واقع العدالة الاجتماعية المدرسية وتربية المواطنة في النظام التربوي
No Thumbnail Available
Date
2021-10
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
ملخص: طرأ على المجتمع الجزائري في العقدين الماضيين تغيرات هائلة أثرت على النظم الاجتماعية المختلفة والقطاعات المحلية المتعددة، و الأنساق القيمة المتأصلة، وكانت المدرسة أعظم القطاعات وأول النظم التي نالتها هذه التغيرات؛ لذا كان الهدف من هذه الدراسة البحث عن واقع العدالة الاجتماعية المدرسية و تربية المواطنة في النظام التربوي الجديد، هذا طبعا من خلال تمثلات معلمي المدرسة الابتدائية. ولتحقيق ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، على عينة مقصودة موجهة مكونة من 30 معلم، طبقت عليهم تقنية الاستحضار التسلسلي. وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج تؤكد صحة فرضيات البحث. Abstract:
In the past two decades, Algerian society has intervened great changes that affected the various social
systems, the multiple local sectors, and the inherent value systems. The school was the greatest sectors and
the first systems that affected by these changes. So the aim of this study was to search for the reality of
school social justice and citizenship education in the new educational system, of course through the
representations of primary school’s teachers.
In order to achieve this aim, we used a descriptive, analytical method, on an oriented purposive sample
composed 30 teachers. The evocation hierarchical technic was applied to them. This study reached to results
that confirm the validity of the hypotheses.
Description
مقال
Keywords
العدالة الاجتماعية ; تربية المواطنة ; لنظام التربوي, social justice; citizenship education; educational system
Citation
بليردوح,كوكب الزمان. واقع العدالة الاجتماعية المدرسية وتربية المواطنة في النظام التربوي. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 09ع03. 10/10/2021. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]