تحليل محتوى القيم المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي

Abstract

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تبيان الفروق الموجودة بين جيلي الكتاب المدرسي للغة العربية لسنة خامسة ابتدائي في تواجد القيم في محتواهما، ولصالح أي جيل من المنهجين، الست(الاجتماعية، الدينية، النظرية، السياسية، الجمالية، الاقتصادية)، وذلك باعتماد على منهج تحليل المحتوى لمعرفة نوعية القيم وتكراراتها في كل كتاب والفروق في التكرارات بين الكتابين، حيث خلصت الدراسة إلى تواجد تقارب في بعض القيم بين الجيلين وتفاوت في بعض القيم الأخرى، إلا أنها غير مدروسة بشكل تربوي دقيق لبعض القيم لعدم مناسبتها للمرحلة النمائية للتلميذ المرحلة الابتدائية كماً وكيفاً. الكلمات المفتاحية: قيم؛ منهاج؛ الكتاب المدرسي. Abstract: This study aimed to clarify the differences that escist between the two generations of the Arabic language textbook for the fifth year of Primary school in the presence of values in their content, and in favor of any generation of the two approaches, as well as knowing the order of the six values (social, religious, theoretical, political, aesthetic, economic), where the study concluded that there is a Convergence in values between the two generations and disparity in some values, but they are not carefully studied in an educational manner for some values because they are not suitable for the developmental stage of the primary school student in quantity and quality.

Description

Keywords

قيم, منهاج, values, curriculum, text book

Citation

القني,عبد الباسط. بن يحي ,عطاالله. تحليل محتوى القيم المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية. مج06 . ع02 . 31 ديسمبر 2023. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل].