JSSR_Vol 12 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35184
JSSR_Vol 12 N 01
Browse
Browsing JSSR_Vol 12 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 25
- Results Per Page
- Sort Options
Item تجليات التأليف العربي في مجال النظرية السوسيولوجية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) حامد علي; حدد عبدالرزاقملخص: تسعى هذه المقالة، من خلال مقاربة التحليل النقدي لخطاب النظرية السوسيولوجية الى ابراز أهم المشكلات المعرفية والمنهجية التي تعترض حركية التأليف والبحث العلمي في الساحة العربية في مجال النظرية السوسيولوجية، والتي يلمسها كل مهتم وقارئ للنظرية السوسيولوجية. بالإضافة الى محاولة الوصول الى عدة زوايا مبهمة في سياق الجدل الأيديولوجي الحاصل بين مختلف خطابات النظرية السوسيولوجية وتجاوزا للتعاطي السطحي المألوف وذلك بالإنشغال المباشر للتأليف العربي. حيث يعدو التأليف في مجال النظرية السوسيولوجية، ليس بالأمر السهل، فعلاوة على الرطانة والغموض المفاهيمي، والذي يبدو وكأنه أمر محتوم في هذا المجال، بالإضافة الى التشظي الظاهر الذي عرفته النظرية السوسيولوجية الكلاسيكية، والتغيرات الابستيمولوجية الحاصلة على صعيد تمدد آفاقها، والصيغ التوليفية الحاصلة بين مختلف النظريات التي كانت متباعدة مطلع القرن العشرين. Abstract: This article seeks, through the approach of critical analysis of the discourse of sociological theory, to highlight the most important epistemological and methodological problems that impede the movement of authorship and scientific research in the Arab arena in the field of sociological theory, which touches every interested and reader of sociological theory. Where more than authorship in the field of sociological theory, it is not an easy matter, in addition to the conceptual jargon and ambiguity, which seems as if it is inevitable in this field, in addition to the apparent fragmentation that the classical sociological theory knew, and the epistemological changes taking place in terms of expanding its horizons, and the synthetic formulas that took place between the various Theories that were divergent early in the twentieth century.Item السياق السوسيو-تاريخي للفعل المقاولاتي المحدد لطبيعة العمل في المجتمع الجزائري في ظل ثنائيتي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) ميهوبي قمر; ميراد حناننهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على تطور العمل عبر الحضارات والمجتمعات، وكذا معرفة التراث السوسيولوجي للفعل المقاولاتي، وذلك بإلقاء الضوء على بعض المقاربات الابستيمولوجية النظرية التي تناولته بالدراسة، للوصول إلى تحديد طبيعة العمل في القطاع المقاولاتي بين ثنائيتي العقلاني واللاعقلاني في المجتمع الجزائري، وهذا انطلاقا من السيرورة السوسيو-تاريخية الذي يتميز بها هذا الأخير، وذلك باستخدام المنهج التحليلي لبعض الدراسات السابقة لعدة باحثين الذين جاءت أبحاثهم في هذا السياق، والتي توصلنا من خلالها أن طبيعة العمل في المجتمع الجزائري قد أخذت مورفولوجيا خاصة تتميز باللاعقلانية في التوظيف، السير وتوزيع الأرباح، وذلك نظرا للسياق السوسيو-ثقافي الذي تطبع فيه أفراد المجتمع الجزائري عن طريق ميكانيزمات التنشئة الاجتماعية وآلياتها المتعددة التي تبلور من خلالها الفعل المقاولاتي بهابيتوس أعطى له طابع خاص، مخالفا لما هو عليه الغرب أين يمتاز بالكثافة، المهارة والاعتماد على الأساليب الموضوعية لاضفاء الصبغة العقلانية على الفعل المقاولاتي والوصول إلى تحقيق الرهانات المسطرة والفعالية المرجوة. Abstract: Through this study, we aim to identify the development of work across civilizations and societies, as well as Knowledge of the sociological heritage of the entrepreneurial act, by shedding light on some of the theoretical epistemological approaches that have been dealt with in the study, in order to determine the nature of work in the entrepreneurial sector between the rational and the irrational in the Algerian society, and this is based on the sociological-historical process that characterizes the latter, And by using the analytical approach of some previous studies of several researchers whose research came in this context, through which we concluded that the nature of work in Algerian society has taken a special morphology characterized by irrationality in employment, traffic and distribution of profits, due to the socio-cultural context in which members of Algerian society are imprinted through The mechanisms of socialization and its multiple mechanisms through which the entrepreneurial act of Habitos crystallized gave it a special character, contrary to what it is in the West, where it is characterized by intensity, skill, and reliance on objective methods to impart rationality. On the entrepreneurial act and access to achieve the bets ruler and the desired effectivenessItem إعادة هندسة التعليم العالي وفق معايير الجودة الشاملة في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) قيروان محمد أمينAbstract: The study began in the study of engineering higher education in accordance with total quality standards at the Algerian University by asking a fundamental question: How does higher education re-engineer in accordance with quality standards total of the University of Algeria? The study aimed to reveal the University’s methods of achieving its goals. the programs used in the training of students and the disclosure of overall quality requirements and standards adopted to evaluate the effectiveness of the education system and its impact on its qualitative, material and human results, A scientific vision can be provided that contributes to improving the quality of higher education and its reengineering according to the foundations and modern standards in line with the requirements of social development and the way of giving. We used the descriptive approach, and the study sample amounted to (67) respondents from professors at Mohamed Lamine Debaghin University, Sétif 2 in Sétif, and a set of research tools were used , namely: simple observation, interview, questionnaire, and as for statistical methods, we relied on frequency tables, percentages and k2. The study came out with the most important results: 1. The Algerian university has provided few quality requirements which do not contribute to the re-engineering of higher education according to global quality standards 2. The application of higher education re-engineering according to global quality standards was weak and does not contribute to qualitative educational results in the Algerian university 3. The process of overhauling higher education in accordance with comprehensive quality standards faces various obstacles and difficulties that prevent its. انطلقت الدراسة في دراسة هندسة التعليم العالي وفق معايير الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية في طرح سؤال جوهري: كيف تتم إعادة هندسة التعليم العالي وفق معايير الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية؟ ، وهدفت الدراسة إلى الكشف عن الأساليب المتبعة في الجامعة لتحقيق أهدافها ، والمناهج والبرامج المتبعة في تكوين الطلبة ، و الكشف عن متطلبات الجودة الشاملة والمعايير المعتمدة في تقييم نجاعة النظام التعليمي وانعكاسه على مخرجاته النوعية والمادية والبشرية ، ويمكن تقديم رؤية علمية تسهم في تحسين جودة التعليم العالي وإعادة هندسته وفق أسس ومعايير حديثة تتماشى مع متطلبات التنمية الاجتماعية وكيفية تجسيدها في الواقع، وقد استخدمنا المنهج الوصفي ، و بلغت عينة الدراسة (67) مبحوث من الأساتذة في جامعة محمد لمين دباغين سطيف2 في سطيف،كما استخدمت مجموعة من الأدوات البحثية وهي : الملاحظة البسيطة، المقابلة ، استمارة ، أما الأساليب الإحصائية اعتمدنا على الجداول التكرارية والنسب المئوية و كا2. وخرجت الدراسة بنتائج أهمها : 1. أن الجامعة الجزائرية وفرت متطلبات نوعية قليلة لا تساهم في إعادة هندسة التعليم العالي وفق معايير الجودة الشاملة 2. تطبيق إعادة هندسة التعليم العالي وفق معايير الجودة الشاملة كان ضعيفا ولا يساهم في مخرجات تعليمية نوعية في الجامعة الجزائرية 3. ان عملية إعادة هندسة التعليم العالي وفق معايير الجودة الشاملة تواجه عراقيل وصعوبات متنوعة تحول دون تطبيقها.Item Academic Dropout In Higher Education, Its Causes, And Implications(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) العقون صالح; لغراب ايمانAbstract: significant non-linear socioturbulent phenomena. Academic dropout is considered one of the most recent years in response to a range of conditions and challenges that Its intensity has increased in its extension emerged in the current reality. What makes this phenomenon more dangerous is have calls for an investigation into the to the university level, which was previously unaffected. This phenomenon, both at the individual and societal levels. In main causes and consequences of this our scientific article aims to explore the phenomenon of academic dropout ,response to thisItem فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طلبة جامعة أم البواقي(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) ألبوش زينة; زروالى وسيلةملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طلبة جامعة أم البواقي، تكونت عينة الدراسة من (22) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) بواقع (11) طالب وطالبة في كل مجموعة، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء الأخلاقي (من إعداد الباحثتان)، وبرنامج إرشادي انتقائي لتنمية الذكاء الأخلاقي لدى طلبة الجامعة (من إعداد الباحثتان)، اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي، توصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي الإنتقائي في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طلبة جامعة أم البواقي. Abstract: The current study aimed to investigate the effectiveness of a selective guidance program in developing ethical intelligence among students at the University of Oum El Bouaghi. The study sample consisted of (22) male and female students, who were divided into two groups (control and experimental), with (11) students in each group. The study tools included an ethical intelligence scale (developed by the researchers) and a selective guidance program for developing ethical intelligence among university students (also developed by the researchers). The study adopted an experimental approach with a quasi-experimental design. The study results concluded the effectiveness of the selective guidance program in developing ethical intelligence among students at the University of Oum El Bouaghi.Item إدارة الخصوصية في الاتصال(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) بن بوزيان عبدالرحيمAbstract: This research paper aims to explore one of the modern theories in the field of communication, namely the theory of communication privacy management (CPM). The theory is considered an important intellectual contribution to understanding and explaining how individuals manage their privacy in communication. This is done by reviewing the theoretical principles on which the theory is based, as well as examining some empirical studies that have attempted to apply the theory's ideas in reality. سعت هذه الورقة البحثية إلى استكشاف إحدى النظريات الحديثة في مجال الاتصال والمتمثلة في نظرية إدارة الخصوصية في الاتصال. وتعتبر النظرية مساهمة فكرية مهمة لفهم وتفسير كيفية إدارة الأفراد لخصوصياتهم في الاتصال، وذلك من خلال مراجعة المبادئ النظرية التي تقوم عليها النظرية. إلى جانب فحص بعض الدراسات التجريبية (الإمبريقية) التي حاولت تطبيق أفكار النظرية في الواقع.Item تعليم المرأة ودوره في اتخاذ القرارات الذاتية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) الكفارنة شادي; رسمي حسانهدفت الدراسة التعرف على تعليم المرأة الفلسطينية ودوره في قدرتها على اتخاذ القرارات الذاتية، ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ الاعتماد على المنهج الوصفيّ التحليلي، واختيار العينة العمدية لتطبيق أداة المقابلة الفردية المعمقة البالغ عددها(25) مقابلة مع نساء حاصلات على شهادات علمية، وتم استخدام أداة المقابلة الجماعية مع جماعات المناقشة المركزة من النساء (المتزوجات واللَّاتِي سبق لهنَّ الزواج)، والبالغ عددهنَّ (5) مجموعات من النساء اللَّاتِي حصلْنَ على التعليم واللَّاتِي يعملنَ في منظمات المجتمع المدني في محافظة شمال غزة، ولقد أضفت الدراسة إلى أَنَّ التعليم له دوره في قدرة المرأة الفلسطينية على اتخاذ القرارات الذاتية، ممّا أدّى إلى مساهمته في قدرتها على اتخاذ قرار الخروج للعمل، وفي قدرتها على اتخاذ قرار اختيار شريك الحياة، ومساعدتها في القدرة على اتخاذ قرار الإنجاب، والمساهمة في قدرتها على اتخاذ قرار ارتداء الحجاب، وعلى اتخاذ قرار المطالبة بالميراث، وفي قدرتها على اتخاذ قرار العناية بالنفس (الزينة)، وعلى اتخاذ قرار الحرية في الترفيه، وفي ضوء النتائج لا بدَّ من العمل على تقديم المقترحات اللازمة لتحقيق أهداف استراتيجية تمكن المرأة في اتخاذ القرارات في المجتمع الفلسطينيّ. Abstract: the study aimed to identify the education of Palestinian women and its role in their ability to make self-decisions, and to achieve the objectives of the study, the descriptive, analytical approach was adopted, and the sample was deliberately selected to apply the in-depth individual interview tool of (25) interviews with women with scientific degrees, The group interview tool was used with concentrated discussion groups of women (married and previously married), 5 groups of educated women working in civil society organizations in the northern Gaza Governorate, and the study added that education has a role to play in the ability of Palestinian women to make selfdecisions, This has contributed to her ability to make the decision to go out to work, her ability to decide to choose a life partner, her ability to make a reproductive