تعليمية اللغة العربية في المدرسة الجزائرية بين الواقع و المأمول قراءة في بعض مقررات مرحلة التعليم المتوسط

Loading...
Thumbnail Image

Date

2020-02-18

Authors

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

University of Eloued جامعة الوادي

Abstract

تعد اللغة العربية و تعليميتها في الجزائر باعتبارها لغة الوطن، و رمزا من رموز هويّة البلاد و تاريخها واحدا من أهم الرهانات التي تطمح المدرسة الجزائرية إلى تحقيقه على أرض الواقع، إلّا أنّ النّتائج المحققة على أرض الواقع تظل بعيدة نوعا ما عن الطموحات المرجوّة . و هو الأمر الذي يتطلب من المدرسة الجزائرية أن تراجعه. و يسعى هذا البحث إلى محاولة تشريح واقع تدريس هذه اللغة في المدرسة الجزائرية بالتركيز على مرحلة التعليم المتوسط، والوقوف على بعض سلبياته والمبادرة إلى تقديم بعض الحلول التي من شأنها أن ترقى بهذه اللغة . Summary The Arabic language and its education in Algeria ; which is the language of the country and a symbol of the country's identity and history considered as one of the most important stakes that the Algerian school aspires to achieve on the reality. In spite of all this, the realized results remain somewhat far from the desired ambitions; which requires the Algerian school to review. This research seeks to dissect the reality of the teaching of language in the Algerian school by focusing on the stage of the middle school and to identify some of its disadvantages and the initiative to provide some solutions and suggestions that would live up to this great language

Description

الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي

Keywords

اللغة العربية ، المدرسة الجزائرية ، التعليمية ، التعليم المتوسط، المقرر المدرسي, the Arabic language , the Algerian school , Teaching , Middle school , school syllabus

Citation

أحمادي، ليلى و العايب، يوسف. تعليمية اللغة العربية في المدرسة الجزائرية بين الواقع و المأمول قراءة في بعض مقررات مرحلة التعليم المتوسط. الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع].متاح على الرابط [ انسخ هنا رابط التحميل]