المدرسة الفاعلة ودورها في تحقيق سمات البيئة التعليمية المشجعة على الاتصال الفعال بين جميع الأطراف (تلاميذ- أساتذة- مدير- إدارة مدرسية – أولياء) من وجهة نظر المشرفين التربويين (المتوسطات والثانويات)
No Thumbnail Available
Date
2021-12-31
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
دفت هذه الدراسة للكشف على دور المدرسة الفاعلة في تحقيق سمات البيئة التعليمية المشجعة على الاتصال الفعال من وجهة نظر المشرفين التربويين للمرحلتين المتوسطة والثانوية في ولاية الوادي، وتكونت عينة الدراسة من (75) مشرفا تربويا بنسبة (10 %) من العدد الكلي للمشرفين التربويين في ولاية الوادي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، وتم تطبيق أداة الدراسة التي أعدها كل من الباحثان (داود درويش حلس) و (فايز كمال شلدان) سنة (2008) الذي تم بناءه في فلسطين، وتم التحقق من صدقه وثباته بالدراسة الاستطلاعية، وقد جرت المعالجة الإحصائية للنتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (spss)للإجابة على تساؤلات الدراسة. Abstract: This study aimed to explore the role of the active school in achieving the characteristics of the educational environment that encourages effective communication from the point of view of educational supervisors for the intermediate and secondary levels in the valley state, and the study sample consisted of (75) educational supervisors at a rate of (10%) of the total number of educational supervisors in the state The valley was chosen by the cluster random method, and the study tool prepared by both researchers (David Darwish Hill) and (Fayez Kamal Sheldan) in (2008) that was built in Palestine was applied, and its validity and reliability were verified by the exploratory study, and the statistical treatment of the results has been carried out. Using the program Statistical (spss) to answer the questions of the study.
Description
مقال
Keywords
المدرسة الفاعلة ، البيئة التعليمية ، الاتصال الفعال ، المشرف التربوي, Active School, Learning Environment, Effective Communication, Educational Supervisor
Citation
مسعودي، مروة . عدائكة، سامية. االمدرسة الفاعلة ودورها في تحقيق سمات البيئة التعليمية المشجعة على الاتصال الفعال بين جميع الأطراف (تلاميذ- أساتذة- مدير- إدارة مدرسية – أولياء) من وجهة نظر المشرفين التربويين (المتوسطات والثانويات). مجلة الشامل للعلوم التربوية و الإجتماعية . مج 04 . ع 02 . 31/12/2021 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]