AJECI_Vol 01 N 01

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/3896

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 17 of 17
  • Item
    علاقة المرونة النفسية بالصمود الأكاديمي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي
    (2024) بوهلال إيمان; شريط كوثر
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المرونة النفسية والصمود الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة الوادي، ودراسة الفروق بينهم في المرونة النفسية والصمود الأكاديمي في ضوء متغير التخصص الدراسي. وتكونت عينة الدراسة من (220) تلميذا وتلميذة من تلاميذ ثالثة ثانوي للشعب (علوم تجريبية / آداب وفلسفة) ببعض ثانويات بلدية الوادي تم إختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. تم إستخدام المنهج الوصفي الارتباطي وذلك لمناسبته أهداف الدراسة، كما تم إستخدام مقياس المرونة النفسية "كونور دافيدسون" ترجمة هشام عبد الحافظ ربابعة (2018) ومقياس الصمود "كاسيدي" ترجمة نوف بنت سعد بن ساعد اللحياني (2021). توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطيه موجبة متوسطة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين المرونة النفسية والصمود الأكاديمي، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المرونة النفسية لدى أفراد العينة تعزى لمتغير التخصص الدراسي، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات الصمود الأكاديمي لدى التلاميذ عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص الدراسي. The current study aimed to identify the relationship between psychological flexibility and academic resilience among third-year secondary school students in the city of El-Wadi and the differences between them in psychological flexibility and academic resilience in light of the academic specialization variable. The study sample consisted of (220) male and female students from third-year secondary school students (experimental sciences / arts and philosophy). In some high schools in the Municipality of the Valley, they were randomly selected. The descriptive, correlational approach was used in order to suit the objectives of the study. The “Connor Davison” psychological flexibility scale and the “Cassidy” resilience scale were applied. The results of the study found that there is a moderate positive correlation with statistical significance at the significance level (0.01) between psychological flexibility and academic resilience. The results also found that there are no statistically significant differences at the significance level (0.05) between the average scores of the sample members. The study on the resilience scale is due to the variable Academic specialization, as well as the absence of statistically significant differences at the significance level (0.05) between the average scores of the study sample members on the resilience scale due to the academic specialization variable.
  • Item
    الخصائص السيكومترية لأدوات القياس النفسي والتربوي والاجتماعي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) زيدان, جميلة; بوجرادة, محمد
    تتميز الدراسة العلمية الموضوعية للسلوك الإنساني باعتمادها اعتمادا أساسيا على الأساليب الكمية في قياس السلوك بمختلف جوانبه، فبدون هذه الأساليب تقتصر دراسة السلوك الإنساني على الوصف اللفظي، والملاحظة الذاتية، والتأملات الفردية، وقد أدت حركات التكميم في القرن التاسع عشر و التي تميزت باستخدام التجريب و القياس في ميدان علم النفس وعلوم التربية و علم الاجتماع إلى ظهور الاختبارات والمقاييس التربوية و النفسية والاجتماعية كأساليب بارامترية تمكن من أجرأة المفاهيم المجردة والتعبير عنها مترولوجيا مما أضفى على هذه العلوم طابع الدقة والأجرأة وسمة البارامترية، ولكن الجدير بالذكر هو ما مدى صلاحية هذه الأدوات للقياس، وما مدى صحة النتائج التي تستخلص منها من خلال عملية القياس، هذا ما سنتعرض إليه من خلال عرض الخصائص السيكومترية المعبرة عن جودة أدوات القياس النفسي والتربوي والاجتماعي مما يمكن من اعتماد النتائج المستخلصة منها
