JAESS_Vol 04 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/16825
Browse
Recent Submissions
Item واقع التدريب المهني بشركة النسيج الوطنية - الأغواط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) عمومن, رمضان; جقيدل, سميةهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التدريب المهني من وجهة نظر عمال الشركة الوطنية للنسيج بالأغواط، والتعرف على أهمية الفروق في الإعداد للتدريب المهني من وجهة نظر أفراد العينة باختلاف الجنس والتخصص الوظيفي والأقدمية في العمل، أين اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي بتطبيق الإستبيان على عينة مكونة من (66) عامل وعاملة بالشركة الوطنية للنسيج، أين توصلنا إلى النتائج التالية : - للتدريب المهني أهمية من وجهة نظر عمال الشركة الوطنية للنسيج بالأغواط . - لا تختلف أهمية الإعداد للتدريب المهني من وجهة نظر عمال الشركة الوطنية للنسيج بالأغواط باختلاف الجنس والأقدمية في العمل. , - تختلف أهمية الإعداد للتدريب المهني من وجهة نظر عمال الشركة الوطنية للنسيج بالأغواط باختلاف التخصص الوظيفي . Abstract: The study aimed to identify the reality of vocational training from the viewpoint of the workers of the National Textile Company in Laghouat, and to identify the importance of the differences in preparing for vocational training from the viewpoint of the sample members according to the difference of gender, occupational specialization and seniority at work. sample of (66) male and female workers at the National Textile Company, where did we come to the following results: - Vocational training is important from the workers' point of view of the National Textile Company in Laghouat. -The importance of preparing for vocational training from the viewpoint of the workers of the National Textile Company in Laghouat does not differ according to the gender and the seniority of work. -The importance of preparing for vocational training differs from the viewpoint of the workers of the National Textile Company in Laghouat according to the different job specialization.Item مقاربة سوسيو-تحليلية لمفهوم المواطنة في خضم العلاقة التليدة مع العلوم الاجتماعية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بن الطاهر, حمزةيعد مفهوم المواطنة من المفاهيم الحديثة ارتبطت بسياقات فكرية عديدة؛ سياسية وثقافية واجتماعية، تناولها المفكرون والباحثون كجوهر وجود المجتمعات واستقرارها و علا مدلولها في تراتبية الأهمية والضرورة لدى جل المجتمعات الحديثة، لما ارتبط بها من ظواهر جديدة وأخرى متجددة، ولان المواطنة قيم مكتسبة لها العلاقة الكاملة بالتنشئة الاجتماعية للأفراد، أفتكت العلوم الاجتماعية الدور المهم والأساس في عملية تجذذرها وترسيخها وحمايتها.. والورقة البحثية دراسة نظرية تسعى لإيجاد مقاربة تحليلية بين العلوم الاجتماعية والمواطنة في الجزائر، ومحاولة ربط العلاقة بين أركان الثالوث: العلوم الاجتماعية، التنشئة الاجتماعية، المواطنة. The concept of citizenship considered among modern concepts, associated with many cultural, political, cultural and social contexts, addressed thinkers and researchers as the essence and existence of communities, stability and increased its concept in echelon importance and need of most modern societies, which has been associated with new and other renewable phenomena, and if that citizenship has acquired its relational values full socialization of individuals, the social sciences takes its role .important and fundamental in rooting and process and its consolidation and protection The document is a theoretical study seeking to find an analytical approach between the social sciences and citizenship in Algeria, and the attempt to link the relationship between the pillars of the Trinity: the social sciences socialization citizenship.Item مفهوم المواطنة وأبعادها في فكر مالك بن نبي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بوفولة, مراد; بن صويلح, ليلياتركز هذه الورقة على بحث مفهوم المواطنة عند مالك بن نبي وموقفه النظري إزاء منحى استيراد المنتوج الفكري والبناء المعرفي من بيئة مجتمعية غربية بتوجهاتها الايديولوجية ومعتقداتها الوجودية إلى بيئة عربية بمرتكزات ايمانية ومنظومة قيمية تمتثل سلطة الضمير الجمعي فتنفرد مشهد المغايرة عن سابقتها وتلتزم منطق الخصوصية في مسارها التطوري. وقد تم توظيف المنهج المقارن، بطريقة استقرائية للتوصل لمعرفة الموقف الذي أتخذه مالك بن نبي من الحضارة الغربية، حيث تجلى رفضه لمختلف صور الاسقاطيه الفكرية، لاختلاف الخصوصيات السوسيو ثقافية بين مجتمع البيئة العربية المسلمة والمجتمع الغربي، إذ يرى بأن الانطلاقة الحضارية تكون ببناء وعي المواطن وبث فيه روح الحيوية، فيتحول من فرد إلى شخص، أومن فرد خام إلى فرد مكيّف قادر على الاندماج الاجتماعي مع بيئتة. خلصت الدراسة في أبعادها التحليلية لمقاربة المشروع الفكري لمالك بن نبي إلى فكرة جوهرية مفادها أن السلوك الحضاري في فكر مالك بن نبي دلالة ضمنية قوية في ابعادها لفكرة المواطنة كإشارة دالة عن ثقافة العيش المشترك، في مجتمع تربط أفراده شبكة علاقات اجتماعية، تنسج مع ديناميكية أعضائه، في إطار تفعيل الأفكار النابعة من مرجعية دينية، وبثقافة محلية ناتجة عن تفاعل العوالم الثلاثة عالم الأفكار، عالم الأشخاص وعالم الأشياء. Abstract: The present paper focuses on examining the concept of citizenship of Malik Ben Nabi and his theoretical attitude towards the import of intellectual output and knowledge-building from a Western community environment with its ideological orientation and existential beliefs to an Arab environment with faith-based and value-based systems that comply with the authority of the collective conscience. The comparative approach was used, in an experimental way, to find out about Malik Ben Nabi's position on Western civilization. His rejection of various forms of intellectual projection was reflected in the different cultural characteristics of the Arab Muslim environment and Western society. In its analytical aspects of the approach to Malik Ben Nabi's intellectual project, the study found the fundamental idea that the civilizational behavior of Malik Ben Nabi is strongly implicit in its dimensions of the notion of citizenship as a reference to the culture of shared living, in a society whose members have a social relations network, which weaves with the dynamics of its members, in the context of the activation of ideas emanating from religious reference, and in a local culture resulting from the interaction of the three worlof ideas, the world of people and the world of things.Item محددات الدور التربوي البيئي للمرأة داخل المنزل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بوترعه, بلال; بن عمار, أشواقتهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن المحددات الثقافية والاجتماعية للمرأة على دورها في الحفاظ على البيئة داخل المنزل، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي المناسب لهذه الدراسة، وتم الاعتماد على مجموعة من النساء تمثلت في مع 60 امرأة وتم اختيارها قصديا باستخدام استمارة مقابلة، وتوصلت الدراسة إلى أن المستوى التعليمي للمرأة له دور ايجابي في الحفاظ على البيئة داخل المنزل، لأنها تكون أكثر حكمة ووعيا وإيجابية في الحفاظ على صحة وسلامة البيئة داخل المنزل، و تعليم وتنشئة الأبناء تنشئة بيئية من خلال غرس قيم الحفاظ على البيئة وترشيد الاستهلاك خاصة المياه على اعتبار أنه المورد الحيوي والهام والذي لا يمكن أن تستمر الحياة من دونه. إضافة إلى طريقة إستخدام الماء داخل المنزل والحفاظ عليه من الإسراف و الهدر. Abstract: This research paper aims to uncover the cultural and social determinants of women on their role in preserving the environment inside the home, and the researchers used the appropriate descriptive approach for this study, and a group of women represented by 60 women were relied upon and were intentionally chosen using an interview form. The educational level of women has a positive role in preserving the environment inside the home, because they are wiser, aware and positive in preserving the health and safety of the environment inside the home, and educating and raising children an environmental upbringing through inculcating the values of preserving the environment and rationalizing consumption, especially water as it is the resource. The vital and important, without which life cannot continue. In addition to the method of using water inside the house and keeping it from wasteful and wasteful.Item فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) عوين, بلقاسم; غراب, رحمة; الأرقط, عائشةدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري لدى الأطفال، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق بين الجنســــــــــين في التطبيق البعدي. استخدمت الدراسة المنهج الشبه تجريبي للمجموعة الواحدة (القياس القبلي والبعدي) بتطبيقها على عينة من الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (5- 6) سنوات وعددهم(15) اختيرت بطريقة قصدية حيث طبق عليهم برنامج تعليمي قائم على نظرية سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري و اختبار رسم الرجل لجونداف واختبار تورانس للتفكير الإبتكاري الصورة (أ) وأسفرت النتائج على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية التفكير الإبتكاري (الأصالة– المرونة– الطلاقة التفاصيل) بين أفراد المجموعة الشبه التجريبية (قبلي– بعدي) بعد تطبيق برنامج سكامبر لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (5- 6 سنوات) لصالح التطبيق البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بعد التطبيق برنامج سكامبر لتنمية التفكير الإبتكاري حسب متغير الجنس (ذكور- إناث). The present study aimend to Know the effectiveness of an educational program based on the Scamper theory for the development of innovative thinking in children. This study also aimed to reveal the differences between the sexes in post application. The study used the quasi-experimental curriculum for the one group )pre and post scale( by apply ingit to a sample of pre-schoolchildren )5-6( years and the eirnumber )15( was chosen intentionally as the applied an educational program based on Skipper theory to developing innovative thinking and the choice of drawing the man, Sawing of gondaf and testing Torrance for Thinking Innovative Image)A( The results resulted in the following There are statistically significant differences in developing innovative thinking )originality– flexibility– fluency– details(among the members of the semi – experimental group)pre-post(after applying the Skipper program to pre- schoolchildren)5– 6(years for the post application, and There