التعلم التنظيمي كمدخل من مداخل دعم وتعزيز مشاريع تصميم المنتجات الجديدة لمؤسسة اتصالات الجزائر
No Thumbnail Available
Date
2016-08-31
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معالجة موضوع إمكانية الاستفادة من التعلم التنظيمي كمدخل من مداخل تحسين مشاريع تصميم المنتجات الجديدة بمؤسسة اتصالات الجزائر، تحت إشكالية مفادها " بالنظر إلى أن مؤسسة اتصالات الجزائر ترتكز في نشاطها على مشاريع تصميم المنتجات الجديدة ، و على اعتبار أنها عمليات استثنائية معقدة و غير متكررة، فإلى أي حد سيكون ممكنا استخدام التعلم التنظيمي في دعمها و تعزيزها ، ما هي الميكانيزمات التي من شأنها أن تساعدها في هذا الإطار؟"، مستخدمين في ذلك منهجا وصفيا تحليليا لوصف و تحليل جميع حيثيات الموضوع النظرية و الميدانية، مستعينين بذلك بحصر بيبليوغرافي لأمهات المصادر من كتب و مجلات لتقديم تأصيل نظري مناسب، ثم استعنا باستبانة مصممت بناءا على دراسات سابقة و مكيفة وفق متطلبات الموضوع و واقع المؤسسة تم تجميع 322 استبانة صالحة للتحليل، و بغية تحليلها استخدم برنامج SPSS20 للتحقق من صدق و ثبات الاستبانة وفق معيار ألفا كرونباخ، و احتساب المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري لتوضيح توجهات آراء المستجوبين، و أخيرا إختبارات توفيق النموذج الخطي لتوضيح وجود علاقة بين المتغيرات بما يتضمنه الاختبار من معامل الارتباط، معامل التحديد، اختبار فيشر، اختبارات معنوية النموذج. و قد توصلنا من خلال هذا البحث إلى مجموعة من النتائج الرئيسية: توفر ضعيف متطلبات التعلم التنظيمي بأبعاد مشاريع تصميم المنتجات الجديدة في مستوى مقبول عموما، هناك علاقة بين توفر متطلبات العلم التنظيمي و أبعاد مشاريع تصميم المنتجات الجديدة و قد توصلنا من خلال هذا البحث إلى جملة من التوصيات جاءت إجمالا بناءا على نقاط القوة و الضعف المكتشفة من خلال التحليل في متطلبات التعلم التنظيمي لنتمكن بلك من رسم الميكانيزمات الممكنة للاستفادة من التعلم التنظيمي في دعم و تعزيز مشاريع تصميم المنتجات الجديدة بمؤسسة اتصالات الجزائر.
On va essayer dans cet article d'étudier la
problématique suivante : "Quelle sont les
possibilités de l'utilisation de l'apprentissage
organisationnelle, comme outil d'amélioration
des projets de conception de nouveaux produits
d'Algérie Telecom, et quelle sont les
mécanismes possible pour assurer un telle choix
? ".
pour résoudre cette problématique on a utilisé
une approche descriptive et analytique, ainsi un
questionnaire a était distribuer, dont on a
récupérer 322 valable pour l'analyse, qui a était
effectuer par le progicielle SPSS20 on utilisant
des paramètre statistiques telle que (Alpha
cronbach,
x , , R, R2
, F, Sig) .
Les résultats de notre étude sont :
Concernant les prérequis de
l'apprentissage organisationnelle sont
très faible ;
Le niveaux des volets de projets de
conception de nouveaux produit et on
bon état ;
Il y'a une relation entre la
disponibilité des prérequis de
l'apprentissage organisationnelle, et le
niveaux des volets des projets de
conception des nouveaux produits .
Enfin le diagnostique des points
faible des prérequis de l'apprentissage
organisationnelle, nous a donner une base pour
des recommandations pratique
Description
مقال
Keywords
تعلم تنظيمي ، منظمات متعلمة، مشاريع تصميم المنتجات الجديدة، اتصالات الجزائر.
Citation
الباي، محمد. التعلم التنظيمي كمدخل من مداخل دعم وتعزيز مشاريع تصميم المنتجات الجديدة لمؤسسة اتصالات الجزائر . مجلة الدراسات الإقتصادية و المالية. مج 09. العدد 02. 31/08/2016 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]