بناء اختبار تقييمي للكشف عن صعوبات الحساب لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي
No Thumbnail Available
Date
2024-06-30
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
University of Eloued جامعة الوادي
Abstract
Abstract: The current study aims to develop an assessment test for detecting mathematical difficulties
among fourth-grade primary school students, relying on the assessment research methodology as it
suits the research objective, the study sample info 143 was randomly selected, after applying the
research-designed assessment test to detect calculation difficulties among fourth-grade primary school
students, the test's validity was confirmed through content validity and criterion-related validity, as
well as difficulty discrimination and reliability indices calculated using the Kuder Richardson (KR20). The study also ensured the test's comprehensiveness index.
The study results conclude that the test exhibits very strong validity indices, with acceptable,
difficulty discrimination moreover, the study showed that the test demonstrates very strong reliability
and comprehensiveness, which were verified using measures of central tendance and distribution
skewness. ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تقييمي للكشف عن صعوبات الحساب لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، من خلال الاعتماد على منهج بحوث التقويم كونه يتناسب وأهداف البحث، شملت عينة الدراسة على 143 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وبعد تطبيق الاختبار التقييمي للكشف عن صعوبات الحساب لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من إعداد الباحث، تم التأكد من صدق الاختبار عن طريق صدق المحتوى وصدق المقاربة الطرفية، ومعاملات السهولة والصعوبة والتمييز، ومعامل الثبات ثم حسابه عن طريق معادلة كيودر ريتشاردسون (KR-20). والتأكد من مؤشر الشمولية للاختبار. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الاختبار يتمتع بمؤشر الصدق قوي جدا، وبمعاملات مقبولة للسهولة والصعوبة والتمييز، كما أظهرت الدراسة أن الاختبار يتمتع بمؤشر ثبات قوية جدا، وأن الاختبار يتمتع بخاصية الشمولية التي تم التحقق منها باستخدام مقاييس النزعة المركزية ومنحى التوزيع الاعتدالي
Description
Keywords
صعوبات الحساب, الاختبار التقييمي, اختبار تقييم مهارة الحساب, Mathematical difficulties, Assessment text, Mathematical skills assessment test
Citation
بوحاريش,يزيد. ممادي,شوقي. بناء اختبار تقييمي للكشف عن صعوبات الحساب لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية. مج07 . ع01 . 30 جوان 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]