are no statistically signify cant differences after applying the Scamper program to developing innovative thinking according to the gender variable )male – female(.Item برنامج تدريبي مقترح لتنمية فعالية الذات الاعلامية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني (دراسة ميدانية بمدينتي ورقلة وتقرت)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بالقاسمي, محمد الأزهر; خميس, عبد العزيزهدفت هذه الدراسة الى الكشف عن برنامج تدريبي مقترح لتنمية فعالية الذات الاعلامية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمدينتي ورقلة وتقرت خلال السنة الدراسية 2017-2018 حيث تم اعتماد المنهج التجريبي على عينة الدراسة متكونة من (30) مستشار ومستشارة بتصميم مجموعة تجريبية ضمت (15) مستشار ومجموعة ضابطة متكونة من 15 مستشار، حيث تلقى افراد المجموعة التجريبية تدريبا وفق جلسات ارادية من خلال برنامج ارشادي لتنمية الذات الاعلامية لديهم، وهذا بعد تطبيق مقياس فاعلية الذات الاعلامية، حيث تم اعتماد جملة من الاساليب الاحصائية المناسبة واستقرت الدراسة على النتائج الاتية: وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات درجات الافراد لمقياس فعالية الذات الاعلامية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الارشادي المقترح لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات درجات افراد المجموعة التجريبية لمقياس فعالية الذات الاعلامية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي ومن خلال ذلك بينت النتائج فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية فاعلية الذات لذى مستشاري الارشاد والتوجيه المدرسي. This study aimed to uncover a proposed training program for the development of the media self with counselors for school and vocational guidance and counseling in Madinaty and Ouargla, and it was decided during the 2017-2018 school year the experimental method was adopted on the study sample consisting of (30) consultants and consultants in designing an experimental group that included (15) A consultant and a control group consisting of 15 consultants, whereby the members of the experimental group received training according to voluntary sessions through an indicative program for the development of their media self, and this after applying the measure of the effectiveness of the media self, where a set of appropriate statistical methods were adopted and the study was inferred. The following results: There are statistically significant differences in individuals ’average scores to measure the effectiveness of the media self between the control group and the experimental group after applying the proposed indicative program in favor of the experimental group There are statistically significant differences in the mean scores of the members of the experimental group for the scale of the media self-efficacy between pre-measurement and post-measurement in favor of post-measurement. Through this, the results showed the effectiveness of the proposed training program in developing the effectiveness of the self for school counseling and guidance counselors.Item المناهج التعليمية، تعريفها، أهدافها، أسسها، مكوناتها، تقويمها.(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) برناوي, بيه; بوترة, فايزةتعد المناهج التعليمية من أهم الأنشطة التي خططت لاستثارة التعليم، فهي مجموعة من الأساليب المحددة بأهداف مرسومة لبلوغ بالتعليم إلى الأعلى، باعتباره الأساس لتنمية البشرية. وبما أن المناهج التعليمية هي الوسيلة لتحقيق تعلم أفضل ارتأت هذه المداخلة إلى تعريف المناهج التعليمية وذكر أهميتها وأهدافها وأسسها ومكوناتها وتقويمها. Abstract: The educational curricula are among the most important activities planned to stimulate education, as they are a set of methods defined with goals set to achieve higher education, as it is the basis for human development. Les curricula éducatifs étant le moyen de parvenir à un meilleur apprentissage, cette intervention visait à définir les curricula éducatifs, à mentionner leur importance, leurs objectifs, leurs fondements, leurs composantes et leur évaluation.Item المشكلات السلوكية والانفعالية لدى تلاميذ الطور الابتدائي من وجهة نظر الأولياء في ظل الحجر الصحي المتزامن مع جائحة كورونا (دراسة ميدانية)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) صدقة, ايمان; بشقة, عز الدينهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ظهور المشكلات السلوكية والانفعالية لدى تلاميذ الطور الابتدائي، وكذلك الكشف عن دلالة الفروق بين التلاميذ الإناث والذكور، وذلك من وجهة نظر الأولياء خلال فترة الحجر الصحي المتزامن مع جائحة كورونا؛ وقد تكونت عينة الدراسة من:101 تلميذ بالطور الابتدائي؛ وتمثلت أداة الدراسة في استبيان من تصميم الباحثان وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: ظهور مشكلات سلوكية لدى تلاميذ الطور الابتدائي خلال فترة الحجر الصحي المتزامن مع جائحة كورونا من وجهة نظر الأولياء؛ لا توجد فروق دالة على ظهور مشكلات سلوكية وانفعالية بين التلاميذ تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: المشكلات السلوكية؛ المشكلات الانفعالية؛ الحجر الصحي؛ جائحة كورونا. Abstract: This study aimed to know the extent of the emergence of behavioral and emotional problems for primary schools students, and to identify whether there are