Faculty of Literature and Languages_PPN
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/104
Browse
Browsing Faculty of Literature and Languages_PPN by Author "تجاني أمينة"
Now showing 1 - 13 of 13
- Results Per Page
- Sort Options
Item البعد الروحي للتصوف الإسلامي "قراءة تحليلية في التعاريف الاصطلاحية والمفاهيمية للتصوف(جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف, 2023-11-15) تجاني أمينةيعد التصوف الإسلامي من العلوم الحادثة في الملة حسب رأي ابن خلدون، وبالرغم من وجود علوم أخرى محدثة أيضا كعلم الفقه، وعلم التوحيد وغيرها، إلا أنه الوحيد الذي عانى من الإقصاء والتهميش والرفض منذ ظهوره إلى اليوم، الأمر الذي يدفعنا إلى البحث عن سبب ذلك. وهذا ما تسعى إليه هذه الدراسة؛ تقديم التصوف بشكل يختلف عن الصورة النمطية السيئة عنه، وإعادة قراءته انطلاقا من مصادره الأصلية، وتحليل أقوال أربابه بعيدا عن القراءات الخارجية، للكشف عن منبعه وأصل تسميته، وحقيقة مضامينه. وذلك للمساهمة في إبرازه كعلم من علوم الدين مصدره؛ الكتاب والسنة، وتبيان دوره الفعال والإيجابي في التربية الروحية، ومدى إمكانية استثمار مخرجاته التربوية في هذا العصر الموسوم بطغيان المادة وضعف الوازع الديني.Item التربية الصوفية ودورها في تفعيل القيم الروحية عند الشباب "الطريقة التجانية أنموذجا"(الزاوية التجانية بتماسين بمشاركة جمعية أضواء رايتس للديمقراطية وحقوق الإنسان, 2022-10) تجاني أمينةتبين ھذه الدراسة أھمية التربية الصوفية في تفعيل القيم الروحية والإنسانية في الحياة الاجتماعية وخاصة لدى فئة الشباب، ومواجهة الأزمة الأخلاقية التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية، لا سيما في هذا العصر؛ عصر العولمة وما أفرزه من ثورة في تكنولوجيا الاتصال والتواصل جعلت الشباب لقمة سائغة لوسائله المتنوعة )الأنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الألعاب الإلكترونية برامج الهاتف...(، يحاكي - - نماذجها السلوكية ويقلدها، وينخرط في صفوفها، فانسلخ عن قيمه، وطغت عليه القيم المادية واختلطت المفاهيم والأفكار والعقائد. وكيف للتربية الصوفية وفق المنهج العرفاني التجاني تكوين شاب متفوق علميا ومنتج عمليا ومتخلق روحيا ، قادر على النهوض بالبلاد والعمل على تطويرها وازدهارهاItem الدبلوماسية الروحية الجزائرية وبناء السلام الإفريقي "الطريقة التجانية أنموذجا(الزاوية التجانية بتماسين, 2024-09-14) تجاني أمينةنحاول في هذه الدراسة تسليط الضوء على الطريقة التجانية والدور الذي لعبته في نشر المحبة والتسامح، وبناء السلم الإفريقي، وذلك بإبراز مساعي شيوخها ورجالها رسل المحبة والسلام الذين ساهموا في فض - - النزاعات بالطرق السلمية، أو ما نسمّيه بالدبلوماسية الروحية التي أثمرت نتائج إيجابية في حل مشكلا ت عجزت عن حلها الدبلوماسية الرسمية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى الكشف عن دو رها الإصلاحي في المجتمع الإفريقي، حيث وظفت جهودها في الجانبين؛ الديني والتربوي التعليمي، وذلك من خلال بناء المساجد والزوايا التي كانت ولا تزال إلى اليوم محل التربية والتعليم والتثقيف والتوعية.Item السلالم الحجاجية في خطابات الشيخ محمد العيد التجاني(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-02-13) تجاني أمينةنهدف من خلال هذه الدّراسة إلى الكشف عن حجاجية خطابات الشيخ محمد العيد التجاني، ودورها في إقناع المتلقي والتّأثير فيه ومن ثمّة تغيير فكره أو سلوكه، وذلك من خلال دراسة البنية اللغويّة للخطابات وبالتّحديد السلالم الحجاجيّة باعتبار أنّ اللغة تحمل وظيفة حجاجيّة بصفة جوهريّة بين طيّاته ا ؛ تتجلى في كلماتها وعباراتها وتراكيبها .Item السلم الحجاجي في قصص الحديث النبوي ذات البعد التربوي(University Of Eloued جامعة الوادي, 2024-05-11) تجاني أمينةنهدف من خلال هذه الدّراسة إلى الكشف عن حجاجية قصص الحديث النبوي، ودورها في إقناع المتلقي والتّأثير فيه ومن ثمّة تغيير فكره وسلوكه، و ذلك من خلال دراسة البنية اللغويّة للقصص، وبالتّحديد السلالم الحجاجيّة باعتبار أنّ اللغة تحمل وظيفة حجاجيّة بصفة جوهريّة بين طيّاتها؛ تتجلى في كلماتها و عباراتها وتراكيبها .Item الطريقة التجانية ودورها في تعزيز الأخلاق المحمدية ومكافحة الفساد(الزاوية التجانية بتماسين بالتنسيق مع السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته, 2023-09-26) تجاني أمينةنهدف من خلال ه ذه الدراسة إلى الكشف عن الدور الحيوي للتصوف عامة والطريقة التجانية خاصة في غرس الأخلاق المحمدية ، وتعزيز القيم الأخلاقية )كالأمانة، النزاهة...