decision, her ability to make the decision to wear the hijab, the decision to claim an inheritance, and her ability to decide on selfcare (ornamental), In order to make a decision on freedom of entertainment, and in the light of the results, action must be taken to make the necessary proposals for achieving strategic objectives for women's decision-making in Palestinian society.Item دعائم الأسرة التربوية في إعداد الطفل للحياة الاجتماعية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) كزيز امالتعتبر الأسرة المجال التربوي الرئيس الذي يعنى بالعملية التربوية من خلال مجموع الدعائم التي يقدمها هذا الحقل من جوانب نفسية واجتماعية وتربوية، وحتى التعليمية التي ترتبط بالحياة الاجتماعية للطفل و التي تهدف إلى إعداد الفرد للحياة التعليمية والمدرسية ككل، فدور المعلم وحده في إعداد الطفل وتزويده بالمعرفة ليس كفيلا بتشكيل رأسمال ذا كفاءة لذا تلعب الأسرة متمثلة في الوالدين دورا بارزا في مساعدة مؤسسات التنشئة الاجتماعية لتحقيق هدفها من عملية تكوين تمثلات للفرد في مجالات حياتية متعددة، لذا يحتاج الطفل رعاية كبيرة تتجسد من خلال إنتاج الأسرة لدعائم تربوية وتعليمية تنتج وتساهم في تشكيل هوية فاعلة للطفل من خلالها يمكن اكتساب المعرفة بطرائق مرنة، ليصبح الفرد جزءا فاعلا في المجتمع سواء مع أ أسرته أو أقرانه أو معلميه؛ وهذا ما تم التوصل إليه كنتيجة رئيسية لهذه الدراسة. Abstract: The family is considered the main educational field that is concerned with the educational process through the sum of the supports that this field provides from psychological, social, educational, and even educational aspects that are linked to the child’s social life, which aims to prepare the individual for educational and school life as a whole. The role of the teacher alone in preparing the child and providing him with knowledge is not sufficient. By forming efficient capital, the family, represented by the parents, plays a prominent role in helping socialization institutions achieve their goal of forming representations for the individual and in multiple areas of life. Therefore, the child needs great care, which is formed through the family’s production of educational and pedagogical supports that produce and contribute to the formation of an effective identity for the child from Through it, knowledge can be acquired in flexible ways, so that the individual becomes an active part of society, whether with the teacher, his family, or his peers, and this is what was reached as a general result of the studItem تأثير الممارسات الرقمية لدى الشباب الجزائري على ممارساتهم التقليدية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) طلاب يزيد; بوترعة بلالتهدف هذه الدراسة الميدانية إلى تسليط الضوء على موضوع اجتماعي ذو ابعاد متعددة، نرمي من خلاله إلى التعرف على ظاهرة جديدة تتمثل في ممارسة الشباب الجزائري ليومياتهم وانماط استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي وانخراطهم في المجتمعات الرقمية، وتأثير ذلك على سلوكياتهم وممارساتهم الاجتماعية في العالم الحقيقي. وذلك من خلال تطبيقنا تقنية الاستبيان لجمع البيانات على عينة قصدية من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشهيد حمه لخضر-الوادي- وقد توصلت هذه الدراسة إلى أن هذه الممارسات الرقمية قد حافظت على مضمونها التفاعلي الاجتماعي، واختلفت فقط في شكلها الرقمي الافتراضي، كما كشفت أيضا أنه بالرغم من حضور الممارسات الاجتماعية في التفاعلات الرقمية للطلبة الشباب على مجموعات الفيسبوك، إلا أن ذلك كان من أهم أسباب التهاون على أدائها في المجتمع الحقيقي. كما أن هذه الدراسة قد استخلصت نتيجة هامة مفادها أنه بالرغم التهافت الكبير للشباب على الانخراط في المجتمعات الرقمية، إلا أنهم لا يشعرون بالانتماء إليها، ولا يعتبرونها سوى فضاءات للتفاعل والترفيه. Abstract: This field study aims to shed light on a social issue with multiple dimensions through which we aim to identify a new phenomenon represented in the daily practice of young Algerian students, their patterns of use of social networking sites and their involvement in digital societies, and the impact of this on their behaviors and social practices in the real world. Through our application of the questionnaire technique to collect data on an intentional sample of students from the Faculty of Humanities and Social Sciences of Martyr Hama Lakhdar University. This study concluded that these digital practices have preserved their social interactive content, and differed only in their virtual digital form. It also revealed that despite the presence of social practices in the digital interactions