أثر التسويق الداخلي على إدارة المعرفة -دراسة تحليلية لأراء موظفي بنك Badr لوكالة قالمة-
No Thumbnail Available
Date
2016-08-31
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية التسويق الداخلي في إدارة المعرفة المتوفرة لدى المؤسسات في ظل إقتصاد المعرفة. وأجريت الدراسة على عينة من موظفي بنك BADR للكشف عن مدى إهتمامه بمضمون موضوع الدراسة. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة إستخدمنا الملاحظة، المقابلة المباشرة مع مدير الوكالة ورؤساء الأقسام، كما تم توزيع 57 إستمارة على الموظفين في بنك BADR وتم إسترجاع 55 إستمارة، وقد إعتمدنا برنامج SPSS لتحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق إجابات العينة على الإستمارة بإستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية (كالوسيط الحسابي، الإنحراف المعياري، معامل ألفا كرونباخ، إختبار T وإختبار F). وتوصلت الدراسة أن بنك BADR يهتم بتطبيق مفهوم التسويق الداخلي لتغيير سلوكيات ومعتقدات الموظفين لديه، وهذا لتبني وإنجاح إدارة المعرفة، وأوصت بتشجيع الموظفين على العمل الجماعي، من خلال الإتصالات الرسمية وغير الرسمية وتبادل الأفكار.
This study aims to reveal
(explore) the importance of internal
marketing in knowledge management
available in institutions in the light of
economy’s knowledge. The study was
conducted on a sample of BADR Bank
staff to detect the extent of his interest in
the content of the study’s subject . In order
to achieve the goal of the study we used
observation, direct interview with the
agency and department head managers, 57
forms were distributed on the staff at the
Bank of BADR and 55 were retrieved, we
have adopted SPSS software to analyze the
data collected by the sample’ answers to
the form using a set of statistical tools
(mediator arithmetic, Standard Deviation,
Cronbach's alpha coefficient, T test and
test F). The study concluded that the
BADR Bank is interested to apply the
concept of internal marketing to change the
behaviors and beliefs of the staff to adopt
and make knowledge management
successful by encouraging employees to
work together, through formal and
informal communication and exchange of
ideas
Description
مقال
Keywords
التسويق الداخلي، مزيج التسويقي الداخلي، المعرفة، إدارة المعرفة
Citation
عمرون، سارة. جيطلي، محمد الصغير. أثر التسويق الداخلي على إدارة المعرفة -دراسة تحليلية لأراء موظفي بنك Badr لوكالة قالمة-. مجلة الدراسات الإقتصادية و المالية. مج 09. العدد 02. 31/08/2016 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]