الاستدامة التسويقية كأحد مداخل تحقيق الاستدامة التنافسية في بيئة الأعمال دراسة على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر
No Thumbnail Available
Date
2016-08-31
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
هدفت هذه الورقة البحثية الى دراسة أثر مداخل الاستدامة التسويقية المعتمدة من طرف المؤسسات الاقتصادية (التوجه السوقي، التوجه الابداعي) في مستوى الاستدامة التنافسية في بيئة الأعمال (الأداء السوقي، الأداء المالي). ولأجل ذلك قمنا باختيار عينة قدرت بـ 127 مدير مؤسسة صغيرة ومتوسطة بولايتي البليدة والجزائر العاصمة، ولغرض اجراء الدراسة الميدانية تم تصميم قائمة استقصاء تضم 20 أسئلة ضمن محورين ذات صلة بالمتغير المستقل و محورين للمتغير التابع. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر لأبعاد الاستدامة التسويقية في مستوى الاستدامة التنافسية. كما خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات أعمها: ضرورة الاهتمام بالتوجه بالزبون على اعتبار أنه حجر الأساس في العمل التسويقي، وهذا من خلال العمل على دراسات حاجاته ورغباته وسدها في الوقت اللازم وبالطريقة الفعالة.
This paper aimed to examine the
approaches of adopted sustainability of
marketing by economic institutes (market
orientation, creative orientation) in the
level of competitive sustainability in
business environment (market
performance, financial performance) .
For this purpose , the researcher chose a
sample of 127 managers of small and
medium enterprises in Blida and Algeria
the capital , and for the empirical study , a
questionnaire , with 20 questions included
in two axes related to independent
variable and another two axes related to
dependent variable , was designed .
The main result of this paper is that there
is an impact of sustainability of marketing
dimensions in the level of competitive
sustainability .
The paper recommended to the need of
focus on the customer orientation due to
its importance as a cornerstone of the
marketing work , by working on studies
customer's needs and wishes and fill them
just in time and in effective method .
Description
مقال
Keywords
التوجه السوقي، التوجه الابداعي، الاستدامة التنافسية.
Citation
حاج عيسى، سيد أحمد . ايراين ، إيمان. الاستدامة التسويقية كأحد مداخل تحقيق الاستدامة التنافسية في بيئة الأعمال دراسة على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر . مجلة الدراسات الإقتصادية و المالية. مج 09. العدد 02. 31/08/2016 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]