of young students on Facebook groups, this was one of the most important reasons for neglect performance in the real community. This study has also drawn an important conclusion that despite the great eagerness of Algerian students to engage in digital societies, they do not feel belonging to them, and consider them only as spaces for interaction and entertainment.Item مسرح الطفل في الجزائر وأدواره التربوية -بين النظرية والتطبيق(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) عجيلات عبدالباقيملخص: يعتبر مسرح الطفل من أهم المؤسسات التربوية الحديثة التي تعنى بتربية الطفل ورعايته وتنمية شخصيته في جميع جوانبها: العقلية، النفسية، الاجتماعية ... إلخ، وذلك من خلال ما تنقله للطفل من قيم ومُثُل ومعايير خلقية ومعارف، كما تعمل على تنمية خبراته بفضل ما تعرضه على الخشبة من أحداث تعكس جوانب كثيرة من الحياة الاجتماعية التي ينتمي إليها. ومنه فمسرح الطفل وسيلة لربط الطفل بواقعه الاجتماعي أكثر وتصحيح أفكاره واتجاهاته وتنميتها بالشكل الذي يجعل منه فردا صالحا وفاعلا فيه، وهذا ما نهدف إلى توضيحه في هذا المقال. Abstract: The Child Theater is considered one of the most important modern educational institutions concerned with raising children, caring for them, and developing their personality in all its mental, psychological, and social aspects...etc, and instills in the child moral values, standards and knowledge, and It contributes to the development of his experiences through his various theatrical performances and the child's theater is a means to connect the child with his social reality and guide him in the firm path to be a good individual and a servant of his society, this is what we intend to clarify in this articleItem أبناؤنا ومخاطر الشاشات(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) قديري مصطفىملخص: نهدف من خلال هذه المداخلة الى اعادة مسائلة بعض المشكلات الكلاسيكية المرتبطة بتأثيرات الشاشة على الاطفال، خاصة في الوقت الذي نعيش فيه حيث سيطرت مختلف الاجهزة الالكترونية على أوقاتنا واصبحت جزءا من حياتنا، وبالرغم من الفوائد التي تقدمها الاجهزة الالكترونية خاصة من الناحية المعرفية والتعليمية ، الا ان المخاطر اصبحت مؤكدة بين تعريض الاطفال الصغار الاقل من سنتين للشاشات، وظهور مشكلات تأخر اللغة و المشكلات السلوكية والادراكية و أعرض التوحد ...الخ، وهو ما سنحاول توضيحه في هذه المداخلة من خلال تقديم عرض لتأثيرات الشاشة على الاطفال الصغار والتي من شانها يمكننا ان نعتبر ان مشاهدة الاطفال للشاشة والبرامج في عمر اقل من سنتين قد يعتبر حقا جريمة في حق الطفل.Abstract : Through this intervention, we aim to reconsider some classical issues related to the effects of screen time on children, especially in the current era where various electronic devices dominate our time and have become part of our lives. Despite the benefits offered by electronic devices, particularly in terms of cognitive and educational aspects, the risks are becoming evident, especially when exposing children under the age of two to screens. This exposure has been linked to issues such as language delays, behavioral and cognitive problems, and even autism spectrum disorder. We will attempt to clarify these issues by presenting an overview of the effects of screen time on young children, suggesting that allowing children under the age of two to watch screens and programs may indeed be considered a crime against the childItem التسويق الاجتماعي عبر الفايسبوك لقضايا البيئة المحلية في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) هابة طارقItem الإغتراب الوظيفي وتأثيره على الأداء الوظيفي للعمال في المؤسسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) قواسمية العلمي; بلكرم قطرالندىتسعى كل مؤسسة الى تحقيق الأهداف التي تأسست من أجلها، ويكون ذلك من خلال الاستخدام الامثل للموارد المتاحة من موارد بشرية، مالية، تجهيزات ووسائل، وهذا ما نجده في البلديات عبر كافة ارجاء ومناطق الوطن، ولكن هناك بعض المشاكل التي يمكن ان تعيق أداء العمال، ومن بين هذه المعوقات نجد الاغتراب الوظيفي الذي يمكن ان يؤثر على أداء العمال. هدفت هذه الدراسة للتعرف على الاغتراب الوظيفي وتأثيره على الأداء الوظيفي لموظفي بلدية المزرعة ولاية تبسة، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي، وعلى استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وكانت عينة الدراسة عينة عشوائية بسيطة تقدر ب25 موظف من موظفي بلدية المزرعة، وقد توصلت هذه الدراسة الى ان الاغتراب الوظيفي له أثر سلبي على اداء العاملين الوظيفي في بلدية المزرعة ولاية تبسة، حيث انه كلما زاد الشعور بالاغتراب كلما انخفض مستوى الأداء. Abstract: Every