differences attributed to the gender variable (male-femal), students from the point of view of parents, the study sample consisted of 101 students; The study tool consisted in a questionnaire designed by the two researchers, and the results of the study reached: The emergence of behavioral problems for primary school students from the parents' point of view; There are no differences indicating the emergence of behavioral and emotional problems for students due to the gender variable .Keywords: behavioral problems; emotional problems; Quarantine; Corona pandemic.Item المشكلات الاجتماعية وتأثيرها على النمو الاجتماعي والمعرفي للطفل - دراسة ميدانية على عينة من الأطفال العاملين(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) عزيز, سامية; كزيز, أمالهدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أحد مظاهر المشكلات الاجتماعية في المجتمع الجزائري وهي عمالة الأطفال، كونها تعد من الظواهر الجديرة بالبحث والدراسة والتي تعبر عن التحاق الطفل إلى عالم الشغل في سن صغير، ومن هنا تم التركيز على عينة من الأطفال العاملين بمدينة بسكرة، وتم الاعتماد على المنهج الكيفي وأداة المقابلة وتم التوصل إلى أن الطفل العامل يتأثر نموه المعرفي والاجتماعي كونه في وسط العمل. Abstract: This research paper aimed to study one of the aspects of social problems in Algerian society, which is child labor, as it is considered one of the phenomena worthy of research and study, which expresses the enrollment of the child to the world of work at a young age of no more than fifteen, and which leaves many effects on society in general and on The child, especially as it affects childhood, which is one of the most important stages of the child's development and the most influential in their lives and in their social, family and school upbringing, and from here the focus was on a sample of working children in Biskra, and the descriptive approach and the interview tool were relied upon and it was concluded that the working child is affected by his growth Cognitive and social being in the middle of work.Item اللعب وأهميته كبرنامج علاجي عند الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) صحراوي, وافية; كحول, سعاديتداخل مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة في القصور اوالتدني في أداء الطفل على مستوى جانب أو عدة جوانب حياته، سواء كانت الجسمية، المعرفية، الاجتماعية، اللغوية والنفسية، لهذاأعطيت لهما أهمية كبيرة من مختلف الفئات الاجتماعية على اختلاف اختصاصاتهم، الأطباء ،علماء النفس والتربية وعلماء الاجتماع والمعلمين وأولياء الأمور والمختصين الارطوفونيين بصفة خاصة نضرا لتعدد الاختصاصات المتواجدة في هذا التخصص، وتدخلنا هو ضمن تطوير برامج واستراتيجيات التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة وعرض التجارب الناجحة مع هذه الاخيرةThe concepts of learning disability and special needs overlap in a child's underachievement in one or more aspects of his or her life, whether physical, cognitive, social, linguistic or psychological, and have received great prominence from different social groups in different areas of competence. Physicians, psychologists, sociologists, teachers, parents and Aristotelian specialists in particular grapple with the multiplicative disciplines of this specialization, and our intervention is in the development of programs and strategies to meet special needs, and of present successful experiences with themItem الضغوط النفسية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى طلبة السنة الاولى جامعي بجامعة خميس مليانة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) مركون, هبةهدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضغط النفسي والدافعية للانجاز لدى طلبة السنة أولى جامعي، والكشف عن الفروق في الضغط النفسي والدافعية للانجاز تبعا لمتغيرات التخصص ومكان الإقامة، وهذا من خلال التطرق للموروث النظري السابق والاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي .وبعد تطبيق الدراسة الميدانية من خلال تطبيق أدوات الدراسة لمقياس الضغط النفسي ومقياس والدافعية للانجاز لعينة الدراسة التي بلغت (100) طالب وطالبة، تم جمع البيانات والمعلومات المتحصل عليها من معالجتها إحصائيا باستخدام التقنيات الإحصائية ( تطبيق برنامج spss واختبار Tلعينتين مستقلتين وكذا معامل بارسون) وتم استخلاص جملة من النتائج نوجزها فيما يلي:-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغط النفسي والدافعية للانجاز لدى طلبة السنة أولى جامعي .-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغط النفسي تبعا لمتغير التخصص .-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في والدافعية للانجاز تبعا لمتغير مكان الإقامة. The study aimed to reveal the relationship between psychological pressure and motivation to achieve achievement among first-year university students, and to reveal differences in psychological pressure and motivation to achieve according to the variables of specialization and place of residence, and this by addressing the previous theoretical heritage and relying on the descriptive analytical approach. During the application of the study tools for the psychological pressure scale and the scale and motivation for achievement of the study sample that amounted to (100) students, the data and information obtained from treating them statistically were collected using statistical techniques (applying the spss program and the T-test for two independent samples, as well as the Parson coefficient). The following: - There is a statistically significant relationship between psychological stress and motivation for achievement among first-year university students.