  • Item
    القياس والتقويم ودوره في العملية التربوية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) دركي, ايمان
    يعتبر التقويم احد المكونات الهامة في المنظومة التربوية , يؤثر ويتأثر ببقية المكونات الأخرى , وهو أيضا أحد المداخل الأساسية لتطوير التعليم. والتقويم التربوي يساعد المعلم على تقوية أدائه , والمتعلم على تقوية ذاته,ومدير المدرسة على تقويم دوره في إدارة وقيادة المدرسة, والمؤسسة التعليمية على تطوير تجهيزها ودورها , والمنهج على تحديد نقاط القوة والضعف فيه ..لقد اقتصر التقويم فتره من الزمن على استخدام أسلوب واحد وهو الامتحانات , التي تركز على الحفظ , ومع الفهم الواضح لغاية التربية التي تهدف إلى تنمية فكر وعقل المتعلم , وقدرته الإبتكارية , وتفكيره الناقد , والنمو المتكامل لشخصيته خلقيا ، واجتماعيا , ونفسيا , وعقليا , وثقافيا , ظهرت أساليب حديثة في التقويم التربوي , وبدأ الاهتمام بإنشاء المراكز العلمية التي تتضمن أقساما للتقويم التربوي وتطوير الامتحانات , وأصبح التقويم التربوي مقررا دراسيا ضمن مقررات إعداد المعلم والمعلمة بكليات التربية , وكليات المعلمين , وكليات إعداد المعلمات , لما له من أهمية بالغة في برامج إعداد المعلم وتدريبه , وإكسابه مهارات التقويم الجيد
  • Item
    اختيار وتقييم الاختبارات والمقاييس النفسية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) خليفي, نادية
    الاختبار هو طريقة منظمة لقياس سمة من خلال عينة من السلوك، والسمة هي مجموعة من السلوكيات المرتبطة التي يتصف بها. ويتطلب العمل بالنسبة لمهنة الأخصائي النفسي في كافة المجالات الاستخدام المناسب والأمثل لهذه الاختبارات، ولهذا هدفت دراستنا إلى توضيح أهم الاعتبارات العملية والفنية التي ينبغي مراعاتها عند اختيار الاختبارات النفسية، حتى يمكن التوصل إلى استنتاجات صائبة ،يمكن الاستناد إليها بدرجة عالية من الثقة في اتخاذ قرارات تتعلق بالأفراد، والتي من أهمها تحديد الغرض من القياس، ومراعاة طبيعة المجموعة المستهدفة من الأفراد، زمن وسهولة وظروف تطبيق الاختبار، وكذا طريقة تصحيحه، وسهولة تفسير درجاته، هذا من الجانب العملي، أما فنيا فينبغي عند اختيار الاختبارات النفسية أن تتمتع بدلالات صدق وثبات مقبولة إحصائيا ،بالإضافة إلى توفر دليل الاختبار الذي يوفر لمستخدميه كل المعلومات المتعلقة به، خاصة ما يتعلق بمعايير الاختبار التي تسمح بتفسير درجاته تفسيرا مناسبا
  • Item
    مدى استعمال أساتذة التعليم المتوسط لجدول المواصفات في بناء الاختبارات التحصيلية دراسة ميدانية في متوسطات الوادي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) قنوعه, عبد اللطيف; فوحمه, خالد
    تعتبر الاختبارات التحصيلية الأداة الأكثر استعمالا في نظامنا التربوي، فأي قصور في إعدادها يؤدي إلى خلل في عملية التقويم، ولذا يفترض الاهتمام بإعدادها بطريقة علمية، محددة ومنظمة من خلال تحديد الغرض من الاختبار وأهدافه وإعداد جدول المواصفات الذي يمكن المعلم من اختيار فقرات اختبار ممثلة لمحتوى الدراسي والأهداف التعليمية، وعلى هذا الأساس أجرينا هذه الدراسة لتبحث الواقع الحقيقي لإعداد الاختبارات التحصيلية من طرف أساتذة التعليم المتوسط للتعرف على مدى استعمالهم لجدول المواصفات في بنائها، وقد استعملنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات ووزعناه على عينة قصدية مقدرة بـ 67 أستاذا من أساتذة التعليم المتوسط لمدينة الوادي وخلصنا إلى أن أساتذة التعليم المتوسط يستعملون جدول المواصفات عند بناء الاختبارات التحصيلية بنسبة غير مقبولة اعتبارا للسياسة التربوية التي تلزمهم بذلك. واهتمام أكثر بالأهداف التعليمية المعرفية على حساب الأهداف الوجدانية وحس حركية
  • Item
