JEHSS_Vol 06 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 13 of 13
  • Item
    المخططات الفرنسية للقضاء على الثورة الجزائرية من الداخل
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) سليح, كمال
    يندرج هذا المقال ضمن التاريخ السياسي العسكري، وهو يعالج جزء من المخططات الفرنسية الرامية إلى القضاء على الثورة في منطقة القبائل (المنطقة الثالثة أو الولاية الثالثة بعد مؤتمر الصومام)، (1954 - 1962)، ويكمن الهدف من وراء هذا المقال في محاولة تسليط الضوء على هذا الجانب الذي اطاله الاهمال من طرف المؤرخين والباحثين في تاريخ الثورة الجزائرية . Résumé: Cet article inclus dans l’histoire politico-militaire, il traite une partie de la stratégie et les plans français contre la révolution dans la région de Kabylie (zone trois , wilaya trois après le congre de la Soummam), 1954 – 1962, l’objectif principal de cet article est la tentative d’éclairer une phase de la révolution algérienne qui est abandonnée par les chercheurs et les historiens.
  • Item
    النشاط العلمي والثقافي للزاوية التجانية بقمار، خلال القرنين19و20م
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) عقبة, السعيد
    تناولت الدراسة الدور العلمي والثقافي للزاوية التجانية بقمار، التي تعتبر أول زاوية في تاريخ الطريقة التجانية حيث تأسست سنة1204هــــــــ/1789م، وسنتطرق من خلال هذه الدراسة للنشاط الفكري والثقافي الذي قامت به هذه الزاوية والمتمثل في الحفاظ على القيم العلمية والحضارية للمجتمع، والاعتناء بالتعليم بمختلف مراحله والتركيز على تعليم القرءان الكريم، والاهتمام بمختلف العلوم الشرعية واللغوية، فكانت مركزاً مهماً من مراكز الإشعاع الثقافي في الجزائر وخارجها. Abstract: This article examines the scientific and cultural roles of ZAOUIA TIDJANIA in Guemar, Which is the first Zaouïa in the history of the way in1204 h / 1789, And we will try through this study to identify the leading roles and stature it is to maintain the values of the Islamic community, it’s interest in various kinds of education, Zaouïa Tidjania focused on teaching the Koran And various care of forensic science and Arabic linguistics It was the focus of attention of the Algerian science centers and it was known by it’s scientific and intellectual activity in Algeria and outside Algeria.
  • Item
    الثورة الجزائرية في الشعر الشعبي بمنطقة المسيلة 1954-1962
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) قاصري, محمدالسعيد
    يندرج هذا المقال ضمن التاريخ الاجتماعي، وهو يعالج موْقِع الثورة الجزائرية في الشعر الشعبي بمنطقة المسيلة 1954-1962، ويكمن الهدف الأساسي من هذا المقال في محاولة تدارك النقص الملحوظ في الدراسات التاريخية الاجتماعية- الأدبية، خاصة فيما تعلق منها بدور الشعر الشعبي في كتابة وتدوين تاريخ الثورة، الذي يندرج في نظرنا ضمن المصادر الأساسية للتاريخ، كونه يتضمن معطيات وحقائق تاريخية قد لا نجد لها ذكرا في الوثائق والمصادر التاريخية الأخرى، وعليه فالبحث في هذا المجال المعرفي بات من الضروري جدا للمساهمة في كتابة وتدوين تاريخ الثورة بمنطقة المسيلة من جهة، وفي المحافظة على هذا الموروث الشعبي الشفوي من الزوال من جهة أخرى. Résumé: Cet article est inclus dans l'histoire sociale, ll traite la position de la révolution algérienne dans la poésie populaire, dans la région de M'sila 1962- 1954. L'objectife principal de cet article est la tentative de remédier à l'insuffisance constatée dans les études historiques sociales-littéraires, notamment quand il s'agit du rôle de la poésie populaire quant à la rédaction et la collecte de l'histoire de la révolution qui est inclus, à notre avis, parmi les références principales de l'histoire, tant qu'il comporte des informations est des vérités historiques, peut-être non pas mentionnées dans les autres documents et références historiques, c'est pourquoi, la recherche dans cet espace de savoir est devenue très impérative pour contribuer à rédiger et collectionner l'histoire de la révolution dans la région de M'sila particulièrement et à conserver cet héritage populaire de disparition généralement.
