واقع العدالة الاجتماعية المدرسية وتربية المواطنة في النظام التربوي

No Thumbnail Available

Date

2021-10

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

جامعة الوادي - University of Eloued

Abstract

ملخص: طرأ على المجتمع الجزائري في العقدين الماضيين تغيرات هائلة أثرت على النظم الاجتماعية المختلفة والقطاعات المحلية المتعددة، و الأنساق القيمة المتأصلة، وكانت المدرسة أعظم القطاعات وأول النظم التي نالتها هذه التغيرات؛ لذا كان الهدف من هذه الدراسة البحث عن واقع العدالة الاجتماعية المدرسية و تربية المواطنة في النظام التربوي الجديد، هذا طبعا من خلال تمثلات معلمي المدرسة الابتدائية. ولتحقيق ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، على عينة مقصودة موجهة مكونة من 30 معلم، طبقت عليهم تقنية الاستحضار التسلسلي. وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج تؤكد صحة فرضيات البحث. Abstract: In the past two decades, Algerian society has intervened great changes that affected the various social systems, the multiple local sectors, and the inherent value systems. The school was the greatest sectors and the first systems that affected by these changes. So the aim of this study was to search for the reality of school social justice and citizenship education in the new educational system, of course through the representations of primary school’s teachers. In order to achieve this aim, we used a descriptive, analytical method, on an oriented purposive sample composed 30 teachers. The evocation hierarchical technic was applied to them. This study reached to results that confirm the validity of the hypotheses.

Description

مقال

Keywords

العدالة الاجتماعية ; تربية المواطنة ; لنظام التربوي, social justice; citizenship education; educational system

Citation

بليردوح,كوكب الزمان. واقع العدالة الاجتماعية المدرسية وتربية المواطنة في النظام التربوي. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 09ع03. 10/10/2021. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]

Collections