استراتيجية التعلم النشط في ظل اللسانيات العرفانية في نشاط الفهم المنطوق المرحلة الابتدائية ــ أنموذجا ــ
Loading...
Date
2021-07
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of El-oued
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع التعلم وفق برنامج استراتيجية التعلم النشط في ظل اللسانيات العرفانية وأثرها على التحصيل المعرفي في نشاط الفهم المنطوق لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي بحيث انبثقت هذه الدراسة من التساؤلات التالية:
*كيف يمكن استغلال النظريات العرفانية في العملية التعلمية؟
*هل يمارس المعلمين استراتيجية التعلم النشط خلال التدريس؟
*ماهي الصعوبات التي يوجهها المعلمين اثنا التقيد بالتعلم النشط؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة أجرينا دراسة ميدانية في ابتدائية في مدينة سيدي عمران وهي ابتدائية "فضل السعيد "ولقد لاحظنا مدى تطبيق برنامج التعلم النشط وتحكم المعلمين في ممارسة استراتيجياته من خلال حضورنا الشخصي.
حيث اخترنا عينة مكونة من 20معلما تم توزيع الاستبيانات عليهم لنتأكد من مدى فعالية هذا المنهج في العملية التعلمية، ومدى رغبتهم في معرفتهم للسانيات العرفانية وتطبيق آلياتها بعدها عالجنا البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية وتوصلنا إلى النتائج التالية:
- أغلب المعلمين لا يمارسون استراتيجية التعلم النشط لضيق الوقت وعدم توفر الوسائل اللازمة والعدد المناسب من التلاميذ داخل الصف.
- سبب رفضهم لمعرفة العرفانية والاطلاع على آلياتها يعود إلى طبيعة المعلمين القدماء الذين أرهقهم التعليم وأصبحوا ا يرفضون أي جديد في المنهاج التربوي في حالة عدم توفر الوسائل والظروف لممارسته.
ومنه نقترح على النظام التربوي أن يجعل المناهج في متناول المعلمين وذلك بتوفير الوسائل والشروط اللازمة للحصول على نتائج مرضية، بالإضافة إلى التحقق من المفاهيم والحد من قسط المعارف لأن الحالة التي نعيشها اليوم هي أن معظم التلاميذ ينفقون سنوات في الدراسة ليكتسبوا معارف يعجزون عن توظيفها مستقبلا.
كما ندد على المعلمين بتوسيع كفاءتهم وتطويرها عن طريق الاهتمام بكل ما يخدمهم في العملية التعلمية فالعرفانية علم جديد لكنه ليس من المستحيل أن نستغله في العملية التربوية ومنه يكون تساؤلنا إلى أي مدى يمكن استغلال النظريات العرفانية في العملية التربوية؟
The Study aims to diagnose the reality of learning and to roll the program of active learning strategy in the shadow of customary linguistics and its impact on cognitive attainment in the activity of spoken understanding of primary school pupils where this study emerged pupils where this study emerged from the following questions
*how to exploit customary theories in the learning process?
*Do teachers practice the strategy of active learning during teaching?
*What difficulties teachers face while adhering to learning doubt?
To answer these questions, we conducted a field study in Sidi omran the primary of Al-Saeed fadl and we have observed the extent to which active learning programs are applied and how teachers control the practice of their strategies through our personal presence.
We selected a sample of 20 when the questionnaires were distributed to ensure the effectiveness of this program in the learning process and their desire to know the customary linguistics and apply their mechanisms after which we processed the data using statistical methods and reached the following results.
Most teachers do not practice active learning strategy because of lack of time and lack of means.
-the reason why they refuse to know the gratitude and see its mechanisms because of their ignorance of it.
From there we suggest that the educational system make the curriculum accessible to teachers by providing the necessary conditions for obtaining satisfactory results because customary is new science but it is not impossible to use it in education from which we wonder to what extent the customary theory can be exploited in the educational process?
Description
Keywords
العرفانية, المناويل العرفانية, الخطاطة, Mysticism, mystical manail, calligraphy