    تأثير استعمال الدرجة المعيارية في تقييم الأداء التدريسي للأستاذ بناء على التحصيل الدراسي للتلاميذ
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) سراوي, علي; فرحات, فوزي
    هدفت الدراسة الحالية إلى التأكيد على ضرورة استخدام الدرجات المعيارية المقابلة للدرجات الخام في تقييم الأداء التدريسي للأساتذة من خلال التحصيل الدراسي لتلاميذهم في مختلف المواد، وتكونت عينة الدراسة من 886 تلميذ وتلميذة يدرسون بالرابعة متوسط يزاولون دراستهم بمتوسطات دائرة الطيبات بورقلة، متبعين في ذلك المنهج الوصفي المقارن، وقد أظهرت نتائج الدراسة تأثير واضح في تقييم أداء الأستاذ باستعمال الدرجات المعيارية عن تقييمه باستعمال الدرجات الخام، ووجود فروق في ترتيب معدلات المواد داخل المؤسسة التربوية الواحدة باستعمال المعدلات الخام والمعدلات المعيارية
  • Item
    مرحلة التربية التحضيرية في المدرسة الجزائرية لمحة تاريخية، تعريفها، وظائفها، مهامها، طفل مرحلة التربية التحضيرية وخصائصه النمائية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) مزوز, عبد الحليم
    اعتبارا للمكانة التي تحتلها رعاية الطفولة المبكرة في العملية النمائية لشخصية الطفل بمختلف أبعادها ومجالاتها مما يمكنه من التكيف مع المحيط والتأثير فيه، فإنّ الاهتمام لم يستثن مرحلة التربية التحضيرية انطلاقا من توفير المستلزمات التربوية لفائدة المربين العاملين في مختلف الفضاءات التربوية التي تستهدف فئة الأطفال ما بين الرابعة والسادسة من العمر، تحديد وضائف ومهام هذه المرحلة، بالإضافة الى الاهتمام بطفل هذه المرحلة من حيث خصائصه النمائية، العقلية، الجسمية والانفعالية. التركيز على الحاجات الأساسية التي ينبغي اشباعها لدى الطفل حتى ينمو نموا سليما ومتزنا
  • Item
    الانحياز الثقافي للاختبارات النفسية ذات المنشأ الغربي في البيئة الجزائرية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) عباس, عبد الرحمان
    إن المتتبع إلى واقع الاختبارات النفسية يجد أن استعمالها أصبح موجود في كافة المجالات الحياة بالإضافة إلى الحاجة الماسة للاختبارات النفسية من قبل الباحثين في البيئة الجزائرية، إلا أن هذه الاختبارات التي أصبحت تستخدم في الجزائر فتحت مجالا واسعا من الشك في ملائمتها للخصوصية الفرد الجزائري وبيئته الثقافية وان عملية تكميم النتائج والتي نقصد بها التقنين والترجمة التي خضعت لها هي في الاصل غير كافية للحكم على مدى صلاحية استعمالها في ثقافة اخرى، ونظرا لاختلاف البنية الثقافية للبيئة الجزائرية عن باقي البنيات الثقافية الغربية، يجعل من استعمال الاختبارات المترجمة والمقننة فقط عامل مهم في انحياز هذه الأخيرة، لذا أصبحت عملية تكييف الاختبارات النفسية ذات المنشأ الغربي ضرورة لابد منها حيث يشير Hambleton أن هناك عدد كبير من الإثباتات عن أن الحاجة إلى عملية تكييف الاختبارات والى نسخ معدة بلغات متعددة من اختبارات الذكاء والانجازات والشخصية أصبح ضروري جدا نظرا لازدياد الاهتمام بأبحاث عبر الثقافات. ان خصوصية الثقافات وتعددها من بيئة الى اخرى يوصلنا الى أن ترجمة الاختبارات وتقنينها وإعطاء تفاسير مختلفة من خلال مجموعة من الارقام نحصل عليها عن طريق أسلوب أحصائي واحد أو إثنين غير كافي تمام لجعل الاختبارات الغربية صالحة في البيئة الجزائرية فالترجمة هي أول مرحلة تعتمد في عملية التكييف في حين التقنين هو اخر مرحلة من عملية التكييف والذي نقصد به اعادة صياغة المعايير الخاصة بالاختبار لكن عملية التكييف فهي قدرة الاختبار تقدير تركيبة الاختبار ذاتها في لغة وثقافة أخرى والتي تشمل الاختلافات اللغوية الثقافية، قواعد الدرجات، لغة التعليمات، ألفة الاختبار، تكافؤ البنود والبنية الاختبار، إدارة الاختبار، تكافؤ المنهج، صدق الاختبار المكيف، خصوصية المجموعة المستهدفة ومعايير الاختبار، وهذه العناصر وجب على الباحثين التأكد منها كافة من أجل الوصول الى نسخة من اختبار ما صالحة في البيئة الجزائرية
  • Item
    نموذج الانحدار اللوجستي: مفهومه، خصائصه، تطبيقاته "مع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي ثنائي الحدين على برنامج Spss
