فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الوعي المورفولوجي لتحسين الأداء القرائي لدى عسيري القراءة:

No Thumbnail Available

Date

2024-02-07

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Universty Of El-oued جامعة الوادي

Abstract

هدفت الدراسة الحالية للكشف تجريبيا عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على تنمية الوعي المورفولوجي لتحسين الأداء القرائي عند عسيري القراءة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم مجموعتين قياس قبلي وبعدي، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (20) تلميذا وتلميذة تتراوح أعمارهم من (9) إلى 10 سنوات يدرسون سنة ثالث ابتدائي من ذوي العسر القرائي تم اختيارهم بطريقة قصدية حيث قسمت المجموعتين بطريقة عشوائية إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية تكونت كلا منهما من (10) تلاميذ، وعليه تم استخدام أدوات قياس تتمتع بخصائص سيكومترية (صدق وثبات تتمثل في اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن لقياس درجة الذكاء واختبار القراءة الكلمات المتداولة وغير متداولة وشبه الكلمات "العيس" (2015) واختبار الوعي المورفولوجي التعرف على الأنماط المورفولوجية – الحكم على العلاقة المرفولوجية). تمت معالجة البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة اختبار "ت" لعينتين مستقلتين واختبار ت لعينتين مترابطتين بالاعتماد على الحزمة الاحصائية (spss) الإصدار (22) حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي في اختبارات الوعي المورفولوجي - القراءة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في اختبارات الوعي المورفولوجي - القراءة لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي في اختبارات الوعي المورفولوجي - القراءة لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية في اختبارات الوعي المورفولوجي - القراءة. بينت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي للوعي المورفولوجي في تحسين الأداء القرائي ومنه تحققت الأهداف المرجوة للدراسة، وبناء على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات ركزت على ضرورة الاهتمام بتنمية الوعي المورفولوجي لدى ذوي العسر القرائي لتحسين الأداء القرائي لديهم.

Description

أطروحة دكتوراه تخصص صعوبات التعلم في العلوم الاجتماعية والانسانية

Keywords

‏ البرنامج التدريبي - الوعي المورفولوجي - الأداء القرائي - عسر القراءة, reading Arabic, dyslexia, morphological awareness, training program

Citation