institution seeks to achieve the goals for which it was established, and that is through the optimal use of available resources in terms of human, financial, equipment and means, and this is what we find in municipalities across all parts and regions of the country, but there are some problems that can hinder the performance of workers, Among these obstacles, we find job alienation, which can affect the performance of workers. This study aimed to identify job alienation and its impact on the job performance of the employees of the municipality of Mazraa, Tebessa, where we relied on the descriptive approach, and on the questionnaire as a tool for data collection, and the study sample was a simple random sample estimated at 25 employees. Negative on the job performance of the workers in the municipality of Mazraa, Tebessa, as the greater the feeling of alienation, the lower the level of performance.Item Dyslexia And Its Relationship To Reading Comprehension And Oral Comprehension Among Primary School Students(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) مقى فايزة; قدادرة شوقيAbstract: This study aims to identify the relationship between dyslexia, reading comprehension and oral comprehension, as both works interactively in the reading process. The sample was intentionally selected from fifth year primary school students in El Oued city, based on a diagnostic group whose size was estimated at 100 students. Besides, the Raven intelligence test, word reading test, reading comprehension test and oral comprehension test were applied to all sample individuals to detect potential differences in the results of these tests between the groups of typical readers and dyslexic readers. To achieve this, the descriptive method was used in its correlational and comparative approaches. The data was statistically processed employing the "t" test for significance of differences and calculating the Pearson correlation coefficient between the scores of the tests applied to the sample, depending on the SPSS statistical program.Item مستوى التفكير العلمي لدى التلاميذ(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) خريص نريمان; بواحمد يحيملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التفكير العلمي لدى التلاميذ. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كونه المنهج الملائم لأغراض الدراسة، وطبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (50) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف ثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية الذين تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وكانت أداة الدراسة عبارة عن اختبار من تصميم الباحثة لقياس مستوى التفكير العلمي في المهارات الخمس (تحديد المشكلة، اختيار الفروض، اختبار صحة الفروض، تفسير الفروض، التعميم)، تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمعرفة مستوى التفكير العلمي لدى المتعلمين. وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى التفكير العلمي لدى التلاميذ متوسط مستوى التفكير العلمي في مهارة تحديد المشكلة لدى التلاميذ متوسط مستوى التفكير العلمي في مهارة اختيار الفروض لدى التلاميذ مرتفع مستوى التفكير العلمي في مهارة اختبار صحة الفروض لدى التلاميذ مرتفع مستوى التفكير العلمي في مهارة التفسير لدى التلاميذ متوسط مستوى التفكير العلمي في مهارة التعميم لدى التلاميذ متوس. Abstract: The current study aimed to know the level of scientific thinking among students. The study relied on the descriptive approach. The study was applied to a sample of (50) male and female students, who were selected using a simple random sampling method. The study tool was a performance test designed by a researcher to measure the level of scientific thinking. The arithmetic mean and standard deviation were also used to determine the level of scientific thinking. The study concluded the following results: The level of scientific thinking among students is average The level of scientific thinking in the skill of identifying the problem among students is average The level of scientific thinking in the skill of selecting assignments and testing the validity of hypotheses among students is high. The level of scientific thinking in students’ interpretation and generalization skills is averageItem التسويف الأكاديمي وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومفهوم الذات الأكاديمي لدى المراهقات المتمدرسات(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) بولجاج