واقع ثقافة المواطنة في المؤسسات التربوية – ثانويتي كوينين- نموذجا

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن واقع ثقافة المواطنة داخل ثانويتي مدينة كوينين ولاية الوادي، وذلك من خلال التعرف على أهم قيم المواطنة الواجب إكسابها لتلاميذ المرحلة الثانوية. لأجل ذلك تم تطبيق مقياس على عينة قدرها ( 463 ) تلميذا وتلميذة من الثانويتين، وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها، خلصت الدراسة أن لقيم المواطنة أهمية كبيرة في حياة الفرد والمجتمع على حد سواء، كما خلصت أيضا إلى ارتفاع مستوى معرفة تلاميذ المرحلة الثانوية بقيم المواطنة، وارتفاع مستوى ممارستهم لهذه القيم التي يعرفونها، وكذلك توصلت الدراسة إلى أن هناك دور هام للمدرسة في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Description

Keywords

ثقافة المواطنة ، المؤسسات التربوية ، المرحلة الثانوية

Citation