فعالية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفهوم الذات والتحصيل الدراسي في مادة الفيزياء
No Thumbnail Available
Date
2022-06
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
هدفت هذه الدراسة لاستقصاء أثر إستراتيجيات التعلم النشط في تنمية تقدير الذات والتحصيل الدراسي بلغ عدد أفراد الدراسة (30) تلميذ وتلميذة أختيروا من طلبة السنة الثانية من ثانوية عبد العزيز الشريف، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إستخدام مقياس كوبر سميث لتقدير الذات وإختبار تحصيلي في مادة الفيزياء، وتم التحقق من صدق المقياس وثباته بالطرق المناسبة، كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطلبة في مجموعتي الدراسة في تقدير الذات والتحصيل الدراسي، لصالح المجموعة التجريبية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى جملة من المقترحات تدعو إلى الإهتمام بتوظيف إستراتيجيات التعلم النشط في المواد الدراسية المختلفة وللمستويات الدراسية المتنوعة. Résumé de l’étude :
Cette étude visait à étudier l'effet des stratégies d'apprentissage actif sur le
développement de l'estime de soi et de la réussite scolaire. Le nombre de membres du
personnel de l'étude a atteint (30) étudiants masculins et féminins sélectionnés parmi les
étudiants de deuxième année du lycée Abdul Aziz Al-Sharif. La validité de l'échelle a été
vérifiée et prouvée par des méthodes appropriées. Les résultats de l'étude ont révélé qu'il
y avait des différences statistiquement significatives entre les résultats des étudiants des
deux groupes dans l'étude de l'estime de soi et des résultats scolaires، en faveur du
groupe expérimental. Cette étude s'est conclue par un ensemble de propositions appelant
l'attention Recourir à des stratégies d'apprentissage actif chez les sujets.
Description
مقال
Keywords
التعلم النشط ; تقدير الذات ; التحصيل الاكاديمي, apprentissage actif، concept de soi et réussite scolai
Citation
غرغوط.عاتكة. فعالية استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفهوم الذات والتحصيل الدراسي في مادة الفيزياء. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 06ع02. 03/06/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]