فالمنظومة الفكرية المتبنّاة هي التّي ترسم معالم الأصول المتبعة والقواعد المفعّلة، فمنطق الإنسان النّظري ومبناه الفكري هو الذّي يرسم توجهاته التقعيدية التأصيلية، فهو الموجّه للجزء القانوني العملي فيه، فقبل أصول الفقه أو أصول القانون، هناك منطق الأصول أو فلسفة القانون، وهذا ما سنحاول بيانه في هذا المقال، وبيان ماهية أصول النّظر ومبادئ الفكر في التشريع الإسلامي . Every science has its principles, sources, and rules, by which branches are linked to the origins and the new to the old. Every science needs assets that control it and rules that regulate it. However, setting these principles and rules and distinguishing them from others is the result of a specific conception and a clear intellectual system, which is expressed by logic or belief, so the intellectual system adopted It is the one that draws the features of the principles followed and the rules that are in force. The theoretical logic of man and his intellectual structure is the one who draws his original fundamental orientations. He guides the practical legal part in it. Before the principles of jurisprudence or the principles of law, there is the logic of assets or the philosophy of law. And an explanation of the nature of the principles of thought and the principles of thought in Islamic legislation.Item تحقيق عنوان «كتاب الوضع» المنسوب لأبي زكريَّاء الجنَّاوني والعلاقةِ بينه وبين «ديوان الجنَّاوني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) بكلي, إبراهيم; باجو, مصطفىتهدف هذه الدراسة إلى التَّحقُّقِ من عُنوان الكتاب المشهور باسم «كتاب الوضع» المنسوب إلى أبي زكريَّاء الجنَّاوني (ق05-06هـ/ 11-12م)، وإيضاح العلاقة بين كتاب «الوضع» و«ديوان الجنَّاوني»؛ فهل هما كتابٌ واحدٌ؟ أم أنَّ «كتاب الوضع» جزءٌ من «ديوان الجنَّاوني»؟ أم أنَّه مُكمِّلٌ له؟ أم أنَّه مُختلِفٌ عنه ولا توجد بينهما أيُّ علاقةٍ؟ وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي والمنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي، والرجوع إلى نصوص العلماء والباحثين، وفهارس المخطوطات. وأهمُّ نتيجة توصَّلتْ إليها الدِّراسةُ أنَّ العُنوانَ الأَنْسَبَ للكتابِ المدروسِ هو: "كتابُ اللُّمع المشهور بِكِتَابِ الوَضْعِ"؛ وأنَّه كتابٌ مُختلِفٌ عن «ديوان الجنَّاوني»، ولا توجد بينهما علاقة. This study aims to verify the title of the book known as «Book alwade» attributed to Abi Zakaria al-Janauni (Q05-06AH / 11-12 CE), and to clarify the relationship between the «Book alwade» and the «Diwan Al-Janaouni»; Are they one book? Or is the «Book alwade» part of Al-Janawni's diwan? Or is it complementary to it? Or is it different from it and there is no relationship between them? The study used the descriptive method, the inductive method, and the analytical method, referring to the texts of scholars and researchers, and the indexes of manuscripts. The most important result reached by the study is that the most appropriate title for the studied book is: «The Book "alllume" Known as the Book "alwade"»; And that the «book alwade» is different from «Diwan Al-Janaouni», and there is no relationship between them.Item جهود علماء المغرب الإسلامي في تدريسية الحديث النبوي الشريف الأستاذ محمد بن جزي الكلبي من خلال 'كتابه الأنوار السنية في الألفاظ السنية' نموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) لفرم, محمدلقد وضع المحدِّثون استراتيجيتهم في تدريس الحديث من ثلاث مسالك: السند، ثم كونه وحيا يجب الامتثال لمضامينه؛ ووجوب الحفاظ عليه وتبليغه. والاهتمام بالحديث النبوي في المغرب الإسلامي فريد من نوعه على امتداد الأزمنة وفي متعدد الأمكنة. ولقد اهتم الأستاذ ابن جزي الكلبي بمختلف العلوم الشرعية، ومن ضمنها الحديث النبوي، فألف كتابا في روايته سماه 'الأنوار السنية في الألفاظ السنية'. والدراسة تستهدف: الكشف عن اهتمام ابن جزي بالمادة المعرفية باعتبارها مصدرا في تكوين وتوجيه الأجيال المستهدفة؛ وإبراز انشغاله بالمتعلم من خلال توفير المادة المعرفية التي تناسب مداركه ومؤهلاته وحاجاته؛ ثم تبيين أن المدرس في الغرب الإسلامي كان قادرا على تحويل المعرفة ونقلها تدريسيا، وتحويلها إلى معرفة متعلمة يتمكن المتعلم من التعامل معها ثم فهمها ثم استيعابها ونقلها بأقل مجهود والحصول على أكبر مردودية؛ وأخيرا الكشف أن هذه المدرسة قد أوجدت أول الكتب المدرسية في التاريخ، وأنها كانت متمكنة من تمليك المتعلم ملكة الفهم من خلال قدرتها على النقل التدريسي للمادة العلمية. The hadiths have set their strategy for teaching hadith in three tracks: chain of transmission, it being a revelation; It must be preserved and communicated. The interest in the hadith of the Prophet in the Islamic Maghreb is unique. Ibn Jawzi al-Kalbi wrote: 'Al-Anwar Al-Sunniyyah fi al-alalfad Al-Sunniyyah'. This study aims to: reveal Ibn Jazzi's interest in the knowledge subject as a source in forming and directing the target generations. Highlighting his preoccupation with the learner by providing the knowledge that suits his perceptions, qualifications and needs; the teacher was able to convert knowledge and teach it, and convert it into learned knowledge that the learner could deal with, then understand, then absorb and transfer it with the least effort and obtain the greatest return. Finally, it was revealed that this school had created the first textbooks in history.Item القاضي الفقيه الحاج الداودي التلمساني الـمتوفى سنة 1271هـ/1854م محطات من سيرته الاجتماعية وجهوده العلمية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) لشهب, أحمديتناولُ البحث ترجمة أحَدَ أعلام الجزائر، وهو القاضي الفقيه الحاج الدّاوُدي التّلمسانيّ (المتوفّى سنة 1272هـ/1854م)، حيث يستعرض محطّات من حياته الاجتماعيّة، وأضواء عن مرجعيَّته العقديَّة والسُّلوكية ومذهبه الفقهيّ، وإطلالات عن حياته العِلميّة من شيوخ وتلاميذ وتآليف، ومن نتائج البحث علو مكانة المترجم بين علماء عصره، وأثر عطائه العلميِّ الذي ظهر في كثرة العلماء الذين أخذوا عنه. The subject matter of the paper looks after El Hadj Addaoudi Attlemceni (died 1272 AH/1854 AD), a judge, a faqih and one of the Algerian scholars. This paper confronts some stages of his social life, his attitude and belief, his doctrine of jurisprudence as well as an overview regarding his educational life in relation with his teachers, his students and his books. As a result, the paper found that El Hadj Addaoudi has a higher status as compared to the scholars of his time as well as the impact of his teachings represented in the numerous scholars who benefited from him.Item الرواة الذين قال فيهم البزار ليس بالقوي في مسنده: نماذج تطبيقية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-14) الخزاعي, فارعهالملخص إن من الجهود التي بُذلت لحفظ السنة النبوية، اعتناء العلماء بنقد الرواة، والبحث في أحوالهم، ومروياتهم، وبيان مراتبهم في الجرح والتعجيل، وممن اعتنى بذلك الإمام البزار فقد هدف البحث إلى جمع الرواة الذين قال فيهم البزار(ليس بالقوي)، وبيان مراده، مع ذكر الراجح في هؤلاء الرواة، واستخدم الباحث المنهج الاستقرائي والاستنباطي. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- أن قول البزار(ليس بالقوي) في الغالب تضعيف للراوي، وقد يصل إلى الترك. 2- بلغ عدد الرواة الذين تمت دراستهم(21) راوياً 3- اختلاف مراد الأئمة في الجرح والتعديل. يوصي الباحث بإجراء مزيد من البحوث في بيان معنى (ليس بالقوي) عند العلماء، ومعرفة مقصودهم بذلك، مع جمع الرواة الذي قيل فيهم ذلك The efforts that were paid to preserve the prophetic Sunnah included the scholars' attention of criticizing the narrators and researching in their conditions, narrations and their ranks in the discrediting and endorsement. One of those whoever took care of that is Imam Al-Bazar. The current research aims at collecting the narrators whom Al-Bazar said (not strong), to explain his purpose, with mentioning the most probable of these narrators. The researcher used the inductive and deductive approach. The study concluded with the following results: 1- Al-Bazar saying (not strong) in most cases weakens the narrator and it may reach the neglecting. 2 - The number of narrators who have been studied reached (20) narrators. 3 - The difference of the Imams’ desires regarding discussion and modification. The researcher recommends conducting more researches in stating the meaning of (not strong) by scholars, and knowledge they intended meaning, with the collection of narrators in whom that wassaid