- There are no statistically significant differences in psychological stress according to the variable of specialization.- There are no statistically significant differences in the motivation for achievement according to the variable of residence.Item الخطاب الصوفي وأثره في تنمية القيم الروحية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) مسعي, محمد السعيد; حناي, محمديتناول هذه المقال الخطاب الصُّوفي، ويُعالج مضامينه في تنمية القيم الرُّوحيَّة مُبرزاً أهمية هذا الخطاب في ظلِّ التَّحديات المعاصرة، ومُستعرضاً أبعاده المتعدِّدة في تنمية القيم الرُّوحيَّة لإنسان العصر المعاصر الذي تحيط به الملذات من كلِّ الاتجاهات وتتقاذفه الأهواء وغطرسة الأنا في كلِّ الأزمنة واللحظات، مستنداً في ذلك إلى بعض خطابات مشايخ الطُّرق الصُّوفية في عصرنا المعاصر؛ كما يهدف هذا المقال إلى توضيح قيمة هذا الخطاب في تعزيز قيم التَّفاعل الإيجابي مع روح العصر وتنمية الحركة العلمية والثقافية التي هي أساس البناء المجتمعي للقيام بإحداث نهضة علمية والرقي بالفكر إلى المستوى المطلوب. This article deals with the Sufi discourse, addresses its contents in the development of spiritual values, underscores the importance of discourse in the face of contemporary challenges and reviews its multiple dimensions in the development of the spiritual values of the people of the contemporary age who it is surrounded by pleasures of all directions and is surrounded by the desire and the hubris of Alana At all times and moments, passions and the arrogance of the ego confront him in all times and moments, relying on some a speech of Sufi Sheikhs in our contemporary era. This article also aims to clarify the importance of this speech in promote positive interaction values with the spirit of the era times, And the development of the scientific and cultural movement, which is the basis of community-based construction to do so To bring about a scientific renaissance and to bring thought to the required level.Item التربية على القيم كمرجعية أساسية في بناء المناهج التعليمية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) غانم, إبتسامهدفت الورقة البحثية الراهنة مقاربة موضوع التربية على القيم، من خلال تأسيس نظري ومفهومي للقيم، إضافة إلى التعرض إلى المكانة التي تحظى بها القيم في المناهج التعليمية الجزائرية، باعتبارها عنصرا فعالا في امتلاك المتعلمين قيما ذات مرجعية مشتركة وأصيلة، كذلك التطرق للأهمية التي يمكن رصدها عبر استثمار التربية على القيم في المناهج التعليمية، انطلاقا من مبدأ التكامل بين مختلف المواد الدراسية المكونة للمنهاج التعليمي في بناء منظومة القيم لدى المتعلمين، وكذلك من خلال تكوين شخصية المتعلم السليمة والمتوازنة، والمتسلح إلى جانب ذلك بكل المهارات الحياتية اللازمة. وقد اعتمدنا في ذلك على المنهج التحليلي الاستنباطي، من خلال تحليل ما ورد من معطيات حول هذا الموضوع، حيث توصلنا إلى أن منظومة القيم هي التي تحصن المجتمع من أي انحراف فكري أو سلوكي، وعليه فإن المدرسة بمنظومتها التربوية وقيمها الخالدة مدعوة لتعزيز التربية على القيم، باعتبارها سلاحا تربويا يفرض ذاته بقوة على المجتمعات المعاصرة التي تعيش جملة من التغييرات والتجديدات، خصوصا أن الواقع المعاش يجعل من المؤسسات التعليمية هي الفضاء الأمثل لنشر القيم وتصحيحها وترسيخها عبر المناهج والبرامج التعليمية. الكلمات المفتاحية: قيم؛ تربية؛ تربية على القيم؛ مناهج تعليمية؛ مرجعية؛ بناء. Abstract The current research paper aimed to approach the subject of education on values, through the theoretical and conceptual establishment of values, as well as to reveal the position of values in the Algerian educational curricula, as an effective element in the learners' possession of values of common and original reference, not to mention addressing the importance that can be monitored through Investing in education on values in educational curricula, which will be based on the principle of complementarity between the various academic subjects that make up the educational curriculum in building the value system of learners, as well as through the formation of the learner's personality, sound and balance, and in addition to that, armed with all the necessary life skills. We have relied in this on the deductive analytical approach, by analyzing the data received on this topic, as we have concluded that the value system is the one that protects society from any intellectual or behavioral deviation, and accordingly the school, with its educational system and its eternal values, is responsible for the promotion of educational values as an educational weapon that imposes it self strongly and effectively on contemporary societies that are experiencing a series of changes and innovations, especially since the lived reality makes educational institutions the ideal space for disseminating, correcting