  • Item
    مصــــــادر التـــــــاريخ الموريتـــــــاني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) ولد سيد امحمد, ادب
    تعتبر مصادر التاريخ الموريتاني علي شحها مصادر مهمة ومتنوعة، فبالإضافة للمصادر المحلية التي تعتمد أساسا الرواية الشفهية والحديثة نسبيا هناك مصادر أجنبية مقسمة بين ماهو عربي وماهو أوروبي أساسا، ولا تشمل هذه المصادر كل حقب التاريخ الموريتاني، ولذلك يعول على المصادر الأثرية من نقوش وآثار وبقايا شواهد على حياة بشرية ماضية. والمصادر المحلية تتكون من حوليات ونوازل وتراجم وأنساب كتبت أغلبها اعتمادا على الرواية الشفهية بينما تقدم المصادر الأجنبية على أخبار الرحالة والاستكشافيين و أخبار المستعمر إبان فترة احتلال البلاد ومزيد من البحث في هذا المجال يمكن من جمع وتصنيف وفرز مصادر تساعد في كتابة تاريخ للبلاد. Résumé : Réduite qui ‘elles soient , les sources de l’histoire de la mauritanien sont importantes et très diversifiées . En plus des sources locales récentes qui s’appuient sur les sources orales , nous sommes en présence des sources les externes composées de elles qui sont orales et celles qui sont européennes. Ces sources, dans l’ensemble, ne couvrent pas toutes les périodes de l’histoire du pays c’est pourquoi la vision se tourne vers l’archéologie.
  • Item
    مقاومات الاحتلال الروماني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) عمران, عبدالحميد
    ولم يتردد سكان المناطق الجبلية إطلاقا في تحديد أصولهم، لمواجهة الخطر المشترك، وبقوا يرفضون الخضوع وبخاصة شعب البوار الذي زعزع استقرار مقاطعة موريطانيا الطنجية، ثم موريطانيا القيصرية، على الحدود الشرقية المتاخمة لمقاطعة نوميديا، لجأ الاحتلال الروماني لسياسة التحالفات وتوزيع السلطة واستمالة بعض المشيخات القبلية ، إلا أن الفساد الذي عم المقاطعات الرومانية في إفريقيا قد أدى الى تضارب المصالح و من ثمة ظهور تمردات أدت إلى ثورات كبرى زعزعت البنيان الروماني في المنطقة، و منها ثورة الأمير الموري فيرموس سنة 372 م. Résumé: Les Habitants des montagne Ils n'a pas hésité à résister à l'occupation romaine, pour répondre au danger commun, Et ils ont continué à rejeter la présence et l'exploitation de leurs richesses . Surtout les gens des Bavars Qui est déstabilisant dans la Mauritanie Tanjis et la Mauritanie Césarienne, à la frontière orientale adjacente à la province de Numidie, se réfugia dans l'occupation romaine de la politique d'alliances et de distribution de l'énergie et certaines chefferies tribale, mais la corruption qui oncle des provinces roumaines en Afrique a conduit à des conflits d'intérêts L'émergence de fréquences transformés en tours secoua la stabilité romaine dans la région, y compris la révolution du-Prince Furmis en 372 j s
  • Item
    كرونولوجيا مفهوم الرأي العام في بحوث الاعلام
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) قيطة, فاطمة الزهراء
    تهدف هذه الدراسة النظرية إلى الوقوف عند السيرورة التاريخية لمفهوم الرأي العام، الذي أثار ولا زال يثير العديد من الإستفهامات على مستوى الدراسات الإجتماعية والإنسانية، فلقد ظهرت نظريات عُنيت بتفسيره، ودراسة علاقته بمفاهيم وظواهر أخرى، ولعل نظريتي الأجندة ولولب الصمت من بين أهم النظريات الرائدة في بحوث الرأي العام. لكن ما نود الإشارة إليه في هذه الدراسة هو الكيفية التي تطور بها المفهوم إلى أن وصل بالشكل الذي يظهر عليه الآن وذلك بالعودة إلى كرونولوجيته من العصور القديمة ووصولا إلى العصر الحديث، وبالوقوف عند أهم التعاريف الخاصة به وكذا مناقشة مفهومي المخيال الإعلامي و مفهوم الرأي العام عند بيار بورديو. Abstract: This theoretical study aims to stand at the historical process of the concept of public opinion, which has raised and still raises many question on the level of social and human studies, it has emerged theories are meant to interpret, and the study of its relationship to the concepts of other phenomena, and perhaps my theory Agenda and spiral of silence among the most important theories leading public opinion research. But what we would like to refer to it in this study is how the evolution of the concept to be reached as it appears it now and then to return to Kronologith from antiquity through to the modern era, and stand at the most important definitions of its own, as well as discuss the concepts of media imagination and the concept of public opinion when Pierre Bourdieu