( ومحاربة الفساد بشتى أنواعه. وذلك من خلال إبراز منهجها التربوي الصوفي الذي اتّخذ من التزكية هدفا والنفس موضوعا والطريقة منهجا ووسيلة لتحقيقه، والذي حقّق نتائج جد إيجابية على أرض الواقع. وقد أسفرت الدراسة عن جملة من النتائج، أهمها : • الدور الإيجابي للطريقة التجانية في تعزيز قيم الأمانة والنزاهة ومحاربة الفساد من خلال منهجها التربوي . • إمكانية التصوف عامة والطريقة التجانية خاصة في حل الكثير من المشكلات الراهنة، وخاصة في تربية النفس وتهذيبها بالأخلاق الحميدة، فصفاء النفس البشرية واعتدالها يؤدي إلى الابتعاد عن الفساد وأشكاله . • ضرورة النظر في سبل إدراج المنهج التربوي التجاني في جميع أطوار التعليم بالمدرسة الجزائرية من أجل الحصول على فرد نزيه، أمين، بعيد عن الفساد بكل أنو اعه .Item المعالجة التربوية وأساليبها في المدرسة الجزائرية "تجربة ميدانية لمعالجة التأخر الدراسي باستخدام الألعاب التعليمية الحسية(المدرسة العليا للأساتذة مستغانم, 2023-04-30) تجاني أمينةيهدف هذا البحث إلى إلقاء الضّوء على واقع المعالجة التربوية وأساليبها في المدرسة الجزائرية، والكشف عن إشكالاتها وخاصة معالجة اللغة العربية التي تعد مفتاح معالجة التأخر الدراسي، وإيجاد علاج فعال لها، وذلك من خلال اقتراح برنامج تدريبي مكثف يتضمن مجموعة من الأنشطة التعليمية القائمة على أسلوب اللعب الموجّه المبني على مجموعة من الألعاب الحسية المصممة من طرف الباحثة خصيصا لهذا الغرض معالجة - اللغة العربية والذي أثبت فاعليته في الميدان من خلال تحسن مردود المتعلمين وتجاوزهم لمشكل التأخر - الدراسي، بل وتفوق بعضهم على أقرانهم.Item النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقها في التعليم ومعوقات نجاحها(University Of Eloued جامعة الوادي, 2022-12-29) تجاني أمينةنحاول من خلال هذه الورقة البحثيّة تسليط الضّوء على النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها على التعليم ما قبل الجامعي في الجزائر في الوقت الراهن في ظل مناهج الجيل الثاني الجديدة المتبنّية لهاته النظريّة، ومعرفة مدى نجاعتها من عدمه في تجويد التعليم وتطويره، والكشف عن معوقات نجاحها.Item تسيير نشاط القراءة من منظور المقاربة النصية وأثره في تنمية مهارات التفكير عند المتعلمين "السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا(University Of Eloued جامعة الوادي, 2023-10-14) تجاني أمينةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تسيير نشاط القراءة من منظور المقاربة النصية في تنمية مهارات التفكير؛ الناقد والإبداعي لدى متعلمي المرحلة الابتدائي ة، وبالتحديد السنة ال ا ربعة ابتدائي، وقد تكوّنت الدّراسة من سبعين ) 70 ( متعلّما، موزّعين على مجموعتين؛ إحداهما ضابطة والأخرى تجريبيّة، تمّ اختيارهما بطريقة قصديّة تبعا لاختيار المدرّسات والمدرسة، حيث د رست المجموعة الأولى نشاط الاقرء ة باتّباع الطريقة الاعتيادية، والمجموعة الثانية باتّباع المقاربة النّصّيّة. ولأجل ذلك تمّ إعداد مذكّرات للدّروس وفق طريقتين؛ الطريقة العادية المعمول بها في المدراس الابتدائية، والطريقة الجديدة وفق المقاربة النصية، والتي قدّمت على ضوئهما المعلّمتان دروسهما؛ كل واحدة في قسمها. بالإضافة إلى اختبار تحصيل لقياس الفارق في النمو الفكري والمعرفي بين متعلمي المجموعتين، وأثر ذلك على التحصيل الدراسي . وقد أظهرت الدّراسة نتائجا إيجابية وتفوقا واضحا في مستوى المعرفة والإدراك والتفكير لصالح المجموعة