and consolidating values through educational curricula and programs.Item الأسس الفلسفية لإشكالية التربية، قراءة نقدية في الفكر التربوي اليوناني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) خن, جمال; زيان, محمدتشكل الفلسفة اليونانية مرجعية فكريه هامة للتراث الإنساني في عديد المجالات المعرفية، ولعل إشكالية التربية أبرز هذه المسائل، بالرغم من التطور الحاصل في أبرز العلوم المتعلقة بعلم الإنسان وعلم الاجتماع ( العلوم الإنسانية والاجتماعية ) ومحاولة تقليدها للعلوم المادية والتجريبية في الدقة والاختبار، إلا أن الرؤى اليونانية لازالت حاضرة في النظريات العامة في هذا المجال على غرار علوم التربية، الذي أضحى تخصصا مهما تحاول كل المعاهد العلمية والأنظمة التعليمية من تبنيه خاصة بعد تأسيس معهد علوم التربية بجنيف في 1902. إن فلسفة التربية التي تعتبر جزءا من هذا المجال العلمي العام قد أرسى قواعدها فلاسفة اليونان على غرار سقراط وأفلاطون وأرسطو من خلال غاياتهم السياسية التي جعلت من التربية قاعدة لبناء الإنسان والدولة، لذا جاءت ورقتنا هذه لتوضح أهمية التربية عند هؤلاء الفلاسفة وأبرز القواعد التي تتشكل منها. Abstract: Greek philosophy constitutes an important intellectual reference for the human heritage in many fields of knowledge, and perhaps the problem of education is the most prominent of these issues, despite the development in the most prominent sciences related to anthropology and sociology (human and social sciences) and the attempt to imitate the material and experimental sciences in accuracy and testing, but the Greek visions It is still present in general theories in this field, similar to the sciences of education, which has become an important discipline that all scientific institutes and educational systems are trying to adopt, especially after the establishment of the Institute of Educational Sciences in Geneva in 1902. The philosophy of education, which is considered part of this general scientific field, has laid its foundations for philosophers. Greece is like Socrates, Plato and Aristotle through their political goals that made education a basis for building the human being and the state. Therefore, this paper came to explain the importance of education for these philosophers and the most prominent rules that form them.Item دور الإرشاد والتوجيه المدرسي في تكوين وتنمية إتجاهات التلاميذ في ظل التحديات والأزمات العالمية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) منصور, إسماعيل; منصور, لندةتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على دور الإرشاد والتوجيه المدرسي في التكفل بالتلاميذ في ظل الوضع جائحة كورونا، حيث يكتسي الإرشاد والتوجيه أهمية كبرى في المؤسسات التعليمية كونه يعد إحدى الركائز الأساسية والتي لا غنى عنها في منظومة التربية والتعليم فهو يقوم على معالم واضحة وأسس علمية وعملية بناءة بالإعتماد على مختصين في المجال، يتمحور هدفها حول جوانب النمو المتعددة للتلميذ كالجانب النفسي والأخلاقي والإجتماعي والمهني وغيرها، وتنمية المهارات وتعليم الإتجاهات سعيا لإكساب التلميذ صبغة العصر الحديث وقدرته على مواكبة التطورات الهائلة التي مست شتى مجالات الحياة والإندماج معها والقدرة على إدارة الأزمات والمشكلات المختلفة التي يواجهها العصر، و سيتم التطرق في محتوى البحث إلى دور الإرشاد والتوجيه المدرسي في تسيير وتسهيل عمل المدرسة خاصة مع تفشي وباء كورونا المستجد. This research paper aims to identify the role of school counseling and guidance in taking care of students in light of the situation of the Corona pandemic, where guidance and direction are of great importance in educational institutions as it is one of the basic and indispensable pillars of the education system, as it is based on clear milestones Scientific foundations and a constructive process by relying on specialists in the field, whose goal revolves around the various aspects of the student’s growth, such as the psychological, ethical, social, and professional aspects, among others, and the development of skills and teaching trends in order to give the student the character of the modern era and his ability to keep pace with the tremendous developments that affected various areas of life and integration with it and the ability to manage crises And the various problems facing the era, and the research content will address the role of school counseling and guidance in running and facilitating school work, especially with the outbreak of the new Corona epidemic.Item الارشاد النفسي المدرسي عن بعد – الضرورة والمعوقات – في ظل جائحة فيروس كرونا (كوفيد- 19)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بن خليفة, إسماعيلسلطت هذه الورقة البحثية الضوء على الارشاد النفسي المدرسي عن بعد و كشفت أهميته في ظل تفشي الاوبئة و الامراض الفتاكة, حيث تطرق الباحث الى مميزاته و أهميته و كذا دور المرشد النفسي المدرسي في صيانة الصحة النفسية للطلاب من تأثيرات الجائحة و الخدمات الارشادية التي ينبغي التركيز عليها حسب ما تشير اليه الدراسات العلمية في الموضوع ,الى جانب الطرق الفعّال للإرشاد النفسي عن بعد من خلال وسائط الانترنت النصية و الصوتية و المرئية, كما عرضت الورقة البحثية للمعوقات النفسية والاجتماعية و الاقتصادية التي تحد من فعّالية هذا النوع من الارشاد النفسي في الاوساط الطلابية. واختتمت هذه الورقة