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) دعيش, محمد أمين; ساري, محمد
    تعتبر معادلة الانحدار اللوجستي، من بين الطرق الإحصائية اللابارومترية الحديثة الموضوعة للتنبؤ بمجموعة المتغيرات الكيفية (الإسمية أو الرتبية)، وتعد كاختبار بديل عن معادلة الانحدار الخطي بنوعيها البسيط والمتعدد، كذلك تخضع هذه المعادلة لمفاهيم النموذج من حيث إمكانية اختبار أثر النسق الكلي لمجموعة المتغيرات المستقلة على المتغير التابع، ومن حيث توظيفها لمفاهيم معايير المطابقة النمذجية. تسعى هذه الورقة إلى وضع تمهيد للانحدار اللوجستي بأنواعه مع توضيح مفهومه وتحديد خصائصه وشروط تطبيقه، ومن ثم وضع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي الثنائي من خلال برنامج SPSS
  • Item
    الأساس الاجتماعي للمنهــــــــــــــــــــاج التربوي
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) لوحيدي, فوزي
    إن من وظائف التعليم الأساسية نقل القيم الثقافية والاجتماعية والمضامين الاجتماعية المتفق على قبولها من طرف المجتمع ، وهذه المضامين هي ذلك النسق من القوانين التي تلزم الفرد على الاستجابة للصورة التي كونها عليه المجتمع، ولا يهمها انطباق الصورة مع جوهرها ، وتكون هذه المضامين من التصورات الجمعية المؤدية إلى تصورات معينة للروابط الاجتماعية، والمضمون الاجتماعي هو الذي يعطي للعلاقة الاجتماعية صورتها في المجتمع من خلال أعراف وأمثال وحكم ، ومن خلال رمزية الانضباط والنظام والمسؤولية ، ومن خلال تحمل نتائج القوانين والأوامر وتبعات القرار، ونتائج العلاقات التي تقوم بين مختلف الأفراد ، والشعور المشترك و المتباين بالتمايز الوظيفي وتقسيم العمل وفق المضمون الاجتماعي المعمول به
  • Item
    المعرفة العلمية في ظل مجتمع المعرفة
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) هويدي, عبد الباسط; زايدي, فتيحة
    يسعى الإنسان و منذ أن وجد على وجه الأرض إلى معرفة الحقائق التي تساعده على اكتشاف العالم الذي يعيش فيه وفهم ما يدور من حوله، لأن بمعرفة الحقائق يستطيع الفرد أن يواجه العقبات و المشاكل التي تواجهه و بهذا فإن المعرفة مرتبطة بوجود الإنسان و تفكيره منذ أن خلقة الله عز وجل، إلا أنها تطورت و تنوعت بفعل تطور وعي الإنسان و خبراته. إن أحد المكونات الرئيسية لسلوك المجتمعات هو ما تختزنه من معرفة في مجالاتها المختلفة، ولق دمرت الإنسانية عبر تاريخها الطويل بمراحل مختلفة من عمرها، تراكمت فيها المعرفة تدريجيا وبشكل بطيء جدا في بدايات مسيرتها حتى وصلت الآن إلى عصر يتصف بثورة المعلومات والذي تتضاعف فيها لمعرفة الإنسانية من سنة إلى أخرى وربما أقل من ذلك بكثير. فماهي المعرفة العلمية و خصائصها و مصادرها في ظل مجتمع المعرفة؟
  • Item
    التقويم التربوي ودوره في تحسين المردود التربوي للمؤسسة التعليمية
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) غربية, سمراء
    لقد تطور مفهوم التقويم ليعتمد كأداة لقياس كفاءة التلاميذ التحصيلية منذ العصور الأولى في التربية، أي الحكم على قدراتهم التخزينية للمعارف واستظهارها عند الحاجة، ومعنى ذلك أن التقويم بهذا المنظور لم يكن يهمه من التعليم إلا مقدار التراكم المعرفي الذي يتكرس في الذهن. وتفريغه عندما تدعو الحاجة إلى ذلك في الاختبارات والامتحانات. وفي هذه الورقة البحثية سنتطرق الى تطور مفهوم التقويم ليشمل مجالات أكثر، في النظام التربوي فأصبح يحكم على الخبرات، وأساليب التعلم، ووسائل التدريس، ونتائج التحصيل الدراسي، بواسطة أدوات القياس التي تكون في شكل اختبارات وامتحانات تنظم عند نهاية فصل دراسي أو مرحلة تعليمية معينة. والنقطة التي يمنحها المعلم، أو لجنة الامتحانات، أو الهيئة الإدارية المشرفة، هي المؤشر الوحيد الذي يقيس درجة قدرات التلاميذ ومهاراتهم
  • Item
    مزايا طرق جمع البيانات المختلفة و عيوبها و متى يتم استخدام كل منها
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) مجدوب, نوال; مجدوب, خيرة