  • Item
    القراءة البراغماتية للنظريات التربوية الكلاسيكية من خلال الفيلسوف "جون ديوي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) البار, عبد الحفيظ
    إن المعالم التّربوية الجديدة التي رسم "جون ديوي" ملامحها، بعد ثورته على المفاهيم التربوية التقليدية، حينما غيّر مركز بناء القضايا التعليمية من المادة المعرفية إلى المتعلم ذاته بكل ما يملكه من مواهب وميولات، وانتهى به المقام إلى بلورة ما يعرف بالتربية التقدمية التي شكلت بمناهجها وأهدافها ضرورة ملحة وغاية منشودة لكل اصلاح تربوي في القرن العشرين، ليست إلا ثمرة اطلاعه على أهم النظريات التربوية التي قدمها الباحثون عبر التاريخ. "جون ديوي" الفيلسوف البراغماتي، بدأ حياته الفكرية شغوفا بقراءة ما كُتب في التربية، وتوجه إليها بالتحليل، بالنقد تارة وبالتثمين تارة أخرى، وأستفاد من محاسنها وتجاوز مساوئها، وأراد من ذلك أن يبني تصورا جديدا للتربية يتماشى والتقدم الحاصل في الحياة، ويساير طبيعة المجتمع الأمريكي وثقافته. Abstract: The new educational attractions that draw "John Dewy" features, after the revolution to the traditional educational concepts, when it is the center of the construction of educational issues of material knowledge to himself learner, and crystallized what is known as progressive education that shaped their curricula and objectives is an urgent necessity for every reform education in the twentieth century, It is not only the result of studying the most important educational theories throughout history. Intellectual life began to read what has been written in education and went to the analysis, criticism and valuation in, and benefited from their advantages and bypass the disadvantages, and wanted it to build a new vision of education in line with the progress in life, and the faddish nature of American society and culture.
  • Item
    السَّمَةُ الموسوعيّة التّكامليّة في مُؤلّفات العلماء المسلمين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) عريف, إسماعيل
    تتمحور هذه المداخلة حول تلك السّمة الشّموليّة التّكامليّة التي امتازت بها مصنّفات علماء الإسلام؛ إذْ كان هؤلاء يجمعون في المؤلَّف الواحد أنواعا شتّى من العلوم المتكاملة فيما بينها من النّاحيّة المعرفيّة، و هذا ما اُصطلح عليه بالموسوعيّة في التّأليف؛ تلك الملكة التي تتأتّى من غزارة العلوم و المعارف التي كان يضطلع بها العلماء المسلمون قديما، و قد خصّصنا هذه الورقات لسفرٍ علميّ ضخم ذو مكانة مرموقة و أهميّة كبيرة في المجال العلميّ لدى أعظم الباحثين؛ إنّه مقدّمة ابن خلدون؛ التي اخترناها كنموذج لتبرير دعوى السّمة الموسوعيّة في مؤلّفات علماء الإسلام، لما حوته هذه المقدّمة من علوم شتّى و معارف غزيرة، ممّا يؤكّد ببرهان صادق عن موسوعيتها و تكاملها المعرفي. Résumé: Centrer cette intervention sur les caractéristique de totalitarisme complémentaire qui a été caractérisée par les travaux de savants de l'Islam, ce sont ceux de collecte par l'auteur de divers types de science intégrée entre eux en termes de connaissances, ce qui est ce qui a été appelé Bmosusah création, la reine, qui vient de l'abondance de la science et de la connaissance, qui a été réalisée par les savants musulmans dans les temps anciens, et a mis de côté ces articles scientifiques pour voyager énorme une place de choix et d'une grande importance dans le domaine scientifique avec les plus grands chercheurs, il est l'introduction d'Ibn Halden, nous avons choisi comme modèle pour justifier un procès attribut encyclopédique érudits de la littérature de l'Islam, ce Hute cette soumis par les sciences et les pluies de connaissances diverses, ce qui confirme la démonstration de sincère Mosusatha et l'intégration des connaissances.
