JEHSS_Vol 11 N 02

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20577

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 14 of 14
  • Item
    أثر التنظيمات العثمانية على تجارة متسلمية بيروت خلال الحكم المصري لبلاد الشام
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) العربيات, غالب; النواصره, قاسم
    الملخص يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على أثر التنظيمات العثمانية على التجارة في متسلمية بيروت خلال الحكم المصري لبلاد الشام (1831–1841م)، ويقدّم البحث أول إشارة من خلال الوثائق إلى أثر التنظيمات في متسلمية بيروت. حيث أصبحت تجارة هذا الميناء ذات نشاط ملحوظ في أعقاب التوقيع على المعاهدات التجارية مع الدول الأوروبية عام 1838م وما تلاها. ويبدو من خلال الوثائق أن النشاط التجاري الأوروبي في متسلمية بيروت قد ظهر جلياً في أعقاب إعلان التنظيمات (1839)، التي أعقبها إنشاء المحاكم التجارية عام 1840م، وذلك من أجل إنهاء الخلافات التي تنشب بين التجار، وبخاصة في مجال التجارة البحرية. . Abstract: The research paper aims to investigate the effect of ottoman regulations on trade in Beirut district under the Egyptian rule of the Levant (1831-1841). The paper provides evidence that such regulations has an important role in this trade. Beirut port had become a key hub of trade especially after several treaties and agreements were signed with several European countries in 1838 onwards. Due to the relevant scripts, the European trading activities become evident due to the announcements of these regulations(1839), which is followed by the establishment of trading courts in 1840. Problems and conflicts between trades were eliminated, particularly when it cone to the navy trading.
  • Item
    المهجرين قسراً من مدينة الموصل في منتصف عام 2014
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) فخري سعيد, هند; بيان فارس, ناصر
    المهجرين قسرا من مدينة الموصل في منتصف عام(٢٠١٤)وما آلت اليه ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية ووجهات استقرارهم د.هند فخري سعيد م.بيان فارس ناصر ملخص البحث تشير الهجره في اللغه الى الترك والترحال اما اصطلاحا يمكن تعريف ظاهره الهجره على انها ظاهره اجتماعيه تتمثل بترك الموطن الاصلي والانتقال الى موطن اخر بقصد الاستقرار والمكوث الدائم من قبل الافراد او الجماعات وهذا ما حدث للمجتمع الموصلي بعد احداث 2014 في مدينه الموصل هي مركز محافظه نينوى وهي ثاني اكبر مدينه في العراق من حيث السكان بعد بغداد حيث يبلغ تعداد سكانها حوالي مليونين ونصف نسمه و اغلب سكان الموصل عرب مسلمون من طائفه السنه وفيها طوائف متعدده من المسيحيين الذين ينتمون الى كنائس عده واقليه من الاكراد والتركمان والشبك حيث تدهورت اوضاع حقوق الانسان في العراق عامه والموصل خاصه بعد احداث2014 واصبحت الهجمات الانتحاريه والسيارات المفخخه و عدم استقرار الوضع الامني كل هذه الاحداث ادت الى تمكن ما يعرف بتنظيم الدوله الاسلاميه داعش من ان يحتل مدينه الموصل و قام بارتكاب ابشع الجرائم الاعمال الوحشيه والاعدامات والتعذيب للنساء والفتيات من الديانات الاخرى في سنجار وتهجير ماتبقى منهم فائده ذلك الهجره اعداد كبيره من ابناء هذه المدينه وخصوصا بعد 15 يوليو تموز عام 2014 عندما اصدر داعش بيان بحق المسيحيين على اعتناق الاسلام او دفع الجزيه او الموت مما ادى بحلول 19 تموز 2014 الى خروج المسيحيين من الموصل قسرا متوجهين الى اقليم كردستان وتكررت موجات نزوح اخرى للشبك والازيديين .فان هذه الدراسه سوف تسلط الضوء على ازمه النزوح والهجره القسريه بعد سيطره تنظيم داعش وكيف اصبحت حاله الطوارئ الانسانيه في العراق وكذلك بيان مدى تاثير التهجير القسري على المجتمع الموصلي وابنائه ودراسه الاثار المترتبه سواء كانت اجتماعيه ونفسيه واقتصاديه ناتجه من مشكله النزوح وما هي التحديات التي تواجه النازحين وما هو الموقف الحكومي للتعامل مع الازمه وفي النهايه ما هي الحلول المقترحه لانهاء تلك الازمه في العراق عامة وفي مدينه الموصل بصفه خاصه وخرج البحث في جمله من التوصيات والمقترحات التي من الممكن ان تعالج تلك الازمة. Abstract: Migration in the language refers to leaving and migrating either. As a term, the phenomenon of migration can be defined as a social phenomenon represented by leaving the original place and moving to another place with the intention of stability and permanent residence by individuals or groups, and this is what happened to the Mosul community after the events of 2014 in the city of Mosul is the center of the province Nineveh is the second largest city in Iraq in terms of population after Baghdad, with a population of about two and a half million people and the majority of Mosul's population are Arab Muslims of the Sunni community and in it multiple sects of Christians belonging to several churches and minorities of the Kurds, Turkmen and Shabak, where the human rights situation deteriorated Iraq in general and Mosul in particular after the events of 2014 Suicide attacks, car bombs, and instability of the security situation All these events led to what is known as the Islamic State Organization, ISIS, who occupied the city of Mosul and committed the most heinous crimes, atrocities, executions, and torture of women and girls from other religions in Sinjar, and the displacement of the remainder of them, the benefit of that migration in large numbers Among the people of this city, especially after July 15, 2014, when ISIS issued a statement against Christians to convert to Islam or pay the penalty or death, which led by July 19, 2014 forcibly out of Mosul, heading to the Kurdistan region, and other waves of displacement were repeated for the Shabak and the Yazidis. The study will shed light on the crisis of displacement and forced migration after the ISIS control and how it has become a humanitarian emergency in Iraq, as well as an indication of the extent of the impact of forced displacement on the Mosulian community and its children, and a study of the implications, whether social, psychological and economic, resulting from the problem of displacement and what are the challenges facing the displaced and what is The government's position to deal with the crisis and ultimately what are the proposed solutions to end that crisis in Iraq in general and in the city of Mosul In particular, the research came out in its entirety from recommendations and proposals that could address this crisis .
  • Item
    نماذج من الـعمارة الـدينيـة بقصري تقرت وتماسين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) بن صغير حضري, يمينة
    اهتم الإنسان مند القديم بعمارته الدينية لما للجانب الروحي من اثر فعال في قيام الحضارات سواء كانت ديانات سماوية أو معتقدات وضعية، وذلك باختيار أحسن المواقع، وأصلب مواد للبناء و أجودها، لهذا بقيت هذه المعالم ثابتة لعدة قرون، بالرغم مما قد تتعرض له المباني المدنية من تدهور و انهيار، وعليه فان الزائر لقصور الجنوب الجزائري يلاحظ صمود عمارتها الدينية، وتميز جوامعها ومساجدها عن غيرها من المباني المدنية، حيث بقيت قائمة بالرغم من مرور ألاف السنين، و تعرضها للعديد من العوامل الطبيعية، فبنيت جوامع و مساجد كل من قصري تقرث و تماسين بدورها بكثير من الإتقان و التفنن، مما ساعد على استمرارها و بقائها. Abstract: Since the old time human being had focused on the religious architecture due to the spiritual effect on the establishing civilization on either monotheism or positive religious, by selecting strategic sites on which the edifice is being built with high quality and strong materials, this explain the long life of those monument which last for ages, despite that some of them has been ruined and the collapsed. the visitor of the Ksour in the south of Algeria notice the resistance of the religious architecture of mosques and worship building which still exist even though thousands of years has gone by, and the affect of different natural factors , moreover the visitor attention is drawn by the workmanship and art proficiency by which Mosques and worship edifice in Tamacine and Touggour Ksars has been built, that make them last longer.
  • Item
    مدرسة الحوليات الفرنسية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) جوادة, زينة; بنادي, محمد الطاهر
    يهدف هذا الطرح إلى إلقاء الضوء على واحدة من المساهمات التّي اضطلعت بها احدى المدارس التاريخية الحديثة – و هي مدرسة الحوليات الفرنسية – للتّحكم في زمام منهج البحث التاريخي ، و السيّر به قدمًا ، مع التعريف بها و ظروف نشأتها ، و الوقوف عند أهم الطروحات الجديدة التّي تبنتها ، و أبرز الإنتقادات الموجهة إليها ،كما سعينا للوقوف عند المؤرخ العربي و موقفه من التوجهات الجديدة التي أدلّت بها مدرسة الحوليات في دراسة التاريخ و تطوير منهجه . Abstract: The purpose of this propositin is to reveal that a modern school of history and modern historical schools are leading the way in controlling historical research methods with their definions and conditions , adopting and criticizing them ,we also try to stand in the position and new direction of Arab historian , and thes development of annals School in historical research and methods.
  • Item
    الصحافة الأخلاقية واتخاذ قرارات النّشر الصائبة للصحفيين والمراسلين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) بوشيخ, حسينة
    يتطرّق هذا المقال إلى مبادئ الصحافة الأخلاقية التي تُعتبر توجها مهنيا حديثا يركّز على المعايير الأخلاقية كأساس للعمل الصحفي، وعلى الأدلة الإرشادية التي تساعد الصحفيين لاتخاذ قرارات صائبة عند الكتابة والنشر، توصف بالأخلاقية . إذ ينبغي على الصحفيين التّحلي بالأخلاق المهنيّة ومراعاة ضميرهم الإنساني أثناء التّغطيات والمعالجات الصحفية، وذلك عبر كل وسائل الإعلام، إذ يضطلع الصحفيون بدورٍ مهم في كل جوانب الحياة، من السياسة إلى الاقتصاد والثقافة والدين والرياضة والمجتمع..، وعليه فإنّه من الضروري أن يساهموا في مساعدة الناس من خلال نشر الأخبار والقصص والمعلومات وليس في أذيّتهم، لاسيما في عصر الصورة وشبكات التواصل الاجتماعي والتّدفق الهائل للمعلومات عبر شبكة الإنترنيت. Abstract: This article discusses the principles of ethical journalism, which is a recent professional orientation that focuses on ethical standards as a basis of journalistic work. It also concentrates on guides that help journalists take decisions while writing and publishing; decisions are described as ethical. Journalists should have professional ethics and conscience in during their work in all media. Journalists play important role in all aspects of life, namely in politics, economy, culture, religion, sport, and society. Therefore, it is vital to provide people with information and news, and not to hurt them, especially in this era of image and social media.
  • Item
    إشكالية العلمانية في فكر أبي يعرب المرزوقي ودور الفلسفة في تجاوزها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) نصلي بكير, دليلة; بن جدية, محمد
    مصطلح العلمانية من بين المصطلحات التي حصدت العديد من الآراء في الوسط العربي المعاصر، يعتبر الفيلسوف التونسي أبو يعرب المرزوقي واحد من الفلاسفة العرب المعاصرين الذين تبنوا فكرة العلمانية وأعطى ميلاد لتوجه جديد للعلمانية والذي اسماه بـ "العلمانية المؤمنة"، والتي تختلف عن العلمانيات المتطرفة (أو العلمانية المطلقة) التي ظهرت في أوروبا خلال عصر التنوير وكانت تسعى الى ابعاد الدين عن الدولة. تعرض هذا المصطلح الى مجموعة من الانزلاقات والأزمات وخاصة في الفكر العربي، فما هي الأزمة التي ألمت بالعلمانية؟ وكيف تجلت الرؤى اليعربية لمفهوم العلمانية؟ وكيف يمكن بناء هذا المفهوم داخل الفكر العربي؟ وأخيرا هل يمكن للفلسفة ان تقدم حلا لهذه الأزمة؟ . Abstract: The term secularism is among the terms that have won many opinions in the contemporary Arab community. Tunisian philosopher Abu Yarub Marzouki is considered one of the contemporary Arab philosophers who adopted the idea of secularism and gave birth to a new approach to secularism, which he called "faitul secularism", which differs from the extreme secularism (absolute secularism) that emerged in Europe during the Enlightenment and was seeking to distance religion from the state. This term was exposed to a set of slippages and crises, especially in Arab thought, what is the crisis in secularism? How did the Arab visions of the concept of secularism manifest? How can this concept be built within Arab thought? Finally, can philosophy offer a solution to this crisis?
  • Item
    اثر استخدام التعلم التشاركي في اكساب طلبة الدراسات العليا بجامعة اليرموك
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) الصمادي, محارب
    هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية كلٌ ممفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي لدى طلبة برنامج الماجستير في قسم المناهج والتدريس بجامعة اليرموك من خلال استخدام التعلم التشاركي الالكتروني. لتحقيق هذا الهدف تم تصميم بيئة للتعلم التشاركي الإلكتروني وفق أسلوبين: هما النمذجة والتسقيل، حيث تم تقديم (20) نشاطاً تشاركياً بين الطلاب توزعت على(9) جلسات تدريبية. كما تم تطوير استبيان لقياس الوعي بمفاهيم التنور التكنولوجي والذي تم تقسيمه إلى ثلاثة محاور: التنور التكنولوجي كمصطلح، أهمية التنور التكنولوجي، وماهية التنور التكنولوجي، كما تم بناء بطاقة ملاحظة لقياس درجة امتلاك الطلاب لمهارات التنور التكنولوجي. وتم تطبيق اداتي الدراسة على عينة من طلبة برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس والبالغ عددهم (40) طالب وطالبة، قبل وبعد تطبيق البرنامج التشاركي، وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى(0.05) بين الأداء القبلي والبعدي على مقياس الوعي بمفاهيم التنور التكنولوجي، وعلى مقياس مهارات التنور التكنولوجي ولصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية التصميم التشاركي الإلكتروني في تنمية كلاً من مفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة اليرموك، واوصت الدراسة بضرورة استخدام التعلم التشاركي في تنمية مفاهيم ومهارات التنور التكنولوجي، وعقد دورات مكثفة لأعضاء هيئة التدريس حول تصميم بيئات التعلم التشاركي. Abstract: This study aims to design an electronic collaboration and measure its impact on developing technological literacy skills among students enrolled in the Master's Degree at Yarmouk University. To achieve this aim, the researcher designed a collaborative electronic learning environment. The designed environment contains two methods: modeling and scaffolding. Twenty- collaborative electronic activities were presented among the students. A questionnaire was used to measure the awareness of the electronic literacy terms, being divided into 3 parts: Technical literacy as a term, what is technical literacy composed of?, and a test to measure the degree of students' ownership of technological literacy skills. The study sample consisted of (40) male and female students enrolled in the master program who are tracking the curriculum and teaching methods majors. The results of the study demonstrated that there was the effectiveness of e-collaborative designing in developing technological literacy concepts and skills among postgraduate students at Yarmouk University. The study recommended the use of participatory learning in the development of technological enlightenment concepts and skills for postgraduate students, and intensive courses for faculty members on the design of participatory learning environment so that they can develop technological literacy skills for their students.
  • Item
    إشكالية العلاقة بين الجسد والروح في ظل الفلسفة الحيوية البرغسونية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) اودينة, خالد
    الملخص: انطلاقا من التغيرات التي طرأت على العالم اليوم جراء الثورة البيولوجية التي أصبحت سلاحا(الحرب البيولوجية)، تستغله الدول الكبرى لغايات اقتصادية مادية دون مراعاة الجانب الروحاني الإنساني، حاولت أن أطرح إشكالية العلاقة بين الجسد والروح الذي نظهر من خلاله أن "برغسون" قد ثار على النظرة الألية للحياة التي غيبت فيها الروح لحساب الجسد ـ الألية الديكارتية ونظرية التوازي ـ، ونظر إليها نطرة روحية، حيث جعل من الجسد مجرد ألة في يد الروح، وهذا ما سيتضح من خلال العلاقة بين الذاكرة الدماغ وظيفته، ليصل في الأخير أن الحياة ليست مادة، ولا يمكن فهمها بالطرق التحليلية العقلية والوسائل التكنولوجية، لأنها تمتاز بالديمومة والتغير. Abstract: Based on the changes that have taken place in the world today as a result of the biological revolution that has become a weapon (biological warfare), exploited by the major powers for material economic purposes without taking into account the spiritual and human aspect, I tried to raise the problem of the relationship between the body and the soul through which we show that the "Bergson" has been provoked by the automated view of life in which the soul is absent for the sake of the body - Cartesian Mechanism and the theory of parallelism - and looked at it spiritually, where the body is made of a mere soul in the hand, and this will be illustrated by the relationship of the body . Between brain memory and its function, it finally reaches that life is not a material, and cannot be understood by mental analytical methods and technological means, because it is characterized by permanence and change.
  • Item
    مدى توافر الجودة الشاملة في القبول الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة الكوفة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) جابر هاشم, أميرة; باقر, عبد الهادي
    يعّد التعليم الجامعي الرصيد الاستراتيجي للأمم والشعوب المتقدمة والمعاصرة ، ويعتبر القبول الجامعي أهم مدخلات النظام التعليمي في الجامعة . ويقصد بالقبول الجامعي في التعليم ( أهداف القبول , شروطه , أساليبه ، رغبات ورضا الطالب عن القبول والمكاسب التي يحصل عليها) وتعّد الجودة الشاملة احد المتغيرات العالمية في مجال الإدارة . يهدف البحث الحالي الكشف عن مستوى تطبيق الجودة الشاملة في القبول الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة الكوفة في محافظة النجف - العراق ، ومعرفة الفروق في مستوى تطبيق جودة القبول الجامعي وفقا لمتغيري التخصص الدراسي والجنس . تكّونت عينة البحث من (400) طالبا وطالبة ، وبواقع (200) طالب وطالبة للتخصص الإنساني في كليتي ( الفقه والإدارة والاقتصاد ) و(200) طالب وطالبة للتخصص العلمي في كليتي (الصيدلة والهندسة ) وللدوام الصباحي للعام الدراسي( 2019 -2018) والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية . ولتحقيق أهداف البحث , تم بناء استبيان لمعرفة مستوى تطبيق جودة القبول الجامعي من وجهة نظر طلبة الجامعة ، والذي تكون من ستة محاور هي ( جودة أهداف القبول الجامعي ، جودة شروط القبول الجامعي ، جودة إجراءات وأساليب القبول الجامعي ، رغبة الطالب في القبول الجامعي ، جودة رضا الطالب عن القبول ، والمكاسب المتعلقة بجودة القبول الجامعي ) . يتضمن الاستبيان ( 42 ) عبارة ، توزعت على كل محور ( 7 ) عبارات . وبعد التحقق من توافر الخصائص السايكومترية للاستبيان ( الصدق الظاهري والثبات بطريقة التجزئة النصفية ) ، تم تطبيقه على عينة البحث , وجمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) . كشفت نتائج البحث عن مستوى تطبيق جودة القبول الجامعي ، مرتبة حسب أهميتها . فقد حصل محور المكاسب المتحققة بجودة القبول الجامعي على المرتبة الأولى , ومحور جودة أهداف القبول الجامعي على المرتبة الثانية ومحور رغبات الطالب في القبول الجامعي على المرتبة الثالثة ، ومحور جودة إجراءات وأساليب القبول الجامعي على المرتبة الرابعة ، ومحور جودة رضا الطالب عن القبول الجامعي على المرتبة الخامسة ومحور جودة شروط القبول الجامعي على المرتبة السادسة والأخيرة , أما الدرجة الكلية للاستبيان فحصلت على ترتيب منخفض ، وتبين وجود فرق في مستوى تطبيق جودة القبول الجامعي وفقا لمتغير التخصص الدراسي لصالح التخصص العلمي , وعدم وجود فرق في مستوى تطبيق جودة القبول الجامعي وفقا لمتغير الجنس ، وتقدم الباحثان بمجموعة من التوصيات والمقترحات . Abstract The university teaching is the strategic balance of developed and contemporary nations ,and the university admission is the most important input of the university's teaching system. We mean by the university admission the acceptance goals, its conditions, methods, wishes and satisfaction of the student for admission and the benefits obtained by him or her ). The overall quality is one of the global variables in the field of management . The current research aims to reveal the level of applying the total quality in the university admission from the point of view of the students of Kufa University in Najaf province – Iraq , and to know the differences in the level of applying the quality of university admission according to the variables of specialization and gender. The research sample consisted of (400) male and female students, with (200) students of the humanities specialization in the faculties of jurisprudence and administration and economics and ( 200 ) students of the scientific specialization in the faculty of pharmacy and engineering for the academic year 2018-2019, who were randomly chosen. To achieve the objectives of the research, a questionnaire was constructed to determine the level of applying the quality of university admission from the point of view of university students. The questionnaire contained of (42) statements , distributed on each areas (7) statements . Having examined the availability of the psychometric characteristics of the questionnaire ( face validity and split – half reliability ) it was applied to the research sample. The results showed that the level of application of the quality of admission to the university ranked according to their importance. The benefits achieved by the quality of university acceptance was ranked first ; the quality of the university admission goals was second ; the student's desire for admission to the university was third ; the quality of admission procedures to the university was fourth ; and the quality of students' satisfaction with university admission was fifth ; And the quality of the university admission requirements was sixth and final. The total score of the questionnaire was low, and there was a difference in the level of applying the quality of admission to the university according to the variable of specialization in favor of scientific and there was no difference in the level of applying the quality of admission to the university according to the variable of gender. The researchers presented a set of recommendations and proposals .
  • Item
    واقع الاحتياجات التدريبية لمربيات طفل ما قبل المدرسة في مجال الكفايات الأساسية من وجهة نظرهن
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) ضيات, جهيدة
    هدفت الدراسة الحالية لمعرفة واقع الاحتياجات التدريبية لمربيات طفل ما قبل المدرسة في مجال الكفايات الأساسية من وجهة نظرهن، على عينة تم اختيارها بطريقة المسح الشامل تكونت من (89) مربية بمدينة الوادي في الموسم الدراسي: 2017/2018, وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي, وقائمة الكفايات لجمع البيانات, والأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية واختبار كا2, توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - هناك احتياجات تدريبية ماسة لدى عينة الدراسة في جميع الكفايات: التخطيط، والتنفيذ، وطرائق وأساليب التدريس، والتواصل والتفاعل، وتنظيم فضاء الأركان التعليمية، والإدارة الصفية، والتقويم. - عدم وجود اختلاف في درجة الاحتياجات التدريبية على قائمة الكفايات الأساسية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، والخبرة المهنية. Abstract The present study aimed to determine the reality of the training needs of preschoolers in the field of basic competencies from their point of view on a sample that was selected in a comprehensive survey of (89) nanny in the academic year 2017/2018. To collect the data, the statistical methods of frequency and percentage and the Ka 2 test, the study reached the following results: - There are urgent training needs in the sample of the study in all competencies: planning, implementation, methods and methods of teaching, communication and interaction, and the organization of the space staff, classroom management and evaluation. - There is no difference in the degree of training needs on the list of basic competencies due to the variables of the academic qualification and professional experience.
  • Item
    أسس إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسة الإعلامية وارتباطها بالمواصفات الدولية القياسية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) سعيداني, سلامي; ساعد, ساعد
    لكي تنجح المؤسسة الإعلامية في تطبيق إدارة الجودة الشاملة، فإنّه يتوجب عليها العمل بشكل منظم، أي إتباع خطوات معينة، حتى تصل إلى نتيجة مرضية في النهاية، وهذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال العلمي. Abstract: The success of the media organization in the application of Total Quality Management, Of the duty to work in an orderly manner, By following certain steps, until you reach a satisfactory result in the end, This is what we will discuss in this scientific article..
  • Item
    الاستقرار الأسري ومتطلباته
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) معمر, سماح; بن ساهل, لخضر
    ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على إحدى أهم المواضيع المرتبطة بتعزيز الحياة الزوجية، لتحقيق الاستقرار والاستمرار داخل الأسرة وتحقيق أهدافها وغايتها، وقد اختارت هذه الدراسة بعد التوافق الزواجي باعتباره مطلبا أساسيا في تحقيق الاستقرار الأسري بحكم أنه مرتبط بالكثير من المحددات النفسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية التي تساهم في تحقيقه، وقد انطلقت هذه الدراسة من تحديد بعض المفاهيم المتعلقة بالتوافق الزواجي بالإضافة إلى أنواع التوافق الزواجي وأسسه ومجالاته وعوامل نجاحه داخل البناء الأسري. Abstract This study aims to shed light on of the most important topics related to the promotion of marital life, to achieve stability and continuity within the family and achieve its goals and objectives, and this study has chosen after marital compatibility as a basic requirement in achieving family stability as it is linked to many psychological, social, economic and religious determinants that contribute In achieving this, this study was launched from the definition of some concepts related to marital compatibility in addition to the types of marital compatibility and its foundations and areas and factors of success within the family construction.
  • Item
    الاعاقة وآثارها النفسية والاجتماعية والاقتصادية على أسرة المعاق بمدينة الدويم السودان
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) المهدي, موسى
    مستخلص هدفت الدراسة لمعرفة أثار الإعـــاقة النفسية والاجتماعية علـي أسرة المعاق بمدينة الدويم بولاية النيل الأبيض، السودان. تلخصت مشكلة الدراسة السؤال الرئيس التالي: ماهي أثار الإعـــاقة النفسية والاجتماعية والاقتصادية علـي أسرة المعاق بمحلية الدويم؟ افترضت الدراسة للإعاقة اثار نفسية واجتماعية علي أسرة المعاق. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي والمنهج الاستنباطي. استخدمت الدراسة عينة عشوائية حجمها (48). توصلت الدراسة الي أن تدني المستوي التعليمي والمعيشي يزيد أثار الاعاقة النفسية والاجتماعية والاقتصادية على أسرة المعاق. أوصت الدراسة بضرورة توعية أولياء أمور المعاقين لمعرفة مسببات الإعاقة وتشجيعهم لصقل قدرات أطفالهم المعاقين لتخفيف الاثار النفسية والاجتماعية وجعاهم اشخاصاً منتجين. هذا بالإضافة الى تقديم الدعم المعنوي والمادي للمعاق ولأسرته. Abstract: The study aimed to find out the effects of psychology and social disability on the disabled family in Edduiem locality. The study problem was formulated the following main question: What were the effects of psychological, social and economic disability on the family of the disabled? The most important study hypotheses of disability had psychological and social effects on the disabled family. The study followed the descriptive, analytical, historical, and deductive approaches. The study used a random sample of (48). The study found that the low of educational and living increase the effects of psychological, social and economic disability on the disabled family. The study recommended necessity Sensitizing parents of the handicapped to know the causes of disability and encouraging them to hone the capabilities of their handicapped children to alleviate the psychological and social effects and made them productive people. This is in addition to providing moral and material support to the disabled and his family.
  • Item
    The Reality Of The Rights Of The Dhimmis In The Fatimid State
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-07) Wshah, Gassan
    لملخص تناولت الدراسة واقع حقوق أهل الذمة في الدولة الفاطمية في مصر فقد تحدثت الدراسة في الحقوق السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية لأهل الذمة ،كما وتناولت المرأة الذمية وتمتعها بحقوقها كاملة ولاقت بأن أهل الذمة تمتعوا بكامل حقوقهم بل وصل بعضهم إلى مراكز كبيرة في الدولة مثل الوزارة ، وقيادة الدواوين في الدولة. . Abstract: The study dealt with dhimmis in the Fatimid state in Egypt . The study spoke about the political, religious, social, and economic rights of the enjoyment of their rights in full and found that the dhimmis enjoyed their full rights, and some of them even reached large centers in the state such as the ministry and the authorities in the state