نشيدةملخص: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين التسويف الأكاديمي وكل من فعالية الذات ومفهوم الذات الأكاديمي لدى المراهقات المتمدرسات، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على مقياس التسويف الأكاديمي، ومقياس الفعالية الذاتية، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمية، على عينة بلغ حجمها153 مراهقة متمدرسة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات، فقد أسفرت النتائج على أن مستوى التسويف الأكاديمي لدى المراهقات المتمدرسات متوسط، كما أسفرت النتائج أيضا إلى وجود علاقة عكسية بين كل من التسويف الأكاديمي وكل من فاعلية الذات ومفهوم الذات الأكاديمي، ووجود علاقة طردية بين كل من فاعلية الذات ومفهوم الذات الأكاديمي لدى عينة الدراسة . Abstract: The current study aimed to revel the relationship between academic procrastination and self-efficacy and academic self-concept of adolescent schoolgirls. In Oder to achieve the objectives of the study, the academic procrastination scale, and self-efficacy measure, and academic self-concept measure was administered to a sample of 153 students, selected on a poem method. After the statistical processing of the data, the results found that the level of academic procrastination adolescent schoolgirls is average. The results also resulted in an inverse relationship between academic procrastination and both self-efficacy and academic self-concept, the existence of an expulsive relationship between both self-efficacy and the academic self-concept of the study sampleItem الجريمة الحضرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) مداح حمدانملخص: تتناول هذه الدراسة قراءة سوسيوإيكولوجية ميدانية للجريمة الحضرية في الأقطاب الحضرية الجديدة بولاية عنابة، لاحظ الباحث مشكلة الجريمة تزداد مع نمو التحضر، وتنتشر الجرائم مثل العنف المنزلي والاغتصاب والقتل والجرائم الإلكترونية والجريمة الاقتصادية، خلصت الدراسة إلى أن الجريمة تميل إلى استخدام الشباب الجانحين كقوة عاملة ورخيصة، مما أدى إلى توطيد ثقافة فرعية للعصابات متجذرة، قام الباحث بدراسة حالة لعينة من ثلاثة أفراد، من سكان الأقطاب الحضرية الجديدة، فمكافحة العنف يجب أن تشمل الجهات الفاعلة المعنية كالمحاكم، والتعليم، والإسكان، والصحة، وأن أسبابها هي: عدم المساواة، ونقص الدعم للأحياء، وعدم الوصول الحقيقي إلى الخدمات، وتأثير التنقل السكني في الأحياء على الجريمة، وعواقب تجارب السكان مع الجريمة على إحساسهم بالارتباط بالحي. Abstract: . This study examines a field socio-ecological reading of urban crime in the new urban poles of Annaba State crime problem increases as urbanization grows, and crimes such as domestic violence, rape, murder, cybercrime and economic crime are widespread the study found that crime tended to use young offenders as a labour force and cheap, Leading to the consolidation of a deep-rooted gang subculture, the researcher conducted a case study of a sample of three individuals, Among the inhabitants of the new urban poles, combating violence must include relevant actors such as courts, education, housing and health, the causes of which are: Inequality, lack of support for neighbourhoods, lack of genuine access to services, the impact of neighbourhood housing mobility on crime and the consequences of people's experiences of crime on their sense of connection with the neighbourhood.Item البرمجة في التلفزيون العمومي الألماني(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) بوروبي عبدالهادي; مساهل محمدتهدف هذه الدراسة إلى محاولة استجلاء والكشف عن بنية الشبكة البرامجية التلفزيونية للقناة العمومية الألمانية الثانية من خلال البحث في مختلف محددات البرمجة بالقنوات العمومية الألمانية (الجمهور، الاشهار والتمويل، الخدمة العمومية، نوع القناة، المنافسة، التشريعات الإعلامية، الانتاج). اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وأداة تحليل المضمون عبر تحديد وحدة القياس وفئات التحليل التي تتماشى مع المدونة المدروسة والمتمثلة في الشبكة البرامجية للقناة لشهر جويلية 2023. بعد عملية جمع البيانات وتحليلها وفق فئات التحليل توصلنا إلى مجموعة من النتائج سنحاول ذكر أهمها: أغلب البرامج التي تتم برمجتها ألمانية الانتاج (انتاج محلي) كما تحتل البرامج والقوالب الدرامية حجم زمني كبير ونجدها أيضا تبرمج في وقت الذروة (19:00-23:00) ، تتمظهر طبيعة القناة في البرامج الموجهة بشكل أساسي للجمهور العام وذلك بنسبة معتبرة.Abstract: Our research paper aims to explore the structure of broadcast programming on Zdf channel by seeking various determinants of programming on German public channels (audience, publicity and financing, public