  • Item
    المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كلية عجلون الجامعية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) المطالقة, فيصل; الفريحات, عمار
    هدفت الدراسة إلى التعرف إلى المشكلات لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية عجلون الجامعية. ولتحقيق الهدف تم تطوير استبانة اشتملت على جزئين: الجزء الاول تناول المتغيرات الديمغرافية وهى : الجنس ، والعمر ، والخبرة في التدريس والتخصص ، أما الجزء الثاني فقد اشتمل على 69 فقرة موزعة على ستة مجالات هي : مجال ألمشكلات المالية، والاكاديمية، والبحث العلمي، والادارية ، والمتعلقة بالطلبة ، والمتعلقة بالعلاقات والمجتمع المحلي . وتكونت عينة الدراسة من 41 عضو هيئة التدريس مجتمع الدراسة الكلي والبالغ عددهم (109) وبنسبة (37.7%) من المجتمع الكلي.وأظهرت النتائج وجود هذه المشكلات لدى أعضاء هيئة التدريس . واقترحت الدراسة بعض التوصيات وهى: ضرورة تاْمين المكاتب والدعم الملائم وزيادة الرواتب لإعضاء الهيئة التدريسة والإسراع في بناء وتجهيز المباني الملائمة لكلية عجلون الجامعية وتقديم الدعم الكافي للبحوث، ودعم المشاركة بالمؤتمرات الخارجية وأهمية الاخذ بالمشكلات التي ابرزتها الدراسة. Abstract: This study aimed at investigating the problems of the Ajloun university college faculty members. For this purpose a questionnaire was designed consisted of tow parts : the first part included the following demographic variables : gender , age teaching experience and specialization the second part included(69)items distributed on six dimensions , the financial , academic , scientific research , administrative , students and the problems related to relationships and local community. The study sample consisted of 41 faculty members ( 73.3%) of the total population . The result revealed the existence of these problems among faculty members.The researchers suggested some of the following recommendations : The need to ensure adequate offices,supports and to increase salaries for faculty members ,the necessity of accelerating the constructions and equipping of appropriate premises of the college, provide adequate support for research, and support the participation of faculty members in foreign conferences and the importance of taking into consideration the problems highlighted by this study .
  • Item
    مؤسسات النشر ودورها في إرساء قواعد مجتمع المعرفة الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) بونيف, محمد لمين; مرزقلال, إبراهيم
    ذكرت منظمة اليونيسكو في تقريرها السنوي لعام 2005 والذي يحمل عنوان "من مجتمع المعلومات الى مجتمع المعرفة"...لابد من التذكير أن الصحافيين والناشرين ومديري البرامج في الإذاعات والتلفزيون هم الوسطاء لحرية انتقال المعلومات والأفكار وضمانة لها، يمكن لهم إذن أن يكونوا فاعلين أساسين في ازدهار المجتمعات الحقيقية للمعرفة... لذا فإن اليونيسكو تهتم بشكل خاص بهذه المهمة الملقاة على عاتقهم، هذه المسؤولية الخاصة تفرض عليهم المساهمة قدر ما يستطيعون في نشر مضامين جيدة المحتوى تعمل على فتح عقول الأفراد على الثقافة والمعرفة. فمن المؤكد أنه كلما ازدادت أعداد النسخ الموزعة من كل مصدر معلومات، فإن هذا ينعكس بالطبع إيجابا على مسيرة التنمية في الوطن وبالتالي من مستوى الفرد العلمي والثقافي والمعرفي،إذ يعمل مختلف الناشرين الجزائريين على نشر وتسويق منتجاتهم العلمية بكل الطرق والوسائل المتوفرة خاصة التكنولوجية منها، وهذا مساهمة منها في دعم مسار توجه الجزائر نحو مجتمع المعرفة واندماجها في هذا الأخير. وقد جاءت هذه الدراسة لتبين مدى مساهمة مؤسسات النشر الجزائرية في إرساء قواعد مجتمع المعرفة، وذلك من خلال العينة محل الدراسة إذ اخترنا الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية باعتباره مؤسسة نشر لها تواجد متميز على الساحة الوطنية من خلال ما يقدمه من منشورات علمية تخص المجتمع الجامعي، وقد كانت الدراسة تحليلية لمنشورات الديوان الوطني. Abstract : UNESCO said in its 2005 annual report, "From the information society to the knowledge society" ... journalists, editors and directors of radio and television programs are the true mediators of free movement information. Therefore, UNESCO is particularly concerned about the task entrusted to them to contribute as much as possible in the dissemination of the content of these programs and also to the development of mind and individuals to culture and knowledge. Certainly the number of copies distributed by each source of information has a positive impact on the country's development process. Thus Algerian publishers have understood the importance of working on the publication and commercialization of science and technology product by all means available. To contribute to the integration of Algeria in the knowledge society The study demonstrated try the contribution of Algerian publishing institutions in creating a knowledge society, and through the sample in the study. We chose the OPU characterized by these scientific publications on the national stage.
