المشكلات النفسية وعلاقتها بالتأخر الدراسي لدى تلاميذ سنة ثالثة ابتدائي
No Thumbnail Available
Date
2022-02
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة الوادي - University of Eloued
Abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن المشكلات النفسية و السلوكية التي يعاني منها تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي المتأخرين دراسيا و ذلك من وجهة نظر أستاذاتهم ، وتكونت عينة الدراسة من 30 أستاذة في التعليم الابتدائي . ولغرض جمع البيانات تم بناء قائمة تضمنت المشكلات النفسية والسلوكية التي يعاني منها التلاميذ المتأخرين دراسيا، حيث تراوحت نتائج معاملات صدق الاتساق الداخلي مابين (0.54 و0.76) أما الثبات بلغ (0.85) وهي نتائج تطمئن على صلاحية القائمة قبل تطبيقها في الدراسة. توصلت الدراسة إلى ترتيب نسبة الانتشار للمشكلات النفسية والسلوكية لدى فئة التلاميذ المتأخرين دراسيا كما تصفهم أستاذاتهم كالأتي : تصدرت مشكلة السلوك العدواني المرتبة الأولى بنسبة (70 %) فحين جاءت مشكلة العزلة والانسحاب الاجتماعي في المرتبة الثانية بنسبة (56.66% ) ، أما مشكلة القلق احتلت المرتبة الثالثة بنسبة (53.33%) بينما ترتيب مشكلة الخوف في المرتبة الرابعة من حيث انتشارها لديهم بنسبة (50%) ، وقد فسرت النتائج على ضوء الدراسات السابقة والتراث العلمي حول الموضوع . Abstract The study’s main 274imis to reveal the psychological and behavioral trouble –from the
teachers’ point of view- that third year primary school, who suffer school failure, do encounter
The study sample consisted of 30 female teachers in primary education.
For the purpose of data collection, all psychological and behavioral problems the students do
have were listed. The Internal consistency validity coefficients were between (0.76 & 0.54) while
stability was (0.85) .These results prove the list valid to apply.
The study classified the prevalence rate of the psychological and behavioral trouble among the
students – as described by their teachers –suffering school failure as follow:
The problem of aggressive behavior ranked first with a percentage of (70%). While the problem
of isolation and social withdrawal came in second place with a percentage of (56.66%). As for
the problem of anxiety, it ranked third with a rate of (53.33%). While the problem of fear ranked
fourth in terms of its prevalence (50%). The results were interpreted in the light of previous
studies and the literature review about the very topic.
Description
مقال
Keywords
المشكلات النفسية؛ الانسحاب؛ العدوان؛ القلق؛ الخوف؛ التأخر الدراسي, psychological and behavioral trouble; withdrawal ; aggression ;anxiety;Fear; school failur
Citation
مريزقي,مسعودة. غالم,فاطمة. المشكلات النفسية وعلاقتها بالتأخر الدراسي لدى تلاميذ سنة ثالثة ابتدائي . مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 08 .ع01. 02/02/2022 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]