فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارة الحساب في عمليتي الجمع والطرح البسيط بإستخدام المعداد اليباني السوروبان لدى طفل التوحدي من الدرجة الخفيفة
No Thumbnail Available
Date
2018
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي university of eloued
Abstract
"ملخص الدراسة:
تناولت الدراسة الحالية فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارة الحساب في عمليتي الجمع والطرح البسيط باستخدام المعداد الياباني ( السوروبان) لطفل التوحدي من الدرجة الخفيفة, وللإجابة عن التساؤل التالي : هل يمكن تدريب الطفل التوحدي على مهارة الحساب في عمليتي الجمع والطرح البسيط باستخدام المعداد الياباني, وقد استخدم في الدراسة المنهج التجريبي باختبار قبلي واختبار بعدي وكانت عينة الدراسة مكونة من حالة واحدة متمدرسة في السنة الثالثة ابتدائي بمدرسة 5 جويلية سيدي عمران, حيث تم اختيارها بطريقة قصدية, اما ادوات الدراسة فتمثلت في البرنامج التدريبي لتعليم مهارة الحساب من تصميم الباحثة والاختبار التحصيلي القبلي والبعدي والمعد من طرف معلمة التلميذ.
وبعد جمع البيانات ومعالجته اسفرت النتائج على ما يلي:
يوجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي في تنمية مهارة الحساب في عمليتي الجمع والطرح البسيط باستخدام المعداد الياباني لطفل توحدي من الدرجة الخفيفة.
"
Résumé de l'étude:
La présente étude a porté sur l'efficacité d'un programme de formation pour le développement des compétences de calcul dans les processus de combinaison simple et la soustraction en utilisant le boulier japonais (Alsoroban) pour un enfant de lumière autisme de classe, et de répondre à la question suivante: peut-il une compétence de compte de formation des enfants autistes dans les processus de combinaison simple, en utilisant le boulier japonais et la soustraction, a été utilisé dans l'étude de la méthode expérimentale pour me tester et les dimensions de test de l'échantillon d'étude consistant en un cas était la troisième année de l'école primaire, le 5 Juillet, M. Omran, où elle a été choisie délibérément, d'une manière, soit des outils d'étude Vtmthelt dans le programme de formation pour enseigner meh compte Rh conçu par le chercheur et le test pré et post grades et préparé parti des enseignants des élèves.
Après la collecte et le traitement des données, les résultats étaient les suivants:
différences statistiquement significatives entre la mesure de la mesure tribale et dimensionnelle en faveur de la mesure dimensionnelle dans le développement des compétences de calcul dans les processus de combinaison simple et la soustraction en utilisant l'enfant boulier japonais lumière de classe unitive.
Description
مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص تأهيل في التربية الخاصة
Keywords
الطفل التوحدي, المعداد الياباني, مهارة الحساب, Autistic Child, Japanese Abacus, Calculation Skill