التجريبية. وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: • ضرورة تسيير نشاط القراءة وفق المقاربة النصية في جميع مراحل التعليم. • تشجيع الأساتذة والمعلّمين على اتّباع مذكّرات معدّة وفق المقاربة النصيّة .Item حقيقة الإنسان في الفكر الصوفي التجاني(الزاوية التجانية بتماسين بالتنسيق مع جامعة الجزائر2, 2021-10) تجاني أمينةأولى الفكر الصّوفي التّجّاني عنايته بالإنسان لأنّه قطب الكون وعليه مداره، فنظر إليه نظرة شاملة إجماليّة، نظرة تركّز على حقيقته الثّلاثيّة التّكوين؛ عقل وجسد وروح، اوهتمّ بمعرفة خصائص وميزات كلّ عنصر من العناصر الثّلاثة ككيان واحد غير منفصل، فركّز على مطالب كلّ منها بالتّوازن بينها دون إفراط أو تفريط، مع شرط تلازمها في السّمو بالإنسان نحو الكمال الإنساني، وذلك من أجل تحقيق الأهداف الكبرى التي خلق من أجلها؛ الخلافة والعمارة والعبادة.Item دور شيوخ الطريقة التجانية في تحقيق الأمن القومي الجزائري(University Of Eloued الزاوية التجانية بتماسين بالتنسيق مع جامعة الوادي, 2023-03-06) تجاني أمينةنهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء عن شيوخ الطريقة التجانية كمجتمع مدني فعّال وايجابي ساهم في خدمة البلاد والعباد منذ تأسيس الطريقة التجانية إلى اليوم، والكشف عن أدوارهم الفاعلة تجاه التحديات التي واجهت الجزائر عبر سيرورتها التاريخية، وابراز الجهود التي بذلوها من أجل تحقيق الأمن القومي الجزائر ي في مختلف مجالات الحياة، لأن الأمن القومي لا يقتصر على الأمن العسكري والدفاعي بل يتعداه إلى ا لأمن الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والعلمي والتربوي.Item صعوبات القراءة وطرق علاجها "تجربة ميدانية باستخدام الألعاب التعليمية الحسية(المجلس الأعلى للغة العربية بالتنسيق مع University Of Eloued جامعة الوادي, 2023-12-02) تجاني أمينةيهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على واقع القراءة في المدرسة الجزائرية، والكشف عن إشكالاتها وصعوباتها التي تؤرق المسؤولين باعتبارها سببا في ضعف المردود التعليمي والتأخر الدراسي، واللذان قد يؤديا إلى التسرب المدرسي. ومحاولة إيجاد علاج فعال لها، وذلك من خلال اقتراح برنامج تدريبي مكثف يتضمن مجموعة من الأنشطة التعليمية القائمة على أسلوب اللعب الموجه المبني على مجموعة من الألعاب الحسية المصممة من طرف الباحثة خصيصا لهذا الغرض معالجة صعوبات القراء ة والذي أثبت فاعليته في - - الميدان من خلال تحسن مردود المتعلمين وتجاوزهم لمشكل التأخر الدراسي، بل وتفوق بعضهم على أقرانهم. Abstract : This research aims to shed light on the reality of reading in Algerian schools, and to reveal its problems and difficulties that worry officials as a cause of poor educational performance and academic delay, which may lead to school dropout. And trying to find an effective treatment for it, by proposing an intensive training program that includes a group of educational activities based on a guided play style based on a group of sensory games designed by the researcher specifically for this purpose – treating reading difficulties- which has proven its effectiveness in the field through improved performance. Learner overcome the problem of academic delay, and some of them even outperform their peers.Item فهم المنطوق من منظور التداولية المدمجة "السنة الثالثة ابتدائي أنموذجا(جامعة بسكرة, 2021-10-09) تجاني أمينةنحاول في هذه الورقة البحثيّة الكشف عن بعض الإشكالات المتعلّقة بتدريس نشاط فهم المنطوق ضمن تعليميّة اللغة العربية لمستوى السّنة الثّالثة ابتدائي من منظور التّداوليّة المدمجة، ونهدف من خلالها إلى تأسيس رؤية جديدة في إعداد الدّرس اللغوي العربي في مدارسنا الابتدائيّة تقوم على استثمار ما أنتجته التّداوليّة المدمجة في حقل تعليميّة اللغات، وبالأخص ما قدّمه الألسنيّون الغرب والعرب من مشاريع متعدّدة يمكن الإفادة منها لتطوير اللغة العربية وتحسين أدائها عند المتعلّمين