بجملة من المقترحات التي قدر الباحث ضرورتها لزيادة فاعّلية الارشاد النفسي المدرسي عن بعد و تثمينه. Abstract: This research paper sheds light on school psychological counseling from a distance and revealed its importance in light of the spread of epidemics and fatal diseases, where the researcher discussed its advantages and importance, as well as the role of the school psychological counselor in maintaining the mental health of students from the effects of the pandemic and extension services that should be focused on as indicated by scientific studies on the subject, in addition to the effective methods of remote psychological counseling through text, audio and visual Internet media, the research paper also presented the psychological, social and economic obstacles that limit the effectiveness of this type of psychological counseling in student circles. This paper concluded with a set of proposals that the researcher assessed are necessary to increase the effectiveness and value of remote school psychological counselingItem استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي لدى الراشدين ذوو الاحتياجات الخاصة - دراسة ميدانية بولاية أم البواقي-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) عامر, نورة; عناب, أميمةهدفت الدراسة إلى الكشف عن أهم استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي المستعملة من قبل الراشدين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمتا عينة قصدية قوامها ثلاثون (30) فردا، كما تم جمع المعلومات بالاستعانة(بناء) استبيان مكون من محورين أساسين شاملا في مجموعه لست وعشرين(26)بندا؛ 13 بندا يخص استراتيجية أو أسلوب المواجهة المركزة على الانفعال، و 13 بندا آخر يخص استراتيجية المواجهة الخاصة بحل المشكلة، و جاءت النتيجة العامة للدراسة لتبين أن أهم استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي المستخدمة من قِبل الراشدين من ذوي الاحتياجات الخاصة هي استراتيجيات المواجهة المركزة على الانفعال(لصالح البنود: اللجوء الى الدعم الأسري، تجنب الاختلاط، اللجوء الى النوم)، وذلك أكثر من استخدامهم لاستراتيجيات المواجهة الخاصة بحل المشكلة، كما بينت نتائج الدراسة أن ذوو الاحتياجات الخاصة يستعملون الاستراتيجية المركزة على الانفعال مهما اختلف مستواهم التعليمي وسواء كانوا عاملين أو عاطلين عن العمل؛ أي أن متغيري المستوى التعليمي والعمل/بطالة لم يكن لهما أي تأثير في استخدامهم لأساليب مواجهة الضغط النفسي. كلمات المفتاحية: استراتيجيات مواجهة الضغط النفسي، أسلوب المواجهة المركز على الانفعال، أسلوب المواجهة الخاص بحل المشكلة، الراشدين ذوي الاحتياجات الخاصة. Abstract: This study aims at identifying the most important used strategies by adults with special needs to confront stress. The researchers applied the analytic descriptive methodology and used a purposive sample of thirty (30) individuals. They also collected data via employing a questionnaire that consists of two parts with twenty-six (26) items; 13 items concern the strategies of emotion-focused coping and the other 13 revolve around the strategies of problem-focused coping. The general result of this study showed that to deal with stress, the adults with special needs tended to use more the strategies of emotion-focused coping (in favor of: seeking family support, distancing, and escaping into sleep) than the ones related to problem-focused coping. Also, the results showed that these adults used the strategies of emotion-focused coping regardless of their education level or whether they are employed or unemployed, that is to say that, the variables of education level and job/jobless have no effect on the adults’ use of strategies of coping with and confronting stress. Key words: Strategies of coping with stress- emotion-focused coping- problem-focused coping- adults with special needs.Item استراتيجيات حماية شبابنا من الانعكاسات السلبية للعولمة الثقافية- المخدرات الرقمية أنموذجا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) فرحات, أحمد; غدايفي, هندتهدف هذه الدراسة إلى الحرص على حماية شبابنا إناثا وذكورا من جميع مخاطر العولمة الثقافية ،حيث استغل العقل البشري وللأسف الشديد التقنيات الحديثة والمتمثلة في الشبكة العنكبوتية (الأنترنت) وانتشارها الرهيب وتدفقها العالي للترويج والتسويق لمجموعة من الانحرافات الدينية والثقافية والأخلاقية والأسرية والاقتصادية والتربوية والسياسية حتى أصبح الشباب رهينة الإدمان عليها، لأن هذه التقنية جعلت الشاب يعيش في عالم بدون حدود وتدفق بغير موانع، ومن هذه الانحرافات المخدرات الرقمية والتي بدأت تنتشر في الوطن العربي لدى فئة الشباب وهي عبارة عن ملفات صوتية وتكون أحيانا مرفوقة بصور بصرية وأشكال وألوان تتحرك وتتغير لتخادع الدماغ عن طريق الأمواج الصوتية الموجهة وبتردد مختلف للأذنين....