الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية الإ نجازلدي مستشاري التوجيه وإلارشاد المدرسي

No Thumbnail Available

Date

2024

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

University of Eloued جامعة الوادي

Abstract

تعالج الدراسة الحالية موضوع العلاقة بين الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي وذلك باختيار عينة عرضية قوامها (40 مستشارا ومستشارة) من قطاع التربية والتعليم بولاية الوادي، بغرض التأكد من الخصائص السيكو مترية لأداة الدراسة، ثم اختيار عينة أخرى عرضية تقدر بـ: (40 فردا) موزعين حسب متغير الجنس إلى (10 من الذكور) و (30 من الاناث). ثم تم تطبيق مقياس الذكاء الوجداني والدافعية للإنجاز على العينة المذكورة، وبعد جمع النتائج وتبويبها توصلت الدراسة الى أن: • وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الذكاء الوجداني و الدافعية للإنجاز لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني (الذكور / الاناث)

Description

Keywords

ذكاء الوجداني, دافعية للانجاز, Emotional intelligence, motivation for achievement

Citation

بريبش,وفاء. الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية الإ نجازلدي مستشاري التوجيه وإلارشاد المدرسي. مذكرة ماستر. قسم علم النفس. تخصص ارشاد وتوجيه. 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.