عرض الهوية الافتراضية في الشبكات الاجتماعية الرقمية وانعكاساتها على شخصية الشباب الجامعي
No Thumbnail Available
Date
2025-07-01
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Universty Of El-oued جامعة الوادي
Abstract
الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة مفهوم الهوية الافتراضية التي بدورها طرحت العديد من الإشكاليات والزوايا البحثية التي تتجدد في كل مرة، وخصوصا بعد ارتباطها بالشبكات الاجتماعية الرقمية التي هي الأخرى تمثل فضاء افتراضي يُمارس عبره الكثير من السلوكيات الاجتماعية مثلها مثل الفضاء الواقعي. اذ شكل هذا النمط من الهويات مزايا وآفاق جديدة للمستخدمين وخاصة منهم الشباب الذي تَمكن بواسطتها من التواصل والتفاعل وإثبات ظهوره وحضوره من خلال القيام بعرض هويته الافتراضية للآخرين الذين في تفاعل معهم، وذلك بالاعتماد على النظرية السوسيولوجية الخاصة بالدراما الاجتماعية وإدارة الانطباع للاقتراب أكثر من هذا الموضوع ومحاولة ملامسة أبعاده ومؤشراته تفسيرا وتحليلا.
وفي سياق متصل، يمكن اعتبار الشبكات الاجتماعية خشبة مسرح يحاول الشباب المستخدم من تقديم أدوار معينة عبر عناصر تمثيلية أساسية قدمها ارفينغ غوفمان على غرار الأداء والمظهر الخارجي والتعابير والايماءات، مع اتباع الأساليب اللازمة في عملية إدارة الانطباع بغرض تحقيق أمر مشترك عند كل الشباب المُشَكِل لهوية افتراضية وهو تعزيز أو تغير وتعديل أو تصحيح الصور الذهنية والانطباعات التي يحملها الآخرون عنهم بالشكل الذي يجب أن تكون عليه والمرغوب به عندهم، وللتعمق في هذا الشأن والاقتراب أكثر لفئة الشباب الجامعي، اعتمدنا على مقاربة منهجية كمية تتمثل في المنهج المسح الإعلامي وأسلوب المعاينة نظرا لكبر حجم مجتمع الدراسة، ومن أجل تحقيق كذلك الهدف المحوري لهذه الدراسة وهو استنطاق فكرة عرض الشباب الجامعي لهويته الافتراضية في المسرح الافتراضي، وتأسيسا مما سبق، توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج، ومن أهمها:
توصلت الدراسة أن أكثر الشباب الجامعي المستخدمين للشبكات الاجتماعية الرقمية يستخدمون أسماء وصور مزيفة تعكس هوياتهم الافتراضية ويعرضون ذواتهم على أساسها، وخاصة فئة الإناث منهم.
توصلت هذه الدراسة أن غالبية الشباب الجامعي يرون بأن عملية عرض الذات أو الهوية الافتراضية عبر الشبكات الاجتماعية الرقمية عبارة عن مسرح افتراضي تتجسد فيه أدوار درامية تمثيلية يقومون بها في إطار علاقاتهم وتفاعلاتهم مع الآخرين.
بينت الدراسة ان نجاح عرض الهوية الافتراضية مرهون بطبيعة الحال بمدى رضا الآخرين المتلقين للعروض التي تترجم الانطباعات التي يقدمونها إليهم.
توصلت الدراسة أن الفضاء الافتراضي يعد أفضل من الفضاء الواقعي الفيزيقي في عملية إدارة انطباعات الآخرين؛ كون ان عملية معالجة تصورات من يتلقون العروض عبر الشبكات الاجتماعية الرقمية (المسرح الافتراضي) أفضل وأسهل وأسرع وذو مرونة عالية من الواقع (المسرح الواقعي).
توصلت هذه الدراسة ان الشباب الجامعي المبحوث يسعى إلى تصحيح كل الانطباعات الخاطئة عنهم والغير مرغوبة من طرفهم خلال عرضهم لذواتهم الافتراضية عبر الشبكات الاجتماعية الرقمية من خلال الاستثمار في كل الوسائل الممكنة والمتاحة عبر المسرح الافتراضي.
Résumé :
This study aims to explore the concept of virtual identity, which has raised numerous issues and research perspectives that evolve continuously, particularly as it intertwines with digital social networks. These networks represent virtual spaces where many social behaviors are practiced similarly to physical spaces. This type of identity has provided users, especially young people, with new opportunities and advantages, enabling them to communicate, interact, and affirm their presence by presenting their virtual identities to others with whom they interact.The study relies on the sociological theory of social drama and impression management to delve deeper into this topic and analyze its dimensions and indicators.
In this context, digital social networks can be considered a stage where young users perform specific roles through essential theatrical elements outlined by Erving Goffman, such as performance, appearance, expressions, and gestures. They follow necessary techniques for impression management to achieve a common goal among young people constructing a virtual identity enhancing, altering, or correcting the mental images and impressions that others hold about them in the desired manner. To further explore this issue among university youth, the study adopts a quantitative methodological approach using the media survey method and sampling technique, given the large size of the study population. The primary objective is to examine the idea of university youth presenting their virtual identities on the virtual stage. Based on the findings, this study has reached several conclusions, the most significant of which are:
The majority of university youth using digital social networks adopt fake names and pictures that reflect their virtual identities and present themselves accordingly, with female users being the most prominent in this regard.
The study reveals that most university youth perceive the act of presenting their self or virtual identity on digital social networks as a form of virtual theater where they perform dramatic roles in the context of their relationships and interactions with others.
The success of presenting a virtual identity is closely tied to the satisfaction of the audience with the performances and impressions conveyed to them.
The study highlights that the virtual space offers better conditions than the physical space for managing others' impressions. This is due to the flexibility, speed, and ease with which perceptions can be handled on the virtual stage compared to the real (physical) stage.The study also finds that the surveyed university youth actively seek to correct any undesirable or inaccurate impressions about themselves during their presentation of virtual identities on digital social networks by utilizing all available tools within the virtual stage.
Description
أطروحة دكتوراه تخصص علوم الإعلام والاتصال في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Keywords
عرض الذات، الهوية الافتراضية، الشبكات الاجتماعية الرقمية، الدراما الاجتماعية، إدارة الانطباع، الشباب الجامعي., : Self-presentation, Virtual Identity, Digital Social Networks, Social Drama, Impression Management, University Youth