معيقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا بمرحلة التعليم المتوسط
No Thumbnail Available
Date
2023-05
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معيقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية بمرحلة التعليم المتوسط، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الاستكشافي، من أجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء أداة للدراسة، وهي عبارة عن استبيان لقياس مستوى المعيقات التي تواجه أساتذة العلوم الفيزيائية بالمرحلة المتوسطة في تدريسهم للمادة وفق المقاربة بالكفاءات تكونت عينة الدراسة من (68) أستاذ وأستاذة العلوم الفيزيائية يمارسون عملهم بالمتوسطات التابعة لولاية الوادي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية درجة المعيقات التي يواجهها أساتذة العلوم الفيزيائية أفراد عينة الدراسة كانت عموما معيقات تتراوح بين المستوى المرتفع والمتوسط ، حيث تراوح متوسط المعيقات في محاور الاستبيان بين (0.91 و1.58) وبانحرافات معيارية تراوحت بين (0.55 و0.72)، حيث أكدت الدراسة أن أفراد عينة الدراسة يواجهون معيقات مرتفعة في ما يتعلق بالحجم الزمني المخصص للحصة، فيما يواجهون معيقات متوسطة فيما يتعلق بالاكتظاظ في القسم وإعداد وتكوين الأساتذة حول الكفاءات والوسائل التعليمية ، مرتفعة في ما يتعلق بالحجم الزمني المخصص للحصة ، فيما يواجهون معيقات متوسطة فيما يتعلق بالاكتظاظ في القسم وإعداد وتكوين الأساتذة حول الكفاءات والوسائل التعليمية.Abstract: This study aims to identify the most important obstacles to the application of the
competencies approach in teaching physical sciences in the middle education stage. The study
adopted the exploratory descriptive approach. Intermediate in their teaching of the subject
according to the competencies approach. The study sample consisted of (68) male and female
professors of physical sciences practicing their work in the intermediate schools affiliated with the
state of El-Wadi. They were chosen randomly. The degree of obstacles faced by teachers of
physical sciences. Individuals of the study sample. The average obstacles in the axes of the
questionnaire ranged between (0.91 and 1.58) with standard deviations ranging between (0.55 and
0.72). Preparing and training professors about the competencies and teaching methods, which are
high in relation to the amount of time allotted for the class, and what they face Medium obstacles
regarding overcrowding in the department and the preparation and training of professors on
competencies and teaching methods.
Description
مقال
Keywords
المقاربة بالكفاءات؛ العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا؛ مرحلة التعليم المتوسط؛ الأساتذة, competency approach; physical sciences and technology; middle school stage; Professors
Citation
حوامدي,الساسي. معيقات تطبيق المقاربة بالكفاءات في تدريس مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا بمرحلة التعليم المتوسط. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 11ع01. 16/05/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]