فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة
No Thumbnail Available
Date
2021-06-30
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
دفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق بين الجنســــــــــين في التطبيق البعدي. استخدمت الدراسة المنهج الشبه تجريبي للمجموعة الواحدة (القياس القبلي والبعدي) بتطبيقها على عينة من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (5- 6) سنوات وعددهم(15) اختيرت بطريقة قصدية حيث طبق عليهم برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري و اختبار رسم الرجل لجونداف واختبار تورانس للتفكير الإبتكاري الصورة (أ) وأسفرت النتائج على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التفكير الإبتكاري (الأصالة– المرونة– الطلاقة التفاصيل) بين أفراد المجموعة الشبه التجريبية (قبلي– بعدي) بعد تطبيق برنامج سكامبر لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (5- 6 سنوات) لصالح التطبيق البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بعد التطبيق برنامج سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري حسب متغير الجنس (ذكور- إناث). The present study aimend to Know the effectiveness of an educational program based on
the Scamper theory for the development of innovative thinking in children. This study also aimed to
reveal the differences between the sexes in post application.
The study used the quasi-experimental curriculum for the one group )pre and post scale( by apply
ingit to a sample of pre-schoolchildren )5-6( years and the eirnumber )15( was chosen intentionally as
the applied an educational program based on Skipper theory to developing innovative thinking and the
choice of drawing the man, Sawing of gondaf and testing Torrance for Thinking Innovative Image)A(
The results resulted in the following There are statistically significant differences in developing
innovative thinking )originality– flexibility– fluency– details(among the members of the semi –
experimental group)pre-post(after applying the Skipper program to pre- schoolchildren)5– 6(years for
the post application, and There are no statistically signify cant differences after applying the Scamper
program to developing innovative thinking according to the gender variable )male – female(.
Description
مقال
Keywords
برنامج؛ سكامبر؛ التفكير الإبتكاري؛ ما قبل المدرسة, a program; Scamper; innovative thinking; Preschool.
Citation
عوين، بلقاسم . غراب، رحمة . الأرقط، عائشة. فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الشامل للعلوم التربوية و الإجتماعية . مج 04 . ع 01 . 30/06/2021 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]