  • Item
    مكانة الإتصال ضمن إدارة الجودة الشاملة ومعايير الإيزو في المؤسسة الاقتصادية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) هابة, طارق
    إن نجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الاقتصادية مرتبط بمدى التطبيق الأمثل لمتطلباتها الرئيسية ، ويعتبر الإتصال أحد أبرز وأهم هذه المتطلبات ، حيث يعد أداة مهمة في تغيير الثقافة التنظيمة للمؤسسة من خلال قيامه بالعديد من المهام والوظائف الإدارية والتخصصية نذكر منها : وظيفة التخطيط ،وظيفة التوجيه ،وظيفة التنسيق ، وظيفة التحفيز وظيفة تدريب وتنمية الموارد البشرية ...الخ،وسنحاول في هذه الورقة البحثية إبراز أهم الأدوار التي يلعبها الاتصال بمختلف قنواته وأساليبه في إنجاح تطبيق ادارة الجودة الشاملة ، بالإضافة إلى توضيح المكانة التي يحتلها ضمن معايير الايزو المختلفة الصادرة عن هيئة التقييس العالمية الايزو. Abstract: The success of the application of total quality management in the economic institutions depend on the optimal application of its principal requirements , and the connection is considered one of the most prominent and most important of these requirements, which is an important tool in changing the organizational culture of the institution by doing many he tasks of administrative and specialized functions including: planning function, guidance, coordination, motivation function , training function and human resources development.......... etc. we will try in this paper to highlight the most important roles of contact with various channels in the success of the application of total quality management in addition to clarify the position occupied by the part of the various ISO standards issued by the global standardization (ISO). Key words: communication, quality, total quality management, the culture of quality, ISO standards (ISO)
  • Item
    أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الإحساس بالهوية النفسية لدى الشباب الجزائري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) بريعم, سامية
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الإحساس بالهوية النفسية لدى الشباب الجزائري، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بتطبيق استبيان أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الإحساس بالهوية النفسية لدى الشباب من إعدادها،على عينة تتكون من(235) بواقع (78) طالبا و (157) طالبة من طلبة جامعة أم البواقي، وكانت النتائج كالتالي: 1- لمواقع التواصل الاجتماعي أثر هام و كبير في تنمية الإحساس بالهوية النفسية لدى الشباب الجزائري. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجزائري في تحديد أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية الإحساس بالهوية النفسية تعزى لمتغير الجنس،وهذه الفروق لصالح الإناث. Abstract : This study aims at exploring the effect of the social networking sites in self identity of Algerian youth, the study uses the descriptive analytical approach, and the researcher built a Questionnaire was prepared .The sample includes (235) students (87) males and (758) females in Oum El Bouaghi university . The study revealed the following results : 1 - the social networking sites has a very strong effect upon in self identity of Algerian youth. 2 - Significant differences appeard between males and females in determining the effect of social networking sites in self identity , show that females are more than males.
  • Item
    دور المجتمع المزابي في الحراك الثقافي بالجنوب الجزائري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2015-12) شافو, رضوان; بوسعدة, محمد
    تتناول هذه الدراسة دور المجتمع المزابي في التنشيط الثقافي في الجنوب الجزائري، حيث عرف المجتمع المزابي مثل باقي المجتمع الجزائري، نشاطا ثقافيا وفكريا معتبرا، فقد أنشأ المزابيون كتاتيب وحلقات علمية ومدارس، وبرز منهم مجموعة كبيرة من العلماء والمثقفين الكبار الذين تركوا آثارهم واضحة، دليلا على نشاطهم العلمي والفكري، وذلك من خلال ما قاموا به من تخريج لدفعات من الطلبة والتلاميذ وإنشاء المكتبات والقيام برحلات كثيرة، وقد أثمرت هذه الحركية الثقافية في إرسال بعثات من الطلبة إلى الحواضر العلمية خارج مزاب للاستزادة في العلوم والمعارف، الشيء الذي مكن منطقة مزاب من مضاهاة الحواضر الجزائرية الأخرى في مجال العلم والثقافة. Abstract: This study is about the role that the Mozabite society played in enhancing cultural movement in southern Algeria. The Mozabites were known for their significant cultural and intellectual activity. They founded schools from which many students graduated. Some of them continued their studies outside the M’zab valley. This community is also famous for its renowned scholars and great intellectuals who left important works. They also created many important libraries. This put M’zab on the list of the important cultural sites in Algeria.