أثر الوعي الصوتي على مهارة الاداء القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

Abstract

تهدف الدراسة الحالية الى الكشف على معرفة أثر الوعي الصوتي على تنمية مهارة الأداء القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ببعض ابتدائيات بلدية الوادي لدراسة الموضوع تم الاعتماد على المنهج الوصفي السببي المقارن لملائمته موضوع الدراسة، عينة بلغت (98) تلميذا وتلميذة الذين تم اختيارهم بطريقة قصدية فالعشوائية. كما اعتمدنا في الدراسة على أداة جمع البيانات الخاصة بالدراسة حيث طبقنا اختبار قراءة للدكتور عبد الغني جديدي، وأسفرت نتائج التحليل الاحصائي للبيانات بتطبيق اختبار T ، وكانت النتائج على النحو التالي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة الأداء القرائي لدى تلاميذ سنة خامسة ابتدائي الذين مارسوا الوعي الصوتي والتلاميذ الذين لم يمارسوه، لصالح التلاميذ الذين مارسوه. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة أداء قراءة الحروف لدى تلاميذ سنة خامسة ابتدائي الذين مارسوا الوعي الصوتي والتلاميذ الذين لم يمارسوه، لصالح الذين مارسوه. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة القراءة الكلمات لدى تلاميذ سنة خامسة ابتدائي الذين مارسوا الوعي الصوتي والتلاميذ الذين لم يمارسوه، لصالح الذين مارسوه. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة أداء قراءة النصوص لدى تلاميذ سنة خامسة ابتدائي الذين مارسوا الوعي الصوتي والتلاميذ الذين لم يمارسوه، لصالح الذين مارسوه. وقد ختمت الدراسة في ضل ما أسفرت عنه من نتائج بمجموعة من التوصيات المقترحة.

Description

مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي

Keywords

الأداء القرائي, Reading performance, الوعي الصوتي, phonemic awareness

Citation

ساعي، صبرينة . محبوب، كريمة . أثر الوعي الصوتي على مهارة الاداء القرائي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي . مذكرة ماستر . قسم علم النفس وعلوم التربية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2024