04.الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18/ 19 فيفري 2020
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8176
Browse
Browsing 04.الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18/ 19 فيفري 2020 by Author "بوعظم, وسام"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item المشاكل التي تعاني منها المدرسة الجزائرية مشكلات المدرسة الجزائرية (المعلم والإصلاحات)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) مسعي, سارة; بوعظم, وسامحظيت المنظومة التربوية في الدولة الجزائرية مؤخرا بالتفاتة حسنة من طرف الباحثين التربويين، حيث صيغت مجموعة من البرامج لإصلاحها، وشمل هذا الإصلاح المناهج طرق التدريس ... في الأطوار الثلاث. ولكن أن دققنا النظر كسوسيولوجيين نلاحظ أن مشاكل التعليم لا تنحصر فقط على المناهج و الوسائل والسياسة التعليمية المتبعة وجودة التعليم، بل تتعدى لأهم من ذلك وهي إهمال كبير من طرف المصلحين التربويين لشخص المدرس كعنصر مهم في العملية التربوية في وضع عمليات الإصلاح. والمعلوم أن أي إصلاح تعليمي ينبغي أن يتناول المدرس ومنه فإذا تعداه فإن يكون هذا الإصلاح قاصرا في تحقيق الأهداف المتوقعة و التي عن أساسها وضع قائمة الإصلاح. Abstract The educational system in Algeria has recently received the attention of educational researchers, where they made new programs to progress it in teaching methods for all three educational phases. However, if we look closely as sociologists, we note that the problems of education are not limited to the curricula, means, educational policy and quality of education, but also more importantly, the neglect of the educational reformers of the teachers as an important element in the educational process and in the development of reform processes. It is well known that any educational reform should address the teacher and if exceeded it there will not be an achievement to the expected objectives listed