04.الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18/ 19 فيفري 2020
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8176
Browse
Browsing 04.الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18/ 19 فيفري 2020 by Author "بن مجاهد, فاطمة الزهراء"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item استراتيجيات والفلسفات التربوية وطرائق التدريس المعتمدة في المدرسة الجزائرية الحديثة. (استراتيجية حل المشكلات كأساس لمقاربة التدريس بالكفاءات في المدرسة الجزائرية الحديثة)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) فرجاني, صبرين; بن مجاهد, فاطمة الزهراءتمر الحياة بتطور و تغيير سريع, وذلك للتطورات التكنولوجية و المعرفية, التي شملت مختلف المجالات وقد كان للمجال التربوي نصيب من التغير والتطور, فقد عمدت المنظومة التربوية في المدرسة الجزائرية كغيرها من المنظومات في العالم الى تبني مقاربة بيداغوجية حديثة تسعى لتحقيق الأفضل, حيث جاء هذا المسعى بعد فشل المقاربة بالأهداف, فالتعلم في ظل هذا النموذج لم يعد مجرد تلقين معارف, بل اجراء يهدف إلى جعل الفعل التربوي منتوج من خلال وضع المتعلم في جوهر العملية التعليمية التعلمية, وتعتمد هذه المقاربة على العديد من الاستراتيجيات الحديثة لعل أهمها و أبرزها استراتيجية حل المشكلات, التي تعنى بوضع المتعلم في مشكلة معينة و توجهه في ايجاد الحلول لها, فهي تنمي القدرة على الابتكار والفهم, وتعودهم على التجريب وأسلوب البحث العلمي. Abstract Le vie passé avec un développement et des changements rapides, et cela est dû aux développements technologiques et cognitives, qui ont inclus les différents domaines, notamment le domaine éducatif qui avait une grande partie de cette prospérité. Le système éducatif à été baptisé à l'école algérienne comme d'autres systèmes dans le monde qui adopte une approche pédagogique moderne, qui cherche à atteindre le meilleur. Cette entreprise est intervenu après l'échec de l'approche par les objectifs. L'apprentissage sous ce modèle n'est plus une simple acquisition de connaissances, au contraire, c'est une mesure visant à rendre l'acte éducatif à un produit efficace à partir de mettre l'apprenant au coeur du processus d'apprentissage éducative. Cette approche dépend de nombreuses stratégies modernes, peut être la plus importante est la stratégie de résolution de problèmes qui concerne à mettre l'apprenant dans un problème et de le guide pour trouver des solutions, elle favorise l'innovation et la compréhension, et les a formés à l'expérimentation et à la méthode de recherche scientifique.