خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
No Thumbnail Available
Date
2018-12-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Eloued جامعة الوادي
Abstract
تناولت هذه الدراسة موضوع خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الوادي، بهدف معرفة مستويات إدراك طلبة علم النفس علوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية من الدرجة الأولى ومن الدرجة الثانية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي لأنسب مع طبيعة الموضوع، وتم تصميم استبيان خدمات التدخل المبكر الوقائية كما يدركها طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، والتأكد من خصائصه السيكومترية على عينة الدراسة الاستطلاعية، كما تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية لأنها الأنسب إلى طبيعة الموضوع، حيث يمثل أفراد مجتمع الدراسة ويتوزعون في شكل طبقات وهي: السنة الثانية علم النفس، السنة الثالثة علم النفس المدرسي والسنة الثالثة علم النفس العيادي، والسنة الثانية ماستر علم النفس المدرسي، والسنة الثانية علوم تربية، والسنة الثالثة علم النفس التربوي، والسنة الثالثة تربية خاصة والسنة الثالثة إرشاد وتوجيه، والسنة الثانية ماستر إرشاد وتوجيه والسنة الثانية ماستر تربية خاصة. وكان عدد أفراد العينة 103، وتوصلنا إلى عدة نتائج هي كما يلي: مستويات إدراك طلبة علم النفس وعلوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية الأولية تتراوح بين مستوى جيد ومتوسط. مستويات إدراك طلبة علم النفس وعلوم التربية لخدمات التدخل المبكر الوقائية تتراوح بين مستوى متوسط وضعيف Abstract:
This study dealt with the subject of preventive early intervention services as
understood by students of psychology and education sciences at the University of
martyr Hama Lakhdar In order to identify the levels of awareness of psychology
students of education science for preventive early intervention services of first and
second degree The exploratory descriptive approach has been used more
appropriately with the nature of the subject The questionnaire of preventive early
intervention services was designed as taught by students of psychology and
education sciences at the University of the Martyr Hama Lakhdar Al-Wadi , And
the sample of the study was chosen by random stratification because it is more
appropriate to the nature of the subject , The sample of the study was chosen by
random stratification because it is the most appropriate to the nature of the
subject. The members of the study community are divided into two layers: second
year psychology, third year school psychology, third year clinical psychology,
second year master of school psychology, Second Education Science, Third Year
Educational Psychology, Third Year Special Education, Third Year Guidance and
Guidance, Second Year Master's Guidance and Orientation and Second Year
Master's Special Education. . The number of sample 103, and we reached several
results are as follows:
Levels of awareness of psychology and pedagogy students of primary preventive
early intervention services range from good to average
Levels of awareness of the psychology and education sciences of preventive early
intervention services range from a moderate to a low level
Description
مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية المجلد 06 العدد 04 جامعة الوادي
Keywords
خدمات - التدخل المبكر
Citation
مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية