القراءة البراغماتية للنظريات التربوية الكلاسيكية من خلال الفيلسوف "جون ديوي
No Thumbnail Available
Date
2015-12
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
إن المعالم التّربوية الجديدة التي رسم "جون ديوي" ملامحها، بعد ثورته على المفاهيم التربوية التقليدية، حينما غيّر مركز بناء القضايا التعليمية من المادة المعرفية إلى المتعلم ذاته بكل ما يملكه من مواهب وميولات، وانتهى به المقام إلى بلورة ما يعرف بالتربية التقدمية التي شكلت بمناهجها وأهدافها ضرورة ملحة وغاية منشودة لكل اصلاح تربوي في القرن العشرين، ليست إلا ثمرة اطلاعه على أهم النظريات التربوية التي قدمها الباحثون عبر التاريخ. "جون ديوي" الفيلسوف البراغماتي، بدأ حياته الفكرية شغوفا بقراءة ما كُتب في التربية، وتوجه إليها بالتحليل، بالنقد تارة وبالتثمين تارة أخرى، وأستفاد من محاسنها وتجاوز مساوئها، وأراد من ذلك أن يبني تصورا جديدا للتربية يتماشى والتقدم الحاصل في الحياة، ويساير طبيعة المجتمع الأمريكي وثقافته. Abstract:
The new educational attractions that draw "John
Dewy" features, after the revolution to the
traditional educational concepts, when it is the
center of the construction of educational issues of
material knowledge to himself learner, and
crystallized what is known as progressive education
that shaped their curricula and objectives is an
urgent necessity for every reform education in the
twentieth century, It is not only the result of
studying the most important educational theories
throughout history.
Intellectual life began to read what has been
written in education and went to the analysis,
criticism and valuation in, and benefited from their
advantages and bypass the disadvantages, and
wanted it to build a new vision of education in line
with the progress in life, and the faddish nature of
American society and culture.
Description
مقال
Keywords
الفلسفة البراغماتية، فلسفة التربية البراغماتية، النظرية التربوية، التربية التقدمية، الخبرة التربوية, philosophy of pragmatism, the philosophy of pragmatism education, educational theory, progressive education, educational experience
Citation
البار,عبد الحفيظ. القراءة البراغماتية للنظريات التربوية الكلاسيكية من خلال الفيلسوف "جون ديوي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 06ع02. 30/12/2015. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]