04.الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18/ 19 فيفري 2020
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8176
Browse
Browsing 04.الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18/ 19 فيفري 2020 by Author "الوشعي, العطرة"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item ظاهرة العنف في المدرسة الجزائرية - مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) الوشعي, العطرة; مصطفاوي, امباركةتفشت ظاهرة العنف المدرسي وتفاقمت في الحقبة الأخيرة في المجتمع الجزائري وبالخصوص في مدارسنا التربوية المعاصرة باعتبارها النسق الاجتماعي الكلي،وتنوع المتورطون فيها من تلاميذ وأساتذة وإداريين،فأثارت هذه المشكلة الكثير من التفسيرات والتساؤلات السيكولوجية والتربوية وخصوصاً في المرحلة الثانوية من العملية التعليمية باعتبارها مرحلة حاسمة وحرجة بحجمها ونتائجها على المؤسسة التربوية، فتوجهنا إلى دراستها ومحاولة مقاربتها لمعرفة دواعيها وتمثلاتها وما لها من إنعكاسات وتأثيرات على العملية التعليمية، فكيف تمظهر العنف في المرحلة الثانوية؟ وما هي السُبل الناجعة للحد منه؟وعليه قمنا بتناول هذه المشكلة التي كانت المرحلة الثانوية محط الدراسة الميدانية لها،ومن ثم يُمكن عن طريقها إجراء معالجات وإصلاحات تربوية التي أصبحت مطلب تربوي يعرض نفسه وفقاً لهذا الواقع الملموس داخل مدارسنا في الوقت الراهن. The phenomenon of school violence has worsened and worsened in the recent era in Algerian society, especially in our contemporary educational schools as the overall social system. And its results on the educational institution, we went to study and try to approach them to know the reasons and representations and their repercussions and effects on the educational process, how to show violence in the secondary stage? Therefore, we have addressed this problem, which was the subject of secondary education for the field study, and then can be through educational treatments and reforms that have become an educational demand exposes itself according to this tangible reality within our schools at the moment.