    تعد البيانات والمعلومات التي يجمعها الباحث من مصادرها المختلفة، حجر الأساس في البحث العلمي، ذلك لأن البيانات والمعلومات تعين الباحث على إعداد الجزء النظري من بحثه سواء أكان إطاراً نظرياً أم دراساتٍ سابقةً. كما تعينه على وصف الجزء الميداني من البحث ذاته ــ إن وجد ــ سواء أكان متعلقاً بإجراءات البحث أم تحليل ومناقشة وتفسير البيانات الإحصائية أم في وضع التوصيات والمقترحات المناسبة، وعلى ضوء هذه الأهمية للبيانات والمعلومات، فإن الباحث يجمعها من مصادر معينة، متفق على أنواعها ومواصفاتها بين المهتمين بالمنهجية العلمية. هناك العديد من أساليب و طرق جمع البيانات المتوفرة للباحث، و بطبيعة الحال، هناك اختلاف بين هذه الطرق أو الأساليب سواء من ناحية طريقة القيام بها أو من ناحية مدى دقة، صحة، و كمية المعلومات التي يتم جمعها، فبعض طرق و أساليب جمع البيانات قد تكون مناسبة أكثر في حالات معينة (و بالتالي تعطي نتائج أفضل) و قد لا تكون الأفضل، و بالتالي، إذا تم استخدامها قد تعطي نتائج غير دقيقة أو غير مفيدة للدراسة. لذلك، على الباحث التريّث عند اختيار طريقة أو أسلوب جمع البيانات ليتأكد من اختيارها بشكل صحيح
  • Item
    اليات تفعيل دور الاسرة والمدرسة في التكفل بالطفل بطيء التعلم
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) بالطاهــــر, النوي; حبى, عبد المالك
    الاسرة، المدرسة ، بطء التعلم
  • Item
    المناهج الدراسية في مواجهة خطر فقدان الهوية لدى التلاميذ
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) باللموشي, عبد الرزاق; جالب, مصباح
    تتحمل المدرسة عموما والمناهج الدراسية خصوصا مسؤولية الحفاظ على الهوية الوطنية للتلاميذ من خلال البرامج والأنشطة الصفية واللاصفية التي تقدم للنشء, ولن يتأتى ذلك إلا بواسطة تصفية نتائج جميع الدراسات والنظريات التي تأتي من الخارج والاستفادة من نتائج الأبحاث العالمية بما يتناسب مع مقومات الشخصية الوطنية الجزائرية المتمثلة في الاسلام والعروبة والأمازيغية والتاريخ المجيد، الحافل بالمزايا والانتصارات وكذا الرقعة الجغرافية المحددة للوطن
  • Item
    استخدام تقنية شبكة التداعيات الترابطية في قياس التصورات الاجتماعية بناء استبيان الوظيفة الاجتماعية للمدرسة أنموذجا
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) مشطر, حسين
    تعتبر تقنية شبكة التداعيات الترابطيةle réseau d’association من التقنيات الاسقاطية الحديثة تستخدم في قياس بنية التصورات الاجتماعية من خلال تحديد بنية ومضامين الحقل الدلاليle champ sémantique ، صممت من طرف "Anna maria Silvana de rosa (*) سنة1995،"وهي تقنية جذابة، على الأفراد الذين تطبق عليهم ،وفي هذا المقال سوف نركز على هذه التقنية واستخدامها في مثال واقعي في كيفية بناء استبيان خاصة إذا كان موضوع الدراسة تنعدم فيه دراسات ومقاييس سابقة.
  • Item
    ما هو أساسي وما هو ليس أساسيا في منهجية إنجاز البحوث الميدانية في علم النفس (دليل مصغّر للإشراف ولتقييم الأطروحات في علم النفس
    (جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-15) معمرية, بشير
    إن الجوانب المنهجية في البحث العلمي النفسي الميداني، التي أصفها بـ "الأساسية"، هي تلك التي تم التأكيد عليها من علماء المنهجية، الذين بذلوا جهودا لعشرات أو لمئات السنين، واستنبطوها من الفكر الفلسفي والمنطق والرياضيات. وقاموا بإعدادها وتنظيمها وتوضيحها. وراسخة في تقاليد البحث العلمي في كل إجراءاته. وينبغي على الباحثين تعلمها وإيجادها، والالتزام بها، وإتباعها بأمانة وإتقان، لتكتسب بحوثهم خاصيتها العلمية. وإذا ارتكبوا فيها أخطاء، ألحقت ببحوثهم ضررا جسيما، تنزع عنها خاصيتها العلمية. وبالتالي هي الجوانب من مناهج البحث العلمي النفسي، التي ينبغي أن يتلقى فيها طلاب الجامعة تكوينا شاملا وعميقا، سواء في المرحلة الجامعية الأولى، أم في مراحل الدراسات العليا. لأن الذي يميز بين الباحث الأكاديمي والباحث غير الأكاديمي، هو إتقان المنهج العلمي، الذي سار عليه الباحث في عملية إنجاز بحثه. "لا علم بغير منهج علمي".