service, type of tv channel, competiveness, media legislation, production). We relied on the descriptive analytical approach and the content analysis by identifying the units of analysis that correspond to the studied corpus represented in broadcast programming of Zdf channel for the month of July 2023.After collecting data and analyzing it, we reached a number of results: Most programs are locally produced, dramatic programs take a considerable amount of time in daypart and in prime time (19h00-23h00). the type of the channel is reflected by the type of programs.Item Pasو Mortpak مؤلف: "تقنيات التقدير الديمغرافي غير المباشرة عبر الحاسوب(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) مرداسي نجاةتعتمد الدراسات السكانية التقييمية في الجزائر غالبا على البيانات المتوفرة فقط، فتستخدم أساليب مباشرة وغير مباشرة؛ تم تطوير الطرق غير المباشرة عبر الحاسوب، ويعود الفضل ل "علي قواوسي" في تدريسها بالجامعة الجزائرية، إضافة لنشره عدة أعمال أشملها كتاب بالفرنسية يحوي حوصلة لهذه التقنيات باستخدام أمثلة عن البيانات الجزائرية. نهدف إلى تقديم قراءة بالعربية، وعرض بعض الدراسات ذات صلة، انطلاقا من إشكال ماهية البيانات الجزائرية المتوفرة وكذا التقنيات المناسبة لها. تختص أوراق الحساب بالتركيبة السكانية، الخصوبة والوفيات وكذا الهجرة الداخلية، وسنقوم بتحليل البيانات المدخلة والناتجة، بعد إعادة استخراجها عبر أوراق الحساب للحصول على نفس النتائج. يظهر أن الكاتب قد جمع البيانات من مختلف مصادرها وتكونت لديه فكرة عن مدى توفرها، وأجرى تقييما عاما لجودتها، ليتضح أنها لا تتوفر بالتفاصيل المطلوبة، ليست سيئة لكنها غير تامة الجودة؛ نستنتج أن الطرق غير المباشرة تساعد في الوصف الشامل لتطور الديمغرافيا على المستويين الوطني والمحلي، لكن يستحسن اللجوء إليها فقط حال عدم توفر البيانات الرسمية. Abstract: The evaluative population studies in Algeria often rely only on available data, and they use direct and indirect estimation methods; Indirect estimation methods were developed by computer, Credit goes to "Ali KOUAOUCI", who taught them at the Algerian University, and he has published several related works, especially a book in French containing a summary of these techniques using examples of Algerian data. Our goal is to provide a summary in Arabic of this book, with reference to some studies related to the subject, as we proceed from the problem of what Algerian data is available and what are the appropriate techniques for estimating it. The calculation sheets are concerned with demographics, fertility and mortality, as well as internal migration, and we will analyze the entered data and the data resulting from these techniques, after re-extracting them through the calculation sheets to obtain the same results. It appears that the writer has collected data from various sources and has an idea of its availability, and made a general assessment of its quality. The data is clearly not available with the required details. The data is not bad, but it is of imperfect quality; Indirect methods help to provide a comprehensive description of the development of demographics at the national and local levels, but it is advisable to resort to them only in the absence of official dataItem أدور الاتصال الداخلي بمؤسسات التعليم العالي بالجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-20) بوعزيز زهير; قوجيل نورالعابدينملخص: باعتبار الاتصال الداخلي عملية هادفة لتبادل المعلومات، والتأثير في المواقف والاتجاهات، من أجل إنجاح العمل التسييري والتنسيقي بين مختلف الأقسام والكليات والمعاهد و المصالح الإدارية للجامعة، قررنا من خلال هذه الورقة البحثية استقصاء الأدوار التي يلعبها الاتصال الداخلي بالمؤسسة الجامعية، وذلك عن طريق تحليل ما ورائيلعينة من مذكرات التخرج التي تناولت موضوع الاتصال الداخلي بقسم العلوم الإنسانية بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي خلال الخمسة(05) سنوات الأخيرة. Abstract: As internal communication is a purposeful process for exchanging information, and influencing attitudes and trends, for the success of the managerial and coordination work between the various departments, colleges, institutes and administrative departments of the university Through this research paper, we decided to investigate the roles that internal communication plays at the university institution, by analyzing what is behind me (Meta-analyze) for a sample of graduation notes that addressed the topic of internal communication with the university institution during the last five (05) year