فهي تؤثر على ثقافة الشاب وإدراكه ولغته وسلوكه وانتمائه ومن هذا المنطلق أصبح لزاما التدخل وتوحيد الجهود لحماية شبابنا من هذه العاصفة التي عصفت بشباب العديد من الدول الغربية وبعض الدول العربية والتصدي لها بأفكارنا ونرفع من مستوى وعي الشباب الجزائري انطلاقا من المؤسسات التربوية بالتنسيق مع مختلف المؤسسات الأمنية لوضع استراتيجية للحد من انتشار هذه الجريمة الالكترونية. The study aims to protect our young men and women from all the dangers of cultural globalization. Unfortunately, the human mind exploited the modern technologies of the Internet, its terrible spread and its high flow to promote and market a range of religious, cultural, moral, family, economic, educational and political deviations, Hostage of addiction. Because this technique made the young man lives in a world without limits and flow without impediments. These digital drug deviations, which began to spread in the Arab world in the youth, are audio files and sometimes accompanied by visual images, shapes and colors that move and change to deceive the brain through wave waves Different to the ears. It affects the culture of the young man and his awareness and language and behavior and affiliation and from this point it became necessary to intervene and unite efforts to protect our youth from this storm, which afflicted the youth of many Western countries and some Arab countries and address them with our ideas and raise the level of awareness of young people From the educational institutions in coordination with various security institutions to develop a strategy to reduce the spread of this electronic crime.Item استراتيجيات التعلم النشط – التعلم التعاوني نموذجا –(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بليردوح, كوكب الزمان; بن صغير, كريمةإن هدف الدراسة الحالية التي تتميز بطابعها النظري، أن تبحث في استراتيجيات التعلم النشط و من بين هذه الاستراتيجيات سنتناول إستراتيجية التعلم التعاوني التي تعتمد على ديناميكية الجماعة في صورة تفاعلية مشتركة للأنشطة التعليمية التعلمية مع الأقران و الزملاء، في مختلف مراحل التعليم و في جميع المواد داخل القاعة الصفية و داخل الجدران المدرسة، وهنا تنمو شخصية المتعلمين و تبرز قدراتهم المعرفية و الوجدانية و الاجتماعية لنكون متعلم يسعى بقوة لتحمل أكبر قدر ممكن من مسؤولية تعلمه، و قادر على استيعاب التطور العالمي المذهل، للمشاركة في مخططات ومسارات التنمية مستقبلا. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات، تؤكد على إيجابية إستراتيجية التعليم التعاوني في اكتساب و تنمية الجوانب التربوية و التعليمية و المهارات الفكرية المختلفة . الكلمات المفتاحية: إستراتيجية ؛ تعلم نشط ؛ تعلم تعاوني . Abstract: The aim of this research, which is theoretical in nature, is to explore active learning strategies, and among these strategies, we will concentrate on the cooperative learning strategy, which is focused on group dynamics in a joint collaborative mode of educational learning activities with peers and colleagues, at all levels of education and in all subjects within The classroom and inside the school. and it is here that the learners' personalities evolve, as well as their cognitive, emotional, and social skills, to become a learner who works hard to assume the greatest possible responsibility for his learning, and who is able to handle the incredible global growth, as well as participate in future development plans and paths. Through this study, we have reached a set of conclusions and recommendations, confirming the positive strategy of cooperative education in the acquisition and development of educational aspects, teaching and various intellectual skills Keywords: strategy; active learning; cooperative learningItem أراء أساتذة التعليم المتوسط نحو فعالية طرائق التدريس الحديثة في مناهج الجيل الثاني الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) نوار, سلمى; باللموشي, عبد الرزاقبحثت هذه الدراسة في معرفة طبيعة اراء أساتذة التعليم المتوسط نحو فعالية طرق التدريس الحديثة التي أدرجت في منهاج الجيل الثاني في التعليم الجزائري، وما إذ كانت هذه الطرائق التدريسية الحديثة تعمل على تنمية الجانب المعرفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، و زيادة التفاعل الاجتماعي، إضافة إلى تعزيز قدرتهم على حل المشكلات، ولتحقيق اهدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الاستكشافي واستعان الباحثان بتطبيق إستبيان لمعرفة الآراء نحو طرائق التدريس الحديثة المطبقة في المنهاج ، بعد التحقق من خصائصه السيكو مترية. طبق الاستبيان على عينة قدرها 85 أستاذ(ة) من المرحلة المتوسطة. وأظهرت نتائج الدراسة أن أساتذة التعليم المتوسط يعتقدون أن طرق التدريس الحديثة المدرجة في مناهج الجيل الثاني الجزائرية تعمل على تنمية الجانب المعرفي للتلاميذ وتعمل على زيادة تفاعلهم الاجتماعي، وتعزز قدرتهم على حل المشكلات. This study examined the nature of Middle School teachers ’opinions towards modern and innovative teaching methods that the second-generation curriculum brought in. The purpose of this study seek to check whether these modern teaching methods were working to develop the knowledge and skills inside of middle school students, increase social interaction, in addition to enhancing their ability to solve problems. Therefore, the researcher conducted a questionnaire to find out their views and attitudes towards modern teaching methods. The psychometric properties are verified, then the questionnaire was applied to a sample of 85 teachers. The results of the study showed that middle school teachers agree that modern teaching methods proves its effectiveness to develop the cognitive abilities , increase social interaction, and enhance its ability to solve problems