الذكاء الروحي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي
No Thumbnail Available
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University Of Eloued جامعة الوادي
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الروحي وتقدير الذات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، والكشف عن الفروق بين تقدير الذات والذكاء الروحي لدى أفراد العينة وفقا لمتغيري الجنس والشعبة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم في جمع البيانات والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة أداتين وهما: استبيان الذكاء الروحي، واستبيان تقدير الذات
وقد بلغ حجم عينة الدراسة (64) تلميذ منهم 45 إناث.
حيث تمت المعالجة الإحصائية للبيانات بواسطة الحزمة الإحصائية (SPSS)، الذي سمح بتطبيق الأدوات الإحصائية التالية: معامل الارتباط (T-TEST) لعينة واحدة، معامل الارتباط بيرسون، (T-TEST) لعينتين مستقلتين، إختبار ANOVA.
وخلصت نتائج الدراسة إلى:
1-وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحي وتقدير الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الروحي لدى تلاميذ الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الجنس.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي تبعا لمتغير الجنس.
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الروحي لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بإختلاف الشعبة.
5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي بإختلاف الشعبة.
الكلمات المفتاحية: -الذكاء الروحي – تقدير الذات.
Description
مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي
Keywords
الذكاء الروحي, Spiritual Intelligence, تقدير الذات, Self-esteem
Citation
لخشاخش، سعدية . مولاي، كريمة . الذكاء الروحي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ الثالثة ثانوي . مذكرة ماستر . قسم علم النفس وعلوم التربية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2024