الخصائص السيكومترية لأدوات القياس النفسي والتربوي والاجتماعي
No Thumbnail Available
Date
2017-03-15
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي University of Eloued
Abstract
تتميز الدراسة العلمية الموضوعية للسلوك الإنساني باعتمادها اعتمادا أساسيا على الأساليب الكمية في قياس السلوك بمختلف جوانبه، فبدون هذه الأساليب تقتصر دراسة السلوك الإنساني على الوصف اللفظي، والملاحظة الذاتية، والتأملات الفردية، وقد أدت حركات التكميم في القرن التاسع عشر و التي تميزت باستخدام التجريب و القياس في ميدان علم النفس وعلوم التربية و علم الاجتماع إلى ظهور الاختبارات والمقاييس التربوية و النفسية والاجتماعية كأساليب بارامترية تمكن من أجرأة المفاهيم المجردة والتعبير عنها مترولوجيا مما أضفى على هذه العلوم طابع الدقة والأجرأة وسمة البارامترية، ولكن الجدير بالذكر هو ما مدى صلاحية هذه الأدوات للقياس، وما مدى صحة النتائج التي تستخلص منها من خلال عملية القياس، هذا ما سنتعرض إليه من خلال عرض الخصائص السيكومترية المعبرة عن جودة أدوات القياس النفسي والتربوي والاجتماعي مما يمكن من اعتماد النتائج المستخلصة منها
Description
Keywords
الخصائص السيكومترية، القياس النفسي والتربوي والاجتماعي، الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية والاجتماعية